التصفح للزوار محدود

"البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

زيدان زيدان

Well-known member
"البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

اللهم صل وسلم على هذا الحبيب المحبوب محمد طب القلوب و على آله و صحبه ومن إليهم بالصالحات منسوب.

كما وعدتكم وكما أسأل الله العلي أن أكون دائماً عند وعدي وحسن ظنكم بي في الأمور كلها , هذه هي الروابط على التوالي:

البردة كاملة بصوت الشيخ عبد العظيم العطواني علماً أنها بصيغة amr ومضغوطة في حزمة وينرار.


http://www.4shared.com/file/54057473...ORDA-FULL.html


أما هنا فهية مجزئة على ثلاثة روابط حسب الأشرطة القديمة وبصيغة rm

تحسباً ومراعاتاً لأخوننا الذين عندهم مشكل في سرعة التحميل.

http://www.islamophile.org/audio/dow...vers/burda1.rm الشريط (1)

http://www.islamophile.org/audio/dow...vers/burda2.rm الشريط (2)

http://www.islamophile.org/audio/dow...vers/burda3.rm الشريط (3)

وهنا أضع بين يديكم رابطين لمحاضراة الشيخ "البوطي" بعنوان الرد على الوهابية والدفاع عن البوصيري.

http://www.youtube.com/watch?v=PpK26_DgYPM

http://www.youtube.com/watch?v=HaPNXQ_xGMY




وفي الأخير شكرالله للجميع.

تحيات الخالصة لكم جميعاً وشكراً.
 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

اللهم صل وسلم على هذا الحبيب المحبوب محمد طب القلوب و على آله و صحبه ومن إليهم بالصالحات منسوب
باااااااارك الله فيك
يسلموووووووو على الروابط القيمة
بنت التحدي
 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
جاااري التحميل
عوافي ان شاء الله
 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

الله يعطيييك العافيه
شكر لك
 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

جزاك الله خيرا واثابك
 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

اخي قصيدة البرده فيها شركيات كثيره لااتذكرها كلها لكم منها
ياافضل الخلق مالي من الوذ به
فهذا البيت يحتوي على امور ليس من الدين
كيف يلوذ برسول الله؟وكيف ليس له احد يلوذ به غير رسول الله؟
اذن اين الله؟ لانلوذ الا بالله وحده
والامر الثاني من قال ان رسول الله افضل الخلق؟؟(طبعا مانبغى كلام الناعقين واهل الجدل)
فقط وضحو لنا من اين علمتم انه افضل الخلق اعطونا الدليل من الكتاب او السنه
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل انه افضل الخلق بل قال سيد ولد ادم
والخلق ليس بني ادم فقط لان الله يقول(ويخلق مالاتعلمون)اذن هناك مخلوقات لانعلمها فكيف عرفتم انه افضلها
ان الله لم يصف رسوله بانه افضل الخلق واذا كنت غلطان هاتو الدليل
ربما يظهر صاحب بدعه ويقول لي انت لاتعتقد ان رسول الله افضل الخلق؟
اقول نحن نصف رسول الله بما وصفه به الله سبحانه وتعاللى وبما وصف نفسه به هو
ولم نجد في كتاب الله او سنة رسوله انه قال افضل الخلق
اقول نحن نتوقف في اطلاق هذا الفظ لانه لايوجد في كتاب الله وسنة نبيه بل نصفه بما وصفه به الله وبما وصف به هو نفسه
فاحذر يااخي ان تنقل مايخالف الشرع وليس الحجه فيمن قال القصيده او يرددها لكن الحجه فيما قاله الله ورسوله
سوف نقف انا وانت امام الله وسوف يسالك من قال انه افضل الخلق؟هل ستقول البويصري او البوطي؟
اما انا فسوف اسال لماذا تتوقف في قول افضل الخلق؟ فاقول يارب لم اجدها في كتابك ولاسنة نبيك(اظن موقفي يكون افضل)
هذا وان اصبت فالحمد لله وحده وان اخطات فمني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان مما اقول
وصلى الله على سيدي وامامي وقدوتي وقرة عيني محمد ابن عبد الله وعلى اله الطيبين الطاهرين واصحابه الميامين
 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"


الحمد لله ربي العاليمن وبه أستعين ولا عدوان إلا على الظالمين ولا حول ولا قوة إلا باله العلي العظيم.
اللهم صلي على محمد وآله وصحبه أجمعين وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.



