عــــــــــلاج اضطرابات النــــــــــطق

roosaa

Well-known member
:16: .... ........علاج اضطرابات النطق.............:16: ...
ان استخدام الاسلوب المناسب لعلاج اضطرابات النطق يختلف من حاله الى اخرى , حسب نوع الاضطراب , ودرجته, واسبابه , وظروف الطفل بصورة عامه . وعلى ذلك يبدو من الخطأ استخدام نفس الاسلوب , واتباع نفس الاجراءات فى علاج اضطرابات النطق لدى جميع الاطفال .وغالبا يعتمد استخدام اسلوب العلاج المناسب للطفل بناء على نتائج عملية تقييم وتشخيص حالته . وفيما يلى نستعرض بعضا من الاساليب المستخدمه فى تدريب الطفل على السلوك اللغوى الصحيح وتعميم استخدامه فى مختلف مواقف الحياه. ...............................................................
اولا : التدريب على الاكتساب
:: يتم التركيز هنا على تدريب الطفل على نطق الصوت بصورة صحيحه, وذلك بعدة اساليب نذكر منها على سبيل المثال ما يلى:::
1ـ المدخل السيمانتى:: يحاول هذا المدخل تنبيه الطفل الى الفرق بين الصوت المضطرب الذى ينطقه الطفل والصوت الصحيح الذى يتعين عليه نطقه , وذلك دون التفكير فى الاصوات نفسها , وبالتالى يمكن ان يستخدم مع الصغار ممن يصعب عليهم ادراك ان الاصوات عبارة عن وحدات اصغر من الكلمات , ويتم تدريب الطفل على نطق الكلمات ومقارنتها بالكلمات المضطربه وقد يستعان فى ذلك بصوره توضحها , مثل صورة سمكه او شباك .... ...............................................................
2ـ مدخل استخدام الوسائل المساعده::: يركز هذا المدخل على استخدام المعلومات الحسيه لمساعدة الطفل على النطق الصحيح , فقد يقف الطفل والمعالج ـ مثلاـ امام المرأه ويقوم المعالج بنطق الصوت المطلوبه تعديله , ثم يقوم الطفل بمحاكاة الصوت مع النظر فى المرأه كى يتحكم فى حركات جهاز النطق , بما يساعد علي النطق الصحيح لذلك الصوت ومن ثم التغلب على الاضطراب. وفي حالة اخرى قد يضع المعالج سائل النعناع علي منابت اسنان الطفل بحيث يستطيع تذوقه بطرف اللسان عند نطق اصوات مثل (ت,د...) مثلا ويمكن ان يطلب المعالج من الطفل وضع يده علي حنجرته كى يتحسس حركتها وبالتالى يشعر بالفرق بين نطق صوتي (س,ذ)مثلا.. كما يمكن الاستعانه بالتنبيهات المرئيه الملموسه المصاحبه لنطق بعض الاصوات عندما تتصل باصوات اخري لتكوين مقاطع صوتيه ,سواء اتت قبلها او بعدها , ثم يركز علي وضع اللسان , او حركة اجزاء النطق عند نطق صوت (ر) مثلا,فر,مر,جر,رب,رق...الخ. ويمكن ايضا استخدام الاساليب السابقه بالاضافه الى اساليب تعديل السلوك , التى تتضمن تحديد السلوك اللغوى للطفل , وما يستطيع نطقه بالضبط وكيفية النطق , ويتم رسم خط قاعدى حول عدد مرات نطق الطفل لصوت معين او عدة اصوات بصوره مضطربه ,وكذلك بصوره صحيحه. ومن ثم يتم اعداد برنامج لتعديل السلوك اللغوي ,ويتضمن التعزيز او الحث المناسب كى نساعد الطفل علي نطق الصوت ( الهدف) بصورة صحيحه .وقد يستخدم المعالج اسلوب الاستبعاد التدريجى للمثيرات لا قلال الحث تدريجيا ,كى يستطيع الطفل نطق الصوت بصورة صحيحه اكبر عدد ممكن من المرات بمفرده(80%مثلا من الوقت) .... وبعد ان يتقن الطفل نطق الصوت بمفرده يتم تدريبه علي صوت اخر. وبعد ذلك يمكن تدريب الطفل علي نطق الصوت ضمن مقطع او كلمه لمزيد من التدريب و الاتقان... ويمكن استخدام اساليب اخري مثل التشكيل لتدريب الطفل على نطق الصوت تدريجيا (التقريب المتتابع), ويقدم تعزيز مناسب له عقب كل مرحله , مع مراعاة استخدام التعزيز المناسب لكل حاله علي حده......
ثانيا: التعميم ::: للتاكد من نجاح عملية علاج اضطرابات النطق لدى الطفل يتعين عليه ممارسة الاصوات التى تدرب عليها فى كلمات جديده ومواقف مختلفه وفى وجود افراد مختلفين ... اى يتم تعميم استخدام تلك الاصوات بصورة تلقائيه, وغالبا لايحدث التعميم تلقائيا بل لابد من اتخاذ اجراءات معينه لذلك..
ويمكن تدريب الطفل علي نطق الصوت المعالج عندما ياتى فى مواضع مختلفه من الكلمه (البدايه ,الوسط ,النهايه) مثال : رجل,ارنب,صبر, وكذلك مع اصوات اخرى متباينه للتأكد من قدرة الطفل علي استخدام الصوت بصورة صحيحه في جميع الحالات ,مثال : را, رب, , رت, رج, رق, رم, رك, ار, مر,فر,قر, كر,غر,جر...............الخ
ويجب تشجيع الطفل على كثرة الكلام ,واستخدام الاصوات الجديدة (المعالجه)بصورة مستمرة, وربما يشترك مع بعض زملائه فى لعبة معينه تتضمن تساؤلات واجابات , او مواقف تستثير الحديث ,او تتطلب انتاج كلمات مختلفه , او وصف اشياء معينه,او قراءة فقرات ...الخ,وهذا قد يحقق ايضا هدف التعميم فى وجود افراد اخرين غير المعالج. ومع تقدم العلاج تزداد قدرة الطفل علي التحكم في اضطرابه خلال الجلسات , وتزداد قدرته علي مراقبة ذاته اثناء الكلام فيتحكم فى النطق وهذا يعكس قدرته علي تعميم مهارات النطق....... وغالبا يركز الطفل علي محتوي الكلام اكثر من نطق الاصوات خارج جلسات العلاج .ولكى يتم تعميم تاثير العلاج في المواقف المختلفه يحتاج المعالج الى مساعدة الاخرين ممن يتعاملون مع الطفل . وبالتالى يتم الاستعانه باحد الوالدين او افراد الاسرة , وكذا احد المدرسين او الاختصاصيين بالمدرسه كى يتابع تدريبات النطق مع الطفل تحت اشراف المعالج , وبعد تلقى الارشادات اللازمه لذلك . وقد يتم الاستعانه ايضا ببعض رفاق الطفل لتادية نفس الغرض خارج غرفة الدراسه, فوجود الافراد اثناء الجلسات يساعد علي التعميم , مع التاكد من عدم تاثرهم بعملية العلاج او تاثيرهم علي حالة الطفل ,او يتعملون بحذر مع الطفل تحسبا لعدم تفاقم مشكلته. وبصورة عامه يجب ان بتم التعميم فى ظروف تدريبيه تشبه بدرجه كبيره ظروف العلاج ,كما يتم التعامل مع الطفل برفق ولطف,مع تقديم التعزيز المناسب اثناء الكلام والتغاضى عن ما قد يتعرض له من اخطاء اثناء الكلام فى بداية الامر. تم بحمد الله
 
شكرا لك اختي الكريمه
اتمنى الاهتمام اكثر بتنسيق الموضوع لتسهل قراءته
 
شكرا لك
وبارك الله فيك
 

عودة
أعلى