التصفح للزوار محدود

الفرق بين تدريس طلاب الفكريه والتوحد:

تدريــس الفكريّـــة :






عــدد الطلاّب : من 5 إلى 9 طلاّب

النّـاحية اللّغــويّـة : اكتساب اللغة لدى هؤلاء الطلاّب من جيّــد إلى أكثــر من متوسّــط .

النّـاحية الأكاديميّــة : بشكل عام يكتسبون المهارات الأكاديميّــة بشكل جيد إلى متوسّـط .

الناحية الجسميّــة : غالبــاً مايعانــون من مشاكل صحيّـة إمّـا ظاهره كالمشاكل الجسمية
الظــاهرة كالإعــاقات الجسميّـة , أو بـآطنــة كتشوهات في القلب وخصوصا من الذين
يعانون متلازمــة داون ...وغيرهم .

النّـاحية الإجتمــآعيّـة : يختطلون بأقرانهم العاديين بشكل محـدود ..بالنسبة لطلاب التربية
الفكرية المدمجيــن في مدارس التعليم العـام .

أمّــا تقبلهم للمحيط المدرسي فهم يتقبلون من زملائهم ذوي الإعاقة العقليّـة ومعلّـميهم
وبشكــل كبيـر .








تدريـــس التوحّـــــد :






عــدد الطلاّب : يتــراوح من طالب واحد إلى ثلاث طلاب في الفصل الواحد , أو
ستـة طلاّب بوجود معلّـم مســاعد في الفصـل .

النّـاحية اللّغــويّـة : اكتساب اللّـغة لدى هؤلاء الطــلاّب ضعيــف إلـى جيّـد وأقلّ .

النّـاحية الأكاديميّــة : اكتســاب المهارات الأكـاديميّـة محــدود بشكــل عــام .

الناحية الجسميّــة : متوسطّـة إلـى ممتــآزة في الغــالب .

النّـاحية الإجتمــآعيّـة : سيّـئــة بشكل عــام مع وجود فئــات منهم اجتمــاعية بحتـــة

القدرات الخاصّــة : يتمتّـع كل توحّــدي غــالبـاً بقــدرة معيّــنة وملفــتة للنظــر
مثــل : بعضهــم يتمتّــع بموهبــة الرســم , أو الخـــط , أو الحفــظ , أو المهارات
الرياضيّـة الكرويّـة , أو حفظ التواريخ الهجريّـة والميلاديّــة لأي يوم من أيّــام السنة الماضية
بدون النظر إلى التقويــم ... وغيرها من المهــارات والقــدرات الخـاصّــة والملفتــة للنظـــر .



منقول للفائدة ,,,
 
رد: الفرق بين تدريس طلاب الفكريه والتوحد:

انا اسفه اني اقولك انك احبطتني جدا ولو بدون قصد وحتي لو كانت حقائق فالامل بالله اكبر. اليس كذلك!
 
رد: الفرق بين تدريس طلاب الفكريه والتوحد:

نجاح الطفل التوحد يرجع الى كثرة تدريبه مع معلمة مخلصة وفاهمة وهذا ماينقص غالب اطفالنا
 
رد: الفرق بين تدريس طلاب الفكريه والتوحد:

تدريــس الفكريّـــة :






عــدد الطلاّب : من 5 إلى 9 طلاّب

النّـاحية اللّغــويّـة : اكتساب اللغة لدى هؤلاء الطلاّب من جيّــد إلى أكثــر من متوسّــط .

النّـاحية الأكاديميّــة : بشكل عام يكتسبون المهارات الأكاديميّــة بشكل جيد إلى متوسّـط .

الناحية الجسميّــة : غالبــاً مايعانــون من مشاكل صحيّـة إمّـا ظاهره كالمشاكل الجسمية
الظــاهرة كالإعــاقات الجسميّـة , أو بـآطنــة كتشوهات في القلب وخصوصا من الذين
يعانون متلازمــة داون ...وغيرهم .

النّـاحية الإجتمــآعيّـة : يختطلون بأقرانهم العاديين بشكل محـدود ..بالنسبة لطلاب التربية
الفكرية المدمجيــن في مدارس التعليم العـام .

أمّــا تقبلهم للمحيط المدرسي فهم يتقبلون من زملائهم ذوي الإعاقة العقليّـة ومعلّـميهم
وبشكــل كبيـر .








تدريـــس التوحّـــــد :






عــدد الطلاّب : يتــراوح من طالب واحد إلى ثلاث طلاب في الفصل الواحد , أو
ستـة طلاّب بوجود معلّـم مســاعد في الفصـل .

النّـاحية اللّغــويّـة : اكتساب اللّـغة لدى هؤلاء الطــلاّب ضعيــف إلـى جيّـد وأقلّ .

النّـاحية الأكاديميّــة : اكتســاب المهارات الأكـاديميّـة محــدود بشكــل عــام .

الناحية الجسميّــة : متوسطّـة إلـى ممتــآزة في الغــالب .

النّـاحية الإجتمــآعيّـة : سيّـئــة بشكل عــام مع وجود فئــات منهم اجتمــاعية بحتـــة

القدرات الخاصّــة : يتمتّـع كل توحّــدي غــالبـاً بقــدرة معيّــنة وملفــتة للنظــر
مثــل : بعضهــم يتمتّــع بموهبــة الرســم , أو الخـــط , أو الحفــظ , أو المهارات
الرياضيّـة الكرويّـة , أو حفظ التواريخ الهجريّـة والميلاديّــة لأي يوم من أيّــام السنة الماضية
بدون النظر إلى التقويــم ... وغيرها من المهــارات والقــدرات الخـاصّــة والملفتــة للنظـــر .



منقول للفائدة ,,,

السلام عليكم
اخى الكريم الباحث موضوعك ينقصه الكثير من النظر الى الفروق الفرديه للطبيعه البشريه بصفة عامه وحالات التوحد بصفة خاصه اولا اطفال التوحد لا يوجد لديهم مشاكل فى الذكاء ما ان لم يكن مع حالة التوحد تخلف عقلى فكل مشاكلهم فى الناحيه الاجتماعيه والتواصل والتخيل وبعض مشاكل فيولوجيه ونحن كمعلمين تربية خاصه نحاول تحسين هذه النواحى وتنمية المهارات المعرفيه لديهم وهناك اطباء اخرون فى الجانب الاخر يعملون على تحسين وحل المشاكل الفسيولوجيه لديهم(الطب الحيوى) وهولاء الاطفال من ناحية التحصيل الاكاديمى يستطيعون التعليم والتقدم بطريقه جيده وهناك من يتقدم بصوره ممتازه واسرع من الاطفال العاديين ولكنهم يحتاجون الى طرق تعليم غير طرق تعليم الاطفال العاديين اى تبسيط المعلومه ومن خلال خبرتى فى تعليم هؤلاء الاطفال وتعديل سلوكهم فلدى تلاميذ اجتازوا امتحانات الصف الاول والثانى والثالث الابتدائى كما ان هولاء الطلاب تخطوا فى تعليمهم المراحل التعليميه التى ينتموا اليها على سبيل المثال لدى تلميذ فى الصف الاول ولله الحمد بدات معه من من مهارات ماقبل الاكاديمى وتعلم الارقام والحروف كتابه وقراءه والجمع والطرح بكافة اشكاله وقراءة قطعه والاجابه على الاسئله الموضوعه وتعلم جدول الضرب ومعرفة الزويا والقياس بالمنقله واستخدام المسطره فى القياس مع العلم ان هذا الطفل فى الصف الاول الابتدائى وهناك غيره ايضا والان ابداء فى تعليم احد الاطفال التوحديين القراءة والكتابه حروف وارقام ومعرفة مبادى القراءه والكتابه ويسير بمعدلات سريعه فى التعلم
والناحيه اللغويه لدي التوحديين ليست كما ذكرت ولكن هناك فروق فرديه بين كل طفل فى التقدم
وناحية تدريسهم هؤلاء الاطفال يحتاجون الى تعلم مدرس لكل طفل ويكون ذلك افضل لهم
الناحيه الاجتماعيه ليست سيئه بهذه الصوره ولكن هناك فروق بين كل طفل ومن خلال برامج تنمية المهارات يحدث تحسن كبير فى هذه الناحيه وليس كل طفل توحدى لديه ضعف شديد فى هذا الجانب ولكن هناك فروق فرديه بينهم .
اخى الفاضل ليس كل ما نقرأه فى الكتب والدراسات يمكن تعميمه على كل الحالات ولكن هناك فى هذا الاضطراب الكثير الذى لم يتم التوصل اليه.
ما كتبته اخى الكريم هو من واقع خبرتى وتعاملى المباشر مع هولاء الاطفال.
 
التعديل الأخير:
رد: الفرق بين تدريس طلاب الفكريه والتوحد:

اخواني واخواتي الاعزاء شكرا على مروركم لصفحتي
لكن حبيت انوه لنقطه مهمه
حبيت فقط اوضح الفرق بين الفئتين وماكان غرضي لا التجريح ولا الاحباط الله يسامحكم
وهذا الكلام نقلته فقط من احدى المواقع لللافاده للجميع
وابني الله يشفيه مريض بالتوحد يعني المركب واحد
الله يشفي ابناء المسلمين بحق هالليله الفضيله
وفقكم الله
 
رد: الفرق بين تدريس طلاب الفكريه والتوحد:

اخواني واخواتي الاعزاء شكرا على مروركم لصفحتي
لكن حبيت انوه لنقطه مهمه
حبيت فقط اوضح الفرق بين الفئتين وماكان غرضي لا التجريح ولا الاحباط الله يسامحكم
وهذا الكلام نقلته فقط من احدى المواقع لللافاده للجميع
وابني الله يشفيه مريض بالتوحد يعني المركب واحد
الله يشفي ابناء المسلمين بحق هالليله الفضيله
وفقكم الله
نقلا موفقا اخي الكريم الباحث الصغير ارجو ان تلتمس العذر للجميع... فحتما ارادوا ان يوضحوا شيء ما او ان ينقلوا انطباع ما دون قصد الاساءة لشخصكم الكريم ..ارجو ان لا تجعلك بعض الردود تمنتع عن المشاركة فنحن هنا جميعا لنستفيد ونفيد ...تقبل تحياتي ...
 

عودة
أعلى