شُكراً لكم جميعاً إخواني المشرفين والأعضاء والزوار على المرور وعلى ردودكم المشجعة ,

وشُكر خاص لأخي " أبو فيصل " على هذا الردُ الصريح الواضح والواقعي الذي يحمل هم الحرص على
صحة العقيدة والمعتقد في الله سبحانه وتعالى , فشكرالله لك وللجيع ,

أولاً تشرفت بمعرفتك أخي الكريم , وثانياً والله أنا يسعيدوني وجود علماء فقه في المنتدى وناس بتصحح
أخطأنا وتأخذ بإيدنا إلى الصواب بقدرما يوسعيدوني وجود أطباء وإختصاصين بينصحونا فيما ينفعنا
في صحتنا ويأخذوا بإيدينا إلى أسباب الشفاء بحول الله , والحرص على الدين من بابٍ أولى ,

أسمحلي أخي الكريم وليسمحلي كل الإخوان الكرام لأنني مطلعت على ردك إلآ من يومين أو ثلاثة ,
ولكن سأدخل في صُلب الموضوع وهو توضيح مفهومي فيما سبق به ردك على مشاركتي

" موضوع "

" البردة " لشيخ " البصيري " رحمة الله عليه ,

القصيدة هية مدح لنبيئ " محمد " عليه وآله الصلاة والسلام كما هومعلوم عِندك وعِندي وللعام والخاص ,
والغير معروف عِند العام أن بعض الكلمات أوالجمل تحمل في معناها الظاهري إحتمالات:-
1- إيما أن يكون كلام صواب ويظهرعليه الشبهة.
2- وإيما أن يكون شرك بعينه.

أنا أتمنى أن يكون الأحتمال الأول.
أما إذا كان ألأحتمال الثاني فإنني بريئ من هذه الكلمات والجمل التي تحمل هذا الأحتمال ولا أتبرئ من
القصيدة كلها , " وقَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً " , وسأعلل.

وأنا مثلك ياأخي الكريم والله حريصٌ على تصحيح مفاهيم العقيدة وإبعاد الناس عن الشرك والبدع والمحد ثات
حرصي على الحياة , " وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ " , لقوله تعالى :-

{ قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }يوسف108

وقوله إيضاً:-

{ ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأنعام88

وقوله إيضاً:-

{ قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ }الأحقاف9

وقوله عليه الصلاة والسلام:-

( وإياكم ومحدثاتِ الأمور فإن كُلِّ محدثةٍ بدعةَ وكُلِّ بدعةٍ ضَلالة َ) زاد " النسائي " ( وكُلُ ضَلالةٍ في النارْ ).

وقوله إيضاً:-

( مَنْ أحدثَ في أمرِناَ هَذاَ ما ليسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدْ ) رواه " البخاري ومسلم " ,
وفي رواية " لمسلم " :- ( مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلِيهِ أمْرُناَ فَهُوا رُدْ ) . ..........إلخ

هذا في القضايا التي تحمل صريح الشرك أوالبدع أما الأمور اللتي تبدي في ظاهرها ربما عكس مايخفى في
في باطنها , واللتي أصلاً هية محل خلاف غيرمحسُومْ بين العلماء والمشايخ ,

فأنزه نفسي عن الخوضِ فيها لاعجزاً ولاجهلاً وإنما أحسُبه عند الله ورعاً وخوفاً من يومٍ قد أتحمل الندم على
الصمت ولا أتحمل الندم عن الكلام ,

لقوله عليه الصلاة والسلام :-
( أجرؤكم على الفَتوةِ أجرَؤكُمْ عَلَ النِّارِ )...................إلخ

وقول الإمام " مالك " رحمة الله عليه:-

( من قال أنا رأي كذا وكذا فقد أفتى ) نسأل الله لي ولكم العافية ,
ويقول إيضاً ( ما أفتيتُ حََتىَ شَهِدَ لي سَبْعُونَ أني أهلٌ لذلكَ. .... )

وقد كانت تعرض عليه المسأل بالعشرات فيجب عن بعضِها ويرد بعضُها ويقول مالكٌ لايعلمُ شياً.

فكيف بي أنا , لست بعالمٍ ولا أستحق حتى لقبَ طالبِ علمٍ ( وشتانا بين الثرى والثريا ) , وقد سمعت من كثيراً
من المشايخ والدعات من تكلم عن هذه " الكلمات والجمل في البردة " على أنها تحملُ شركاً وسمعت كذاك كثيراً
من قال بعكس هذا , وبين هذا وذاك علماء سكتوا عن الموضوع إطلاقاً ,
فهل ياترى سكوتهم كان قصراً في الفهم أم سكوتٌ عن باطل ؟؟؟

علماً بإن الأمة وبما تشهده من تشرزمٍ في العلاقات وأختلافٍ في الرأي والمشورات وإعجابُ كُلِّ ذي رأيٍ برئيه
إلا إنه إذا تعلق أمرٌ بالعقيدة تتوحد في رأيها وأرآها لتقف موقفٌ واحدٍ واضحٍ وصريح , وهذا ما شهدناه وعاينه
من قبلُ وعلى مرالتاريخ منذ ظهور " الخوارج , والإزيدين , وإلى ظهورالقرامِطة , وصولاً إلى الأحمديين
بالبابية والبهائية , وإلى كتاب الأيات الشيطانية " لِسُليمان رُشدي " مؤخراً في آواخرالقرن الماضي
"....... إلخ.

ولولا ضيقُ المقامِ وطولُ المقال وأهميته لأتيتُ بشواهد كثيرة ولكنني وحتى لا أطيل عليك وعلى إخواني القراء سأكتفي
بهذا القدرمما سبق وأعقبُ بإختصارٍ في ما يلي وما تبقى :-

أولاً يا أخي الكريم تعالى بينا ننظر إلى الموضوع بعين البصيرة والتبصر ومفهوم العدل والإصلاح ...
بعيداً عن رأي " التعيديل والتجريح " ولأننا لسنا أهلاٌ لذالك وتتحول هذه النصيحة الكريمة منك إلينا إلى
مجرد ردوداً متبادلة بيني وبينك بعيداً عن المقصود المحمود وأنا أعلم حٌسن نيتكَ وحِرصكَ على المنفعة العامة.

وكلنا يعرف رأي " المصطفى " عليه الصلاة والسلام من الشعر بقوله:- ( الشِّعرُ كَالكَلامُ حَسَنُهُ حَسَنْ وَقبيٍّحُهُ قبيحْ )
والحديث في الصحيحين ,

وإن لِمن العدل والإنصاف أن الكلام في " قصيدة البردة " ليس كله مشبوهاً بل كلماتٌ تكاد تُعدُ على الأصابع , فلماذ
نرفضها كلها جُملتاً وتفصيلا ,
بينما لم يرفضِ علماءُ الأمةِ سوءاً المتقدمون منهم أوالمستأخيرين الشعر الجاهلي برغم مافيه من الشرك
الواضح والصريح مالا يخفى على " الجاهل ... !!! " بل أعتبر تراثاً , وكان المُعين الثاني بعد السنة المباركة في تفسيرالقرآن الكريم ,
وفهم المقصود من مفردات فيه غيرشائعة الأستعمال , وكيف يُعرفُ مقصودها إن لم يُعرف ماقصده بيها العرب ,
في لُغة ( ض ) الشاسعة , وقاموس العربِ حينها ولازال هو الشعرالجاهلي وأشهرها " المعلقات السبع ".

ولعلك سمعت بأن " الصديق " رضوان الله عليه وهويخطب ذات يوماً على المنبر ثم تلى قول الله تعالى:-
{ وَفَاكِهَةً وَأَبّاً }عبسى31
ثم قال:- " وما أبّاً " ؟؟؟ , وهذه لطيفة سمعتها من الشيخ " عائض القرني " في إحدى حلقاته " روائعٌ من السيرة "

ولعلك سمعت بأن " الفاروق " رضوان الله عليه إيضاً ذهب يوماً إلى البادية بحثاً عن حاجة في نفسه حتى صادف
غلاماً مستلقى على شقه يداعب نملة بعرض كفه وهي تحاول الهرب منه قائلاً لها " لا وزر ... لا وزر"
فعلم معنى كلمة " لا وزر " , فرجع.
وهذا ليس بالغريب فكان ناس الحضرفي ذالك الزمان يرسيلون أولادهم إلى البادية لينشؤعلى الفصاحة والقوة
في تحمل الشدائد .

