التصفح للزوار محدود

كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

فرحتي الاولى

Well-known member
كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

لقد نوهت الام الرائعه فاطمه سعد من قبل عن ورشة عمل لتطوير مهارات التواصل لدى الاطفال المصابين بالتوحد والمنعقده في معرض ارامكو السعوديه بالظهران حيث قامت بالقائها
الدكتوره : هايدي العسكري , نائب المدير التنفيذي لمركز الامير سلمان لابحاث الاعاقه وكانت في قمة الاخلاق ومتعاونه جدا .
لقد تمكنت بفضل الله من الحضور على مدى ثلاث ايام لمدة اربع ساعات واستفدت كثيرا واحببت ان تستفيدوا معي لذلك سوف اضع الملخص الذي استطعت ان افهمه باذن الله .

تكلمت الدكتوره في البدايه على ان تهيئة الطفل حتى يعتمد على نفسه في حياته اليوميه تأتي بالدرجة الاولى , وانه يجب مراعاة الفتره العمريه للطفل بما يناسبها من مهارات .

· ماهو اكثر شيء يحب طفلي فعله ؟
الحركه , الممارسه الفعليه , التأثيرات البصريه , سمعي , التكرار .
ومن معرفة ما يحبه الطفل نتبع الاتي :
a) مراقبة الطفل يوم كامل ماذا يفعل ؟
b) وماهو الشيء الذي يحبه من حركه ولمس وغيرها وكذلك مراقبة الاشياء التي لا يحبها
c) ثم رصد درجات الحب والكره ايهما يحب اكثر او يكره اكثر .
d) استغلال ما يحبه الطفل بالشيء الذي لا يحبه .
e) فهم الطفل والحركات التي يعملها ويحبها ومحاولة ايجاد البديل .

التواصل في البيئه المنزليه :
· ليتواصل الطفل فهو بحاجه الى :
1. التفاعل .
2. سبب ليتواصل .
3. طريقة يتواصل بها .
4. الفهم .

· مراحل التواصل :

1. الطفل الاجنده الخاصه :
هذه المرحله تمثل الطفل الذي ليس لديه اهتمام بالاخرين ولا يتفاعل معهم ولا يبادر ولا يرد وانما يعبر عن احتياجاته عن طريق البكاء والنظر وربما يصدر اصوات وابتسامات ويمد يده ولكن من غير قصد بمعنى انه لا يفهم شيء تقريبا مما يقال اليه .
ما نريده من الطفل الاجنده الخاصه كخطوه ثانيه :
نريده ان ينتبه اليك للمشاركه في المرح .. ان يقلد ويصدر ايماءات ملموسه .. ان ينتبه لاسمه وان يفهم الروتين .
في هذه المرحله يجب الانتباه ان الطفل يتفاعل مع الام وليس مع الشيء الذي معها عند اللعب معه .
كذلك التكرار مهم جدا للكلمات ويجب ان تكون الكلمات مبسطه باتباع ما يقوله الطفل + 1 أي اذا كان الطفل يقول كلمه واحده فنحن نضيف عليها كلمه اخرى فقط وان الام تتكلم عن لسان الطفل بلسانها , مثال : اذا اراد الطفل شرب الحليب فلا تقول له ماما تبغى حليب بل تقول له ماما ابغى حليب لانه سوف يردد ما تقوله الام .

1. الطفل المطالب :
هنا الطفل المطالب هو الذي ينتبه اليك بعض الاحيان .. يشاركك الفرحه يعبر عن احتياجاته عن طريق الطلب اليك او عن طريق مد يده في قصد منه .. يفهم الروتين مع بعض المساندات
وكخطوه ثانيه نريد زيادة انتباه الطفل وتشجيع الانتباه المشترك وزيادة كمية الطلبات الموجهه اليك من قبل الطفل ونوعيتها ( اجتماعيه ) , وتكون عن طريق الاشارات .. النظر .. ايماءات ..اصوات .. كلمات .. صدى الاصوات واضافة كلمات وايماءات في الروتينات اليوميه .

2. الطفل ذو التواصل المبتدئي :
الطفل في هذه المرحله قادر على الانتباه ويبادر ويرد ( كلمات ) ويطالب واحيانا لاسباب اجتماعيه وتكون عن طريق الاشارات والنظر والايماءات والاصوات ويفهم الكلمات والاسئله السهله .. وكخطوه ثانيه نريد زيادة ما سبق من انتباه وتواصل عفوي وادخال كلمات جديده واسئله صعبه .

3. الطفل الشريك :
هو الطفل الذي يبادر ويرد ويلعب مع الاطفال الاخرين وتكون بعفويه او عن طريق صدى صوت والايماءات وهنا الطفل يفهم جملا وكلمات عديده وكخطوه ثانيه نحتاج الى ان تكون مدة لعبه ومبادرته مع الاخرين اطول وان يبادل المعلومات وان يكون مرن اكثر وان يفهم المحادثات وان يتواصل غير لفظيا .
طبعا تخلل تلك المراحل العديد من الامثله والفيديوهات التي توضح كل مرحله وكيف تم التطور كخطوه ثانيه .. وانا عن نفسي صنفت ابني في مرحله المطالب وانشاء الله اوصل للمراحل المتقدمه .

كيفية التواصل :

# جذب انتباه الطفل :
اعطي الطفل سببا ليتواصل ثم انتظر .. مثلا عن سؤال الطفل لابد من الانتظار تقريبا 6 ثوان حتى يستوعب الطفل وان لم يرد يجب اعادة السؤال نفسه .

· الخطوات التي من خلالها نستطيع لفت انتباه الطفل :
1. الاقتراب من الطفل ثم الانتظار 6 ثوان عند طلب منه شيء .
2. النطق باسمه .
3. اره الشيء الذي ستلعبان به واسم النشاط .
4. البدء باللعب حتى يتمكن من معرفة ماهية النشاط .

# كن وجها لوجه :
حتى تتمكن من ملاحظة اهتمامات الطفل أي ان نكون في مستوى الطفل وليس بالضروره التقاء العينين .

# كون التحديات :
1. ضع شيئا صعب التشغيل ..
2. ضع بعض الاشياء التي يحبها الطفل امامه ولكن بعيدا عن متناول يده .
مثلا هنا وضعت لنا فيديو لطفل يحب السيارات فوضعت له امه احدى السيارات في علبه شفافه واغلقتها .. فهو هنا يريد السياره بشده ولكنه لا يستطيع فتح العلبه وبالتالي سيلجأ الى المساعده من امه وهذه خطوه جيده ليكون بينهما تواصل .

· عرض الخيارات امام الطفل :
بالنسبه الى الطفل الاجنده الخاصه والطفل المطالب عرض الخيارات المفضله لديه وتقديمها يفضل ان تكون في النهايه لانه لو قدمت له من البدايه ما يريده لن يهتم بالباقي ولن يكون هناك تواصل ويجب هنا ان نسمي الاشياء باسمائها فمثلا عند وقت الاكل فلا نقول هل تريد اكل هذه او هذه بل على الام ان تقول هل تريد اكل البسكوته او التفاحه مثلا اما بالنسبه الى الطفل المتواصل والطفل الشريك الافضل تقديم الخيارات في البدايه .

· ( فسر ) :
وهنا تخص فئة الطفل المطالب فعندما يأتي الطفل طالبا لشيئ سواء عن طريق كلمه غير مفهومه او عن طريق مد يده او عن طريق أي وسيله يستطيع التعبير بها عن احتياجاته كما ذكرت سابقا هنا يجب ان نفسر ما يقوله الطفل عن طريق :
1. كلمه واحده او اثنتين .
2. ان تكون سهلة الاستخدام .
3. ان تكون مفيده .
4. اضافة فعل او تلميح .

· التقليد :
ان نلاحظ ما يفعله الطفل ونقلد ما نراه او نسمعه واضافة شيء جديد عليه لتوسيع مدارك الطفل مثلا عندما نرى من الطفل امرا يفعله ويكرره وكان الفعل مقبول اجتماعيا عندها نقوم بتقليد الطفل وننشئ ادوار فيما بيننا وهنا الهدف من ذلك اننا كونا علاقه وتواصل وجذبنا انتباه الطفل لنا في شيء هو يحبه وان تطلب الامر الى بعض المساندات فلا بأس بها كالتقليد الكامل او الجزئي او مساعده باللمس اومساندات بصريه او تعليمات او حتى تلميح . وهنا الدكتوره وضعت لنا فيديو لام كانت تقلد حركات لطفلها كان يقوم بها امام المرآه وهي بدورها اضافت على تلك الحركات شيئا من عندها جذبت بها انتباهه فاصبح هو يقلدها بعد ان كانت هي تقلده .

· المواقف التي لا ينبغي ان تنبع فيها نموذج الطفل :
السلامه – السلوك الغير لائق _ التكرار الكثير بطريقه غير مقبوله حيث لابد من ايجاد البديل لتلك الاشياء .

· كيف يتعلم طفل التوحد :
1. عن طريق المرح واللعب فلا يجب اجبار الطفل على الجلوس وخصوصا اذا كان حركيا .
2. ان نكون مفعمين بالحيويه .
3. عدم الضغط على الطفل اذا لم يريد ان يتعلم .
4. التدخل : وهنا تخص مرحلة الاطفال ذو الاجنده الخاصه .

· الخطوات التي لابد من استخدامها في الروتين اليومي :
طبعا معظمنا لدينا روتين يومي مع اطفالنا مثل الاكل ودخول الحمام اكرمكم الله واللبس وغيره لذلك حتى يتقن الطفل هذا الروتين هناك بعض الخطوات لابد من معرفتها:
(1) كرر الخطوات وحافظ على الاتساق والترتيب في الخطوات كخطوات دخول الحمام اعزكم الله او خطوات تفريش الاسنان او غيرها .
(2) قدم فرصه للطفل ليفهم ويريك انه فهم الروتين .
(3) لمح للطفل سواء تصريحا او بالشكل الطبيعي .
(4) داوم وحافظ على استمرار النشاط حتى النهايه .

المعينات البصريه :
هنا تكلمت الدكتوره بشكل عام عن بعض البرامج منها ماكيتون وتيش وبرنامج بكس ووضعت لنا بعض الصور لقطعه من البسكوت مره بشكلها الحقيقي ومره مرسومه ومره ملونه واخرى ابيض واسود وارادت منا ان نريها ايهما سوف يكون اسهل بالنسبه الى الطفل وفي النهايه الاسهل الى الطفل من تلك الصور الى الاصعب صنفتها الى :
1) المجسم الحقيقي .
2) صوره تمثل الاصل .
3) صوره تمثل الاصل ابيض واسود .
4) مجسم مصغر للصوره.
5) صوره مرسومه ملونه .
6) صوره مرسومه ابيض واسود .
7) كلمه مكتوبه .

وهذه بعض المواقع اللي تقدرون تحصلوا منها على صور تفيد اطفالنا :

www.use visualstrategies.com (click on pictures)
www.d02 learn.com
www.trainland.tripod.com
www.picsearch.com
www.symbolworld.com



طبعا هذا ملخص الى الثلاث ايام ويمكن في اشياء ما لحقت عليها فاعذروني وانشاء الله قدمت لو شي بسيط ومفيد للكل ودعواتكم لابني علي بالشفاء .
ام علي
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

شكراً لك على النقل ...

ولي عودة للقرائته مرة اخرى ...

وفقك الله وشفى الله إبنك الغالي ...
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

جزاك اللة كل خير.. وشفى لك علي الغالي
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

فرحتى الاولى
جزاك الله خيرا واثابك ونفع بك
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

جزاك الله خير اختي الغاليه وفي ميزان حسناتج هذا النقل الرائع
والمفيد
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

شكرا على هذه المشاركة. شفى الله ولدك واقرعينك به
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

نقل رائع وموضوع مفيد جداً
اعتقد نوره من النوع المطالب
استفدت منه كثير
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

مجهود كبير تشكرين عليه
بارك الله فيك

شو أخبار تحسنات ابنك؟ طمنينا عليه؟
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

شكرا اختي العزيزه على هذه المعلومات المفيدة , افرحك الله بشفاء علي .
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

تسلمووا جميعا ويعطيكم العافيه ..
اختي ريم كيفك وكيف محمد ؟ مشكوره على السؤال .. وعلي الحمد لله التحسنات مازالت على ماهي عليه من قوة تواصل وانتباه ولاشيء جديد من ناحية اللغه كما انني ارى فيه اعراض الفطريات من تحريك اصابعه واحيانا المشي على اصابعه واستغرب من ان الدكتوره عبير لم تصف له دواء للفطريات وفكرت اسألها لتصفه له كما انني اضطررت لاوقف جميع المكملات والفيتامينات وادخلهم واحد واحد وهذه كانت غلطتي من البدايه انني اعطيتهم اياه دفعه واحده حيث زاد عنده التبول وهو لم يكن عنده قبل الحميه والمكملات كذلك اصبح عنده سيلان دائم في اللعاب والدكتوره كانت شاكه في السوبرنيوثيرا المسبب لكثرة البول وفي الريسبيردال بالنسبه للعاب وبالفعل عندما اوقفت المكملات وادخلتهم واحد تلو الاخر ولم ادخل الى الان السوبرنيوثيرا قل عنده البول واساسا انا كنت متفقه مع الدكتوره ان ياخذ الريسبيردال فقط شهرين وحاليا اوقفته نهائيا ووقف معه السيلان في اللعاب وها انا انتظر من الدكتوره البديل للسوبر نيوثيرا لانها مسافره حاليا وما اعرف كيف اتواصل معاها وخصوصا ان علي محتاج لهذه الفيتامينات لانه تقريبا صار له اكثر من 3 اسابيع ما اخذهم واشوف طالع له مثل البقعه الحمراء على خده وعندما استشرت دكتوره عامه بالامر قالت انه من نقص فيتامينات فإذا تعرفي بديل لهذا الفيتامين واذا في موقع اخر اقدر اطلب منه الادويه والمكملات غير كركمان لانهم حاليا ما يوصلوا السعوديه اكون ممتنه الك وشاكره .. وهذه احوال علي يعني باختصار لاجديد من بعد التحسنات السابقه وانشاء الله الخير ات .
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

الف شكر لحضرتك وجعله فى ميزان حسناتك وشفا الله اولادنا جميعا
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

ربي يجزاك خير ياقلبي على الملخص الرائع

ربي يفرحنا بشفاء ابنائنا :)
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

مامة محمد وشوق تسلموا على الدعوات الحلوه وانشاء الله نفرح بأولادنا جميعا .
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

جزاك الله خير اختي الغاليه وجعله الله في ميزان حسناتك
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

يعطيك العافية على الموضوع ممكن طلب !!!لو سمحتي أذا هناك دورات للدكتورة هايدي بالدمام تعطيني خبر وشكرا لك
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

مجهود تشكرين عليه أختي فرحتي الأولى..
استفدت كثيرا من الملخص و اطلعت على أفكار و نقاط لم أكن أعرفها من قبل
جزاك الله راحة البال و فرحك بطفلك دائما
تحياتي
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

مشكورة اختي وماجورة ان شاء الله
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

يعطيك العافية على الموضوع ممكن طلب !!!لو سمحتي أذا هناك دورات للدكتورة هايدي بالدمام تعطيني خبر وشكرا لك
الله يعافيك حبيبتي وان شاء الله اذا كانت هناك دورات راح اعلن عنها في المنتدى لان هذه الدوره وصلتني عن طريق مكتب ارامكو بالاتفاق مع مدرسة ابني بس الدكتوره طلبت ايميلاتنا وارقامنا لاعلامنا عن اي دورات ستقام والظاهر انهم يعطوا اربع دورات في السنه .
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

مجهود تشكرين عليه أختي فرحتي الأولى..

استفدت كثيرا من الملخص و اطلعت على أفكار و نقاط لم أكن أعرفها من قبل
جزاك الله راحة البال و فرحك بطفلك دائما

تحياتي

تسلمي لي اخت حلا والحمد لله انك استفدتي وانشاء الله يفرحنا باطفالنا جميعا .
 
رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

رد: كيفية التواصل في البيئه المنزليه مع اطفال التوحد .. ( ملخص ورشة عمل ) .

ام الحلوه .. راجية رحمة ربي يعطيكم العافيه واتمنى انكم استفدتوا من الملخص .
 

عودة
أعلى