كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

الله يجازيك كل خير ويشفي ابنك وجميع اطفالنا يا رب
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

فعلا هذه زبدة الموضوع
فالغرض الأساسي من طريقة سن-رايز في اللعب مع الأطفال هي دعم وتحسين التواصل الاجتماعي معهم
فمن خلال الألعاب تصل المعلومة للطفل ونزرع داخله القدرة على التواصل
فعندما يحصل الطفل على الإجابة التي يريدها عندما يسأل أسئلة في وقت اللعب، سيتجرأ على استخدام الأسئلة في وقت لاحق.

لعبنا أنا وأطفالي (محمد وأخته رزان) عدد من الألعاب التي في الكتاب
لكن صراحة لاحظت أن أكثر الألعاب فائدة ومتعة هي تلك التي صممتها خصيصا لمحمد مستخدمة الخطوات التي في الموضوع الأصلي

وعلى فكرة
محمد ابني ليس من النوع الذي يظهر مشاعره تجاه أي أحد بما فيهم أنا أمه
يعني نادرا ما يقبّلني أو يضمني بدون أن أطلب منه أنا ذلك!!!
لكن بعد كل مرة نلعب فيها معا بطريقة سن-رايز خاصة، أجده يقبّلني ويضمني (لكن طبعا بطريقته الخاصة الفريدة من نوعها) كثيرا جدا في ذلك اليوم
أشعر كأنه يقول لي "شكرا يا ماما" أو ربما أن الطريقة تشعره أنني أقرب إليه في ذلك اليوم

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة اليك اختي الكريمة ريم احمد
واجهتني مشكلة في بداية تحديد موضوع الماجستير وتشتت فكري بين اكثر من موضوع ولكن في النهاية وقع اختيار لموضوع يهتم بتوضيح دور اللعب التربوي في تدريب الطفل التوحدي على التواصل الاجتماعي ...ذلك لقناعتي الشديدة باهمية اللعب لتدريب الطفل على اكتساب المهارات المتنوعة وكلما زاد بحثي فيما يخص متطلبات الرسالة كلما زادت قناعتي باهمية هذا المجال او الطريقة في التدريب فمرة بعد مرة ارى اللعب يرتبط بفلسفة بعض المدارس او ان صح التعبير ارى ان شهرة وثقة بعض المدارس لم تحدث الا لارتباطها وانبثاقها من توظيف اللعب في تدريب الطفل التوحدي فطريقة مثل صن رايز وايضا فلور تايم( وحتى التكامل الحسي) لم تحقق هذا النجاح الا لانها اعطت اهمية للعب ووظفته جيدا لادراكها لاهميته واهمية العبة البيئة التعليمية عند الطفل التوحدي خاصة مع بداية مراحل التدريب ...واخترت التواصل الاجتماعي كمتغير ثاني في الدراسة لاهمية هذا المجال في هذة الفترة الزمنية من عمر الطفل التوحدي ... ذلك لان الطفل التوحدي في بداية عمره لا يتواصل الا من اجل طلب اشياء معينة كالطعام والشراب ولكن قليلا ما يتواصل بغرض اجتماعي ولا يخفى على احد اهمية مدرسة الحياه في تدريب الطفل عامة على اكتساب كثير من المهارات والسلوكيات وتطبيعه بمفردات وثقافة المجتمع ولغته ... ذلك الى جانب ما في اللعب من مودة ورحمه والفة وتوثيق للعلاقة ما بين الام والطفل الى جانب ان اللعب يرسم للطفل ويجسد له بعض الاوامر والمهاارت بدلا من ان نقوم بتدريبه عليها من خلال اوامر لفظية رمزية جامدة ...الفوائد كثيرة وكثيرة المهم ان نتعلم الضوابط لتنفيذ هذة الاستراتيجية ثم نبدع نحن في تصميم لعبة تناسب الطفل ....
دون ان اطيل عليكم اردت فقط ان اسجل اعجابي بهذا الموضوع خاصة لما جاء فيه من جهد وترجمة مشكورة
ارجو ان يعي ويستفيد اولياء الامور والباحثين من هذا الموضوع ... فكما نقول ان اللعب مهم في تدريب الطفل التوحدي ايضا نقول ان استخدام هذة الاستراتيجية في التدريب له خصائص وضوابط حتى لا نزيد الطفل التوحدي تشتتا ...
تقبلوا تحياتي
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

أشكرك أخي محمد على تعليقك البناء جدا.
سبحان الله، لو اطلعنا على الطفل الطبيعي نجد أن أغلب مهارات الحياة يتعلمها من خلال اللعب
أما أطفالنا فإن اللعب عندهم يختلف عن الطبيعين خاصة بسبب محدودية اهتماماتهم
طريقة مثل سن-رايز وغيرها من الطرق التي تعتمد على اللعب كأساس للعملية التعليمية تحاول أن تقرب الطفل المصاب بالتوحد إلى الطفل الطبيعي
ومن ثم تقربه من أن يكون شابا طبيعيا في المستقبل بإذن الله

