التصفح للزوار محدود

كيف نضع الأهداف التعليمية لمتحدي الإعاقة

كيف نضع الاهداف التعليميه


الاهداف التعليميه ونعني بها :

ان نصف الهدف التعليمي بوضوح اي ما نامل ان يستطيع المعوق القيام به بعد ان يتعلمها.
وبصوره أدق فان الاهداف التعليمه هي عبارات تكتب للمتعلمين لتصف بدقه ما يمكنهم القيام به خلال البرنامج او الحصه او يبعد الانتهاء منه.

وتعود اهمية هذه الاهداف:
-يسهل عملية التعليم - اي يعلم المعوق تماما ما يتوقع منه انجازه
- ان تستخدم كدليل للمعلم في عملية تخطيط الدرس
- تساعد على وضع اسئله او اختبار
الا ان الكثير من الاهداف التي شاع استخدامها بين المعلمين حتى وقت قريب كانت من العموميه بدرجه تعوق التوصل الى معانيها ومن امثلة بعض هزه الاهداف التي ما زالت توجد في بعض المؤسسات .


- تاهيل المعوق عقليا
تحسين حياة المعوقين
تنمية قدرة المعوقين للتعامل مع البيئه المحيطه بهم .
هذه الاهداف مصاغه بصوره فضفاضه لان هذه الصياغه لا تبين لنا ما اذا كنا حقننا الهدف او اقتربنا منه او ابتعدنا عنه كما انه شاع ايضا استخدام اهداف يصف فيها المربون تفاعلهم مع تلاميذهم مثال :
ان هدفي من هذا التدريب ان اعرض على الطلاب مجموعه من الاشكال والاحجام والالوان المختلفه.
هؤلاء المعلمون يأملون حقيقة من ان يفيد المعوقين من وراء هذه الانشطه التعليميه وهذه الانشطه ليست في الواقع الا وسائل لغايه ويطلق على الوائل ( اجراءات تعليميه ) اما الغايات عليها اهداف تعليميه ويذهب اخرون الى صياغة الاهداف على اساس المحتوى مثال :
تدريس مهارات الرعايه الذاتيه.

هذا النوع من الصياغه يركز على ما سوف يقوم به المعلم او المدرب سواء تحقق الهدف او لم يتحقق.
وهكذا وجدنا ان المعلمين اهتموا بالاهداف التربويه ولكن انواع الاهداف التي صاغوها لم تحقق تاثيرا كبيرا او تحسينا ملحوظا في طبيعة البرنامج التربوي وذلك لان صياغتهم للاهداف ليست محدده ولانهم ركزوا على امور اخرى غير المتعلمين.


والان دعنا نتسال ماهو الهدف التعليمي الذي حسنت صياغته وكتابته ؟
الهدف التعليمي حسن الصياغه هو الذي يصف بكلمات لا لبس فيها الحاله التي نرغب في ان يكون عليها المعوقون بعد التعليم . ان هذا الوصف سوف يظهر طريق قياس حالة المتعلم بعد التعليم( ومن هنا كثير ا ما يشار الى هذه الاهداف بانها سلوكيه ).

مما سبق يتضح انه بصياغة كل الاهداف التي يصيغونها الناس متساويه في القيمه او الجوده , فالاهداف التليميه الجيده ينبغي ان تتوفر فيها مجموعة من الشروط او المواصفات ويجب تفحص كل هدف من الاهداف قبل استخدامه في التدريب او التعليم .


ومن اهم الشروط التي ينبغي ان تتوفر في الهدف التعليمي:

-ان يركز على سلوك المتعلم لا سلوك المعلم.
-ان يصف نواحي التعلم.
-ان يكون واضح المعنى قابلا للفهم.
-ان يكون قابلا للملاحظه والقياس .
الاهداف الجيده ترتكز على سلوك المتعلم لا على سلوك المعلم

فالاهداف التي ترتكز على سلول المعلم فان الهدف يتحقق سواء فهم التلاميز الموضوع او اتفقوا السلوك الموغوب فيه ام لا.

اما الاهداف التي ترتكز على سلوك التلميز فانها توجه الانتباه نحو الانماط السلوكيه التي نتوقع ان يقوم بها التلميذ كنتيجه لخبرات التعلم.

ان قدرتك على التمييز بين صياغة الهدف ( عرض طريقتين مختلفتين لمسك القرى )
هذا الهدف يركز في صياغته على ما يفعله المعلم ويقوم المعلم فعلا بعرض طريقتين لمسك الكره ويتحقق الهدف دون ان يتعلم المتعلمين شيءا ولكن تعالوا لنقراء الصياغه التاليه للهدف :
يستطيع الاطفال ان يمسكوا الكره باستخدام طريقتين مختلفتين على الاقل )هذا الهدف يحدد بوضوع ما سيفعله الاطفال في نهاية التدريب.
ان التركيز على سلوك المتعلم يترك باب الاجتهاد مفتوحا لابتكار واتباع طرق متعدده لتحقيقه .

الاهداف الجيده توصف نواحي التعلم
ان ما يهمنا في الهدف هو ناتج التعلم وليس انشطة التعلم التي تؤدي الى الناتج. لهذا لا بد وان نستطيع ان نميز بين الهدف الزي بوصف ناتج التعلم والذي يوصف نشاط التعلم.

انظر الهدف التالي :
ان يدرس الاطفال اجزاء اوجه ومكونات الصوره.
ان هذا الهدف يتحدث عن نشاط المعلم وقد يتحقق الهدف بان يدرس الاطفال اجزاء الوجه .ان يتحقق الهدف من التعلم . اما اذا كانت الصياغه على الشكل التالي:
ان يسمي الاطفال اجزاء الوجه على الصوره.- فاننا بذلك نتحدث عن ناتج العمل.


مثال اخر :
ان يتدرب الطفل على كيفية صعود السلم( يمثل هذا الهدف نشاط المعلم )
اما اذا وصفنا الهدف بحيث اصبح يستطيع الطفل صعود السلم ( فهذا يدل على ناتج تعلم )
الاهداف الجيده واضحة المعنى :
لا يكفي ان يصف الهدف التعليمي نتائج التعلم وانما يجب ان يكون واضحا
محدد في معناه ولذلك يشتمل الهدف الجيد على فعل يصف عملا او سلوكا يقوم به التلميذ كما يتضمن مفعولا به.

لننظر الى الامثله التاليه :
ان يتعرف الطفل على اجزاء جسمه ( الاصح ان يشير بناء على ملاحظة الاخت فرح )
ان يميز الطفل صوت الجرس
ان يستخدم الطفل يده لكي ياكل
يلاحظ ان كل هدف يتضمن فعلا يحدد عملا كما يتضمن مفعولا به . ولا يمكن ان يختلف اثنان في المقصود بها
( ان = اداة نصب
يمييز = فعل مضارع-------
صوت= مفعول به
الجرس= مضاف--------

الاهداف الجديده ممكن ملاحظتها وقياسها :
يجب ان يكون الهدف قابل للقياس اي ان نتائج التعلم يمكن ملاحظتها وقياسها وهنا يجب ان يستخدم فعلا قابلا للملاحظه وهنا يجب ان نتجنب الاهداف التي تعتمد على افعال مبهمه لا يمكن ملاحظتها او قياسها مثلا :

-يفكر-يستمع- يجمع : هذه افعال مبهمه لا تعبر عن سلوك يمكن مراقبته او ملاحظته.
يرسم- يتكلم-يمشي-يستدل: هذه افعال يمكن ملاحظتها ويجب ان تدرك ان هناك مهارات وعمليات لا يمكن ملاحظتها مباشرة وفي هذه الحاله يجب ان نعرف نتائجها.


اذن الشروط الاساسيه التي يجب ان تتوفر في الهدف التليمي الجيد : التركيز على سلوك المتعلم ووصف ناتج التعلم وضوح المعنى القابليه لملاحظه والقياس .


خطوات صياغة الاهداف :
-تحديد المعارف والمهارات التي نرغب من المتعلم اكتسابها للعمليه التعليميه او التدربيه .
تحديد السلوك الدقيق الذي نرغب من المتعلم ان يقوم به كي يبرهن على ان الهدف الذي وضع له قد تحقق
تحديد النتجيه المرغوب فيها.
تحديد الشروط التي توضح كيفية الوصول الى الهدف.
وضع معيار يشكل الاسس الدقيقه لقبول الاداء.


صفات الاهداف الجيده
ان يصاغ الهدف بشكل يوضح ما سيقدر الطفل القيام به .
ان يصاغ الهدف بشكل قابل للقياس
ان يشمل 3 عناصر
1- السلوك
2-الظروف التي يتم فيه هزا السلوك
3-معايير قبول هذا السلوك ..


اما تصنيف الاهداف التربويه :
التقويم
التركيب
التحليل
التطبيق
الفهم او الاستيعاب
التزكير او المعرفه

---------------
مراجع الدراسة
الدكتور نجب خزام
الدكتور موسى شرف الدين
الاستاذ محمد الزين
الاستاذ نعمان فارس



منقوووول




/​
 
شكرا لك اختي الكريمه على الموضوع القيم
 
اشكرك اختي الغاليه طمووووحه على الطرح المميز صياغة الاهداف
موضوع مهم ورائع اشكرك غاليتي على الطرح المميز تقبلي مروري..
 
اشكرك اختي على هذا الموضوع الرائع وهو موضوع سوف يستفيد منه كثير من معلمي التربية الخاصة جعله في ميزان حسناتك
 
[glow=FF0000]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/glow]
 

عودة
أعلى