التصفح للزوار محدود

الحساب الصحيح لعمر السيدة عائشة عند الزواج من النبي ( صلى الله عليه و سلم ) !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م كان 14 سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ 4 سنوات كاملات، وذلك عام 606م،

ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها 14 سنة، لأن (4 + 10 = 14 سنة) لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م) وتزوجت النبي سنة (620م) وهي في عمر (14) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (3) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (624م) فيصبح عمرها آنذاك (14 + 3 + 1 = 18 سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).

حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (73 هـ)، وكانت تبلغ من العمر (100) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (73هـ) وهي تبلغ (100) سنة كاملة فيكون (100 ــ 73 = 27 سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات،

وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (27 ــ 10 ــ 17 سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (17 + 1 = 18 سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.

حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبي: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (35) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات، وعلي هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبي في عمر (35) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (40) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (13) سنة وليس (9) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .

ـ الصحفى «إسلام بحيري»


منقـــــــــول

احبت ان العب لعب الارقام لاظهار مدى التناقض فى الارقام انه
وكذلك نبدا نحسب عمر السيدة عائشة كم وردةت فى الموضوع تماما

نبدا الاول: عمر السيدة عائشة بنسبة للسيدة اسماء:

كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م كان 14 سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة
كما قال الكاتب عمرها 4 سنوات مع بدء البعثة , عندما حسب سنها مع السيدة اسماء

وثانيا : عمر السيدة عائشة بنسبة للسيدة فاطمة :

حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبي: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (35) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات،

كما قال ايضا السيدة فاطمة اكبر منها ب 5 سنوات ولدت والرسول 35 سنه
و 5 + 35= 40 سنه اذا السيدة عائشة و الرسول صلى الله عليه وسلم
عنده كم 40 سنه (وهو وقت بدء البعثة ) اذا عائشة مولود على قوله سنه البعثة تماما

اذاهو استنج عمرالسيدة عائشة للسيدة فاطمة ------> عمر السيدة عائشة وقت البعثة (يوم )
اذاهو استنج عمرالسيدة عائشة للسيدة اسماء ------> عمر السيدة عائشة وقت البعثة (4 سنوات )

ما هذا التناقض , كل واحد يحسبها ويقول لى (وخاصة الاخت شرين)

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

للامانه هذا التناقض فى حسابه اظهره الدكتور المفكر الاسلامى الكبير (محمد عمارة)
وهذا رده على هذا العبث كامل هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

بسم الله الرحمن الرحيم
(إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او ألقى السمع وهو شهيد)

 
التعديل الأخير:
13287.jpg

باحث يستبعد 653 حديثا من الصحيحين ويترك "رضاع الكبير"
اعتبرها تجاوزا للخوف من التعرض لأقدس كتابين بعد القرآن




جرد باحث إسلامي شهير صحيحي البخاري ومسلم من 653 حديثا مشككا في صحتها، معتبرا أنها غير مُلزمة لأحد.

واعتبر المصري جمال البنا (84 عاما) وهو الشقيق الأصغر لمؤسس جماعة الإخوان حسن البنا، ونجل محقق الأحاديث النبوية عبد الرحمن البنا، أنه تجاوز بذلك عقبة الخوف من "التعرض لتنقية الصحيحين اللذين يعدان أقدس كتابين عند المسلمين بعد القرآن الكريم".

وقال: إن حديثا واحدا لم تشمله هذه العملية وهو "رضاع الكبير" الذي أحدث ضجة كبيرة في العام الماضي، عندما أصدر رئيس قسم الحديث السابق بجامعة الأزهر فتوى مستندا عليه بجواز إرضاع زميلة العمل لزميلها لكي لا تصبح خلوتهما في المكتب غير محرمة.


وأوضح لـ"العربية.نت": إن ذلك لا يرجع لاعتبار الحديث صحيحا، وإنما من قبيل السهو والنسيان لكون عملية "التنقية" اعتمدت أصلا على الأحاديث الواردة في "البخاري" باعتبارها جاءت أيضا في "مسلم" لكن هذا الحديث بالذات ورد في الأخير فقط، لكنه يأخذ نفس حكم الأحاديث المستبعدة.

وصدرت "تنقية" جمال البنا في 342 صفحة من القطع الكبير بعنوان "تجريد البخاري ومسلم من الأحاديث التي لا تُلزم" ووصفها بأنها "كانت أملا عزيزا عبر عنه الكثيرون، ولكن لم يقم أحد بهذه المهمة".

وأضاف "ظهر أن الإحجام عن القيام بأي تنقية، خاصة إذا مست الصحيحين -البخاري ومسلم- لا يعود إلى العجز، ولكن إلى الخوف، وهكذا تعين علينا أن نقوم بها".

وقال: إن تنقيته للصحيحين بإهداء "إليك يا سيدي يا رسول الله"، كنوع من الاعتذار عما جناه الأسلاف، عندما تقبلوا أحاديث تمس مقام الرسول وتنال من ذات الله، وتسيء إلى العقيدة، والقرآن، والمجتمع.