بارك الله فيك
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

شكرا ريم على الموضوع الرائع جدا ...نرجو من المشرفين التثبيت .
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

الخطوة الثانية: تحديد التحديات challenges
- طلب المساعدة

العزيزة ريم .....
ممكن ان سمح لك وقتك تعطيني مثال عن طلب المساعده ....لتحفزي لي منطقة الابتكار بالدماغ ...لانها شبه متوقفة ههههه
انجاز كبير لو تتعلم صغيرتي طلب المساعدة ...
اشكرك من قلبي
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

العزيزة ريم .....
ممكن ان سمح لك وقتك تعطيني مثال عن طلب المساعده ....لتحفزي لي منطقة الابتكار بالدماغ ...لانها شبه متوقفة ههههه
انجاز كبير لو تتعلم صغيرتي طلب المساعدة ...
اشكرك من قلبي

ارجو ان تسمح لي اختي الكريمة ريم بمحاولة تقديم اجابة للسؤال
بالنسبة لمهارة طلب الاشياءء فهي مهارة مهمة للطفل ومن خلاللها يتعلم كثير من المهارات ... لكن لابد ان نعلم ان مهارة طلب الاشياء مهارة معقدة بعض الشيء خاصة وان الطفل التوحدي تعود على ان يمسك بيد احد والديه ويسحبه للشيء الذي يريده وبتحليل بسيط ندرك ان الطفل يعرف معنى طلب الاشياء ولكنه يفتقد للطريقة المناسبة ومن هنا كان لابد من تحليل المهارة الى مستويات متدرجة ولتكن البداية التدريب على مهارة الاشارة الى الاشياء المرئية فعن طريق وضع الاشياء المرغوبة عند الطفل على ارفف او فوق الثلاجة مثلا وحث الطفل على الاشارة اليها او استغلال مسك الطفل لايدينا وسحبنا للشيء الذي يريده
بان نمسك بصابع يده ونشير الى الشيء او نشير نحن للشيء مع تسميته ...نستطيع باذن الله ان ندرب الطفل على مهارة طلب الاشياء ,
ثم بالتدريج نبتعد عن الطفل ونبتعد عن الشيء الذي يريده حتى يأتي الطفل الينا ويشير الى الشيء الذي يريده مع التدريب على كلمة او سؤال ماذا تريد ؟ لاننا سنحتاجه بعد ذلك في التدريب على طلب المساعدة ...
عندما يتدرب الطفل على الاشارة الى الاشياء التي يحبها ويحصل هليها فعر من خلال الاشارة سيدرك انه بالتواصل مع الاخرين يستطيع ان يحصل على ما يريده وعندها سيدرك ان بالاشارة او حتى بالصور يستطيع ان يطلب المساعدة ولعل طلب المساعدة من اهم اهداف برنامج البكس فمثلا لو ان طفل توحدي لا يجيد استخدام الكلام يحتاج لدخول الحملم فهنا يستطيع ان يحضر صورة للحمام ويعطيها لولي الامر .... اعلم ان هناك من يعترض على طريقة البكس لكن انا فقط اردت توضيح تنفيذ المهارة باسترتجية معينة والامر متروك للاولياء الامور والاخصائيين في الابتكار وفقا لقدرات الطفل نفسه ...المهم ان نعلم انه يجب ان نقوم بتبسيط المهمة الى وحدات وخطوات تدريبية بسييييطة وان نحرص جدا على تقديم المساعدة الموزونة بحيث لا يضبح الطفل معتمدا على المساعدة كليا وايضا لا يفشل في اداء المهمة ...على ان نستخدم اشياء يحبها اطفل اثناء التدريب على ذلك
تقبلوا تحياتي ومتابعين معكم
 
التعديل الأخير:
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

العزيزة ريم .....
ممكن ان سمح لك وقتك تعطيني مثال عن طلب المساعده ....لتحفزي لي منطقة الابتكار بالدماغ ...لانها شبه متوقفة ههههه
انجاز كبير لو تتعلم صغيرتي طلب المساعدة ...
اشكرك من قلبي

أختي العزيزة "فوضت أمري لله"
الأخ محمد عنتر لديه حق فيما قاله، هناك دائما مهارات يجب اتقانها قبل مهارات أخرى... طريقة سن-رايز تراعي ذلك. وهناك تقييم خاص بهذا البرنامج اشتمل عليه الكتاب الذي نحن بصدد الحديث عنه، نفس هذا التقييم تم وضعه للجميع في الانترنت أيضا وقد أشار إليه الدكتور علي صابر في إطلالته مسبقا. تجدين التقييم في الرابط التالي:
http://www.autismtreatmentcenter.org/media/pdf/developmental_model.pdf

بالنسبة لحالة طفلتك تحديدا فأنت أدرى بوضعها الحالي. وإذا كنت تعتقدين أنها مستعدة لتعلم مهارة طلب المساعدة فيمكنك تصميم لعبة خاصة بها انطلاقا مما تحبه الطفلة نفسها. بحثت لك في الكتاب عن مثال تستخدمينه كإيحاء لتصميم ألعاب خاصة بالطفلة، لكن للأسف لم أجد أية أمثلةعلى تحدي "طلب المساعدة"... فالكتاب به أمثلة كثيرة لتحديات كثيرة، لكن ليس به كل التحديات بالتأكيد، فتحديات أطفالنا للأسف يمكن أن تُدون في معاجم....!!

بعد أن قرأت طلبك أمس، قمت بتصميم لعبة قد تعطيك فكرة عن الطريقة أكثر.... أعرف أن تصميم الألعاب في البداية يبدو مهمة صعبة، لكن بمجرد أن تتعودي ستبدو لك المهمة متعة حقيقية وسهلة للغاية بإذن الله.

إليك المثال: (طبعا سأستخدم دافع محفز مشهور عند الأطفال، وقد لا ينطبق على طفلتك!)
التحدي: طلب المساعدة
الدافع المحفز: بالون هيليوم
طريقة اللعب:
احضري بالون هيليوم إلى غرفة اللعب واطلقيه بحيث يرتفع إلى السقف، قومي بقص خيط البالون، قبل إطلاقه، بحيث لا تستطيعين لا أنت ولا الطفلة الوصول إلى خيط البالون إلا إذا تساعدتما على ذلك. بعد ذلك ابدئي بمحاولة الوصول إلى البالون بالقفز عاليا في الهواء. طبعا استغلي الفرصة وقومي بحركات مضحكة حتى تتفاعل الطفلة معك، بعدها اشعري الطفلة أنك لا يمكن أن تحضري البالون بدون مساعدتها، عندها قولي لها كلمة واحدة فقط "ساعديني"... ومباشرة احمليها ودعيها تمسك خيط البالون. هنا أمسكي منها الخيط واحتفلي بطريقة مبالغ فيها وبطريقة محببة للطفلة.... كالدغدغة أو القفز أو الركض. حاولي أن يكون الاحتفال أكثر متعة من القفز والحركات قبل الحصول على البالون، حتى يكون الدافع للتعاون أكبر لدى الطفلة. بعد عدة مرات من اللعب، انتظري أن تقول الطفلة كلمة "ساعديني" أو كلمة قريبة منها إذا كان نطق الكلمة صعب عليها. بداية قد تحتاجين أن تطلبي منها ذلك.
قومي بتنفيذ هذه اللعبة عدة مرات على مدى يومين.
بعدها يمكنك تنفيذ نفس الفكرة على ألعاب أخرى. مثل أن ترمي كرة صغيرة (أو سيارة) لتصل إلى منطقة تحت الكنب، بحيث يصعب إحضارها بدون مساعدة. الهدف ، كما هو واضح، هو وضع الطفلة في مواقف تستخدم فيها كلمة "ساعديني" لتحصل على ما تريد. وطبعا بعد الحصول على الكرة (أو السيارة) يجب أن يكون الاحتفال مبهجا. لا تنسي استخدام أصوات مبهجة مصاحبة للاحتفال، فهذا الأمر يضفي البهجة على اللعب.

في نفس أيام تنفيذ اللعبة، حاولي أن تعممي على كل من يتعامل مع الطفلة في المنزل، أن يحفز الطفلة على قول كلمة "ساعديني" عندما يقتضي الأمر ذلك. يعني ألا يكتفوا بمساعدتها إذا رأوا أنها بحاجة للمساعدة. هكذا يتم تعميم الكلمة والطريقة بشكل أسرع.

أتمنى أن تكون الفكرة قد أعجبتك. وطبعا قومي بتحويرها بحسب ما تفضله طفلتك
اتمنى لم التوفيق
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

عزيزتي ريم موضوع مميز وممتع جدا لمن يحسن تطبيقه مع طفله
عندما كان سامي بعمر ثلاث سنوات بدا مختلفا تماما عن الأطفال بتعامله مع الألعاب..فوقتها لم أفكر في اختراع أي لعبة ولكن كنت أحاول التودد إليه ليلعب باللعبة لتحقيق الهدف منها وركزت على ما يحب سامي ويفضله من الألعاب ..كان سامي يحب قطع البزل ويجمعها فوق بعضها ويمسكها ويمشي بها ...وبجهد جهيد كنت أجعله يجلس وأركب معه القطع التي يمسكها وعندما ننهي الصورة وغالبا سامي يبكي ويركب أنظر إليها باندهاش مبالغ فيه وأقول أووووه قطة إن كانت صورة قطة مثلا فأجده يتأملها وكأنها اختراع طبعا هو لديه كتاب حيوانات به قطة نسميها عند تصفحه ولديه مجموعة كبيرة حيوانات من ضمنها قطة نسميها وأقلد صوتها عند اللعب ..وسامي يركض خلفها عندما يراها في شارع أو حديقة...وهاهي الآن تشكلت من قطع التركيب
وهكذا فأذكر بعد عدة جلسات لعب هادف صار سامي يأتي لي ويطلب مني أن نركب معا لدرجة أنني اضطررت لشراء ما لا يقل عن ثلاثين صور تركيبية للحيوانات لأشبع رغبته باللعب ...طبعا واجهتني مشاكل كثيرة خلالها من أبرزهاحبه للاعتماد على نفسه في التركيب فبحال تدخلي لمساعدته كان يجعله يفكك الصورة ويعيد تركيبها من جديد وعندما يصل إلى قطعة يحتار في أمرها كان يفضل أن يجلس ويبكي ويبث حزنه بحرقة يفهم بها من يشاهده عجز سامي.. فكان الأزعر يريدني أن أكون معه ولكن دون أن أتدخل ..ويكوي قلبي ببكاء الشكوى.. هذا أسوأ أنواع التعذيب التي أخضعني لها سامي ..فكان هو يبكي ..وأنا أبكي
إلى أن شعر سامي أنني فعلا أريد أن أساعده لأنني أحبه وأحب أن أخفف عنه ليستمتع بلعبه ويسعد به بدل أن يقلبها مناحة لي وله ..فصرت أجلس عن بعد وأراقبه وعندما تعجزه قطعة أقوم أنا من بعيد بالإشارة واللغة بقول ..سامي دور أو إقلب ...يمين ..شمال ..أعلى ..أسفل ومستعينة بأصابع يدي للإشارة ومن بعيد ..أعود بعدها كالتلميذ الملتزم أكتف يدي وأتابع وأهتف بسرور لتصحيحه وأهتف لصحة اختياره بدون مساعدة.. مع الوقت ..صرت من اللعبة نفسها أغير الهدف
فمثلا نركب الصور لنقوم بالترتيب وإعادة كل شيئ إلى مكانه بالمشاركة وهذاانجاز ممتاز فلم تعد اللعبة كالبزل محط لطريقة غير هادفة باللعب فأصبح للعب أماكن مخصصة يطلبها سامي بالاشارة عند رغبته باللعب ويعيدها إلى مكانها بعدالانتهاء ...كنت أؤمن بأن رغبة سامي باللعب بطريقة صحيحة بحد ذاتها تطور ممتاز
استخدمت ألعاب التركيب لأهداف أخرى مثل تسمية الأعضاء حتى أعضاء الحيوانات فمثلا بعد تقبل سامي المشاركة كنت أشير عليه أن يركب مثلا عين الأسد ثم أنفه ...أسمي له أسماء للقطع التي يركبهاوهكذا...
وبقيت أنا هي الصديقة الحميمة لسامي إلى عمر سبع سنوات ... أصبح عمر أخت سامي الصغرى 3 سنوات طبقت وقتها طريقة سن رايز مع سامي
ليس بهدف إنشاء علاقة مع سامي فعلاقتي معه وطيدة منذ طفولته المبكرة
ولكن تقليد سامي جماعيا جعل سامي بغاية السعادة وجعله مبتكرا لحركات غير متوقعة أسعدتنا جميعا
ومنذ ذلك الوقت بدأ سامي بتقليد إخوته في اللعب ... قلدوه..فقلدهم
وكانت تلك ثمرة جوهرية في تغيير محور اهتمامات سامي فبدا ارتباطه وثيقاجدا باخوته وبدأت جهودي مع بناتي لكسب تلك الفرصة لتطوير سامي ..هذا الأمر كان يتطلب جهدا أو تكلفا من ابنتي الكبرى لأن اهتماماتها مختلفة عن اهتمامات سامي فهي تحب ألعاب البنات وتعتمد على الهدوء واللغة في اللعب والباربيات ..
بينما ابنتي الصغرى ..محبة سامي مسكوبة في قلبها ..تحبه حبا عفويا جدا اهتماماتها متوافقةمع سامي من حب الحيوانات والتركيب ... فبعد عام ونصف من علاقة ممتازة بينهما مع أفكار جميلة من ابنتي الكبرىأيضا بدا سامي طفلا آخر
-أصبح سامي يغار وهذا تحسن ممتاز
-عندما لايفهم سامي ما تريده اخته الصغرى يبكي وهذا الأمر يغضب ابنتي كثيرا فهي لاترى من داع لبكائه بل هي ترى أنهاهي من يعاني لانه لايستجيب لها كما هو مطلوب أحيانا ..فآتي لأراضي سامي فيفاجأني الحبيب بأن يأمرني أن أتركهم حيث يشير لي بيده لأخرج ويقول روح بحزم وجدية ويعود ليبكي من تعصيب أخته..فخطر على بالي أن أطلب من ابنتي مراضاته وتقبيله فكان ذلك يسعد سامي كثيرا ويحل المشكلة
-صار سامي عفويا فمنذ يومين تحدثت ابنتي الصغيرة مع أبناء خالها عبر النت بالصوت والصورة فأحبت أن تريهم عقدها الجديد وبعض مقتنياتها التي تحمل اسم ماركة أطفال محببة للأطفال وكان الحوار يدور حول تلك الأغراض
وسامي يجلس إلى جانب أخته يتابع الحوار ...فإذا به فجأة يرفع يده ويدير ساعة يده باتجاه الكاميرا ليشاهدها الأقارب ...بصراحة قفزنا فرحا لفتة عفوية وغير متوقعة
-فهما جديدا للغة فكنا نعلم سامي الاجابة عن سؤال ما هذا فنجحت ابنتي الكبرى بتحقيق الهدف من خلال السؤال عما يحيط بنا ومن أجمل ما أعجب ابنتي هو سؤال سامي ماهذا فيجيب ثلج وذلك بالاشارة للثلوج المرئية من نوافذ المنزل ..كلمة ثلج يقولها سامي حديثا فطلبت منه لأول مرة وقلت :سامي بدي ثلج أضعه في الماء ..فكان رائعا أن توجه سامي للثلاجة لاحضار قوالب الثلج برغم أننا علمناه الكلمة على الثلج الخارجي ..
لذلك العمل مع أطفالنا يمر بمراحل كثيرة ولكن ثماره أكيدة أكيدة والطفل يعلم الطفل ما لا نستطيع أن نفعله نحن ..لذلك لنستخدم أطفالنا الطبيعيين بتوجيه حكيم لتحقيق الهدف المرجو ولنستخدم العبة الواحدة لتحقيق أهداف مختلفة فهذا يوسع أفق الطفل
أجدد شكري لك ريم ..وتوصي فيني إذا مر معك أفكار تخص اللغة ..أريد جمل ..فعلا أتمنى أن أسمع جمل من سامي الله يقر عينك بشفاء محمد ويسعدنا بشفاء أطفالنا
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

بارك الله فيك أختي سدرة
صراحة، شعرت أن مدربة قديمة بطريقة سن-رايز
فكل ما كتبتيه وتطبيقنه مع سامي، هو محور طريقة سن-رايز
أنت تنطلقين من اهتمامات سامي نفسه، ثم تتبعين رغباته تماما
هذا الأمر هو الذي يولد الثقة بك
أيضا تبتكرين الألعاب معتمدة على دوافعه هو ، وليس ما تعتقدين أنه من المفترض أن يعجبه كطفل
كما أن ملاحظتك في أنه يتعلم من الأطفال أكثر مما يتعلم منا
فأنا أيضا لاحظت هذا الأمر
فأنا دائما أقول أني ابني يتعلم من أخته رزان أكثر مما يتعلم مني ومن معلمته مُجتمعتين!!!

أبشرك أن الكتاب به الكثير من الألعاب لتطوير اللغة....
وإن شاء الله سأضع لك ألعاب خاصة بذلك، في أقرب فرصة إن شاء الله
فالكتاب قسّم تلك الألعاب إلى مجموعات بحسب الهدف: بعضها لتكوين جمل من كلميتن، وبعضها لتكوين جمل أكبر.
فأيها تحتاجين؟

ومع ذلك ما زلت أعتقد أن الأفضل للجميع هو تصميم ألعاب خاصة بأطفالهم وفقا للطريقة المكتوبة في الموضوع الرئيسي، والأمثلة التي أضعها هنا من الكتاب هي فقط للمزيد من الفهم لتلك الطريقة
بالنسبة لي ولمحمد، فقد طبقنا عددا من الألعاب المكتوبة والتي وافقت مزاجه. لكن المتعة والفائدة الأكبر كانت دائما في تلك الألعاب المصممة خصيصا له.
أيضا كل الألعاب التي ابتكرتها كانت تشتمل على وجود رزان معنا. لسبب أساسي وهو أنها ستقتلني إن لم أفعل ذلك....ههههههههه. والسبب الثاني هو أن محمد يتعلم قواعد اللعبة عندما تطبقها رزان أولا. أما السبب الثالث وهو لا يقل أهمية، فهو أن محمد تنقصه جدا مهارات التواصل مع الأطفال، لذا أنا أحتاجه أن يتعامل باستمرار مع أخته ليكون الأمر قاعدة له في التعامل مع الأطفال الآخرين.
دمت بخير​
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

اختي العزيزة و صديقتي الحبيبة ريم جزاك اللة كل خير على مواضيعك القيمة و ان شاء اللة يكون فرج ربنا قريب على محمد و حسام وجميع اطفال المنتدى
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

عندما يتدرب الطفل على الاشارة الى الاشياء التي يحبها ويحصل هليها فعر من خلال الاشارة سيدرك انه بالتواصل مع الاخرين يستطيع ان يحصل على ما يريده وعندها سيدرك ان بالاشارة او حتى بالصور يستطيع

اخي محمد بارك الله فيك وجزاك خيرا على الرد ....
طفلتي بفضل الله تطلب ولكن طلبها قليل ونادر .....بخصوص الحمام تعلمت على طلبه ثم اصابتها انتكاسة قوية وبعدها تحسنت تدريجيا بنسبة كبيرة الحمدلله
اما الامور الاخرى طلبها لها نادر ......تعبر عن رغبتها بشي بالصراخ
مثلا اذا كان التلفزيون على قناة ليست للاطفال تعطيني الريموت كنترول وتقول جنه يعني طيور الجنة او اي قناه اخرى
اما اذا كانت القناة قناة اطفال ولم تعجبها الانشودة لانها قديمة او لا تحبها او او اجدها تجري بسرعة وتخرج من الغرفة وتذهب لغرفة اخرى لتقوم بالتخريب مثلا تسقط جميع ماعلى الطاولة على الارض ....او تذهب لاخوتها وتصرخ عليهم بوقت القيلولة ويصحوا من النوم فزعين ....يعني تتفنن باالاحتجاج على الانشودة التي لم تعجبها ولكن خارج الغرفة وبحركات تخريبية ....
علمناها كثيرا ان تقول (غيري) او (غيري القناة ) وعندما تقولها نغيرها فورا..... ولكنها لم تثبت المعلومة براسها حتى الان
ايضا لعبتها المفضلة هي لعبة الكترونية صغيرة اسمها ( جيم بوي )
احيانا ليس لها مزاج تلعب بها وتريد ان يلعب غيرها وتكون هي متفرجة ....تعلمت ان تقول لي (العبي )
ولكن غالبا تاتيني وتصرخ بدلا ان تقول العبي .........واكرر معها العبي ثم تقول العبي ...يعني المشكلة في التعميم ,,,,اشعر انها تفهم ولكن المعلومة لا ترسخ ببالها
اتمنى عن طريق اللعب تثبت المعلومة عندها وتستخدم اللغة لطلب المساعدة
اشكرك كثيرا الله يجزيك كل خير ويوفقك
 
التعديل الأخير:
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

ريم اشكرك من قلبي تعبتك معي كثيرا ........مع المثال الذي ذكرتيه اتضحت لي الصورة,,,,,,,,, الله يبارك فيك ويجزيك خير الجزاء
انا هدفي ان تعبر عن حاجتها للمساعدة سواء بكلمة ساعديني او تطلب ماتريد........
طيب يعني اثناء اللعب بعد محاولاتي للامساك بخيط البالون وفشلي بذلك يعني هل اتحدث معها اقول ان لا استطيع الامساك بالبالون ساعدني امسكي البالون ....
ام الافضل ان الفت نظرها بالاصوات والحركات لمضحكة اثناء محاولتي لامساك البالون ثم اشعرها اني فشلت و ان لا اقول لها سوى كلمة ساعديني ؟؟ ...
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

أختي الغالية ريم بارك الله بك وبجهودك ...أنا لا أريد أن أشق عليك أبدا إن وضعت لي اسم الكتاب فسأقوم بطلبه إن شاء الله وأبحث في ما يفيد سامي من أسلوب في مجال اللغة .. سامي الحمدلله يتعلمدائما كلمات جديدة لكن لا يوظفها... الذي أسمعه يقوله هو عندما يقف للصلاة عند رؤيتنا نصلي تجديه يكبر لوحده ويقول العبارات المناسبة للأركان فقط ..سامي لايريد أن يتكلم ولا يحب اللغة.. أذكر أنني قرأت لك موضوع سابق أشرت فيه إلى إنقاص كلمات من أغنية يعرفها الطفل لتحفيزه على قولها ونجحت فعلا مع سامي والآن هو يغني أغنية ألفتها له عندما كان صغيرا تحمل اسمه في أكثر من مقطع... تلكالأغنية لها ذكرى خاصة جدا وهي ..عندما ظهر سلوك الهرب عند سامي كنت أمشي وأنا بقمة القلق وأغني هذه الأغنية وأبث صوتي في كل التجاهات ولا أكترث باندهاش الدانمركيين فابني أغلى من أي بريستيج فكان سامي يستجيب لصوتي يردد الأغنية ويظهر أمامي فجأة راكض ومتحمس لمصدر الصوت ..وكان هذا أجدى من مناداته لأنه كان لا يستجيب لاسمه وهو أمامنا
فهذه الأغنية تحديدا حفظها سامي بطريقتك ولكن بعدما كبر وتاب عليه ربنا من موضو الهرب ...فيما عدا ذلك لا يوجد لغة عفوية
أمر آخر :وكأن محمد لا توجد لديه رغبة قوية بالتقليد ..إن كان كذلك فهذه أيضا ميزة ..لأن المختبرة اعتبرت أن ارتباط سامي إخوته وتقليده لهم يقلل من إبراز شخصيته وقولبتها .. وهذا الأمر أنا ألمسه في جوانب عديدة في الحياة اليومية
أختي فوضت أمري لله
كيفك والغالية ابنتك؟
ابنتك بعمر لايقل عن 7سنوات أليس كذلك؟
إن كان كما أذكر فأنا انصحك أختي العزيزة بطريقة بكس لأن بهذه الطريقة يوجد صور خاصة تحمل معنى طلب المساعدة مثل صورة يد ممدودةبالتدريب والغة مع الصورة مجدية أكثر ..لعل من أكثر ما قد يجي من واقع حياة يومية هو وضع طعام بحاجة إلى تقطيع بالشوكة والسكين مثلا فيحفز الطفل على طلب المساعدة في استعمال السكين
هذه طريقة تنجح مع كثير من الأطفال خاصة إن كان الطعام يعني له شيئا مثيرا ومهما ..هناك طرق يشترك بها أكثر من مدرب لتحفيز الطفل على الطلب وأيضا متعلقة ببكس
بالنسبة لموضوع الاوميغا أختي العزيزة لم أجد ضده هنا أي دراسة في حال عدم وجود مشاكل عضوية خاصة تستدعي اتشارة طبيب في أمره وعلى فكرة أوميغا 3 و6 من مكونات الحليب الصناعي لحديثي الولادة
أتمنى لك التوفيق وأتمنى أن أكون أفدتك ..دمتم جميعا بكل خير
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

أختي العزيزة سدرة:
إليك مثال وضعه الكتاب للعبة الهدف منها تشجيع الطفل على التحدث بجملة قصيرة (كلميتن):

اللعبة: إشارة حمراء - إشارة خضراء
التحدي: التحدث بجمل قصيرة (2 أو 3 كلمات)
الدافع المحفز: حركات جسدية مضحكة - دغدغة
طريقة اللعب:
قفي في أحد جوانب الغرفة والطفل في الجانب الآخر. اشرحي للطفل بصورة مبسطة أنك لن تمشي ناحية الطفل إلا إذا قال: "إشارة خضراء" ... وأنك ستتوقفين عندما يقول: "إشارة حمراء".... قد تحتاجين لتمثيل اللعبة أولا مع طفل آخر عن تقديمها لطفلك.
عندما يقول الطفل "إشارة خضراء" قومي بالمشي بطريقة مضحكة باتجاه الطفل لعدة خطوات، حبذا لو تصدرين أصوات مناسبة محببة للطفل. ثم عندما ينطق "إشارة حمراء" توقفي واقفزي في مكانك قفزة محببة إليه قبل التوقف التام أيضا مع إصدار صوت مناسب. كرري اللعبة لغاية ان تصلي للطفل ثم قومي بدغدغته عن الوصول إليه. ثم ابدئي من جديد.

طبعا هذا النوع من الألعاب يجب تحويره بطريقة تناسب الطفل. فإن لم يكن يحب الأصوات فلا داعي لها. وقد لا تناسبة نهائيا. لكن الأساس هو البدء من دوافع الطفل نفسه.
قمت بلعب هذه اللعبة تحديدا مع محمد، وقد ضحكنا كثيرا. وقد استفاد منها لدرجة أنه صار ينتبه إلى إشارات المرور في الشارع مباشرة. فمع أن الهدف كان أن يقول جملة (قفي.. إشارة حمراء) أو (امشي... إشارة خضراء) إلا ان اللعبة لفتت انتباهه إلى الإشارات نفسها في الشارع.

 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

الاخت الكريمة سدره تحية طيبة وبعد :
اردت ان اسجل اعجابي الشديد بطريقة تواصلكم مع ابنكم الغالي اثناء هروبه منكم واختفائه وادراككم للطريقة الاكثر فاعلية لضمان تجاوب ابنكم الغالي في مثل هذا الموقف غير مبالية بنظرات الاخرين ...
الامر الثاني اختي الكريم فيما يتعلق بقولكم "
أمر آخر :وكأن محمد لا توجد لديه رغبة قوية بالتقليد ..إن كان كذلك فهذه أيضا ميزة ..لأن المختبرة اعتبرت أن ارتباط سامي إخوته وتقليده لهم يقلل من إبراز شخصيته وقولبتها .. وهذا الأمر أنا ألمسه في جوانب عديدة في الحياة اليومية"
اردت فقط ان اؤكد وبشدة على أهمية التقليد ليس فقط للطفل التوحدي ولكن لاي طفل ...فالطفل الغير توحدي يستطيع ان يقلد وبشكل تلقائي وبذلك هو يتعلم كثيررررر من المهارات في بداية مراحل النمو وللاسف الشديد ايضا في بداية مراحل العمر يفتقد الطفل التوحدي لمهارة التقليد اما لانه غير مهتم او لانه لا يدرك كيف واهمية التقليد ...
حاولت ان اجد تفسير لكلام المختبرة او الاخصائية التي اشارت بان عدم اتقان مهارة التقليد هو نوع من الاستقلالية وعدم قولبة الشخصية فلم اجد الا تفسيرا فقط قد تخص بعض الموقف بابنكم الغالي في بعض المواقف وليس في حياته كلها ...لانه بشكل عام حتى نحن على مراحل العمر المختلفة نظل نتعلم بالتقليد والملاحظة ...لا اريد ان اطيل عليكم ولكن فقط اردت ان اقول ان التقليد مهم جدا جدا لاي طفل وفي غاية الاهمية للطفل التوحدي ...وانه اذا اردنا ان نتجنب قولبه الشخصية فعلينا بالتدخل في الوقت المناسب ..وان كنت اؤمن بان تدريبات باستخدام طريقة مثل التي قدمتها لنا الاخت الكريمة ريم باستخدام اللعب القائم على المعززات في ظل جو من البهجة والسرور وتقديم المساعدة في الوقت المناسب وحث ودفع الطفل على الانتاج السلوكي لن يكون هناك ابدا الا التخليق والابداع والتطور واتقان مهارات جديدة وصبغة وشخصية جديدة خاصة بالطفل نفسه فالشخصية هي محصلة الخبرات والقدرات الشخصية والبيئية ...
تقبللوا تحياتي
 
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

شكرا عزيزتي ريم على هذا الموضوع القيم، والله أتبّع هذا ألاسلوب دائما مع ابني، ودائما أركز على الاشياء التي يحبها وأبدأ بتدريبه دون معرفة انه منهج معتمد، بصراحة دانيال دائما يعطيني رؤوس اقلام لما أقوم بتعليمه اياه من خلال اهتماماته فأتوسع في تمرينه. عادة أضع له صندوق ألعابه أعلى الخزانة، فيقول لي مثلاً ماما بدي اللعب ويشير باصبعه الى فوق. من هنا بدأت وذلك منذ سنتين، فصرت أسأله: "وين صندوق اللعب؟" ثم أقول له فوق مع الاشارة ايضا مع الترديد دائم ثم انتقلت الى الفعل بأن يطلب مني أن :أنزل الصندوق لتحت" وأشير له الى الارض... وهكذا وما زلت أسير معه على هذا النحو، والحمدلله قدراته العقلية كل يوم في تطور.
حتى وقت الاستحمام أستغله في التدريب والتعريف بأعضاء الجسم، اليد، الرجل، البطن، الظهر...، مثلا ارفع يدك الى الاعلى، مدد قدمك، استدر...
مقارنة الماء الساخن بالماء البارد من خلال وضع كاسين ماء بحرارة مختلفة وان يضع الطفل يده فيهم ليميزهم عن بعض.
دانيال هذه الفترة مغرم برقص اليولة الاماراتي ويتقنه بطريقة رائعة من خلال متابعته لبرنامج كان يبث على قناة سما دبي، فشجته بأن ألبسته عباءة مع مشلح وكوفية وعقال واشتريت له سيوف حتى تكون الرقصة عالاصول هههه، فلاحظت انه يريد ان يرقص العابه الدمى معه فيطلب مني ان البسهم كوفية وعقال، فصرت الصق على رؤوسهم قطع صغيرة من المحارم وارسم لهم عقال بقلم التلوين فابتكر هو لهم سيوف من شليمونة العصير وأتى بالتلصيق وطلب مني أن ألصقهم في يد الدمى على شكل سيف ويحاول ترقيصهم معه.
 
التعديل الأخير:
رد: كيف تلعب مع طفلك بطريقة سن-رايز

اختي العزيزة سدرة
نحن بخير والحمدلله ...وجزاك الله خير على السؤال ........نعم عمر صغيرتي 7 سنوات و5 اشهر.....
جربت البكس بداية لطلب الحمام ولم افلح حينها ربما الخطأ بطريقتي لا ادري ثم بفضل الله تعلمت الحمام عن طريق الاشارة ونطق كلمة حمام بطريقتها الخاصة ....اشكرك جدا على نصائحك وعلى اجابتي على موضوع الاوميجا.....بارك الله فيك واسعدك بالشفاء التام لسامي
 

عودة
أعلى