التصفح للزوار محدود

اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء


[FONT=&quot]يعتبر اختبار بينيه الذكاء من أشهر اختبارات الذكاء[/FONT][FONT=&quot] , [/FONT][FONT=&quot]وذلك لأنه كان أول اختبار حقيقي يعد لهذا الغرض وهو مقياس أعده اثنين من علماء[/FONT][FONT=&quot]النفس , وهو مقياس علمي متدرج ليتناسب مع السن و القدرات العقلية التي تنمو في[/FONT][FONT=&quot]الطفل كلما تدرج في عمره[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]وقد أعده بينيه 1905 بالتعاون مع سيمون , وذلك عندما[/FONT][FONT=&quot]طلبت منه وزارة المعارف الفرنسية اعداد وسيلة موضوعية لعزل وتصنيف ضفاف العقول[/FONT][FONT=&quot] , [/FONT][FONT=&quot]وقد مر الإختبار بمراحل متعددة وظهرت له تعديلات مختلفة قام بها بينيه بنفسه عام[/FONT][FONT=&quot] 1908 [/FONT][FONT=&quot]و 1911 , والإختبار الأصلي لبينيه يتكون من 30 اختبار شمل[/FONT][FONT=&quot]
( [/FONT]
[FONT=&quot]التآزر البصري , التمييز الحسي , مدى ذاكرة الأرقام , بيان أوجه[/FONT][FONT=&quot]التشابه بين الأشياء , وتكملة الجمل ...............وغيرها[/FONT][FONT=&quot] ).


[/FONT]
[FONT=&quot]وفي تعديل اختبار بينيه عام 1908 تم فيه[/FONT][FONT=&quot]تصنيف الإختبارات إلى مستويات متدرجة في الصعوبة حسب مستويات الأعمار ابتداء من سن[/FONT][FONT=&quot] 3[/FONT][FONT=&quot]سنوات حتى 12سنه وبذلك تضمن الإختبار عددا من الإختبارات الفرعية لكل سن فيما 3-12[/FONT][FONT=&quot]سنه , ونتيجة لهذا التصنيف أمكن استخدام الإختبار في تحديد المستوى الإرتقائي الذي[/FONT][FONT=&quot]وصل إليه الطفل , وقد عبر عن ذلك بالعمر العقلي , وهو أول نوع من المعايير التي[/FONT][FONT=&quot]استخدمت في اختبارات الذكاء , فأهم تعديل لهذا الإختبار (اختبار بينيه ) وهو[/FONT][FONT=&quot]التعديل الذي قام به ترمان[/FONT][FONT=&quot] Terman [/FONT][FONT=&quot]الذي أخرجه تحت اسم " ستانفورد- بينيه " وذلك[/FONT][FONT=&quot]نسبة لجامعة ستانفورد الذي يعمل فيها ترمان[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]وصف المقياس[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT]
[FONT=&quot]يتكون المقياس ستانفورد – بينيه من[/FONT][FONT=&quot]صندوق يحتوي على مجموعة من اللعب تستخدم مع الأعمار الصغيرة وكتيبين من البطاقات[/FONT][FONT=&quot]المطبوعة وكراسة لتسجيل الاجابات وكراسة للتعليمات وكراسة معايير التصحيح[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]ولتوضيح محتويات هذا المقياس نورد فقرات منه لثلاث مستويات[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT]
[FONT=&quot]المستوى الأول : من سن3-6 سنوات[/FONT][FONT=&quot] :


[/FONT]
[FONT=&quot]تمييز الأشياء[/FONT][FONT=&quot]باستعمالاتها[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]لوحة مثبت عليها نماذج لستة أشياء[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]ولكي ينجح الطفل يجب أن يميز تمييزا صحيحا ثلاثة أشياء من ست[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]تمييز أجزاء[/FONT][FONT=&quot]الجسم[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]عروسه كبيرة من الورق[/FONT][FONT=&quot] ) .