وأوضح أنه "لا يتعرض للسُـنة، لأنها المنهج والدأب والطريقة، أي أنها عملية، وليست قولية، وهو لا يتعرض أيضًا للأحاديث لو ثبتت نسبتها إلى الرسول، بدليل أنه أبقى على أي حديث ينبض بعبق النبوة ويتفق مع القرآن، ولكن هذا لم يكن شأن مئات الألوف من الأحاديث التي ظهرت لاعتبارات دينية وسياسية واجتماعية عديدة".

http://www.alarabiya.net/articles/2008/12/17/62240.html#000
الاستناد على 4 مقدمات
وأشار إلى أنه نبه إلى أربع مقدمات، الأولى عن "إجماع علماء السُـنة على عدم صحة كل ما في البخاري"، والثانية عن أن "رواية الحديث في عهد الرسول والخلفاء الراشدين كانت تحريم التدوين والإقلال من الرواية"، والثالثة عن "تجربة حديثة لباحث إسلامي متخصص في مجال علوم الحديث تؤكد قصور قواعد المحدثين في التحقيق من صحة الأخبار"، وجاء في نهاية بحثه تحقيق حديث "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله الله" باستخدام موسوعة خاصة على حاسوب به 265000 طريقة، وتم استخلاص 234 طريقاً لهذا الحديث لا يسلم واحد منها من أن يكون فيه كلام.

والمقدمة الرابعة جاءت عن «زواج النبي من عائشة، وهي بنت تسع سنين" معتبرا أنها كذبة كبيرة في كتب الحديث، ومشيرا إلى أن "هذه المقدمات الأربع استغرقت ثمانين صفحة وكانت ضرورية، فما كان ممكناً أن ينتقل القارئ من عالم البخاري المقدس كأصدق كتاب بعد كتاب الله إلى تجريده من مئات الأحاديث إلا بعد أن تهيئته بها".

وتحدث البنا عن موضوعات الأحاديث التي قام بعملية التنقية فيها، بادئا بالغيب الذي يقول إنه استأثر على غالبية الأحاديث الواردة في موضوع واحد "227 حديثا، مما يعني تركيزاً لابد وأن يعمق أثره على العقل".

وعرض 37 حديثاً عن الإسرائيليات، أشار إلى أن "أقل ما يقال فيها أنها لا تلزم ، كما عرض ستة أحاديث تمس ذات الله تعالى وما يجب له من منزلة".

http://www.alarabiya.net/articles/2008/12/17/62240.html#000
أحاديث تفسير القرآن
ورأى جمال البنا أنه "لا يمكن للأحاديث تفسير القرآن أو تحديد أسباب نزول أو إدعاء النسخ ، لأن القرآن قطعي الثبوت ولا يمكن لأحاديث ـ حتى لو كانت صحيحة ـ أن تدعي أن هذه الآية منسوخة، أو أن تبين سبب نزولها، فهذا مرفوض شكلاً وموضوعًا، شكلاً لأن الحديث أقل في درجة ثبوته من القرآن، وموضوعًا لأن درجة منزلته أقل من القرآن".

وقال إنه "تحفظ على 53 حديثا في هذا الإطار بينها 24 في تفسير القرآن الكريم، و11 تدعي النسخ و18 تقدم أحكاما مختلفة عن أحكام القرآن".

واستطرد بأن التنقية التي قام بها تستبعد 18 حديثا قدسيا مبررا ذلك بأنه "لا يؤمن إلا بوحي قرآني، أما السُّـنة فما جاء فيها بوحي، فهو أقل شأناً من الوحي القرآني والمفروض أن يفرق بينهما".

واستبعد جمال البنا من صحيحي البخاري ومسلم "الأحاديث الواردة عن كرامات للرسول، و26 حديثا تخل بعصمته، و4 أحاديث يرى أنها تتناقض مع آيات متعددة عن حرية الاعتقاد، و46 تسرف في الترغيب والترهيب، و39 حديثا تفرض دونية على المرأة، ووجد مشكلة في متن 89 حديثا".

وعن مجمل الأحاديث التي استبعدها "653 حديثا" قال: إن ثلثها مكرر، وقد يصل تكرار الحديث الواحد خمس أو سبع أو ثمان مرات. ووصف كتابه الذي تضمن ذلك بأنه "أول خطوة منظمة ومنهجية لضبط السُّـنة بضوابط القرآن، وهو الذي يمكننا من التخلص من الأحاديث الموضوعة التي كانت من أكبر أسباب تخلف المسلمين. وبالطبع فإن هذا لا يُعد مساسًا بالسُّـنة الحقيقية، لأنه لا يمكن أن يكون في السُّـنة حديث يخالف القرآن، وإذا وجد فيجب استبعاده بلا تردد، والتصرف غير ذلك يعني الإيمان بشرع يخالف القرآن".

وواصل بقوله: أعتقد أننا اقتحمنا العقبة وفتحنا السبيل لمراجعة كتب السُـنة الأخرى، وكل حديث تحفظنا عليه في البخاري سيستتبع التحفظ على عشرة أحاديث في المراجع الأخرى التي هي دون الصحيحين"

دبي - فراج إسماعيل.
 
