التصفح للزوار محدود

كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

ابني هدية

Well-known member
السلام عليكم
ابني سيكمل ال٤ سنوات ونصف بعد ايام والحمد لله اري تحسنات جميله عليه ..هو الان يدرس بدوام كامل الحمد لله يستجيب لكل الاوامر البسيطه لكنه اصبح يستعمل كلمة لا وتعلمها علي صولها فاذ اطلبت منه طلب يقول لي لا طبعا في بدايه التدريب كنت احترم رغبته حتي يستوعب الكلمه لكن مرت فتره ودخلت دماغه والان صار يستعملها للتهرب من واجباته .. حط الصحن علي الطاوله .اخلع الحذاء اغلق الباب ،،ناولني شيء.... كل مره يقول لي لا ويعتقد انه خلاص لقي الحل معي ومع اوامري .
كنت اعاقبه بالتايم اوت لكنه اصبح يعاند حتي بعد اكمال فتره عقابه يعود لما نهي عنه ..

سوالي للامهات الخبيرات ومستشاراتنا الاعزاء كيف تعاقبي طفلك ..؟؟
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

اليوم نبهت عليه ما يقوم الا والملعقه الصحن جنب الصنبور حتي اغسلهم فيما بعد قام ولا كاني تكلمت معه اعدت له الجمله قم احمل الصحن ثم ضعه قرب الصنبور . قام ونظر الي ونزل من علي الكرسي وسالني اذا فيه عصير فكررت له الامر قال لي لا وكررها وهو يصرخ لا لا لا . يعني كان يسمع ومركز قمت دخلته لغرفته ل٥ دقائق بعدها خرج قلت له المره الجايه ماتروح للمدرسه قال لي لا وبدا في البكاء ولم يسكت حتي اعتذرت له ..اعتقد اني تماديت في العقاب ، وتفكيري اصبح مشوش ،فالبعض يقول العقاب يكون علي حسب درجه الوعي ولا نقارن طفل التوحد بالعادي والبعض يقول ، العقاب لا يتغير هو نفسه مادام الطفل يعرف انه مخطئ .
واحيانا تمر بي حوادث كثيره جد ا اجد صعوبه في تقدير العقاب مع ظروفه ..لا اريد ان اضخم السلوك الخاطئ ولا ان اقلل منه .
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

غالبا طفل التوحد بيكون مسرور جدا باتقانه اي مهارة جديدة ويحب تكرارها خاصة فيما يتعلق بالتواصل وكأنهم على شك باننا نفهمهم

لذا اقول

اولا علميه كلمة آسف عند الغلط وكرريها بالتمثيل انك تضربيه او تضايقيه ثم تقولين له اسفه ثم تطلبين منه يقولها لك عند الغضب منه وفائدة المهارة ان يتعلم ضبط النفس والاعتذار

ثانيا احرميه احيانا مما يرغب .. واطلبي منه ان يقول اسف او معليش وكثري بالمرة المرادفات واهتمي باللغة المحلية بالجزاير بنفس اهتمامك باللغه العربية الفصحى لانه مش حيمشي بالشارع يتكلم بالفصحى

وايضا مما يتعلق بالعقاب .. انا كنت اشوف بالاحيان التي ادخل لاخذ ابنتي من المركز فاجدها احيانا بمرحلة عقاب واشوف الاخت هناك اما مقيداها بيديها ليديها او مجلساها بدون كلام فاسكت وقتها ( غصب )

ودائما استخدمي المقارنة معه يعني انت مش بتعمل او مش بتنفذ لكن شوف اختك او جارك فلان او فلانة ( طبعا يكون بنفس عمره ) شاطر وبيقول اه وايضا بالتكرار .. الشاطر الحلو يقول ايه ؟؟ يقول حاضر ونعم ويسمع ال ايه ؟؟ يسمع الكلام ههه هكذا

كله بالتدريب

اما موضوع تقدير العقاب فقد ذكر لي زميل لي كان بياخذ ماجستير بجامعة بريطانية برمنجهام او مش عارف المهم قال انه كان بعزومة عند اسرة انجليزية وبعدين دخل ابنهم الصغير وقلب كوب العصير على السجادة

طبعا بالنسبة لنا الكف المحترم جاهز لينزل على وجهه بخلاف فاصل من التفشيل والوصف انه اعمى واحول

بيقول انهم صفقوا له عندما شافوه اضطرب يعني صفقوا لابنهم

لذا فالاصل من عمل الطفل هو الغلط .. هذه القاعدة لكي ترتاحي وعليكم التربية
 
التعديل الأخير:
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

اختي بموضوع تايم اوت او النوتي شير ....

