العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

سلمتى و سلمت اناملك اخى ام ليث ، الله يقر عينك بشفائه يا رب

لك وافر التحية و الود غاليتي
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اختي ام نودي
سلمتي لي دوما اختا عزيزه وغاليه واشكر كرمك بلمرور على مشاركتي وكلماتك الرائعه بحقها
تقبلي تحياتي معكل التقدير والاحترام
اختك ام ليث
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

قادني لك العم قـوقـل
أم ليث

أستفدت من هذا الكم الطيب
من باقة مقـالاتك المنتقاة بعناية

فتح الله لك و شفى غاليكِ يارب
و كل من حضر

ألف شكـــــــــر
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

مواضيع رائعه بس حزنت على الطفل اللي ضاع
بارك الله فيك ولا تحرمينا من مواضيعك المتميزه..
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اختي العزيزه صاحبة الامتياز
الرائع وجودك ووجود ردك الجميل دائما بصفحاتي عزيزتي
والحمد لله لقد وجدوا الولد بعد ١١ يوم من اختفائه
فلتحزنين عزيزتي جعل الله الفرحه تنير قلبك دائما
تقبلي تحياتي
اختك ام ليث
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اختي العزيزه مهتمة تحية عطره
الشكر لله ولك عزيزتي على مرورك الكريم على موضوعي ودعواتك الطيبه لولدي

الله يخليك يارب , والله يخلي قوقل الذي جعل صفحة موضوعي تنور بردك الكريم
تقبلي تحياتي
اختك ام ليث
 
التعديل الأخير:
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

للموضوع بقيه
 
ربوت جديد بدلا من الاخصائى النفسى لتدريب اطفال التوحد

ربوت جديد بدلا من الاخصائى النفسى لتدريب اطفال التوحد

ربوت جديد بدلا من الاخصائى النفسى لتدريب اطفال التوحد
d8b1d8b1d8b1d8b1d8b1-150x150.jpg


يعكف علماء في مختبرات عدد من الدول المتطورة على تصميم روبوتات تستطيع التواصل مع البشر وتعليمهم مهارات اساسية

مثل الأعمال المنزلية أو مفردات لغوية أو في العلاج بالتواصل مع الأطفال المصابين بمرض التوحد من خلال اللعب والمحاكاة وتبادل الادوار.
وما زالت المهمات التعليمية التي تؤديها هذه الآلات ذات البرمجة العالية مهمات أساسية تُنفذ في اطار تجريبي، وما زالت الروبوتات التعليمية قيد التطوير. ولكن النماذج المتطورة منها تعمل بقدرات ذاتية توفرها برمجيات الذكاء الاصطناعي مثل متابعة الحركة والتعرف على الصوت، حيث تضاهي البشر في بعض المهمات التعليمية.
ويقول باحثون ان التقدم في تطوير هذه الآلات يتحقق بوتيرة متسارعة حتى انها ستبدأ هي نفسها بالتعلم اثناء ممارستها التعليم لتقوم بدور المعلم الصبور، واسع الاطلاع. وستؤدي واجباتها بفاعلية في مجالات مثل اللغات الأجنبية أو العلاجات المتكررة التي تُستخدم لمعالجة مشاكل نمو مثل التوحد.
وبدأت بلدان حول العالم تختبر هذا المعلم الآلي في المدارس ومنها كوريا الجنوبية التي “تعاقدت” مع مئات الروبوتات لتعمل في وظيفة معلم مساعد وتجري تجارب على روبوتات تتولى تعليم اللغة الانكليزية.
هذه التطورات اثارت سجالات من النوع الذي يصادفه المرء في روايات الخيال العلمي.
وتنقل صحيفة نيويورك تايمز عن ميتشل ريسنك من مختبر الاعلام في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا قوله ان مبعث القلق من هذه المشاريع هو ان يتلقى اطفال في مرحلة النمو تعليمهم على أيدي روبوتات وان ينظروا الى التكنولوجيا على انها هي المعلم، أو الاستاذ أو السيد. ولكن غالبية علماء الكومبيوتر يؤكدون انهم لا يعتزمون صنع آلات تؤدي الى الاستغناء عن المعلمين ولا هم لديهم القدرة على تصنيع مثل هذا الروبوت.
وتقول باتريشيا كول مديرة معهد التعليم وعلوم الدماغ في جامعة واشنطن ان الأمل المعقود على الروبوتات هو انها ستكون قادرة على استكمال دور الاخصائى النفسى في الصف شريطة تطبيق التكنولوجيا المناسبة في مرحلة دقيقة من نمو الطفل.

بصراحه انا ابني ليوثي راح ينرعب لما يشوف هذا الربوت
تقبلوا تحياتي
اختكم ام ليثhttp://www.drhossam.net/?p=884
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

تراكم خلل جينى سبب للتوحد


d8aed8a7d984d984d988-150x150.png




حذرت دراسة طبية حديثة من أن تراكم خلل جينى يصيب وظائف المخ يزيد من فرص الإصابة بمرض التوحد بين الأطفال.

ويرى الباحثون أن هذا الاكتشاف سيمهد الطريق لفهم أعمق لآليات ظهور المرض لإمكانية وضع خطة علاجية فعالة للقضاء عليه، وأكد الباحثون أن الخلل الجينى الذى يطرأ على جين “سى. أن. فى. أس” يسهم بصورة كبيرة فى زيادة نسبة الإصابة بمرض التوحد
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اخبار عربيه حول التوحد
................................................
توحدى ضائع فى الشارقة
d8a8d8a7d983d8b3d8aad8a7d986d989-150x150.jpg


تحاول شرطة الشارقة العثور على احد الاشخاص من الجنسية الباكستانية

والذي تغيب عن منزله منذ عشرة ايام، وتجري الشرطة حالياً تحقيقاً حول اختفائه. وأوضحت مصادر شرطة الشارقة، أن مركز شرطة البحيرة تلقى بلاغاً من سيدة باكستانية الأيام الماضية يفيد بتغيب أخيها، ويدعى: مازميناز صالح محمد (20 عاما)، والمصاب بمرض التوحد، بعد أن ترك منزل أسرته بالشارقة ولم يعد مرة أخرى، وأنهم قلقون عليه ولا يعلمون مكان اختفائه، وهل حدث له مكروه؟

يا رب انشاء الله يعود بين اهله عاجلا ولم يصبة اي مكروه امين يا رب

.....................................................................................................................................................................

تعاون بين موسسة زايد واحدث مراكز التوحد فى استراليا

d8b2d8a7d98ad8afd988.jpg


d8b2d8a7d98ad8afd988.jpg

اطلع سعادة محمد محمد فاضل الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الأنسانية خلال زيارته لأحدث مركز لمصابي التوحد بمقاطعة كوينزلاند الأسترالية

على الطرق المستخدمة في التعاطي مع مصابي التوحد و الأساليب العلمية المتبعة في العلاج للأستفادة في نقل الجيد منها للتطبيق في مركز أبوظبي للتوحد التابع للمؤسسة .
بحث الأمين العام لمؤسسة زايد العليا خلال زيارته مؤخرا الى المركز الأسترالي الذي تم افتتاحه رسميا في 29 مارس الماضي مع مايكل هوجان الرئيس التنفيذي للمركز وعدد من المسؤولين ..سبل التعاون المشترك مع المؤسسة وتبادل الخبرات فيما بين الجانبين لخدمة مصابي التوحد والاستفادة من البرامج العلمية المستخدمة في المركز الاسترالي وتطبيقها في مركز أبوظبي للتوحد .
ولفت الأمين العام لمؤسسة زايد العليا الى ان تواجده في مقاطعة كوينزلاند يأتي على هامش مشاركته في برنامج تدريبي للقيادات التنفيذية بحكومة أبوظبي ..مؤكدا الحرص على نقل الأحدث على مستوى العالم من برامج الرعاية والتأهيل التي تقدم للمعاقين ومنهم مصابي التوحد تنفيذا لتوجيهات قيادة الدولة الرشيدة بهذا الخصوص لتطبيق أرقى وأحدث طرق الرعاية والتأهيل لتلك الفئات على مستوى العالم في كافة مراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة على مستوى أبوظبي .
وقام الأمين العام بجولة في أرجاء المركز وتلقى شرحا من المسؤولين عن البرامج العلاجية وكيفية تنفيذ الخطط الفردية لكل حالة على حدة بما يتم تقديمه من خدمات في المركز الذي تم انجازه بعد عدة أشهر من التخطيط والبناء وهو مخصص للأطفال المصابين بالتوحد .
يذكر أن مركز التوحد في كوينزلاند يقدم خدماته إلى 31 حالة تعاني من اضطرابات التوحد تتراوح أعمارهم بين عامين و 6 أعوام و هو واحد من مراكز التوحد الحكومية الست التابعة للمقاطعة وتقدم خدماتها لما يقارب 190 مصابا ويتعاون المركز مع جامعة جريفيث الأمر الذي يعني أيضا تمتعه بالقدرة على إجراء البحوث وبناء المعارف عن التوحد وكذلك زيادة عدد المتخصصين الذين ينضمن للمركز .
ويعمل المركز الذي يقدم خدمات التدخل المبكر لدعم الأسرة على تدريب المتطوعين الراغبين في تقديم الرعاية للأطفال التوحديين ويقدم لهم برامج يديرها أطباء الكلام وعلماء النفس والمعالجين المهنيين وغيرهم من ذوي الخبرة في التعامل مع مرض التوحد.
...............................................................................................................................................................

أبداعات بصرية فى الكويت لاطفال التوحد

d8b1d8b3d985d988d983d987-150x150.jpg




أقيم في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، مؤتمر صحافي تحدث فيه رئيس إدارتها الفنان عبد الرسول سلمان

، عن المهرجان التشكيلي «إبداعات بصرية»، الذي تنظمه الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بالتعاون مع الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين، وذلك لأبناء التوحد، تحت رعاية المهندس فيصل سلطان العيسى، والذي سيفتتح في الثامنة من مساء اليوم في مقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في حولي.
وقال سلمان في المؤتمر: «ويأتي الاهتمام بإقامة هذا المهرجان ليؤكد رؤية وطنية تقرر وتهتم بدور أبناء التوحد في تطوير الحضارة الإنسانية والإسهام في جهد التنمية بنشاط متواصل وحماس مؤثر».
وأضاف: «كما أن هذا المهرجان يعبرعن إلتزام الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية والجمعية الكويتية لرعاية المعوقين تجاه مشاركة مختلف فئات المجتمع بالمشاركة في نشر الثقافة البصرية. وإن هذا المهرجان يدل على كثير من المؤشرات التى تؤكد ضرورة الاهتمام بهذه الطاقات الخلاقة التي يتميز بها أبناؤنا وبناتنا».
واستطرد قائلا: «لاشك أن أعمال المهرجان الذي يشارك فيه أكثر من 30 مبدعا تؤكد جدارتهم ووجودهم في المجتمع، وتبرز إبداعاتهم الفنية التي تتسم بالصدق والشفافية والتلقائية المباشرة، لتجسيد موضوعات من البيئة والواقع والمجتمع وبأساليب فنية متنوعة.
وختم قائلا: «إن في أعمالهم المعروضة خصوبة اللون والحضور، وعمق المعنى، وتوغل في البحث عن الضوء، وتأتي هلالات من الرؤيا وحالات من الابتهال يرفعه أبناؤنا وبناتنا لخالق الجمال بأن الفن جوهر الحياة ومجدها

..............................................................

