كتاب الطلاق / باب النفقات ..

الصيفي

Well-known member
كتاب الطلاق


باب النفقات



عن عائشة رضي الله عنها قالت : دَخَلت هند بنت عتبة إمراة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يارسول الله إن أبا سفيان رجلٌ شحيح لايُعطيني من النفقة مايكفيني ويكفي بنيّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل عليّ في ذلك من جناح ؟ فقال :" خُذي من ماله بالمعروف مايكفيك ويكفي بنيك " متفق عليه .

شحيح : من الشحّ : وهو أبلغ في المنع من البخل .


وعن طارق المحاربي رضي الله عنه قال : قدمنا المدينة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس ويقول :" يد المُعطي العُليا ، وأبدأ بمن تعول : أمك وأباك ،وأختك وأخاك ،ثم أدناك فأدناك " رواه النسائي وصححه ابن حبان والدار قطني .

وأبدأ بمن تعول : أي بمن تمون وتلزمك نفقته .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" للمملوك طعامه وكسوته ،ولايُكلَف من العمل إلا مايُطيق " رواه مسلم .


وعن حكيم بن معاوية القشيري عن أبيه رضي الله عنهما قال : قلت : يارسول الله ،ماحقّ زوجة أحدنا عليه ؟ قال :" أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا إكتسيت ... الحديث " تقدم في باب عشرة النساء .


وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الحج بطوله قال في ذكر النساء :" ولهُنّ عليكم رزقهُنّ وكسوتهُنّ بالمعروف " أخرجه مسلم .


وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" كفى بالمرء ِإثماً أن يُضيّع من يقوت " رواه النسائي ،وهو عند مسلم بلفظ " أن يحبس عمّن يملك قوته "


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اليد العُليا خيرٌ من اليد السُفلى ،ويبدأ أحدكم بمن يعول ، تقول المرأة أطعمني أو طلقني " رواه الدار قطني وإسناده حسن .

اليد العُليا خيرٌ من اليد السُفلى : اليد العُليا : المُعطية ، واليد السفلى : الآخذة .


وعن عمر رضي الله عنه : أنه كتب إلى اُمراء الأجناد في رجال ٍغابوا عن نسائهم : أن يأخذوا بأن يُنفقوا أو يُطلّقوا ،فإن طلّقوا بعثوا بنفقة ماحبسوا " أخرجه الشافعي والبيهقي بإسناد ٍحسن .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله عندي دينار ؟ قال :" أنفقه على نفسك " قال : عندي آخر ؟ قال :" أنفقه على ولدك " قال : عندي عندي آخر ؟ قال :" أنفقه على أهلك " قال : عندي آخر ؟ قال :" أنفقه على خادمك " قال:عندي آخر ؟ قال :" انت أعلم " أخرجه الشافعي ،واللفظ له وأبو داود ،وأخرجه النسائي والحاكم بتقديم الزوجة على الولد .


وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جدّه رضي الله عنهم قال : قلت : يارسول الله من أبرّ ؟ قال " أمك " قلت : ثم من ؟ قال " أباك ، ثُمّ الأقرب فالأقرب " أخرجه أبو داود والترمذي وحسّنه .



هذا والله تعالى أعلم وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
 
رد: كتاب الطلاق / باب النفقات ..

جزاك الله خيراَ
 
رد: كتاب الطلاق / باب النفقات ..

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
رد: كتاب الطلاق / باب النفقات ..

جزززاك الله خيراً
 
رد: كتاب الطلاق / باب النفقات ..

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موضوع رائع

بارك الله فيك

وجعله في موازين حسناتك

جزاك الله خيرا
 

عودة
أعلى