اللي كنت اشوفه ببرنامج سوبر ناني ....

لازم دقيفة وحدة لكل سنة من عمره يعني اذا نوسا الله يبارك فيه عمره 4 سنوات يعني يقعد على النوتي شير 4 دقايق وكل ما يجي يقوم ترجعيه مرة تانية لغاية ما يمر الوقت المحدد وخلال الفترة هادي ما تحكي معه ولا حتى تتطلعي عليه ... بس بعد انقضاء المدة المحددة تتاكدي انو هوي فهم شو الغلط اللي عمله ويعتذر منه بعدين انتي تحضنيه ولا كانه اشي صار ....
انا اتبعت هادي الطريقة مع اولادي المتوحدين والغير متوحد ودايما بتجيب نتايج ... بس طبعا مش كلشي خلص تحكي نوتي شير ... بس الغلط الكبير ...
كمان اذا الغلط شي بسيط يعني اذا ما بسمع الكلام مثلا بتجاهله ولما بده شي بعمل حالي ولا كانه في شي طبعا هوي بنرفز .. بحكيله اذا بدك اسمع كلامك اسمع كلامي واعمل اللي بطلبه منك
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

ابني مر بمرحلة اللا أي شيء أطلبه منه قبل أن أكمل الجملة يرد على لا..

كان رأي الأخصائية التي تتابعه هو كالتالي

بالنسبة للأشياء التي يفهمها ويقدر يعملها ولا يريد أن يعملها : الإصرار على الطلب إلى غاية تنفيذه للأمر .. قالت لي ولو تطلب الأمر أن تبقي معه ساعة على نفس الأمر.. مثلا احمل الطبق إلى المطبخ .. يرد علي لا .. ويحاول الانفلات إلى مكان آخر، أحاصره .. وأكرر نفس الجملة .. يحاول أن يلفت انتباهي إلى شيء ما أو يتحدث بشيء ما .. لا أبالي بما يقول وأكرر طلبي بحزم وصرامة ونبرة قوية .. إلى أن يستسلم.. وفي الأخير يستسلم..

هذه عبارتها ne pas céder et aller jusqu'au bout

وبصراحة نجحت معي هذه الطريقة
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

شوفي هذا الرابط وشوفي الاختيار رقم 4 من الاخر وليس من البداية
[FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]
لا أحد یفهمني
[/FONT]​
[/FONT]​
[/FONT]:

[FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]
دليل أولياء الأمور لتعدیل السلوآيات غير المرغوب فيها عند الأطفال
[/FONT]​
[/FONT]​
[/FONT].

يوضح الكتيبأهم السلوآيات غير المرغوبة الشائعة عند الأطفال مثل
السلوك العدواني ،والغيرة،ونوبات الغضب ،والعناد
.ويشرح أهم أساليب
تعديل السلوك مثل الوقت المستقطع، والتعزيز الايجابي،والتجاهل المتعمد،
والتعزيز بالرموز،وساعة التوقيت وغيرها
.

[FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]
السعر[/FONT][/FONT]: 5 [FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]ر[/FONT][/FONT].[FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]س [/FONT][/FONT]([FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]لا یشمل تكاليف الشحن[/FONT][/FONT])





وهذا الرابط وبه كتب ممتازة جدا وهي النهاية بعالم التعديل والتخاطب وشوفي ايه المناسب حسب عمر ووضع ابنك ولا بأس من الشغل معه من 6 سنين وطالع



http://www.jish.com/Arabic/Jish_New_Catalogue.pdf


 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

محمد بدأ يفهم مبدأ العقاب والثواب في عمر خمس إلى ست سنوات
قبل ذلك كان مغيب تماما للأسف
بعد أن بدأ يستوعب المبدأ أصبحت أعاقبه بطريقة الـ Time Out
حيث أتركه في غرفة أخرى مع ترك الباب مفتوح
ولا أسمح له بالخروج إلا إذا أكد لي أنه لن يكرر ما فعل
أحيانا كثيرة يكرر نفس التصرف بعد الخروج مباشرة، فأعيده بأسرع وقت إلى نفس مكان العقاب
الحمد لله الطريقة ناجحة 100% معه
هذه العقوبة أتبعها مع كل أطفالي في عمر ما دون السابعة