الى بحوث ودراسات جديده حول التوحد قريبا انشاء الله
تقبلوا تحياتي
اختكم ام ليث


http://www.drhossam.net/?p=894
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اختي العزيزه ملكة الاحساس
الشكر لله ولك عزيزتي على مرورك وتشريفك لصفحات موضوعي والرد عليه تسلمين عزيزتي
اختك ام ليث
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

يعطيك العافيه


اللهم اشفي مالك وجميع المرضى
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اختي العزيزه ام مالك
ويعطيك ربي الصحة والعافيه والقوه ويشفي ولدكم العزيز مالك عاجلا انشاء الله
تقبلي تحياتي
اختك ام ليث
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

السويد

اختبارات الجينات يمكن الكشف عن مرض التوحد

اكتشف وغوتنبرغ العلماء جينات جديدة عدة التي يمكن أن تسبب الأطفال لتطوير مرض التوحد. الدراسة ، التي من بين أمور أخرى ، يقوم في أكاديمية سالجرينسكا في غوتنبرغ ، وجدت أن العديد من الجينات المسؤولة تبدو مرتبطة مع لخلية قدرة الدماغ على التواصل مع بعضهم البعض ، ومع النتائج الجديدة لا يمكن للعلماء حول تفسير 1 / 10 من جميع حالات التوحد. على المدى الطويل ، يمكن أن تؤدي الأبحاث لاختبار الحمض النووي يمكن أن يتنبأ فيها الأطفال المعرضين للخطر من مرض التوحد ،
 
رد: اطفال التوحد فى العقبة يصرخون

رد: اطفال التوحد فى العقبة يصرخون

اطفال التوحد فى العقبة يصرخون

d8b5d8b1d8aed8a9-d8a7d984d8b9d982d8a8d8a9-150x150.jpg


أطفال في عمر الورد يطوفون في صباحات ومساءات العقبة الساحرة يرمقون أقرانهم لكنهم عاجزين عن التعبير حتى عن الحاجات الأساسية وابسطها كلمة «ماما» .