وبما أن كلام " البصيري " هنا لا هو بوحيٍ منزهٌ عن الخط والنقصان غيرُ قابلٍ للنقاش ولاهوبقولِ كاهنيٍ تفرد فيه بسحرٍ يعجزبه من بعده
في التعديل والتصحيح, فلما لاتعمل معروفاً يا " أخي الكريم " وتستعين في ذالك بإهل الأداب والشعروالفصاحة والمدحِ
وما أكثرهم في أمصارِ الأمة , ولله الحمد والمنة , لتعديل هذه الكلمات أوالجمل بكلمات وجمل بعيدة عن الشبهة.

وطبعاً بعد أخذ مشورة أهلِ العلم في ذالك ومن لهم الصواب في الرأي كما فعل شيخنا الإمام " محمد متولي الشعراوي "
رحمة الله عليه وهذه بعض شواهد الشيخ " عبد العظيم العطواني " على تعديلات " الشيخ الشعراوي " رحمة الله عليه ,
في ذالك قائلاً:-

" حسب مانقله صاحب الموضوع الأصلي "

وكان من أهم من تأثر بهم الشيخ " العطواني " هو الشيخ " محمد متولي الشعراوي " عام 1983،
وكانت أشرطة الكاسيت تحمل قصيدة البردة للشيخ " العطواني " قد انتشرت، وكان لقاؤه بالشيخ
" الشعراوي " بحضور الشيخ " محمد عبده يماني " وزيرالإعلام السعودي الأسبق، وكان الشيخ
" يماني " من المرددين في الجلسة وراء إنشاد " العطواني ".
مع " الشعراوي " والبردة
ومما يتذكره الشيخ " العطواني " بشأن " البردة " أن الشيخ " الشعراوي " كان يحب أن يستمع لإنشادها ،
وكان حجة فيها من كثرة ما قرأها وسمعها بتمعن وتيقن ، حتى إنه طلب منه " إستبدال كلمات بعض الأبيات " ؛

لتزداد حسنا، ويضرب أمثلة على ذلك ، منها أن البوصيري كان يقول:-
فاق النبيُ في خُلُق وفي خَلْق *** ولم يدانوه في عِلم ولا كرم

فطلب الشيخ الشعراوي أن تعدل لتصبح هكذا:
تاج النبي في خلق وفي خلق*** وهم روافده في العلم والكرم

وكان البوصيري يقول عنه صلى الله عليه وسلم:
كأنه وهو فرد من جلالته *** في عسكر حين تلقاه وفي حشم

فطلب فضيلته أن تكون:
كأنه وهو فرد من مهابته *** في عسكر حين تلقاه وفي حشم

كذلك يقول البوصيري:
لا طيب يعدل تربا ضم أعظمه *** طوبى لمنتشق منه وملتئم

فقال الشيخ:
يا طيب مقصورة في قصر برزخه *** طوبى لمنتشق منه وملتئم

وكذلك يقول البوصيري:
وقدّمتك جميع الأنبياء بها *** والرسل تقديم مخدوم على خدم

فطالب الشيخ بأن تكون:
وقدمتك جميع الأنبياء بها *** مبشرين بأبهى نعمة النعم

كما أن فضيلة الشيخ " الشعراوي " قد أضاف بيتا منه في خاتمة البردة يقول فيه:
وأجزِ البوصيري خيراً حيث شرفنا *** بمدح أحمد أبهى نعمة النعم

لقد كان للشيخ " العطواني " قصة وحكاية مع " البردة "، ويرى أن أعظم ما أفاد منها تعظيم ذات الله سبحانه ,

والخشوع أمامها ، وألا يمدح أو يطلب رضا أحد من الناس بعد مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم.

