الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

قرأت موضوعك عن الاضطرابات السلوكيه بس مافهمت ايش الحركه اللي قلت اعملها تعبر عن توقف ؟
وكمان سؤالي الثاني عن التدريب على الحمام
الله يرضى عليك يليت تجاوبني
مشاركتي في الصفحه الاولى.
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة نوارة الشام
تحية طيبة
حسب تاريخ ميلا ابنك لم يكمل بعد الثالثة من عمرة . ودد ت معرفة التشخيص الاعاقي لطيف التوحد هل هو توحد طفولي مبكر ؟ وما هي قدرته التواصلية اللفظية وغير اللفضية , هل هو منعزل , كيف يتعامل مع لعبه .. اتمنى ان اسمع منك لنتواصل الى فهم مشترك نستطيع ان ندفع بطفلك الى الامام .
امنياتي لك بالصحة والعافية
لطيف الحبيب
4.3.2012
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخوات والاخوة الاعزة
تحية طيبة
لقد عالج الموضوع الذي نشرته اليوم في قسم التوحد العام بعنوان ( اضطراب السلوك والتصرف عند التوحدي مقترحات لحلول اولية ) اغلب المشاكب المطروحة في اسئلتكم منها : العداء للاخر ضرب الاخر , شد الشعر , التمسك ببعض الاشياء , الانشداد الحركة , تذوق الاشياء الكريهة الخ من المشاكل , ارجو الاطلاع على الموضوع , وسنتابع الحوار بشكل مفصل , في الايام المقبلة .
مع طيب التحية لكم
لطيف الحبيب
4.3.2012
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

مرحبا اخ لبيب انا شاهدت كيف موضوعك عن اضطرابات السلوك لكن سؤالي ان طفلي يشد شعري وشعر اخواته احيانا عندما يتضايق وشعري انا بالذات بدون سبب واضح وهو صغير السن 3 سنوات وفي اوقات مختلفه كيف امنعه
الشيء الثاني عض ظهر اليد هو صغير وليس هناك سبب مباشر كدرس ليبدا العض احيانا عند الغضب وغالبا لا اعرف لماذا ؟؟؟
وهو صغير لا يرضى الجلوس لتعلم الحمام تماما يضل يتحرك كيف افهمه ان عليه الجلوس

الشيء الاخر من وجهة نظرك كمدرس هل يفضل ان يدرس الطفل في حضانه عاديه ام يذهب لمدرسة خاصه بالتوحد ابني قيمته في مركز دبي للتوحد توحد متوسط الله الشافي المعافي
 
التعديل الأخير:
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة شمسه
لك الصحة والعافية
اذا كان طفلك قد شخص من قبل الاطباء توحديا فعليه ان يتعلم في مدرسة متخصصة او مركز توحد , اما شد الشعر لا تدعيه الوصول الى شعرك , ابعدي راسك عنه او اشغليه واشغلى يديه ,كما ذكرت بالعاب التصفيق او تركيب المكعبات او اللعاب اخر
مع طيب التحية
لطيف الحبيب
5.3.2012
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة ام العالم
لك الصحة والعافية
حركة رفع اليد افقيا وراحتها الى اللاسفل تعني توقف او ابقى عكس حركة اليد والراحة الى اعلى
اما الحمام والتدريب عليه لا يعني الطفل التوحدي فقط بل يشمل كل انماط الاعاقات وطريقة TEACCH تعني طريقة استخدام المعلومات البصرية والايضاحات هي من افضل الطرق الفعالة ,فتحتاجين الى مجموعة صور , صورة التواليت وهي مغلقة , صورة التواليت وهي مفتوحة , صورة توضحية لطفل يخلع سرواله , صورة لنفس الطفل وهويجلس على التواليت ( هذه الفكرة تعتمد صورها التوضحية على نوع التواليت شرقي او غربي ),, تعلمين وتشرحين للطفل هذه العملية تتطلب صبر وقلب كبير , علقي الصور على باب الحمام من الداخل ,اوعلى الجدار على مراى منه ,وحسب تسلسلها ,حينما يدخل الحمام ازحي الصورة الاولى
التواليت المغلق واخفيها , ثم اشيري باصبعك الى الصورة الثانية , طفل يخلع السروال ثم اشيري الى سرواله , وان لم يفعل كرري العمل واذا امتنع ايضا ,اغريه بقعة حلوى صغير او حبة زبيب الى ان يخلع سرواله , لكن لا تجبريه , اذا نجحنا في خلع السروال اخفي الصورة " لطفل يخلع السوال واشيري باصبعك ايضا الى صورة الطفل الذي يجلس على التواليت وبنفس الطريقة نحقق جلوسه على التواليت , حينما يجلس على التواليت ابدئي بالانسحاب البطيئ الى ماسورة الماء وافتحيها قليلا , بدا بالتقطير ودعيها لعدة ثواني ثم زيدي سرعةالتقطير الى ان يسيل الماء بهدوء واتركيها وانتظري النتائج , لا تبتئسي في اول الامر اذا لم يتحقق شيئ كرري نفس الاسلوب عدة مرات في اليوم واتمنى لك الموفقية ,تحصلين على الصور الايضاحية من الانترنيت او من برنامحج Metacom 04
طيب التحية
لطيف الحبيب
5.3.2012
 
التعديل الأخير:
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...

الدكتور الفاضل لطيف الحبيب ..
اسعد الله اوقاتك وجعلك بألف خير ...

لدي طفله عمرها 4 سنوات و7 شهور لاتختلط بالأطفال الا نادرآ وعندما اذهب لزياره احد الاقارب تبكي وتخاف من الاطفال واحيان تلعب معاهم و تخاف من المروحه واحيان تضحك لها ولاحظت انها ماتركز دخلتها روضه وقالوا بنتك ماتستوعب استيعابها بطيء ... وعند عرضها على الدكتور قال عندها توحد ونموها الذهني متأخر ماتميز الالوان ولا الاشكال وبعد فتره عرضتها على اخصائيات بمركز ذوي الاحتياجات الخاصه وشافوها وعملوا لها اختبار ذكاء قالوا ماعندها توحد بس نموها الذهني متأخر ... اسفه على الاطاله بس حبيت اعرف كيف انمي قدراتها العقليه..
ولك مني خالص الشكر والاحترام
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

جزاك الله خير يااستاذ لطيف الحبيب يليت تتحملني كمان على سؤالي
طيب هل يجب ان اعمل الخطوات التي ذكرتها في التدريب على الحمام كل نصف ساعه او ابدا تدريجيا عدة مرات في اليوم؟
وهل البسه حفاظه في فترة التدريب؟
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