ثلاثون طفلاً في العقبة يعانون اضطراب التوحد تدمع لهم عيون أمهاتهم على مدار ساعات اليوم بحثا عن مخرج أو حل فيم يتوق الآباء بأحمالهم الثقيلة لمناكفة طفل « شقي « تشتت أفكاره وأصبح غير قادر على التركيز ما افقده حتى الانتماء للأسرة.
يبحث أطفال التوحد في العقبة عن أمل يعيدهم الى الحياة الطبيعية بعد أن تعطلت لديهم لغة الكلام بديلا عن حراك طفولي مفترض .
عائلة أو يزيد تعيش بصمت يغلفه الغم والترقب بين يوميات طفل خجول مضطرب وتفاصيل ظروف قاهرة فرضت على هذه العائلات أعباء نفسيه وماليه إضافية يواجهونها بجهود ذاتية مع مسؤولين أبوابهم مفتوحة لكن ليس لديهم حلا .
والحل يكمن كما يؤكد رئيس جمعية أصدقاء التوحد التي أسست حديثا في العقبة حازم المجالي بإنشاء مركز متخصص وتزويده بكادر مؤهل ليس لخدمة العقبة فقط بل لخدمة إقليم الجنوب واستقطاب حالات من دول الجوار .
وأضاف المجالي أن كلفة التوحد عالية جدا وان ابنته البالغة7 سنوات زادت كلفة علاجها عن 30 ألف دينار خلال 3 سنوات مؤكد ان وجود مركز في العقبة يختزل كثيرا من هذه النفقات العالية والتي يذهب قسم كبير منها لتذاكر السفر والإقامة في دول مجاورة .
وقال المجالي أن ضنك العيش يزيد من حجم الأعباء على العائلات الفقيرة التي لديها طفل مصاب بالتوحد وان مثل هذه العائلات تعيش بين تلاطم أمواج المعاناة والحالة الاقتصادية الصعبة .
وقال ان بعض المصابين الان ينضوون تحت مظلة جمعية الثغر الخيرية في ظل غياب العناية اللازمة لعدم توفر المختصين وان استقدام خبير ليوم في العام او ان يقصر الجهد على ورشة عمل او ندوة لن يجدي نفعا في ضوء غياب المركز المتخصص والمدعوم بكوادر فنية مدربه تدريبا ماهرا ما يحبر ذوي المصابين على قطع مايزيد عن 400كلم ليصلوا عمان بكل ما تنطوي عليه الرحلة من اعباء مالية ونفسية وجسدية .
ويؤكد اولياء امور لاطفال يعانون التوحد في العقبة فان الجهود غير المتخصصة غير كافية و تبذل على استحياء و لا تفي بأدنى الاحتياجات لاحتضان هذه الفئة الآخذة بالتوسع والازدياد الأمر الذي يدفع باهالي المصابين إلى إطلاق صرخة استغاثة لمن يعنيهم الامر لاتخاذ إجراءات صحيحة وجادة لمساعدة هذه الفئة إضافة إلى إطلاق برنامج توعية حول هذا المرض تعزز القدرة على اكتشافه في مراحل مبكرة وتسهل معها إمكانية العلاج والتأهيل المجتمعي.
واكدت إحدى الامهات أن المركز الحالي عبارة عن مكان يمضي فيه الطفل وقته فقط فلا توجد برامج للدمج والتأهيل في حين ما زالت مدارس التربية والتعليم والقطاع الخاص ترفض تستقبلهم رغم إمكانية ذلك حسب درجة الإصابة مما يفقد الطفل المصاب فرصة للدمج والتأهل.
ويبدي خبير التوحد مالك الرعود استعداده لتقديم خبراته الى هذه الشريحه بالتنسيق مع جمعية اصدقاء التوحد وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كونها صاحبة الولاية وبحكم مسؤولياتها الاجتماعية .
وأضاف على الرغم من أنه قد تم التعرف على التوحد في عام 1943 ، إلا انه لا يتم تعريفه على انه إعاقة بنفس الطريقة لشخص آخر مصاب بالشلل الدماغي مثلا فهم لا يحتاجون إلى كرسي متحرك وتبدو هيئتهم كهيئة أي شخص غير معاق. ونظرا لهذه الطبيعة اللامرئية يصبح أمر رفع الوعي العام وفهم هذه الحالة أكثر صعوبة لأن الطفل المصاب بالتوحد يبدو «طبيعيا» يفترض الآخرون أنه طفل شقي أو أن والديه لا يتحكمان فيه ولا يسيطران عليه .
تقول أم لطفلة مصابة بالتوحد اكتشفت أن ابنتي غير طبيعية من حيث النطق والتواصل في سن الرابعة حيث وضعتها في مركز التربية الخاصة في العقبة في محاولة لتحسين وضعها إلا أن الحالة ازدادت سوءا.
وقالت ان ابنتها بلغت اليوم من العمر 15 عاما الا أنها تزداد إغراقا في أعراض التوحد فكل ما حصلت عليه من فائدة خلال 11 عاما هو الاستقلال في استخدام التواليت وبقيت تعاني من كل الأعراض الأخرى لصفات التوحد دون أي تطور يذكر.
وتصف والدتها وضع اطفال التوحد في العقبة بالصعب منوهة الى عدم وجود أي نوع من الدعم النفسي أو الاجتماعي أو المادي لهم فالمرض غير معروف الأسباب أو العلاج ولا يوجد جهات متخصصة لاستقبال الحالات والتعامل معها أحيانا.
ولعل قصة أم «بيان» لا تختلف في تفاصيلها عن سابقتها مشيرة الى ان بيان(19عاما) فتاة مصابة بالتوحد وقد تم وضعها في ذات المركز منذ كانت في الرابعة من عمرها أيضا.
وتقول الوالدة عندما علمت بان إصابتها تدعى التوحد لم أكن اعرف شيئا عن هذه الإصابة وشعرت بالصدمة لأني لم أكن اعرف جهة أتوجه إليها ولم أكن اعرف كيف ستكون المرحلة القادمة بحياتها فوجودها في مركز التربية الخاصة خلال عشرة أعوام لم يقدم أو يؤخر شيئا بوضعها كفتاة توحديه ولم يطرأ أي تجاوب أو تعديل على سلوكها ولم تكتسب أية مهارة أو صفة تجعلها مستقلة سوى باستخدام التواليت وتنتابها نوبات غضب شديد لعدم مقدرتها على التعبير عن احتياجاتها فهي تلجأ للتعبير بحركات نمطية.
وقالت ام بيان في العقبة نشعر بالظلم والإهمال نحن وأبناؤنا لأنه لا توجد أية جهة تتبناهم وتأخذ بيدهم وتعنى بإنشاء مركز متخصص لتأهيلهم حيث فات ابنتي قطار العمر وستبقى على حالها معتمدة على الغير في كل شيء وهي صبية تحتاج إلى رعاية خاصة.
وتبقى ام الطفل عقل 5 سنوات اقدر على شرح تفاصيل حكاية التوحد في العقبة بقولها اكتشفت حالة عقل وهو بعمر السنتين عندما لاحظت انه تأخر بالنطق والتواصل كباقي إخوته ولان المرض غريب علينا بقينا نراجع لدى أخصائيي السمع والنطق والأعصاب في عمان والسلط اعتقاداً منا أن الخلل يكمن في هذا الأمر.
وعندما بلغ السنة الثانية من عمره بالصدفة قيل لنا انه مصاب بالتوحد وهو كما علمنا اضطراب في السلوك غير معروف في الأردن ولا يتم التعريف به من قبل الجهات المعنية أو أي جهة أخرى فالرعاية التي تتم للأطفال منذ الولادة وحتى سن دخول المدرسة بما في ذلك خدمات المطاعيم والوزن وقياس الطول وقوة الدم وفحص الغدة الدرقية الذي استحدثته وزارة الصحة مؤخرا لا تشير من قريب أو بعيد لموضوع التوحد.
وأضافت أم عقل في العقبة تطبق أساسيات التعامل مع المصابين أو تطبق فيها الوثيقة التربوية التي لم يلتزم بها المركز لتحقيق أي أنجاز تجاه التوحدين.
واشارت الى ان العقبة لا يوجد بها عناية بهذا المرض أو تعريف للأهل بهذه الإصابات والمجتمع المحلي لا يرحب بهؤلاء الأطفال الغير مرغوب بهم إذا تواجدوا في الملاهي والأماكن العامة.
واكدت ان بعض العاملين في القطاع الطبي والعلمي أصبحوا في الغالب يستغلون هذه الحالات ويتاجرون بها حيث يقدم لنا البعض أنفسهم على أنهم أخصائيون نطق وتوحد فيتم التعاقد معهم ودفع مبالغ تحسب باليوم وأحيانا بالساعة وفي كل يوم نكتشف أن لا احد منهم له علاقة بالتوحد لا من بعيد أو من قريب.
وقالت ام عقل ان أطفال التوحد مظلومون ومهمشون في العقبة مقارنة بأقرانهم في عمان حيث توجد الان مراكز تستطيع تقرير مصير أية حالة توحد فهل ستكون حالة أكاديمية أي قابلة للتعليم أو حالة مهنية قابلة للتأهيل أو التدريب لا أن تبقى مجهولة المصير كما هو الوضع في العقبة الخاصة.
وبينت انها بعد متابعة حثيثة اكتشفت نجاح حالات في الدمج بالمدارس بعمان وحالات تم تدريبها مهنيا بينما كان انجاز الحالات التي تعاملت مع المركز في العقبة خلال عشر سنوات الى الخلف.. لا سيما وان اطفال التوحد في العقبة غير مقبولين في الحضانات أو رياض الأطفال ولا يوجد لهم صفوف تهيئة للدمج والدخول إلى المدرسة بالنسبة للحالات البسيطة

اسست المركز مجموعه رائعه من الاهالي,بارك الله يبجهودهم,ومن بينهم السيد حازم المجالي,فهو وزوجته,ابوين رائعين لطفله رائعه شفاها الله,وهو من اكثر العائلات الاردنيه المتابعه لاطفالها طبيا,ودائما اقول,ان قدر البعض بالابتلاء,ليمونو منارة لغيرهم ويضيئو شمعه في الظلمات,تحيتي الخالصه للسيد حازم المجالي,وزوجته الغاليه .وشفى الله صغيرتهما.
 
طفل سعودي مصاب بالتوحد يحفظ القرآن في عامين

طفل سعودي مصاب بالتوحد يحفظ القرآن في عامين

سأنتقل بكم الان الى موقع mbc.net
في فقرة بوابة الامل

........................................................................................................
الطفل السعودي عمر مصاب بالتوحد يحفظ القرآن في عامين

44093.jpg


ماشاء الله

لم يكن الوالد السعودي "جعفر" يعرف أن ولده "عمر" المصاب بمرض التوحد يمتلك ذاكرة قوية ساعدته على حفظ القرآن الكريم في سنتين فقط من خلال حاسة السمع فقط، على غير المتعارف عليه في القراءة من المصحف.
معاناة عمر في النطق كانت كبيرة، فهو يعاني من تأخر ذهني وضعف في النواحي اللغوية والاستقبالية والتعبيرية، إضافة إلى تشتت وعدم تركيز وتكرار للكلام، لكن ذلك لم يمنعه من حفظ القرآن بطريقة غير مألوفة.
فقد تأثر عمر بأخيه الأكبر المصاب بنفس المرض الذي حفزه على سماع قناة "المجد للقرآن الكريم"، فكانت الوسيلة الوحيدة التي استطاع عمر جعفر ذو السنوات التسع من خلالها حفظ القرآن الكريم؛ حيث يستمع لكثير من القراء الذين تذخر بهم القناة أمثال: عبد الباسط عبد الصمد، ومحمود خليل الحصري، وغيرهم. بحسب صحيفة الوطن السعودية.
ويروي الأب السعودي بداية عمر مع الحفظ قائلا: "النطق عنده ليس جيدا، وابتدأ النطق والتلفظ بآيات القرآن الكريم، منذ سنتين كان يقرأ آيات من سورة البقرة وآل عمران، ونحن نستمع له".
ويواصل الأب حديثه قائلا: "وكان أول ما قرأ سورة الرحمن، وبدأ الاهتمام بالقرآن أكثر في شهر رمضان، فقد كنا نستمع له وهو يقرأ القرآن، ثم نقوم باختباره".


المرض ليس عائقا
ويتابع الأب قائلا: "ابني وإن كان يعاني من مرض التوحد؛ إلا أن الله أكرمه بنعمة حفظ القرآن"، مؤكدا أن "الإعاقة أو المرض لا تقف حاجزا أمام التفوق والإبداع. بل تعطي للمريض دافعا قويا وتحفيزا مستمرا لتجاوز تلك الإعاقة والمرض، ليكون إنسانا فاعلا بالمجتمع".
بعد ذلك أخذ الوالد ابنه، وذهب به إلى حلقات مسجد الملك عبد العزيز بالعمارية التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة، حيث تم اختباره وضمه للحلقات.
لم يكتف الأب بذلك، فقد كان على موعد آخر في المقر الرئيس للجمعية، فقام قسم الاختبارات في الجمعية باختبار الطفل عمر، وحصل على تقدير امتياز في حفظ القرآن الكريم كاملا.
وإضافة إلى ذاكرته القوية في حفظ القرآن يمتلك عمر أيضا ذاكرة تصويرية؛ حيث يقوم برسم أي شعار يشاهده، وبالكتابة من اليسار إلى اليمين بطريقة غريبة.
 
من منبر الرأي

من منبر الرأي

من منبر الرأي انقل لكم خبر

الطفل السعودي صالح ينافس الحاسوب على تحديد أي تاريخ خلال ثوان

Tawahudy_L.jpg



على الرغم أن الطفل السعودي صالح موفق باديب مصاب بالتوحد، إلا أنه يمتلك موهبة خاصة تتلخص في حفظه لتقويم 10 سنوات، وقدرته على تحديد اليوم الصحيح لأي تاريخ خلال 5 سنوات ماضية أو مقبلة في ثوان معدودة.
وحول قصة اكتشاف تلك الموهبة التي ينافس فيها الطفل الحاسب الآلي يقول د. عيد جمعة -رئيس قسم التربية الخاصة بمدارس العلا الأهلية في جدة-: إن "صالح" حضر إلى قسم التقييم والتشخيص بالمدرسة برفقة والده الذي كان يرغب في إلحاق ابنه البالغ من العمر 9 سنوات وستة أشهر بالمدرسة.
وأوضح والد الطالب أن ابنه يعاني من تشتت الانتباه والتحدث بألفاظ نابية، وتم تشخيصه سابقا من قبل أحد مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة على أن لديه تخلفا عقليا بسيطا، ونسبة ذكائه 45 درجة تضعه في فئة التخلف العقلي المتوسط، وأنه يحمل تقريرا آخر يفيد بأن الابن مصاب بحالة من حالات التوحد الشديد المصاحب له تخلف عقلي، بحسب صحيفة "الوطن" السعودي.
من جهتها بدأت المدرسة في تطبيق اختبارات نفسية لتحديد نسبة ذكاء الطالب صالح، وتم دمجه مع أقرانه العاديين لعدة أشهر، ثم أجري له اختبار آخر تبين من خلاله أنه يتمتع بنقاط قوة في مجال الاستدلال الحسابي والذاكرة قصيرة المدى، وتم إخضاعه لأربعة برامج أكاديمية هي: تنمية المهارات التعليمية، تعديل السلوك، تنمية المهارات اللغوية، ودمج الطالب مع طلاب التعليم العام.
ومن خلال البرامج الأكاديمية تمكن صالح من اجتياز مهارات الصف الأول، والتحق رسميا بالمستوى الثاني الابتدائي، حتى تمكن من التفوق على الطلاب العاديين في مجال الرياضيات، وأصبح يشارك بفاعلية عالية في الإذاعة المدرسية.
وبحسب جمعة فإن ذلك جاء بمتابعة مستمرة وإصرار قوي من والده ووالدته؛ اللذين كانا يتابعان حالته بشكل يومي.
موهبة فريدة
لكن المفاجأة هي اكتشاف إدارة المدرسة موهبة صالح الفريدة؛ التي تتمثل في حفظه التام للتواريخ الهجرية والميلادية بأيامها لعشر سنوات، منها 5 سنوات سابقة و5 سنوات لاحقة، وجاء اكتشاف هذه الموهبة خلال توجيه عدة أسئلة للطالب عن تسمية أيام تواريخ معينة لسنوات مضت وسنوات لاحقة.
وبرر جمعة هذه الموهبة بأن الأطفال المصابين بالتوحد لديهم قدرة عالية على الحفظ، وبإمكانهم تخزين قوائم المعلومات في ذاكرتهم، وحفظها لفترات طويلة بنفس التفاصيل، دون أن يحدث لها أي تغيير يذكر، وأن الظاهرة الفردية التي يملكها الطالب صالح اتضح أنها ليست مجرد قدرة على الحفظ؛ لأن هناك تواريخ كثيرة حدثت في الماضي أو ستحدث في المستقبل، وكل هذه المعلومات لا تتوفر في تقويم محدد، وبالتالي لا يمكن أن يكون الطفل قد حفظها.
وأشار إلى أن الطالب لديه قدرة حساب التقويم من خلال معرفة القواعد الأساسية، التي تعمل بموجبها التقاويم، ويقوم بتطبيق هذه القواعد بشكل آلي وبسرعة فائقة، حتى وإن كان لا يعرف كيف يقوم بذلك، ويقوم بهذه العمليات في بعض الأحيان بسرعة تفوق سرعة المختصين في الرياضيات، ولديه مهارة حساب تظهر في بعض الأحيان بشكل آخر؛ كالقدرة على إجراء العمليات الحسابية بسرعة فائقة.


منبر الرأي
صحيفة إلكترونية أردنية عربية دولية شاملة

رئيس التحرير المسؤول: عبد الوهاب زغيلات
( إذا كنت ترغب بإرسال خبر اذهب إلى زاوية أرسل خبرا)


الله اكبر ماشاء الله تبارك تعالى
 
التعديل الأخير:
موقع منبر الرأي

موقع منبر الرأي

وايضا من موقع منبر الرأي



طائر مغرد ربما يلقي الضوء على اضطرابات النطق لدى الانسان




 طائر الزيبرا.jpg



لندن - للمرة الاولى تمكن علماء من فك الشفرة الجينية لطائر مغرد وتعرفوا على أكثر من 800 جين لها صلة بتعلم الغناء وذلك في اكتشاف ربما يلقي الضوء على الاضطرابات في النطق والتحدث لدى الانسان.
وتتعلم عصافير الزيبرا الصغيرة الغناء عمليا بالطريقة نفسها التي يتعلم بها الاطفال من بني البشر التحدث -- عن طريق تقليد اقرانهم الاكبر سنا-- وهو ما يعني ان الطائر الصغير هو مثال جيد لفهم كيفية تعلم البشر وذاكرتهم.
وقال كريس بونتينج الاستاذ في وحدة علم الجينوم الوظيفي في مجلس البحوث الطبية بجامعة اوكسفورد الذي اشترك في البحث "تعلم الغناء هو نموذج ممتاز لجميع انواع التعلم".
واضاف "هناك تجارب يمكن ان تجرى تقدم معلومات على الفور بشان التغيرات التي تحدث في خلايا المخ اثناء تعلم اغنية. ويقدم جينوم عصفور الزيبرا اداة تتيح هذا الاستكشاف".
وعصفور الزيبرا الاسترالي الذي يزن اقل من نصف اوقية هو ثاني طائر فقط يتم وضع الخريطة الجينية له بعد الدجاجة في 2004.
وصغار العصافير - مثل اطفال بني البشر - تبدأ باصدار اصوات غير مفهومة قبل ان يتعلم صغار الذكور تقليد غناء اباءهم وفي النهاية ينقلونه الى الجيل التالي.
ولانها تتعلم بمثل هذه الطريقة التي يمكن توقعها والكثير من جيناتها توجد ايضا في البشر فان العصافير يمكن ان تقدم نافذة على اسباب اضطرابات التحدث مثل مرض التوحد /اوتيزم/ والجلطات والتأتأة ومرض باركنسونز /الشلل الرعاش/.
وقال فريق من العلماء الدوليين يقوده ويس وارين من مركز خرائط الجينوم بجامعة واشنطن في دورية نيتشر يوم الاربعاء ان هذا يجعل من جينوم عصفور الزيبرا "مثيلا فريدا لعلم الخلايا العصبية البشرية".
 
مجلة الاحتياجات الخاصه

مجلة الاحتياجات الخاصه

مجلة الاحتياجات الخاصه
برلين/ لطيف الحبيب
.....................................................................................................