جزاك الله الف خير
 
اختنا الفاضله والعزيزه علينا جميعا شيري
اولا: الكلام موجه ليس لكي ولكن للصحفي الذي جاء بهذا الفتح المبين ونحن على ثقه من حسن نيتك ان شاء الله وانا اعتذر عن نفسي وبالنيابه عن اخواني واخواتي اذا فهمتي ان المقصود هو شخصك
ثانيا: لاتاخذك العزة بالاثم ومن له ادنى معرفه بعلم الحديث يرد كلام هذا الصحفي
ثالثا: هذا الامريكي الذي اسمه شانفاز ليس بحجه على الامام البخاري(بعض الاخوان في امريكا يريدون اسلام امريكي واظنك سمعتي عن المرأه اللتي ائمتهم بالصلاه وطردتها جميع المساجد فاخذت اتباعها وذهبت لتصلي بهم في كنيسه)
ولا العقاد حجه على الامام البخاري( انصحك ان تقرءين عن الامام البخاري حتى لاتقارنيه بهؤلاء)
ولا د. سهيله زين العابدين حجه على الامام البخاري
ملاحظه :تقول دز سهيله ان المنطق والمعادله الحسابيه, فيبدو ان حجتها المنطق( فهي اذا لم اكن مخطا من العقلانيين والعقلانيين هؤلاء يردون الحديث اى عقولهم فما قبله العقل قبلوه ومارفضه العقل رفضوه وهم بالحقيقه لاعقول لهم لان الحكم هو ماقال الله وقال الرسول وليس الحكم هو العقل, يقول سيدنا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه:(لو كان الدين رأي لكان غسل باطن القدم اولى من ظاهرها)فالدين ليس راي ولكن (سمعنا واطعنا) ويحتج هؤلاء الجهال بقول الله (لعلهم يعقلون) لعلهم يتفكرون, فنقول ان الله سبحانه وتعالى حثنا على استخدام العقل لفهم النصوص والتفكر في خلق الله وليس حثنا لاستخدام العقل للحكم على النصوص, ومن ثم نريد ان نسألهم اي عقل نستدل به ؟ هل هو عقل علماء الدين ام علماء التاريخ ام علماء الرياضيات ام علماء الفلك, واذا قالو علماء الدين فهل علماء الدين المسلمين او النصارى او اليهود؟ واذا قالو علماء المسلمين فلنا ان نسال هل هم علماء السنه ام الشيعه ام الاباضيه ام الزيديه؟ فكل طائفه لها ماتدعي, ثم وهذا الاهم,الستم تقولون ان الحكم هو العقل؟ فنقول لكم ان عقولنا قد قبلت هذه النصوص, فاما يسلمون لنا بصحة الاحاديث او يقولون ان عقولكم ناقصه!!!!! فان سلمو انتهت الحجه وان قالو عقولكم ناقصه قلنا لهم اذن طعنتم في دليلكم(وهو العقل) الذي احتجيتم به
انا مظطر اذهب الان ولي عوده ان شاء الله ولكن قبل ان اذهب سوف اكتب لك هذه القصه اللتي تدل على حرص الامام الخاري: ذهب الامام الخاري الى رجل قالو انه عنه حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم, وعندما وصل للرجل وجده يشير بأناء الشعير لفرسه الفار حتى يعود, فساله الامام البخاري هل ييوجد بالاناء طعام ؟ فقال الرجل لا ولكن اريد الفرس ان يعود فقال له البخاري:والله لااخذ حديث رسول الله من رجل يكذب على حيوان!!
نحن لانعرف شافناز ولا دكتوره سهيله ولكن الذين يريدون الطعن بديننا كثير وتختلف اهدافهم ووسائلهم , قال الامام احمد في امثال هؤلاء:(هؤلاء يريدون ان يطعنون بشهودنا على الشريعه والقران والطعن بهم هم اولى وهم زنادقه)
لي عوده ان شاء الله
بارك الله فيك أخي
و كثر الله من أمثالك
 
احبت ان العب لعب الارقام لاظهار مدى التناقض فى الارقام انه
وكذلك نبدا نحسب عمر السيدة عائشة كم وردةت فى الموضوع تماما

نبدا الاول: عمر السيدة عائشة بنسبة للسيدة اسماء:
كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م كان 14 سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة
كما قال الكاتب عمرها 4 سنوات مع بدء البعثة , عندما حسب سنها مع السيدة اسماء

وثانيا : عمر السيدة عائشة بنسبة للسيدة فاطمة :

حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبي: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (35) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات،

كما قال ايضا السيدة فاطمة اكبر منها ب 5 سنوات ولدت والرسول 35 سنه
و 5 + 35= 40 سنه اذا السيدة عائشة و الرسول صلى الله عليه وسلم
عنده كم 40 سنه (وهو وقت بدء البعثة ) اذا عائشة مولود على قوله سنه البعثة تماما

اذاهو استنج عمرالسيدة عائشة للسيدة فاطمة ------> عمر السيدة عائشة وقت البعثة (يوم )
اذاهو استنج عمرالسيدة عائشة للسيدة اسماء ------> عمر السيدة عائشة وقت البعثة (4 سنوات )

ما هذا التناقض , كل واحد يحسبها ويقول لى (وخاصة الاخت شرين)

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

للامانه هذا التناقض فى حسابه اظهره الدكتور المفكر الاسلامى الكبير (محمد عمارة)
وهذا رده على هذا العبث كامل هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

بسم الله الرحمن الرحيم
(إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او ألقى السمع وهو شهيد)

ما شاء الله عليك أخي أحمد
الله يبارك فيك
و يكثر من أمثالك
 
من ناحية الصحفى يا اختى فهو حــرامـى لانه سرق مجهود غيره
وعلى اى اساس بعون الله اعتمدى على تكذيب الباحث
ياريت تأتى لنا بالاحاديث الصحيحة !

** بالنسبة لى مش عارفة ارد على مشاركات الاخوة والاخوات
على الموضوع لان رأيك الذى وضعتيه فى راس العنوان
له تأثير سلبى على نفسيتى وتفكيرى
يعنى اللى يقرأ العنوان وانى صاحبة الموضوع يفهم انى ضد الباحث
او انى بنقل المواضيع على غير هدى ! نسخ ولصق والسلام :1:
لو أحببتى تكذيب الموضوع كنتِ تفضلتى وكتبتى رأيك
وتكذيب بالادلــة والوثائق بالاحاديث خلال مشاركتك بالموضوع
ومع ذلك فى انتظـــار التغـــــيير :10:

أختي شيرين
انا قلت لكي سابقا ما قصدتك أنتي
و ما جعلني اكتبها الا غيرة على ديني
و الله الشاهد
كم ألمني أن يأتي أشخاص ليس بعلماء على تكذيب الصحيين
والله ما دفعني لهذا الا الغيره و حب الدين
و كما قال أخي أبو الفيصل الكلام ليس موجه لكي
و الله ما كنت اعلم انها ستؤثر فيك هذه الكلمة
يمكن اندفعت و تسرعت و لكن ما دفعني لهذا الا حبي لديني
و لو كان الامر بيدي لحدفت اضافتي في العنوان
الا ان الامر لم يعد بيدي فهو في قسم الاخبار
و أتمنى من المراقبين أو اخي تناهيد تغير العنوان
و أما بقولك بأي اساس تكذيبي للصحفي
على ما اعتقد ردي من فوق واضح و صريح
و يارب تكوني شفتي و سمعتي الشيخ الحويني
و ما بعرف ليه تعاملني و كأني عدوه لكي
و أنا اعتدر على ما بدر مني بدون قصد
تحياتي لك


 
13287.jpg

باحث يستبعد 653 حديثا من الصحيحين ويترك "رضاع الكبير"
اعتبرها تجاوزا للخوف من التعرض لأقدس كتابين بعد القرآن




جرد باحث إسلامي شهير صحيحي البخاري ومسلم من 653 حديثا مشككا في صحتها، معتبرا أنها غير مُلزمة لأحد.

واعتبر المصري جمال البنا (84 عاما) وهو الشقيق الأصغر لمؤسس جماعة الإخوان حسن البنا، ونجل محقق الأحاديث النبوية عبد الرحمن البنا، أنه تجاوز بذلك عقبة الخوف من "التعرض لتنقية الصحيحين اللذين يعدان أقدس كتابين عند المسلمين بعد القرآن الكريم".

وقال: إن حديثا واحدا لم تشمله هذه العملية وهو "رضاع الكبير" الذي أحدث ضجة كبيرة في العام الماضي، عندما أصدر رئيس قسم الحديث السابق بجامعة الأزهر فتوى مستندا عليه بجواز إرضاع زميلة العمل لزميلها لكي لا تصبح خلوتهما في المكتب غير محرمة.


وأوضح لـ"العربية.نت": إن ذلك لا يرجع لاعتبار الحديث صحيحا، وإنما من قبيل السهو والنسيان لكون عملية "التنقية" اعتمدت أصلا على الأحاديث الواردة في "البخاري" باعتبارها جاءت أيضا في "مسلم" لكن هذا الحديث بالذات ورد في الأخير فقط، لكنه يأخذ نفس حكم الأحاديث المستبعدة.

وصدرت "تنقية" جمال البنا في 342 صفحة من القطع الكبير بعنوان "تجريد البخاري ومسلم من الأحاديث التي لا تُلزم" ووصفها بأنها "كانت أملا عزيزا عبر عنه الكثيرون، ولكن لم يقم أحد بهذه المهمة".

وأضاف "ظهر أن الإحجام عن القيام بأي تنقية، خاصة إذا مست الصحيحين -البخاري ومسلم- لا يعود إلى العجز، ولكن إلى الخوف، وهكذا تعين علينا أن نقوم بها".

وقال: إن تنقيته للصحيحين بإهداء "إليك يا سيدي يا رسول الله"، كنوع من الاعتذار عما جناه الأسلاف، عندما تقبلوا أحاديث تمس مقام الرسول وتنال من ذات الله، وتسيء إلى العقيدة، والقرآن، والمجتمع.

وأوضح أنه "لا يتعرض للسُـنة، لأنها المنهج والدأب والطريقة، أي أنها عملية، وليست قولية، وهو لا يتعرض أيضًا للأحاديث لو ثبتت نسبتها إلى الرسول، بدليل أنه أبقى على أي حديث ينبض بعبق النبوة ويتفق مع القرآن، ولكن هذا لم يكن شأن مئات الألوف من الأحاديث التي ظهرت لاعتبارات دينية وسياسية واجتماعية عديدة".

الاستناد على 4 مقدمات
وأشار إلى أنه نبه إلى أربع مقدمات، الأولى عن "إجماع علماء السُـنة على عدم صحة كل ما في البخاري"، والثانية عن أن "رواية الحديث في عهد الرسول والخلفاء الراشدين كانت تحريم التدوين والإقلال من الرواية"، والثالثة عن "تجربة حديثة لباحث إسلامي متخصص في مجال علوم الحديث تؤكد قصور قواعد المحدثين في التحقيق من صحة الأخبار"، وجاء في نهاية بحثه تحقيق حديث "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله الله" باستخدام موسوعة خاصة على حاسوب به 265000 طريقة، وتم استخلاص 234 طريقاً لهذا الحديث لا يسلم واحد منها من أن يكون فيه كلام.

والمقدمة الرابعة جاءت عن «زواج النبي من عائشة، وهي بنت تسع سنين" معتبرا أنها كذبة كبيرة في كتب الحديث، ومشيرا إلى أن "هذه المقدمات الأربع استغرقت ثمانين صفحة وكانت ضرورية، فما كان ممكناً أن ينتقل القارئ من عالم البخاري المقدس كأصدق كتاب بعد كتاب الله إلى تجريده من مئات الأحاديث إلا بعد أن تهيئته بها".

وتحدث البنا عن موضوعات الأحاديث التي قام بعملية التنقية فيها، بادئا بالغيب الذي يقول إنه استأثر على غالبية الأحاديث الواردة في موضوع واحد "227 حديثا، مما يعني تركيزاً لابد وأن يعمق أثره على العقل".

وعرض 37 حديثاً عن الإسرائيليات، أشار إلى أن "أقل ما يقال فيها أنها لا تلزم ، كما عرض ستة أحاديث تمس ذات الله تعالى وما يجب له من منزلة".

أحاديث تفسير القرآن
ورأى جمال البنا أنه "لا يمكن للأحاديث تفسير القرآن أو تحديد أسباب نزول أو إدعاء النسخ ، لأن القرآن قطعي الثبوت ولا يمكن لأحاديث ـ حتى لو كانت صحيحة ـ أن تدعي أن هذه الآية منسوخة، أو أن تبين سبب نزولها، فهذا مرفوض شكلاً وموضوعًا، شكلاً لأن الحديث أقل في درجة ثبوته من القرآن، وموضوعًا لأن درجة منزلته أقل من القرآن".

وقال إنه "تحفظ على 53 حديثا في هذا الإطار بينها 24 في تفسير القرآن الكريم، و11 تدعي النسخ و18 تقدم أحكاما مختلفة عن أحكام القرآن".

واستطرد بأن التنقية التي قام بها تستبعد 18 حديثا قدسيا مبررا ذلك بأنه "لا يؤمن إلا بوحي قرآني، أما السُّـنة فما جاء فيها بوحي، فهو أقل شأناً من الوحي القرآني والمفروض أن يفرق بينهما".

واستبعد جمال البنا من صحيحي البخاري ومسلم "الأحاديث الواردة عن كرامات للرسول، و26 حديثا تخل بعصمته، و4 أحاديث يرى أنها تتناقض مع آيات متعددة عن حرية الاعتقاد، و46 تسرف في الترغيب والترهيب، و39 حديثا تفرض دونية على المرأة، ووجد مشكلة في متن 89 حديثا".

وعن مجمل الأحاديث التي استبعدها "653 حديثا" قال: إن ثلثها مكرر، وقد يصل تكرار الحديث الواحد خمس أو سبع أو ثمان مرات. ووصف كتابه الذي تضمن ذلك بأنه "أول خطوة منظمة ومنهجية لضبط السُّـنة بضوابط القرآن، وهو الذي يمكننا من التخلص من الأحاديث الموضوعة التي كانت من أكبر أسباب تخلف المسلمين. وبالطبع فإن هذا لا يُعد مساسًا بالسُّـنة الحقيقية، لأنه لا يمكن أن يكون في السُّـنة حديث يخالف القرآن، وإذا وجد فيجب استبعاده بلا تردد، والتصرف غير ذلك يعني الإيمان بشرع يخالف القرآن".

وواصل بقوله: أعتقد أننا اقتحمنا العقبة وفتحنا السبيل لمراجعة كتب السُـنة الأخرى، وكل حديث تحفظنا عليه في البخاري سيستتبع التحفظ على عشرة أحاديث في المراجع الأخرى التي هي دون الصحيحين"
دبي - فراج إسماعيل.
وهذا جمال البنا من طامات الزمان
رايته مره في قناة المستقله في مناظره مع الدكتور السوري محمود الدغيم, وبدء جمال البنا يهذي فساله الدكتور الدغيم يقولون انك تقول ان الدخان لايفطر في رمضان فقال نعم ثم قال له انت تقول ان المراه يجوز ان تخطب الجمعه بالرجال وتؤمهم بالصلاه فقال نعم فقال له انت تقول ان لايوجد حد رده بالاسلام فقال نعم فقال له الدكتور الدغيم انت ياشيخ جمال سفيه وليس فقيه. المهم مسح فيه البلاط وعلى قول اخواننا المصريين (هزلت) وهذا البنا اصبح اضحوكه بين الناس
اما رضاع الكبير لايوجد فيه مايعيب وكل الحكايه ان ابو حذيفه كان تبنى سالم قبل الاسلام وسالم عاش في بيت ابو حذيفه وتربى في بيته وبعد ان حرم الاسلام التبني جاءت زوجة ابو حذيفه الى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت له اخشى ان ابو حذيفه يغار لان سالم يدخل علينا فقال لها الرسول ارضعيه قالت يارسول الله اختطت شواربه فقال اعلم ارضعيه
, اين المشكله؟ فسالم تربى في بيت ابو حذيفه وزوجته هي التي ربته؟ وقد يظن البعض انها ارضعته في ثديها ولكن ابن سعد في الطبقات ازال هذه الشبهه وروى انها وضعت له الحليب في اناء وشربه, ان هذه الحادثه مما يشنع به الرافضه على اهل السنه والجماعه ولان البنا يريد ان يرضي الرافضه فهو يريد يحذف هذا الثر لارضاء الروافض ولانه يريد ان يرضي النصارى يريد ان يحذف حديث (من بدل دينه فاقتلوه) لان ذلك مما يشنع به النصارى على المسلمين ويدعي هذا البنا ان هذا الحديث يتعارض مع اية (لااكراه بالدين) وفي الحقيقه ان الخلل في راس جمال وليس بالحديث ومعنى هذه الايه ان لانرغم احد على الدخول بالاسلام ولكن اذا دخل بالاسلام بارادته فانه لايجوز له ان يخرج منه ويرتد وقد قاتل الصحابه جميعهم المرتدين بعد وفاة الرسول, فهل انت ياشيخ جمال تعرف احاديث رسول الله وتعرف القران افضل من ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وجميع الصحابه الذين اخذوا القران غضا طريا من رسول الله
ان رضى اليهود والنصارى وافراخهم لن يكون حتى نتخلى عن ديننا كما اخبر بذلك ربنا سبحانه وتعالى( ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)ومن يريد رضاهم فليتفضل يذهب لهم (الله يهني سعيد بسعيده وزغرتي ياتفيده) ولن لاتلعبون بنصوص الدين حتى يرضون عنكم وضحكت حقوق الانسان اللتي ذكرها بعض الاخوان هذه ضحك على الدقون, اين حقوق الانسان عندما احتلو فلسطين وافغانستان والعراق؟ اين حقوق الانسان عندما قتلو اكثر من مليون مسلم عندما سقطت الاندلس بايدي النصارى اين حقوق الانسان عندما اباد الروس اكثر من خمس مليون مسلم من الجمهوريات الاسلاميه اللتي احتلوها(اذربيجان وكازخستان وتركمانستان والشيشان وغيرها) اين حقوق الانسان عنما مزق اليهود المجرمين جسد الطفل محمد الدره برشاشاتهم؟ اين حقوق الانسان عنما رمو هيروشيما وناجازاكي بالقنابل النوويه؟
خلاصة القول : ان الله حفظ دينه رغم كيد الكائدين ولن يستطيعون وقف المد الاسلامي الذي غزا العالم لان الاسلام هو دين الحق ورسوله خير بني ادم(باعتراف المنصفين من يهود ونصارى) اما المطبلين فلا نلتفت لهم ونقول لهم ( لو كل كلب عوى القمته حجرا//////// لاصبح الصخر مثقال بدينار) وهذا الكلام ليس لاخواني بالمنتدى
افرحو ايها المسلمين لان جمال البنا يستبعد 36 حديثا عن كرامات الرسول وربما يظهر بنا خر بعد فتره ويقول ان محمد ليس نبي(اكل العنب حبه حبه)
ولكن ياجمال البنا ماانت الا ( بعرة في طيز كبش) وياليت الاستاذ جمال وغيره بينو لنا الاظطراب بالسند في هذه الاحاديث ولكن عذره انها غير معقوله او تتعارض مع القران ولن الحقيه العيب والخلل في راس جمال وليس بالاحاديث
مبروك ايها المسلمين فان البنا يستبعد 18 حديثا قدسيا
ومبروك عليك ياشيخ جمال انك اول من تجرء على اقدس كتابين في الاسلام(اي فخر هذا)
ان هذه الاحاديث قد ثبت بالسند الصحيح ان رسول الله قالها وهذا مالم يستطيع ان يرده احد فذهبو الى حيلة ان هذه تعارض المنطق ومره اخرى انها تعارض القران. فهل كان رسول الله يهذي ياشيخ جمال او هو لايعرف القران
كان في عهد خلافة الفاروق عمر رضي الله عنه , كان احد الزنادقه واسمه صبيغ يدور بين جند المسلمين في البصره ويقول لهم: الذاريات ذروا؟ ماذروا؟؟ العاديات عدوا؟ ماعدوا؟؟ فكتب والي البصره ابو موسى الاشعري الى عمره يخبره عن هذا الزنديق فقال عمر ارسله لي وعندما وصل الى عمر قال له من انت؟ قال انا عبد الله صبيغ فقال له عمر : وانا عبد الله عمر, ثم جاء بدرته وضربه على رأسه حتى اخذ يصيح حسبك ياامير المؤمنين فقد خرج الشيطان الذي كان في رأسي....... اقول اين درة عمر ليخرج الشيطان من صلعة جمال البنا و صلعة شاباز ونافوخ البحيري فهؤلاء لاينفع معهم حوار او نقاش واصبح كل من هب ودب يفتي ويغير بالسنه وحتى بالقران, في احد المرات كنت اقلب جهاز التلفاز واذا مقابله مع مخرجه سينمائيه في مقابله معها تقول انها تؤيد الشذوذ الجنسي !!!!!!! بل وتقول انه موجود بالقران!!!!!!!! هل عرفتم ماذا يريد هؤلاء الان؟ انه اكبر من قضية عمر السيده عائشه ولكن اكل العنب حبه حبه

اللهم ان اصبت فمنك وحدك وان اخطات فمني ومن الشيطان
اللهم اغفرلي خطئي وعمدي وهزلي وجدي وما انت اعلم به مني
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
 
أخى ابو فيصل ...حضرتك بتدافع عن البخـارى على حساب مين ؟!
ومع ذلك صحيح البخارى ليس موضع اتهام هنا او تقليل
ليس موضع اتهام؟ [glow1=33cc66]اظنك لم تقرأين العنوان على الاقل؟ العنوان هو:كذبت-الحساب الصحيح....(فمن الذي كذب يااخييه؟[/glow1]صاحب البحث استعان بأحاديث البخــــــــارى
ولكن بالله عليك هل صحيح البخارى قـــــــرآن ؟! [glow1=66ff33]انا لم اقل قرأن ولكن القران امرنا باتباع اقوال الرسول وفي النهايه هو كذلك كلام الله( وهذا فيه تفصيل لايتسع المجال لشرحه)[/glow1]أم تم كتابة احاديثه على يد النبى صلوات الله عليه وكتبته ؟[glow1=66cc66]!(الاكيد ان ان النبي قد قال هذه الاحاديث وهذا ماتشهد به الامه ومن شذ فلايعتبر رأيه)[/glow1]وكما قال الامام مالك " كل يأخذ منه ويرد الا صاحب المقــــام"
ولا اعتقد ان الدين الاسلامى يُحرم الاجتهاد [glow1=66ff33](الاجتهاد لمن عنده ملكة وادوات الاجتهاد وليس كل من هب ودب)[/glow1]
مافى داعى للاندفاع والدفاع عن من ليس فى وضع اتهام
او التقليل منه بالموضوع [glow1=66ff33]!(الواضح هو اتهام اصح كتاب بعد كتاب الله)[/glow1]
** ملاحظة ان مشاركاتكم اصبحت دفاع عن صحيح البخارى([glow1=66cc33]انا اتشرف بالدفاع عن صحيح البخاري لانه ينقل كلام رسول الله)[/glow1]ومافى رأى عن التواريخ او صحة الاحاديت [glow1=66cc66](راجعي رد الاخ احمد وقلت لك ان روايات المؤرخين لايحتج بها)[/glow1]
او طريقة الحساب بالموضوع !
المفروض يتم التأكد من هذا اولا !!:15:
اختي شيرين والله مااعرف اقول لك ايه
قلنا مافيه الكفايه
واذا استمر الجدال والعناد ارجو من الاداره حذف الموضوع نهائيا وهذا ليس تقليل في حقك ولكن حتى لاندور في جدل واني سوف اتوقف عن التعقيب بهذا الموضوع الا لضروره
سؤالي لكي: هل شاباز او البحيري هم افضل من الامام الشافعي واحمد ابن حنبل ومالك وابو حنيفه وابن تيميه وابن حجر والنووي وابن القيم؟ اكثر من الف عام وهذا الكتاب تتلقاه الامه بالقبول ونفع الله به المسلمين جمعيا وياتينا البحيري او شاباز(انتي حكمتي على البحيري انه حرامي فكيف تثقين في حرامي واذا كان حرامي هل تثقين به ان نقله للموضوع صحيح او زور به) اما شاباز فهو مجهول الحال لانعرفه واقرئي رد الاخ احمد والذي نقل رد محمد عماره
اختي ارجوك خذي كتاب عن علم الحديث فليس عيبا ان نتعلم كلنا نتعلم ولا ندعي العلم
اختي هل تعلمين ان من يكذب مره واحده تسقط عدالته عند المحدثين؟ فاذا كان البخاري قد كذب يترتب على ذلك رمي صحيح البخاري كله, اختي هل تعلمين ان في البخاري احاديث معلقه وهذه لايحتج بها وهل تظنين ان احدا لم يراجع صحيح البخاري؟ ععلى الاقل خصوم السنه راجعو كل الاحاديث ليثبتو بطلان المذهب ولكن الله اخزاهم ورد كيدهم في نحورهم
واخذ بعض اعداء الدين يشككون في بعض الاحاديث حتى يرمون الشبه في قلوب العامه ومنها حديث رضاعة الكبير الذي مر ذكره ولكن اذا فهمنا الحديث يثبت انه حق.... ان الامام البخاري افنى عمره في جمع احاديث رسول الله مع ماوهبه الله من قوه بالحفظ والفهم فكان يحفظ اكثر من سبعمائة الف حديث باسانيدها ويقول عنه احمد:( لقد رأيت محمد ابن اسماعيل البخاري يوقفه الناس ليسالونه عن علل الحديث وهو لم يختط شاربه)وعلل الحديث لايعرفها الا كبار الائئمه وعندما قدم البخاري على بغداد (وكانت مدينة العلم والعلماء) استقبله اهل بغداد كلهم وعند دخوله المسجد قام عشرة رجال وكل واحد يقرء عليه عشرة احاديث ويقلب في سندها ومتنها (يعني ماءة حديث) وعنما انتهى اخر واحد رجع البخاري الى الاول وصحح له الاحاديث العشره باسانيدها ومتونها ومن ثم احاديث الذي بعده حتى انتهى منها كلها( ان الناس اختبروا البخاري ولم يكونو عبطاء ياخذون اي شيء) كان الامام البخاري قادما من بخارى الى الجزيره العربيه وركب في مركب فاخذ احد الركاب يتقرب للامام البخاري ويظر الصلاح فوثق به البخاري , وعرف هذا الرجل ان عند البخاري صره جعل فيها كل ماله فاخذ الرجل يصيح لقد انسرق مالي وعندما سالوه قبطان السفينه عن اوصاف اعطى اوصاف الصره اللتي بها نقود البخاري فقام الامام البخاري ورماها في البحر فقرر القبطان ان يفتشون من بالسفينه فلم يجدوا شيئا فجاء بعد ذلك هذا الرجل للبخاري وقال له ماذا فعلت بالصره؟ فقال لقد رميتها في البحر.. فذهل وقال كيف ترمي مالك في البحر فقال له الامام البخاري وهل تظن اني ابيع حديث رسول الله( معنى القصه كان يحرص ان يبتعد حتى عن الشك) اسالك بالله كم يحفظ العقاد او شاباز او البحيري من احاديث رسول الله
اشكرك اختي لقد نشطتي ذاكرتنا في هذا النقاش
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
 
