اللعب التخيلي و التوحد

أبو الصبر

Active member
اللعب التخيلي والقدرة على التقليد تعتبر مفتاح التعلم لدى الأطفال
وددت أن أطرح هذا الموضوع لأمر غريب يحدث معنا بإستمرار فقد عرضت طفلي على عدة أطباء و أخصائيين نفسيين في أحد الدول الأوربية كان آخرها اليوم في مركز تابع للحكومة لتقرير تخصيص أستاذ ظل و أخصائي تخاطب مع برنامج تعليم خاص ويتطلب هذا الأمر موافقة أخصائية معتمدة من وزارة التعليم
عند معاينة الطفل قامت بمراقبة الطفل و هو يتظاهر بالحديث بالهاتف و إطعام الدمية ويقوم بإجلاس الدمية داخل السيارة
بعد مشاهدته أصرت أن الطفل غير توحدي وأنه يتواصل بصرياً و يتفاعل مع المحيط وأنه سوف يتجاوز تأخره لاحقاً لكن بعد إصرارنا على أن تشخيصها خاطيء و شرحنا لها تعلقه الشديد ب شخصية رايو ماكوين بطل فيلم كارز و رفضه إعادة السيارة لها و قام بالبكاء بشدة حين أخذنا منه السيارة بدأت تراجع نفسها و طلبت لنا الخدمات المطلوبة
نفس الموضوع تكررأيضاً مع الدكتورة النفسية التي لازالت مصرة حتى الان بأنه غير توحدي و أن طريقة لعبه لا تتلاءم مع التوحد
أنا متأكد من تشخيص إبني بناءً على تشخيص إثنين من الأخصائيين آخريين و هو عنده العديد من علامات التوحد علامته في مقياس كارز 32
السؤال و خصوصاً للأخوة المهتمين بالناحية السلوكية و التعليمية هل وجود اللعب الرمزي و التخيلي على هذه الأهمية لينفي تشخيص التوحد ما هي أهميته و ماذا تعكس في طريقة تفكير الطفل و خصائصه النفسية و هل وجود اللعب الرمزي أمر نادر عند أطفال التوحد
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

ليس امر نادر بل احد مميزاتهم بسبب ضعف التواصل والتفاعل هو عدم وجود لعب تخيلي والعب التخيلي نوعين رمزي بمعنى يتخيل مثلا القلم طيارة او تمثيلي تمثيل شرطة وحرامي مثلا ومع ذلك اخي الكريم صادفت بمجال عملي حالة لديها الكثير من صفات التوحد لكنها تتخيل بكثرة وقد صادفت للآن حالتين لديهم خيال رغم وجود روتين وتعلق بالاشياء ومشاكل حسية لديهم وقلة تواصل بصري لكن ابنك على الوصف والله اعلم يبدو ليس توحد كما اخبروك لانك تقول لديه تواصل بصري وتفاعل اجتماعي هل لديه مهارات تفكير عليا بمعنى يستنتج ماذا يحدث مثلا لو لعب الكرة بالشارع هل يحلل كلمات إلى حروف مثلا هل لديه مفهوم ذات يعرف نفسه ومحيطه ولديه اصدقاء في العادة التوحد يشخص وفق مربع ضعف التواصل واللغة ضعف التفاعل الاجتمكاعي عدم مرونة بالسلوك والتفكير بمعنى تفكيره بطريقة واحدة وسلوكه متبط بمثيرات خارجية ومشاكل حسية هذه اساس التوحد واللعب التخيلي فرصة وجوده عند التوحد معدومة الا ان جد دراسات بالموضوع ولكل قاعدة شواذ لانه قائم على اللغة
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