جزاك الله خيرا استاذ لطيف الحبيب و جعل ما تقدمه لنا في ميزان حسناتك
عندي سؤال بارك الله فيك
حضرتك استاذ في مدرسة خاصة و تعرف جيدا مشاكل اطفال التوحد
ما هو الافضل لطفل التوحد مدرسة عادية ام مدرسة خاصة ؟
ابني الذي يعاني من التوحد في مدرسة خاصة و حضرت محاضرة في روضة ابني تحث على اندماج اطفال الاحتياجات الخاصة مع الاطفال الطبيعيين و الاندماج يجب ان يبدأ من الروضات ثم الى المدارس ثم ما بعد المدارس
استاذ رأيك يهمني كثيرا
و بارك الله فيك
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الخت الفاضلة ام العالم
تحية طيبة
العمل مع التوحدي يتطلب الجرءة قي اتخاذ القرار , شخصيا انا ضد الحفاظات , ولكني اعرف حين يتبول الطفل او يتغوط على الام او الاب ان يتلقى النتائج , فعليك ان تقريري , يجب عليك تحرير الطفل من لعنة الحفاظات وترك جسمه يقر ما يفعل بحرية وتتحملي بعض الوقت حتى تربحي المستقبل لك وله , اذا ادخليه الحمام بعد فترة مراقبة وحسب تقديرك كم مرة في اليوم وبتصوري , الافراغ حسب وجبات الطعام وصباحا ما اختزنه ليلا , ارجو ان تتصرفي بطواعية وحسب ما تقول مشاعر الام فانت اكبر المتخصيصين بطفلك
مع اجمل الامنيات
ارجو اعلامي
لطيف الحبيب
6.3.2021
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة ام حنيفة
لك اجمل الامنيات
هناك صراع ازلي بين المختصين حول اندماج الاطفال ذوي الإعاقة , ولكن بعد عدد من السنين تبين فشل التجربة مع التوحدين على الاقل, وليس الاعاقات الاخري , لاحتياج الطفل التوحدي الى صفوف لا تتجاوز اعدادها اكثر من ثمانية اطفال ,لتامين اقصى الرعاية الفردية له وللاطفال الاخرين . وهذ لا يتوفر الا في مدارس اعادة تاهيل المعوقين وااكد تاهيل المعوقين او المدارس الخاصة باطفال التوحد, ارجو التفكير بجد ولصالح الطفل باحدى المدرستين الاخرتين وليس الاختلاط
مع التحية والاحترام
لطيف الحبيب
6.3.2012
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة ام غرام
لك كل الامنيات
ارجو اعتماد تقرير الطبيب في تشخيص حالة الطفل كاساس للمعالجة وليس المختصين التربوين فنحن في دول العالم كتربوين لا صلاحية لنا في تشخيص الحالة لكن لنا كل الصلاحية في تنفيذ المعالجات ووضع الخطط التربوية لتاهيل الطفل , ارجو التمسك بتقرير الطبيب برغم قساوته لانه الاعلم في حالة الطفل
وتسجيله في مدرسة اعادة تاهيل ذوي الإعاقة او مدرسة خاصة بالتوحد .
مع طيب اتحية
لطيف الحبيب
6.3.2012
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة ام حنيفة
لك اجمل الامنيات
هناك صراع ازلي بين المختصين حول اندماج الاطفال المعوقين , ولكن بعد عدد من السنين تبين فشل التجربة مع التوحدين على الاقل, وليس الاعاقات الاخري , لاحتياج الطفل التوحدي الى صفوف لا تتجاوز اعدادها اكثر من ثمانية اطفال ,لتامين اقصى الرعاية الفردية له وللاطفال الاخرين . وهذ لا يتوفر الا في مدارس اعادة تاهيل المعوقين وااكد تاهيل المعوقين او المدارس الخاصة باطفال التوحد, ارجو التفكير بجد ولصالح الطفل باحدى المدرستين الاخرتين وليس الاختلاط
مع التحية والاحترام
لطيف الحبيب
6.3.2012


أستاذ لطيف لا يوجد في المانيا مدارس خاصة بأطفال التوحد، كما اننا سمعنا الكثير عن نجاح اطفال اندمجوا في المدارس العادية.
ابني الان في الصف الاول مدرسة عادية مع معلمة ترافقه، وانا اقوم بتدريسه عندما يعود الى البيت والحمد لله رب العالمين عندما أطلب منه قراءة الدرس قبل أن أردده امامه، ما شاء الله ولا قوة الا بالله يتلوه كأي طفل عادي والكلمة التي تصعب عليها يهجيها ثم يعيد قراءتها، حتى في مسائل الرياضيات الجمع والطرح، فاني لا أجد صعوبة معه؟ برأيك احتمال أجد صعوبات في المستقبل؟؟
ملاحظة ان معلماته في kinder garten هم من ارتأوا ان يدخل مدرسة عادية بالاضافة الى عدة زيارات تقييم من مدير المدرسة اثناء الفترة التي كان ابني في الروضة.
 
التعديل الأخير:
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

أستاذ لطيف لا يوجد في المانيا مدارس خاصة بأطفال التوحد، كما اننا سمعنا الكثير عن نجاح اطفال اندمجوا في المدارس العادية.
ابني الان في الصف الاول مدرسة عادية مع معلمة ترافقه، وانا اقوم بتدريسه عندما يعود الى البيت والحمد لله رب العالمين عندما أطلب منه قراءة الدرس قبل أن أردده امامه، ما شاء الله ولا قوة الا بالله يتلوه كأي طفل عادي والكلمة التي تصعب عليها يهجيها ثم يعيد قراءتها، حتى في مسائل الرياضيات الجمع والطرح، فاني لا أجد صعوبة معه؟ برأيك احتمال أجد صعوبات في المستقبل؟؟
ملاحظة ان معلماته في kinder garten هم من ارتأوا ان يدخل مدرسة عادية بالاضافة الى عدة زيارات تقييم من مدير المدرسة اثناء الفترة التي كان ابني في الروضة.

[size="5"]ام دانيال لااعرف لما يرفض فكره دمج الطفل التوحدي مع اطفال طبيعيين اذا كان قابل للتعليم فما المشكله في ذلك ؟بدليل ان كما قلتي هناك اطفال نجحوا في عمليه الدمج !!!يمكن اوافقك الراي مسقبلا سيكون الامر صعبا قليلا وسيحدث لكي ماحدث للاخت اماني من الشرقيه ارجوا ان تقرائي مشاركتها اعلى الصفحه ولكن اذا سالتيني عن نفسي فاذا اصبح ولدي قابل للتعليم ورايت انه اصبح مهيا للذلك سادمجه مع اطفال طبيعيين بكل مااوتيت من قوه ومهما كلفني الامر .........
ولكن مش شرط فيمكن مع التدريب المستمر والعنايه العلاجيه قد تحد من المشاكل التي شتحدث مسقبلا .......[/
color][/size]
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

[size="5"]ام دانيال لااعرف لما يرفض فكره دمج الطفل التوحدي مع اطفال طبيعيين اذا كان قابل للتعليم فما المشكله في ذلك ؟بدليل ان كما قلتي هناك اطفال نجحوا في عمليه الدمج !!!يمكن اوافقك الراي مسقبلا سيكون الامر صعبا قليلا وسيحدث لكي ماحدث للاخت اماني من الشرقيه ارجوا ان تقرائي مشاركتها اعلى الصفحه ولكن اذا سالتيني عن نفسي فاذا اصبح ولدي قابل للتعليم ورايت انه اصبح مهيا للذلك سادمجه مع اطفال طبيعيين بكل مااوتيت من قوه ومهما كلفني الامر .........
ولكن مش شرط فيمكن مع التدريب المستمر والعنايه العلاجيه قد تحد من المشاكل التي شتحدث مسقبلا .......[/
color][/size]


اختي ام البراءة
بالرغم من توحد أطفالنا فان كل طفل يختلف عن الاخر، لذلك يجب ان لا نعمم التجارب الفاشلة او نأخذها مثالا، المسألة تعود برأيي الى مدى الخلل في اية منطقة تواصل بالدماغ. نسأل الله ان يعطينا القوة والصبر لنقف الى جانبهم ونأخذ بيدهم حتى يتمكنوا من الاندماج في المجتمع.
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الدكتور الفاضل ... اشكرك على الرد ...

تقرير الطبيب كان ان لديها توحد بسيط وتأخر بنموها الذهني واعطاني شراب نتروبيل وقال ادخليها روضه عاديه لان اللي فيها بسيط وانا لما ادخلتها الروضه لاحظت انها تغيرت كثير بأسبوعين ماشاء الله لكن معلماتها يقولون ان استيعابها بطيء الافضل تسحبين ملفها والخطأ مني لاني قلت لهم عن حاله بنتي لو ماعلمتهم كان عاملوها معامله عاديه مثل بقيه الاطفال ويمكن تتحسن اكثر بس امر الله وصار ...

انا فكرت حاليآ اجيب لها معلمه تأسيس تعلمها الحروف وكتابتها وجبت لها العاب تقويه المهارات والعاب ذكاء بدربها عليها حتى يبدأ العام الجديد ادخلها روضه عاديه بس ماراح اقولهم عن حالتها وان شاءالله تستفيد منهم هل تشجعني على هذا التفكير ولا لا؟
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخوات والاخوة الاعزة
تحية طيبة وبعد
اتنمى فعلا ان اسمع ارائكم حول موضوعة دمج الاطفال ذوي الاعاقة في المدارس التعلمية لكن اود ان اوضح مايلي حول الانظمة التعليمية :-
1- ان عدد التلاميذ في صفوف المدارس العامة من (عشرين) تلميذا فما فوق مع معلم مسؤل القسم ومعلمو الاختصاص يلقى درسه ويخرج .
2- عدد تلاميذ صفوف مدارس اعادة التاهيل اقصى مايصل اليه(ثمانية تلاميذ )مع معلم , معلم ثاني , مربي , مرافق , معلج نفسي , معالج طبيعي , معالج لغة ( بعني مفتاح العمل التربوي والتاهيلي والتعليمي 1الى اثنين يعني معلم واحد الى كل تلميذين , هدوء القسم يحفز على تنفيذ البرامج التعليمية الخاصة .
هناك افضليات عديدة لمدارس اعادة تاهيل المعوقين , واتمنى من قلبي ان لا يولد لنا كشعوب اولاد ذو احتياجات خاصة وان يتمتع كل اولادنا بالصحة والعافية , في السنوات الاخير تاسست مدارس خاصة للتوحدين على ما انا متاكد منه في برلين وبالتحديد في مناطق " فردريش هاين " سبقتها في غرب المانيا مراكز لمعالجة اضطراب التوحد
ساعود اليكم في عطلة الاسبوع لنواصل خدمة اطفال المحار
مع طيب التحية
لطيف الحبيب
7.3.2012
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

استاذ لطيف
يعني لكي تعتاد طفلتي علي الحمام لابد ان انزع الحفاظ عند النوم عند الخروج من البيت ام ليس بالضروري
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

عندي ولدي الاكبر اسمه / الهيثم عمره ثلاث سنوات لايتحدث الا ببعض الكلمات البسيطه مثل بابا وماما واشرب فقط لاغير , سمعه جيد اذا ناديته احيانا يلتفت واحياناً لايلتفت الي بالرغم انه يسمعني ذكائه ممتاز ويجيد اللعب على كل العاب الجوال ويحب الرسم وكثير الحركه عنيد بطبعه اذا طلب شيئ ولم نعطيه يصيح ويبكي بشكل رهيب ويضرب بجسده على الارض كان لايحب اللعب والاختلاط مع الاطفال ولكن الان تعود لاني دائماً اذهب به الى الملاهي وارغبه في اللعب والاختلاط مع من هم من عمره , اخته الوحيده عمرها سنه وثمانية اشهر تتحدث بعض الكلمات افضل منه .
ارجو مساعدتي يا استاذي الفاضل , اريد ان اعرف هل هو مصاب بالتوحد ام ماذا , حاولت البحث عن اخصائي نطق في مدينتي ولكن دون جدوى انا اسكن في جنوب المملكة العربية السعوديه وسألت عن اخصائي تخاطب قالو لايوجد الا بمدينة جده هل لابد ان اذهب به الى اخصائي التخاطب ام هناك حلول وخطوات تعليميه اوبرنامج تعليمي تستطيع ان تزودني به لحل المشكله .
 
رد: الأستاذ لطيف الحبيب يرد على أسئلتكم في هذا الملف

الاخت الفاضلة ام حنيفة
لك اجمل الامنيات
هناك صراع ازلي بين المختصين حول اندماج الاطفال ذوي الإعاقة , ولكن بعد عدد من السنين تبين فشل التجربة مع التوحدين على الاقل, وليس الاعاقات الاخري , لاحتياج الطفل التوحدي الى صفوف لا تتجاوز اعدادها اكثر من ثمانية اطفال ,لتامين اقصى الرعاية الفردية له وللاطفال الاخرين . وهذ لا يتوفر الا في مدارس اعادة تاهيل المعوقين وااكد تاهيل المعوقين او المدارس الخاصة باطفال التوحد, ارجو التفكير بجد ولصالح الطفل باحدى المدرستين الاخرتين وليس الاختلاط
مع التحية والاحترام
لطيف الحبيب
6.3.2012
الاستاذ الفاضل لطيف الحبيب بارك الله فيك و في جهودك
ممكن ان تكون صعوبات في البداية عند بعض الاطفال التوحديين بالاندماج مع الاطفال الطبيعيين
فهل يا ترى بعد سنوات معينة اذا استطاع الطفل الاندماج و التفاعل ان يلتحق في مدرسة عادية ؟
طبيب ابني عنده طفل توحد وكانت حالته في الاول صعبة جدا فقضى اربع سنوات في مدرسة الاعاقة الفكرية ثم بعدها التحق بمدرسة عادية Realschule
بالنسبة لابني حاليا لا استطيع ان ادخله مدرسة عادية لانها لا تتوفر على الامكانيات و الفصول و الكوادر و التدريبات و ......التي يحتاجها ابني حاليا
اتمنى له التوفيق و لجميع اطفالنا امين يا رب
جزاك الله خيرا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى