التصفح للزوار محدود

اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

احمدالعزونى

Well-known member
اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلام عليكم اعضاء وزوار المنتدى


كل عام وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك

وبمناسبة هذه الشهر الكريم ساقوم بلاجابة على استفسارتكم فى نفس اليوم

تحياتى


40154233qa0.gif
 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

استاذ / أحمد العزوني
بارك الله فيك وفي جهودك
وجعل ما تقوم به في موازين حسناتك
فعلاً استاذي الكريم رمضان كريم في كل شيء
يعطيك العافية
ادامك الله وادام عطائك وبقائك في هذا المنتدى الرائع
 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

جزاك الله خيرا اخي الفاضل
و جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي
أختك في الله : دمعة عمر
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

استاذ / أحمد العزوني

بارك الله فيك وفي جهودك
وجعل ما تقوم به في موازين اعمالك
فعلاً استاذي الكريم رمضان كريم في كل شيء
يعطيك العافية

ادامك الله وادام عطائك وبقائك في هذا المنتدى الرائع



شكرا ليكى شاطى الامل

وكل عام وانت بخير

تحياتى


40154233qa0.gif
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

جزاك الله خيرا اخي الفاضل
و جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي
أختك في الله : دمعة عمر


شكرا ليكى اختى ( دمعة عمر )

وكل سنة وانت طيبة

تحياتى

40154233qa0.gif
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلام عليكم ..اشكرك مقدما على مجهودك ..وجزاك الله خيرا ..ورمضان كررريم علينا وعليك ..
اردت ان استشيرك طفلي يبلغ من العمر سنتين وخمسة شهور..ولا ينطق باي كلمه ..سوا بعض الكلمات الغير مفهومه..علما بانه يستجيب عند سماعه بعض النداءات {ويتجآهل بعضهآ} او صوت اناشيد التي يحبها ...ونادرا مايختلط باطفال العائله عندما يراهم
رغم انه يعررف بعض الاوامر... و مثلا الكوب المخصص له ...و ترتيب المكعبات بالوان متناسقه بشكل متناسق..
فهل تجده غير طبيعي ..؟..وشكرا لك مرة اخرى...​
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلام عليكم ..اشكرك مقدما على مجهودك ..وجزاك الله خيرا ..ورمضان كررريم علينا وعليك ..​



اردت ان استشيرك طفلي يبلغ من العمر سنتين وخمسة شهور..ولا ينطق باي كلمه ..سوا بعض الكلمات الغير مفهومه..علما بانه يستجيب عند سماعه بعض النداءات {ويتجآهل بعضهآ} او صوت اناشيد التي يحبها ...ونادرا مايختلط باطفال العائله عندما يراهم
رغم انه يعررف بعض الاوامر... و مثلا الكوب المخصص له ...و ترتيب المكعبات بالوان متناسقه بشكل متناسق..​

فهل تجده غير طبيعي ..؟..وشكرا لك مرة اخرى...​


السلام عليكم ( ابو محمد الحربى )

( اولا ) يجب زيارة اخصائى تخاطب ليقوم بالفحص

( ثانيا ) اليك بعض الارشادات الهامة لمساعدة طفلك على اكتساب اللغة




كيف نساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت



نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:



1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف ** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة:** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة :** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل._ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة هذا الرابط

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=42612
تحياتى


40154233qa0.gif



 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلامـ عليكمـ و رحمة الله و بركاتهـ ..
اخوي أحمد ..
عندي سؤالـ ..
هلـ هناكـ عدد معينـ منـ الكلماتـ تعرفـ خلالها اذا كانـ الطفلـ متأخر بالنطقـ ولا لأ ؟؟
يعني شنو عدد الكلماتـ التي يفترضـ على الطفل ابن السنتين نطقها ؟؟
و أعرفـ إنـ ابنـ السنتين يربط كلمتين مع بعضـ ..
يعني بابا بح .. و كذا ..
تحياتي لكـ ..
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلام عليكم
اخوانى
انا من مصر تحديدا بنها

اخى الصغير احمد من ولادته وهو طبيعى جدا ونموه كان سريع جدا ما شاء الله وطلع سنان بدرى ولما كان عنده سنه ونصف كان بيقول ماما وبابا والمفتش كرمبو بشكل واضح جدا
لكن للاسف بدأت المعاناه من سن سنتين ،،
نسى كل الكلام ماعدا بابا وتصرفاته غريبه جدا يعنى يبحب برامج معينه على التلفزيون ولو كان بعيد جد\ا يسمعها ولا يرد على اسمه الا اذا قلتله "خد يا احمد" اى لعبه مثلا
وعنده حذر كبير جدا مثلا بيخاف من البخور عشان مره اتلسع منه وحافظ بيتنا كله ولما بيحب يعمل اى حاجه صعب هو يعملها يروح شادد ايدنا وياخدنا بالظبط ويمثلنا هو عايز ايه
بس مبينطقش ،،
ومثلا لو جبتله دانيت يروح المطبخ لوحده يجيب معلقه ويديهانى عشان ااكله ،،
ومعرفش دى ايه تفسيرها بس هو بيقلد بسرعه جدا يعنى مره قدامه جبت الصور من الجوال بعدها بقى هو لوحده يجيبها ويتنقل بينها ويعرف الفيديو من الصور العاديه وبيتنقل من الفيديوهات لوحده،،
وديناه عند دكتوره قالت توحد عشان اعطته صور ومقالش هيا ايه


