التصفح للزوار محدود

كيف تطور بفضل الله ابني

رد: كيف تطور بفضل الله ابني

اختي العزيزه عمارة القلوب
ماشاء الله تبارك وتعالى لا تهتمي لانه لا يكون جملا فالطريق يبدء بخطوه وانشاء الله يوم الي تفرحي فيه وهو بيدرس الطب او الهندسه امين يا رب
اختك ام ليث
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

ماشاء الله .. تباركـ الله ..
ان شاء الله تشوفينا يتكلمـ بطلاقهـ ..
تطوراتهـ روعهـ .. الحمدلله ..
منـ اعلى إلى اعلى .. و منـ احسنـ إلى احسنـ ..
بالتوفيقـ .. وربي يشافي ابنك ياربــ ..
تقبلي مروري غاليتي ..
تحياتي ..
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

ماشاء الله تبارك الله
ان شاء الله دائما فى تقدم وتطور
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

ما شاء الله ولاحول لاقوة الا بالله ربنا يتم شفى ولدك على خير و اولاد المسلمين اجمعين
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

الله يسعدكم ويباركلكم في اولادكم ويشفيهم وان شاء الله
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

السلام عليكم يااهل المنتدى الكرام انا متابعة لكم منذ فترة و هذة اول مشاركة لى انا ام لطفل عندة 7 سنوات ولدية فرط حركة وبعض سمات التوحد واللة لقد احترنا فى التشخيص البعض يقول فرط حركة فقط والبعض يقول سمات توحد ابنى يتكلم جيدا ولكن كان ومايزال يكرر الكلمات والاسئلة ولدية بعض الحركات الغريبة مثل التنطيط في حالة الانفعال او الفرح وهو ضعيف اجتماعيا ولكن ذكاؤة طبيعى ويدرس في مدرسة عادية والشكوى منة تقتصر على الحركة الشديدة والشقاوة بعض التصرفات الغريبة الاطباء على كثرتهم واختلاف التشخيص وصفوا لة دواء استراتيرا فما رايكم فى الدواء وهل هناك وصفات طبيعية لتقليل فرط الحركة اتمنى منكم المساعدة وشكرا لكم
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

اختي لله الامر
ابنك طبيعي ولا فيه الا العافيه وكل مافيه فرط في الحركة ولا يحتاج لأدوية وشكل ابنك يشاهد التلفزيون بكثره او يتعرض لإشعاعات التلفزيون او الكمبيوتر او الموبايل او يكثرمن السهر
يا اختي علاج ابنك بيدك ابعديه عن الاشعاعات والسهر ونظمي وقته وابعديه عن الحلويات والشبسات لأنها تزيد الحركة ولا يهمك كلام الاطباء ما عندهم سالفه والله يشفي ابنك وابناء المسلمين
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

