التصفح للزوار محدود

الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
ان اعتقادنا بوجود فروق فردية بين الاشخاص لايلغي احقية اي فرد في الحياة من ان يأخذ فرصتة فيها فكل فرد ميسر لما خلق له فالفرد الذي يعاني من حالة انخفاض الذكاء لايتم الغاء دوره في الحياة بل لابد ان ياخذ فرصته فيها وان يتلقى التعليم المناسب لحالته من تعليم مناسب وتأهيل مهني وطبي
ان الاساس التربوي الذي يقوم عليه تخطيط المناهج للطلاب منخفضي الذكاء هو مبدأ مراعاة الفروق الفردية في الطالب نفسه وليس كما يفهم الكثير مع الافراد الاخرين فقط اي اعتماد الفروق التي تتصل بمقارنة قدرات الطالب ومهاراته مع جوانب القصور الموجودة في جوانب اخرى من تكوينه اي مقارنة الطالب نفسه بنفسه فالطالب منخفض الذكاء لديه فروق بينيه او تناقضات في نموه
وهذا يقودنا للقول ان الطالب منخفض الذكاء هو طالب طبيعي في بعض خصائصه اي ان التشابه في الصفات بين الطلاب منخفضي الذكاء خصوصا الفئة المصنفه بالبسيطة والطلاب العاديين تتخطى الى حد بعيد التناقضات بينهما
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

شكرا لك أستاذ وكسلر

لكن لاتوجد مناهج متخصصه تشمل هذه الفئه (منخفضي الذكاء) وان وجدت ليست بجميع الاماكن او المناطق
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

فعلا أ/ وكسلر من مميزات المعلم الناجح مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب بقدر الإمكان حتى لايظلم الطالب
شكرا لك على الإفاده
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

شكرا لك أستاذ وكسلر

لكن لاتوجد مناهج متخصصه تشمل هذه الفئه (منخفضي الذكاء) وان وجدت ليست بجميع الاماكن او المناطق

هلا بك رحمة ربي
المناهج المتخصصة موجودة ولكن من هو الشخص الذي يبحث كي يقدم لهذه الفئة ماتحتاجه في حياتها المستقبلية وتستفيد منه بدلا من اسلوب الحشو الغير مستند على اساليب علمية يراعي تلك الفئة
دمت بود
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

فعلا أ/ وكسلر من مميزات المعلم الناجح مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب بقدر الإمكان حتى لايظلم الطالب
شكرا لك على الإفاده

حياك ابداعي لهم وسعدت بكلماتك القيمة والتي هي الاساس في العملية التعليمية
دمت بخير
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

شكرا لكم ويمكن ان يتم التوسع في هذا الموضوع بشكل اكثر تفصيلا
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

شكرا لكم ويمكن ان يتم التوسع في هذا الموضوع بشكل اكثر تفصيلا

اشكرك اخي الكريم على تواصلك وباذن الله سوف يتم التفصيل في مواضيع قادمة
دمت بخير
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

اخي الفاضل نحن نقوم على أساس خاطئ في معظم برامجنا والسبب هو أن هناك تراكمات موجوده يصعب حلها ما دام فريق العمل غير متعاونيين والسبب الرئيسي في عدم إعطاء الطالب حقة في التعلم هو كثرة عدد الطلاب داخل الصف وهذا يقودنا لأن نعلم الطلاب من خلال 3 مجموعات نحددها من خلال القياس والملاحظة ومن ثم نبني عليها الخطة
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

اخي الفاضل نحن نقوم على أساس خاطئ في معظم برامجنا والسبب هو أن هناك تراكمات موجوده يصعب حلها ما دام فريق العمل غير متعاونيين والسبب الرئيسي في عدم إعطاء الطالب حقة في التعلم هو كثرة عدد الطلاب داخل الصف وهذا يقودنا لأن نعلم الطلاب من خلال 3 مجموعات نحددها من خلال القياس والملاحظة ومن ثم نبني عليها الخطة

حياك اخي عاشق التحدي
اخي الكريم العيب والخطأ للاسف نحن نستمر عليه الى الان في وضع المناهج التي لاتتناسب مع قدرات الاطفال منخفضي الذكاء ومن يدفع ثمن ذلك هو الطفل لانه لايستفيد من تلك المناهج من الناحيه الاكاديمية او الشخصية او الاجتماعية وهنا لابد من وقفة تغيير في تلك المناهج بما يتناسب مع قدرات الاطفال ومايعود بالنفع عليهم
دمت بود
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

كلام سليم استاذ وكسلر ويمكن ان نشبه ماقلته بفكرة الفروقات بين المدرسين او اي مجال عمل ثاني فهنالك من لديه قدرات توصيل المعلومه النظريه ولكنه لا يستطيع التعامل مع التطبيق العملي وهنالك من يتميز بعمله ولكنه عند تقديم المحاضرات والدروس النظريه يوضع بمتاهة عدم القدرة على توصيل افكاره
هنا الاطفال يتم تكديس ادمغتهم بالمهارات الاجتماعية اما بالنسبه للمهارات الاكاديميه و الادراكيه واللغويه فيكون عطائهم اقل بكثير واعتقد ان التدقيق بمختلف الاختبارات النفسيه واختبار البورتيج لقياس العمر العقلي للطفل يحل هذه المشكلات ولو بشكل متوسط لمعرفة مهارات كل فرد ومايجب تطويره لديه
أعتذر عن الاطاله أستاذنا واتمنى لكم كل التوفيق والتميز
ودي واحترامي
 
رد: الاساس التربوي لمنهج منخفضي الذكاء

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
استاذى الفاضل : هل لى ان اسالك اساله بخصوص ابنى
اولا : نبذه عن حالته : هو عمره سنتين و6 شهور ولد كيثرى لان حجمه كبير وراسه كبيره وهذه صفات موجوده فى اخواتى وكذلك والده كان هاكذا
كان طبيعيا منذو الولاده ولكنه دخل الحضان فى اليوم السابع بالصفره كانت 17 ونزلت فى يوم ونصف الى 12 وخرج بعد يوم ونصف من الحضان وكان نموخ طبيعى جا ولكنه لم ينطق باى كلامات حتى سن السنتين ذهبت به الى دكتور مخ واعصاب وقالت ليس عنده اى شى واعطته دواء الااميجا 3 وكذلك عمل اختبارات التوحد ولايوجد عنده توحد والان انا اتابع معه جلسات تخاطب وتنميه مهارات وهو يحرز تقدم مدهش مع الجلسات اصبح الان يقول امى وبابا وماما وانا وعربيه وبع يقصد بهابح وهو ياكل لوحده ويشرب كذلك ويحب لللعب وبالاخص بالكره ومع اخته وهو كالبغبغان فى التقليد الافعال مع اخته ولكن عندما عملت له اختبار الزكاء قبل ان يبدء الخلسات كانت النتيجه 64 وقالت لى طبيبه اخصائيه نفسيه انه سيكتفى بالتعليم الابتدائى بصعوبه مع العلم انى الحقته بحضانه عاديه وهو يستفيد منها كثيا والان يمسك القلم ويلون ولكن بدون تنظيم اى خارج الصوره وداخلها وانا الان احاول ان اعلمه ان يلون داخلها فقط وكذلك احاول اعلمه ركوب الدراجه والتحكم فيها لوحده فما تنصحنى بخصوص ابنى لكى اسعاده وانمى قدراته اكثر واكثر
وشكرا ولك جزيل الشكر اسفه على الاطاله ولكنى اريد العون من متخصص
 

عودة
أعلى