[/FONT]
[FONT=&quot]تسمية الأشياء[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]نماذج كراسي ، سكينة ، كرة ، كوب ، علبة[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]وينجح[/FONT][FONT=&quot]الطفل إذا ذكر الأسماء الصحيحة لأربعة من الأشياء الخمسة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]تسمية الصور ( ثمانية[/FONT][FONT=&quot]عشر بطاقة بها صور لأشياء مألوفة ) تعرض البطاقات على الطفل كلا على حده ، ينجح [/FONT][FONT=&quot]الطفل إذا أعطى تسمية صحيحة لتسع من الصور[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]إعادة رقمين[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]فمثلا يطلب من الطفل أن يعيد قول ( سلسة من الأرقام ( 7-4 ،[/FONT][FONT=&quot] 5-8 ) [/FONT][FONT=&quot]بعد سماعها من الشخص الفاحص ، وينجح الطفل إذا أعاد سلسلة واحدة[/FONT][FONT=&quot]بالترتيب الصحيح[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]لوحة الأشكال بعد تحريكها ( لوحة أشكال قطعت فيها ثلاثة[/FONT][FONT=&quot]فراغات على هيئة دائرة ومربع ومثلث على التوالي ) تخرج القطع من أماكنها باللوحة[/FONT][FONT=&quot]بينما يلاحظ الطفل ذلك توضع كل قطعة أمام الفراغ المناسب لها في الجانب القريب من[/FONT][FONT=&quot]الطفل ، ثم تحرك اللوحة دائريا بينما يلاحظ الطفل ذلك وتأخذ وضعا معينا ، ثم يطلب[/FONT][FONT=&quot]من الطفل وضع القطع في أماكنها ، وينجح الطفل في محاولة من المحاولتين[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]المستوى الثاني : سن 6 سنوات[/FONT][FONT=&quot] :


[/FONT]
[FONT=&quot]المفردات (قائمة مكونة من 45 كلمة متدرجة في الصعوبة ) بحيث[/FONT][FONT=&quot]تذكر للطفل الكلمات بالترتيب ويطلب منه تحديد معنى كل منها ، ويعتبر الطفل ناجحا في[/FONT][FONT=&quot]الإختبار إذا عرف 5 كلمات تعريفا صحيحا[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]عمل عقد من الذاكرة[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]صندوق به 48 حبة من لون واحد ، منها 16 حبة مكعبة ، 16 حبه كروية ،[/FONT][FONT=&quot] 16 [/FONT][FONT=&quot]حبه اسطوانية[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]ويقوم الفاحص بعمل عقد من 7 حبات أمام المفحوص ، مستعملا[/FONT][FONT=&quot]بالتبادل واحد مربعة ثم واحد مستديرة ، ثم[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]يطلب من الطفل عمل يمل عقدة أخرى[/FONT][FONT=&quot]مماثله لما قام به الفاحص ،وينجح الطفل إذا عما نموذج من العقد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]الصور[/FONT][FONT=&quot]الناقصة[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]بطاقة عليها صور ناقصة[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]يشار إلى كل صورة[/FONT][FONT=&quot]على التوالي ويطلب من الطفل اكتشاف الجزء الناقص ، وينجح الطفل إذا أجاب إجابة[/FONT][FONT=&quot]صحيحة في أربع من الصور الخمس[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]إدراك الأعداد ( 12[/FONT][FONT=&quot]مكعبا ضلع كل منها بوصة[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]ويطلب من المفحوص[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]الطفل[/FONT][FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]أن يخرج 3 مكعبات ، ويعتبر الطفل ناجحا إذا نجح في[/FONT][FONT=&quot]عدد ثلاث من المحاولات الأربع المعطاة في السؤال[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]التشابه والاختلاف في[/FONT][FONT=&quot]الصور[/FONT][FONT=&quot] (6[/FONT][FONT=&quot]بطاقات بها صور[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]ويطلب من الطفل اكتشاف الصور[/FONT][FONT=&quot]المخالفة من بين مجموعة من الصور المتشابه ، ويجب أن ينجح الطفل في خمس بطاقات[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]تتبع المتاهة ( متاهات ورقية وبها علامات في ثلاث مواضع ويطلب من الطفل[/FONT][FONT=&quot]تتبع طرق الخروج من المتاهة ، ويجب أن ينجح الطفل في محاولتين من ثلاث محاولات[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]المستوى الثالث : سن 13 سنة[/FONT][FONT=&quot] :