اخواني اخواتي

اطفال التوحد مثل المواليد لا يعرفون شي مخهم فارغ علينا بتعليمهم كل شي ولا ننسى تكرار ما نعلمهم حتى لا ينسوه
عن تجربه مع ابني ما اعلمه واكرره يحفظه واذا تركته ينساه
تريدون ان يتخلص ابناكم من التوحد عليكم بالاتي :
كلموا الطفل في كل وقت وكأنه طفل سليم يتكلم ولا نكسر الكلام وعلموه كل شئ
ا- عند اللبس نقول له البس ونكرر عند لبس الحذاء نقول البس حذائك ونكرر وعند لبس البنطلون نقول البس البنطلون ونكرر حتى يحفظ ولله الحمد ابني اقول له البس الصندل وانا في الغرفة ويسرع لمكان الاحذية ويجلس ويدخل حذائه واذهب اليه واشجعه واقبله ولا البسه اتركه يلبس حتى يتعود مع انه احيانا يبكي ويتوقف يريدني ان البسه واكرر له انت البس واصبر عليه واشجعه واصفق له حتى يكمل لبسه
وعند لبس ملابسه اقول له البس البلوزه ابدأ بالتدريج ادخل رأسه وادعه يكمل واذا صعب عليه اساعده او ادخل رجله وهو يكمل وهكذا كل يوم حتى يتقن لبس ملابسه ولا انسى التشجيع ولله الحمد ابني يلبس ملابسه وحذائه وحتى قبعته
ب- في المطبخ اقول له هيا نحضر الاكل وادعه يحمل معي الصحون ويفرش السفرة ويرتب الصحون والملاعق واكرر اسم ما يأخذه واقول له جيب الملعقة او جيب الصحن او الكاس وهكذا حفظ اسماء ادوات المطبخ وعند بدأ الطعام اطلب منه ان ينادي اخوته للطعام ويعطي كل واحد ملعقته ويأتي به واقول له اعطي مثلا عبدالله الملعقة وهيا تعال كل واحاول ان اختصر في الجمل حتى يفهمني وكل يوم اكرر حتى فهم
ج- عند دخول الحمام اقول له هيا للحمام واكرر ثم اقول له افتح الباب واكرر واقول له اخلع ملابسك واكرر واجلس وهكذا كل عمل اكرر حتى انني ولله الحمد مع الاستمرار والتكرار وانا في الغرفة ا قول له هيا روح للحمام ولله الحمد يذهب وانا اراقبه من بعيد حتى يتعود يفتح الباب ويخلع ملابسه ويعمل ثم اذهب له واشجعه واصفق له واحضنه ثم اغسل له ويلبس ملابسه ويخرج احاول ان اعوده على ان يغسل للأن لم يتعلم
د- في السوق اقول له هيا نخرج للسوق واكرر عند الخروج من المنزل اعلمه ينظر يمين ويسار واقول له فيه سياره ارجع وراء ما فيه سياره امشي وكرر كل يوم ولله الحمد تعود لا يخرج الا ينظر لما حوله اذا رأى سيارة قادمه يتوقف ثم اقول له هيا اطلع السياره واكرر اجلس مكانك عند الوصول للسوق اقول له افتح الباب وانظر امسكه بيده احيانا واحيانا اتركه يعتمد على نفسه حتى يتعود وانا اكرر قريب مني وفيي السوق احاول ان اركز نظره في كل شيئ مثلا هذه ملابس هذه لعبة واكرر اشتري ملابس لأخوته مثلا اقول له ملابس عبدالله واذا وصلنا البيت اجعله يعطيها اخوه او اشترى لعبة لأخته اقول له لعبة وهكذا
هـ - عندما يأتينا ضيف اقول له سلم عليه فيسلم واقوله اجلس ولا تنطط مثل الناس انت كبير ولله الحمد يجلس واذا بدأ ينطط او يعمل شئ غير مرغوب اخرجه من مكان الضيوف واجعل عيني في عينيه واقول له خليك في الصاله لأنك ما سمعت الكلام ويبكي :7:احيانا واخذه واجلسه بلطف في الصاله واذا كان مؤدب عند الضيوف اشجعه واحضنه واقول له شاطر اليوم جالس عاقل :22:
و- خصصت له زاوية في ساحة المنزل فيها العاب زحاليق ومراجيح وكور ورمل واجعل اخوته واولاد اخوتي يلعبون معه :4:كل يوم حتى يقلدهم ويتعلم والاطفال الذين يلعبون معه اشجعهم بإعطائهم هدايا ولا ننسى دور الاخوة مهم لابد ان يساعدون في التعلم نعودهم ان يكلموه واذا اخطأ يفهموه ويلاعبوه وكما قلت سابقا ان ابني يحب اخوه الاكبر منه لأنه يشاكسه دائما ويلاعبه بالقوة ويصارعه حتى انه اول ما يأتي اخوه من المدرسه يخلع له ملابس المدرسة ويمسك يده ويذهب الى الصالة ليلاعبة
ز- ادخلته روضة عادية فيها اخصائية نطق عملت له تعديل سلوك في الاول يعنى علمته كيف يجلس مع الاطفال للتعلم ولإنجاز الانشطة :17: :21:ثم اندمج معهم
ح- النوم مبكرا والصحو مبكرا والاكل بنظام كل ساعتين اذا لم يرد ان يأكل يؤجل لساعتين اخرى وابعد عنه المأكولات المعلبة او الملونة او الحلويات والشبسات واكثر له من الحليب والفواكه والخضار واللحوم وعند النوم التحدث معه عن احداث اليوم وما فعل بإسلوب سهل ومكرر ثم قراءة القرأن والرقية كل يوم
ط - ولا ننسى الدعاء في كل وقت وفي اوقات الاجابة والدعاء في الثلث الأخير من الليل ونطلب منه سبحانه وتعالى ان يرزقنا الصبر والاحتساب ويرزقهم الهدوء والهداية وكل ذلك في موازين اعمالنا والله لا يضيع لنا تعب :23:

ولله الحمد والمنة ابني اصبح عاديا الا انه لا يكون جمل عند الكلام يتكلم كلمات بسيطة وسوف اعرضه على اخصائي مخ اعصاب حتى يذكر لي سبب تأخر الكلام حيث ان عمره اربع سنين :5:

الله يتمم شفاء ابني وابنائكم
المشكلة الحقيقة هى الكلام انحباس الكلام .
وذلك نتيجة كهرباء او معادن ثقيلة او شئ لا يعلمه الا الله يوجد فى منطقة الكلام فى الدماغ .
اعمل رسم تخطيط كهربائي للدماغ وتأكد .
 
رد: كيف تطور بفضل الله ابني

اليوم ابشركم جعلت حمودي يتفاعل معي في الانشطه بفضل الله بعد ما كان سابقا لا يهتم للأنشطه ارجوا ان تستفيدوا منها وهي :
احضر ادوات النشاط مثلا احضر صور لأشكال مختلفة وصور اخرى مطابقة لها في البداية اضع ثلاث صور وثلاث مطابقة لها اضع على السبورة صوره من الثلاث واطلب منه ان يأتي بما يشبهها من الثلاث المطابقة طبعا حمودي في البداية لا يرضى ان يفعل شيئ فأحضرت له حلوى يحبها وهي عبارة عن حبوب ملونه في علبة امسك العلبة في يدي يأتي مسرعا ويطلبها وابدا اطلب منه ما اريد ولكن اعطيه حبه حتى يتذوقها واقول له جيب ما يشبه الصور طبعا انا عملت اول وحده حتى يقلدني وسبحان الله بدأ الشغل معي هات الشبه ويأتي وفي كل مره اعطيه حبة حلوى صغيره واصفق له واقول شاطر حتى اكملها وبدأت ازيدها اربع وخمس وحتى وضعت جميع الصور في الارض وطلبت منه ان يضع كل صوره مع ما يشبهها وفي النهاية اعطيته العلبة كلها وحضنته وصفقت له وقلت شاطر

طورت الانشطه وجعلتها جلسات تخاطب وعملت نفس الطريقة وقلت له قل اعطيني وقدمت له الحلوى بشرط ان يقول اعطيني والله انه قال ابيه يعني اعطيه وفرحت وضممته واعطيته

وان شاء الله نفس الطريقة اتبعها في تعلم الحروف والاشكال والاعداد وان شاء الله يوفقني في ذلك قبل ان يدخل المدرسه

انا اعرف انكم ستقولون الحلوى لا تنفع له لكن وجدتها طريقه مجدية ولا اكثر منها حبه صغيره عندما ينجز عمل والله كما انا فرحانه بما فعله احسست ان الاطفال اذكياء ولكن لا بد ان نبحث عن معززات حتى يستفيدو من ذكائهم
ان اطفال التوحد اذكياء بدليل انهم عندما يريدون شيئا يذهبون لإنسان فاهم ويأخذون بيده

لابد ان نطور اطفالا ونجعلهم افضل من الاطفال العاديين ولا نمل من تعليمهم ونكسب كل فرصه وندعوا الله التوفيق
 

عودة
أعلى