التصفح للزوار محدود

الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

تبيين الحق

Well-known member
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

لقد قرأت الخبر التالي على إحدى المواقع :

أزهريون يردون على "الحوينى"..
الجندى: الإسلام يجرم تجارة الرقيق وحديث الحوينى ينطبق على واقع العصر الإسلامى الأول..وأمنة نصير: هؤلاء لا يحق لهم غير الإهمال ولا يستحقون الرد وأطالب "الأزهر" بالتصدى لهم .
الإثنين، 23 مايو 2011

كتب محمد إسماعيل :

رد علماء أزهريون ومسئولون بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية على تصريحات الداعية السلفى أبو إسحاق الحوينى المثيرة للجدل، والتى تحدث فيها حول اللجوء لنظام الرقيق والجوارى لحل الأزمات الاقتصادية التى تمر بها الأمة الإسلامية، وشددوا على أن الإسلام مع تجريم تجارة الرقيق حفاظاً على كرامة الإنسان.

أكد الدكتور محمد الشحات الجندى أمين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن حديث الداعية السلفى أبو إسحاق الحوينى حول جهاد الطلب، هو حديث عن واقع كان موجوداً فى العصر الإسلامى الأول، نظراً لأن الطرف غير الإسلامى كان يعادى الإسلام، ويقف ضد نشره بالحكمة والموعظة الحسنة، لذلك شرع الله الجهاد لمنع فتنتهم والحيلولة دون قضائهم على الإسلام والمسلمين.

وأوضح الجندى أن هناك آيات كثيرة تناولت ضرورة الجهاد لصد الحروب التى كان يشنها غير المسلمين بهدف اجتثاث هذا الدين من أصوله والعمل على عدم بزوغ نجمه، مشيراً إلى أن السبب الحقيقى للجهاد هو التصدى لمحاولات رد المسلمين عن دينهم والاعتداء على أراضيهم.

وقال: "الوضع الآن اختلف تماما بعد أن أصبح من حق المسلمين أن ينشروا دعوتهم بالطرق السلمية وبالحكمة والموعظة الحسنة"، فيما أكد الجندى أن الحديث حول إباحة الإسلام للرق فى الوقت الحالى غير جائز، نظراً لأن الأصل فى إباحة الإسلام للرق من قبل هو أن غير المسلمين كانوا يتعرضون للرق والسبى أثناء الحروب مع الأمم الأخرى، وبالتالى كانت المعاملة بالمثل.

وأكد الجندى أن الإسلام لم يشرع الرق ابتداء، لكنه وجد هذا النظام وتعامل معه كمرحلة انتقالية فى إطار قاعدة المعاملة بالمثل، وسعى فى الوقت ذاته إلى تجفيف منابع الرق، حيث دعا المسلمين إلى عتق الرقاب، وشددت التشريعات الإسلامية على أن بعض الذنوب لا يجوز التكفير عنها، إلا بعتق رقبة، وهو الأمر الذى يؤكد أن الرق كان تشريعا وقتيا فى الشريعة الإسلامية.

وقال الجندى: "إذا كانت التشريعات الدولية تجرم تجارة الرقيق، فالإسلام يأخذ بهذه التشريعات، لان الأصل فى الشريعة الإسلامية أن الإنسان حر".

من جانبها، رفضت الدكتورة أمنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة بكلية الأزهر الرد على كلام أبو إسحاق الحوينى، وقالت: "هؤلاء لا يحق لهم غير الإهمال، وأنا شخصيا لا أكترث بهم، وأرى أنهم لا يستحقون أن يحصلوا على الرد من الدكتورة أمنة نصير"، وطالبت فى الوقت ذاته مستشارى الشيخ الأزهر بأن يتصدوا للرد على مثل هذا الكلام.

انتهى الخبر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد :

أولاً : وجوب توقير الدعاة والعلماء :

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِى وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَى عَبْدِى بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَى مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَى بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِى يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِى يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِى يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِى يَمْشِى بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِى لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِى لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِى عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ " .
صحيح البخاري , كتاب الرقاق .

قد يكون الحويني من أولياء الله تعالى فهل يستطيع المعادي له أن يدخل في حرب مع الله تعالى ؟

قال الشافعي – رحمه الله تعالى – : ( إذا لم يكن العلماء هم الأولياء فليس لله من ولي في الأرض ) .

قال ابن عساكر رحمه الله : ( اعلم يا أخي... أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ) .

وقال أيضاً : ( من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ) .

سؤال : هل يوجد في شيوخ الأزهر من هو مثل طالب علم عند الحويني ؟

ثانياً : الرد على الجندي :

اتق الله يا جندي , ألا تعلم أن الجهاد ينقسم إلى قسمين : جهاد دفع , وجهاد طلب . وهذا بإجماع علماء المسلمين .

أما كلامك هذا فهو خروج عن الإجماع , ولا يقبله إلا الجهلاء .

وأقول لك لو قرأت في أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة سترى أن جهاد الطلب باق إلى ما قبيل قيام الساعة , أم أن عيسى عليه السلام والمهدي والمسلمين خاطئون في رأيك ؟

ولكنها عادة الأزهر طوال تاريخه لا يخرج عالماً خاصة في الحديث , ولو اكتفى خريج الأزهر بما تلقاه من مواد ومناهج لعاش جاهلاً ومات جاهلاً .

فلا يقل أحد أن فلاناً عالم أزهري , بل أقول ليس أزهرياً . عطية بن صقر رحمه الله وهو إمام في الفقه ليس أزهرياً , فلو اكتفى بالمناهج التي تلقاها في الأزهر ما صار عالماً ولا طالباً للعلم .

ثالثاً : أما بالنسبة لآمنة بنت نصير :

ففي الخبر قرأنا التالي : ( من جانبها، رفضت الدكتورة أمنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة بكلية الأزهر الرد على كلام أبو إسحاق الحوينى، وقالت: "هؤلاء لا يحق لهم غير الإهمال، وأنا شخصيا لا أكترث بهم، وأرى أنهم لا يستحقون أن يحصلوا على الرد من الدكتورة أمنة نصير"، وطالبت فى الوقت ذاته مستشارى الشيخ الأزهر بأن يتصدوا للرد على مثل هذا الكلام ) .


الرد على آمنة :

يا آمنة لماذا هذا الكبر والاستهزاء واحتقار العلماء ؟

من أنت يا آمنة ؟

هل أنت من العلماء أو حتى طلبة العلم ؟

أنصحك بأن تجلسي في بيتك وتخدمي زوجك وأولادك , فهذا خير للمسلمين ولك , وهذا هو عملك .

قال تعالى : " يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً (34) " . ( سورة الأحزاب ) .

وهذا أمر لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وجميع النساء من بعدهن .

منذ متى وتخرج النساء وتظهر وتبرز وتختلط بالرجال بحجة الدعوة ؟

هل جلست امرأة من نساء السلف في المسجد وعلمت الرجال ؟

أين الحجاب يا آمنة ؟

قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً (53) إِن تُبْدُوا شَيْئاً أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (54) " . ( سورة الأحزاب ) .

يا آمنة إن لم تفعلي الخير فاتقي الله وأمسكي عن الشر :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : "على كل مسلم صدقة فإن لم يجد فيعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق فإن لم يستطع فيعين ذا الحاجة الملهوف فإن لم يفعل فيأمر بالخير فإن لم يفعل فيمسك عن الشر فإنه له صدقة "*.*‌
(حم ق ن) عن أبي موسى رضي الله عنه .
(صحيح) صحيح الجامع .‌


يا آمنة لا يوجد في الإسلام دك توووور ولا دك توووورة , فلا داعي للكبر , تواضعي , أم أنك لا تحفظين حديثاً واحداً في التواضع ؟

أنا عن نفسي لم أتعلم حديثاً واحداً عن التواضع في الأزهر .

يا آمنة أنت عاملة مثلك مثل الزبال والزارع والتاجر والنجار فعلام الكبر ؟

يا آمنة ما هو الأزهر الذي تريدينه أن يتصدى للعلماء ؟ من الذي بنى الأزهر ؟ ولماذا ؟ ولماذا أغلقه صلاح الدين رحمه الله ؟ وما هو منهج الأزهر ؟

وهل مستشارو شيخ الأزهر علماء ؟ بل هل شيخ الأزهر من العلماء ؟

يا آمنة أنت جاهلة ولست من علماء المسلمين ولا حتى من طلبة العلم , فكيف تتجرئين وتتكلمين في هذا الأمر ؟

يا آمنة أقل زبال أفضل منك لأنه متواضع أمين , أما أنت فمتكبرة جاهلة بتخصصك .

يا آمنة لا أقول لك أنت لا تستحقين إلا الإهمال , ولا أقول لك أنا لا أكترث بك , ولا أقول أنك لا تستحقين أن تحصلي على رد مني , بل أقول أفضل من ذلك , أقول ما هو حكم الله فيك وفي أمثالك ؟

يجب إقامة الحجة عليك وعلى كل خارج عن الإجماع , فإن لم تتوبوا فالواجب هو السيف .

يا آمنة ما هو حكم الخروج عن الإجماع ؟

وأوفر عليك البحث , إن الخروج على الإجماع كفر .

إن ستر وجه المرأة قد أجمع علماء السلف على مشروعيته , وأنت وسعاد صالح وطنطاوي وعلي جمعة قد خرجتم على ذلك الإجماع .

وأذكر لك دليلاً من أدلة وجوب الإيمان بالإجماع واتباعه إن كنت لا تعلمين :

قال تعالى : " وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً (115) إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً (116) " . ( سورة النساء ) .

فما هو ردك ؟ وما هو مخرجك ؟ وما هي حجتك ؟ وما هو عذرك أمام الله تعالى ؟

إن كنت جاهلة فكيف تتكلمين في دين الله تعالى بغير علم ؟

يا آمنة هل تظنين أننا سنأخذ العلم من الجهلاء والمنافقين والخارجين عن الإجماع ؟

أقل طالب علم أعلم وأتقى منكم يا أهل المناصب في الأزهر .

وهل تعلمنا شيئاً في المؤسسة الحكومية الرسمية الموالية المسماه بالأزهر ؟

أيها الخارجون عن الإجماع عن جهل كيف تتكلمون في دين الله تعالى بغير علم ؟

قال تعالى : " وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً " . ( الإسراء : 36 ) .

أيها الخارجون عن الإجماع عن علم أنصتوا لكلام رب العالمين وحديث النبي صلى الله عليه وسلم :

قال تعالى : " وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ (177) مَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (178) وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179) " . ( سورة الأعراف ) .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين "*.*‌
صحيح الترمذي للألباني .
(صحيح) صحيح الجامع.‌

هذا مثلكم وهذا وصفكم , فأنتم مثل الكلب وأنتم أئمة مضلون .

لقد بعتم دينكم بعرض من الدنيا قليل , فمثلكم مثل الكلب تلهثون دائماً , ولا تشبعون من الدنيا أبداً .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل " .
(حم م ت) عن أبي هريرة .
(صحيح) صحيح الجامع .‌


أيها الخارجون عن الإجماع لقد حدثتمونا بما لا نسمع نحن ولا آباؤنا , فلقد خرجتم عن القرآن والسنة وإجماع سلف الأمة :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " سيكون في آخر الزمان ناس من أمتي يحدثونكم بما لم تسمعوا به أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم "*.*‌
(م) عن أبي هريرة رضي الله عنه .
(صحيح) صحيح الجامع .‌


أيها الخارجون عن الإجماع أنتم دعاة ولكن دعاة على أبواب جهنم :

عن حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ رضي الله عنه قال : كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِى فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِى جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : "نَعَمْ" قُلْتُ : وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ ؟ قَالَ : "نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ" قُلْتُ : وَمَا دَخَنُهُ ؟ قَالَ : "قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِى تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ" قُلْتُ : فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : "نَعَمْ دُعَاةٌ إِلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا" قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا فَقَالَ : "هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا" قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِى إِنْ أَدْرَكَنِى ذَلِكَ ؟ قَالَ : "تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ" قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ : "فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ " .
البخاري , كتاب المناقب وكتاب الفتن , صحيح مسلم , كتاب الإمارة
الشرح :
(دعاة) بضم الدال جمع داع أى إلى غير الحق .
(على أبواب جهنم) أطلق عليهم ذلك باعتبار ما يؤول إليه حالهم ، كما يقال لمن أمر بفعل محرم : وقف على شفير جهنم .
(هم من جلدتنا) أى من قومنا ومن أهل لساننا وملتنا، وفيه إشارة إلى أنهم من العرب .


يا آمنة هل جاء علينا اليوم الذي نأخذ ديننا فيه من الأصاغر مثلك ومثل سعاد صالح ؟

لقد وسد الأمر إلى غير أهله , فلقد تكلم في دين الله تعالى من لا يصلح حتى أن يعمل خادماً .

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ بَيْنَمَا النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِى مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ جَاءَهُ أَعْرَابِى فَقَالَ مَتَى السَّاعَةُ ؟ فَمَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ سَمِعَ مَا قَالَ فَكَرِهَ مَا قَالَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ لَمْ يَسْمَعْ حَتَّى إِذَا قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ : " أَيْنَ أُرَاهُ السَّائِلُ عَنْ السَّاعَةِ " قَالَ هَا أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : " فَإِذَا ضُيِّعَتْ الْأَمَانَةُ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ " قَالَ كَيْفَ إِضَاعَتُهَا ؟ قَالَ : " إِذَا وُسِّدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ " .
البخاري , كتاب العلم
الشرح:
وسد : أسند .


قال النبي صلى الله عليه وسلم : "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة" قيل : وما الرويبضة ؟ قال : "الرجل التافه يتكلم في أمر العامة" . ‌
(حم هـ ك) عن أبي هريرة رضي الله عنه .
(صحيح) صحيح الجامع .‌


وصدق القاضي عبد الوهاب المالكي :

متى يصل العطاش إلى ارتواء ... إذا استقت البحار من الركايا

ومن يَثني الأصاغر عن مراد ... وقد جلس الأكابر في الزوايا

وأن تَرفَّع الوضعاء يوماً ... على الرفُّعاء من إحدى الرزايا

إذا استوت الأسافل والأعالي ... فقد طابت منادمة المنايا


حسبنا الله ونعم الوكيل في كل جاهل ومنافق وخارج عن الإجماع .

اللهم انصر دينك وأولياءك

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

اللهم صل على محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

أتق الله و ركز فى صلب الموضوع و بلاش تطاول على الأزهر الشريف و علماء الأزهر الشريف
فأن كان فيه بضعة من علماء النفاق و طالبى السلطة
ففيه مئات الألاف من العلماء الثقات الذين لا يخافون فى الله لومة لائم
أسأل أئمتك من علماء السلفية الأجلاء
أين درس أبنائهم و من أين تخرجوا و أين يعملون
سيجيبك أغلبهم
تخرجوا من الأزهر الشريف و يعملون به أو بمساجد الأوقاف

لقد أخترت لنفسك أسما
أتمنى أن تكون دائما على قدره و أن تجعله دائما أمامك
قل رأيك مدعم بالسند و الدليل من الكتاب و السنة و دع القارئ يصل للرأى السليم بنفسه دون أنتفرض عليه رأيك

دعنى أخبرك شئ أنا متأكد من صحته

لو أن العلامة أبو أسحاق الحوينى حفظه الله و أطال فى عمره قرأ كلامك هذا لما أعجبه و لوبخك عليه
فكيف تطلب من الناس المناقشة بالدليل و البعد عن التلاسن و الخروج عن أداب الأسلام ثم تأتى أنت بهذا الفعل

مرات أخرى
أتق الله
أتق الله
أتق الله
 
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جعلنا الله وإياكم من المتقين

لقد ضيعت وقتي قبل ذلك يا ابن مصر في الرد عليك , وتطاولت وأسأت الأدب , وبعد أيام علمت أنك خاطئ فسكت . والآن تكرر ما فعلت .

أقول لك أنت اتق الله , واطلب العلم , وأقبل على شأنك .

لو تدبرت الكلام لفهمت .

أنا أعلم أن الحويني وحسان أولادهم في الأزهر .

وأنا أعلم أن من رأيهم إصلاح الأزهر , وليس إغلاقه أو هدمه .

لكن اعلم أن صلاح الدين رحمه الله أغلقه .

واعلم أن الأزهر لا يخرج علماء , فلا تقول لي مثلاً عطية بن صقر رحمه الله أزهري , سأقول لك لو اكتفى بالمواد والمناهج التي تلقاها في الأزهر لما استطاع أن يفتي في شيء .

فلا يوجد عالم أزهري , وإن لبس لباس الأزهر , فاعلم أنه تلقى العلم خارج الأزهر .

من قال لك أن الأزهر شريف ؟

أتردد ما تسمع ؟

قارنه بتعليم السلف الصالح , وقارنه بأي دور تعليم أخرى ,واعلم من الذي بناه ؟ ولماذا ؟ ولماذا أغلقه صلاح الدين رحمه الله ؟ وأنت تعلم ما هو الأزهر ؟

اتق الله , ولا تغالي في طوب ورمل , قد بناه الضالون لغرض خبيث .

أنا أسب الخارج عن الإجماع وهذا أقل ما يقال له في ظل تعطيل حكم الله تعالى , أم أنك لا تعلم أن الإسلام قد شرع للمرء أن يسب المخالف بأقبح الكلمات في بعض الحالات ؟

اذهب وتعلم ما الحكم فيمن خرج عن الإجماع ؟

ليس له إلا السيف , ليس له توقير يا ابن مصر .

بدلاً من أن تسيء الأدب مع الناس وتحب الظهور وتنتقد , اذهب واطلب العلم واكتب رسائل للناس في دينهم .

نصيحتي لك اقرأ رسالتي ما أكثر الذباب في هذه البلاد فلعلك تنتفع بها .

لا تعلق على أي موضوع لي بعد ذلك , فأسلوبك يدل على عدم حكمتك , وسوء أدبك .

أظنك ما قمت مقامك هذا إلا رياء وسمعة , وقد أكون مخطئاً لكن هذا ظني من طريقة كلامك , فليست بنصيحة تقي مخلص .

أقول لك كما قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في الذي افترى عليه وقام رياء وسمعة , وانتظر يا ابن مصر حتى يحكم الله بيني وبينك , وستقول يا ليتني ما تكلمت كلمة إلا بأدب وإخلاص .

هدانا الله وإياك لما يحب ويرضى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

سلاما يا من تدعى أنك تبين الحق
و لكن واقع الأمر أنك تبين رأيك و تتمسك به و تدعى أنك صوت الأجماع فى قضايا لم تطرح من قبل حتى تقول ان فيها أجماع
أما قولك عنى أنى سئ الأدب فهو أن دل على شئ فلا يدل الا على سوء أدبك أنت و عدم تربيتك الحقيقية على الأسلام
فأنا لم أقل لك سوى أتق الله
فى حين كلت انت لى و للعلماء الأفاضل الأجلاء السباب و الشتائم لا لشئ سوى أنهم خالفوك فى الرأى
و تتطاول بأسلوبك الخالى من الأحترام على علماء الأزهر الشريف الذين لا أظنك تعرف أسمائهم و لكنى أذكرك بواحد منهم هو الأمام محمد متولى الشعراوى
و شئ طبيعى ان أى عالم فى أى فرع من فروع العلم سواء الشرعى أو الدنيوى لو توقف عند القدر الذى تعلمه فى الجامعة لما أصبح عالما ابدا
فمثلا الشيخ / محمد حسين يعقوب لو توقف عند ما تعلمه فى دار المعلمين لما أصبح عالما فى الدين
و الطبيب الدكتور / محمد سعيد رسلان لو لم يطلب العلم الشرعى لصار طبيبا يعالج المرضى
لن أطيل عليك حتى لا أجهدك فى الرد على
شئ أخير
فراستى تقودنى فى أتجاه واحد
ما أنت الا طالب من طلبة الأزهر الذين فشلوا فى التخرج من أحدى كلياته لسبب أو لأخر فباتوا و الحقد يملؤهم عليه و على طلبته و علمائه و كل علماء مصر هم طلبته وعلماؤه
لى رجاء واحد
أن كانت فراستى حقيقية فأعترف بها
و أن لم تكن حقيقية فأقبل أعتذارى من الأن
و أوكد لك ن لن أتعرض لأى موضوع من موضوعاتك ما دمت تلتزم أسلوب البحث العلمى و لا تتطاول على أناس ربما تكون درجاتهم عند ربهم مثل آلاف من أمثالك
و لتعلم أنى لست صاحب رياء و لا سمعة لأنك تعرف الا أحد فى هذا المنتدى يقرأ موضوعاتك أو يعلق عليها سواى فهل أرائى نفسى

و لتعلم أنى خصيمك أمام الله تعالى يوم القيامة و شاكيك اليه اليوم وغدا و كل يوم
و لتعلم أن من سببتهم و شتمتهم سيقتص المولى سبحانه وتعالى لهم منك لأنك لم تعلمهم برأيك هذا حتى يردوا عليك
و ليحكم سبحانه و تعالى بيننا و هو خير الحاكمين

فأتق الله
أتق الله
أتق الله
ولا تورد نفسك موارد الهلاك

و ختاما أقول لك


سلاما يا من تدعى أنك تبيين الحق
و الأولى بك أن تسمى نفسك
سيف الحجاج لبتر المخالفين
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

السلام عليكم

الأخوة الفضلاء
تبيين الحق وإبن مصر
أرجو عدم إستخدام الموضوع في السب والشتم لأي كان
ولا حتى لأي منكما للآخر
نحن لسنا هنا بصدد خلق شرر أو خلاف
أرجو منكما الإلتزام بارك الله فيكما
 
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً : فراستك خاطئة , يا ابن مصر .

ثانياً : لو اكتفى الشعراوي رحمه الله بما تلقاه في كلية اللغة العربية لما استطاع أن يفسر ربعاً واحداً في القرآن الكريم .

فافهم ما أريده .

وهل قلت لك أن دار المعلمين أو كلية المعلمين أو التربية والتعليم عموماً تخرج علماء ؟

التعلم والتعليم السلفي هو الذي يخرج علماء .

فلو اكتفى إنسان بدراسته النظامية سواء أزهرية أو غير أزهرية فلن يكون عالماً .

عطية بن صقر رحمه الله الذي جعله إماماً في الفقه هو التعليم السلفي وليس الأزهر .

الشعراوي رحمه الله الذي جعله إماماً في التفسير هو التعليم السلفي وليس الأزهر .

أظن الآن فهمت ما أريد .

ثالثاً : لا تفتر على أحد , والله أنا لا أجرؤ أن أقول لك أنك كاذب وتدعي الإجماع .

اذهب لأي عالم أو اقرأ أي كتاب في الفقه أو في أصول الفقه فستجد أن ستر وجه المرأة مجمع على مشروعيته ولكن اختلف العلماء هل هو فرض أو سنة ولكنهم اتفقوا على مشروعيته , فلو أتى إنسان بعد ذلك وقال لا , ليس بفرض ولا سنة بل هو مكروه أو حرام أو بدعة أو ليس من الدين , فيكون بذلك قد خرج عن الإجماع .

اعلم أنه إذا أجمع العلماء على رأي فلا يجوز الإتيان برأي ثاني لأن ذلك خروجاً عن الإجماع .

مثل مسألة حرمة ربا البنوك , وانظر رد عطية بن صقر رحمه الله تعالى على طنطاوي وعلي جمعة في حلقة على قناة اقرأ الفضائية .

واعلم أن العلماء إذا اختلفوا على رأيين فلا يجوز الإتيان برأي ثالث لأن ذلك خروجاً عن الإجماع .

مثل مسألة النقاب .

واعلم أن العلماء إذا اختلفوا على ثلاثة آراء فلا يجوز الإتيان برأي رابع لأن ذلك خروجاً عن الإجماع .

مثل ختان الإناث , فلقد اختلف العلماء على ثلاثة أقوال : فرض , سنة , مكرمة . ولكنهم اتفقوا على مشروعيته .

ولقد جاء طنطاوي وعلي جمعة وغيرا فتاويهما وخرجا عن الإجماع .

إن كنت فهمت ما أقول فقل فهمت , وإن كنت لم تفهم قل وسأجيب بالتفصيل إن شاء الله .

وإن كنت اقتنعت بأني صادق ولم أدعي الإجماع فقل , وإن كنت تظن أني كاذب فقل , وسأبين لك وآتي بأقوال العلماء .

كان من الأولى أن تسأل : هل أجمع العلماء على ستر وجه المرأة ؟

وكان من الأجدر بك ألا تكذب المتكلم , ولا تسبه ولا تستخدم فراستك .

ما هو الموضوع الذي ادعيت فيه الإجماع وهو لم يطرح أصلاً ؟

سؤال أخير : لقد أخطأت في حقي قبل ذلك فهل اعتذرت أو اعترفت بأنك خاطئ ؟

لماذا لم تستحل نفسك من المظلمة ؟

غفر الله لي ولك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

يا ابن مصر من العلماء الذين هاجمتهم لمجرد أنهم خالفوني في الرأي ؟

أعوذ بالله من أمثالك

هل تقصد علي جمعة وآمنة وسعاد صالح ؟

هل هاجمتهم لأنهم خالفوني في الرأي أم لأنهم خرجوا عن الإجماع بل وتطاولوا أكثر من مرة على العلماء ؟ ولو كنت تتابع تصريحات سعاد صالح لعلمت ذلك .

أجب عن كل سؤال كتبته في تعليقاتي لك , ولا تسيء الأدب بعد ذلك , والأولى ألا تعلق على رسائلي , ولا تدعي أنك سترد بأسلوب علمي , فمن كلامك يعرف القارئ أنك لا تعرف أصول دينك حتى مسألة الإجماع لا تعرفها .

ولا أقول ذلك استهزاء بك , كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم .

فالعلم ليس له نهاية , وإذا قال أحد شيئاً لا أعلمه سألته بأدب , ولا أتهمه بالكذب .

اتق الله وانفع نفسك والمسلمين ولا تضيع أوقاتنا
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

وعدتك ان اعتذر لك ان خانتنى فراستى و لم يسبق لها ان خانتنى
و أرجو ان تقبل اعتذارى على هذه النقطة

أما الباقى فقد أبديت رأى و كفى فخذ منه ما يفيدك و تأكد مما تشك فيه و تذكر ما لا يعجبك فربما تحتاج اليه يوما
و الى هنا فقد انتهى الحوار بينى و بينك فى هذا الموضوع على الأقل من جهتى
و اعلم أنى متابع لموضوعاتك فى هذا المنتدى فاحيانا أستفيد من بعض ما فيها
و أعلم أنى أن وجدت فيها ما بستوجب النقاش فسأطرح و جهة نظرى
فلهذا أنشئت المنتديات
للنقاش و أستخلاص الحقيقة
لا للرأى المنفرد
و ختاما
أقول سلاما
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أحب أن تجيب على الأسئلة , الحمد لله على كل حال .

إن أحببت أن تعلق على أي رسالة لي , فاسأل ولا تتهم أو تسب .

ليس رأياً منفرداً بل إجماع سلف الأمة .

هل وجدت كلامي صحيحاً وأنه يوجد إجماع على مشروعية ستر وجه المرأة ؟

هل وجدت كلامي صحيحاً وأنه يوجد إجماع على مشروعية ختان الإناث ؟

هل وجدت كلامي صحيحاً وأنه يوجد إجماع على حرمة ربا البنوك ؟

ما هو حكم الخارج عن الإجماع ؟

أما سبك لي وافتراءاتك علي فلو تبت واستغفرت عفوت عنك إن شاء الله , وإن لم تتب وتعتذر فالله سريع الحساب .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

أتق الله و ركز فى صلب الموضوع و بلاش تطاول على الأزهر الشريف و علماء الأزهر الشريف
فأن كان فيه بضعة من علماء النفاق و طالبى السلطة
ففيه مئات الألاف من العلماء الثقات الذين لا يخافون فى الله لومة لائم
أسأل أئمتك من علماء السلفية الأجلاء
أين درس أبنائهم و من أين تخرجوا و أين يعملون
سيجيبك أغلبهم
تخرجوا من الأزهر الشريف و يعملون به أو بمساجد الأوقاف

لقد أخترت لنفسك أسما
أتمنى أن تكون دائما على قدره و أن تجعله دائما أمامك
قل رأيك مدعم بالسند و الدليل من الكتاب و السنة و دع القارئ يصل للرأى السليم بنفسه دون أنتفرض عليه رأيك

دعنى أخبرك شئ أنا متأكد من صحته

لو أن العلامة أبو أسحاق الحوينى حفظه الله و أطال فى عمره قرأ كلامك هذا لما أعجبه و لوبخك عليه
فكيف تطلب من الناس المناقشة بالدليل و البعد عن التلاسن و الخروج عن أداب الأسلام ثم تأتى أنت بهذا الفعل

مرات أخرى
أتق الله
أتق الله
أتق الله

جعلنا الله من المتقين

أقل شيء أستطيع فعله في الخارجين عن الإجماع هو الرد عليهم وإهانتهم

أما إذا وجد حكم بكتاب الله تعالى فستقام عليهم الحجة فإن أصروا قتلوا
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

سلاما يا من تدعى أنك تبين الحق
و لكن واقع الأمر أنك تبين رأيك و تتمسك به و تدعى أنك صوت الأجماع فى قضايا لم تطرح من قبل حتى تقول ان فيها أجماع
أما قولك عنى أنى سئ الأدب فهو أن دل على شئ فلا يدل الا على سوء أدبك أنت و عدم تربيتك الحقيقية على الأسلام
فأنا لم أقل لك سوى أتق الله
فى حين كلت انت لى و للعلماء الأفاضل الأجلاء السباب و الشتائم لا لشئ سوى أنهم خالفوك فى الرأى
و تتطاول بأسلوبك الخالى من الأحترام على علماء الأزهر الشريف الذين لا أظنك تعرف أسمائهم و لكنى أذكرك بواحد منهم هو الأمام محمد متولى الشعراوى
و شئ طبيعى ان أى عالم فى أى فرع من فروع العلم سواء الشرعى أو الدنيوى لو توقف عند القدر الذى تعلمه فى الجامعة لما أصبح عالما ابدا
فمثلا الشيخ / محمد حسين يعقوب لو توقف عند ما تعلمه فى دار المعلمين لما أصبح عالما فى الدين
و الطبيب الدكتور / محمد سعيد رسلان لو لم يطلب العلم الشرعى لصار طبيبا يعالج المرضى
لن أطيل عليك حتى لا أجهدك فى الرد على
شئ أخير
فراستى تقودنى فى أتجاه واحد
ما أنت الا طالب من طلبة الأزهر الذين فشلوا فى التخرج من أحدى كلياته لسبب أو لأخر فباتوا و الحقد يملؤهم عليه و على طلبته و علمائه و كل علماء مصر هم طلبته وعلماؤه
لى رجاء واحد
أن كانت فراستى حقيقية فأعترف بها
و أن لم تكن حقيقية فأقبل أعتذارى من الأن
و أوكد لك ن لن أتعرض لأى موضوع من موضوعاتك ما دمت تلتزم أسلوب البحث العلمى و لا تتطاول على أناس ربما تكون درجاتهم عند ربهم مثل آلاف من أمثالك
و لتعلم أنى لست صاحب رياء و لا سمعة لأنك تعرف الا أحد فى هذا المنتدى يقرأ موضوعاتك أو يعلق عليها سواى فهل أرائى نفسى

و لتعلم أنى خصيمك أمام الله تعالى يوم القيامة و شاكيك اليه اليوم وغدا و كل يوم
و لتعلم أن من سببتهم و شتمتهم سيقتص المولى سبحانه وتعالى لهم منك لأنك لم تعلمهم برأيك هذا حتى يردوا عليك
و ليحكم سبحانه و تعالى بيننا و هو خير الحاكمين

فأتق الله
أتق الله
أتق الله
ولا تورد نفسك موارد الهلاك

و ختاما أقول لك


سلاما يا من تدعى أنك تبيين الحق
و الأولى بك أن تسمى نفسك
سيف الحجاج لبتر المخالفين

لقد رددت على ما في هذه المشاركة من قبل

وأقول الآن أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحكم بيني وبينك عاجلاً غير آجل
 
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

وعدتك ان اعتذر لك ان خانتنى فراستى و لم يسبق لها ان خانتنى
و أرجو ان تقبل اعتذارى على هذه النقطة

أما الباقى فقد أبديت رأى و كفى فخذ منه ما يفيدك و تأكد مما تشك فيه و تذكر ما لا يعجبك فربما تحتاج اليه يوما
و الى هنا فقد انتهى الحوار بينى و بينك فى هذا الموضوع على الأقل من جهتى
و اعلم أنى متابع لموضوعاتك فى هذا المنتدى فاحيانا أستفيد من بعض ما فيها
و أعلم أنى أن وجدت فيها ما بستوجب النقاش فسأطرح و جهة نظرى
فلهذا أنشئت المنتديات
للنقاش و أستخلاص الحقيقة
لا للرأى المنفرد
و ختاما
أقول سلاما

لا أقول إلا الحمد لله الذي رزقنا التواضع

وأقول للقائمين على المنتدى ارجعوا إلى كتب الفقه , هل هو رأي منفرد أم إجماع العلماء .

وأقول راقبوا الردود ولا تجعلوا أحداً يفتري أو يتكلم في الدين بغير علم

وللأخ تناهيد أقول له : لا تجعل أحداً يتكلم في دين الله تعالى بغير علم ويتهم من يذكر الإجماع ويضيع أوقات المسلمين .

راقبوا ردود ابن مصر على المشاركات , وانصحوه أن يتقي الله ولا يتكلم إلا بعلم , ولا يسيء الأدب , ولا يكذب الناس .

انصحوه ألا يعلق على رسائلي , وليطلب العلم والأدب , وليتق الله مع المسلمين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا يحدث يااعضاء التحدي؟
يااخوان الدعوه بالرفق والحكمه والموعظه
ونرجو منكم حسن الظن ببعض ونرجو عدم ذكر اسماء(كان صلى الله عليه وسلم يقول مابال اقوام يفعلون كذا وكذا) ولم يتطرق لاسم احد من المسلمين فيما اعرف
نحن في قسم اسلامي وموضوع دعوي فالاولى ان نكون قدوه لغيرنا
وارجو من الاخوان التوقف لهذا الحد والا سوف نغلق الموضوع او نقفله
تحياتي للجميع
 
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً يا أبا فيصل , ولكني أريد منك الحكم في ظالم قد افترى علي , أريد منك ألا تجعله يضيع وقتي في الردود عليه , واعلم أنني يجوز لي ذكر اسمه أو كنيته أو تعريفه ما دام ظالماً وأريد الحكم بيني وبينه :

قال تعالى : " لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً " . ( النساء : 148 ) .

قال تعالى : " وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ (22) إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23) قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ {س} . (24) فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ (25) يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26) " . ( سورة ص ) .

قيل :

الْـقَــدْحُ لَــيْــسَ بِــغِــيبَــةٍ فِي سِتَّةٍ *** مُـتَــظَــلِّــمٍ وَمُـعَــرِّفٍ وَمُــحَـــذِّرِ
وَمُجَاهِرٍ فِسْقًا وَمُسْتَفْتٍ وَمَنْ *** طَلَبَ الإِعَانَةَ فِي إزَالَةِ مُنْكَرِ

وقيل :
يُبَاحُ اغْتِيَابٌ لِلْفَتَى إِنْ تَــجَاْهَرَا *** بِـفِــسْـقٍ وَلِــلْــتَّــعْــرِيْــفِ أَوْ لِلْـتَّظَلُّمِ
كَذَاكَ لِتَحْذِيْرٍ وَمَنْ جَاْءَ سَاْئِلً *** كَذَاْ مَنْ أَتَى يَبْغِيْ زَوَاْلَ الْمُحَرَّمِ"

وقيل :
لِــسِــتٍّ غِــيــبَــةً جَـــوِّزْ وَخُــذْهَــا *** مُــفَــصَّــلَــةً كَــأَمْــثَـــالِ الْــجَــوَاهِــرْ
تَظَلَّمْ وَاسْتَعِنْ وَاسْتَفْتِ حَذِّرْ *** وَعَرِّفْ وَاذْكُرَنْ فِسْقَ المُجَاهِرْ

فمسوغات الغيبة هي :

1 - متظلم : كأن يقول رجل للقاضي : فلان ظلمني .
2 - معرف : كأن يقال : الأعمش على سبيل التعريف لا على سبيل التنقص ، بشرط أن لا يمكن معرفته بغير ذلك .
3 - محذر : كما تكلم أهل السنة في اهل البدع وتكلم أهل الحديث في رواة .
4 - مجاهر فسقاً : فيُتلكم فيه بما جاهر به .
5 - مستفت : كما قالت هند رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه و سلم : إن أبا سفيان رجل شحيح .
6 - طلب الإعانة في إزالة منكر : كأن يكون رجل لا يصلي ، فتذهب إلى أقرب الناس إليه ، وتقول له : فلان لا يصلي ، انصحه .

اقرأ ردوده علي وأنت تعلم مدى ظلمه وافتراءاته , لا أريد تضييع وقتي معه , انصحه أو امنعه من التعليق على رسائلي .

بارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا يحدث يااعضاء التحدي؟
يااخوان الدعوه بالرفق والحكمه والموعظه

هذا هو ما أقوله و أصر عليه


ونرجو منكم حسن الظن ببعض ونرجو عدم ذكر اسماء

الحمد لله لم أذكر أسم عالم الا بخير

(كان صلى الله عليه وسلم يقول مابال اقوام يفعلون كذا وكذا) ولم يتطرق لاسم احد من المسلمين فيما اعرف
نحن في قسم اسلامي وموضوع دعوي فالاولى ان نكون قدوه لغيرنا
وارجو من الاخوان التوقف لهذا الحد

أرجو قراءة جميع الردود و ستعلم أنى قد توقفت عن الجدال معه بعد أن نصحته

و ستجد بالأسفل نص رسالتى الأخيرة له

والا سوف نغلق الموضوع او نقفله
تحياتي للجميع





وعدتك ان اعتذر لك ان خانتنى فراستى و لم يسبق لها ان خانتنى
و أرجو ان تقبل اعتذارى على هذه النقطة

أما الباقى فقد أبديت رأى و كفى فخذ منه ما يفيدك و تأكد مما تشك فيه و تذكر ما لا يعجبك فربما تحتاج اليه يوما
و الى هنا فقد انتهى الحوار بينى و بينك فى هذا الموضوع على الأقل من جهتى
و اعلم أنى متابع لموضوعاتك فى هذا المنتدى فاحيانا أستفيد من بعض ما فيها
و أعلم أنى أن وجدت فيها ما بستوجب النقاش فسأطرح و جهة نظرى
فلهذا أنشئت المنتديات
للنقاش و أستخلاص الحقيقة
لا للرأى المنفرد
و ختاما
أقول سلاما




أخانا الفاضل / أبو فيصل
أرجو أن توضح لنا شيئا واحدا بأعتبارك مشرف قديم فى المنتدى

هل من حق كاتب الموضوع أن يختار من يقرأ له
و هل يحق له الحجر على آراء الآخرين

عموما الموضوع و الردود و التعقيبات أمامك
أقرأها بعناية و أحكم بيننا و أن كنت أنا قد أخطأت فأنا ملتزم بالأعتذار أذا حكمت أنت بذلك

تحياتى و تقديرى
 
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

إذا كان القارئ يفتري على عباد الله ويرميهم بالكذب وادعاء الإجماع , فأقول له اقرأ واتق الله ولا تعلق على كلامي .

لماذا لم يجب هذا الذي افترى علي على الأسئلة ؟

أين الإجماع الذي ادعيته وهو لو يطرح من قبل ؟

لماذا لم يعلن ويعتذر ويستغفر ويتوب ويقول نعم يوجد إجماع وأنه خاطئ ؟

ما هذا الكبر ؟ وما هذا الحقد ؟

أتنصر رأيك على دين الله تعالى ؟

إن قرأت كلامي وعلمت أنك خاطئ وأنه يوجد إجماع في المسائل التي ذكرتها , فأعلن أمام الناس وتب إلى الله , وانصر دين رب العالمين ولو على نفسك .

أما أن تعتذر عن فراستك الخاطئة , فهذا لا يهم الآن , فلا تكرر ذلك .

وهل فراستك كانت صواباً في استهزائك قبل ذلك في موضوع آخر ؟

الحمد لله الذي عافانا من الكبر والغرور .

يا أبا فيصل قل لهذا الإنسان : اتق الله , أتتكلم في الدين بغير علم ؟

اتق الله أتكذبني وتفتري علي بأني أدعي الإجماع ؟

اتق الله واطلب العلم ولا تضيع أوقات المسلمين .
 
رد: الدفاع عن المحدث الكبير والرد على الجندي وآمنة بنت نصير

اخوتي الكرام لقد قرأت الموضوع عدة مرات ولو اردت ان اقول رأيي لطال الموضوع ودخلت طرفا معكم في الخلاف
الموضوع يحتاج تأصيل فحتى كلمة اجماع اختلف العلماء في تعريفها
اخي تبيين الحق:جزاك الله خير لتبيينك الحق ان شاء الله ,انا احب اقرء مواضيعك وفخور بوجودك بيننا
اخي ابن مصر:انا كذلك فخور بوجودك بيننا وانت واخونا تبيين الحق على خلق رفيع وادب
اخواني ليس مهمتي تبيان المخطىء من المصيب ولكن مهمتنا الحفاظ على روح الحب والاحترام بين الاعضاء
ليكن هدفنا البحث عن الحقيقه وليس الانتصار للراي
يقول الشافعي (يرحمه الله):ماناظرت احد الا دعوة الله ان يظهر الحق على لسانه
وكان بعض سلفنا الصالح يقولون: كلامي صحيح قابل للخطأ وكلام اخي خطأ قابل ان يكون صحيح
اخواني الكرام لقد اختلف اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ولكن كل منهم يحمل الود والحب والفضل للاخر مع اختلافهم
ارجو ان تعذروني ان اقفل الموضوع حتى لايطول الخلاف
تحياتي وتقديري للجميع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى