التصفح للزوار محدود

العلاج الوظيفي لمرضى السكتة الدماغية

flower24

Well-known member
العلاج الوظيفي:
العلاج الوظيفي هو وسيلة من وسائل العلاج يستخدم أنشطة معينة لتحسين الأداء الجسماني و الذهني و الاجتماعي. و الهدف الرئيسي للعلاج الوظيفي هو تطوير استقلالية الفرد الشخصية و الاجتماعية و المهنية. ويعتبر أخصائي العلاج الوظيفي هو واحد من فريق متعدد التخصصات لتأهيل المصابين بالسكتة الدماغية.

يُصمم برنامج العلاج الوظيفي للسكتة الدماغية بشكل فيه مراعاة للاحتياجات الفردية في حين يشمل البرنامج التأهيلي بشكل عام ما يلي:


تقييم قدرات القدرات الفردية اللازمة للقيام بمهام و وظائف الحياة اليومية وتشمل:
1*الاستحمام و النظافة الشخصية.

2*لبس و خلع الملابس.
3*الذهاب للسرير و النهوض منه باستقلالية / الجلوس و النهوض من على كرسي الحمام.
4*تناول الطعام باستقلالية.
5*النشاطات المنزلية الأخرى.

* تقييم المهارات الإدراكية و التي تشمل الانتباه و التركيز و الذاكرة و التفكير....إلخ.
* تقييم المهارات الحركية و التي تشمل حركة الذراع و اليد و التناسق العضلي و التناسق الحركي البصري و القدرة على التوازن و مستوى تأثير الإصابة على الشخص للقيام بمهام ووظائف الحياة.

* البرنامج العلاجي و الذي تحدد أهدافه حسب نتائج التقييم و يلخص بشكل عام على نشاطات وظيفية تعتمد على مناطق الإصابة لتحسين الأداء الوظيفي ورفع مستوى الاستقلالية مع توفير المعدات و الوسائل المساعدة و توفير الجبائر للأطراف العليا و يشمل البرنامج التأهيلي الوظيفي زيارة لمنزل المريض لتحسين و تكييف البيئة بما يتناسب و احتياجات المريض.

فيما يلي بعض النشاطات الأساسية المستخدمة في العلاج الوظيفي لمرضى السكتة الدماغية:

**نشاط ثنائي الجانبين المستخدم للأطراف العليا:
image002.jpg



إن نشاطات ثنائية الجانبين للأطراف العليا مهمة جداً و ذلك لأنها تساعد على استخدام و تفاعل الجانبين . النشاط المتساوي الجانبين يستخدم لكبح الحركات الغير طبيعية و للتسهيل من القيام بالحركات الصحيحة.
image004.jpg



التصلب يمكن منعه أو تقليله عن طريق هذا النشاط الذي يتم عكس اتجاه التصلب
image006.jpg



هذا النشاط يزيد من مجال الحركة للكتف و الكوع المرجوة من البرنامج التأهيلي

image008.jpg



إيقاف أسلوب الحركات الإجمالية الغير طبيعية و ذلك عن طريق القيام بعمل تمارين منفصلة لكل عضو على حده

**نشاط وضع ثقل الجسم على الطرف المصاب مع استخدام الجبيرة المصنوعة من القماش:

image010.jpg

image012.jpg
أن نشاط وضع ثقل الجسم على الطرف المصاب مع الجبيرة الداعمة تساعد على استثارة حركة العضلات و دعم الإحساس بالحركة و تقليل التقلص و تسهيل ردة الفعل اللازمة للتوازن. أن هذا النشاط جزء من عملية استعادة التوازن و تجعل المريض يشعر بالوزن على الجزء المصاب دون الخوف من السقوط.
image014.jpg

يُشجع المريض على الجلوس بوضع الثقل على الجانبين بشكل متساوي و يتم ذلك عن طريق تشجيعه بنقل ثقل الجسم من الجهة السليمة إلى الجهة المصابة.
image016.jpg

نشاط تقوية دوران الجذع عن طريق نقل الأشياء من جهة الجزء الغير مصاب إلى جهة الجزء المصاب مع وضع ثقل الجسم على الأطراف المصابة.
image018.jpg

دعامة جانبية للكتف:تًعطى للمريض الذي لديه خلع جزئي في مفصل الكتف و الذي نتج عن فقدان الحركة و ارتخاء عضلات الكتف . دعامة الكتف هذه تقرب و تدعم مفصل الكتف و تقلل من الضغط على المفصل الناتج من ثقل اليد و كما أنها تساعد على تخفيف الألم و القصور في حركة مفصل الكتف.

**نشاطات الحياة اليومية : (ارتداء الملابس , الأكل , الحمام و النظافة الشخصية)


image020.jpg

image022.jpg


ان ارتداء الملابس من المهام التي تحتاج إلى بذل مجهود كبير
image024.jpg

لارتداء الملابس باستقلالية يُشجًع المريض على استخدام الجزء الغير مصاب. في حالة وجود بعض الحركات في الجزء المصاب يًدرب المريض على استخدامها بشكل داعم لليد الأخرى. طريقة استخدام النشاط للجانبين تساعد على زيادة القدرة الوظيفية للجزء المصاب.
image026.jpg

الأدوات المساعدة في الطعام تستخدم إلى أن يستعيد المريض كفاءة الحركة الحسية في الأصابع و اليد. دعامة راحة اليد تستخدم لحمل الملعقة أو الشوكة.
image028.jpg

طريقة جلوس المريض لا بد أن تكون في وضعيه صحيحة بحيث تكون يده المصابة على طاولة أمامه مع مد لوح الكتف. بعد ذلك يستطيع المريض أن يجلس باستقامة أكثر و بتوازن أفضل دون السقوط أو الميلان إلى الجهة المصابة.
**إعادة تدريب المهارات الوظيفية الإدراكية :


image030.jpg

عند ظهور النقص الإدراكي أو الإدراكي الحسي بشدة بعد الإصابة بالجلطة الدماغية فأن ذلك يؤثر على قدرة المريض الوظيفية و على اعتماده على نفسه . النشاطات التي تمارس لإعادة تدريب المهارات الوظيفية الإدراكية تقلل من تلك التأثيرات.

image032.jpg


image034.jpg


image036.jpg


الأنشطة العلاجية تُقدم لتحسين الانتباه و التركيز و الذاكرة و التخطيط الحركي و التسلسل الحركي....الخ , و تركز الأنشطة من جهة الجانب الضعيف و المتضرر لزيادة تفعيلة.

** تقديم المعدات:

أن تقديم المعدات هي خطوة من خطوات العلاج لذلك يُراعى عند تقديمها مبدأ الحركة الطبيعية و مدى التحكم في الجذع لتسهيل الحركة ومساعدة المريض على القيام بمهام الحياة باستقلالية. تُصرف المعدات بناءاً على قدرة المريض على التحكم بالجذع و التوازن و الجلوس بوضعية صحيحة و القدرة على التحمل .


image038.jpg

إذا كان المريض يعاني من ارتخاء في الذراع أو صعوبة في الانتباه أو قصور في الإحساس عندها يُقدم له طاولة داعمة توضع على الكرسي المتحرك.
image040.jpg

يتم تقييم قدرة المريض على الحركة باستخدام الكرسي المتحرك لتحديد ما إذا كان استخدامه للكرسي سيكون بشكل مؤقت أو دائم . سواء بدفعه ذاتياً أو مساعدة الآخرين و يُصرف الكرسي المتحرك حسب حاجة المريض و مقاسه.

image042.jpg
image044.jpg
image046.jpg


تقدم المعدات اللازمة لمهارة الحياة اليومية للذهاب للحمام و الاغتسال حسب حاجة المريض.
image048.jpg

يتم تقديم الرافعة حسب وزن المريض و درجة إصابته و ذلك لنقله من السرير إلى الكرسي...... الخ.
image050.jpg

الطريق المنحدر لمداخل و مخارج منزل المريض أو مكان عمله....الخ. لتسهيل الحركة و التنقل للكرسي المتحرك.

** مهارات العمل:

image052.jpg

لاستكمال برنامج العلاج الوظيفي التأهيلي يتم التدريب على تقديم المهارات اللازمة للعمل المهني و الذي يُحدد حسب حاجة المريض و المهنة التي سيمارسها, و من أمثلة ذلك التدريب على الكتابة.


 
التعديل الأخير:
مااااااشااء الله مووضوع قيم

مشكووره اختي ماقصرتي واتمنى انه الجميع يستفيد من الموضوع لانه ممتاز

باارك الله فيك

تقبلي تحياتي

مروض الحب
 
شكرا لك اختي الكريمه على هذا الموضوع المفيد
 
يعطيك العافية اختي


مجهود طيب
 

عودة
أعلى