التصفح للزوار محدود

كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

بيان ذياب

إختصاصية تقييم تربوي
وفق مشروع ايما مكارثي فأن اللعب موجود مع أطفال التوحد من الصغر وتختلف طبيعة اللعبة المنتقاة على حسب الشخصية والبيئة فبعض الاطفال يميلون لتدوير الأشياء وبعضهم يمسكون الحبال ويهزونها وبعضهم يمسك بالاشياء ويحركها باتجاه واحد ويعي الكرة والبعض الاخر يلعب بطريقة روتينة ومعتادة والبعض يستمتع باستخدام جسده بالعاب حركية من هنا يبدا التخطيط لتوظيف طرق اللعب المقاربة لهذه السلوكات علينا في البداية أن نضع نصب أعيينا نقطة هامة أن الطفل التوحدي يلعب لكن بطريقة تفكير واحدة ثابتة لا توتره ولكي نبدأ باللعب معه علينا نحن ان نلعب بطريقته .

في البداية وأول خطوة هامة هو حصر سلوكيات طفلك ومتى يكون منسجم ومنهمك بنشاط واحد وعلى سبيل المثال كانت طفلة أيما مكارثي ايزابيل تنهمك بتدوير الاشياء فقررت ايما ان تعرض عليها شريط فيديو لالعاب تدور في البداية عرضت عليها البلل المضيء والذي يدور وخرجت جملو واحدة مختصرة وهي قبل عرض المشهد وبعده هذه تدور هل ترغب ان تدور وكانت ايما تحضر ابلبل وتقوم بتدويره لابنتها بالبداية رفضت ايزابيل هذا الامر كانت ايما تكتفي بفعل ذلك 3 مرات ثم تعطيها ماكانت تدوره مثل ريموت كنترول وتقول لها لكن هذه تدور افضل وتريها بعد ذلك اصبحت ايزابيل تدريجيا ترغب بالبلبل بالبداية كانت ايزابيل تضع يد امها على البلبل لكن امها تزيلهل وتحولها لاشارة مرافقة لصورة البلبل تريدين هذه اشري عليه هكذا لاحضره وكانت ايما هي من تقوم بالتدوير لابنتها لان ابنتها كانت تظن انها لو حاولت شتفشل بعد ذلك انتقلت ايما لمرحلة اخرى بعد اسبوع من تدويرها للبلبل جاء دور محاولة ابنتها فكانت تدور لابنتها وتقول لها انا اريد ان ارى الطفلة المحبوبة وتحتضنها برقة تدورها وكانت كل عشر مرات تعطي ايما ابنتها لتفعل فشلت ابنتها في البداية لكن ايما كانت تزيل عناء التفكير بانها لا تستطيع وتقول لها لا بأس سأدورها لك وهكذا ظلت ايما تزيد محاولات التدوير لابنتها حتى اكتسبت ثقة وبدأت ابنتها تدور .
هذا جزء يسير من تجربة ايما مكارثي مع ابنتها لو احببتم جربوها
 
التعديل الأخير:
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اعتقد ان موضوعك مهم جدا ....شكرا على المشاركة ...فقط اتمنى لو اعدتي كتابة الموضوع لأن الكلام شائك و صياغته لا توضح الطريقة التي قامت بها الام تماما ...يا ريت اعادة الصياغة لكي نفهم الفكرة اكثر ...و تقبلي مني بالغ الاحتررام .
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اهلا بك اخت بيان ذياب بيننا
بانتظار المزيد.....تحياتي
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

سوف اشرحها بالأمثلة هذه مقدمة بكل الاحوال وسوف اتسع بالشرح اليوم ان شاء الله وشكرا للمشاركين
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

شكرا اختي بيان على موضوعك ابني يحب ايضا ان يلف الاشياء سأعمل هذه الطريقة معه
شكرا لك
على فكرا استفدت كثير من نصييحتك حول لعبة ابني الدائرة الزرقاء و هو الان افضل يستطيع ان يظل بدونها اعطيها له لمدة ربع ساعة في اليوم و سأحرمه منها نهائيا عن قريب

اختي الكريمة ابني يحب الدوران كثيرا يعني يدور في الغرفة هل هذا سلوك سلبي ؟؟؟و يجب ان يتركه او لا بأس ان كان يدور
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اهلا بك اختي بيان
شكرا على موضوعك القيم وبانتظار شرحك الوافي.
بارك الله فيك.
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اشكرك على الموضوع القيم وان شاء الله احاول مع ابنى
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اخت بيان جزالك الله خير على الموضوع ولكن ودي اسئلك بخصوص ابني كيف اقدر اخليه يحب الالعاب ابني مايحب يلعب بالالعاب واذا لعب سرعان مايمل ويتركها هل من طريق لاشغله او احببه فيها ؟
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اخت بيان اشكرك على الموضوع الممتاز جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
في انتظار بقية ابداعك
دمت في امان الله
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

شكرا اختي بيان على موضوعك ابني يحب ايضا ان يلف الاشياء سأعمل هذه الطريقة معه
شكرا لك
على فكرا استفدت كثير من نصييحتك حول لعبة ابني الدائرة الزرقاء و هو الان افضل يستطيع ان يظل بدونها اعطيها له لمدة ربع ساعة في اليوم و سأحرمه منها نهائيا عن قريب

اختي الكريمة ابني يحب الدوران كثيرا يعني يدور في الغرفة هل هذا سلوك سلبي ؟؟؟و يجب ان يتركه او لا بأس ان كان يدور

اهلا بك الأخت نوراة هو يدور لانه التوزان لديه عالي عن الحد وهو يظن ان شيء غريب ان يدور بجسمه عندما يفعل ذلك العبي معه لعبة تتطلب دوران لا تدعيه يدور لأانك لو تركته يدور ستصبح سلوك نمطي
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اخت بيان جزالك الله خير على الموضوع ولكن ودي اسئلك بخصوص ابني كيف اقدر اخليه يحب الالعاب ابني مايحب يلعب بالالعاب واذا لعب سرعان مايمل ويتركها هل من طريق لاشغله او احببه فيها ؟
هنالك تعويد مثلا لو كان يحب لعبة مضيئة او لعبة تخرج اصوات موسيقية اعطيه اياها يلعب فيها مرة وانت مرة هكذا نخلق حب اللعب لديه وكل ما لعب اكثر عززيه بالختام بشيء جميل السؤال هو ماذا يحب من خلالها يمكن اختراع لعبة وفق برنامج ايما مكارثي نستفيد بالباية مما يحبه الأطفال
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

ولي عودة ان شاء الله اليوم
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

اختي بيان ممكن ان تشرحي لي ما معنى
اهو يدور لانه التوزان لديه عالي عن الحد ؟؟؟
وهو يظن ان شيء غريب ان يدور بجسمه ؟؟؟
عندما يفعل ذلك العبي معه لعبة تتطلب دوران ؟؟؟

اسفة ولكن الفكرة لم تتضح جيدا


شكرا لك الموضوع الأصلي: http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=65470&page=2#ixzz1p5tvhrqg
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

النظام الدهليزي المسؤول عن التوزان لدى التوحد بين امرين اما ان يكون عالي بمعنى انه زائد عن الحد فهو يسير مثلا فوق سور مرتفع دون أن يقع وهو يفعل ذلك ليشعر بجسده بحالة توازن طبيعي على مكان مرتفع بالنسبة لنا بالنسبة له يهدىء شعوره بالتوتر لانه لا يستطيع الشعور بحركة جسمه وفي هذه الحال فان الطفل سيصعد اماكن مرتفعة للغاية وخطرة اما في حالة التوزان المتدني فالعكس صحيح سيخشى الاماكن المرتفعة ارتفاع طفيف مثل الدرج وذلك لان دماغه سيطلق انذار الخطر بالتالي يحتاج ان يكون في مكان ثابت ليشعر بجسده فاذا رفع ساقه لو رفعة بسيطة سيخاف ويتوتر في حالة الدوران هو لا يستطيع تحديد الاتجاه وله علاقة بالتوزان من جهة اخرى هو يدور ليحافظ على وضعية مريحة له فهو عندما يكون ثابت لا يشعر بجسده كما هي بحالة الدوران بمعنى انه يعيد التوزان لنظامه الدهليزي عن طريق الدوران في هذه الحالة قد يكرر السلوك في كل الاماكن لذا عليه ليسمح له بالدوران ان تمسكي يديه وتدوري معه في لعبة شعبية مثلا تتطلب دوران او ان يؤخذ للالعاب الكبيرة مثل مدن الالعاب ويوضع بلعبة فيها دوران بذلك نعيد الاتزان للدماغ ويعمل بفاعلية اضافة لذلك هو يتعامل مع كل ج-زء من جسده على انه شيء منفصل ملفت وعندما ادرك ان بامكانه ان يدور حول نفسه تملكه السرور والسعادة واصبح يقوم بهذه الحركة ليعرف ما هي وظائف جسده النمو الادرامي لاطفال التوحد مستمر لكن بطريقة تفكير طفل توحدي لذلك علينا ان نعلمه كيف يوظف اعضاء جسمه بمكانها
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

شكرا اختي الغالية على هذا التوضيح

كم انا مسروره بتوضيحك
لو سمحتي هل هذا السبب الذي يجعل ابني يرفض الجلوس (اكرمك الله )على الحمام
الحمام الكرسي او الذي على الارض ؟؟؟

فبماذا تنصحينني لاني اريد ان ادربه على الحمام
هو لا ترضى ان يعمل الا في البانيو و كم هذا فيه لبكة لانني في كل مرة اضطر لان اغسل له جسمه

شكرا على سعة صدرك
 
التعديل الأخير:
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

نعم هو السبب فهو يظن ان هذا الفراغ في المقعدة او حتى الحمكام الاخر خطر عليه لذا كبداية اغلقي المقعدة واجلسي واجلسيه بحضنك ثم ارفعيها واجلسي واجلسيه بحضنك ثم اغلقيها واجلسيه فوقها وحدها ثم ارفعيها واجلسيه والعبي معه حتى ينسى خوفه بعد ذلك اخلعيه ثيابه واجلسيه ومن الممكن ان تلهيه بالببلز ومن فترة لفترة زيدي المدة للجلوس اول مرة لو جلس 5 ثوان جيد بعدها زيدها تدريجا المهم تطبيق هذه الامور تدريجيا .
كان لدي طفل يخاف من المقعدة هكذا تعاملت معه
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

شكرا لك اختي الفاضلة سأعمل بنصيحتك ان شاء الله
 
رد: كيف يمكن أن نلعب مع اطفالنا ؟ وفق مشروع أيما مكارثي

جزاك الله خييير أختي بيان ،،
لدي سؤال أختي بيان هل من الممكن ان تفتحي موضوع للاستفسارت ؟
 

عودة
أعلى