شكراً أخت بيان بالفعل أمر محيير فإبني لديه ضعف شديد باللغة الإستقبالية لكنه يفهم بعض الأشياء يعد للستة و يتكلم بعض الكلمات يقلد الحركات و الأصوات ولكن مع وجود حافز واعي لمحطيه ولنفسه علاقته مع الكبار جيدة ولكن مع الأطفال ليست كذلك قد يلعب بألعاب الجري يبتسم لهم و يراقبهم لكن لا يلعب معهم إلا في حالات الجري بالنسبة لمهارات التفكير يفهم علاقة المؤثر و التأثير يفهم صيغة النهي و بعض الأوامر يفرزالألوان و الأشكال و الصور و لكن مع تقديم حافز أحياناً يجيب على إسمه و معظم الأحيان لا
بالنسبة للألعاب الخيالية يتظاهر بالكلام بالهاتف و يصدر أصوات مع لعبة السيارة و الطا ئرة و يتخيل أن شيئاً ما هو سيارة أو طائرة و يصدر صوتاً مثل صوت السيارة أو الطيارة أثناء اللعب يجلس الدمية في السيارة أو فوق دراجة و يطعمهم و يتظاهر بتحضير الطعام أو الشاي يتظاهر بأنه يحلق ذقنه بواسطة أداة غيرةمعدة لغرض الحلاقة يرسم وجه على الورقة لكن ليس بدقة لضعف مهاراته الدقيقة
متعلق بالسيارات يدور الدواليب أحياناً و يدور حول نفسه لكن ليس يومياً
أعلم أن التشخيص لا يمكن أن يتم إلا عبر المشاهدة الدقيقة لكن سيدتي هل وجود هذه الخاصية لدى الطفل عامل مساعد لإكتساب المهارات في حال إن كان التشخيص توحد وهو ماأعتقده
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

شكراً أخت بيان بالفعل أمر محيير فإبني لديه ضعف شديد باللغة الإستقبالية لكنه يفهم بعض الأشياء يعد للستة و يتكلم بعض الكلمات يقلد الحركات و الأصوات ولكن مع وجود حافز واعي لمحطيه ولنفسه علاقته مع الكبار جيدة ولكن مع الأطفال ليست كذلك قد يلعب بألعاب الجري يبتسم لهم و يراقبهم لكن لا يلعب معهم إلا في حالات الجري بالنسبة لمهارات التفكير يفهم علاقة المؤثر و التأثير يفهم صيغة النهي و بعض الأوامر يفرزالألوان و الأشكال و الصور و لكن مع تقديم حافز أحياناً يجيب على إسمه و معظم الأحيان لا
بالنسبة للألعاب الخيالية يتظاهر بالكلام بالهاتف و يصدر أصوات مع لعبة السيارة و الطا ئرة و يتخيل أن شيئاً ما هو سيارة أو طائرة و يصدر صوتاً مثل صوت السيارة أو الطيارة أثناء اللعب يجلس الدمية في السيارة أو فوق دراجة و يطعمهم و يتظاهر بتحضير الطعام أو الشاي يتظاهر بأنه يحلق ذقنه بواسطة أداة غيرةمعدة لغرض الحلاقة يرسم وجه على الورقة لكن ليس بدقة لضعف مهاراته الدقيقة
متعلق بالسيارات يدور الدواليب أحياناً و يدور حول نفسه لكن ليس يومياً
أعلم أن التشخيص لا يمكن أن يتم إلا عبر المشاهدة الدقيقة لكن سيدتي هل وجود هذه الخاصية لدى الطفل عامل مساعد لإكتساب المهارات في حال إن كان التشخيص توحد وهو ماأعتقده
ما شاء الله تبارك الله , الله يحفظلك ابنك ويعافيه يا رب
أخي اعتقد والله أعلم أن ابنك لا يعاني من التوحد , ربما يعاني من تأخر النمو
التوحدي لا يقلد ولا يلعب لعب تخيلي , ابحث عن طبيب مميز ليشخص حالة ابنك تشخيص دقيق
الله يطمنك عليه
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

شكراً أخت صبري بالله إنشاءالله تري إبنتك معافة و جميع الأطفال بصحة جيدة
سيدتي الأمر نسبية فهناك أطفال توحد يتكلمون بجمل و برتم واضح لكنهم يقومون بحركات تكرارية و غريبة بكثرة هناك أطفال لا يقومن بتلك الحركات لكن تواصله سيء والتقليد مهارة يستطيع طفل التوحد تعلمها بل هي من أولى التمارين التي يجب أن يقوم بها الطفل
فكل طفل يعاني من إضطراب التوحد لديه نقاط قوة و نقاط ضعف علينا إستثمار نقاط القوة و نرمم نقاط الضعف
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

أخي ابو الصبر ابني توحدي ولكنه دائما يحمل الهاتف ويتظاهر بالكلام واذا رن الهاتف يعطيه لصاحبه ليرد عليه واحيانا يتظاهر بأنه نائم ويظهر صوت شخير كوالده ولكن لا يتكلم وهذه التحسنات ظهرت بعد حمية دان صارمه لذلك لعلك بدأت نوع علاج معين هو ادى الى بداية تحسن ولدك علك تفيد اعضاء المنتدى لعلك اتبعت طريقة علاج سلوكيه ادت الى هذا التحسن
الله يشفيه شفاء تاما
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

الحالة الأكثر انتشارا هي انعدام اللعب التخيلي أو الرمزي عند مرضى التوحد من الأطفال
ابني ينطبق عليه هذا الأمر
كل طفل حالة خاصة
فابني على الرغم من ان كل علامات التوحد كانت عنده، إلا أن تواصله البصري عادي
أي أنه يتابع بنظره العيون والناس
لكن نظرته كانت خاوية ولا تعني أي شيء
وهي مازالت إلى حد ما خاوية إلى الآن

مع أن ابني تحسن بدرجة كبيرة جدا بفضل الله تعالى في الكثير من النواحي
إلا أنه مازال غير قادر على التخيل واللعب الرمزي
أستطيع ان اقول أن تخيله صفر مطلق للأسف
حتى في أمور الحياة العادية
فمثلا:
مرة كنا في بيت أهلي، وكانت أختي في زيارة عندهم لعدة أيام، فقررت أن آخذ ابن أختي الذي في نفس عمر محمد ابني لينام عندي في البيت، فقلت لمحمد أن ابنة خالته "طارق" سيأتي ليبيت عندنا الليلة
ففرح بهذا
فقلت له: "في أي سرير سينام طارق الليلة؟"
كان هدفي أن يشاركني الخيار
فغضب للسؤال جدا، وأشار إلى السرير الذي ينام عليه طارق كل ليلة في منزل أهلي وقال بغضب واضح: "هووووووووون"!!!!.
فهو ببساطة لا يستطيع ان يتخيل كيف سيكون الوضع لو جاء طارق لينام عندنا!!!
إلى هذه الدرجة التخيل منعدم، فكيف هو الحال مع الأمور التي هي بحاجة لتخيل فعلي؟؟!!
لكن طبعا أملي في الله كبير أن يتحسن هذا الأمر مثلما تحسنت بقية الأمور

أذكر أن والد الطفل رون الذي تعالج عن طريق سن رايز قال أن آخر شيء ظهر عند طفله كان اللعب التخيلي
وجاء بعد تدريب مكثف
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

انا اعتقد ان التخيل نوعان ماااااادي ومعنوي

المادي مثلا يتظاهر انه يطعم الدمية او يتكلم بالتلفون وهذا اظن انه ممكن وعادي جدا عند طفل التوحد لان المكونات مثل الدمية امامه وما عليه الا ان يقلد

اما التخيل المعنوي يكون من دون مكونات مادية اي بدون مساعدات مادية مثل الدمية والتلفون والملعقة زي مثلا يتخيل قصة هو بطلها او يؤلف قصة ويسرداحداثها زي الطفل الطبيعي و يتوقع ماذا سيحصل له اذا كان كذا او عمل وهذا اظنه غير موجود عند طفل التوحد او على الاقل بسيط وناقص
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

شكراً أخت بيان بالفعل أمر محيير فإبني لديه ضعف شديد باللغة الإستقبالية لكنه يفهم بعض الأشياء يعد للستة و يتكلم بعض الكلمات يقلد الحركات و الأصوات ولكن مع وجود حافز واعي لمحطيه ولنفسه علاقته مع الكبار جيدة ولكن مع الأطفال ليست كذلك قد يلعب بألعاب الجري يبتسم لهم و يراقبهم لكن لا يلعب معهم إلا في حالات الجري بالنسبة لمهارات التفكير يفهم علاقة المؤثر و التأثير يفهم صيغة النهي و بعض الأوامر يفرزالألوان و الأشكال و الصور و لكن مع تقديم حافز أحياناً يجيب على إسمه و معظم الأحيان لا
بالنسبة للألعاب الخيالية يتظاهر بالكلام بالهاتف و يصدر أصوات مع لعبة السيارة و الطا ئرة و يتخيل أن شيئاً ما هو سيارة أو طائرة و يصدر صوتاً مثل صوت السيارة أو الطيارة أثناء اللعب يجلس الدمية في السيارة أو فوق دراجة و يطعمهم و يتظاهر بتحضير الطعام أو الشاي يتظاهر بأنه يحلق ذقنه بواسطة أداة غيرةمعدة لغرض الحلاقة يرسم وجه على الورقة لكن ليس بدقة لضعف مهاراته الدقيقة
متعلق بالسيارات يدور الدواليب أحياناً و يدور حول نفسه لكن ليس يومياً
أعلم أن التشخيص لا يمكن أن يتم إلا عبر المشاهدة الدقيقة لكن سيدتي هل وجود هذه الخاصية لدى الطفل عامل مساعد لإكتساب المهارات في حال إن كان التشخيص توحد وهو ماأعتقده
في بعض ما قلت ولكن هذا لا يعتمد عليه يظهر ان ابنك لديه سمات توحد لكن ما قلته عن تفاعله مع الآخرين والكبار ينفي عنه هذا والله اعلمولكن الصفتان اللتان قلتهما تدوير الدواليب ليس بالضرورة توحد كما قلت لك يجب ان يتوافر اربع اشياء ليوضع تحت مظلة التوحد معظم ما قلته ينفي عنه صفة التوحد بكل الاحوال يبدو ان ابنك يستطيع اكتساب مهارات متى مادرب طالما التقليد موجود يستطيع ويمكن تقوية اللغة الاستقبالية لديه ويبدو ان الطفل اجتماعي من كلامك بكل الاحوال ركز على ان يقدم له برنامج تربوي يؤهله ويكسبه مهارات بجميع جوانب النمو ويكون مناسب لقدراته وتابعوا تدريبه بالمنزل سيتحسن والله اعلم المهم ان تقدم له الخدمات المناسبة وطالما هناك ضعف باللغة الاستقبالية فاخصائين النطق هم من يستطيعوا افادة الطفل وبكل الاحوال المهم ان يتحسن الطفل ويؤخذ المناسب له
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

هناك ما يعرف بنظرية العقل لدى التوحد وهي تدني التوقعات ولها ارتباط بالتخيل ومختصر مفيد لها احضروا طفلين ادخلو الطفل الاول وهو طبيعي وقالوا له ضع الكرة في الصندوق الاول ادخلو الطفل الثاني وهو توحد وقالوا له ضع الكرة بالصندوق الثاني وعندما سألأوا الطفل المتوحد أين تتوقع أن يبحث الطفل الأول عن الكرة فقال له في الصندوق الثاني فهو يتعامل مع ما يراه وهذه بارزة عند اطفال التوحد ومع ذلك كما قلت مر علي حالتين فيهم كثير من سمات التوحد ومع ذلك تتخيل اعتقد ان الامر مرتبط بالتفاعل الاجتماعي والله اعلم
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