[/FONT]
[FONT=&quot]المفردات ( نفس السؤال في سن 6 سنوات ) وينجح المفحوص إذا عرف[/FONT][FONT=&quot] 14 [/FONT][FONT=&quot]كلمة تعريفا صحيحا[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]اكتشاف السخافات اللفظية ( خمس عبارات ) حيث يعطى[/FONT][FONT=&quot]المفحوص عبارات تحتوي على سخافات لفظية ، وينجح المفحوص إذا اكتشف 4 سخافات من[/FONT][FONT=&quot]الخمسة المعطاة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]الإستجابة للصور ( صورة الساعي ) ويطلب[/FONT][FONT=&quot]من المفحوص أن يعبر عن ما يراه في هذه الصور ، وينجح المفحوص إذا أشار إلى ثلاث نقط[/FONT][FONT=&quot]أساسية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]إعادة خمسة أرقام بالعكس ، وينجح
[/FONT]
[FONT=&quot]المفحوص إذا أعاد بالعكس سلسلة واحدة صحيحة من الثلاث سلاسل المعطاة[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]المعاني[/FONT][FONT=&quot]المجردة ( ما معنى الشجاعة ) وينجح المفحوص إذا عرف كلمتين تعريفا صحيحا من أربع[/FONT][FONT=&quot]كلمات هي ( ثابت ، الشجاعة ، الاحسان ، يدافع[/FONT][FONT=&quot] .


[/FONT]
[FONT=&quot]اختبار تكميل الجمل ( أربع جمل بها عبارات ناقصة ) ينجح المفحوص[/FONT][FONT=&quot]إذا أصاب في تكملة جملتين من الجمل الأربع المعطاة[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]تبين الأمثلة[/FONT][FONT=&quot]السابقة تنوع المواد التي يشمل عليها الاختبار وهي تختلف من مستوى إلى آخر فكثير من[/FONT][FONT=&quot]أسئلة الاختبارات في السنوات الأولى محسوسة تتصل بالصور والنماذج وفي المستوى[/FONT][FONT=&quot]الأعلى تميل إلى التجريد وتكون مثقلة بالألفاظ[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]الخصائص العامة التي تميز بها إختبار ستانفورد – بينيه[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT]
[FONT=&quot]أولا جوانب القوة في إختبار ستانفورد[/FONT][FONT=&quot] - [/FONT][FONT=&quot]بينيه[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT]
[FONT=&quot]اختبار بينيه هو أول اختبار حقيقي وضع[/FONT][FONT=&quot]لقياس الذكاء ، حيث أنه لا يزال يتخذ محكا لحساب صدق الاختبارات[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]أول مقياس يستخدم العمر العقلي كوحدة للقياس[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]يقيس الاختبار[/FONT][FONT=&quot]القدرة الحالية للفرد وبالتالي فهو يقيس محصلة الخبرات التعليمية التي مر بها الفرد[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]تمثل الدرجة التي يحصل عليها الفرد في الاختبار قدرات عقلية مختلفة في المراحل[/FONT][FONT=&quot]العمرية المختلفة ، بمعنى أن ، الإختبار لا يقيس نفس الشيء في المستويات العمرية[/FONT][FONT=&quot]المختلفة ، فبينما يركز في المراحل الأولى من العمر على النشاط العملي مثل التمييز[/FONT][FONT=&quot]بين الأشياء والانتباه ، نراه يهتم في المراحل المتأخرة على النواحي اللفظية[/FONT][FONT=&quot]وعمليات الاستدلال[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]ثانيا : جوانب الضعف في إختبار ستانفورد - بينيه[/FONT][FONT=&quot] :


[/FONT]
[FONT=&quot]المقياس معد في جوهره للأطفال وتلاميذ المدارس ومن ثم يستخدم[/FONT][FONT=&quot]مع المراهقين والراشدين عن طريق إضافة بعض الأسئلة الأكثر صعوية من نفس النوع[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]محتوى الاختبارات المتضمنة في هذا الإختبار لا تثير[/FONT][FONT=&quot]اهتمام الراشدين أي ينقصها الصدق الظاهري ومن ثم يصعب تكوين علاقة طيبة بين الفاحص[/FONT][FONT=&quot]والمفحوص الراشد[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]يؤكد هذا الإختبار على عامل السرعة في معظم[/FONT][FONT=&quot]الإختبارات الأمر الذي يقلل من مستوى الأداء الحقيقي للفرد[/FONT][FONT=&quot] .
[/FONT]
[FONT=&quot]الاهتمام الكبير[/FONT][FONT=&quot]بالنواحي اللفظية[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]عينات تقنين هذا الإختبار لم تشمل[/FONT][FONT=&quot]إلا قليلا من الراشدين[/FONT][FONT=&quot] .

[/FONT]
[FONT=&quot]يتأثر أداء الشخص في هذا الإختبار بشخصيته[/FONT][FONT=&quot]وكثير من عاداته الانفعالية مثل الخجل ونقص الثقة بالذات وعدم الميل إلى الأعمال[/FONT][FONT=&quot]ذات الطابع المدرسي والخوف من الوقوع في الخطأ[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]


[FONT=&quot]مقياس ستانفورد بينة للذكاء[/FONT]
[FONT=&quot]يصلح مقياس من 2[/FONT][FONT=&quot]سنتين ألي 70 فما فوق[/FONT][FONT=&quot]يتكون المقياس من[/FONT][FONT=&quot]اربع مجالات لقياس القدرة المعرفية[/FONT] :
1
[FONT=&quot]ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم[/FONT][FONT=&quot]ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظية[/FONT] )
2
[FONT=&quot]ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ[/FONT][FONT=&quot]النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق[/FONT])
3
[FONT=&quot]ـ الاستدلال الكمي ( الأختبار الكمي ـ[/FONT][FONT=&quot]سلاسل الاعداد ـ بناء المعادلات[/FONT] )
4
[FONT=&quot]ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ[/FONT][FONT=&quot]ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الارقام ـ ذاكرة الأشياء[/FONT])
[FONT=&quot]
عدد الاختبارات ت[/FONT]
[FONT=&quot]بلغ مجموعها 15 اختبار[/FONT] .
[FONT=&quot]تمثل المجالات[/FONT][FONT=&quot]الاربعة ما يسمى المعامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على[/FONT][FONT=&quot]درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية[/FONT] )
[FONT=&quot]نستطيع أن نقسم[/FONT][FONT=&quot]المجالات الاربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية[/FONT]
1
[FONT=&quot]ـ الذاكرة قصيرة[/FONT][FONT=&quot]المدى[/FONT]
2
[FONT=&quot]ـ القدرات السائلة التحليلة وهي ( الاستدلال المجرد البصري[/FONT] )
3
[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot]القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة[/FONT][FONT=&quot]بالتعليم المدرسي[/FONT][FONT=&quot]

شرح الاستدلال اللفظي[/FONT]
:[FONT=&quot]ــــــ[/FONT]
1
[FONT=&quot]ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي مفردات مصورة ـــــ مفردات[/FONT][FONT=&quot]للفظية[/FONT][FONT=&quot]المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي[/FONT][FONT=&quot]أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم[/FONT]
2
[FONT=&quot]ـ الفهم :ـ أما تعرض على[/FONT][FONT=&quot]المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاور لي على راسة أو شعرة أو انفه ألي[/FONT][FONT=&quot]اخرة ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟[/FONT]
3
[FONT=&quot]ـ السخافات وهي[/FONT][FONT=&quot]عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطا أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة[/FONT] )
4
[FONT=&quot]ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة اشياء و اختلافها عن الشي[/FONT][FONT=&quot]الرابع[/FONT] .
[FONT=&quot]مثال غراب و عصفور و حمامة لكن مو بطة[/FONT][FONT=&quot]

شرح[/FONT]
[FONT=&quot] الأستدلال المجرد البصري[/FONT]:
1[FONT=&quot]ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة اشكال ــــو[/FONT][FONT=&quot]مكعبات[/FONT]
2
[FONT=&quot]ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل[/FONT][FONT=&quot]عمل كوبر أو برج[/FONT][FONT=&quot]أو نسخ الاشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل[/FONT][FONT=&quot]رسم خط ارسي أو دائرة[/FONT]
3
[FONT=&quot]ـ المصفوفات و تشبة مقياس مصفوفات رافن[/FONT][FONT=&quot]حيث يطلب من[/FONT][FONT=&quot]المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد[/FONT][FONT=&quot]فراغ[/FONT][FONT=&quot]تحت البطاقة مجموعة اشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الاجابة[/FONT][FONT=&quot]الصحية وهي مربع[/FONT]
4
[FONT=&quot]ـ ثني وقطع الورق[/FONT][FONT=&quot]وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشي و[/FONT][FONT=&quot]القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح
[/FONT]
[FONT=&quot]
شرح الاستدلال [/FONT]
[FONT=&quot]الكمي[/FONT] :
1[FONT=&quot]ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل[/FONT][FONT=&quot]زهرة جانبة العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض[/FONT][FONT=&quot]على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص اخر كم المجموع ــ ـو هناك اعطى[/FONT][FONT=&quot]المفحوص مسائل حسابية[/FONT]
2
[FONT=&quot]ـ سلا سل الاعداد[/FONT][FONT=&quot]مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الاربعة[/FONT]
3
[FONT=&quot]ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة[/FONT] )
532 +=
[FONT=&quot]الاجابة الصحيحة 2+3= 5[/FONT][FONT=&quot]
الذاكرة قصيرة المدى[/FONT]

1[FONT=&quot]ـ ذاكرة الخرز : وهي[/FONT][FONT=&quot]مجموعة من الاشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الالوان احمر وابيض و ازرق[/FONT][FONT=&quot]و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن[/FONT][FONT=&quot]طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده[/FONT] .
2
[FONT=&quot]ـ ذاكرة[/FONT][FONT=&quot]الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب اعادة مثل بنت طويلة[/FONT]
3
[FONT=&quot]ـ تذاكر الأشياء[/FONT][FONT=&quot]تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي اخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب[/FONT][FONT=&quot]من المفحوص ذكر ماشاهدة بترتيب[/FONT]
4
[FONT=&quot]ـ اعادة الارقام وهي اما ان يكون اعادة الارقام[/FONT][FONT=&quot]نفسها و كذلك عكسية[/FONT][FONT=&quot]مثال يطلب من المفحوص ذكر ما يقوله مثال 21 يقو ل21 او[/FONT][FONT=&quot]عكس[/FONT]
21
[FONT=&quot]يقول 12[/FONT][FONT=&quot]هذا الجزء الثاني من شرح مقياس بينية[/FONT][FONT=&quot]

تطبيق الاختبار[/FONT]

[FONT=&quot]بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني[/FONT][FONT=&quot]للمفحوص[/FONT][FONT=&quot]نبدا بتطبيق اول اختبار وهو المفردات[/FONT][FONT=&quot]نبدا من نفس العمر لدى المفحوص[/FONT][FONT=&quot]ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد[/FONT][FONT=&quot]المستوى المدخلي لجميع الاختبارات[/FONT][FONT=&quot]فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدا من نفس العمر[/FONT][FONT=&quot]إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار ويتمثل في أن ينجح المفحوص[/FONT][FONT=&quot]في مستويين متتاليين فاذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار[/FONT][FONT=&quot]وهو أن يفشل في ثلاث أو اربع يعني في مستويين متتاليين ( قد يكون من المفيد[/FONT][FONT=&quot]تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب احباط لدى المفحوص[/FONT] )
[FONT=&quot]إذا انتهينا من تحديد العمر[/FONT][FONT=&quot]القاعدي و سقف الاختبار نقوم بتحديد المستوي المدخلي للجميع الاختبارات له ورقة خاص[/FONT][FONT=&quot]فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنظرب مثال عمرة 7[/FONT][FONT=&quot]سنوات واعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي[/FONT] G [FONT=&quot]مثال ( لم ارجع ألي الوقة[/FONT])
[FONT=&quot]على فكرة[/FONT][FONT=&quot]المستوي المدخلي يحدد الاختبارات التي سوفى تطبقها مع المفحوص فمثلا المستوي[/FONT] G [FONT=&quot]لا[/FONT][FONT=&quot]نطبق سواء 8 اختبارات[/FONT][FONT=&quot]على فكرة لكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف[/FONT][FONT=&quot]اختبار[/FONT][FONT=&quot]بعد ذلك نقوم بتحديد درجة الخام ثم تحويلها ألي درجة عمرية معيارية ثم[/FONT][FONT=&quot]بعد ذلك جمع الدرجات العمرية المعيارية في نفس المجال بعدها نقوم باستخراج درجة[/FONT][FONT=&quot]الاستدلال اللفظي العمرية المعيارية[/FONT][FONT=&quot]ونفس الطريقة الاستدلال الكمي و الذكرة[/FONT][FONT=&quot]قصيرة المدي و الاستدلال المجرد البصري[/FONT][FONT=&quot]تحويل الدرجات في كتاب خاص[/FONT] .....
[FONT=&quot]بعدها جمع المجالات الاربعة للدرجات العمرية المعيارية ثم تحويلها ألي[/FONT][FONT=&quot]درجة مركبة[/FONT][FONT=&quot]نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية[/FONT][FONT=&quot]وكذلك[/FONT][FONT=&quot]نستطيع تطبيق من كل مجال اختبار واحد بس لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على[/FONT][FONT=&quot]شخص فيجب اخذ الحذر[/FONT]

***
[FONT=&quot]اخواني و خواتي أنا اجتهد في هذا المقياس ولم افعل[/FONT][FONT=&quot]ذلك ألا بعد الحاح من الزملاء في العمل بقيام شرح المقاييس في هذا المنتدي ، ويعلم[/FONT][FONT=&quot]الله اني اقوم بتدريب زملائي في العمل سواء هذة السنة أو السنة الماضية واستفادو[/FONT][FONT=&quot]استفادة كبيرة لانها تشمل شرح نظري و تطبيق عملي فعلي[/FONT] .

[FONT=&quot]الحالات التي يصعب تطبيق مقياس ستانفورد بينة[/FONT] :::
1
[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot]المكفوفين[/FONT]
2
[FONT=&quot]ـ الصم (( يمكن يصلح لهم ذاكرة الخرز و تحليل نمط وغيرها من الادائية[/FONT] )) [FONT=&quot]ويتم تحديد المستوى المدخلي عن طريق ذاكرة الخرز ((( اتمنى الرجوع ألي كتاب لويس[/FONT][FONT=&quot]في المقياس نفسه[/FONT] )))
2
[FONT=&quot]ـ الشلل الدماغي نستطيع تطبيق المقياس ولكن سوف تكون غير[/FONT][FONT=&quot]صادقة بحكم ما يعانية الطفل و سوفى تواجهك صعوبة كذلك في تطبيقة . وسوف تكون لدية[/FONT][FONT=&quot]صعوبة في كثير من الاختبارت لذلك اتمنى اختيار الاداءة المناسبة[/FONT]
4
[FONT=&quot]ـ التوحد[/FONT] (( [FONT=&quot]اتمنى استخدام المقاييس العملية مثل لايتر أو متاهات بورتيوس أو استخدام الاختبارات[/FONT][FONT=&quot]الفرعية في بينية إذا كان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام[/FONT] ))
[FONT=&quot]أما مسألة تحديد[/FONT][FONT=&quot]المستوى فلقد وضح لويس مليكة إذا فشل المفحوص في المفردات المصورة ألا مستوى[/FONT] A [FONT=&quot]فيكون هو العمر القاعدي .ولا يمكن استبدال الصور ألا في حالة أن تقومون بتعريبه مرة[/FONT][FONT=&quot]أخرى[/FONT] .
**
[FONT=&quot]اتبع جميع التعليمات في المقياس من تحديد عمر قاعدي و سقف اختبار و[/FONT][FONT=&quot]تحديد المستوى المدخلي و مراعاة الوقت في الاختبارات التي تحتاج لزمن وغيرها من[/FONT][FONT=&quot]التعليمات وسوف تكون هي القاعدة الصحيح في تطبيق المقياس[/FONT].

**
[FONT=&quot]سوف تجد أن[/FONT][FONT=&quot]هناك فرق كبير عندما تطبيق الفرز السريع و عندما تطبق جميع الاختبارات التي حددها[/FONT][FONT=&quot]المستوى المدخلي والسبب يرجع لعدد الاختبارات . فمثلا لو طبقتي جميع المجالات بكل[/FONT][FONT=&quot]تأكيد هناك فرق عندما تطبق مجالين (( لحصول على درجة مركبة جزئية )) لااشكك في[/FONT][FONT=&quot]الطريقة المتبعة ولكن الافضل تطبيق ما يحدده المستوى المدخلي ولو ادعت الحاجة ألي[/FONT][FONT=&quot]تطبيقة في عدة جلسات .لكي تحصل على درجة صادقة و موثوق بها[/FONT] .


وفقنا الله لما يجب ويرضي:23:
 
رد: اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء

بارك الله فيكى اختى على هذا الطرح القيم
 
رد: اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء

بارك الله فيكى اختى
 

عودة
أعلى