التصفح للزوار محدود

أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذى الفاضل : بعد البحث المتواصل على النت للاستفاده من تجربه الاخرين هدانى ربى الى هذا المنتدى وعن قراءه موضوعك سجلت فورا للاستفاده وجزاك الله كل خير على هذا العمل الخير لان من لديه هذة الحالات يصبح مشوش ولا يقدر على اتخاذ القرار
اولا استاذى الفاضل : ابنى يوسف عمرة سنتين وشهرين عندما كان سنه وست شهور كان يناغى الاطفال الرضع والحمدلله مشى وطلع اسنان فى معاده ولكن حتى سن السنتين وشهرين لم ينطق اى كلمه ولكن يفهم كل شى عندما يريد ان يشرب يذهب ويحضر الزجاجه ويعطيهلنا عشان نشربه وكذلك عندما يريد الطعام ياخذنا الى المطبخ والخطا الذى وقعنا فيه هو تركه مع فناه الاطفال طيور الجنه لمده طويله جدا جدا ولكنه لا ينفذ الاوامر التى تطلب منه وكذلك لحرثنا عليه الشديد كنا نعزله عن الناس
منذوا حوالى شهر توجهت به الى اخصائى تخاطب وتنميه مهارات وقال لى ان الولد يعانى من حرمان بيئى ويلزمه جلسات وبالفعل اخذ اكثر من جلسه .....
وعندما بدانا تغير تمت الحياه بالنسبه له فى البيت بدء للاستجابه فى بعض الاوامر وكذلك نطق كلمه بابا ولكن الى الان لم ينتبه عندما انادى عليه او اطلب منه امر مباشر وكذالك هو عنيد جدا ......
عندما بداءات علمه كل شى بدء معى ينفذ بعض ما اقول بس لما انده واقول يا يوسف لا ياتى الى وانا لا اعلم كيفيه التعامل معه وهل تشخيص الاخصائى صواب ام خطا ؟؟؟؟
هو طفلى الثانى اخته هنا 6 سنوات وتحدثت بدرى جدا
بالله عليك تساهدنى لانى فى دوامه ولا اعلم كيف اقف وابدء وفى اى اتجاه امشى
ما هو الاسلوب الامثل لكى اساعد ابنى واعبر به الى الامكان
وشكرا وجزاك الله كل خير...واسفه على الاستطاله ولكنى لا اجد من يساعدنى ويسمعنى
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة .. أم يوسف وهنا ..

سوف أجيب أولاً على ما جاء بمشاركتك بموضوعي الآخر .. وبالموضوع الخاص الذي ذكرتي فيه بعض التفاصيل الأخرى .. ثم أجيب على إستفساراتك بمشاركتك هذه ..

فأولاً .. وكما سبق أن أشرت أكثر من مرة أن حالات التوحد لا يجب تشخيصها بهذه البساطة .. لأن عدم تفاعل الطفل وهو في سن سنتين .. ومع شخص غريب .. وفي مكان جديد بالمواصفات التي ذكرتيها لا يعني أبداً أنه طفل توحدي ..

مرة جديدة أكرر أن التوحد يتطلب وجود ( عدد ) من السمات مجتمعة لدى نفس الطفل .. ولابد أن يقوم بالتشخيص المتخصصين فقط في هذا المجال .

في الحقيقة .. كنت أتمنى أن تتاح لي الفرصة لتشخيصه بشكل مباشر .. ولكنني للأسف لم أتمكن من النزول لمصر .. ونفس الشئ بالنسبة للأماكن التي أعرفها والمكان الذي كنت أعمل به في القاهرة .. فمنذ سفري منذ سنوات .. ولا أعرف أي شئ عن هذه الأماكن ولا العاملين بها حالياً ..

لذلك أفضل شئ هو أن تسألي من يتعاملون مع هذه الأماكن بشكل مباشر من أولياء الأمور الذين يمكنك التواصل معهم سواء من الأصدقاء أو الأقارب .. أو المحيطين بكم .. لمعرفة مدى إستفادتهم من هذه الأماكن .

على كل حال ..

بالنسبة لتشخيص إبنك على أن لديه توحد .. فمن خلال ما ذكرتيه في مشاركتك هذه ومشاركاتك الأخرى .. فإنني أستبعد تماماً أن يكون لديه توحد ..

ويمكنك الإطلاع على الموضوع التالي .. وذلك فقط لمزيداً من الإطمئنان لمعرفة أهم السمات المميزة لحالات التوحد والتي لابد من وجود عدد منها لدى نفس الحالة .. وأن يكون التشخيص كما ذكرت من خلال المتخصصين ..

وفي هذا الموضوع ( بغض النظر عن حالات التوحد ) .. ستجدي في الردود على بعض الحالات طرق بسيطة يمكنك الإستفادة منها في تدريب إبنك على زيادة الحصيلة اللغوية لديه ..

رابط الموضوع هو :



أما بالنسبة لمشكلة التأخر اللغوي .. سواء كان راجعاً للحرمان البيئي .. أو لأي أسباب أخرى ..

فالموضوع التالي سيكون مفيداً لكي أيضاً إن شاء الله .. وخاصة الجزء الأخير من الموضوع والخاص بالتوصيات والإرشادات التي يمكنك إتباعها مع إبنك ..

رابط الموضوع هو :



ومن وجهة نظري الشخصية أن عامل السن له دور أساسي .. بمعنى أن إبنك عمره حالياً ( سنتين فقط ) .. وبالتالي فهو ما زال صغير .. وبالتالي قد يتجاوز تلك المرحلة من خلال بعض التوصيات والإرشادات .. هذا ما لم تكن هناك أي أسباب عضوية أو وظيفية وراء هذه المشكلة .

لذلك فمن أهم الأشياء التي يجب عليك التأكد منها هي سلامة جهاز النطق لديه ..

فقد تكون هناك مشكلة عضوية بسيطة ( مثل إلتصاق رابط اللسان ) هي التي تمنعه من النطق .. وبالتالي تنتهي المشكلة بمجرد فك رابط اللسان ..

أو تكون المشكلة راجعة لأسباب أخرى سواء قبل الولادة .. مثل تعاطي بعض الأدوية أثناء فترة الحمل دون إستشارة الطبيب .. أو أثناء الولادة .. ( إذا كانت الولادة غير طبيعية أو تعرض لنقص في الأكسجين أثناء الولادة ) ..

أو حتى بعد الولادة مثل تعرضه لإرتفاع شديد في درجة الحرارة أو تعرضه للسقوط على الرأس ..

لذلك فالأسباب كثيرة جداً .. لا يمكن تحديد السبب الأساسي إلا من خلال التشخيص المباشر .. أو ما إذا كانت هناك أي تقارير طبية خاصة به ..

ولكن من المؤشرات التي تطمئنك إن شاء الله

أنه كان يناغي حتى وإن تأخر ذلك لديه بعض الشئ .. أو أنه ينطق بعض المقاطع الصوتية .. أو الكلمات البسيطة .. وأن نموه العام سواء في ظهور الأسنان أو الحركة .. يتم بشكل طبيعي .. وأنه يستجيب للتدريبات التي تقومي بها معه .. سواء في تدريبه على السلام على المحيطين به .. أو إستجابته عندما تذكري بعض الكلمات أمامه مثل الخروج أو الصلاة .. أو غسل يديه .. وكذلك إندماجه مع الأطفال الآخرين والرغبة في اللعب معهم ..

فكل هذه المؤشرات تطمئنك عليه بصفة عامة .. ويتوقف فقط ضرورة التشخيص الدقيق لمعرفة عدم قدرته على النطق .

لذلك نصيحتي لكي الآن وباختصار :

الإطلاع على الموضوعين السابقين للإستفادة بما جاء بهما .

تشخيص حالة إبنك بشكل أكثر دقة ( عن طريق أخصائي آخر بعد التأكد من خبرته وكفاءته ) .. وذلك لتحديد السبب الأساسي لهذه المشكلة .. وبالتالي تحويله إلى الجهات المختصة لعلاج أي عيوب عضوية في حالة وجود أحدها .. أو وضع البرنامج العلاجي المناسب له ..

علماً بأنني أرى أنه من الأفضل عدم بدء جلسات التخاطب قبل سن ثلاث سنوات ..

وذلك حتى تكون هناك إستفادة فعلية من هذه الجلسات .. وحتى يكون هناك تواصل حقيقي بين الطفل والأخصائي ..

لذلك فإن دوركم حالياً معه هو الأهم .. وذلك بالتأكيد بعد تشخيص حالته بشكل صحيح

مع أطيب تمنياتي له وللجميع بالصحة والعافية
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

وجزاك بالمثل .. الأخت الكريمة .. أم يوسف وهنا

يسعدني دائماً الرد على إستفساراتكم
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم دكتور


انا عندي ابن عمره سنتين و10 شهور


هو الطفل الثاني

عمر اخوه الكبيره 8 سنوات


مايقول ولا كلمه حتى ماما وبابا بس اذا يلعب يقول اممممممممم ببببببب دددددد حــــ


ويقلد صوت السياره (عننننننن دااااد )

واحييانا (آده ) حفاظه اذا بغير له

واحييانا ييقول ابووودي يعني عبودي اخوه الكبير بس مااحس انه قصده يناديه

تطورات النمو مثل الجلوس والحبو والجلوس تمام مافيها مشاكل

طلعاتنا من البيت قليله واذا اختلط بالاطفال مايلعب معاهم بس من بعييد يشوفهم وييضحك

من فتره ابتدا يستجيب اذا ندينا باسمه

عند عمر سنه و8 شهور تقريبا سوينا له فحص سمع طلع ممتاز جدا دكتورين قالوا معاه (خجل اجتماعي)

وهو يستجيب كثير للتلفزيون مثلا اناشيد ومسلسلات اطفال ويقلد على حركاتهم

احيانا يقول كلمات واذا انتبه اني سمعته مايكررها

ابتديت اعلمه على الحمام من اسبوعين ومستواه جيد مايقول حمام بس اذا بيعملها يصيح او اذا عملها على ثيابه يصيح وينزعج

هو احسه يفهم مثلا اذا قلت له باعد ايدك يشيلها او اذا قلت له جيب عصير يتجه للثلاجه او ياخذ الوسخ ويرميه بالزباله او يلا حمام يروح الحمام

او انتبه بتطيح يوقف او مايركض

تفاعله مع اخوه حلووو

هو كان يتكلم طبيعي الى سنه واربع شهور تقريبا يقول اكثر من كلمه وفجاه انقطع عنها

انا خايفه من هالتاخر في النطق

الله يعطيك العافيه وجزاك الله خير
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة رهف مشاعر

حالة إبنك تشبه إلى حد كبير حالة يوسف المشار إليها في المشاركة السابقة

رقم ( 342 ) ..

فهو تقريباً في نفس المرحلة العمرية .. والسمع لديه طبيعي .. ويفهم ويستوعب ما يقال له وذلك من خلال إستجابته التي تدل على ذلك كما ذكرتي .

مشكلة عدم القدرة على النطق بالرغم من سلامة السمع وسلامة العمليات المعرفية الأخرى كما سبق أن ذكرت .. قد ترجع لسبب بسيط مثل إلتصاق رابط اللسان مما يمنع الطفل من النطق ..

ويعد ذلك من أسهل الأسباب التي يتم علاجها من خلال قيام الطبيب المختص بفك رابط اللسان وذلك بتخدير موضعي .. وبالتالي تنتهي المشكلة تماماً ..

بينما قد تكون هناك أسباب أخرى أكثر صعوبة وخاصةً تلك الأسباب التي قد يكون لها تأثير على مراكز النطق بالمخ .. سواء كان ذلك راجعاً لفترة الحمل .. أو أثناء الولادة .. أو بعد الولادة مثل التعرض للإرتفاع الشديد في درجة الحرارة .. أو السقوط على الرأس ......

لذلك مثل هذه الحالات تحتاج للتشخيص المباشر لتحديد السبب الأساسي في هذه المشكلة وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب .

نصيحتي لكي الآن ..

** الإطلاع أيضاً على روابط الموضوعات المشار إليه بالمشاركة السابقة رقم ( 342 ) وستجدي بها بعض النصائح والتوصيات التي تفيدك في التعامل معه إن شاء الله .

** لابد كذلك من مراعاة التواصل والتفاعل معه .. من خلال إستخدام الصور والنماذج والمكعبات والمجسمات والألعاب ..... وعدم تركه طوال الوقت أمام التليفزيون .

** ونظراً لأن إبنك سيكمل عامه الثالث قريباً .. لذلك يمكنك مراجعة مركز السمع والكلام في المدينة التي تقيمين بها .. وهي مراكز حكومية ومجانية ويتوافر بها أفضل الأجهزة المستخدمة في التشخيص والعلاج ..

كما أن هناك عيادات للتخاطب في المستشفيات الحكومية الكبرى ..

إذا لم تستطيعي التوصل إلى أي منها .. إذكري المدينة التي تقيمين بها .. وسأرسل لكي عنوان أقرب مركز للسمع والكلام بالنسبة لكم .

مع أطيب التمنيات
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الفاضل بمناسبة حلول الشهر الكريم اقول لك كل عام ونحن الى الله اقرب .
لقد قمت بعمرة شهر جوان واخذت عبد الجواد معي بعدما صادفتني مشكلة التاشيرة مع مركز جدة وقد استغليت فرصة تواجدي في المدينة المنورة وذهبت الى مركز السمع والكلام.
اثناء توجهي اليه كنت جد فرحة انني سالتقي باستاذي الفاضل محمد يسري ولكن عندما وصلنا قالوا لنا انكم في اجازة من الامس كنت اود ان ترى ابني و تنصحني .
ابني حاليا في الثالثة من عمره عنده شلل دماغي ولكن هذه الايام احسه كانه يريد ان يتكلم يصدر غاغات مختلفة ويتفاعل مع اخوته هم يرددون مايقول وهو يعيد .
عندما لم نجدك ذهبنا الى مركز التاهيل الشامل للمعوقين في المدينة المنورة والحق يقال استقبلونا احسن استقبال وقد فحص المعالج الطبيعي ابني ولاول مرة عرفت نوع شلل ابني الشلل الدستوني cp distonic type واخبرني على ان حالته تستدعي سنة على الاقل في هذا المركز ووجد عنده خلع في الورك بالرجل اليسرى واخبرني ايضا انه تلزمه عملية ولكن ليس الان الى ان يجلس ويقف والله تمنيت لو بقيت هناك .
انتظر ردك ورمضان مبارك.
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم

يعطيك العافيه وجزاك الله خير على الرد

حبيت اسألك هل التصاق رابط اللسان يبين معاي لما افتح فمه اقدر اشوفه واذا ممكن كيف

واذا فيه التصاق كل الكلمات مايقدر ينطقها ولا بس احرف

تعبتك معاي بس ابغى اتطمن

منطقتنا في السعودية في الرياض حي النسيم


ومشكور
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الفاضل بمناسبة حلول الشهر الكريم اقول لك كل عام ونحن الى الله اقرب .
لقد قمت بعمرة شهر جوان واخذت عبد الجواد معي بعدما صادفتني مشكلة التاشيرة مع مركز جدة وقد استغليت فرصة تواجدي في المدينة المنورة وذهبت الى مركز السمع والكلام.
اثناء توجهي اليه كنت جد فرحة انني سالتقي باستاذي الفاضل محمد يسري ولكن عندما وصلنا قالوا لنا انكم في اجازة من الامس كنت اود ان ترى ابني و تنصحني .
ابني حاليا في الثالثة من عمره عنده شلل دماغي ولكن هذه الايام احسه كانه يريد ان يتكلم يصدر غاغات مختلفة ويتفاعل مع اخوته هم يرددون مايقول وهو يعيد .
عندما لم نجدك ذهبنا الى مركز التاهيل الشامل للمعوقين في المدينة المنورة والحق يقال استقبلونا احسن استقبال وقد فحص المعالج الطبيعي ابني ولاول مرة عرفت نوع شلل ابني الشلل الدستوني cp distonic type واخبرني على ان حالته تستدعي سنة على الاقل في هذا المركز ووجد عنده خلع في الورك بالرجل اليسرى واخبرني ايضا انه تلزمه عملية ولكن ليس الان الى ان يجلس ويقف والله تمنيت لو بقيت هناك .
انتظر ردك ورمضان مبارك.


الأخت الكريمة أم عبد الجواد

أولاً .. كل عام وأنتم جميعا بخير وصحة وسعادة

ثانياً .. تقبل الله عمرتكم .. وصالح أعمالكم

هل تعرفي أنكِ إذا كنتي فقط تابعتي ردي عليكي في موضوعي الخاص لأهالي المدينة المنورة في اليوم التالي كانت كل الأمور سارت بشكل طبيعي ..

فبعد مشاركتك بالموضوع ستجدي ردي عليكي في المشاركة رقم ( 53 ) .. بعد مشاركتك مباشرة .. وذلك من خلال الرابط التالي :


وانتظرت بالفعل منكم إتصال .. وتركت الموبايل متاحاً طوال اليوم الذي ذكرته لكم ..

حتى بعد كتابة ردي عليكي .. أبلغت إدارة المركز بظروفكم وأنكم في زيارة سريعة .. وبالرغم من أن جميع الجلسات كانت محجوزة حتى نهاية العام .. ولكن تم بالفعل الموافقة على إستقبالكم وتشخيص حالة عبد الجواد بمجرد زيارتكم للمركز ..

ولكن من الواضح أنكم لم تستطيعوا الإطلاع على الرد أثناء وجودكم في المملكة .. وهذا ما يفسر تأخركم كثيراً في الحضور للمركز ..

على كل حال .. في زيارتكم القادمة إن شاء الله .. لابد من مقابلتكم ..

الآن .. بالإضافة إلى ما تفضل به الإخوة بالتأهيل الشامل .. فإنه يحتاج أيضاً كما سبق أن ذكرت لكي لتدريبات تأهيلية لأعضاء جهاز النطق وخاصةً اللسان .

ثم نطق أصوات الحروف بشكل مفرد .. وبحركاتها المختلفة .. ثم نطق مقاطع صوتية ..

ثم نطق كلمات متدرجة الطول بالنسبة لهذه المقاطع الصوتية سواء الساكنة أو المتحركة ..

وأخيراً نطق الجمل القصيرة والطويلة .

هذه التدريبات تحتاج لمزيد من الصبر والمتابعة المستمرة حتى يمكن الوصول إلى أفضل النتائج إن شاء الله .

تقبلي تحياتي واحترامي
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم

يعطيك العافيه وجزاك الله خير على الرد

حبيت اسألك هل التصاق رابط اللسان يبين معاي لما افتح فمه اقدر اشوفه واذا ممكن كيف

واذا فيه التصاق كل الكلمات مايقدر ينطقها ولا بس احرف

تعبتك معاي بس ابغى اتطمن

منطقتنا في السعودية في الرياض حي النسيم

ومشكور


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

في البداية .. لا يوجد أي تعب .. وأرجو فقط أن تلتمسوا لي العذر إذا كان هناك أي تأخير في الرد نظراً لإنشغالي الدائم ..

بالنسبة لالتصاق رابط اللسان .. فيمكنك بالفعل ملاحظته سواء كان إلتصاق كلي أو جزئي .. من خلال تحريك لسانه إلى أعلى وأسفل .. بحيث يمكنه إخراج اللسان خارج الفم وتحريكه إلى أعلى وأسفل الشفاة من الخارج .. وكذلك تحريكه على الجانبين ..

أو من خلال فتح فمه ورفع اللسان لأعلى داخل الفم بحيث يلامس طرف اللسان سقف الحلق ..

يجب أن يكون اللسان حر الحركة .. بمعني أن الجزء الأسفل من اللسان ( ثلثي طول اللسان تقريباً ) يكون حر الحركة تماماً ..

فإذا كان هناك إلتصاق .. فستجدي غشاء رقيق يقيد حركة اللسان ويمنعه من الخروج خارج الفم أو القدرة على تحريك طرف اللسان لأعلى .

يمكنك إستخدام ( خافض اللسان ) للتأكد من ذلك بسهولة .

أما بالنسبة لوجودكم في الرياض .. فيوجد بها بالفعل العديد من الأماكن المتميزة للتخاطب منها :

** مركز السمع والكلام بالرياض .

** عيادة التخاطب بمستشفى الحرس الوطني .

** وحدة أمراض التخاطب بمستشفى الملك عبد العزيز .

مع أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الفاضل شكرا على ردك والله اني كنت جد سعيدة عند قراءته اما فيما يخص عدم تمكني من قراءة الرد وهذا لاننا سافرنا في الغد الموضوع كتبته يوم 5 ونحن سافرنا يوم 7.
اما فيما يخص الموضوع الخاص باهالي المدينة فقط فلم اطلع عليه الا في ذلك اليوم لوكنت اطلعت عليه من قبل لكانت الامور سارت بشكل جيد.
ولكن ماعساي ان اقول الا قدر الله وماشاء فعل.
المهم انني زرت مركز التاهيل الشامل رفقة زوجي وبالفعل اعجبني كثيرا شعرت فيه بجدية العمل وحسن الاستقبال ومتابعة جيدة للمرضى وانني انوي الرجوع اليه مرة اخرى ولكن هذه المرة بمشيئة الله لكي يتلقى ابني العلاج فيه وهي فرصة لكي نزور مركزكم .
اما فيما يخص التدريبات التأهيلية لأعضاء جهاز النطق وخاصةً اللسان . فهنا المشكل انا قرات عنها الكثير ولكن لااعرف كيف اطبقها مثلا اخراج اللسان عندما اقول لابني اخرج لسانك يخرجه ولكن اجد صعوبة في مسكه وايضا توجيهه الى مختلف الاتجاهات يمين يسار اعلى تحت لااستطيع ان اطبقها .
تدريب خرطوم الفيل ايضا لااستطيع ان اطبقه.
تدريب اللعق اضع له شكلاطة او قطعة حلوى في جوانب الشفة وهو يحاول جاهدا لعقها هذه سهلة نوعا ما.
تدريب الدفع اراه من وجهة نظري يمكن تطبيقه على طفل اكبر سنا فانا ابني لايعرف ان قلت له ادفع .
وايضا تدريبات اخرى مثل تدريب الشفاه الى اخره والله يادكتور اقف عاجزة عن تطبيقها وفي نفس الوقت اريد ان اعلم ابني .
ارجو ان تساعدني وان وجدت فيديوهات فهذا احسن وساحاول ان اتصل بك عن طريق الايميل.
ومعذرة دكتور فقد ازعجتك بكثرة تساؤلاتي لانني لم اجد بابا غير هذا لكي اطرقه واجد الاجابة فيه على كل تساءلاتي .
واخيرا تقبل احترامي وتقديري استاذي الفاضل على كل المجهودات التي تبذلونها والله وحده من يستطيع ان يجازيكم.
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأخت الكريمة أم عبد الجواد

لاااااااااا يوجد أي إزعاج ..

بالنسبة للتدريبات الخاصة باللسان .. فإن حالات الـ ( Cerebral Palsy ) تحتاج بالفعل إلى المزيد من الصبر أثناء تطبيق تلك التدريبات .. وذلك نظراً لصعوبة الحركة بصفة عامة ..

وبالتالي فإنها تتم جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج الطبيعي .

ويمكنك الإستعانة بخافض اللسان في هذه التدريبات .. وكذلك المرآة والتي تعد تحفيزاً له على تقليد من يقوم بهذه التدريبات أمامه .

بالنسبة لصفحتي على الفيس بوك فإنني أتذكر أن بها بعض أخصائيات التخاطب من الجزائر .. لذلك في أقرب فرصة تتاح لي سوف أرسل لكي إيميلاتهم إذا كانت متاحة في صفحاتهم الشخصية ..

وأرجو أن يكون بعضهم في نفس مدينتك .. وبالتالي يمكنك التواصل معهم .. إلى أن تستطيعون زيارة المدينة مرة أخرى إن شاء الله

مع أطيب التمنيات
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم استاذنا الفاضل
بعد اذنك اريد ان اسال بعض الاساله
اولا كيف اعلم ابنى يوسف انه عندما انادى باسمه ياتى وكذلك عندما اقول تعالى يا يوسف ياتى الى
هو بالفعل نزل حضانه منذو عشر ايام ولكن المدرسه تقول انه غير اجتماعى مع اصدقاءه فما العمل برغم نه اصبح اجتماعيا جدا مع اقا ربنا
هل هناك وقت محدد ستكلم ابنى بعدها (اى متى سيبداء الكلام فهوماذال يناغى)
هل الحرمان البيئى له وقت لعلاجه وبعد ذلك يعود الطفل طبيعى ام سيظل ابنى يعانى الى مدى طويل وهل هناك مشاكل سيتسببها هذا الحرمان له فى الدراسه مستقبلا؟؟
وشكرا على سعن صدرك لنا وجزاك الله عنى وعن ولدى وعن كل الامهات الذين يجاهدون مع اولادهم وبمساعدتك يتقدمون كل خير ووضعه الله فى ميزان حسناتك
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الفاضل شكرا على ردك والله اني كنت جد سعيدة عند قراءته
.
.
.
.
.
.
.


الأخت الكريمة أم عبد الجواد ..

أرسلت بالفعل لأخصائية التخاطب التي ذكرت لكي أنها جزائرية .. ورحبت مشكورة بإمكانية التواصل معك إما عن طريق الإيميل أو الفيس بوك ..

لذلك سوف أرسل لها إيميلك على الفيس بوك .. أو أرسل لكي رابط صفحتها لإضافتها عندك .. حيث أنها أبدت إستعدادها لتقديم كل ما يمكنها تقديمه بالنسبة لعبد الجواد .

ملحوظة ..

هي من مدينة بليدة .. أرجو أن تكون قريبة من مدينتكم .. أو لديها معرفة بالأماكن التي يمكنك مراجعتها بمدينتكم

مع أطيب التمنيات
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم استاذنا الفاضل
بعد اذنك اريد ان اسال بعض الاساله
اولا كيف اعلم ابنى يوسف انه عندما انادى باسمه ياتى وكذلك عندما اقول تعالى يا يوسف ياتى الى
هو بالفعل نزل حضانه منذو عشر ايام ولكن المدرسه تقول انه غير اجتماعى مع اصدقاءه فما العمل برغم نه اصبح اجتماعيا جدا مع اقا ربنا
هل هناك وقت محدد ستكلم ابنى بعدها (اى متى سيبداء الكلام فهوماذال يناغى)
هل الحرمان البيئى له وقت لعلاجه وبعد ذلك يعود الطفل طبيعى ام سيظل ابنى يعانى الى مدى طويل وهل هناك مشاكل سيتسببها هذا الحرمان له فى الدراسه مستقبلا؟؟
وشكرا على سعة صدرك لنا وجزاك الله عنى وعن ولدى وعن كل الامهات الذين يجاهدون مع اولادهم وبمساعدتك يتقدمون كل خير ووضعه الله فى ميزان حسناتك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للرد على أسئلتك الأخت الكريمة أم يوسف وهنا .. ومن وجهة نظري فهي كالتالي ..

لكي تعلمي إبنك الإستجابة عندما تنادي عليه بإسمه ..

فيجب تكرار نطق إسمه في جميع الأنشطة التي يقوم بها .. مثل تناول الطعام - اللعب - مشاهدة التليفزيون .. بمعنى حاولي ذكر إسمه في جمل بسيطة تعبر عن الموقف الذي يحدث .. أو تعبر عما يقوم به .

يمكنك إستخدام بعض الوسائل مثل عرض عدة صور ( إبدأي بصورتين فقط ) .. وأشري على صورته وإذكري إسمه .. ثم قومي بتغيي وضع الصور والقيام بنفس الشئ .. بعدها إطلبي منه التعرف على صورته .

عند إستجابته يمكنك زيادة الصور بشكل تدريجي للتأكد من معرفته الفعليه لصورته .

بتكرار ذلك سيبدأ في معرفة إسمه ويستجيب لكي عند النداء عليه .

بالنسبة لأنه غير إجتماعي في الحضانة مع أصدقاؤه ..

وعلى الرغم أنه إجتماعي مع أقاربكم .. فهذا شئ متوقع لصغر سنه ولأن الحضانة تعتبر مكان جديد وغريب بالنسبة له ..

لذلك من النصائح المهمة للتغلب على هذه المشكلة زيادة الألفة بالمكان وبالأطفال الآخرين الموجودين معه في هذه الحضانة .. من خلال التعزيز والتشجيع المستمر سواء بالحلوى أو الألعاب التي يحبها .. مع مشاركتهم في الأنشطة التي يقومون بها بحيث تتاح الفرصة للتفاعل معهم بشكل أفضل .

بالنسبة للوقت المحدد الذي سيبدأ فيه الكلام ..

فالرد على هذا السؤال ستجديه بالتفصيل في الموضوع الذي طلبت منك الإطلاع عليه وهو بعنوان ( تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ) ..

أما مشكلة الحرمان البيئي .. وتأثيرها على التحصيل الدراسي ..

وبافتراض أن هذا هو السبب الوحيد في تأخره في النطق أو إنخفاض الحصيلة اللغوية لديه .. فإنه من خلال جلسات التخاطب يتم وضع برنامج لإكسابه المفردات والتراكيب اللغوية التي تتناسب مع مرحلته العمرية ..

بمعنى أنه يتم في كل جلسة تدريبه على التعرف على العديد من المسميات للأشياء التي تنتمي لفئات مختلفة ( فواكه - خضروات - طيور - حيوانات - ألوان - أعضاء الجسم - وسائل مواصلات - ....... ) وهكذا

ثم تدريبه على معرفة إستخدام الأشياء .. والتعبير عما يريد باستخدام جمل بسيطة ثم جمل مركبة .. وذلك بالتأكيد من خلال إستخدام البرامج والوسائل التي تتناسب معه ومع إستجابته .