هناك ما يعرف بنظرية العقل لدى التوحد وهي تدني التوقعات ولها ارتباط بالتخيل ومختصر مفيد لها احضروا طفلين ادخلو الطفل الاول وهو طبيعي وقالوا له ضع الكرة في الصندوق الاول ادخلو الطفل الثاني وهو توحد وقالوا له ضع الكرة بالصندوق الثاني وعندما سألأوا الطفل المتوحد أين تتوقع أن يبحث الطفل الأول عن الكرة فقال له في الصندوق الثاني فهو يتعامل مع ما يراه وهذه بارزة عند اطفال التوحد ومع ذلك كما قلت مر علي حالتين فيهم كثير من سمات التوحد ومع ذلك تتخيل اعتقد ان الامر مرتبط بالتفاعل الاجتماعي والله اعلم
جزاك الله خير على التوضيح والإفادة
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

الشكر للجميع رددكم زادتني يقيناً بأن ما يظهر على ولدي هو مشكلة عضوية تتجلى بأعراض توحدية فمقايس التوحد موجودة و كاملة و لكن جوهر شخصيته يقول عكس ذلك لقد كان إبني يجيب على إسمه و يقوم بعدة أشياء قبل أن يفقد بعضها و لكنه لحد الأن لا يمكن تمييزه إلا لمن يعلم عن التوحد والله يا أخوان من يراه و هو ينظر بالمجلات يقول هذا سوف يصبح كاتب لم أبدأ بعلاجه بعد فأنا متردد بسبب موضوع اللغة هنا في أوربا كل شيء أفضل لكن سوف يكون التعليم بلغة أخرى و في سوريا تعلمون الحال و إمكانية العلاج السلوكي ضعيفة لكن أحدث نفسي و أقول ما هي الضمانة بأن يتحدث بالعربية فيما بعد إذ كا شفاءه غير كامل
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

حال ابنك يشبه كثيرا حالة بنتي فهي تجيد التقليد وتتخيل انها نايمه وتمسك التلفون اللعبه وتقول اوو وتاخذ لعبتها وتلبسها ملابسها وتحطها ع المرجيحه وتلعبها الي يلفت فيها عدم استخدام الكلام وعدم الاستجابه والتشتت فهي تنطق كلمات كثيره ورانا بس ماتوضفها بس هي بعمر سنتين كانت ولاشي بس تلفزيون ليل ونهار ومن بعد ماقطعت التلفزيون وبالرقيه والاهتمام وبعض الوصفات الطبيعيه تحسنت كثيرا لكن مازال هناك الكثير من الفرق عن الاطفال في سنها بس حبيت اسال اذا ماعندك مانع هل طفلك وحيد ليس له اخوه وهل كنتم تتركونه كثيرا عند التلفاز
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

نعم و حيد وجلس على التلفاز مطولاً لكن التلفاز قد يأخر التواصل و يسبب مشاكل في الإنتباه و قد يزيد التوحد سؤاً لكن لا يسببه
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

الشكر للجميع رددكم زادتني يقيناً بأن ما يظهر على ولدي هو مشكلة عضوية تتجلى بأعراض توحدية فمقايس التوحد موجودة و كاملة و لكن جوهر شخصيته يقول عكس ذلك لقد كان إبني يجيب على إسمه و يقوم بعدة أشياء قبل أن يفقد بعضها و لكنه لحد الأن لا يمكن تمييزه إلا لمن يعلم عن التوحد والله يا أخوان من يراه و هو ينظر بالمجلات يقول هذا سوف يصبح كاتب لم أبدأ بعلاجه بعد فأنا متردد بسبب موضوع اللغة هنا في أوربا كل شيء أفضل لكن سوف يكون التعليم بلغة أخرى و في سوريا تعلمون الحال و إمكانية العلاج السلوكي ضعيفة لكن أحدث نفسي و أقول ما هي الضمانة بأن يتحدث بالعربية فيما بعد إذ كا شفاءه غير كامل

أخي الكريم:
إذا كان خيار البقاء لبعض الوقت في أوروبا قائما لديك
لا تجعل عائق اللغة يعيقك عن تأهيل الطفل

قديما تم تحذيري من تعدد اللغات في حياة ابني
وقد أصر مركز التوحد الذي كان به أنه عند دخول الطفل للمدرسة العادية يجب عدم تعلم اللغة الانجليزية والاكتفاء باللغة العربية فقط لمنع التشتت

المشكلة في التوحد برأيي ليست في تعدد اللغات
فإذا أصبح الطفل قادرا على اكتساب اللغة، لن يكون تعدد اللغات عائقا
فعندما بدأ ابني يفهم الكلام (أي عند تحسن اللغة الاستقبالية)، بدأ يفهم كلامنا وكلام الخادمة التي تتحدث الانجليزية في آن واحد

محمد ابني مازالت لغته قاصرة عن عمره الطبيعي
لكنه يتعلم في المدرسة الانجليزية والفرنسية
وهما أسهل مادتين عليه، ما شاء الله لا قوة إلا بالله

كما أنني حقيقة متأكدة من أن التوحد مرض عضوي
لكن بسبب التعقيد الشديد للدماغ والتنوع الكبير في وظائفه، يكون من الصعب تحديد ماذا تأثر فيه وماذا لم يتأثر!!
فالطبيب جولدبيرج (صاحب طريقة نيدز) يقول أن وجود جراثيم كثيرة في الجسم يؤدي إلى وجود ردة فعل طبيعية بدائية من جهاز المناعة
ردة الفعل هذه تقوم بتقليل ضخ الدم إلى الدماغ بصورة انتقائية
تقليل ضخ الدم يكون بهدف تقليل احتمال وصول الجراثيم والسموم إلى الدماغ
والانتقائية تكون باختيار المناطق الدماغية ذات التأثير الحيوي الأقل على الإنسان
ولهذا يقل ضخ الدماغ إلى مناطق اللغة - التواصل - والإدراك - التخيل.......
وهي كلها مناطق لو قل ضخ الدم إليها لن يكون الأمر قاتلا للإنسان
وبالتأكيد سيكون نقص ضخ الدم إلى الدماغ متفاوت بين جميع المناطق
وهذا التفاوت هو الذي يسبب تفاوت أعراض أطفالنا
وقد أثبت الطبيب جولدبيرج كلامه بصور spect scan للدماغ
وقد شرح الطبيب أن ردة الفعل المناعية هذه تحصل عند الجميع
فعندما يمرض أي شخص يشعر ببعض الضعف في أداء وظائفه الطبيعية (عمل أو دراسة)
كما أنه يرغب بالصمت وعدم التواصل الاجتماعي
لكن أطفالنا لديهم إصابات جرثومية دائمة (نظرية البيوفيلم)
وهذا يجعل قضية ضعف ضخ الدم الانتقائي إلى الدماغ طويل الأمد، بل ودائم
وبالتأكيد سيكون تأثيره كبيرا لأن الأطفال مازالوا في مراحل النمو

استمر أخي الكريم في البحث عن الطريق الأمثل لعلاج طفلك إلى جانب تأهيله
والله الموفق
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

شكراً جزيلأ أخت ريم أرى والله أعلم أن بروتوكلnids قد أصاب بجزء كبير من الحقيقة ولكن ليس كلها فهو لم يتطرق لقضية ال basic myline antibodys الموجودة فعلاً لدى الغالبية العظمى من أطفال التوحد والتي قد تؤدي إلى خلل في تطور نمو المادة البيضاء كما حصل مع إبني هذه antibodys تدل على خلل جهاز اللمناعة ومهاجمة طبقة المايلن كما يحدث في مرض الألزيهايمر و مرض التصلب اللويحي المتعدد هذه الظاهرة قد تصبح مقياساً لتشخيص التوحد بواسطة صورة شعاعية للدماغ
في حال تأكدي من من وجود مضادات الأجسام المناعية هذه سوف أقوم بإستخدام مكمل جديد يدعى أميلوبان هو مستخللص من عرف الأسد يحوي على العامل المحفز على بناء طبقة المايلين و كذلك الأميلوبان يعاكس تأثير مادة الأميلويد بيتا التي تترسب في الدماغ عند مرضى الألزيهايمر و قسم كبير من مرضى التوحد كذلك سوف أضيف السيربرولايسين و السفنغولين لإعادة تكوين المايلين كمحاولة لمعاكسة تأثير هذه المضادات بهذا أرى أن بروتوكل nids سوف يكتمل فنكون حاربنا المهيجات المناعية التي تحفز مضادات الأجسام الخاصة بالمايلن و حاولنا إعادة بناء طبقة المايلين
أما في ما يخص اللغة فكل طفل توحدي حالة خاصة قد تكون قدرات طفلك اللغوية جيدة و قابلة للنمو و ربما يكون طفلي أقل قدرةً في هذا الموضوع على كل حال الموضوع مرتبك بكفاءة المدربين في سوريا سوف أقوم بتشكيل فريق عمل و التجريب لمدة شهر معهم في الشهر الثامن و نقارين بين كفاءة الفريقين و تجاوب طفلي معهم
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

أتمنى لك التوفيق أخي الكريم

لا أعتقد أن طريق نيدز أهملت قضية المناعة الذاتية وانتاج مضادات للمايلين
لكني أذكر أنني قرأت عن الدكتور جولدبيرج أنه يعتقد أنه بمحاربة الجراثيم وتحسين حالة الجسم بشكل عام من خلال الحميات وبعض المكملات الأساسية ستهدأ المناعة بشكل عام
أي أنه لا يستهدف قضية المناعة الذاتية بحد عينها
بل يعتبر أن التحسن في جهاز المناعة ككل سيؤدي إلى التخلص من أعراض المناعة الذاتية
هي طريقة فريدة فعلا من حيث أساسها العلمي

أردت أن اضيف أن اللغة عند ابني كانت منعدمة تماما
هل لم ينطق أي كلمة مطلقا لغاية عمر 5 سنوات!!!!!
أي أنه لا يمكن اعتباره من الأطفال الذين لديهم قدرات لغوية جيدة
محمد ابي ظهرت عليه أعراض غير طبيعية منذ عمر خمسة اشهر
هو ممن ينطبق عليهم توصيف التوحد من الولادة
وليس التوحد التراجعي Regressive Autism
وتطور اللغة عنده مازال بطيء
عمره الآن 9 سنوات، ولغته مثل لغة طفل عمره 3 سنوات أو 3 سنوات ونصف
هذا من ناحية طول الجمل والمفردات اللغوية ووضوح النطق
لكن الضمائر مازالت مدمرة
والقدرة على الحوار منعدمة
هو يطلب كل ما يريده
يسأل وايضا يجيب عن الأسئلة البسيطة

أخي الكريم:
لماذا لا تجرب استخدام مكمل عرف الأسد نفسه؟
فقد أفاد عدد من الأطفال هنا في المنتدى
أعتقد أنه قد يفيد ابنك بإذن الله تعالى
هو أكثر أمانا بإذن الله من السيربرولايسن
فكما تعرف تبقى المكملات المحضرة من أصل نباتي أكثر أمنا من تلك المحضرة من أصل حيواني
هذا رأي طبيبة ابني التي نصحتني بعرف الأسد بدلا عن السيربرولايسين على الرغم من أنها معجبة جدا بالثاني
خاصة أن أبحاثه تمت في روسيا
وروسيا لا يحكمها المال في مجال الأبحاث العلمية كما يفعل في دول الغرب
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

الله يعافيلك إبنك أخت ريم أعتقد وجود فرق بين السيربرولايسين و عرف الأسد فعرف الأسد يحتوي على العامل المحفز لنمو طبقة المايلين ويحوي حمض أمينية أيضاً بينما السيربرولايزين يحوي معقدات بيبتيدية هي من مكونات المايلين الإثنين يكملون بعضهم كما أن مكمل الأميلوبان مكثف اكثر من عرف الأسد
أنا ضد إستخدام الأدوية عشوائياً لذلك أرغب بتحديد ما أمكن من المشاكل بشكل أكيد قبل البدء بالعلاج حاولت البدء ب سبيك و ميثايل كوبلامين ومستقلب الفيتامين b6 لكن طفلي يرفض الدواء وهو مريض حالياً فسوف نحاول لاحقاً
بروتوكل ن أي دي س أهمل معالجة طبقة المايلين و تحفيز بنائها ربما يعتمد على البناء الذاتي للمايلين الذي يكتمل في مراحل متقدمة من العمر
بالنسبة لإبنك هناك عدة أبحاث تفيد بأن الأجسام المضادة للمايلين قد تنتقل من الأم للجنين أثناء الحملhttp://www.sciencedaily.com/releases/2008/02/080225213444.htm
قد قرأت أن إبنك عنده نسبة عالية من مضادات فيروس إلتهاب الكبد الذي يعطى لقاحه في الأيام الاولى للولادة قد يكون هو المهيج المناعي الذي أدى إلى تشتت جهاز المناعة لدى إبنك مع وجود هذه الاضاد مم أدى إلى ظهور أعراض مبكرة
أأسف إن كانت الفكرة مزعجة لكي لكن أجد فيها شيء من المنطق هل أجر إبنك صورة شعاعية و رنين حين كان صغيراً سنتين أو ثلاث سنوات
 
التعديل الأخير:
رد: اللعب التخيلي و التوحد

الفكرة ليست مزعجة
فنحن بصدد البحث في مشاكل صغارنا
وحتى لو كان السبب مني أساسا فهذا لن يزعجني
فلا أحد يتعمد أذية طفله
وكل شيء بيد الله تعالى

أشكر لك اهتمامك
بالفعل الأجسام المضادة من نوع IgG لفيروس الكبد الوبائي B عالية جدا عند ابني
والتحليل تم عمله بعد سبع سنوات من الحصول على التطعيم
قد تكون الفكرة التي طرحتها صحيحة لو أن لدي أعراض نقص المايلين أنا ايضا
فيجب أن تكون هناك أعراض لذلك، بحيث تكون الأجسام المضادة للمايلين عالية في جسم الأم وتصل لجنينها

أنا أعتقد أن الأمر قد يكون متعلق بالفعل بانتقال شيء ما لابني مني أنا
لكني أعتقد أن هذا الشيء قد يكون فيروس (أو جرثومة ما) وليس مجرد أجسام مضادة
بحيث يكون تأثير هذا الفيروس هو عمل اضطراب في المناعة
والله أعلم

أول صورة للدماغ كانت تصوير طبقي محوري في عمر السنة
ثم بعد ذلك بعدة شهور تم عمل رنين مغناطيسي
الصورة أظهرت دماغ طبيعي 100% بحسب طبيب أعصاب أطفال متميز
نفس الطبيب شك بالتوحد منذ ذلك العمر المبكر
فقد كانت أسألته لي كلها تدور حول التوحد
لكني وقتها كنت لا أعرف من التوحد إلا اسمه!!
والطبيب في ذلك الوقت لم يكن قادرا طبعا أن يجزم بأي شيء
ولم يقترح علينا سوى التأهيل كأغلب الأطباء غير المؤمنين بوجود علاج حقيقي للتوحد
 

عودة
أعلى