لكن الأهم من العقاب، برأيي، هو الثواب
حاولي أن تكثفي جدا من إثابته على الأعمال الجيدة حتى تصبح نفسه توّاقة للثواب
أي لا تعتبري أن تنفيذ أوامرك يجب أن يكون واجب على الطفل وحسب
فعندما يضع صحنه بجانب الحوض بعد الانتهاء من الطعام، لا تكتفي بقول شكرا أو شاطر
بل كافئيه بأمر يحبه وينتظره
لاحقا ستكتشفين أنه أصبح يحب الأعمال الجيدة فقط حتى يشعر بالاعتداد بالنفس
أي ليس ليسعدك أنت او ليحصل على الثواب
بل حتى يسعد نفسه، وهذا هدف نسعى إليه في تربية أطفالنا جميعا
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

بالنسبة لتناسب العقوبة مع الخطأ المرتكب
أظن أنه من المبكر على نوسا الصغير تحديد حجم الخطأ
فكل الأطفال يخطئون
ولا مكان في هذا العمر باعتقادي لخطأ كبير وآخر صغير
كلها أخطاء وحسب
أي أن العقوبة ممكن ان تكون واحدة لكل الأخطاء
فقط في هذا العمر المبكر
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

غالبا طفل التوحد بيكون مسرور جدا باتقانه اي مهارة جديدة ويحب تكرارها خاصة فيما يتعلق بالتواصل وكأنهم على شك باننا نفهمهم

لذا اقول

اولا علميه كلمة آسف عند الغلط وكرريها بالتمثيل انك تضربيه او تضايقيه ثم تقولين له اسفه ثم تطلبين منه يقولها لك عند الغضب منه وفائدة المهارة ان يتعلم ضبط النفس والاعتذار

ثانيا احرميه احيانا مما يرغب .. واطلبي منه ان يقول اسف او معليش وكثري بالمرة المرادفات واهتمي باللغة المحلية بالجزاير بنفس اهتمامك باللغه العربية الفصحى لانه مش حيمشي بالشارع يتكلم بالفصحى

هو يتكلم انجليزي

وايضا مما يتعلق بالعقاب .. انا كنت اشوف بالاحيان التي ادخل لاخذ ابنتي من المركز فاجدها احيانا بمرحلة عقاب واشوف الاخت هناك اما مقيداها بيديها ليديها او مجلساها بدون كلام فاسكت وقتها ( غصب )

ودائما استخدمي المقارنة معه يعني انت مش بتعمل او مش بتنفذ لكن شوف اختك او جارك فلان او فلانة ( طبعا يكون بنفس عمره ) شاطر وبيقول اه وايضا بالتكرار .. الشاطر الحلو يقول ايه ؟؟ يقول حاضر ونعم ويسمع ال ايه ؟؟ يسمع الكلام ههه هكذا

كله بالتدريب

اعتقد انه ابشع اسلوب هو المقارنه ،ما اعتد مقارنته مع طفل آخر مجديه فهو لا يابه بذلك ابدا ،


اما موضوع تقدير العقاب فقد ذكر لي زميل لي كان بياخذ ماجستير بجامعة بريطانية برمنجهام او مش عارف المهم قال انه كان بعزومة عند اسرة انجليزية وبعدين دخل ابنهم الصغير وقلب كوب العصير على السجادة

طبعا بالنسبة لنا الكف المحترم جاهز لينزل على وجهه بخلاف فاصل من التفشيل والوصف انه اعمى واحول

بيقول انهم صفقوا له عندما شافوه اضطرب يعني صفقوا لابنهم

لذا فالاصل من عمل الطفل هو الغلط .. هذه القاعدة لكي ترتاحي وعليكم التربية

مشكور للمشاركه كوكتيل
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

اختي بموضوع تايم اوت او النوتي شير ....

اللي كنت اشوفه ببرنامج سوبر ناني ....

لازم دقيفة وحدة لكل سنة من عمره يعني اذا نوسا الله يبارك فيه عمره 4 سنوات يعني يقعد على النوتي شير 4 دقايق وكل ما يجي يقوم ترجعيه مرة تانية لغاية ما يمر الوقت المحدد وخلال الفترة هادي ما تحكي معه ولا حتى تتطلعي عليه ... بس بعد انقضاء المدة المحددة تتاكدي انو هوي فهم شو الغلط اللي عمله ويعتذر منه بعدين انتي تحضنيه ولا كانه اشي صار ....
انا اتبعت هادي الطريقة مع اولادي المتوحدين والغير متوحد ودايما بتجيب نتايج ... بس طبعا مش كلشي خلص تحكي نوتي شير ... بس الغلط الكبير ...
كمان اذا الغلط شي بسيط يعني اذا ما بسمع الكلام مثلا بتجاهله ولما بده شي بعمل حالي ولا كانه في شي طبعا هوي بنرفز .. بحكيله اذا بدك اسمع كلامك اسمع كلامي واعمل اللي بطلبه منك


مشكوره مهاجره لمشاركتك طيب وادا ظل يكرر نفس الاسلوب اي بعد ما يخرج يعيد نفس الشيء ؟
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

شوفي هذا الرابط وشوفي الاختيار رقم 4 من الاخر وليس من البداية
[font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold]
لا أحد یفهمني
[/font]
[/font]
[/font]
:

[font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold]
دليل أولياء الأمور لتعدیل السلوآيات غير المرغوب فيها عند الأطفال
[/font]
[/font]
[/font]
.

يوضح الكتيبأهم السلوآيات غير المرغوبة الشائعة عند الأطفال مثل
السلوك العدواني ،والغيرة،ونوبات الغضب ،والعناد
.ويشرح أهم أساليب
تعديل السلوك مثل الوقت المستقطع، والتعزيز الايجابي،والتجاهل المتعمد،
والتعزيز بالرموز،وساعة التوقيت وغيرها
.

[font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold]
السعر
[/font][/font]
: 5 [font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold]ر[/font][/font].[font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold]س [/font][/font]([font=timesnewroman,bold][font=timesnewroman,bold]لا یشمل تكاليف الشحن[/font][/font])





وهذا الرابط وبه كتب ممتازة جدا وهي النهاية بعالم التعديل والتخاطب وشوفي ايه المناسب حسب عمر ووضع ابنك ولا بأس من الشغل معه من 6 سنين وطالع



http://www.jish.com/arabic/jish_new_catalogue.pdf
مشكور كوكتيل علي الافاده
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

محمد بدأ يفهم مبدأ العقاب والثواب في عمر خمس إلى ست سنوات
قبل ذلك كان مغيب تماما للأسف
بعد أن بدأ يستوعب المبدأ أصبحت أعاقبه بطريقة الـ time out
حيث أتركه في غرفة أخرى مع ترك الباب مفتوح
ولا أسمح له بالخروج إلا إذا أكد لي أنه لن يكرر ما فعل
أحيانا كثيرة يكرر نفس التصرف بعد الخروج مباشرة، فأعيده بأسرع وقت إلى نفس مكان العقاب
الحمد لله الطريقة ناجحة 100% معه
هذه العقوبة أتبعها مع كل أطفالي في عمر ما دون السابعة

لكن الأهم من العقاب، برأيي، هو الثواب
حاولي أن تكثفي جدا من إثابته على الأعمال الجيدة حتى تصبح نفسه توّاقة للثواب
أي لا تعتبري أن تنفيذ أوامرك يجب أن يكون واجب على الطفل وحسب
فعندما يضع صحنه بجانب الحوض بعد الانتهاء من الطعام، لا تكتفي بقول شكرا أو شاطر
بل كافئيه بأمر يحبه وينتظره
لاحقا ستكتشفين أنه أصبح يحب الأعمال الجيدة فقط حتى يشعر بالاعتداد بالنفس
أي ليس ليسعدك أنت او ليحصل على الثواب
بل حتى يسعد نفسه، وهذا هدف نسعى إليه في تربية أطفالنا جميعا
اختي ريم بدات مع ابني منذ ان اكدت انه متوحد بدات باسلوب الثواب ولم اعتمد ابدا العقاب بحجه انه لا يفهم وصحيح لم يكن يستوعب وكنت اصفق واهلل واصنع حفله اذا قام بشيءجميل ..لكن بعمر الا٤ سنوات تاكدت انه يستوعب ويفهم الخطا من الصواب فبدات بعقابه بالتايم اوت واعتقد انه تعود عليها ولم يعد يهتم فحينما يخرج من العقاب يكرر نفس العمل ، اما الامتازات الكثيره صحيح تساعد لكن اصبح داءما يمل من القديمه ويحب التجديد حتي مثلا في العناق لم يعد للعناق اي تاثير عليه فاصبحت اعانقه واحمله وقد فرح لكنه ما شاءالله ١٩ كيلو هلكني ،هذا متال فقط .اشعر انه علي كل سبوع البحت عن محفزات جديده ماديه و معنويه كانت .


بارك الله فيك
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

بالنسبة لتناسب العقوبة مع الخطأ المرتكب
أظن أنه من المبكر على نوسا الصغير تحديد حجم الخطأ
فكل الأطفال يخطئون
ولا مكان في هذا العمر باعتقادي لخطأ كبير وآخر صغير
كلها أخطاء وحسب
أي أن العقوبة ممكن ان تكون واحدة لكل الأخطاء
فقط في هذا العمر المبكر

اعتقد انه عليه ان يتعلم ان تكرار ـلخطا هو المشكله فانا لا اعاقبه من ول زله لكني احذره ثم اعاقبه بعد عده اخطاءفي نفس الوضع هو يدرك مثلا
انه عندما ياتي من المدرسة لديه لوح معلق امام الثلاجه فيه كل ما يجب ان يفعله بعد خلع حذاءه ثم ملابس الثلج ثم الحمام لغسل يديه وهاكذا وهي صور وسبق ان تدرب عليها عشرات المرات احيانا يحب العصيان للفت انتباهي له
فهو لم يعد نوسا الصغير صار يكره ان امشط شعره ويحب ان يفعل اشياءكثيره بمفرده ،وهذا لا يعني انه يتقنها لكن اعتقد ان فقط ليقول انا هنا او انا موجود .
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

الله يحميه يارب انا احيانا ابني بيقول لا مابدي وانا بعرف انه بيغار من اخته فاذا امتنع عن اي شئ بقول له يلا اختك بتعمل المطلوب ففورا بيغير رأيه وبيرضخ للطلب مابعرف اذا بيمشي هالتصرف معك واحيانا بكون كتير معصبة فبصرخ فيه يمكن غلط بس بيفهم علي
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

ابنى مميز اتقن لا وكمان اتقن اسف مش حعمل كده تانى

سالت الطبيب فى طرق العقاب قالى مش اكلمه واخاصمه ان شاءالله ساعه ليدرك الخطاء

طبعا الدكتور رايق اجيب منين ساعه دة غير ان حبيب ماما لما يرفض شئ واصمم يعمله وبعدين يبكى لاحساسه انه عملها غصب عنه

سالتهم فى المركز قالوا ان الولد كبر وحابب يفرض شخصيته يا حلاووووووووووووووه

ربنا يعنا وقدرنا ويرشدنا للتربيه السليمه قولوا يا رب
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

لولدي اذا سوى غلط وتمادى فيه اضربه لان اذا اقول له لا ياولد لا لا لا لا يرجع اختصرها من البدايه ويحصل ضربه حلوووه هههههه

وطبعا بشويه اضربه تخويف مش ضرب مقتاله وهو يفهم كل شيء لاكن ان اعاقبه بان انا اخرج وهو يجلس لمدة 5 دقايق ماراح يفهم انه عقاب احسه بدري على هذا العقاب لانهم لايدركوا ويفهموا كلامنا بلغه العقاب وتركهم بالمنزل
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

فعلا كلامك صحيح ولدي يدخل للمنزل بعد العوده من المدرسه يرمي ملابسه وحذائه في غرفته والشنطه وكل شيء ويروح يلعب فهم علمي مافي فايده عارف انه غلط وعنيد بشكل غير طبيعي والي فيراسه ينفذه حتى لو ايش بيصير وتمشيط الشعر انا مااعرفه متى اخر مره مشطة شعره ولدي مايرضى ابدا لنا تقريبا سنه اذا قربت من راسه امشط له يخرب فورا وكاني لم اعمل اي شيء الله يكون بعوننا
 
رد: كيف تعاقب ( ي) طفلك التوحدي ؟؟

المشكلة ان ابنتي الان لا تقبل اي نوع من العقاب ولو حتى التنبيه او رفع الصوت لها وينتابها غضب شديد فقد تعودت على اجابة كل طلباتها وهو شيء لم يحدث لاي من اخوانها نهائيا

ثم انها لا تكتفي برد الفعل مثل الضرب لا بل تقوم بالشتيمة وأيضا التصنيف لنا مثل >> ماما مفترسة وبابا أليف
 

عودة
أعلى