أختي شيرين

انا قلت لكي سابقا ما قصدتك أنتي
و ما جعلني اكتبها الا غيرة على ديني
و الله الشاهد
يمكن اندفعت و تسرعت و لكن ما دفعني لهذا الا حبي لديني
و لو كان الامر بيدي لحدفت اضافتي في العنوان
الا ان الامر لم يعد بيدي فهو في قسم الاخبار
و أتمنى من المراقبين أو اخي تناهيد تغير العنوان
و أما بقولك بأي اساس تكذيبي للصحفي
على ما اعتقد ردي من فوق واضح و صريح
و يارب تكوني شفتي و سمعتي الشيخ الحويني
و ما بعرف ليه تعاملني و كأني عدوه لكي
و أنا اعتدر على ما بدر مني بدون قصد
تحياتي لك


المعذرة اختى المحبة لدينها على عصبيتى
وصدقينى كل ما ضايقنى هو انك ابديتى رأيك فعل
وغيرتى فى العنوان ! انما يوصل للعداء فهذا مستبعد بعون الله
شاكرة لكِ الاهتمام وكذلك لمن بدل عنوان الموضوع
جزاكم الله خيرا

** للاســف لم أسمع تفسير الحوينى ولكن هحاول
لاحظت انه مكتوب رده على خالد الجندى
ونتمنى ايضا ان نسمع راى خالد الجندى لكى نفهم
فالاستماع لطرف واحد لا يساعد فى الوصول للحقيقة !

** وبعــدين وبالاصل انى نقلت الموضوع ومثل ماهو واضح
فيه عمليات حسابية ولله الحمد انى فاشلة بالحساب
وتمنيت ان مشاركات الاخوة او الاخوات تكون اكثر
موضحة لصحة الاحاديث او الارقام الحسابية والتواريخ
ولكن اتجه الموضوع كله انه ضرب فى جذور الدين
وهدمها بمعاول الشك واثارة الفتنة ، وتقليل من صحيح البخارى :5:

** وفى النهاية من الواضح ان زوبعة زواج الفتيات دون سن العاشرة
بدء يحرك المياة الراكدة وبدءوا يهتموا فى البحث عن حقائق
أءمن الكثيرين بها وكأنها حق ولا ريب فيه و الله وحده أعلم بما هو أت ..


شكرا لك من اهتم وشارك بالرد فى الموضوووع
جزاكم الله خيرا :10:
 
واذا استمر الجدال والعناد ارجو من الاداره حذف الموضوع نهائيا وهذا ليس تقليل
في حقك ولكن حتى لاندور في جدل واني سوف اتوقف عن التعقيب بهذا الموضوع

اتمنى تكون لاحظت شىء مهم ابو فيصل
وهو ان كل اهتمام انصب على عنوان الموضوع
ولا جادلت كثيرا فيما جاء
وفى كل الاحوال شكرا لاهتمامك
ولكن لماذا تدافع عن الدين وانت لست من العلماء
ولا خريج أزهرى ! انت بذلك تتساوى مع الدكتور
الذى ايضا اجتهد وطرح فكرته فهل نكذب الاحاديث التى اعتمد عليها ؟!
والخلاصة ان العلماء الموثوق بهم فقط لهم الحق فى الدفاع عن دينهم
وليس انت ولا انا ولا غيرنا وهم من سنصدقهم فى ردهم على هذا الموضوع
فى يوم ما !
ردى هذا بناءا على طريقة تفكيركم !
وفى كل الاحوال الموضوع انتهى على ذلك
شاكرة لك وللاخ احمد عبادى والاخرين الاهتمام

 
اتمنى تكون لاحظت شىء مهم ابو فيصل
وهو ان كل اهتمام انصب على عنوان الموضوع
ولا جادلت كثيرا فيما جاء
وفى كل الاحوال شكرا لاهتمامك
ولكن لماذا تدافع عن الدين وانت لست من العلماء
ولا خريج أزهرى ! انت بذلك تتساوى مع الدكتور
الذى ايضا اجتهد وطرح فكرته فهل نكذب الاحاديث التى اعتمد عليها ؟!
والخلاصة ان العلماء الموثوق بهم فقط لهم الحق فى الدفاع عن دينهم
وليس انت ولا انا ولا غيرنا وهم من سنصدقهم فى ردهم على هذا الموضوع
فى يوم ما !
ردى هذا بناءا على طريقة تفكيركم !
وفى كل الاحوال الموضوع انتهى على ذلك
شاكرة لك وللاخ احمد عبادى والاخرين الاهتمام

أختي شيرين
نحن ندافع عن ديننا حباً فيه
و إن لم تكن لنا غيره عليه
لا خير فينا والله
و نحن أتينا لكِ برأي العلماء و الشيوخ في الموضوع و ليس رأينا
أليس الشيخ ابو اسحاق أهل للدفاع عن الاسلام ؟
انا في انتظار ردك​
 
ارى ان الموضوع احتدم ووصل الى خلاف بين الجميع
كما ارى اننا جميعا لسنا اهل في الفصل في هذا الامر وان كان بيننا من على تواصل مع احد العلماء الاجلاء الباحثين ان يعرض عليه الموضوع وياتينا بجواب شافي وحتى ذلك الحين ارى غلق الموضوع حتى لا يتوسع الخلاف
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى