التصفح للزوار محدود

الدمج وطالب التربية الخاصة

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
يعمل الدمج على زيادة الهوه بين الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب المدرسة خصوصا اذا اعتبر التحصيل التعليمي الاكاديمي معيارا للنجاح.
قد يؤدي الى زيادة عزلة الطفل ذو الاحتياجات الخاصة عن المجتمع المدرسي خصوصا عند تطبيق فكرة الصفوف الخاصه او غرفة المصادر دون برنامج مدروس
قد يساهم الى تدعيم فكرة الفشل عند ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي التاثير على مستوى دافعيتهم نحو التعلم خاصة ان كانت متطلبات المدرسة تفوق قدراتهم

لا بد من االتأكيد ان الدمج ليس هدفا بحد ذاته وانما وسيله لتوفير افضل فرص التعلم الممكنه للاطفال المعوقين بقصد اعدادهم لمواجهة متطلبات الحياة لذلك يحتاج الدمج الى توفر بعض الشروط:

--الاختيار السليم والمناسب للمدرسه.

-تدريب وتثقيف المعلمين بشكل يتاسب مع اهداف البرنامج ويحقق التقبل المطلوب لفكرة الدمج

-الاختيار السليم والمناسب لمجموعة الاطفال المراد دمجهم

-اشراك اولياء الامور في التخطيط للبرنامج بكافة مراحله

-ضرورة تهيئة طلاب المدارس العامه للبرنامج وتعريفهم بخصائص الاطفال المراد دمجهم .


ومن الاسس التي يجب مراعاتها في البرنامج:

-تعريف الدمج بصوره اجرائيه ودقيقه خاليه من اللبس

-تعريف الفئه المستهدفه من برنامج الدمج بصوره تساعد على تحديد معايير لاختيارهم بما يتناسب


دمتم بخير
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

استاذ وكلسر
ادرج الدمج في مجموعة من المدارس ولكن كان بطريقة غير مدروسه
فكانت النتائج سلبيه
يعطيك العافية على هذا الطرح المميز دائماً
جزاك الله خيراً
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

استاذ وكلسر

ادرج الدمج في مجموعة من المدارس ولكن كان بطريقة غير مدروسه
فكانت النتائج سلبيه
يعطيك العافية على هذا الطرح المميز دائماً

جزاك الله خيراً
اهلا وسهلا بمشرفتنا المتميزه في طرحها العذبه في حضورها
فعلا لم يكن الخطأ في الدمج نفسه ولكن الخطأ كان في طريقة التطبيق والاليه التي تم العمل بها حتى اصبح مجرد اسم بدون اهداف وبدون نتائج ايجابيه لصالح الطالب او اسرته

دمتي بود
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

موضوع رائع اخي وكسلر جزاك الله خير
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

موضوع رائع اخي وكسلر جزاك الله خير

اهلا بك اوشو وتشرفت باضافتك وتواصلك
دمتي بخير
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

الدمج من الامور المهمه في تعليم ذوي الاعاقه
وان نفذ ضمن خطط مدروسه من قبل المدارس والاهل له نتائجه الايجابيه كما اسلفت
لمحات لابد من الاهالي والمجتمع لتعرف عليهاا
يعطيك العافية

دمت بسلام
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

الدمج من الامور المهمه في تعليم ذوي الاعاقه
وان نفذ ضمن خطط مدروسه من قبل المدارس والاهل له نتائجه الايجابيه كما اسلفت
لمحات لابد من الاهالي والمجتمع لتعرف عليهاا
يعطيك العافية

دمت بسلام

سعدت بهذه الاضافة الجميلة منك والجميلة دوما بروعة اسلوبك
دمتي بود
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

جزاك الله خيرا موضوع جميل لكني انا ايضا لا اؤيد الدمج
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

جزاك الله خيرا موضوع جميل لكني انا ايضا لا اؤيد الدمج

هلا فيك رحمة ربي وهو رأيك نحترمه كأم
ولكن هل لاتؤيدينه كفكرة او كتطبيق ؟

دمتي بود
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

بارك الله فيك على هذا الطرح
مميز كعادتك
شكراً
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

الله يعطيك العافيه وانا من خلال مشاهدتي لبعض المدارس في الكويت تم اختيار فصل من المدرسه لهذه الفئه لكن للإسف دمج مجرد كلام الفصل معزول والطلبه الثانين يطلون على طلاب الفصل من النافذه كانهم فرجه فهذا شيء عور قلبي اذا طبق يجب ان يطبق بمتابعه وانا اعتقد التطبيق يفرح قلب ولي الامر على اساس ان الابن يروح مدرسه عاديه لكن الامر متوقف على إداره المدرسه حتى اني شفت مدرسات الحالات الخاصه او ذوي الإعاقه حتى هن معزولات عن مدرسات المدرسه العاديه فماهي الفائده هل مجرد تاجير مكان
اشكرك اخي مره اخرى على هذا الموضوع القيم
 
التعديل الأخير:
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

انا ايضا معكم بالرأىحينما كنت بابوظبى لم يكن هناك مراكز لذوى الاحتياجات سوى موكز الامل للصم والبكم فاضطررت لوضع ولدى كان عمره 4سنوات بروضه مع الطبيعين لكن عبث كان الموضوع مادى اكثر فكان هم المعلمه والاداره المال فقط لانى عدنان تراجع فاحضرت له مدرسه تربيه خاصه للمنزل انما ايضا عبث لذلك قررت العوده لسوريا ووضعته بمركز خاص لذوى الاحتياجات الخاصه وهو الان بوضع ممتاز واحمد الله اننى اهتديت لهذا الحل لذلك اعترض جدا على دمجهم ان لم يكن مدروس دراسه وافيه وتطبق بحذر جدا لاننا سنخسر تطورهم لاسمح الله
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

هلا فيك رحمة ربي وهو رأيك نحترمه كأم
ولكن هل لاتؤيدينه كفكرة او كتطبيق ؟

دمتي بود
اهلا بك اخي وكسلر
انا لا اؤيدها لا فكره ولا تطبيق وهنا اخي اتكلم عن حاله خاصه كحاله ابني لاني اشعر انه سينعزل اكثر عما هو عليه
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

بارك الله فيك على هذا الطرح
مميز كعادتك
شكراً

حياك ام ياسيمن ومشكوره على الكلمات الجميلة وهذا من ذوقك
دمتي بود
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

اهلا بك اخي وكسلر
انا لا اؤيدها لا فكره ولا تطبيق وهنا اخي اتكلم عن حاله خاصه كحاله ابني لاني اشعر انه سينعزل اكثر عما هو عليه

حياك رحمة ربي
وضحي اكثر ماهي العزلة الحالية لابنك وماهي العزلة المستقبلية التي تخافين منها ؟؟
دمتي بود
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

حياك رحمة ربي
وضحي اكثر ماهي العزلة الحالية لابنك وماهي العزلة المستقبلية التي تخافين منها ؟؟
دمتي بود

اولا وقبل كل شئ اشكرك اخي وكسلر علي هذه المساعده التي تقوم بها لنا وتخفف عنا مانعانيه

فجعلها الله في ميزان حسناتك والله لايحرمنا منك

ثانيا اخي الكريم العزله التي هو فيها الان التلفزيون وسيطره التلفزيون عليه مع تنويع البرامج حاولت مرارا وتكرارا اني اقنن مشاهدته له الا اني لم افلح لان لاتوجد لديه انشطه اخري تبعده عنه
ولاتوجد اماكن مخصصه لهم الا مايضعه ولي الامر في المنزل وانا واضعه له انشطه محدوده

اما العزله المستقبليه اذا وضعوا الدمج فلن يفهمهم احد من الطلبه وسيعزل عنهم شاء ام ابي
لانه لن يستطيع مجاراتهم في كل شي


وشكرا لك اخي وكسلر
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

حياك رحمة ربي ومشكوره على سعة صدرك وتواصلك

ثانيا اخي الكريم العزله التي هو فيها الان التلفزيون وسيطره التلفزيون عليه مع تنويع البرامج حاولت مرارا وتكرارا اني اقنن مشاهدته له الا اني لم افلح لان لاتوجد لديه انشطه اخري تبعده عنه
ولاتوجد اماكن مخصصه لهم الا مايضعه ولي الامر في المنزل وانا واضعه له انشطه محدوده

هذه ليست عذرا لك بل هي ملامة عليك رحمة ربي واعذريني على كلماتي من وضع ابنك في تلك العزلة اليس انتي
اليس من حق هذا الطفل وغيره من الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة على امهاتهم ان تطالبوا في الكويت باماكن لهم مخصصة لمهاراتهم لقدراتهم لترفيههم لتعليمهم مهارات تواصلهم مع المجتمع سؤالي لك ولكل ام ماذا قدمتي لابنك على مستوى المجتمع لن اتكلم عن مستوى البيت فاعلم ان كل ام لم تقصر بذلك ولكن الى متى ستظل بيئة ابنك المحيطة به هي البيت هل تحركتم على مستوى المجتمع وطالبتم بما هو حق مشروع لابنائكم ؟؟

اما العزله المستقبليه اذا وضعوا الدمج فلن يفهمهم احد من الطلبه وسيعزل عنهم شاء ام ابي
لانه لن يستطيع مجاراتهم في كل شي

نرجع لنفس المشكلة من المسئول عن توعية المجتمع بهذه الفئة اليس الاب والام والمعلم والمعلمه والاعلام
من المسئول عن تعريف الطلبة بأن هناك اطفال مثلهم يشعرون ويحسون ويحتاجون لاصدقاء وان الفرق بينهم ان الله سبحانه حرمهم بعض القدرات العقلية التي ليست مقياس لحرمانهم في حقهم من العيش في المجتمع والاحساس بما يحس به باقي الاطفال على المستوى التعليمي والاجتماعي والنفسي اليس طفلا يحس يضحك ويبكي يطلب ويحتاج يشعر بغيره ليش نشوف ماهو محروم منه هذا الطفل ولا نشوف اللي موجود عنده ويخليه فرد بالمجتمع
لماذا انتظر حتى يحس المجتمع بمعاناتي ومعاناة طفلي لماذا انا لا اضع الصورة امام المجتمع واشرح له كي يفهم مامعنى طفل معاق وان له حقوق على ذلك المجتمع ابنك طفل وسوف يصبح مراهق وشاب ورجل ماذا قدمتي له كي يجد كي يتعلم كي يفهم مايدور حوله هل سيبقى غريبا دائما بين اقرانه من الاطفال والناس هل سيظل ينتظر من يفهمه ام نحن من علينا ان ندع المجتمع يفهمه

دمتي بود
 
التعديل الأخير:
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

بيضّ الله و جهك وكسلر
و بـارك فـيك و فـتح لك
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

جزاك الله خيرا اخي وكسلر ولكن (ايد وحده ماتصفق)وشكرا لك
 
رد: الدمج وطالب التربية الخاصة

كيف الحال اخي الكريم وكسلر
من خلال ملاحظاتي بالميدان بحكم انني منسق برامج التربية الخاصة ومشرف في ادارة التعليم فان الدمج له اثاره القوية والواضحه في تقبل الاطفال غير العاديين وهذا الشيء كلنا نعرفه وهذا مانطمح لتحقيقه لهم
لكن الدمج فهمه الكثير من المختصين وغير المختصين بوضعه في صف داخل مدرسه عاديه ويشاهده الطلاب في الفسحه والطابور الصباحي فهذا من الاخطاء التي ارتكبت في دمج الطلاب حيث ان الدمج له علاقات اجتماعية بحته ليتقبلهم من حولهم من مدرسه بشكل عام من طلاب ومعلمي تعليم عام وكذلك جميع من كان له دور في مجتمعنا الكريم

اذاكانت ادارات التعليم التي كثير من المناطق لا يتقبلون هذا الدمج الذي يعتبر محتوم عليها فكيف تطبق اهداف هذا الدمج

اتمنا لك التوفيق اخي الكريم وكسلر
 

عودة
أعلى