كتاب الطلاق / باب الرجعة،وباب العدة والإحداد ...

الصيفي

Well-known member
كتاب الطلاق


باب الرجعة


عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أنه سئل عن الرجل يطلق ثم يُراجع ولا يشهد ؟ فقال :" أشهدعلى طلاقها وعلى رجعتها "رواه أبو داود هكذا موقوفا وسنده صحيح,وأخرجه البيهقي بلفظ أن عمران بن حصين سئل عمّن راجع إمرأته ولم يشهد,فقال :" في غير سنّة ! فليشهد الآن "وزاد الطبراني في رواية" ويستغفر الله"


وعن إبن عمر رضي الله عنهما أنه لما طلق إمرأته قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر :" مُره فليُراجعها " متفق عليه .




باب العدة والإحداد



عن المسور بن مخرمة رضي الله عنه " أن سبيعة الأسلمية نفست بعد وفاة زوجها بليال فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن تنكح, فأذن لها فنكحت " رواه البخارى وأصله في الصحيحين, وفي لفظ " أنها وضعت بعد وفاة زوجها بأربعين ليله " وفي لفظ لمسلم قال الزهرى " ولا أرى بأساً أن تزوج وهي في دمها غير أنه لايقربها زوجها حتى تطهر "


وعن الشعبي عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم في المطلقة ثلاثاً " ليس لها سكنى ولا نفقة " رواه مسلم .


وعن أم عطية رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لاتحدّ إمرأة على ميت ٍفوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر ٍوعشرا, ولا تلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عصب, ولا تكتحل ولا تمس طيباً إلا إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار " متفق عليه وهذا لفظ مسلم, ولأبي داود والنسائي من الزيادة " ولا تختضب " وللنسائي " ولاتمتشط "

ثوب عصب : هو برود اليمن يُصبغ معصوباً ثُم تُنسج ، نبذة من قسط او أظفار : النبذة: القطعة والشي اليسير ،والقسط ، والأظفار : نوعان معروفان من البخور .


وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : جعلت على عيني صبراً بعد أن توفي أبو سلمة, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أنه يشُبّ الوجه فلا تجعليه ألا بالليل وأنزعيه بالنهار, ولا تمتشطي بالطيب ولا بالحناء فإنه خضاب " قلت: بأي شئ أمتشط ؟ قال :" بالسدر" رواه أبو داود والنسائي وإسناده حسن .

يشبّ الوجه : أي يلونه ويُحسّنه ، السدر : ورق النبق .


وعنها رضي الله عنها أن إمرأة قالت : يارسول الله إن إبنتي مات عنها زوجها وقد إشتكت عينها أفتكحلها ؟ قال :" لا " متفق عليه .


وعن جابر رضي الله عنه قال : طُلقت خالتي فأرادت أن تجدّ نخلها فزجرها رجلٌ أن تخرج فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال :" بل جدىّ نخلك فإنك عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفاً "رواه مسلم .

تجدّ نخلها : أي تقطع ثمرها ،قال النووي فيه إستحباب الصدقة من التمر عند جداده والهدية ،وإستحباب التعريض لصاحب التمر بفعل ذلك ،وتذكيره بالمعروف والبر .


وعن فُريعه بنت مالك رضي الله عنها أن زوجها خرج في طلب أعبُد له فقتلوه قالت : فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أرجع إلى أهلي فإن زوجي لم يترك لي مسكناً يملكه ولا نفقة, فقال :" نعم " فلما كُنتُ في الحجرة نادانى فقال :" إمكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله " قالت : فاعتددت فيه أربعة أشهر ٍوعشرا, قالت فقضى به بعد ذلك عثمان " أخرجه أحمد والأربعة وصححه الترمذى والذهلى وإبن حبان والحاكم وغيرهم .


وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت : قلت : يارسول الله إن زوجي طلقني ثلاثاً وأخاف أن يقتحم علي ؟ فأمرها فتحولت " رواه مسلم .


وعن عائشة رضي الله عنها قالت :" إنما الأقراء الأطهار " أخرجه مالك وأحمد والنسائي في قصة ٍبسند صحيح .


وعن رويفع بن ثابت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" لايحلُ لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقى ماءه زرع غيره " أخرجه أبو داود والترمذى وصححه ابن حبان وحسنه البزار .

يسقى ماءه زرع غيره : يعني الحبالى .


وعن عمر رضي الله عنه في إمرأه المعقود " تربّص أربع سنين ثم تعتد أربعة أشهر ٍوعشراً " أخرجه مالك والشافعى .


وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لايبيتن رجلٌ عند إمرأه إلا أن يكون ناكحاً أو ذا محرم " رواه مسلم .


وعن أبن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لايخلوَنّ رجلٌ بإمرأة إلا مع ذى محرم " أخرجه البخارى .


وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فى سبايا أوطاس :" لاتوطأ حامل حتى تضع, ولاغير ذات حمل ٍحتى تحيض حيضة " أخرجه أبو داود وصححه الحاكم وله شاهد عن أبن عباس فى الدار قطنى .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" الولد للفراش وللعاهر الحجر" متفق عليه من حديثه, ومن حديث عائشة فى قصة, وعن إبن مسعود عند النسائي, وعن عثمان عند أبي داود .

الولد للفراش : أي إذا كان للرجل زوجه او مملوكة صارت فراشاً له فأتت بولد لمدة الإمكان منه لحقه الولد وصار ولداً يجري بينهما التوارث وغيره من أحكام الولادة ، وللعاهر : أي للزاني ، الحجر : أي له الخيبة ولا حقّ له في الولد .




هذا والله تعالى أعلم وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
 
رد: كتاب الطلاق / باب الرجعة،وباب العدة والإحداد ...

[font=لااله الا الله][color=#aa01]الف شكر على الطرح القيم

وبارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
[/color]
[/font]​
[font=لااله الا الله]
[/font]
 
رد: كتاب الطلاق / باب الرجعة،وباب العدة والإحداد ...

جزاك الله خيرا
وجعله الله فى ميزان حسناتك

دمت بخير
 

عودة
أعلى