بيرغر سيلين.. أول شاعر توحدي في العالم



art1.458291.jpg

غلاف الكتاب الأول لبيرغر سيلين​


طفل أجلس أدمغة الكتاب والشعراء والعلماء على طاولة انطوائه
في عامه الثاني توقف نموه العقلي. بعد أسبوعين توقف عن الكلام، ورفض كل علاقة مع والديه، ولم يعد يلعب مثل الأطفال الآخرين، تعرف أهل التوحدي بيرغر على طريقة التواصل المبسط والمسند Facilitated Communication F.C. في 27 ـ 8 ـ 1990 جلست السيدة سيلين مع ابنها بيرغر إمام جهاز الكمبيوتر، تحدوها الآمال في أن يتحقق شيء ما. بعد جهد ومعاناة في جلسة الكتابة الأولى على الكمبيوتر تدفقت موجات من المشاعر، وانعكس ما يمور بنفسه على شاشة الكمبيوتر. والآن تقارن الصحافة الألمانية بلغة هولدرن وارتواد، ولغة كوستاف شفاب ورينلد غوتس وانغبورغ باخمان.

بيرغر سيلين هو الطفل الأول للمحامي البرليني دانكويرد وأستاذة علم النفس السيدة آنا ماريا سيلين. ولد في برلين عام 1973. في عامه الثاني توقف نموه العقلي.

بعد أسبوعين توقف عن الكلام، ورفض كل علاقة مع والديه، ولم يعد يلعب مثل الأطفال الآخرين، وإنما انشغل بألعاب غريبة مثيرة للدهشة، واستمر لساعات طويلة وكأنه منوم مغناطيسيا، يترك الكرات الزجاجية أو حبات الرمل تنساب بين يديه بشكل غريب لافت للنظر. وأخذ يتصفح الكتب التي يأخذها من الرفوف لفترة طويلة أيضا، كما كان يطوح برأسه وجذعه، ويحافظ على هذا الوضع لساعات عدة، من دون أن يشغله شي ما.

كانت حيرة الأطباء والمعالجين اكبر من حيرة أهله. التحاليل الطبية الأولية تشير إلى تخلف عقلي نتيجة التهاب في الدماغ. ثم انه أصيب قبل خرسه بسلسلة من الالتهابات الحاد في الإذن الوسطى. وعند بلوغه السنة الرابعة والنصف من عمره، أشار التقرير الطبي إلى إصابته بـ«التوحد المبكر»، الإعاقة الدائمة التي يعتقد أن لا شفاء منها.

في سن الثامنة نطق فجأة بعض الجمل، لكنه صمت مرة أخرى. يتقدم العمر بـ(بيرغر) حتى يصل إلى مرحلة الصبا. اما قدراته العقلية فتتوقف عن النمو، وتبقى متخلفة عن عمره، ولا تقارن إلا بقدرات طفل صغير. كان طوال اليوم يذهب إلى مؤسسة تربوية خاصة لإعاقة التوحد، تعود إلى «جمعية مساعدة الطفل التوحدي».

تعلم هناك ارتداء ملابسه وخلعها وحيدا، إضافة إلى الاستحمام وإنجاز بعض الأعمال المنزلية، لكن تطوره لم يتجاوز حدود الطفولة. انطوى الصبي على نفسه وانسجم مع عالمه الخاص بتلقائية، ومن دون أن يشعر به أحد. اثناء مرحلة المراهقة تفاقمت مشاكله، وتوترت علاقته مع عائلته وأصبح سلوكه استحواذيا، وحركته محمومة، فهو دائم اللهاث، وتنتابه نوبات غضب وصراخ، ويلجأ إلى ضرب وعض نفسه إلى حد إسالة دمه. أوصل تصرفه هذه أهله إلى حزن ويأس مطبق. انعزلت العائلة تماما عن الآخرين. لم يكن (بيرغر) يتمتع بأي فهم معرفي، وبدا ان مستقبله معتم بلا أمل.

وبعد أن اجتاز مرحلة الطفولة والصبا الشاحبة والباهتة، حدث عام 1990 شيء غير حياة عائلة بيرغر سيلين. خلال محاضرات ألقتها باحثة اللغة الأميركية انغريد شوبرت في نيويورك، تعرف أهل التوحدي بيرغر على طريقة التواصل المبسط والمسند Facilitated Communication» F.C »، الطريقة التي تساعد المصابين باضطراب لغوي أو حركي أو نفسي على تجاوز إعاقة التواصل مع محيطهم، وتسهل عملية التواصل الخطابي معه، من خلال الإشارة إلى الأشياء أو الحروف الكتابية.

في 27 ـ 8 ـ 1990 جلست السيدة سيلين مع ابنها بيرغر امام جهاز الكمبيوتر، تحدوها الآمال في ان يتحقق شيء ما. بعد جهد ومعاناة في جلسة الكتابة الأولى على الكمبيوتر، من رفض للإسناد إلى نوبات الهياج والصراخ، سيطر بيرغر على لغة الكتابة. تدفقت موجات من المشاعر، وانعكس ما يمور بنفسه على شاشة الكمبيوتر.

كتب يقول:
«انه يعرف القراءة والكتابة منذ سن الخامسة، وقد سجل في ذهنه كل ما كان يحدث من حوله خلال هذه السنين». كان يعرف كل دول العالم وعواصمها والأرقام ومطلع على الكثير من الفلسفات. يعرف الكثير عن إعاقته التوحدية والبحوث الجارية عنها، ويملك معرفة ضخمة عن عدد هائل من الكتاب. مئات الكتب التي كان يتصفحها كان في الحقيقة يقرؤها ويخزن مضامينها. (يمتاز التوحدي بذاكرة تصويرية). كان يختفي هناك خلف واجهة الجنون والصراخ واللهاث والتأرجح والتحدب، إنسان حساس خارق الذكاء، واسع الثقافة والإطلاع. قورنت لغته في الصحافة بلغة هولدرن وارتواد، ولغة كوستاف شفاب ورينلد غوتس وانغبورغ باخمان. الصحف والمجلات الألمانية أطلقت عليه وصف «أول شاعر توحدي في العالم». كما صور فيلم وثائقي عن حياته الخاصة. احتوى كتاب بيرغر الأول الذي صدر(1993) تحت عنوان «لا أريد ان أكون شيئا البتة في داخلي، رسائل من سجن توحدي» على مجموعة من كتاباته حول وضعه ورؤيته لعالم التوحد ومعاناته، والتي امتدت من عام 1990 إلى نهاية عام 1992. وبدأ اهتمام القراء ينصب عندئذ على نصوصه الأدبية، وليس على صراعه ضد إعاقته التوحدية 1.


لم يتخلص بيرغر من إعاقته التوحدية، لكنه أنجز خطوات كبيرة باتجاه الاعتماد على النفس، والتعبير عن فرحه ويأسه الذي تحول نصوصا نثرية وشعرية ضمها كتابه الثاني، الذي، صدر عام 1995.

أدرك بيرغر ان عدم القدرة على توجيه الحركة أو قيادة جزء من الجسم لا يعني ان هناك إعاقة عقلية أو تخلفا عقليا، وإنما هو مجرد عطب في جزء من خلايا الدماغ المسيطرة على توجيه الحركة. وقد أكد بيرغر سيلين هذه الحقيقة في كتابه المذكور في الصفحة «162» بعد أن قرأ معظم البحوث التي كتبت عن التوحد.

يكتب بيرغر سيلين التوحدي:
لا أستطيع أن أتعلم حرية التصرف.
عطب بالغ في جملتي العصبية.
جهودي ستذهب سدى
وعلى من هو مثلي أن يستسلم.
لا أقوى على شيء.
ارغب في الهدء والسكينة فقط.
هل أصبح داخلي خاويا حتى من كلمة واحدة؟
سأحاول غدا مرة أخرى.

استطاع بيرغر سيلين بمساعدة طريقة التواصل المسند( F.C) ان ينفتح على المجتمع، وان يخترق حواجزه التوحدية. فتعلمه لطريقة التواصل منحه اعترافا اجتماعيا. تلقفه على اثرها المجتمع وبدأ محيطه يزداد اتساعا ورحابة، ووعيه عمقا وغنى. اذ استطاع أن يتواصل خطابيا مع محيطه، وان يعبر بوضوح عن أمانيه ورغباته، ويتكفل هو نفسه باتخاذ ما يراه مناسبا من قرارات.

وبرغم القدر الهائل من الخراب الذي يتركه التوحد على قدرة الإدراك، وعلى إمكانية إقامة علاقات اجتماعية سليمة، استطاع بيرغر ان يقلل الآثار الوخيمة لهذا الخراب، وان يفكر ويحلل مواقفه وحالاته المتباينة بطريقة واضحة ولافتة للنظر.

لقد فتحت له الكتابة المباشرة آفاقا رحبة، وأنارت دواخله بالبهجة والغبطة. فأجمل لحظاته، هي تلك التي يجلس فيها إمام الكمبيوتر المحمول، مسنود الذراع من قبل أمه أو أبيه.

وعادة ما يكتب بيرغر نصوصه مساء، ليدون فيها إحداث يومه المنصرم احتج الكثيرون لعدم قناعتهم ان بتحول الإعاقة التوحدية إلى ظاهرة إبداعية، وبالتالي لم تسلم نصوصه من التشكيك.

اما بيرغر نفسه فقد اخذ يتعايش مع إعاقته، وتطورت معرفته بها. لم تعد إخفاقاته تعيقه عن التقدم في عمله. ازداد جوعه للعلوم والمعارف.

وبدأ يحقق اعترافا اكبر في صفوف المجتمع ويتحرك ضمن اطر المجتمع من دون مساعدة خارجية، محاولا ان يعود نفسه على العيش مع اناس غير توحديين. استطاع ان يدرس الكيمياء والفيزياء واللغة الفرنسية والرياضيات، بمساعدة طريقة التواصل المسند F.C، ومن خلال الكتابة على الكمبيوتر، إذ تكتب له الأسئلة ليجيب عنها بيرغر كتابيا. حصل بيرغر سيلين والمخرج كوبالا على جائزة «أدولف غرم» على فيلم «سيرة حياة بيرغر سلين» عام 1995.

ماذا يكتب بيرغر سيلين في نصه الآتي من أعمق أعماق نفسه؟ هل يكتب شعرا أم نثرا؟ هل نسمي ما يكتب أدبا؟ نص كاتب معوق لا يجرأ النقاد على الاقتراب منه. انه نص مذهل، تبدعه ساحرات، أغلق بيرغر قفصه عليهن. حبيسات قلاع وقصور جميلة وأقبية مظلمة موحشة مرعبة كيما تعبر عن مشاعره وحواسه الداخلية.

مئات من أدمغة الكتاب والشعراء والعلماء، أجلسهم على طاولة انطوائه، يقلب صفحات إبداعهم، يشدد الخناق عليهم، يتصاعد ضجيجهم ويتعالى صراخهم إلى اقصى خلية في دماغه. تزدحم رأسه بالحروف والكلمات والأفكار، لا مخرج لها غير صراخه. يصدم رأسه بجدران غرفته ويشجه. يضرب فمه بقبضته إلى ان تدمى شفتاه. يعض راحته بحرقة مكلوم علها تخرج هذه الحروف، وتلك الكلمات لتعبر عما يعج به رأسه من أفكار. بيرغر يكتب الآن من عالم آخر. يكتب عن الم يصرخ في قلب شاعر.
 

عودة
أعلى