وإذا كانت درجة الذكاء والعمليات العقلية المعرفية لديه طبيعية .. فإن ذلك يعني أنه لن يكون هناك تأخر في الدراسة ..

ولكن مرة ثانية .. لاحظي أن التأخر اللغوي الذي يرجع للحرمان البيئي وفي حالة الذكاء الطبيعي للحالة .. فإن الإستجابة تكون سريعة وملحوظة ..

بمعنى أنك ذكرتي أن إبنك تلقى ما يقارب ( 20 ) جلسة تخاطب .. لذلك من المتوقع أن تكون إستجابته أفضل مما هي عليه الآن .. وكذلك كان من المتوقع البدء بنطق بعض الكلمات .. حتى الكلمات البسيطة التي تتكون من مقطع واحد أو مقطعين صوتيين .

فهل تلاحظون هذا التحسن .. أم أنه لا يوجد تحسن ملحوظ بالرغم من كل هذا العدد من الجلسات ؟
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اولا على سعه صدرك وطول بالك والرد على هذا الكم من الاساله
بالفعل بعد هذا العدد من الجلسات تحسن كثيرا فى الاستجابه والافعال ولكنه لم ينطق حتى الان وبعد سال استاذ التخاطب الذى يساعده الان قال لى الصبر فما رايك انت ماذا افعل وشكرا كثيرا
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أنا أم لفتاة تبلغ من العمر الأن 15 سنة ترتدي سماعات من وهي صغيرة تقريبا 3سنوات وخضعت لتدريب على التخاطب مدة شهرين في الرياض على شكل جلسات مرة وانتظام مرة أخرى ولكن لظروف عملي وعمل والدها وسكننا في مدينة صغيرة لا يتوفر فيها مراكز كما في الرياض انقطعت عن التدريبات إلى هذا العمر ما عدا بعض الجلسات من قبل مجتهدين خلال مراحل عمرها الأولى بالإضافة إلى أن استفادتها الفعلية من السماعات كان عند عمر 6 سنين. المشكلة تكمن أن حالها في النطق كما هو مع وجود تحسن بسيط و معاناة في دراستها إذ تدرس في مدرسة عادية معتمدة على الكتابة وحركة الشفاه وهي في ثالث متوسط الآن وأرغب في تدارك لحالتها إذ امكن بوجود مدرسة متخصصة في التخاطب وتدربها على النطق والتخاطب وتساعدها على مذاكرة المناهج العادية والحفظ كغيرها وياحبذا لو تساعدني في ذلك يأستاذ يسري أن تكون بمعرفتك من مصر وترغب بالإقامة في المدينة التي نعيش فيها كمدرسة خصوصية ووضع راتب محدد لها بالاتفاق بيننا ولك جزيل الشكر
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اولا على سعه صدرك وطول بالك والرد على هذا الكم من الاساله
بالفعل بعد هذا العدد من الجلسات تحسن كثيرا فى الاستجابه والافعال ولكنه لم ينطق حتى الان وبعد سال استاذ التخاطب الذى يساعده الان قال لى الصبر فما رايك انت ماذا افعل وشكرا كثيرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طالما تلاحظي تحسن بصفة عامة في حالة يوسف فيمكنك الإستمرار مع نفس الأخصائي ..

ولكن في نفس الوقت لابد أن أوضح لكي أن هناك إختلاف بين التأخر اللغوي بسبب الحرمان البيئي كما تم الإشارة إلى ذلك عند التشخيص .. وبين عدم القدرة على النطق ..

فهذا إضطراب وهذا اضطراب آخر ..

بمعنى .. إذا كانت المشكلة فقط في الحرمان البيئي .. فبمجرد تدريب الطفل على بعض الكلمات التي يتضمنها البرنامج العلاجي له .. وبتكرار التدريب على هذه الكلمات .. يستطيع بعدها الطفل ( نطق ) .. هذه الكلمات طالما لا توجد أي عيوب عضوية أو وظيفية لديه ..

لذلك من المفترض أن يبدأ إبنك بنطق على الأقل المقاطع الصوتية والكلمات البسيطة .. وهذا هو الذي يعد مؤشراً على صحة التشخيص .. وعلى نجاح البرنامج العلاجي المتبع معه .

تمنياتي لكم بالتوفيق
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أنا أم لفتاة تبلغ من العمر الأن 15 سنة ترتدي سماعات من وهي صغيرة تقريبا 3سنوات وخضعت لتدريب على التخاطب مدة شهرين في الرياض على شكل جلسات مرة وانتظام مرة أخرى ولكن لظروف عملي وعمل والدها وسكننا في مدينة صغيرة لا يتوفر فيها مراكز كما في الرياض انقطعت عن التدريبات إلى هذا العمر ما عدا بعض الجلسات من قبل مجتهدين خلال مراحل عمرها الأولى بالإضافة إلى أن استفادتها الفعلية من السماعات كان عند عمر 6 سنين. المشكلة تكمن أن حالها في النطق كما هو مع وجود تحسن بسيط و معاناة في دراستها إذ تدرس في مدرسة عادية معتمدة على الكتابة وحركة الشفاه وهي في ثالث متوسط الآن وأرغب في تدارك لحالتها إذ امكن بوجود مدرسة متخصصة في التخاطب وتدربها على النطق والتخاطب وتساعدها على مذاكرة المناهج العادية والحفظ كغيرها وياحبذا لو تساعدني في ذلك يأستاذ يسري أن تكون بمعرفتك من مصر وترغب بالإقامة في المدينة التي نعيش فيها كمدرسة خصوصية ووضع راتب محدد لها بالاتفاق بيننا ولك جزيل الشكر


الأخت الكريمة .. أسمع وأتكلم

بالفعل أقدر لكم إهتمامكم بإبنتكم وسعيكم لمساعدتها وعلاج مشكلتها ..

ولكن بالنسبة لطلبك .. فكنت أتمنى مساعدتك .. ولكني فقط أريد أن أوضح لكي شئ .. وهو سبق أن تحدثت عنه في موضوعات ومشاركات أخرى ..

وهو أن لكي يمكنك تحقيق الإستفادة الفعلية .. فلابد من الإستعانة بالمتخصصين فقط في كل مجال .

بمعنى أنه إذا كانت هناك أخصائية تخاطب ( متخصصة ) .. وهذا هو عملها الأساسي .. فإنها سترفض أن تقوم بمهام المعلمة من مذاكرة وشرح للدروس ..

ونفس الشئ .. المعلمة التي يكون من مهامها التدريس والشرح .. لن يكون لديها الكفاءة في تشخيص وعلاج أمراض التخاطب ..

أعرف أنك تريدي مساعدة إبنتك من كافة النواحي .. ولكن لي عدة نصائح لكي أرجو الإهتمام بها :

** قبل الإتفاق مع أي أخصائية أو معلمة .. عليكم التأكد من تخصصها .. وكذلك تحديدها للمهام التي ستقوم بها ( شرح الدروس .. أم علاج إضطرابات النطق والكلام ) ..

** بالنسبة للتحسن في النطق فإن ذلك يتوقف على مقياس السمع الخاص بإبنتك ..

لذلك يمكنك إرسال أحدث تخطيط سمع لإبنتك ( بإستخدام السماعات ) على الإيميل الخاص بي .. وذلك لتحديد درجة السمع الحالية لها .. وبالتالي تحديد التحسن المتوقع في النطق بالنسبة لها .

** طالما أنها تدرس بالفصول العادية .. فلااااااابد من الحرص على جلوسها في الصف الأمامي في الفصل الذي تدرس به .. وفي مواجهة المعلمة .. ( أي ليس على الأطراف ) .. بحيث يتم الإستفادة بالسماعات والبقايا السمعية لديها بأفضل درجة ممكنة .

في إنتظار صورة تخطيط السمع الأخير لها ( باستخدام السماعات ) لتحديد التحسن المتوقع في النطق بالنسبة لحالتها .

مع أطيب التمنيات

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ا: محمد كل سنه وانت طيب وعيد سعيد ليك للاسره وللامه الاسلاميه جميعا
الحمد لله يوسف فى استجابه مستمره ولكنه مازال يقول حروف فقط ولكن الحمد لله بداء يقول مم ولكن مش دا ئما وكذالك ااابر (اى اكبر عندما يسمع الادان او اكون بصلى) وكذلك بدء يتفاعل جيدا مع الناس الصغار والكبار ولكنه لم ينطق بكلمات واضحه حتى الان وكذلك يقول كاك كاك على البطه وحا حا حا على الحمار ولقد ذهبت به الى د: مها سعد استاذ استشارى امراض اطفال وراثيه وعصبيه بالمركز القومى للبحوث وقالت انه هناك ضعف فى مراكز الكلام فقط ولا يوجد اى مشاكل واعطته دواء (efalex2.5cm) وكذلك(l-carnitineالصبح ومساء)(maxical-d ملعقه يوميا) وابنى ماشى على هذا الدواء منذو 15 يوم وكذلك دواء (stimulan) ولكن والده رفض اعطاءه هذا الدوا ءوعندما وجتته الدكتوره قلق منه قالت ليس درورى الان هذا الدواء وقالت ان نستمر فى جلسات التخاطب المشكله فى تنميه المهارات الاستاذه الموجوده فى المركز كل ما الولد يشفها يظل يبكى لا يتوقف عن البكاء طول الجلسه حتى يخرج فهل تنميه المهارات مهمه له انا وقفت هذه الجلسه وهو مستمر فى التخاطب وهل الحضانه تغنى عن جلسه تنميه المهارات ام ابدء فى البحث عن مكان اخر وما هى فائده هذه الجلسات وكيف اعطيه ايها فى البيت انا الى ان اجد البديل
وشكرا كثيرا ومره اخرا جزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حساناتك
 

عودة
أعلى