اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

السلام عليكم ( جزائرية )
حرف ( ر ) يخرج من طرف اللسان وهو حرف تكرارى
طب ازى اخرج صوت حرف ( ر ) ,,,,؟؟؟
(1) عمل تدريبات اللسان
(2) تعديل وضع اللسان
وبالنسبة لانك بتنطقى بدل ( ر ) ( و) يبقى ( 3 ) تدريبات الابتسامه العريضه

طب اعمل ده ازىىىى

( الشرح )

( اولا ) تدريبات اللسان

اخراج اللسان وتحريكة يمنا ويسارا
ثم الى الاعلى ثم الى الاسفل
ودائرى
زق الشفاء اليمنى باللسان وكذلك اليسرى والسفلى والعليا

( ثانيا ) تعديل وضع اللسان

حرف ( ر ) يخرج من طرف اللسان ويكون ظهر طرف اللسان ينقلب الى سقف الحلق فى نطق الحرف

( ثالثا )تدريبات الابتسامه العريضه
لاتحتاج الى شرح

وان شاء الله بالتوفيق
اذاكان هناك اى صعوبة يمكنك التواصل عن طريق الا ميل من الملف الشخصى
تحياتى
 
رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

استاذ احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنا لدي ابني يوسف معه متلازمة داون وعمره الان سنه وستة شهور ونقوم حاليا بالتدخل المبكر معه من خلال عمل بعض التدريبات الحركية والوظيفية وجميع الدكاترة الذين راوه يقولون ان التواصل لديه جيد وفي هذه المرحلة ولله الحمد يستطيع الولد ان يحبو ويقف منفردا ويخطو خطوة واحدة أو يدور دورة واحدة بدون مساعدة ويمشي بعربة المشي ويصعد الدرج باستخدام يديه (طريقة الحبو) بشكل جيد
اما من ناحية النطق تم عمل اختبار abr والحمد لله النتيجة جيدة وهو

1- ينطق عدة كلمات دادا وكلمة كاكا (عندما نلعب معه بالكورة)
2- ينطق احيانا كلمة قاقا عندما نريه القلم او نردد كلمة قلم(قلم )
3- ينطق كلمة نناننا عندما نكون ناكل او عندما نطعمه
4-نعمل للطفل عدة تمارين للوجه (مساج)
5-لم نسطع جعله ينفخ البالون او الصفارة او الشمع رغم المحاولات الكثيرة معه

هل هو متأخر في النطق وماهي نصيحتك لنا في هذه المرحلة
ولك جزيل الشكر
 
رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

استاذ احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنا لدي ابني يوسف معه متلازمة داون وعمره الان سنه وستة شهور ونقوم حاليا بالتدخل المبكر معه من خلال عمل بعض التدريبات الحركية والوظيفية وجميع الدكاترة الذين راوه يقولون ان التواصل لديه جيد وفي هذه المرحلة ولله الحمد يستطيع الولد ان يحبو ويقف منفردا ويخطو خطوة واحدة أو يدور دورة واحدة بدون مساعدة ويمشي بعربة المشي ويصعد الدرج باستخدام يديه (طريقة الحبو) بشكل جيد
اما من ناحية النطق تم عمل اختبار abr والحمد لله النتيجة جيدة وهو

1- ينطق عدة كلمات دادا وكلمة كاكا (عندما نلعب معه بالكورة)
2- ينطق احيانا كلمة قاقا عندما نريه القلم او نردد كلمة قلم(قلم )
3- ينطق كلمة نناننا عندما نكون ناكل او عندما نطعمه
4-نعمل للطفل عدة تمارين للوجه (مساج)
5-لم نسطع جعله ينفخ البالون او الصفارة او الشمع رغم المحاولات الكثيرة معه

هل هو متأخر في النطق وماهي نصيحتك لنا في هذه المرحلة
ولك جزيل الشكر

بما ان ابنك من فئة متلازمة داون فمن الطبيعي أن يكون متأخر في جميع جوانب النمو بمافيها النمو اللغوي ، هذا اذا قارنتيه بالأطفال العاديين ... انصحك بمقارنة ابنك فقط بنفسه وبقدراته .. ويبدوا من كلامك أنكم تسيرون على الطريق الصحيح في تدريب ابنكم

اتمنى له التقدم وان لايحرمكم الله أجر تعليمه

ودمتم بود
 
رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

السلام عليكم

ما يقوله ابنك يوسف كويس جدا وليس متاخر فى الكلام فماذال عمره صغير بالنسبة للتاخر

ونصحتى لكى هى ان تستمرى فى التدريبات التى تقومى بها فهى مهمه جدا وعليكى ايضا

ان تتكلمى معه بكثره

تحياتى
 
رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

الاستاذ احمد
جزاك الله خير وجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
 
رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

السلام عليكم
انا عضوه جديده في منتدى
استاذ احمد
لديه اخي الصغير يبلغ من العمر 2 وثمانيه اشهر لا يتكلم سوى كلمات معدوده وغير واضحة
كثير الحركة لا يدرك الخطأ إي يعمل اشياء ممكن تضره اشياء كثيره لا يدركه يعني عندما اقوله اعطني منديل لا يفهم ما هو مطلوب منه
ذهبنا به ألى اخصائي اطفال قام بتحويلنا إلى اخصائية تخاطب الطفل لم يستجيب لها كان كثير الحركة قامت هي بدورها بتحويلنا إلى اخصائية نفسيه الاخصائية قالت ان الطفل يعاني من نشاط زائد قال ربما يكون من الفئه الحديه
بعد ذلك وضعت برنامج لتعديل سلوكه
سؤالي استاذ احمد برنامج تعديل السلوك ربما يحتاج لوقت طويل والاخصائية النفسيه قالت ربما يحتاج لتحويله لدكتورنفسي لإعطائه حبوب مهبطه للحركة
انا لا اريد أن يتاخر في اللغة احتاج أحد يساعدنا كنت متوقعه ان برنامج اللغة وبرنامج السلوك تكون في نفس الوقت لكن الاخصائية التخاطب رفضت بحجة ان لان يستفيد
ارجو منك استاذ احمد وكل من يستطيع مساعدتي أن يعطيني التعليمات والتوجيهات الاساسيه عشان نبدأ معه
جزاكم الله خيراً
 
رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

سحر الايام
مرحباً بكِ في منتدى التحدي
اخيك يحتاج لبرنامج مكثف لتنمية اللغة الاستقباليه والتعبيريه
ولكن بما أن السؤال موجه للأستاذ أحمد سوف ننتظر رده
اتمنى الشفاء العاجل لأخيك عزيزتي
مرحباً بكِ مره اخرى
 
التعديل الأخير:
رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

رد: لكل من له استفسار فى التخاطب

سحر الايام
مرحباً بكِ في منتدى التحدي
اخيك يحتاج لبرنامج مكثف لتنمية اللغة الاستقباليه والتعبيريه
ولكن بما أن السؤال موجه للأستاذ أحمد سوف ننتظر رده
اتمنى الشفاء العاجل لأخيك عزيزتي
مرحباً بكِ مره اخرى

شكرا ليكى شاطى الامل على الرد
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولدي عمره ثلاث سنوات وشهر مشكلته إلى الآن مايتكلم بطريقه صحيحه هو مايحبني اعلمه أو حتى ألقنه ولو حس لمجرد أحساس اني أحاول اعلمه يتركني يخجل حتى من المحاوله
عندما كان عمره ثمانيه أو تسعه شهور كان ينطق ماما وبابا لكن لا يعنيها ثم بعد فتره نسيها أو أنه لايحب نطقها من ثمانيه شهور استبدلتها بمامي وبابي ونطقها حتى ماما وبابا لكن فتره وكرها
من فتره كنت اتركه يسمع فلاش للحروف ولأنه حبه لاحظت وهو يلعب ينطق الحروف ماشاء نطق أغلب الحروف نطق صحيح 100% لكن لما حسنا نكررها عليه بدأ يمتنع عن نطقها حتى كره يسمع الفلاش
عنده لعبه تعلمه نطق الحروف وأنا كمان أحاول لكن من بعييييييييد بالصدفه اكتشفت إنه يعرف يعد إلين العشره ماشاء الله وبالترتيب وأغلب الأقام وااااضحه وصحيحه لكن فتره وتركها لأنه واضح إنه مانسيها لأنه أحيانا بالغلط يبدأ يعد ولما ينتبه على طول يسكت
الآن لما يلعب يقول كلام غير مفهوم وكمان لما يلعب بسماعة التلفون أنا أمه وماعرف ايش يقول كلامات بسيييييييييطه اميزها مثل بسم الله ومع السلامه ...
لما يحتاج شيء يمسك يدي ويمشي إلين المكان أو الشيء وإذا شيء يلحقه أو خفيف هو يحضره وافهمي ياماما
ايضا لاحظت إنه يحب يتعلم بنفسه عن طريق الإدراك يعني مثلا يعرف ارقام القنوات اللي يحبها ويعرف مراحل اللعبه يعني مثلا أعمل صوت خاص بمرحله معينه في اللعبه هو يحولها بنفسه إلى المرحله المقصوده وإذا غيرت الصوت يغير حسب المرحله يعني ماشاء نبييييييه لكن مو كل الاشياء يستوعبها
كذلك لاحظت إنه عنده قدره على التصنيف والربط سواء في المجسمات أو الصورمن يوم ماكان صغيير
قريبتي طبيبة طب اسره ومجتمع تقول لم الاحظ عليه اي مشاكل تأخره طبيعي (في عائله والده حصل ربما نفس المشكله لكذا طفل) وأنا احترت خاصة لما قرأت ماكتبت عن اضطرابات اللغه
أولا اسفين على الإطاله ثانيا ايش رأيك في وضعه
 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

لحظة إبداع
مرحباً بكِ في منتدى التحدي إن شاء الله تجدين من يساعدك على حل مشكلة ابنك
عزيزتي بما انك موجه السؤال للاستاذ أحمد
فنحن في انتظاره اتمنى أن يدخل في اقرب وقت ويجيب على سؤالك
مرحباً بكِ مرة اخرى
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ( لحظة ابداع )

لم يتضح ما يعانية ابنك من خلال كلامك لذا من الواجب عليكى ان يفحص عند

اخصائى تخاطب ليحدد ما يعانية كما يجب ايضا معرفة نسبة ذكائة

تحياتى

أحمد العزونى

 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

شاطئ الأمل
الدكتور أحمد العزوني
شكراً لكما على الرد وأناوفعلاً قررت اعرضه على اخصائي تخاطب
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنتي عندها 4 سنوات وشهرين .. مفيش اي مشاكل الحمد لله سواء في الحمل او الولاده او في السمع او التركيز
مشكلتها النطق متاخر جدا .. بتقول كلام بس مفيش جمل
والكلام معظمه غلط .. حرف قبل حرف او حرف متاخر
الميم نون .. والميم لام .. والراء ياء ... وغيره كثير من نطق حروف مكان حروف
وفي كلمات تانيه تنطق الحروف مظبوطه وترتيب مظبوط
وديتها حضانه بقالها اسبوع ... جبت اخصائي تخاطب
بيعلمها صور فاكهه - خضار -
وغيره بس مش بيهتم بتصحيح الكلمات وترتيب الحروف قوي
هل ده صح ولا لازم يصحح لها الكلمات وتبان نتيجه سريعه .؟
وهل في خطوات تانيه اعملها ؟
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم

يجب عمل مايلى

1- فحص جهاز النطق كويس جدا
2- التاكد من انه ليس هناك مشكلة بالسمع
3- عمل مقياس ذكاء

ام العلاج هو

عمل تدريبات الفك والاسنان
عمل تدريبات اللسان
عمل تدريبات الشفايف
عمل تدريبات النفخ والشفط

ثم بعد ذلك الوقوف على كل عرض ومعالجتة

الاستجابة ترجع الى الاخصائى المعالج والحالة

تحياتى
أحمد العزونى

 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

وعليكم السلام ورحمة الله

بالنسه لفحص جهاز النطق- قيس الذكاء
ممكن يتم من خلال الاخصائي في المنل
ولا بتحتاج مراكز منخصصه في كده
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اخي الفاضل ابني اسمه زياد وهو الاسط بين اختين عمره 6 سنوات تقريبا (28-4-2004) لديه مشكله اثناء الحديث ان بعض الاحرف لا تخرج بشكل صحيح حيث يلفظ (الكاف) ( تاء) وال(جيم) (دال) وحاولت معه ان اردد امامه الكلمات التي لا ينطقها حتى يحاول ان ينطقها بالشكل الصحيح واحاول ان استمع له بانصات دائما حتى لا احول المشكلة لديه الى مشكله نفسية -ولكن ولله الحمد على كل شيء- لم يتحسن وضعه فافيدوني ما هو الحل في مثل حالة ابني وجزاكم الله عنا خير الجزاء وشكرا لكم​
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي إني ألتغ فى حرف الراء ودى مضايقاني جدا فى حياتي لأني بتحرج منها جدا وبخاف أتكلم كتير قدام حد عشان مياخدش باله منها
أنا عندي 20 سنة
هل فى أمل فى العلاج ولا خلاص؟
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليك...
أشكرك يا دكتور على المبادرة الطيبة..بارك الله فيك..
أنا وضعت لك رد في موضوع علاج التلعثم للكبار والصغارلانني لم انتبه لهذا الموضوع ..وأرجوك الاجابة عن استفساراتي..
وأنا نسخت لك ردي هنا ليسهل عليك الاجابة عنها...
الرد هنا بخط مخالف..

السلام عليكم..
أشكرك يا دكتور أحمد على الموضوع القيم..جزاك الله عنه كل خير.
أنا يا دكتور عندي 20 سنة وانا الطفله الوسطى بين اخوتي فنحن 3 اخوة(طفل وطفلتين)،وأعاني من التلعثم منذ الصغر وأنا جد راضية عن نفسي واجتماعية أيضا ..لم تستطع التاتاة ان تؤثر على مستقبلي الدراسي وحاليا انا طالبة بالجامعة والموسم المقبل السنة الثالثة باذن الله وقد درست علم النفس رغم اني كنت في الثانوية تخصص تسيير الا انني أحببت تخصص علم النفس..وقد كان أول بحث لي في مقياس الارطفونيا حول التعلثم وقد استفدت من بحثي هذا الكثير..
كان نفسي اتخصص ارطفونيا لكن الله غالب ووجهت علوم التربية وانا نويت اتخصص تربية علاجية وتعليم مكيف بدل توجيه وارشاد..وانا جد راضية بتخصصي هذا..
المهم عندي بعض الاستفسارات أرجوا ان توضحها لي؟؟.
- هل طول اللسان يؤثر في سلاسة الكلام؟؟،لان لساني طويل عن باقي افراد عائلتنا..وقال لي بعضهم ان طول اللسان او قصره لا علاقة له بالتاتاة..
- قرأت في بعض الكتب انه عندما يتكلم الشخص المتاتئ عادة لا ينظر الى الشخص المستمع في عينيه..ولكن بالنسبة لي انظر الى الشخص الذي اتكلم معه بشكل عادي رغم تلعثمي معه..بماذا تفسر هذا...؟؟.
- كنت اتعالج عند أخصائية أرطوفونية منذ كنت صغيرة ولكنها رحلت عن مدينتنا..ولم اتعالج بعدها ...وقبل 3 سنوات جاءت اخصائية اخرى وقد راجعتها لمدة حصتين فقط...لانني كنت في وقت امتحانات (بكالوريا).. ولم يسعفني الحظ ان اكمل عندها وقد كانت تطلب مني ان اتنفس مثل ما ذكرت سلفا طرق علاج للكبار(تمارين التنفس) وبعض التمارينات الاخرى، والان انا لا اتعالج ..لكنني أريد أن اتعالج ذاتيا وأريد ان تساعدني لو استطعت وتعطيني برنامج أو تدلني على أي كتاب..علما باني درست كتاب متلعثم في مهمة صعبة للدكتور محمد شحاته العطيفي محمود واستفدت منه كثيرا كثيرا..وكتاب اخر لا اذكر عنوانه وبعض المقالات التي تهتم بهذا الجانب...
أريد ان اعمل فحوصات عند اخصائي امراض الانف والحنجرة والاذن لاتاكد من سلامة اجهزتي..فهل تنصحني بذلك؟؟؟..
لعلمك فقط بان ابن خالتي عمره 18 سنة له نفس المشكله ولكنه بنسبة اقل مني كثيرا وابن بنت خالتي ايضا ولكنه صغير عمره 9 سنوات تقريبا...
أرجوك يا دكتور متى قرات موضوعي هذا أرجوا ان ترد على اسئلتي واي استفسارات انا هنا..أنا بحاجه جدا لهذه الاجوبة..

يا دكتور :23: جزاك الله الجنة...
وتقبل مني اسمى واعطر التحايا...
أختكم/ أنــ حالمة ــثى .



وفقك الله لما يحبه ويرضاه..
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم


أ/ جهاد زوايدة


لأخراج صوت ك يجب أن تعرف الأتي:

- صوت ك يخرج من الجزء الخلفي من اللسان وعكسه صوت ت من الجزء الأمامي من اللسان وبالمثل حرف ج صوت خلفي يقابله حرف د كصوت أمامي وبالطبع ق خلفي أيضا .

- إذا حول طفلك الأصوات الخلفية ألي أصوات أمامية فعليك تعليمه الطريقة الصحيحة للنطق .

- ولتعليم الطفل الأصوات الخلفية (ك.ج.ق) يجب معرفة أن السبيل إلى ذلك هو منع الجزء الأمامي من اللسان من الحركه لأعطاء الفرصة للجزء الخلفي لكي يتحرك.

- ولمنع الجزء الأمامي من الحركه نستخدم أي وسيله لأعاقته من الحركه مثل خافض لسان - ملعقه - إصبع ألام - إصبع الطفل نفسه ولكن بهدوء حتى لا نجرح لسان الطفل أو نؤذيه .

- و كيف ذلك ؟ تتطلب من الطفل فتح فمه و تضع أصبعك علي طرف لسانه لمنعه من الحركه ثم تطلب منه أن يكرر معك صوت (كا)

في البداية طبعا يكون الأمر صعب ولن يستطيع
وبالتالي نحاول مره أخري وأخري ولكن ليس أكثر من 5 دقائق
حتى لا يمل منكى وتحاولي أنتي على نفسك أمامه وأمام المرأه
بل تجعليه هو يضع أصبعه في فمك كأنه هو الذي يعلمك
في أطار مرح و لطيف على الطفل لأن العنف لن يجدي.

- بعض الأطفال لا يفهم تكرار صوت (كا)
و في هذه الحاله نطلب منه تكرار صوت (تا)
مع وضع أصبعك على الجزء الأمامي من اللسان
فلن يستطيع لأنك تضع أصبعك وتمنع الجزء الأمامي من الحركه
وسوف ينطق بدلا من (تا) ينطق (كا)
وفي هذه الحاله نلفت أنتباهه إلى هذا الصوت الجديد
و نطلب منه التكرار كما قلنا التدريب الواحد 5 دقائق فقط
مع أعطاء مكافئه للطفل مع هذه المحاولات
ثم نعاود التدريب مره أخرى بعد فتره راحه بواقع 3 مرات في اليوم.

- مع التدريب سوف نجد الطفل بدأ في نطق الصوت (كا)
وبدأ في إتقانه في البدايه مع المساعده بألاصبع
ثم نبدأ في تخفيف الضغط على الطرف الأمامي من اللسان
وترفع أصبعك رويدا رويدا حتي يكون وجود أصبعك في فمه
بلا أي وظيفة مجرد موجود وخلاص.

- كل هذا ولا زلنا في صوت (كا)
حتى يتقن الطفل نطق هذا الصوت وأن يستطيع نطقه بدون مساعده لوحده.

- بعض الأطفال لا تتحمل وجود إصبع داخل الفم
لذاك يجب مراعاة أن يكون الإصبع على طرف اللسان ألامامي
وليس داخل الفم فقط نمنع الجزء الأمامي من الحركة إلي الأعلى.

- مع بعض الأطفال نطلب منهم وضع إصبعين من أصابعه هو داخل فمه على اللسان
ونطق صوت (كا) أو (تا)
أن لم يعرف الأولى نجده ينجح في ذلك
المهم منع الطرف ألامامي من السان من الحركه

- مع الأخذ في الاعتبار أننا نلعب معه
ولسنا ننفذ أوامر أنت مره والطفل مره مجرد لعب
بعد أن يتقن الطفل أخراج صوت (كا)
ندخلها في أول الكلمه مثل كامل كارم كاتب كلب
هكذا نتدرب على (كا) في أول الكلمه 3 أيام
ثم نتدرب على (كا) في أخر الكلمة
مثل شباك مفك بنك وهكذا
ثم نتدرب على (كا) في منتصف الكلمة مثل مكيف مكان سكان وهكذا

- ثم نأتي إلى المرحلة الأخيرة
وهي تنبيه الطفل أثناء كلامه على الأخطاء في صوت ك
ونطلب منه هو التصحيح هو الذي يصحح
نحن نلفت نظره للأخطاء فقط و هو يصحح لنفسه
ودائما نراقبه ولا نسمح له بالخطأ أبدا حتى يتعود على النطق الصحيح
ويصبح عاده
و المده الازمه للطفل لكي يتعلم نطق ك مختلفه من طفل الى طفل
قد تأخذ أسبوع واحد وقد تأخذ شهر على حسب تعاون الطفل

- مع تصحيح ك سوف تجد الطفل لوحده نطق ج و ق لوحده أو مع بعض التنبيه البسيط فقط

أكرر العنف والأسلوب الجاف مع الأطفال في تعليم الأصوات لن يجدي أبدا
ولكن استعيني بالله ومع بعض الصبر وتكرار المحاولة
والتكرار اللطيف واستخدام اساليب التعزيز سوف تنجحي أن شاء الله

أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا
وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل:23:
تحياتى
التوقيع:
get-9-2009-rwolfq89.gif
 
رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

رد: اخصائى تخاطب أحمد العزونى لمن له استفسار او يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي إني ألتغ فى حرف الراء ودى مضايقاني جدا فى حياتي لأني بتحرج منها جدا وبخاف أتكلم كتير قدام حد عشان مياخدش باله منها
أنا عندي 20 سنة
هل فى أمل فى العلاج ولا خلاص؟
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا

السلام عليكم
كيفية اخراج حرف ( ر )

1- تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا.

ً.2- البدء في التدريب: حرفالراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره ويده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير ساملتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة و كذلك تصلح هذهالطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).


تحياتى
 

عودة
أعلى