" إنتهى كلام صاب الموضوع الأصلي "

وهنا سؤالٌ ثاني كيف يعدل الشيخ " الشعراوي " كلما ت لم تكن بقدرٍ كبير من الشبهة بينما يترك أعظمها شبهة
وإين كانت فطانته ونباغته وإين كان يومها العماء ليردوا عليه , وما علمنا منهم إلا الثناء عليه حتى توفاه الله
ومن المعروف عليه رحمه الله أنه أستنبط من القرآن مالم يستنبطه من قبله وآلف في ذالك كتباً كثيرة أشهرها:-
* الإسراء والمعراج.
* أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.
* الإسلام والفكر المعاصر.
* الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج.
* الشورى والتشريع في الإسلام.
* الصلاة وأركان الإسلام.
* الطريق إلى الله.
* الفتاوى.
* لبيك اللهم لبيك.
* 100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي.
* المرأة كما أرادها الله.
* معجزة القرآن.
* من فيض القرآن.
* نظرات في القرآن.
* على مائدة الفكر الإسلامي.
* القضاء والقدر.
* هذا هو الإسلام.
* المنتخب في تفسير القرآن الكريم.

ولا تستغرب من كل هذا فالتصحيح أفضل حلاً من التنكير, فشغف الناس بحبي النبي عليه الصلاة والسلام يدفع مشاعرهم
لمدحه على مرالزمان ومنذو حياته فقد كان " ثابت إبن حسان " رضوان الله عليه شاعر النبي وطبعاً الفرق كبير ,
وكان " النبي " يثني على شعره , ولو أنه قال مالايرضى الله وروسوله لأنكرعليه الرسول ولصوبه مثل ما فعل مع كثير...

وهذه بعض الشواهد

عن " عدي بن حاتم " أن رجلاً خطب عند " النبي " فقال : " من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد غوى.

فقال " رسول الله "
( بئس الخطيب أنت قل ومن يعص الله ورسوله فقد غوي ).
أوكالذي قال مشاء الله وشئت , فقال له ( ويحك أجعلتني لله نداً , ولكن قول مشاء الله وحده ).

فهاكذا ينبغي أنوضح الخطئ ونعقب عليه بالتصويب , كما فعل " النبي " وهو قائدنا وقدوتنا في الأموركلها وهذا مالم نلامسه
ممن أنكروعلى " البصيري " بل كان رأيهم مجرد إينكار ورفضِ فقط بينما بقيت القصيدة بين يدي محبيها على حالها
وكأنهم قالومثل الذي قال " كأنما أصيِّحُ في وادٍ وأنفخُ في رَمادْ " إلا الشيخ " الشعراوي".

وفي الأخيرأرجو منك أخي الكريم " أبو فيصل " وكل من يمرعلى الموضوع أن يتقبلوا مني هذا الرد بسعت صدرٍ رحب
وإن كان لهم إعجاب بإقتراحي بتعديل " الكلمات والجمل " التي تحلمل شبهة في " القصيدة "
" فخير البرعاجله " وشكرالله لك ولهم وإن كان أقتراحي غيرو صوابٍ فأستغفرالله لي ولكم.

اللهم أرينا الحق حق وأرزقنا إتباعه وأرينا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه , اللهم حبب إلينا الأيمان وزينه في
قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان , ربنا آتينا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ,
وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله عدد ماأسدل عليه الليلُ وأشرق عليه النها وسلم تسليما.

 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

اخي الكريم اشكرك لحسن ردك وحسن ادبك
الموضوع طويل وانا الان مشغول ولي رجعه ان شاء الله
وارجو ان يكون حوارنا بهذا الاسلوب الرائع المتحضر
وكما قال بعض اهل العلم(كلامي صحيح ولكنه قابل للخطا وكلام اخي خطا قابل ان يكون صحيح)
وطالما اتفقنا ان الاصل هو النصيحه بالله فلايوجد مهزوم او منتصر فكلنا نسعى لهدف واحد ان شاء الله
بارك الله فيك اخي ولي عوده ان شاء الله
تقبل تحياتي اخي
 
رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

رد: "البردة" بصوت الشيخ "عبد العظيم العطواني"

مشكور لك اخي ابو فيصل واخي زيدان الزيدان
نظرا للاشتباه بالموضوع ومافي من الماده من شريكيات
اعتذر من صاحب الموضوع ويغلق !!
^_^
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى