كيف اساعد طفلي؟

أم عدي

Well-known member
طفلي يبلغ من العمر ما يقارب 5 سنوات وهو مصاب بالتوحد طفلي كان صامتا لا يتكلم ولكن من حوالي اسبوع بدا يردد من وراءي الكلمات ولكن بطريقة غير مفهومة يعني ممكن حرف من الكلمة مفهوم وطريفة اعادته للكلام اشعرها غريبة يفتح فمه كانه يلفظ حرف الالف والكلمة كلها لا يوجد بها حرف الالف ,لكن الحمد لله انا سعيدة ان طفلي بدا يردد لاني كنت فاقدة للامل ان طفلي يتكلم ,فارجوكم ساعدوني ماذا افعل ؟ما هي المرحلة الثانية التي يجب ان اتبعها كي تتطور لغته؟ ولكم جزيل الشكر
 
رد: كيف اساعد طفلي؟

طفلي يبلغ من العمر ما يقارب 5 سنوات وهو مصاب بالتوحد طفلي كان صامتا لا يتكلم ولكن من حوالي اسبوع بدا يردد من وراءي الكلمات ولكن بطريقة غير مفهومة يعني ممكن حرف من الكلمة مفهوم وطريفة اعادته للكلام اشعرها غريبة يفتح فمه كانه يلفظ حرف الالف والكلمة كلها لا يوجد بها حرف الالف ,لكن الحمد لله انا سعيدة ان طفلي بدا يردد لاني كنت فاقدة للامل ان طفلي يتكلم ,فارجوكم ساعدوني ماذا افعل ؟ما هي المرحلة الثانية التي يجب ان اتبعها كي تتطور لغته؟ ولكم جزيل الشكر

ابنك الله يحفظه فى عمر ولدى( اللهم اكمل شفائهم على خير)
الله يسعدك به دائما ويفرح قلبك

انا ما ادرى اذا كان بياخد جلسات تخاطب ام لا لانها بالطبع مهمه

بالنسبه لك فى البيت نصيحتى ابعديه عن التليفزيون قدر المستطاع وخصصى وقت له اللعب مع كثره كلامك معه وقراءه قصص وقراءه قران

وان شاء الله يفيدك الاعضاء اكثر
 
رد: كيف اساعد طفلي؟

شكرا لك ام تحب ابنها على الرد ابني لا ياخذ جلسات تخاطب ان شاء الله سياخذ جلسات عما قريب لكن الاخصائي قال لي لا تساليني على النطق ويريد ان يعطيه تاذر بصري وادراك سمعي وهكذا
 
رد: كيف اساعد طفلي؟

طفلي يبلغ من العمر ما يقارب 5 سنوات وهو مصاب بالتوحد طفلي كان صامتا لا يتكلم ولكن من حوالي اسبوع بدا يردد من وراءي الكلمات ولكن بطريقة غير مفهومة يعني ممكن حرف من الكلمة مفهوم وطريفة اعادته للكلام اشعرها غريبة يفتح فمه كانه يلفظ حرف الالف والكلمة كلها لا يوجد بها حرف الالف ,لكن الحمد لله انا سعيدة ان طفلي بدا يردد لاني كنت فاقدة للامل ان طفلي يتكلم ,فارجوكم ساعدوني ماذا افعل ؟ما هي المرحلة الثانية التي يجب ان اتبعها كي تتطور لغته؟ ولكم جزيل الشكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة .. أم عدى ..

أولاً أحب أن أؤكد على ما أشارت إليه الأخت الكريمة .. أم تحب ابنها .. في التفاعل والتواصل المباشر مع ابنك بقدر الإمكان وعدم تركه لفترات طويلة أمام التليفزيون ..

على كل حال .. طالما أنه تم تشخيصه على أن لديه توحد .. لذلك يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي الذي يتضمن خصائص اللغة عند الأطفال التوحديين .. وكيفية التواصل معهم ..

وبالإضافة إلى الموضوع .. يمكنك أيضاً الاطلاع على الردود على بعض المشاركات واختيار منها ما يتناسب مع مستوى إبنك .

رابط الموضوع هو :
.
.

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=50239

.
.

مع أطيب التمنيات​
 
رد: كيف اساعد طفلي؟

شكرا لك ام تحب ابنها على الرد ابني لا ياخذ جلسات تخاطب ان شاء الله سياخذ جلسات عما قريب لكن الاخصائي قال لي لا تساليني على النطق ويريد ان يعطيه تاذر بصري وادراك سمعي وهكذا

انا ولدى اول ما بدأ جلسات مع الاخصائى كان يعطيه تدريبات لزياده التركيز والانتباه ثم بدأ التخاطب



فلا تقلقى ان شاء الله راح يتحسن

ولا تنسى الدعاء

واللهم اشف اولادنا وعافيهم وبارك لنا فيهم
 
رد: كيف اساعد طفلي؟

أولا اشكرك على موضوعك وادعو الله أن يعينك أنتى وطفلك

سأحاول المساعدة ولكن يجب عرض الطفل على أخصائى لغة وكلام , ليحدد درجة التوحد وشدته ويتعامل معها بأسلوب منهجى سليم , كما يحدد إن كانت هناك مشاكل أخرى أم لا ويتعامل معها .

فى البداية يجب على الطفل أن :

يتواصل بصريا (ينظر لكى ) , ينتبه ( يتتبع شئ بعينيه لمدة معقولة و ينتبه لأسمه) , يقلد حركيا , وينفذ أوامر

التقليد الحركى , كأن يقلدك وانتى تقفزى أو تدبدبى على الأرض أو تصفقى ... وهكذا
تنفيذ أوامر بسيطة عند الطلب , تعالى , احضر الكرة , اقفز , افتح الباب ....

بعدها يأتى تقليد حركات الشفاه والفم : النفخ , اخراج اللسان , رفع اللسان لأعلى

تقليد أصوات , الأصوات الأولى هى الصوائت أو الحركات الفتحة ثم الكسرة ثم الضمة
آآآآآآآآآآآآآآآآه , اىىىىىىىىىىىىى , اووووووووووووووووو

يجب أن تجلسى فى مواجهة الطفل وتحصلى على انتباهه عند الكلام

بعدها تقليد اصوات الصوامت منفصلة مثل , با , تا , جا

تقليد مقاطع عن طريق التقليد واللعب مثل لعبة التليفون مع قول آآآآآ لووووووووووو , أو القفز وقول هوباااااااا , أن تقومى بمسك ذراعه كأنكى ستأكليه مع قول هم هم , نفخ الفقاعات وقول هوووووووووف , الدبدبة وقول دب دب , الدق على الطاولة وقول تك تك

التعرف على نفسه , الوقوف أمام المرآة وتسأليه من فى المرآة ؟ وتردى وأنتى تشير له آآآآناااااااا , مع الوقت سيقلدها

تقليد أصوات الحيوانات :

الكلب بيقول هوهو
القطة ميو
البقرة موووووووو
الديك كوكو
البطة كاك

يقلد الصوت ولا ينطق الاسم فى هذه المرحلة , تقليد وسائل المواصلات

عربية بييييييييييييييب , طيارة فوووووووووووو , قطر تووووووووووووووت

بعدها مرحلة الكلمة من مقطعين أو مقطع مع التقسيم مثل بطة (بط طا) , موزة (مو زا) وهكذا , ثم الكلمة من مقاطع متعددة وتزداد الصعوبة مع التقسيم وتوضيح المخارج مثل كلمة بطيخة (بط طى خا)

مرحلة الجملة من كلمتين بهذا التركيب :

أريد + اسم اريد موزة
فعل + اسم اشرب لبن

الجملة من ثلاثة كلمات :

عايز آكل موزة
اشرب لبن دافى

يجب أن يتعلم أشياء كثير مثل , الفواكه , الخضراوات , اجزاء الجسم , غرف المنزل ومحتوايتها , الأشخاص , الحيوانات , بعدها استخدامات الأشياء مثل اقطع بالسكينة , ومعلومات أخرى مثل الكلب بيمشى فين ؟ بياكل ايه؟

معلومات نحتاجها لزيادة الحصيلة اللغوية وزيادة طول الجملة

شئ مهم , بعض الأخصائيين يعلموا الطفل بأسلوب المجموعات , اعلمه مجموعة الفواكه وبعد ان تنتهى مجموعة الخضروات وهكذا
أرى هذا الأسلوب خطأ , علميه اسم فاكهة + فعل مثلا , لأن الطفل عند اكتسابه للغة يكتسبها بهذه الطريقة وهذا ما نريده لتكوين جملة

الأهم أن تكلميه دائما حتى وأن كان لا يفهم أو لا يعطيكى انتباه , سمى كل الأشياء باسمائها الصحيحة وابتعدى عن اللغة الطفولية أو استخدام كلماته الخطأ مثلا يريد أن يشرب واعتاد ان يقول كلمة غريبة , لا تكرريها عندما يقولها قولى عايز تشرب ؟ وهكذا

وأكرر من الضرورى عرضه على اخصائى

هناك أيضا العلاج بالتكامل الحسى , وهو مجال واسع , ولكن يهمنى أن أركز على توسيع افق الطفل وادراكه الحسى , اجعليه يلمس الخشن والناعم وسمى الأشياء , البارد والسخن , يسمع الصوت العالى والمنخفض , يتذوق المر والحلو واللاذع (ويمكن ربطه بمرحلة المقاطع مثل عندما يظهر عليه الإشمئزاز من طعم ما قولى وحش يييييييييى أو يع)

أيضا يمكن أن تنغمى كلامك معه , هذه الطريقة تصلح مع أطفال كثيرين , فكثير من أطفال التوحد لديهم حس موسيقى , ولكن لكل طفل مدخله هناك من مدخلهم السمع آخرين اللمس وآخرين التذوق , لأن أطفال التوحد لديهم انماط مختلفة من الأحساس بالزيادة أو النقص ويجب اكتشافها.

ايضا يجب أن تعرفى أن كان يعانى من حساسية لأطعمة معينة أو يحتاج لحمية خاصة أو يحتاج لعلاج طبى فبعضهم مثلا يأخذ الأوميجا 3 لتحسين الموصلات العصبية فى المخ ولكنى لن استفيض فى النقطة الطبية لأنى لست طبيبة , الأفضل الذهاب لمتخصص فى هذا الصدد.

هناك ايضا تدريبات للجسم ليشعر بأجزاء جسمه مفيد جدا , يمكن أن تشاهدى الفيديو على اليوتيوب باسم
Wilbarger Brushing Protocol (OT Brushing & Joint Compressions)

كنت أريد أن الحقه بردى ولكن هذا أول رد لى فى المنتدى وغير مسموح لى بوضعه :)

أتمنى أن يكون كلامى مفيد , وساعدك ولو بأقل القليل , وشكرا لكى واتمنى من الله ان يساعدك ويوفقك بإذنه تعالى ....
 
التعديل الأخير:
رد: كيف اساعد طفلي؟

شكرا لكي اخصائية تواصل جزيل الشكر على المعلومات القيمة ،بالنسبة لابني الحمد لله في تحسن مستمر من حيث التواصل البصري والتقليد والانتباه ،ولكن تنفيذ الاوامر ضعيف كنت اريد ان اسالك اختي الاخصائية بالنسبة للمعلومات التي كتبتيها اقوم بتعليمها لطفلي بالتدريج يعني عندما يتقن خطوة انتقل للخطوة الثانية وولكي جزيل الشكر ويعطيكي الف عافية
 
رد: كيف اساعد طفلي؟

الخطوات تدريجية , عندما يتقن مرحلة لغوية ندخل فيما بعدها , بالنسبة للجزء الخاص بالتكامل الحسى وتدريبات الضغط على الجسم نفذيه من الآن , وحاولى معه فى تنفيذ الأوامر والتقليد , وفقكى الله :)
 

عودة
أعلى