التصفح للزوار محدود

الاكراد الاصل المنشاء النسب..

البوتاني

التميز
دراسة :أ. باكاسي : أإستاذ مختص بالعلوم التاريخية

تفيد الدراسات التي اجراها العلماء والمؤرخون واللغويون حول ما توفر لديهم من المكتشفات الأثرية والنصوص والوثائق المكتوبة قديماً ..بأنها تدحض كل تلك الآراء والادعاءات المفترضة التي يتعمد أصحابها تشويه الحقائق الدالة على أصل الأمة الكردية ونسبها ومنشئها .ولما كان الاكراد ليسوا من اصل عربي فأن الايرانيين ينسبونهم الى أصل فارسي ,بينما يدعى الأتراك أنهم طورانيين واتراك الجبال . ومرد ذلك يعود إلى أن كوردستان بعد ان قسمت وألحقت ببلاد تلك الشعوب بموجب اتفاقية (سايكس-بيكو) الاستعمارية بعد الحرب العاليمة الاولى (1914-1918 ) وهم قائمون على حرمان الأكراد من حقوقهم القومية . ومستمرون في محاولاتهم لإبقاء الأكراد مهملين يعانون العزلة والتخلف ومجدون في سعيهم لطمس كل ما يتميز به الأركاد من لغة متميزة وصفات عرقية بارزة وأعراف وتقاليد بارزة .كل ذلك بهدف الوصول الى دمجهم بشعوبهم واعتبار بلاد الأكراد جزءاً من بلادهم .
هذا مع ان الشعب الكوردي –كما يقول الاستاذ برهان داود عبد الله في مقدمته لكتاب( شرفنامة) كان له الدور البارز في توطيد وترسيخ وجود الشعوب المجاورة والمعايشة له من عربية وتركية وفارسية لما قدمه من دعم سياسي وعسكري وثقافي من أجل بنائها الحضاري ونضالها الوطني .

