اللعب التخيلي و التوحد

رد: اللعب التخيلي و التوحد

اعتقد ان وجود اللعب التخيلي يتناسب طرديا مع تحسن الحالة او على الاقل كون الحالة ليست شديدة

زمان كانت ابنتي لا تعرف اللعب التخيلي اما الان فيوميا العشاء عندنا نوعان نوع للبشر ونوع للعرايس والعروسات حيث تقوم بتجهيز العشاء لهم يوميا مع تنوع الوجبات بتنوع الايام والمشكلة انها بتطلب مني احيانا ان اتذوق ما تقوم بتجهيزه لهم من عشاء لابداء رأيي ...
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

أخت ريم وجود الأجسام المضادة للمايلين لا يعني أن الإنسان سوف يمرض و إنما هي عامل مترافق مع بعض الأمراض مثل التصلب المتعدد و الألزيهايمر و التوحد و لكنها تكثر في أجسام أمهات المتوحدين و بشكل كبير في أجسام المتوحدين
عل كل حال طالما كانت الصور تشير إلى سلامة المادة البيضاء فهذا الموضوع لا يرتبط بطفلك والحمد لله

يبدو من كلام الإخوة أن وجد اللعب التخيلي ممكن في حالات قليلة في التوحد و ترتبط بأن الحالة خفيفة
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

اللغة عندالتوحد حسية بصرية معتمدة على مايراه بمعنى انه لن يتضرر لو اخذ تدريب باللغة الانجليزية وقد لاحظت من خلال الميدان ان اطفال التوحد يجدون اللغة الانجليزية اسهل من العربية ويحبونها هذا لا يعني ان لا تعلمه العربية لكن لا تضع في بالك ان اللغة عائق لانه يتعلم بالصور والمحسوس ويبدو من كلامك ان ابنك لديه قدرات لذا كل ماباشرت بتدريبه ابكر كل ما كان ذلك افضل والله الموفق
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

شكراً أخت بيان سؤال هل تتعارض طريقة تيتش التي سوف تستخدم لإبني في المدرسة مع ال أي بي أي الذي أنوي أن أقوم به لإبني بقدر خمس و عشرين ساعة أسبوعياً في المنزل
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

أوافق كوكتيل في رأيه بأن اللعب التخيلي يتناسب طرديا مع تحسن الحالة ، لم أكن أجد طفلي يلعب هكذا إلا بعد تحسن حالته بشكل واضح خصوصا النطق ، حيث بدأت صدمتي بأنه يأخذ اللعبة (العروسة) يمشي بالبيت بها ويغني لها أغنية النوم لتنام ، لا ويغطيها بعد ذلك ، وحبه لملئ صحون الألعاب بالطين وقلبها ويقول كيكة ، وتقليده لعمل العجين بأشياء من اختراعه هو ، شئ جميل أن نراهم يفكرو ويحاولو
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

اعتقد ان راي كوكتيل طبيعي هو الارجح بان اللعب يتناسب طرديا مع التحسن

ابني بالايام الاولى كان دائم البكاء وكانت الالعاب بجانبه ولايلتفت لها

والله كنا ناخذه لمحلات الالعاب لعل وعسى يلفت نظره شئ ؛ولكن الان وبفضل الله

مع تحسن حالته صار يلعب بالعابه ويحاول تقليدي بصوت السيارة
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

نعم أعتقد أن اللعب التخيلي يأتي طبيعيا مع التحسن فهو يتطور ويتحسن في حالة ابني مع تقدمه في المهارات وفي العمر
 
رد: اللعب التخيلي و التوحد

شكراً أخت بيان سؤال هل تتعارض طريقة تيتش التي سوف تستخدم لإبني في المدرسة مع ال أي بي أي الذي أنوي أن أقوم به لإبني بقدر خمس و عشرين ساعة أسبوعياً في المنزل

برنامج تيتيش برنامج ممتاز خاصة للتهيئة المهنية وتنظيم البيئة وتريح نفسيا التوحد لكنها تحوله لآلة بمعنى يقوم فقط بما يتوجب القيام به ام برنامج الالاي بي ايه فهو جيد لضبط السلوك واكساب الطفل مهارات ادراكية اما عيبه انه يقلل من فرص التواصل لانه يمارس ضغط على الطفل ليمارس السلوك الصحيح ولو مرغما هكذا لا يحب الطفل ما يقوم به برنامج سن رايز هو الانسب اذا كنت تريد لابنك ان يزيد تفاعله وتواصله لكن مع استخدام الاي بي ايه في الوقت المناسب لضبط السلوك هو يزيد التواصل لكنه ينتج سلوك غير مرغوب اما بالنسبة للعب فهناك برنامج اللعب التفاعلي وهذا له ثلاثة اشكال الاخذ والعطاء اخذ الدور والذاكرة وفيها مثلا يعطي الطفل قطعة بزل لطفل اخر ويركبها ثم تنقلب الادوار اما بالدور فمرة يركب طفل ويدفعها لطفل اخر يقوم هو بالتركيب ويدفعها له وهكذا اما الذاكرة فايضا بالدور مرة يفتح الطفل كرتين ويأتي دور الآخر إلى أن يربح احدهما هذا هو اللعب التفاعلي ولذلك انا ارى ان البرامج مجتمعة مع بعضها هي الانسب لاطفال التوحد مع الاخذ بالاعتبار ان الطفل قد يستجيب لبرنامج اكثر من الاخر ولذلك استعمل ما يناسب فان اردنا التواصل سن رايز وان اردنا السلوك الايبي ايه وان اردنا اللعب اللعب التفاعلي وان اردنا التنظيم التيتيش
 

عودة
أعلى