فبرجاء تقولولى عشان والله ماما ممتنعه عن الاكل والشرب خالص وبتعيط على طول هنو عنده توحد وليه متكلمش وهو حاليا 3 سنين بس هو بيحاول يقلد النغمه بتاعت الاصوات بس
يعنى مثلا فى قناه طيور الجنه فيه اغنيه بتقول "طق طق طق طق طق مين مين انا لين" هو بيقولها "تأ تأ تأ اييي اي اه اي" بنفس النغمه
وانا واثق فيكم ربنا يكرمكم وهل ممكن لو عنده توحد يخش مدرسه عاديه ؟؟ حتى لو بالعلاج
واحنا مستعدين لاى علاج فى اى حته بس يبقى طفل عادى
استحلفكم بالله تردوا هل هو كده متوحد ؟؟
وهو مبيقعدش لوحده خالص بيحب يقعد معانا على طول بس مش مبتكر فى لعبه بيقعد يحرك فيها وخلاص
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلام عليكم
اخوانى
انا من مصر تحديدا بنها

اخى الصغير احمد من ولادته وهو طبيعى جدا ونموه كان سريع جدا ما شاء الله وطلع سنان بدرى ولما كان عنده سنه ونصف كان بيقول ماما وبابا والمفتش كرمبو بشكل واضح جدا
لكن للاسف بدأت المعاناه من سن سنتين ،،
نسى كل الكلام ماعدا بابا وتصرفاته غريبه جدا يعنى يبحب برامج معينه على التلفزيون ولو كان بعيد جد\ا يسمعها ولا يرد على اسمه الا اذا قلتله "خد يا احمد" اى لعبه مثلا
وعنده حذر كبير جدا مثلا بيخاف من البخور عشان مره اتلسع منه وحافظ بيتنا كله ولما بيحب يعمل اى حاجه صعب هو يعملها يروح شادد ايدنا وياخدنا بالظبط ويمثلنا هو عايز ايه
بس مبينطقش ،،
ومثلا لو جبتله دانيت يروح المطبخ لوحده يجيب معلقه ويديهانى عشان ااكله ،،
ومعرفش دى ايه تفسيرها بس هو بيقلد بسرعه جدا يعنى مره قدامه جبت الصور من الجوال بعدها بقى هو لوحده يجيبها ويتنقل بينها ويعرف الفيديو من الصور العاديه وبيتنقل من الفيديوهات لوحده،،
وديناه عند دكتوره قالت توحد عشان اعطته صور ومقالش هيا ايه


فبرجاء تقولولى عشان والله ماما ممتنعه عن الاكل والشرب خالص وبتعيط على طول هنو عنده توحد وليه متكلمش وهو حاليا 3 سنين بس هو بيحاول يقلد النغمه بتاعت الاصوات بس
يعنى مثلا فى قناه طيور الجنه فيه اغنيه بتقول "طق طق طق طق طق مين مين انا لين" هو بيقولها "تأ تأ تأ اييي اي اه اي" بنفس النغمه
وانا واثق فيكم ربنا يكرمكم وهل ممكن لو عنده توحد يخش مدرسه عاديه ؟؟ حتى لو بالعلاج
واحنا مستعدين لاى علاج فى اى حته بس يبقى طفل عادى
استحلفكم بالله تردوا هل هو كده متوحد ؟؟
وهو مبيقعدش لوحده خالص بيحب يقعد معانا على طول بس مش مبتكر فى لعبه بيقعد يحرك فيها وخلاص


أولا:- تعريف التوحد الطفلى (اوتيزم):- Infantile Autism1- هو أحد إعاقات النمو المؤثرة والمسببة في عجز الإنسان مدي الحياة وينتج عنها خلل وظيفي في مكان ما من الجهاز العصبي المركزي ويترتب عليه قصورفي فهم اللغة وتعلم و استعمال اللغة كذلك التفاعل مع الآخرين والبيئة المحيطة به.

2- اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة
تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.

3- التوحد هو حالة من حالات الإعاقة التى لها تطوراتها، وتعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها. كما أنها تؤدى إلي مشاكل في اتصال الفرد بمن حوله، واضطرابات في اكتساب مهارات التعلم والسلوك الاجتماعى.

* عموما :-
يبدأ هذا المرض قبل عمر 30 شهراً عادةً ، و يتميز بعدم قدرة الطفل على تطوير علاقات اجتماعية طبيعية , و بعدم استخدامه للغة أو باستخدام اللغة بشكلٍ غير عادي , و بتصرف الطفل بطريقةٍ انفعالية و عدم قدرته على تطوير الذكاء.


وهناك بعض من الاسئله المهمه يجب ان نطرحها فى هذا المجال:-
هل الإنطواء و التوحد الطفلي هو مرضٌ منتشر ؟
يختلف انتشار المرض من دولةٍ لأخرى , و يعتقد أن نسبة حدوث الانطواء هي 5 أطفال من بين كل 10000 طفل ، والاضطراب أكثر شيوعاً لدى الذكور منه لدى الإناث 3-4:1 وهناك العديد من الأمراض العصبية والجهازية والمخية المنتجة لأعراض انطوائية ، وربما المرضى المصابين بها لتتطور أعراض انطوائية لديهم، كما لاحظ ازدياد ترافق الحالة مع وجود النوب الصرعية.
ما هي أسباب انطواء الطفل و التوحد الطفلي ؟
لا زال سبب الانطواء أمراً افتراضياً إذ طرحت الأسباب الجينية بملاحظة وجود توافق مقداره 80% لدى التوائم وحيدة البيضة مقارنةً مع 20% لدى تلك ثنائية البيضة، ولا زال تحديد السبب الرئيسى مفقود فعيوب اللغة والشذوذات الاستعرافية أكثر شيوعاً في أقارب المصابين مقارنةً مع عموم الناس، كما لوحظ أن الشذوذات الصبغية وخاصة متلازمة الصبغي x الهش أكثر تواردا في عائلة الانطوائيين. و ترافق الانطواء مع موجودات كيميائية – عصبية شاذة إذ تبين حديثاً وجود شذوذات في العديد من سبل الكاتيكولامينات بعد أن ساد الاعتقاد بسلامة الوظيفة الدوبامينية في الانطواء سابقاً، كما لوحظ أيضا وجود زيادة في مستويات السيروتونين و هذه المواد هو من الوسائط الكيماوية في الجهاز العصبي. و ركزت النظريات الباحثة عن السبب في الانطواء على احتمالات أخرى، بما فيها أذية الدماغ والاستعداد البنيوي والحبسة التطورية والعيوب في عمل الجهاز المفعل للتشكلات الشبكية، والتداخلات غير المتناسقة بين عوامل نفسية وعصبية تطورية، والتبدلات الدماغية البنيوية، والآفات في الدماغ الأمامي الحصيني. و لا يوجد دليل على دور العائلة و الوالدين في حدوث الانطواء على الذات أو التوحد .

كيف يتم تشخيص التوحد و الانطواء الطفلي ؟
يتم تشخيص انطواء الطفل الذاتي أو التوحد من خلال المراقبة الدقيقة للطفل , في البيت و غرفة اللعب , و من خلال الاستجواب الدقيق للأهل و مدرسي الطفل , و يفيد استخدام مقياس كشف التوحد و الانطواء عند الطفل في كشف المرض , و قد يحتاج الطبيب للجوء لبعض التحاليل لكشف بعض الأمراض التي قد تلتبس مع التوحد مثل أمراض الاستقلاب الخلقية و متلازمة الصبغي X الهش.

كيف يتم الكشف عن حاله التوحد عند أطفالنا:- ( من خلال)
1- اختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار CHAT


Checklist for Autism in Toddlers

هو أداة أو اختبار يطبق على كل الأطفال خلال زيارة عيادة الطفل السليم أو عند زيارة الطفل لأي سبب في هذا العمر , و ذلك من أجل الكشف المبكر عن التوحد عند الأطفال و اضطراب التواصل الاجتماعي في عمر سنة و نصف , و يتألف هذا الاختبار من جزأين , الأول هو مجموعة من الأسئلة الموجهة للأهل , و الثاني هو مجموعة من الملاحظات التي تسجل بعد مراقبة الطفل خلال زيارة الطبيب , و هو ليس اختباراً تشخيصياً و إنما اختباراً مسحياً screening test يهدف لكشف الأطفال الذين هم في خطر للإصابة بالتوحد.
يعتمد تفسير نتائج اختبار كشف التوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الطفل بشكلٍ كبير على الأسئلة , فإذا كان جواب كل هذه الأسئلة بـ (لا ) فهناك خطر كبير أن يكون الطفل مصاباً بالتوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي , و إذا كان جواب كل الأسئلة في الاختبار هو (نعم ) عدا السؤالين رقم 7 في الجدول الأول و رقم 4 في الجدول الثاني و كان جوابهما (لا) فالطفل في خطر متوسط لتطور التوحد لديه
واليكم هذه الجداول:-

الجزء الأول : يقوم الأهل بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
نعم
لا
1. هل يحب طفلك التأرجح أو الهزهزة فوق ركبتيك ....؟


2. هل يهتم طفلك بالأطفال الآخرين ..؟


3. هل يحب طفلك التسلق فوق الأشياء كالأسرة و الدرج ...؟


4. هل يستمتع طفلك بلعبة الاختباء (الطميمية , كشكش ....)؟ peek-a-boo/hide-and-seek


5. هل حاول طفلكمرةً أن يقلد عملية تحضير الشاي بواسطة الألعاب ؟ أو ما شابه ذلك ؟

6. هل حاول طفلك مرةً أن ستخدم إصبعه للإشارة لشيءٍ ما يريده ..؟


7. هل حاول طفلكمرةً أن يستخدم إصبعه لإبداء اهتمامه بشيءٍ ما ؟

8. هل يستطيع طفلك اللعب بشكلٍ مناسب بالألعاب الصغيرة , كالسيارة ؟ (ليس فقط أن يضعها في فمه أو أن يرميها ..)


9. هل حاول طفلك مرةً أن يجلب لك شيئاً ما ليريك إياه ؟..




الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل
الجزء الثاني : يقوم الطبيب بالجواببنعم أو لا على الأسئلة التالية :نعم
لا
1.
هل قام الطفل خلال هذه الزيارة بالنظر إلى الطبيب بعينيه (تواصل بصري ) ....؟


2. قم بشد انتباهالطفل , ثم امشي أمامه و أشر بيدك إلى لعبةٍ ما و قل بتعجب: ما هذا ! ! أنهدبٌ صغير ! , و راقب وجه الطفل خلال ذلك , فهل قام الطفل بالنظر إليك لمعرفةعما تتكلم ؟ ( حتى تتم الإجابة بنعم على هذا السؤال تأكد من أن الطفل لم ينظرإلى يدك فقط و إنما إلى اللعبة .


3. قم بشد انتباهالطفل , و أعطه لعبة على شكل كأس من الشاي مع إبريق الشاي, و اطلب من الطفل : هل بإمكانك تحضير كوب من الشاي ؟ و من ثم راقب الطفل : فهل قام بمحاولة تقليدعملية إعداد الشاي ثم شرب الشاي ...؟ و يمكن الطلب من الطفل أن يقوم بتقليدألعاب أخرى ..


4. قل للطفل : أينهو الضوء ؟ أو : أخبرني أين هو الضوء ؟ فهل يشير الطفل بإصبع السبابة للضوء ؟و يمكن الطلب من الطفل أن يشير لأجسام أخرى لا يمكن الوصول إليها , و للإجابةبنعم يجب أن يقوم الطفل بالنظر إلى وجه الطبيب خلال محاولته الإجابة.
5. هل يستطيع الطفل بناء برج من مكعبين أو أكثر ؟




الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .
ماذا لو نجح الطفل في الاختبار من المرةالأولى و لم يكن لديه أي خطورة لحدوث التوحد ؟
لا يحتاج الطفل هنا لأي إجراء آخر , و غالباً ما يكون طفلاً طبيعياً , و لكن هذا لا يضمن تماماً أن الطفل خالٍ من أي اضطراب في التواصل


تحياتى


أحمد العزونى
اخصائى تخاطب مصر
وقريبا بالرياض


40154233qa0.gif

 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلامـ عليكمـ و رحمة الله و بركاتهـ ..

اخوي أحمد ..
عندي سؤالـ ..
هلـ هناكـ عدد معينـ منـ الكلماتـ تعرفـ خلالها اذا كانـ الطفلـ متأخر بالنطقـ ولا لأ ؟؟
يعني شنو عدد الكلماتـ التي يفترضـ على الطفل ابن السنتين نطقها ؟؟
و أعرفـ إنـ ابنـ السنتين يربط كلمتين مع بعضـ ..
يعني بابا بح .. و كذا ..

تحياتي لكـ ..




ازى تعرفى ان طفلك عنده مشكلة فى النطق


من المهم معرفة أن النطق هو نتيجة للسمع , و السمع هو مفتاح التعلم بمعناه الواسع بشكلٍ عام عند الطفل , و مع نهاية السنة الأولى من العمر يستطيع الطفل نطق عدة كلمات , و أجزاء من كلمات أخرى و بحلول السنة الثانية من العمر يبدأ كلام الطفل بالتحسن و يلفظ جمل من كلمتين و بعد السنة الثالثة يبدأ بطرح الأسئلة البسيطة , و بشكل عام تبدأ الإناث بالكلام بشكلٍ مبكر قليلاً أكثر من الذكور , و من الضروري الانتباه لمشاكل السمع و النطق عند الطفل بشكلٍ مبكر من أجل تأمين عملية التعلم عنده.

ما هو الفرق بين الكلام و اللغة ؟

الكلام هو النطق بكلمات مفهومة , و اللغة هي وظيفة عقلية تتضمن من جهة التعبير و هو النطق باللغة و من ناحية أخرى تتضمن تلقي الكلام و فهمه.

ما هي المعايير العامة لتطور اللغة الطبيعي عند الطفل ؟

في نهاية السنة الثانية : يجب أن ينطق الطفل جملة مؤلفة من 2 الى 3 كلمات و ترديد الكلمات التي يسمعها و يتبع التعليمات التي يسمعها

مع نهاية السنة الثالثة : سيكون الطفل قادراً غلى إتباع ما سمعه من تعليمات مؤلفة من مرحلتين أو ثلاث مراحل و يكون قادراً على تمييز كل الأشياء و الصور الموجودة حوله , و يفهم أغلب ما يقال له و يتكلم بطريقة يفهمها أفراد من خارج العائلة

مع نهاية السنة الرابعة : يجب أن يبدأ الطفل بتوجيه السؤال : لماذا ؟ و أن يفهم معاني متعددة لموضوع واحد , و يبدأ بتعلم قواعد اللغة , و يتكلم بطلاقة و كنه قد يسيء اللفظ كثيراً و هذا طبيعي

مع السنة الخامسة : يستطيع الطفل هنا أن يتلو قصةً ما , و يستخدم خمسة كلمات أو أكثر في جملةٍ واحدة

و يمكنك الإطلاع على مراحل تطور اللغة بالتفصيل عند الطفل من خلال الجداول الموجودة في هذه الصفحة هنا .

ما هي العوامل التي تؤثر على تطور النطق عند الطفل ؟

العوامل الوراثية

الحمل و الولادة ( الخداج - نقص وزن الولادة - نقص الأوكسجين عند الولادة)

التفاعل الاجتماعي بين الطفل و الوالدين

تعرض الطفل لأمراض هامة ( التهاب السحايا - النكاف - الاختلاج المتكرر..)

ما هي أهم أسباب تأخر النطق عند الطفل ؟

هناك أسباب كثير و أحياناً تكون متداخلة و معقدة و أهم هذه الأسباب :

التأخر البسيط العادي : و هنا يلاحظ أن الطفل في عمر ما قبل المدرسة ينطق و لكن يتردد و يتلكأ قليلاً و يكرر بعض المقاطع أو يخطأ في ترتيب الكلمات ضمن الجملة

نقص السمع : و أكثر ما يشاهد بسبب التهاب الأذن الوسطى المتكرر و المهمل و غير المعالج مما يسبب تجمع سائل داخل الأذن يعيق السمع و من ثم تأخر التعلم , و كذل حالات نقص السمع الوراثي

إصابة الطفل بأمراض هامة كالتهاب السحايا و النكاف , أو أبو كعب و غيرها

وجود تأخر في التطور عند الطفل (تأخر عقلي , مرض وراثي , عقابيل نقص الأكسجة حول الولادة و الشلل الدماغي..........)

عدم تحريض الطفل على الكلام : كأن يهمل الوالدين جانب التحدث مع الطفل و عدم اختلاط الطفل مع أطفال آخرين

كيف أعرف أن طفلي لديه مشكلة في السمع أو النطق ؟

يختلف الأمر من طفلٍ لآخر و من عائلةٍ لأخرى و يمكن التعرف على ظروف كشف مثل هذه الحالات من خلال الأمثلة التالية حسب العمر :

طفل عمره سنتان , لا يحاول الكلام و لكنه حيوي و غير مريض و يفهم ما يقال له و يتواصل بدون كلام ! فهذا الطفل لديه تطور لغوي بطيء , و يكتسب المهارات الحركية بشكلٍ أسرع مما يكتسب الكلام , و قد لا يشعر بالحاجة للكلام لأنه يتواصل مع أقرانه بطريقة حركية , و عليك أن تكلمه منفرداً و تقرأ له القصص و أترك المجال ليتحدث.

طفل عمره سنتان و نصف و لكنه ينطق كلمات من الصعب جداً فهمها و لا ينطق جملة من كلمتين و لا يتبع التعليمات الصوتية المعطاة له !! هذا الطفل بحاجة لتقييم حالة السمع عنده

طفلي لا يجيب على صوتي و مناداتي إلا عندما ينظر إلي ! فهذا الطفل لديه على الأغلب مشكلة في السمع و هو بحاجة لزيارة طبيب الأطفال و طبيب الأذن و تخطيط السمع

الطفل في عمر ما قبل المدرسة ينطق و لكن يتردد و يتلكأ قليلاً و يكرر بعض المقاطع أو يخطأ في ترتيب الكلمات ضمن الجملة ! فهذا الطفل لديه تأخر بسيط و عادي و هو في طريقه لاكتساب مهارات اللغة

طفل عمره 3 الى 4 سنوات و لكنه لزال يستعمل ألفاظ الرضع ! فهذا الطفل لديه تطر طبيعي و لكنه بطيء و أنت بحاجة لان تكلمه بوضوح و أقرأ له كثيراً مع شد انتباهه

طفل في عمر المدرسة يخطأ في اللفظ بشكلٍ متكرر ! هذا الطفل بحاجة لاستشارة أخصائي النطق

طفل في عمر المدرسة و لكنه يتأتأ و يتعلثم ! فهذا الطفل بحاجة لاستشارة أخصائي النطق

طفل في عمر المدرسة يقول كلمات فاحشة بصوت عالي و متكرر و يصدر أصوات غريبة و يقوم بحركات غريبة و متكررة!! قد يكون عند هذا الطفل متلازمة توريت tourette syndrome و هو بحاجة للتقييم

طفل عمر ه من 2 الى 5 سنوات و يتجنب التواصل البصري بالعينين و يتجنب التواصل بالكلام و كأنه في عالمه الخاص و فقد مهاراته السابقة !! هذا الطفل قد يكون مصاباً بالتوحد و هو بحاجة للتقييم الدقيق

طفل لديه تأخر في اللغة و تأخر في الحركة و المهارات الدماغية !! قد يكون هذا الطفل مصاباً بتأخر في التطور الدماغي و هو بحاجة لتقييم شامل

ما هو المطلوب من الوالدين فعله عند الشك بمشكلة في السمع و النطق ؟

هنا يجب مراجعة طبيب الأطفال , الذي سيقوم بفحص الطفل و بالتركيز على فحص الأذنين و السمع , و قد يطلب له أو يحيله لإجراء تخطيط للسمع , و لو كان الوالدين يعتقدان أن سمعه طبيعي , فبعض الحالات الخفيفة من نقص السمع لا تكشف إلا بالتخطيط.

نصائح لجعل طفلك ينطق بشكل سليم و مبكر :

تحدث معه و كأنك تتحدث مع شخص كبير و لا تستخدم لغة الأطفال بعد عمر السنة

لا تجبر الطفل على التحدث و لكن أمن له الوضع المناسب للكلام خاصة بالصور و القصص

لا تقاطعه خلال كلامه و لو أخطأ

لا تبالغ في تصحيح أخطائه اللغوية

ما هو العلاج ؟

في حال التأخر العادي البسيط عليك أن تتكلم مع طفلك بشكلٍ واضح و أقرأ له القصص و الكتب , و لا تبالغ في تصحيح ما يخطأ فيه و لا تقاطعه كثيراً , و في الحالات المرضية المسببة كنقص السمع يوجه العلاج نحو إزالة السبب و تصحيح السمع , و في حال الحرمان الاجتماعي يكون الطفل بحاجة للكلام مع الوالدين و بقية الأطفال , و حالات التأتأة و التلعثم تحل بالتعاون مع أخصائي النطق


تحياتى

40154233qa0.gif


 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

استاذ/ أحمد العزوني
إجابتك ممتازه وضحت لسائلة كل ما يمكن أن يخطر ببالها وبطريقة واضحة
ايضاً راح يستفيد منها كل زوار قسم النطق
جزاك الله خيراً
 
التعديل الأخير:
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

جهد تشكر عليه اخي الكريم وفعلا مجهودك واضح بالمنتدى ومحاولتك المساعده بشتي الطرق للجميع بارك الله في علمك وجزاك الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتك

اخي الكريم لدي تساؤل وهو ان طفلي بلغ 3 سنوات و4 شهور وللآن لم يتكلم ولكن في الاونة الاخيره يحاول ينطق ويحاول يحرك شفتيه وكانه يتحدث معك ويشاور بيديه كانه يحكي لك موضوع لكن ينطق كلمة تعالي ( الي ) الو ( اوو ) واحد ينطقها ( اوب ) ويخرج لسانه بشكل منثني عند محاولة النطق يعني وكانه لايعرف مايفعل بلسانه عند النطق وعند رؤيته لاناشيد على التلفزيون يحاول يحرك شفتيه وكانه هو الذي ينشد بس بدون مايخرج اي صوت سؤالي هو هل هذه بدايه للنطق والكلام او مجرد محاولات لن ينتج منها شيء وهل فيه امل انه يتكلم مع شكري لك سلفا على التجاوب وجزاك الله عني كل خير
:23:
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

ضي القناديل
مرحباً أخي
إن شاء الله سوف يتواجد الاستاذ أحمد العزوني اليوم ويجيب عن سؤالك
نحن في انتظار الاخصائي
يعطيك العافية وما يشوف شر ابنك

 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

جزاك الله خير
وكل عام وانت بخيردكتور
ابني لديه سمات توحد كيف اعلمه النطق؟
وكم كلمة اعلمه في اليوم؟
وكم المده لكل كلمه؟
وكيف ادخل الكلمة هل ادخلها بجمله قصيره
وبارك الله فيك
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

جزاك الله خير
وكل عام وانت بخيردكتور
ابني لديه سمات توحد كيف اعلمه النطق؟
وكم كلمة اعلمه في اليوم؟
وكم المده لكل كلمه؟
وكيف ادخل الكلمة هل ادخلها بجمله قصيره
وبارك الله فيك




إذا كنت قد علمت مؤخرا أن طفلك لديه اضطراب طيف التوحّد ، فبالتأكيد سيدور في ذهنك الكثير من الأسئلة المثيرة للقلق حول ما سيأتي مستقبلا. لا يوجد أي أحد في أي وقت مضى على استعداد لسماع أن الطفل هو أي شيء آخر غير أنه سعيد و بصحة جيدة.



ولئن كان صحيحا أن التوحّد ليس شيئا يمكن للشخص ببساطة تجاوزه إلا أن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد الأطفال على تعلم مهارات جديدة والتغلب على مجموعة واسعة من التحديات التنموية. فمن الخدمات الحكومية مجانا للعلاج في المنزل السلوكية والبرامج المدرسية ، مع خطة العلاج الصحيح ، والكثير من الحب والدعم ، يمكن للطفل التعلم والنمو والازدهار.



نصائح للأباء لمساعدة أطفالهم المصابين بالتوحّد:



لا تنتظر الحصول على العلاج: التدخل المبكر هو المفتاح الأهم لنجاح علاج التوحد. اطلب المساعدة في أقرب وقت إن كنت تشك في وجود مشكلة في طفلك.
التعرف على مرض التوحد: كلما كنت تعرف عن اضطرابات طيف التوحد ، كان ذلك أفضل لزيادة قدرتك على اتخاذ قرارات مستنيرة لطفلك، تثقيف نفسك حول خيارات العلاج ، وطرح الأسئلة ، والمشاركة في جميع قرارات العلاج.
أصبح خبيرا في طفلك: اعرف ما يؤثر على طفلك التوحّدي بشكل سيء وما يحظى منه باستجابة جيدة. إذا فهمت ما يؤثر على طفلك ، فسيساعدك ذلك على الخروج من المشاكل ومنع حدوث الحالات التي تسبب صعوبات.
قبول والحب لطفلك كما هو أو هي: بدلا من التركيز على كيف أن طفلك التوحّدي يختلف عن الأطفال الآخرين ، حاول التركيز على ما يجعل طفلك سعيدا. احتفل بنجاحاته الصغيرة ، وتوقف عن المقارنة بين طفلك و اللآخرين.
التحلي بالصبر والتفاؤل: انه من المستحيل التكهن بطبيعة سير مرض التوحّد. لا تقفز الى استنتاجات حول ما هي الحال التي سيكون عليها طفلك. مثل كل شخص آخر الطفل التوحّدي لديه عمره كله لاستغلاله في تنمية وتطوير قدراته.


معالجة العجز او الاضطراب اللغوي عند الطفل التوحّدي:

يوثر العجز اللغوي بشكل كبير في التواصل الاجتماعي والسلوكي للطفل التوحّدي وقدرته على تعلم المهارات الاخرى. شدة العجز اللغوي عند الطفل التوحدي متفاوتة وكذلك اوجه هذا العجز المختلفة مثل المفردات والقواعد والوظيفة اللغوية متفاوتة . لهذا تقييم هذا العجز من قبل مختص ضرورة اساسية لوضع خطة ناجحة لتحسين هذا العجز.

العلاج المبكر يتيح فرص نجاح اكبر ، كلما كان البدء مبكرا كلما كانت النتائج افضل.
دمج الاطفال التوحّديين مع الاخرين في الصفوف المدرسية مع مراعاة ظروفهم الصحية من قبل الكادر التربوي
اشتراك اهل الطفل التوحّدي في برنامج المعالجة مهم جدا لانجاح المعالجة.

الوسائل المستعملة:



عن طريق اللعب والانشطة المختلفة: يتم التعرف على ميول الطفل لانشطة ما او العاب يرغب في ممارستها ومن خلال ذلك يتم تشجيعه على الاستجابات الكلامية وتعلم المزيد من المفردات او تصحيح لفظ المفردات ووظيفتها اللغوية وكيفية تكوين الجملة ( تبدء بالفعل ثم الفاعل والى اخره) ، حيث يستغل المدرب رغبة الطفل في ممارسة النشاط او اللعبة التي يرغبها بان يعبر لغويا ولو بداية بشكل مفردات ثم لاحقا جمل.
من المهم اشتراك الاهل لمواصلة ذلك في البيئة الاسرية عن طريق الدمج مع الاطفال الاخرين من نفس الفئات العمرية باشراف تربويين مأهلين ، يستطيع الطفل ان يكتسب المفردات واللغة من اقرانهم من اجل التواصل في النشاطات المختلفة واللعب.
استخدام الوسائل البصرية والسمعية مثل اجهزة الحاسوب والفيديو حسب ميول الطفل التوحّدي وكذلك الاشارات المكتوبة على شكل مفردات وجمل على لوحات وترمز الى الاشياء التي يستعملها او يراها يوميا ولها معنى في حياته اليومية.



تدريبات التركيز للطفل التوحّدي:

التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعية:



يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف واحد من خلال السمع ، مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع (بطة, ماما, بطاطس, قمر, ورد, بابا, كتاب, قلم).

تدريب متطور : تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معاً:



يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور للحيوانات.
اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:-

( ع , غ , م , ل ) …زال

(ق , م , س , ط ) …رد

(ث , ج , و , ع ) …نب



تركيز الانتباه للمثيرات اللمسية:

بعد التعرف على الأشياء:

يغمض الطفل عينيه ثم يمسك بشئ مجسم (تفاحة) ويحاول التعرف عليه
التعرف على الدائرة من خلال اللمس
التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس >التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل , قصير)، ( بارد , ساخن)، (ناعم , خشن ).



العلاج الحركي للطفل التوحّدي:

قد يتساءل البعض كيف يمكن للعلاج الحركي التدخل لتطوير مهارات اللغة والتواصل والمهارات الاجتماعية ومهارات اللعب للأطفال المصابين بالتوحّد، مفهوم العلاج بالحركة لا يقتصر على حركات رياضية ثقيلة تؤثر تأثيراً إيجابياً جسدياً على الطفل، إنما يرتبط مفهوم العلاج بالحركة أيضاً بوظائف الدماغ المتصلة بالوظائف الحسية والمشاعر، حيث تؤثر الحركة على الطفل عقلياً ونفسياً. فالحركة تساعدهم على تحويل طاقاتهم الجسدية وتوترهم وقلقهم إلى حركات وظيفية في صورة تمارين حركية رياضية.

فقد اعتاد الأطفال المصابون بالتوحّد على التحرك بشكل عشوائي دائم وبدرجة عالية من الحماس، ولكن خلال العلاج بالحركة يتم تدريب الأطفال وتعليمهم على التحرك ضمن نطاق التمارين الحركية الوظيفية التي تمكنهم من الاستمتاع والإحساس بنفس الشعور الذي كانوا ينشدونه في حركتهم العشوائية وغير المتوقعة.



التدريبات الحركية لاطفال التوحّد:

مثل التدريب الآتي :ويتمثل في أهمية التأزر البصري العضلي.

<H4>الادوات : عدد من الثمرات مثل [ برتقال أو ليمون ] : ثم يوضعوا على صينية أو لوح خشبي
ثم نحدد للطفل مسار للسير مثلا من أول الغرفة إلى وسطها ثم بعد ذلك لاخرها.
مع التركيز على التدخل بالمساعدة البدنية للطفل ثم بعد ذلك نطيل المسافة للغرفة المجاورة مع أهمية متابعة الطفل بالصوت الواضح : مثل [ تعال عندي هنا ] و نجد بذلك أننا ندربه أيضا على بعض المفاهيم مثل : [ هنا و هناك ] و والتدريب على الصوت القريب و البعيد لتنمية مهارات التواصل السمعي.

تحياتى


اخصائى تخاطب أحمد العزونى

ان شاء الله قريبا,,,,,,,,,,,,,, بالرياض





40154233qa0.gif
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلام عليكم دكتور اولا اشكرك كثيرا على مجهودك الطيب وجعله الله في ميزان حسناتك. دكتور انا ابني عنده ظمور قشري عمره20شهر يقول ماما واحيانا بابا فقط وكلمات غير مفهومة وهو الان يجلس ويحبو وينهض ولله الحمذ كيف اعلمه الكلام ارجوك ساعدني دكتور وجزاك الله كل الخير:23:
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

شكرا لتعاونك معنا أخي الكريم أحمد العزوني
لدي سؤال لحضرتك:
ابني عمره 7 سنوات وأربعة أشهر... هو مصاب بالتوحد... بدأ الكلام في عمر 5 سنوات....
الحمد لله لغته الآن مقبولة... حيث يعبر تماما عن احتياجاته كما أنه يخبرني بجمل بسيطة ما يحدث معه ويستطيع ان يسأل أسئلة ويجيب عليها ايضا.... لكن ليس كل أنواع الأسئلة، فقط أسئلة (أين؟ - ماذا؟ - من؟)....
سؤالي هو:
ما هي أفضل طريقة لتعليم الضمائر للطفل؟
لحد الآن إذا سألني ابني "ماذا تفعلين؟" وقلت له: "أنا أعمل ساندويش" مثلا... يكرر ورائي نفس العبارة تماما، مع أنني لم أطلب منه أن يكرر... طبعا المفروض أن يقول: "أنت تعملين ساندويش".... وهذا ينطبق على كل العبارات التي تحتوي ضمائر (أنا - أنت - نحن .....)

أشكرك مقدما
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

السلام عليكم دكتور اولا اشكرك كثيرا على مجهودك الطيب وجعله الله في ميزان حسناتك. دكتور انا ابني عنده ظمور قشري عمره20شهر يقول ماما واحيانا بابا فقط وكلمات غير مفهومة وهو الان يجلس ويحبو وينهض ولله الحمذ كيف اعلمه الكلام ارجوك ساعدني دكتور وجزاك الله كل الخير:23:


السلام عليكم اختى الغالية ( راجية الشفاء )

نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:


1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات

2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك

3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف ** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك

4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه

5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال

6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات

7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )

8- أن يفهم تعليمات بسيطة:** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )

9- أن يستعمل كلمات بسيطة :** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ

10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة

11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل._ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل


تحياتى
 
رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

رد: اخصائى تخاطب احمد العزونى لمن يريد المساعدة وبمناسبة شهر رمضان ساكون معاكم يوميا

د/احمد
ذهبت لاخصائى تخاطب لعلاج اللدغه الرائيه
وطلب منى عمل عمليه جراحيه اولا لان اللسان مربوط
السؤال هل هذه العمليه خطيره واذا فشلت هل من الممكن ان افقد القدره على النطق افيدنى عن هذه العمليه جزاك الله خيرا
 

عودة
أعلى