الاكراد في كردستان منذ العصور البدائية الأولى :
إن كوردستان لما عليه من الأزل من طبيعة أرض جبلية ووفرة كهوفها واحراجها وأمطارها ومنافسها المنايبة وكذلك احتوائها لمختلف أنواع الحيوانات والطيور . كل ذلك جعلها صالحة لسكن ذلك الإنسان البدائي القديم وياعدته على الاستمرار في الحسياة وتطور جسمه ونمط تفكيره خلال العصور تلك العصور القديمة المتعاقبة . كما أن ازدياد البشر فيها دفع بمجموعات منه للانتقال منها منتشرين في مختلف أنحاء الكرة الأرضية ففي العصر الحجري القديم الذي بدأ منذ مليون سنة حيث كان الاستقرار شبه النهائي للقشرة الأرضية .فقد بدأت الحيوانات والنباتات بالظهور ومالبث ان ظهر في كردستان ذلك الإنسان البدائي الاول (أركتوس) الواقف على قدمين والذي عرف بانسان الغابات لعيشه الدائم فيها . وأن ما اكتشف من مخلفاته في غير افريقيا مثل كوردستان واندونسيا وفي جورجيا والقفقاس جعل العلماء يتسائلون حديثاً عن مصدر انتشار البشرية الأولى هل هو افريقيا أم آسيا إلا ان ما نشرته جريدة الصباح التركية في أذار 1994 م نقلاً عن جريدة التايمز الإنكليزية بعنوان المسيرة الطويلة تضمنت معلومات حديثة وكذلك خريطة تشير الى مواقع أواسط كردستان وقد انتشر منها الانسان (اركتوس) وكذلك أخلافه الاكثر تطوراً عبر العصور والازمان القديمة . أما في أواخر فترة المليون سنة هذه فقد أصبح هذا الانسان يعيش في بعض الاحيان في الكهوف . وقد عثر العلماء السوفييت والاتراك على البعض من ادواته في مملكة الخلديين (أوراتيين ) الكوردية شمال مدينة قارص والى الشرق منها في منحدرات جبال (آلاكوز) .
كما أن الدكتور وديع بشور في كتابه (سومر واكد) ص19 (إن حصيلة التنقيب والاكتشافات الاثرية في العراق عام 1994 م دلت على ان أقدم الأثار لوجود الانسان وجدت في بلكا بين كركوك والسليمانية يعود تاريخها الى 120 ألف سنة)
اما العصور التي تلت ذلك وامتدت بين /100000-40000 / سنة ظهر إنسان (نياندرثال) الذي أحدث تطوراً كبيراً في حياة الإنسان , واستطاع توليد النار ثم السيطرة عليها . وكان لايزال يعيش في الكهوف .
كما اصبح صياداً ماهراً ويرتدي جلود الحيوانات التي يصطادها , ونجح بتدجين الكلب وتربية الجرو والنعجة مع أولاده .
وأن هؤلاء البشر كانوا أكثر عدد من سابقهم , واكتشفت آثاره في مدينة (موش) وفي غربي بحيرة وان وعلى ضفاف نهر بورلوكجنوب بلدة قارص شمال كردستان . كما عثر الدكتور (سوليكي) عام 1951 م في كهف شانيدار في أواسط كردستان العراق على اربعة هياكل بشرية نياندرثال أقدمها يرقى الى /60/ ألف سنة والهياكل الثلاثة الأخرى تعود الى /45/ ألف سنة .
والدكتور سلطان محيسن المدير العام للآثار والمتاحف السورية قد عثر عام 1991م على هيكل عظمي لطفل قدر عمره بين /4-5/سنوات يعود الى انسان نياندرثال ويرقى قدمه الى أكثر من مئة ميلون سنة وذلك في كهف (دو دهري =ذو البابيبن ) الواقع في جبل ليلون قرب قرية (برج عبدالو) في منطقة عفرين جبل الاكراد شمال غرب مدينة حلب وأن بقايا هذا الانسان هي سباقة في قدمها على ما سبق واكتشف منه في اوربا بالقرب من (دوسلدورف) بألمانيا والتي تعود إلى /40/الف سنة فقط .
ولذلك فأن نشأة وتطور هذا الانسان في كوردستان التي تسبق ظهوره باوربا بأمد بعيد يؤكد على ان مجموعات منه انتقلوا في ترحالهم من كوردستان الى اوربا وليس العكس عن طريق القفقاس شمالاً وعن طريق شمال أفريقيا عبر سوريا وفلسطين غرباً حيث كانت اوربا متصلة بإفريقا براً عن طريق ايطاليا واسبانيا .
امافي الزمن الممتد بين /32000-15000/سنة فقد ظهر الانسان أن إنسان (كرومانيون ) الأكثر تطوراً من حيث الصفات البدنية والفكرية وحل محل سلفه في كل شيئ وأن انتشاره في أنحاء الأرض كان انطلاقاً من كوردستان ايضاً كما حل بأوربا محل نياندرثال عام /20000/قبل الميلاد بعد ان بلغها بنفس الاتجاهات التي سبق لفصيلة نياندرثال أن اتبعتها وانتزعها من أيديهم بالقوة وزال انسان نياندرثال عن ظهر الأرض حيث عمرها انسان كرومانيون .
أما في الزمن الممتد بين /20000-12000/ سنة فقد ازداد رقي الإنسان حيث اخذ يعيش ضمن عشائر منظمة ومتقدمة اجتماعياً ودينياً أضافة الى شكل الانسان في هذه الفترة اتخذ سمة الإنسان الحالي.فكان الإنسان العاقل الخلاق أو الانسان الحديث الذي ظهر في هذه الفترة من العصر . على أن آثاره قد عثر عليها في موقع انسان كرومانيون بفرنسا عام 1868 م وتتابعت بعدها الاكتشافات . ولكن عندما قيل بأن العلماء لم يتمكنوا من تحديد المكان الذي ظهر منه بدقة . فإن هذا يلفت النظر الى كوردستان لأن هذا الحديث بعد اخذ يسكن في السهول فانه حفاظاً على مواشيه بدا يسكن معها بيوتاً تحت الارض المرتفعةالواطئة . وحسب وصف اكزينوفون لها ( وكما شاهدت شخصيا إحداها قرب احدى قرى أومريان سمال مدينة ماردين فهي مقسمة من الداخل الى قسمين إحداها لمواشيه وكان لها مدخل جانبي ومستقل وفتحة علوية ضيقة كان دخولها بواسطة سلالم متنقلة وهذه الطريقة في البناء مزوة الى البرد الشديد في الشتاء وعليه فأن وجود المساكن في بلاد الاكراد يؤكد على أن كوردستان كانت أولى الاماكن التي ظهر فيها الإنسان أيضاً وعاش فيها الأمد الطويل وأن تكاثره المستمر أدى بالكثير منه الى الترحال والنتشار في المعمورة .
لقد عثر فريق من علماء لآثار البولدنيين في حفريات قامو بها على قرية قرب بلدة دهوك تشكل أقدم تجمع بشري يعود الى عشرة آلاف سنة وهي عبار عن طرقات مرصوفة تدل على ساكنيها كانوا يشكلون جزءاً من جماعة بشرية مترفهة . كما جعل علماء لآثار من قرية (تل جرمو) الواقعة بين مدينة السليمانية وبلدة جم جمال نموذجاً لبدء إنسان الزراعة باعتبارها اول قرية زراعية طينية من نوعها . وقد عثر في هذا المكان على ملاعق ومغزل حجري وعظام حيوانات تدل على تدجين الغنم والبقر والكلاب وبحسب الفحم المشع فيهي تعود الى /6500/سنة قبل الميلاد.
ومما لاشك فيه أن هناك العديد من لآثار المماثلة في أنحاء كوردستان كلها . ولعل عدم نشر ما يكتشف منها هو للتغطية على ما للمناطق الكوردية من تاريخ حضاري موغل في القدم .
يتبع ...
 
أكراد ما قبل في قارتي آسيا وأوربا:
بدراسة المعلومات التاريخية ولآراء العلمية الخاصة بحادثة( طوفان نوح) وما يؤخذ من الوثائق القديمة والروايات السومرية والبابلية ولآشورية من أن سفينة نوح استقرت على جبل (جودي) الكائن في بلاد كوتي في اواسط كردستان ... يتبين لنا أن تكاثر الناس في تلك المناطق بعد الطوفان بزمن بعيد دفع بالكثير من الناس إلى التوسع والانتشار في الارض , وبقاء لآخرين منهم في مواطنهم الأصلية . وفي ذلك يقول العالمان (هرفي روبنصون وهنري بريستد): أن الناس بعد ردحهم من زمن الطوفان اخذور ينتشرون في الأرض لتكاثرهم الكبير إلى هنا وهناك .فقسم منهم اتجه الى الجنوب الغربي مثل سوريا وفلسطين وإفريقيا والقسم لآخر اخترق جبال القفقاس وأخذ ينتشر منها . تدريجياً الى شرقي بحر قزوين (الخزر) والى شماله حتى نهر الدانوب الأسفل . وربما بقي البعض من هؤلاء الناس في موطنهم الأصلي غير مغادرين له ومما يشير الى هذا الواقع تلك الإثباتات الأثرية التي أعلن عنها العالمان (تشايلد وغيموتاس) منذ الخمسينات من هذا القرن حين اكتشفا في منطقة حوض الفولفا حضارة حفرية (حفرات لمدافن) تعود الى الألف الرابع والخامس قبل الميلاد وكانت لمجموعة ضمت الرعاة الرحل الذين كان لهم صلة واسعة مع مناطق ذات حضارات أخرى . وقد تم الكشف عن الاتجاه الغربي لتوسع هذه الحضارات الحفرية , وما كان لها من أثر في تطور حضارات أوربا الوسطى منذ الألف الرابع قبل الميلاد . كما تأكد أثريأً تقلص التحولات الاثنو غرافية (الأعراق البشرية ) الثقافية بقدر التقدم نحو الشمال الغربي لأوربا .
وبعد وصول تلك الأقوام الكوردية القديمة الى قلب أوربا فأن المصادر الأرمنية تذهب الى القول : ان هؤلاء وصلو حتى الشواطئ محيط الأطلنطي ثم استقروا فيها وبالرغم من أصلها الواحد المشترك لإنها مع مرور التاريخ شكلت بدورها شعوباً مختلفة عرفت بأسماء متعددة كالجرمان والانكلوساكسون(الانكليز والسويد) والسلاف ...الخ
على أن القبائل (الكتلية الجرمانية ) التي ظهرت في قارة اوربا في عصور لاحقة لا يستبعد ان تكون منبثقة عن تلك الاقوام الكوردية القديمة التي سبق لها أن استقرت فيها . هذه القبائل التي أطلق عليها المؤرخون القدامى اسم ( كلتاني,ساتائي,جلتاني, غالي) الذين انتشرو في معظم ارجاء اوربا حيث يقول عنهم المؤرخ (ول ديورانت) : لسنا نعلم شيئاً عن اصل هذه القبائل .. وكل ما نستطيع ان نصفها به هو انه ذلك الفرع من السلالة الهنداوربية أي آرية التي سكنت المانيا وغالة (فرنسا) وآسيا الوسطى وبلجيكيا واسكتلندة وايرلندا ولأسباب غير معروفة عاد قسم كبير من تلك الأقوام في اوربا الى وطنهم الأم كوردستان ولاسباب غير معروفة عاد قسم من تلك الأقوام في اوربا وآسيا ووصلوا الى القفقاس ما بين بحر قزورين والبحر الاسود ويقول العلامة (كرزون) : من المحتمل جداً أن يكون وقوع هذه الهجرات قبل الميلاد بعشريناً قرناً وفي مصادر أخرى بخمسة وعشرين قرناً وخلال إقامة هؤلاء العائدين في منطقة القفقاس لمدة قاربت الألف عام فقد تشكل منهم شعوب وقبائل آرية جديدة كان أشهرهم الميديون والفرس والسنكريتيون(الفيديون) أصحاب كتاب فيداس وكان الميديون ومن ينتمي إليهم من القبائل الكوردية العائدة أكبر وأقوى الوافدين جماعات وشعوباً.
وقبل ان ترحل تلك الأقوام عن منطقة القفقاس باتجاه الجنوب , فان الميتانيين الأكراد المجاورين لهم على الساحل الشرقي للبحر الأسود كانوا أول من ارتحلو جنوباً قبل الآخرين بزمن بعيد , وصلوا الى أقصى الجنوب الغربي من كردستان في أعالي نهر الخابور في الوقت الذي كان فيه (الهوريون ) الأكراد في تلك المنطقة من كوردستان , حيث أسس الميتانييون حكومة باسمهم في حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد . ويقول عنهم المؤورخ (ولديورانت):بأنهم أول الشعوب الهند اوربية التي عرفت في آسيا .
وفي آواخر القرن العاشر قبل الميلاد كان العائدون من منطقة القفقاس قد ارتحلو جنوباً حيث انتشر الميديون في الشمال الغربي من هضبة ايران الحالية وحتى الخليج الفارسي جنوباًوعرفت هذه البلاد ببلاد ميديا . وكانت عاصمتهم( اكياتان) . بينما استطون الفرس الشرقي الخليج الفارسي وكانت عاصمتهم (برسوبولس) . كما ان السنيكريتين الفيديين ارتحلو شرقاً الى ان وصلةا الى الهند هو الذي جعل المؤرخين يطلقون عليها اصطلاح الشعوب الشرقية من الشعوب الهند اوربية بينما تتمثل الشعوب الغربية منها اوربا.
يتبع..
 
صلة القربى والأصل المشترك بين الاكراد والأوربيين:
إن قدم الأكراد في الوجود وإقامتهم في الجبال وابتعادهم عن الأنظار في تلك الازمنة القديمة ...قد يعني ذلك الإنسان البدائي القديم في كوردستان حيث حكيت عنهم بعض الخرافات التي ألحقتهم بالجن . وتقول إحدى هذه الخرافات:
ان سليمان ابن داوود حين سلب ملكه و وقع على إمائه المنافقات الشيطان المعروف بالجسد فحملن منه , فلما رد الله على سليمان ملكه وضعت تلك الإماء الحوامل فأن سليمان قال : أكردوهن إلى الجبال والاودية . فربتهم امهاتهم وتناكحوا وتناسلوا وهذا بدء نسب الكرد .
وفي رواية اخرى تقول الخرافة القى النبي سليمان خمسمائة من الأرواح السحرية التي تدعى الجن خارج مملكته ونفاهم الى جبال زاغروس . انطلق هؤلاء الجن في البداية الى اوربا لاختيار خمسمائة من العذارى الجميلات كعرائس لهم . ومن ثم ذهبوا للاستقرار فيما عرف بعد ذلك كوردستان .
وتقول الدكتورة (ماغريت كان ) في ذلك : هذه واحدة من الاساطير التي تحاول كيف ان أناساً ذوي بشرة ناعمة وشعر أشقر معروفون بعلاقتهم الوحشية غير المحتملة . وبعد اوانهم أتوا يعيشون في الجبال على نحو منفرج على الحدود التي تفصل بين ايران وعراق وتركيا والاتحاد السوفيتي في الوقت الحاضر . لغتهم شبيهة بالفارسية , ومن بعيد تمت بصلة الى الانكليزية والى اغلب الالسن الاوربية.
اما الأستاذ دحام عبد الفتاح فيقول في تعليق على ذلك : لعل اختفاء الجن عن انظار الناس وعزلة الأكراد الطويلة في جبالهم واختفائهم في بطونها عن أنظار مهاجيمها , اضافة الى بعض الصفات السلوكية والخلقية مجتمعة . ولعل هذا القاسم المشترك بين الجن والأكراد هو الذي شد الأكراد الى الجن ,شدهم الى حد الالتصاق بل الى حد الانتساب . وهذا القاسم المشترك هو الذي دفع الواة آنذاك لأن يتوهموا وأن ينسجوا حول أصلهم الخرافات والاساطير .
في العودة الى الواقع فأن الأصول المشتركة بين الأكراد والفرس والسنكريتين والفيديين تتجلى من خلال أصلهم اللآري المشترك وصلات القربى وتشابه لغاتهم ز وإنهم بما تميزوا بهم من صفات تتمثل في أجسامهم القوية وشجاعتهم في الحروب , فإن هذا ما كان ينطبق أيضاً على تلك الأقوام الكتلية الجرمانية التي عرفت في أوربا قديماً.وعن هؤلاء الكتلين يقول المؤرخ (ولديورانت): إن فرعاً من قبائل الكلت هذه عبر البحر من غالة 0فرنسا) الى انكلترا عام /1200/ قبل الميلاد واستقرت فيها وفي ولز بعد أن تغلبت على سكانها من الاسكندنافيين والايبريين (الاسبان والبرتغال ). وفي حوالي عام /100/ قبل الميلاد أقبل فرع آخر من الكلت من داخل قارة وطرد بني عمومته من الغال جنوب انكلترا أو شرقها . وعندما دخل قيصر روما انكلترا وجد سكان الجزيرة يتألفون من عدة قبائل مستقلة لكل منها ملك يريد أن يوسع مملكته الصغيرة , فاطلق على سكان الجزيرة كلهم اسم (بريتاني)نسبة الى قبيلة غالية تسمى بهذاالاسم (بريتان) كانت تسكن الى جنوب القناة الانكليزية مباشرة (وهي مقاطعة بريتاني الحالية في فرنسا)ظناً منه أن هذه القبيلة كلا الشاطئيين ومن هنا نستطيع القول بأنه ليس من قبيل الصدفة أن يكون اسم هذه القبيلة (بريتان)هو ذاته التي تعرف بها قبيلة كوردية تقيم في منطقى (موش) في شمال كردستان , ويعرف عنها بأنها ترحل شتاءاً إلى منطقة (سيوه رك) و(سروج جنوب غرب كوردستان تركيا).
هذا بالاضافة الى ان ولديورانت يقول من المعروف عن اللغة الغالية انها من اللغات الكليته القديمة التي يتكلم بها السكان الاصليون في كل من ايرلندا واسكتلندية , والتي بدورها تعد من اللغات الهند اوربية.
على أن الذين كانوا بصورة خاصة على صلة قربى والأصل المشترك بين الأكراد والأوربيين هو المستشرق (ميجرسون) الذي يقول في معرض حديثه عن (النايريين) الذين كانوا في أواسط كردستان ما يلي ك ونحن معشر الإنكليز احفاد الساكسون نمت بالنسب الى اولئل القسم من الأكراد الذين هاجروا الى اوربا اما عن بعض العادات المشتركة التي كانت متبعة قديما هو تدخين الغليون الطويل العود التي كانت من عادة أصحاب المكانة من الأكراد والاوربيين كما يشاهد اليوم في بعض الأوساط من الشباب والرجال عادة تعليق القرط في الأذن اليسرى سواء كان في أوربا أو امريكا .
ومن ناحية أخرى فأن ما يدعو للتساؤل هو اسم (مزوري-ميسوري)الذي تشتهر به عشيرة كوردية في محافظه دهوك شمال كوردستان العراق هو نفس السم الذي يشتهر به أحدى الأنهار في الويلات المتحدة الامريكية فهل كانت طائفة من هذه العشيرة في اوربا ثم هاجرت مه المهاجرين الاوربين الى تلك البلاد بعد اكتشاف القارة الامريكية وصدف ان حطت رحالها بالقرب من هذا النهر الذي يحتمل أن يكون قد يحمل اسمهم؟
ولكنبغياب الدليل على ذلك يمكن القول بان ما كنت عليه تلك الأقوام من تنقل وترحال خلال تلك الأزمنة القديمة فأن تطابق الأسماء ولفظها الحرفي الواحد يحمل على هذا الاعتقاد الذي يصعب انكاره .
وفي هذا المجال فإن ما يلفت الانتباه هو كثرة الأسماء الشخصية المشتركة التي تلاحظ اليوم بين الأكراد والأوربيين مثل (جودي) الدارج في اوربا وهو الجبل الشهير في كوردستان مثل آلان ,روني,جوان,زوزان(سوزان),سيروالذي يعرف به العقيد الفرنسي (سيرو)الذي كان مساعداً للوسيط الدولي (الكونتبرنادوت)بين العرب واسرائيل.ثم كيف صدف أن كان اللفظ (يئدن-ايدن)وهو النسب الذي اشتهر به أربعة من ملوك الكاشيين الأكراد القدماء في القرن الثالث عشر قبل الميلاد وهم (بل شوم يئدن)و(اداد شوم يئدن) و(مردوك ابال يئدن)و(زمما ماشوم يئدن)هو النسب الذي كان يشتهر به (انتوني يئدن) رئيس انكلترا السابق .

صفات الأكراد العرقية :
لقد أثبت مباحث الأنتر بولوجيا (علم الإنسان وتطوره ) والانتولوجيا(علم الأعراق البشرية) بالأدلة القاطعة على أن الكورد من لآريين وهم يتميزون بعلامات فارقة وصفات عرقية على تركيبهم الفيزيولوجي وهذا ما اثبته العلم بشكل مطلق لا جدال فيه فينقسمون من حيث الشكل الى ثلالثة أقسام هي:
يمتاز القسم الأول بلون بشرته الذي يميل نحو الشقرة ولون الشعر المائل نحو الأصفرار وهؤلاء عيونهم زرقاء وقامتهم طويلة وهم أشبه ما يكون بسكان شمالي اوربا ويرى العلماء أن هؤلاء ينتمون الى الجنس الغوردي(الشمالي) في أوربا الغربية أي (الاسكنديتاوي) الذي ينتمي اليه معظم سكان اوربا وشمالها الغربي.
ويمتاز القسم الثاني بلون البشرة الناصعة وبالشعر المائل للبني وعيون ذات لون بني أو عسلي والكثيرون لهم جباه عالية وأنف مرتفع بارز ومحدوب وهم أطول قامة من سكان البحر المتوسط وهؤلاء هم العناصر التتي يربط العلماء بينهم وبين أجناس جبال الألب في اوربا الغربية . وقد انتشر هؤلاء في المناطق الجبلية كلها في الشرق الأوسط . وهاجرت جماعات منهم إلى الأجزاء المجاورة لبلاد الشام والعراق من منطقة الشرق الأوسط .
يشبه أفراد القسم الثالث سكان البحر الأبيض المتوسط بوجه عام من حيث لون البشرة المائل إلى السمرة ومن حيث الأسود الذي يغلب على الشعر والعيون وفي الغلب القامة متوسطة والوجه بيضوي .
يقول الشاعر الأرمني (أبو فيان) في وصفه للاأكراد : من الممكن معرفة الكوردي من النظرة الاولى برجولته وقامته المهيبة المعبرة اضافة الى أن وجه الكوردي يتصف بعيون براقة نارية وحواجب كثيفة وجبين عال وأنف طويل معكوف وخطوات متينة وبعبارة أخرى صفات الأبطال القدماء.
أما ويليم افلتن الأبن : فيقول في المفهوم السطحي يبدو أن الكورد جسمانياً عنصر متميز ومن عاش في كوردستان او جوارها يعتقد عاة بانه يستطيع تميز الكوردي عن العربي او التركي او الأذربيجاني أو الارمن او الايراني.
 
التعديل الأخير:

عرضت لنا تاريخ بأكمله !
رصدت لنا التفاصيل

بارك الله فيك ولك
و طبت

لحضرتك كل الشكر والتقدير
أخي القدير م. شيواو
 
تحيه وتقدير واحترام للأخوتنا الاكراد
يعطيك الف عافيه اخى ابودعاء
على المجهود الطيب
تقبل مروري وتحياتي
 
المسلم يقاس بدينه وليس بحسبه او نسبه
قال الشاعر:
لقد رفع الاسلام سلمان فارساxxxxxوقد وضع الشرك الحسيب ابا لهب
ومما لاشك فيه ان لاخواننا الاكراد يد بيضاء في نصرة الاسلام والمسلمين
جزاك الله خير اخي ابو دعاء معلومات شافيه وافيه
دمت بود
 
مشكور اخي م شيواو على المعلومات عن اخواننا الاكراد !!
تحياتي
 
اختى مهتمه تحياتى لكى و من شعبى الكوردى لكل اخوانى واخواتى من اليمين السعيد نحبكم فى الله يا اهل اليمن ششششششششششششكرا لكى اختاه نورتى متصفحتى بو جودك وردك الرا ئع
 
اخى ابو فيصل سلامنا وتحيا تنا لااولاد صحابه و لااهل ارض طاهرة سعوديه الحبيبه ولكل شعبنا هناك اشكرك حبيبي على المررور الطيب والجميل اخاك ابو دعاء
 
اختى دا نه شششششششششكرا لكى اختى على المررور العطر و طيب اسسعدنى و جودك هنا اختى لكى منى كل تحيه والا حترام والود اخاك م شيواو
 
موضوع راااائع
كم هو جميل أن نتعرف على تاريخنا
بارك الله فيك أخي الطيب
مميز في اختيار مواضيعك
تقبل تحياتي و تقديري
أختك / المحبة لدينها
 
شكرا اختى محبه اخت عزيزة ..بنت دياربكر ..بنت الكورد ..شكرا لكى و على ردكى الجميل اختا تقبل تحياتى اختى لكى ولكل كوردى اين ما كان
 
ششششششششششششكرااتى الغاليه را جيه اسعدنى توا جدكى اتى تسلمين وبارك الله فيكي تقبل تحيات اخاك
 
شششششششششششكرا لك اخى ابو دعا ده ست خوششششششششششششش بيت تقبل مررورى اخاك او شيداء الكوردى
 
موضوع مفيد لما به من معلومات جديدة علينا

لم اكن اعرف الكثير عن اخواتنا الأكراد و لكنى اعرف عنهم انهم يتميزون بالطيبة الشديدة

كل الشكر لك اخى على الدراسة القيمة المفيدة
 
شششششششششكرا لكى اختى قطرة الندى اخت عزيز علينا و غاليه تحيات حااااااااااااارة من كل كوردى لكى اختى ومن جبال كوردستان و باقة من الورردود جبالنا الحبيب لكى اختى انتم الطيبون اهل الكنانه المصر الحبيبه و طيب من اصلكم اختى لكى منى كل تحيه اسعدنى جدا مرروركى العطر وكلماتكى الطيبه العطرة و الجميله نورتى الموضوع بوجودك اختى و بردك اخاك ابو دعاء
 
أخي ابو دعاء بارك الله فيك على هذا العرض التاريخي
لآقدم شعوب المنطقة الذين لا زالو يحافظون على
تراثهم العريق وهويتهم القومية في عراق الفيدرالية
الجديد

تقبل مروري

4jt70406.gif






















 
شششششششششششششكرا اخى الحبيب حيا ة بلا ربيع ان شا الله يجعل الله حيا تك كلها ربيعا و يسعدك فى دنيا والاخرة يارب اشكرك على وصفك لنا اخى الحبيب هذا يدل على نزاهتك و قيمك و طيبت قلبك لقول الحق تسلم دمت بخير اخى الحبيب والغالى
 
للامانه اعز صديقه عندي هي صديقه من كورد ستان

انسانه طيبه وقلبها ابيض وكبير

اذا ما حكيت انا وهي وكانو هذا اليوم مش محسوب من عمري

علمتني كلمه كرديه [glow=cccccc]جاري خودا حافظ [/glow] يعني في امان الله ههههههه


تحياتي وتقديري لكوردستان ولشعبها


يعطيك الف عافيه على الموضوع

الاكتر من رائع:22:
 

عودة
أعلى