التصفح للزوار محدود

العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

أسئلة واجوبة عن ..{ التوحـــد }

أسئلة واجوبة عن ..{ التوحـــد }

أسئلة واجوبة عن ..{ التوحـــد }

4c7575c7d06d7.jpg

ما هو تاريخ دراسة اضطرابات طيف التوحد ؟
 في عام ( 1943 ) كتب ليو كانر ( Leo Kanner ) ، عن حالات الأطفال الذين اعتبرهم توحديين ( Autistic ) ، والذين لديهم مشكلات عديدة في التواصل ، والتفاعلات الاجتماعية ، فضلاً عن وجود الحركات التكرارية الغريبة ، والرفض القهري للتغيير .

 وفي عام ( 1944 ) كتب هانز أسبرجر ( Hans Asperger ) ، عن حالات الأطفال الذين يعتبرهم لديهم اضطراب توحدي ومع ذلك يتمتعون بقدر مناسب من الذكاء العادي ، والمستوى اللغوي العادي ، ولكنهم عادة ما يكونوا منعزلين اجتماعياً ، كما تكون لديهم ميول استحواذية في مجالات ضيقة وذلك بشكل غريب أو خارق للعادة .

كيف يحدد الاختصاصيون اضطرابات طيف التوحد ؟
 هناك خمسة اضطرابات متشابهة تتضمن جميعها مشكلات تتعلق بمهارات التواصل ، والتفاعلات الاجتماعية ، وأنماط السلوك التكرارية والنمطية . وهي اضطراب التوحد ، ومتلازمة أسبرجر ، واضطراب الطفولة التفككي ، ومتلازمة ريت ، والاضطراب العام أو المنتشر غير المحدد في مكان آخر .

 يتسم اضطراب التوحد بجوانب قصور عديدة في التواصل ، والتفاعل الاجتماعي ، والأداء الوظيفي العقلي ، وغالباً ما يتضمن حركات تكرارية ونمطية فضلاً عن مقاومة التغيير والإدراكات الحسية غير العادية .

 بينما يتمتع أولئك الأفراد الذين يعانون من متلازمة أسبرجر بمهارات عقلية ولغوية أعلى وذلك قياساً بأقرانهم الذين يعانون من اضطراب التوحد ، ولكنهم مع ذلك يواجهون مشكلات أخرى عديدة في المجالات الأخرى المميزة لاضطرابات طيف التوحد ( ASD ) ، وخاصة التفاعل الاجتماعي .

ما هو معدل انتشار اضطرابات طيف التوحد ؟
 تختلف معدلات الانتشار لكل اضطراب من اضطرابات طيف التوحد ، ومع ذلك فإن أفضل المعدلات المتوفرة لدينا تؤكد أن معدلات انتشار اضطرابات طيف التوحد إجمالاً هي ( 60 لكل 10000 ) حالة ولادة ، وكانت معدلات انتشار اضطراب التوحد هب ( 8 إلى 30 لكل 10000 ) حالة ولادة ، أما الآن فتبلغ ( 1 لكل 250 ) حالة ولادة . بينما تبلغ معدلات انتشار متلازمة أسبرجر ( 36 إلى 48 لكل 10000 ) حالة ولادة . أما معدلات انتشار متلازمة ريت ( Rett ) فتبلغ ( 1 لكل 10000 أو 15000 ) حالة ولادة .

 باستثناء متلازمة ريت ( Rett ) التي لا تحدث إلا للبنات فإن معدلات انتشار اضطرابات طيف التوحد بين الذكور تزيد عنها بالنسبة للإناث حيث عادة ما تبلغ النسبة بينهما ( 3 : 1 أو 4 : 1 ) .

 ارتفعت معدلات انتشار اضطراب طيف التوحد بشكل كبير خلال الثلاثين أو الأربعين عاماً الماضية مما دفع البعض إلى الاعتقاد بوجود وباء التوحد ، وإدعاء وجود مادة سامة ( Toxin ) خفية في بيئتنا هي التي تؤدي إلى ذلك ، وأدعى البعض أن مصل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ( MMR ) قد تكون السبب في ذلك .
إلا أن الأدلة العلمية القاطعة قد أكدت في هذا الصدد على الحقائق التالية :

 إن هذا المصل أو التطعيم الخاص بالحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ( MMR ) لا يسبب اضطراب التوحد مطلقاً .
 إن زيادة معدلات انتشار اضطراب التوحد إنما ترجع إلى وضوح معايير التشخيص التي يتم استخدامها في سبيل ذلك ، فضلاً عن زيادة الوعي من جانبنا باضطرابات طيف التوحد ، وتوفر عدد كبير وصادق من أساليب التقييم في ذات الوقت .

ما الذي يسبب اضطرابات طيف التوحد ؟
 تأثرت النظريات السببية الأولى بالتفكير التحليلي أي الخاص بالتحليل النفسي وأنحت باللائمة على الوالدين وخاصة الأمهات اللائي غالباً ما يعود إليهن السبب في حدوث اضطراب التوحد لكونهن باردات انفعالياً بدرجة كبيرة ، وغير مستجيبات ( Unresponsive ) لأطفالهن .

 تؤكد النظريات السببية الراهنة على الأساس العصبي والوراثي لاضطراب التوحد .

 تتأثر أجزاء عديدة من المخ بهذا الاضطراب ، ومن أهمها اللحاء المخي ( Cerebral Cortex ) ، والعقد القاعدية ( Basal Ganglia ) ، واللوزة ( Amygdale ) ، وقرن آمون ( Hippocampus ) ، وجذع المخ ( Brain Stem ) ، والمخيخ ( Cerebellum ) .

 أسفرت نتائج الدراسات الحديثة عن أن النمو المفرط للمخ في العامين الأولين من الحياة قد يكون عاملاً مساعداً على حدوث اضطرابات طيف التوحد .

 تؤكد الأدلة العلمية الراهنة على أنه ليس هناك سبباً عصبياً أو وراثياً وحيداً أو واحداً يعد هو المسؤول عن اضطراب التوحد بل لا بد أن تكون هناك مجموعة من العوامل هي التي تؤدي إليه مجتمعة .

ما هي طرق التقييم المستخدمة للتعرف على وتحديد وتشخيص أولئك الأفراد الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد ؟
 ليس هناك اختباراً تشخيصياً معيناً يتم استخدامه على نطاق واسع أو عالمي ويتم بموجبه تشخيص اضطرابات طيف التوحد .

 بالنسبة لاضطراب التوحد يستخدم الأطباء محكات تركز بصفة أساسية على مهارات التواصل ، والتفاعلات الاجتماعية ، وأنماط السلوك التكرارية والنمطية .

 بالنسبة لمتلازمة أسبرجر يبحث الأطباء عن قدرات التواصل العادية أو القريبة من العادية ، ومع ذلك فهناك مشكلات في التفاعل الاجتماعي مع وجود أنماط السلوك التكرارية والنمطية ولكنها تكون في مدى يقل كثيراً عما يحدث بالنسبة لاضطراب التوحد .

ما هي بعض الخصائص السيكولوجية والسلوكية للأفراد ذوي اضطرابات طيف التوحد ؟

 يعاني الأفراد التوحديون من أوجه قصور عديدة تتعلق بالتواصل ، والتفاعل الاجتماعي ، والجانب المعرفي إلى جانب الأنماط السلوكية النمطية والتكرارية ، كما يتسم البعض الآخر منهم بالإدراكات الحسية غير العادية .

 يفتقر معظمهم إلى نية التواصل ، أي الرغبة في التواصل الاجتماعي .

 لديهم أوجه قصور معرفية تشبه أقرانهم المعاقين فكرياً .

 البعض القليل جداً من هؤلاء الأفراد يتمتعون بمهارات أو أجزاء صغيرة من المهارات تعد خرقة للعادة ، وغالباً ما نطلق عليهم العلماء التوحديين ( Autistic Savants ) .

 غالباً ما تكون إدراكاتهم الحسية للمثيرات غير عادية فقد يتسمون بفرط الحساسية أو نقص الحساسية للمثيرات المختلفة .

 يبدي الأفراد ذوي متلازمة أسبرجر مستوى أكثر اعتدالاً أو أقل حدة من أوجه القصور التي تتعلق بالتفاعل الاجتماعي ، والتواصل ، وأنماط السلوك التكرارية والنمطية وذلك قياساً بأقرانهم الذين يعانون من اضطراب التوحد .

 تتمثل مشكلاتهم الرئيسة في التفاعلات الاجتماعية ، وصعوبة فهم المنهج الخفي ( الأوامر والنواهي التي تتضمنها الحياة اليومية ) ، وأخذ الأشياء أو إدراكها حرفياً .

 تتمثل المشكلات الرئيسة التي تواجههم بالنسبة للتواصل في الاستخدام الاجتماعي لمهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية .

 على الرغم من وجود ثلاث نظريات تتناول أوجه القصور المصاحبة لاضطرابات طيف التوحد فإننا لا نجد أي نظرية تقدم تفسيراً مناسباً لكافة أوجه القصور التي تنتاب جميع اضطرابات طيف التوحد . ولكن استخدام مثل هذه النظريات معاً يسهم في رسم صورة مركبة لاضطرابات طيف التوحد .

 تتضمن المشكلات التي تتعلق بالوظائف التنفيذية أشياء معينة مثل الذاكرة العاملة ، والتنظيم الذاتي للانفعالات ، والقدرة على التخطيط المستقبلي أو التخطيط للأمام .

 تتضمن المشكلات التي تتعلق بالترابط أو التماسك المركزي الانتباه الكبير للتفاصيل أو الأجزاء أثناء المعالجة المعرفية وهو ما يؤدي إلى حدوث قصور في تصورهم أو فهم وإدراك الكل المتماسك ( Coherent Whole ) .

 تؤدي المشكلات التي تتعلق بنظرية العقل أو المعرفة إلى قصور في أخذ منظور أو دور شخص آخر ، أو القدرة على ما يفكر فيه الآخرون .

ما هي بعض الاعتبارات التربوية التي ينبغي أن نراعيها عند التعامل مع الأفراد ذوي اضطرابات التوحد ؟

 تتمثل أهم المجالات التي تعد في حاجة إلى تعليم بالنسبة لهؤلاء الأفراد في مهارات التواصل للأفراد التوحديين ، والمهارات الاجتماعية لذوي متلازمة أسبرجر .
يجب أن تتضمن تلك البرامج التعليمية التي يتم تقديمها لأولئك الأفراد الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد ما يلي :

1- التعليم المباشر للمهارات .
2- إدارة السلوك باستخدام التقييم الوظيفي للسلوك وتعزيز السلوك الإيجابي .
3- التعليم في مواقع ومواقف طبيعية .

 يتطلب الأفراد ذوي متلازمة أسبرجر تعليماً مباشراً وصريحاً للمهارات الاجتماعية ، وهناك إستراتيجيتان عامتان وهامتان لتعليم مثل هذه المهارات هما التفسير الاجتماعي والتدريب .

ما هي أهم الأمور التي توضع في الاعتبار عند اللجوء إلى التدخل المبكر في هذا الصدد ؟

 إن برامج التدخل المبكر الأكثر فاعلية تكون مكثفة ، وجيدة التنظيم ، وتتضمن الأسرة .

 غالباً ما تستخدم برامج التدخل المبكر للتفاعلات الطبيعية لتعليم الأطفال في بيئات طبيعية ، وذلك فإنها غالباً ما تتم بقدر الإمكان في فصول التعليم العام .

ما هي أهم الأمور التي توضع في الاعتبار عند استخدام البرامج الانتقالية في هذا الصدد ؟

 أن يكون التركيز في حالة اضطراب التوحد على التخطيط المتمركز حول الشخص مع اللجوء إلى الترتيبات الحية في وحدات الإقامة الداخلية المجتمعية أو المواقف الحياتية المدعمة أو المحمية ، أو التشغيل التنافسي ، أو التشغيل التنافسي المدعم .

 بالنسبة لذوي متلازمة أسبرجر فغالباً ما يكون التركيز على تحسين التفاعلات الاجتماعية في مواقف العمل ومواقف ما بعد التعليم الثانوي .

.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ .....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ..........ـــــ

من كتاب : سيكولوجية الأطفال غير العاديين وتعليمهم : مقدمة في التربية الخاصة
 تأليف : دانيال هالاهان ... جيمس كوفمان
ترجمة : أ . د / عادل عبدالله محمد


المصدر: منتديات الامل العربي لذوي الاعاقة
http://www.ahpwd.net/vb/showthread.php?t=827

منقول من موقع دليلك للتوحد

الكاتب نايف الملحم
 
التعديل الأخير:
تطبيقات آي فون تساعد مرضى التوحد.!

تطبيقات آي فون تساعد مرضى التوحد.!

منذ سنوات تحاول ليزلي كلارك وزوجها التواصل مع ابنهما المتوحد جوش (سبعة أعوام)، لكن حتى الشهر الماضي كان أقرب ما توصلا إليه لغة إشارة بدائية.

ولحاجتها الشديدة إلى التواصل مع ابنها، فكرت في شراء جهاز مخصوص كالأجهزة الموجودة في مدرسته الابتدائية. لكن هذه الأجهزة ضخمة وثقيلة وباهظة، حيث تبلغ تكلفتها من ثمانية إلى عشرة آلاف دولار.

ثم ما لبثت أن أخبرها مدرس عن تطبيق جديد طوره باحثون لأجهزة آي فون وآي بود تاتش، فذهبت كلارك إلى محل مجاور واشترت جهازا ثمنه الإجمالي 500 دولار وحملت عليه التطبيق من برنامج اسمه آي تيونز.

وبعد شهر -بحسب صحيفة يو.أس.أي توداي- كان ابنها يذهب إلى كل مكان بصحبة جهازه الصغير المربوط حول ذراعه. ويعمل الجهاز بلمس أيقونات على شاشته تصدر تعليقات أو أسئلة أساسية، مثل "أريد كعكات جدتي".

ويستخدم الطفل أيقونة "المتحدث" الموجودة على الجهاز للتواصل مع الجميع، بما في ذلك كلبه الذي يستمع لأوامر صوتية عبر مكبر صغير.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من غير المعروف كم عدد التطبيقات المتخصصة المتاحة، لكن شركة أبل تصف مجموعة من برامج آي تيونز، من بينها برامج تساعد المستخدمين في تعلم لغة الإشارة الأميركية وبرامج غيرها مثل هذا البرنامج الذي يساعد جوش على التكلم.

كما يساعد البرنامج -مثلما يقول أحد مطوريه- الأطفال والبالغين المصابين بمتلازمة داون أو الشلل الدماغي أو الشلل الحركي وحتى مرضى السكتة الدماغية الذين فقدوا القدرة على الكلام.

وعلق أحد المتخصصين في مجال التوحد بأنه يفضل مساعدة الأطفال أمثال جوش على تعلم كيفية خوض حياتهم بدون أجهزة، وقال "إذا استطعنا أن نجعل الأطفال يتكلمون بدون استخدام التقنية، سيكون هذا أفضل إنجاز".

ومن جانبها قالت والدة جوش إن التطبيق الجديد غيّر حياة ابنها، حيث أصبح يتواصل فعليا وصارت تعرف ما يدور في رأسه.

منقول من موقع دليلك للتوحد

 
مشاركةالخطوط الجوية العربية السعودية اليوم في ملتقى مرضى التوحد الترفيهي

مشاركةالخطوط الجوية العربية السعودية اليوم في ملتقى مرضى التوحد الترفيهي

مشاركةالخطوط الجوية العربية السعودية اليوم في ملتقى مرضى التوحد الترفيهي

sv2.jpg


جدة 22 ربيع الآخر 1430هـ الموافق 18 ابريل 2009م واس : شاركت الخطوط الجوية العربية السعودية اليوم في ملتقى مرضى التوحد الترفيهي وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للتوحد الذي أقامته الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بجدة مؤخراً بمشاركة أكثر من 200 طفل حيث تضمنت المشاركة تقديم فقرات ترفيهية ومسرحية ساخرة وركن خاص للرسم على وجوه الأطفال كما تم توزيع هدايا (السعودية) على خشبة المسرح لجميع الأطفال الحاضرين.

وتأتي مشاركة (السعودية) في الملتقى باعتبارها الرائدة عالميا في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وبهدف تزويد الحضور بالمعلومات الخاصة بخدمات السعودية المقدمة لفئة مرضى التوحد بشكل خاص وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام .

واستحدثت (السعودية) في هذا الصدد وحدة خاصة لرعاية ذوي الاحتياجات وخدمتهم وتأتي بذلك في الطليعة على مستوى شركات الطيران الأخرى وتقوم هذه الوحدة على تسهيل سفر ذوي الاحتياجات الخاصة وتذليل المعوقات التي تواجههم وتقديم كل ما يضمن لهم رحلة مريحة وسعيدة في ظل ما توفره من خدمات خاصة.
تجدر الإشارة إلى أن (السعودية) تقدم خدمات عديدة لذوي الاحتياجات الخاصة بداية من خدمات الكاونترات الخاصة باستقبالهم في المطارات وتقديم الخدمات الضرورية لهم وتوفير الكراسي المتحركة ومساعدتهم أثناء التجول داخل الطائرة أو الصعود والنزول منها وتوفير جميع الاحتياجات والمستلزمات لراحة الركاب والمرضى الذين لا يستطيعون السفر على مقعد الطائرة بوضعه الطبيعي أو المائل بالإضافة إلى توفير رافعات متحركة لتصعيد وإنزال الركاب من الطائرة وتقديم الأوكسجين الطبي على متن الرحلات.

كما تزود (السعودية) المسافر من مرضى التوحد بوجبة خاصة ووجبة خاصة أخرى للمسافر الكفيف وكتيبات عند الطلب من الحجز تشمل كتيبات السلامة وقوائم الطعام ومجلة الفجر بطريقة برايل وهذه الخدمة توفر للراكب الكفيف مواد مقروءة مثله مثل الركاب الآخرين أما الذين يواجهون صعوبة في التواصل مع الملاحين على متن الطائرة فهناك دليل توضيحي يحتوي53 صورة لكل ما قد يحتاجه أثناء السفر بالطائرة.

منقول من موقع دليلك للتوحد

 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

الله يجزاكي الخير يارب واستمري

اولا اشكر اختي ام ليث على المجهود
ثانيا سرني مشاركتك اخي ابو التوحدي انقطعت اخبارك والكثير حاولو التواصل معك
اتمنى ان تكون انت واسرتك بالف خير
 
الفيتامينات علاج التوحد

الفيتامينات علاج التوحد

اخوتي واخواتي الكرام لقد اتيت لكم اليوم بموضوع يهمنا جميعا ويخص اولادنا بدرجة كبيره ولقد جمعته من عدة مصادر ومنتديات وموضوعه هو الربط والعلاقه بين التوحد والفيتامينات واليكم ما جمعته لكم



.................................................. .................................................. .................................................. ..................................

الفيتامينات لعلاج حالة التوحد !!
فيتامين (ب6) يساعد على زيادة معدلات الذكاء عند بعض الأطفال المصابين باضطرابات النمو أو الحالات المرتبطه بمرض التوحد ( أوتيزم ) وحسب دراسة نشرتها مجلة " الطب التنموي وعلوم أعصاب الأطفال " المتخصصه ، فان مكملات فيتامين ( ب ) التي تأتي عادة مع عنصر المغنيسيوم ، تساعد الأطفال المصابين بمرض التوحد .

وتنتج اضطرابات النمو عن خلل في نمو المخ وتطوره ، وتشترك في صفات معينه ، مثل ضغف القدره على الأتصال ، وفهم اللغه والتواصل مع الأخرين ، والسلوك والحركات المتكرره ، وزيادة الحساسيه للأصوات والخوف من الغرباء وتعتبر اضطرابات النمو التخلليه أخف أشكال التوحد .
ولاحظ الباحثون أن بعض الأطفال المصابين بمثل هذه الأضطرابات ؟ التي تشبه الصرع المعتمد على فيتامين ب6 ، وهو مرض وراثي يصاب فيه الأطفال بتشنجات يمكن السيطره عليها بكميات كبيره من هذا القيتامين ?لاحظوا أن بالإمكان علاجهم بفيتامين ب6 ، تماماً كالمصابين بهذا الصرع .

ولاختبار هذه الفرضيه ، قام الباحثون بدراسة 11 طفلا ، تراوحت أعمارهم بين 6 و 17 عاما ، مصابين باضطرابات النمو التخلليه ، وليس الصرع ، ولكنهم يعانون أعراضه فتم إعطاؤهم 100 ملليجرام يوميا من فيتامين ب6 الذي يعرف أيضاً باسم " بيريدوكسين " ، أو باعطاؤهم دواء عاديا لمده أربعة أسابيع .

ووجد العلماء أن نسبة الذكاء اللفظي عند الأطفال زادت بنحو 11.2 نقطه عند الأطفال الذين تعاطوا فيتامين ب6 ، مقارنة مع ست نقاط فقط في مجموعه الدواء العادي ويجب استخدام هذا العلاج بأشراف طبي .


منقول عن الاخ ابا احمد من منتدى الخير للرقية الشرعيه

فيتامين (ب6) يساعد على زيادة معدلات الذكاء عند بعض الأطفال المصابين باضطرابات النمو أو الحالات المرتبطه بمرض التوحد ( أوتيزم ) وحسب دراسة نشرتها مجلة " الطب التنموي وعلوم أعصاب الأطفال " المتخصصه ، فان مكملات فيتامين ( ب ) التي تأتي عادة مع عنصر المغنيسيوم ، تساعد الأطفال المصابين بمرض التوحد .

وتنتج اضطرابات النمو عن خلل في نمو المخ وتطوره ، وتشترك في صفات معينه ، مثل ضغف القدره على الأتصال ، وفهم اللغه والتواصل مع الأخرين ، والسلوك والحركات المتكرره ، وزيادة الحساسيه للأصوات والخوف من الغرباء وتعتبر اضطرابات النمو التخلليه أخف أشكال التوحد .
ولاحظ الباحثون أن بعض الأطفال المصابين بمثل هذه الأضطرابات ؟ التي تشبه الصرع المعتمد على فيتامين ب6 ، وهو مرض وراثي يصاب فيه الأطفال بتشنجات يمكن السيطره عليها بكميات كبيره من هذا القيتامين ?لاحظوا أن بالإمكان علاجهم بفيتامين ب6 ، تماماً كالمصابين بهذا الصرع .

ولاختبار هذه الفرضيه ، قام الباحثون بدراسة 11 طفلا ، تراوحت أعمارهم بين 6 و 17 عاما ، مصابين باضطرابات النمو التخلليه ، وليس الصرع ، ولكنهم يعانون أعراضه فتم إعطاؤهم 100 ملليجرام يوميا من فيتامين ب6 الذي يعرف أيضاً باسم " بيريدوكسين " ، أو باعطاؤهم دواء عاديا لمده أربعة أسابيع .

ووجد العلماء أن نسبة الذكاء اللفظي عند الأطفال زادت بنحو 11.2 نقطه عند الأطفال الذين تعاطوا فيتامين ب6 ، مقارنة مع ست نقاط فقط في مجموعه الدواء العادي ويجب استخدام هذا العلاج بأشراف طبي .


منقول عن الاخ ابا احمد من منتدى الخير للرقية الشرعيه

..................................................................................................................................................................................................................





176179.jpg



وايضا ذكر مصدر اخر وهو الاخ سامي فراج من شبكة ومنتديات مرامي
في موضوع كتبه عن الفيتامينات والتوحد

الفيتامينات
بالرغم من الحكمة التقليدية تقول أن ( الأمريكي المعتدل) يحصل على كل الفيتامينات والمغذيات من الحميات الغذائية صحية، وهناك عدة اسباب لعدم صحة هذه الحكمة في اطفال التوحد. اولاً هؤلاء الأطفال نادرا ما يتناولون وجبات صحية، هم غالبا يتناولون انواع محدودة جدا من الاطعمة ونادرا ماتحتوى هذه الاطعمة على المجموعات الغذائية الرئيسية. وقد يعاني هؤلاء الاطفال من ضعف في امتصاص الفيتامينات والمعادن بسبب التهابات الجهاز الهضمي أو مشاكل هضمية.

وأثبتت دراسة قارنت بين 180 طفل مصابين بالتوحد و80 طفل طبيعي أن الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد يعانون من نقص غير طبيعي في مستويات الفيتامينات والمعادن وهم عادة يتعرضون لضغط عمليات الأكسدة العالية لذلك فإن هناك الحاجة لجرعات عالية من مضادات الأكسدة وبالتالي ينصح باستخدام نطاق واسع من مكملات متعدد المعادن و الفيتامينات وخصوصا إعطاء كميات عالية من فيتامين c .

يعتبر فيتامين c
ذو فائدة عالية لأطفال التوحد ، حيث أن مضاد الأكسدة مهم ، وهناك واحدة من وسائل التضليل المزدوجة ودراسة وهمية مسيطرة افادت بأن جرعة عالية من فيتامين c ( 110 ملغرام ∕ كغم لعدةاسابيع) ستكون مفيدة، وبما أنه من الفيتامينات الذائبة في الماء سيكون من النادر أن يتسبب بتسمم حقيقي ، بالرغم أن الأستخدام المستمر للجرعات العالية جدا قد يؤدي إلى ( تكوين حصى في الكلى) وجود بلورات حمض الأسكوربيك في البول.
ويعتبر الأسهال والتوعكات المعوية هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعا في فيتامين c ( عادة ماتكون على جرعات أكثر من ألفين ملغرام / يوم) ويمكن استخدام استرات فيتامين c ومخففات الفيتامين للتخفيف من حدوث الآثار الجانبية المعوية بالإضافة إلى تقسيم الجرعة. وتبدأ الجرعة التكميلية 5- 10 ملغرام / كغ / اليوم وتتم زيادتها تدريجيا حتى حد التحمل وفي الحقيقة قد تصل درجة تحمل البعض إلى 50 ملغرام/ ك/ اليوم.

فيتامين ? :
يعد فيتامين ? نوع آخر من الفيتامينات المضادة للأكسدة وحديثا انتشر ذكره أكثر من فيتامين ج بما أنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون فمن الممكن أن تتراكم عند أعطائها أكثر من الحاجة. وتكون جرعتها 2- 4 ملغرام/ ك /اليوم وإعطاء 3- 6 ملغرام / ك اليوم يكون ضمن حدود الأمان ويفضل اعدادها مع توكوفيرولز ويتم تحضير الكثير من مكملات هذا الفيتامين من فول الصويا
وهذا يمثل مشكلة للأطفال الذين يعانون من حساسية من منتجات فول الصويا وبما أن هذا الفيتامين مهم لمنع أكسدة الحماض الدهنية وتكوين البيروكسيدات ( فوق أكاسيد) قد تكون الحاجة له أكبر عندما يتلقى الطفل الحماض الدهنية الساسية التكميلية.

فيتامين ب6:
يعد هذا الفيتامين مهم لكثير من التفاعلات الأنزيمية بما في ذلك أنتاج السيستين ( حمض أميني) ، المادة التي يتشكل الغلوتاثيون. ومن أشكال فيتامين ب6 ( البيردوكسال، البيرودكسين، فوسفات البيرودكسال (p5p )) ينبغي أن تكون جرعة بيرودكسال حمض الهيدروكلوريك حوالي 17 ملغرام / ك / اليوم ( حتى 500- 1000 ملغرام ) حتى تعود بالفائدة على 50 % من الأطفال والكبار المصابين بالتوحد ويعطى 1/5 الجرعة المذكورة عند استخدام p5p
ويجب الأدراك أن اعداد أو تحضير الكثير من p5p التكميلية يحتوي على النحاس لمنع اعتلال الشبكية بسبب البيرودكسال عند الأشخاص الذين يعانون من نقص النحاس عند الأشخاص الذين يعانون من نقص النحاس وبما أن نسبة النحاس عادة تكون مرتفعة عند الأطفال المصابين بالتوحد يجب التأكد من استخدام p5p الخالي من النحاس.

مكملات أخرى :

الميلاتونين:
الهرمون المفرز من الغدة الصنوبرية الذي يساعد في تنظيم دورة النوم ، بالأضافة أنه مضاد أ:سدة فريد من نوعه من ضمن مضادات الأكسدة الطبيعية حيث يعتبر مضاد أكسدة طرفي عندما يتأكسد لا يمكن إنقاصه وهذه الصفات تمنع الميلاتونين من المشاركة في دورة تحطيم الأكاسيد ، بينما يتم إنقاص المركبات المتأكسدة بأكسدة مركبات أخرى، واشارة دراسة إلى أن مستويات هرمون الميلاتونين تعمل على حماية الخلايا العصبية من ضرر الزئبق كما أنه يتركز في الميتوكندريا ويحميها من ضرر الأكسدة.

وبالأضافة إلى خاصيتها المذكورة سابقا يعمل الميلاتونين على تنظيم دورة النوم والتي يعتبر اضطرابها أمر جدي في الأطفال المصابين بالتوحد. أن استخدامها طويل الأمد على الأطفال المؤسسين أثبت سلامة استخدامها.

يجب إعطاء جرعات ملائمة 0.1 ملغرام / ك عند موعد النوم للمساعدة على تخفيف هذه الأضطرابات ولاحظ بعض الأطباء أن استخدام جرعات صغيرة من الميلاتونين(0.3 ملغرام للكبار) فعالة للنوم ولكن قد تسبب بمشاكل بسيطة مثل الكوابيس والرهاب الليلي ويتم حاليا تطوير طريقة لتحفيز الإفراز المستمر للميلاتونين حيث ينبغي أن يساعد الأطفال الذين يستيقظون بعد تناول ميلاتونين 4 – 6 .

التورين:
هو عبارة عن سلفر يحتوي حمض أميني مهم في انتاج الصفراء ( مادة يفرزها الكبد) والأملاح وبالتالي تؤدي إلى طرح طبيعي للسموم وامتصاص الدهون / والمواد الذائبة في الدهون. ويعاني بعض الطفال المصابين بالتوحد من قصور في التورين ويساعد تناول 250- 500 ملغرام / اليوم كمكل في تعويض تنقصه ويوصى بإعطاء جرعة 2 غرام / اليوم كحد أعلى للكبار وللأطفال كبيري الحجم.

الغلوتاثيون:
يعتبر حجر الأساس لنظام الخلية المضاد للأكسدة ، وغالبا مايعاني أطفال التوحد من قصور فيه بالرغم من الدراسات الكثيرة على الحيوانات التي تظهر نتائج الأمتصاص الجيدة للغلوتاثيون عبر الفم فإن الدراسات على البشر أظهرت نتائج سلبة لأمتصاصه.في البشر يحدث امتصاص للغلوتاثيون الفمي بسهولة في أغشية المعاء المخاطية ويسد حاجتها منه ثم تقوم الأغشية المخاطية بتكسير الزائد منه وهذا يشرح كيفية مساعدته للأطفال المصابين للتوحد حتى عندما لايتم امتصاصه، يتم إعطاء 205 – 500 ملغرام / اليوم منه ويعتبر أثره قوي عند وجود خلل وظيفي في أمعاء الأطفال


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



وكتب الاخ مدير المنتديات من موقع شبكة العلوم السوريه منبر المثقفين العرب

نقص الفيتامينات و المعادن مؤثر على الجميع من اطفال و شباب و نساء و شيوخ ولكن .. ما هو تاثير نقص الفيتامينات و المعادن على مرضى التوحد...

الفيتامينات و المعادن:
فما يزيد على العشرة أعوام السابقة، كثر الجدل حول فائدة مكملات الفيتامين والمعادن فى علاج أعراض التوحد وتحسينها.
حيث أوضحت بعد الدراسات أن بعض الأطفال تعانى من مشاكل سوء امتصاص الأطعمة ونقص فى المواد الغذائية التى يحتاجها الطفل نتيجة لخلل فى الأمعاء والتهاب مزمن فى الجهاز الهضمى مما يؤدى إلى سوء فى هضم الطعام وامتصاصه بل وفى عملية التمثيل الغذائى ككل.

لذلك نجد مرضى التوحد يعانون من نقص فى معدلات الفيتامينات الآتية: أ، ب1، ب3، ب5 وبالمثل البيوتين، السلنيوم، الزنك، الماغنسيوم، بينما على الجانب الآخر يوصى بتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على نحاس على أن يعوضه الزنك لتنشيط الجهاز المناعى. وتوصى أيضاً بعض الدراسات الأخرى بضرورة تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ومن أكثر الفيتامينات شيوعاً فى الاستخدام للعلاج هو فيتامين (B) والذى يلعب دوراً كبيراً فى خلق الإنزيمات التى يحتاجها المخ، وفى حوالى عشرين دراسة تم إجراؤها فقد ثبت أن استخدام فيتامين (B) والماغنسيوم الذى يجعل هذا الفيتامين فعالاً ويحسن من حالات التوحد والتى تتضح فى السلوك الآتية:

- الاتصال العينى.
- القدرة على الانتباه.
- تحسن فى المهارات التعليمية.
- تصرفات معتدلة إلى حد ما.

هذا بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين "ج" والذى يساعد على مزيد من التركيز ومعالجة الإحباط - ولضبط هذه المعدلات لابد من إجراء اختبارات للدم فقد تؤذى النسب الزائدة البعض ويكون لها تأثير سام وقد لا تكون كذلك للحالات الأخرى.

Secretin- :
المفرزين هرمون معوى يحث البنكرياس والكبد على الإفراز تنتجه الأمعاء الدقيقة وهو يساعد على الهضم ليس هذا فقط بل يجعل الطفل قادراً على:
- الاستغراق فى نومه.
- تحسن فى الاتصال العينى.
- نمو المهارات الكلامية.
- زيادة الوعى.

- الاختيار الغذائى:
قد تعانى بعض حالات التوحد من حساسية لبعض أنواع الأطعمة، لكنها ليس فى نفس الوقت سبباً من أسباب الإصابة بهذا المرض وتؤثر بشكل ما على السلوك، لذا فقد يساعد استبعاد بعض المواد الغذائية من النظام الغذائى على تحسن الحالة وهذا ما يلجأ إليه الآباء والمتخصصون وخاصة البروتينات لأنها تحتوى على الجلوتين والكازين والتى لا تهضم بسهولة أو بشكل غير كامل. وامتصاص العصارة الهضمية بشكل زائد عن الحد يؤدى إلى خلل فى الوظائف الحيوية والعصبية بالمخ، وعدم تناول البروتينات يجنب مرضى التوحد تلف الجهاز الهضمى والعصبى على ألا يتم الامتناع عنها بشكل مفاجئ ولكن تدريجياً مع استشارة المتخصصين.

وعلى الجانب الآخر فأطفال التوحد يوصف جهازهم التنفسى بأنه "جهاز مثقب"
والذى يساعد على ظهور اضطرابات سلوكية وطبية أخرى مثل الارتباك، فرط النشاط، اضطرابات المعدة، الإرهاق. وباستخدام المكملات الغذائية، وعقاقير ضد الفطريات قد تقلل من هذه الأعراض.

وما زالت الأبحاث جارية حول ما إذا كانت هذه الإعاقة تحدث أثناء فترة الحمل أو الوضع أو لها علاقة بالعوامل البيئية مثل العدوى الفيروسية أو عدم توازن التمثيل الغذائى أو التعرض للمواد الكيميائية فى البيئة.



تقبلوا تحياتي
اختكم ام ليث

 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اختي العزيزه غلا محمد
شكرا لك اختي على مرورك الكريم والتعليق على المشاركه
اختك ام ليث
 
كيف تتعامل مع مريض التوحد التقليدى؟

كيف تتعامل مع مريض التوحد التقليدى؟

اخوتي واخواتي الكرام تحيه عطره
سوف انقل لكم اليوم موضوع عن كيف تتعامل مع مريض التوحد التقليدى؟
والذي وجدته في اليوم السابع للكاتب امين صالح


........................................................................................................
كيف تتعامل مع مريض التوحد التقليدى؟

s112009149814.jpg


التوحد يسبب تأخر فى الكلام والنطق واكتساب مهارات اللغة
...........................................................................................

أول من شخص طيف التوحد هو الأمريكى ليو كانز عام 1934، وقسم التوحد إلى خمس حالات، منها التوحد التقليدى، والاسبرجر، والريتز، والاضطراب التفككى إلى جانب الاضطراب النمائى، هذا ما أكدته أميرة عبد السلام، مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة، لـ"اليوم السابع" وأضافت: "يكون التوحد أكثر منه بين الإناث من حيث العدد بنسبة 1:4 أما عن الإصابة به بين الأطفال فتبلغ نسبيه ما بين 1 لكل 500 طفل، ولكن الإحصاءات الحديثة تقول إن نسبته قد زادت لتشمل ما بين 1 لكل 130 فرداً عالمياً، أما بالنسبة للإصابة به فى العالم العربى فلا توجد إحصاءات مؤكدة تحدد نسبة الإصابة بمرض التوحد بين الأطفال العرب".

أما عن التوحد التقليدى فتؤكد عبد السلام أنه نوع من أنواع التوحد يسبب تأخر فى الكلام والنطق واكتساب مهارات اللغة، حيث يتحدث الطفل بلهجة غريبة ويمتاز بضعف التعبير وترديد الكلمات والعبارات بيمنا 50% منهم لا يتكلمون بتاتا، كما يمتاز الطفل بقصور فى قدرات التفاعل الاجتماعى ولا يرغب فى المشاركة الاجتماعية فيما يعرف باسم "العمى الاجتماعى"، حيث يتحاشى مقابلة العينين واللمس والاحتكاك بالآخرين.

كذلك يمتاز الطفل المريض بالتوحد التقليدى بقصور كمى وكيفى فى السلوك الانفعالى، حيث يكون منطويا لا يعبر عن عواطفه وأحاسيسه، كما يمتاز بتقلبات مزاجية حادة وعصبية ويكون شديد الغضب أو يتناوب بين الضحك والبكاء، كما يتسم الطفل بقصور فى السلوك الإدراكى والمعرفى، مما يؤثر على قدراته فى التعلم، ويقال إن ما يقرب من 80% منهم مصابون بتخلف عقلى.

وأضافت عبد السلام أن مريض التوحد التقليدى يتسم أيضاً بأنه صاحب خيال ضعيف، حيث لا يستطيع أن يلعب ألعاباً خيالية، بل ويتعامل مع أى لعبة وكأنها إنسانا حقيقيا، كما يمتاز المريض بالسلوك النمطى المتكرر الجامد، كالأفعال القسرية مثل الدوران وهز الرأس، ولا يحب تبديل ملابسه أو غرفته أو أنواع طعامه أى يتعمد الروتين فى كل تعاملاته، والتى تظهر بشكل جلى وواضح بعد الثانية أو الثالثة من عمره، والتى يمتاز فيها أيضاً الطفل بصعوبة فى استقبال المؤثرات الحسية الخارجية.

وأشارت عبد السلام أن الطفل المصاب بالتوحد التقليدى ينقسم إلى مجموعات، منها مجموعة "الانعزاليون" وهى الأكثر شيوعاً بينما يمتاز أطفال مجموعة "السلبيون" بأنهم لا يشاركون فى التعاملات المجتمعية، بينما توجد مجموعة أخرى للأطفال النشيطين فى تعاملاتهم المجتمعية بشكل يزيد عن الطبيعى فيما يتصف أطفال مجموعة "الغريبون" بسلوك غريب يظهر فى تعاملاتهم سواء مع أفراد الأسرة أو غيرهم.

أما عن علاج التوحد، فتشير عبد السلام أنه يكمن فى التشخيص المبكر لحالة المصاب منذ عمر سنتين، ويكرر كل ستة أشهر، ومن ثم وضع أسس علاجية إما أن تكون طبية وتعتمد على طبيب أطفال وطبيب أعصاب وطبيب نفسى، كما يتم علاج القدرات العقلية من خلال أخصائى إكلينيكى بينما تعالج القدرات اللغوية من خلال أخصائى تخاطب ولغة ونطق.

فيما تنصح عبد السلام باستخدام مقاييس عالمية تقيس العلاقات الاجتماعية والأفعال المتكررة والروتين والتفاعلات الانفعالية وحركات الجسم (العضلات الصغيرة والكبيرة)، وكذلك تدريب الحواس المختلفة للطفل بشكل يزيد من فاعليتها وقدرتها.

 
الموسيقى علاج لاضطرابات التوحد

الموسيقى علاج لاضطرابات التوحد

وسوف انقلكم الان الى مصر ام الدنيا
حيث وجدت موضوع يهم اغلبنا وانا اولكم وهو
الموسيقى علاج لاضطرابات التوحد
وبصراحه ما عرفت اسم الكاتب والموضوع هو
......................................................................................

الموسيقى علاج لاضطرابات التوحد

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D9%88+%D9%85%D8%B1%D9%81%D8%AA.jpg


أثبتت الأبحاث فعالية الموسيقى في علاج التوحد. فقد كتب توني وتيغرام وهو اختصاصي العلاج بالموسيقى من المملكة المتحدة، مجلة العلاج بالموسيقى البريطانية عن أهمية وفعالية العلاج بالموسيقى للأشخاص المصابين بالتوحد.وعرض توني العلاج بالموسيقى كوسيلة علاجية داعمة لغيرها من البرامج العلاجية.
عندما يتم تعريض الطفل المصاب بالتوحد للموسيقى التفاعلية التي يؤديها مدرب للعلاج بالموسيقى، فإن هذا
يخفف الكثير من السلوكيات السلبية ويتم تصميم الموسيقى كي توائم الطفل المصاب بالتوحد.
إن الموسيقى المرتجلة لها شكل وقالب خاصان ببداية ونهاية ويتم تصميمها ضمن إطار بحيث يكون هناك استجابة وتفاعل له معنى علاجي ولابد من التفريق بين الموسيقى العادية التي تستخدم الحركات الايقاعية
.
تحسين المهارات
يتم تصميم كل جلسة للعلاج بالموسيقى بشكل مسبق بحيث تتحدد فيه البداية والنهاية وكل الإجراءات، كما يتم أخذ المرونة والابداع بعين الاعتبار وضمن هذا الاطار المنظم يتلقى الطلاب جلسات العلاج بالموسيقى مرة واحدة بالأسبوع في الزمان والمكان نفسه، ويتم تجهيز الغرفة بشكل مسبق بالأدوات الموسيقية المختلفة لضمان مختلف النغمات بحيث تبدأ كل جلسة بأغنية التحية يتبعها عدد من الأنشطة بحيث يشترك فيها الطلاب بشكل فردي أو
بشكل جماعي.
إن الهدف الأساسي من دراسة الموسيقى هو التركيز على المشاركة وأخذ الدور وتحسين مهارات الاستماع والاصغاء من خلال عزف الاختصاصية على البيانو والغيتار والطبل وغيرها من الأدوات. وتفاعلها مع الطلاب والهدف الأساسي من وراء هذا التفاعل هو فتح المجال للتواصل مع التركيز على بناء درجة من الوعي لمن حوله
من الطلاب الآخرين في المجموعة نفسها، ثم تنتهي الجلسة بأغنية الوداع.
ولعله من المهم ان نركز على أهمية بناء جسور الثقة والعلاقة والألفة والتي تبنيها الموسيقى على مدار الجلسات.وبالوضع المثالي فإن الجلسة لابد أن تكون معتمدة على معايير فردية، فكل طفل يختلف عن الآخر في القدرات وان تكون فردية ايضاً ولكن نظراً للظروف المادية ومحدودية الوقت فإن الجلسات تكون على الأغلب جماعية وذلك لضمان فائدة أكبر عدد من الأطفال الذين يحصلون عليها من خلال جلسات ممتعة فيها العديد من
النغمات والأغاني والسكون أحياناً، تلك الفائدة التي تعكسها الاستجابات الايجابية لهؤلاء الاطفال.
العلاج بالموسيقى
لقد تطور العلاج بالموسيقى كمهنة على مدى خمسين سنة مضت. ومن الجدير بالذكر فإن العلاج بالموسيقى درس في المملكة المتحدة من خلال مساقات تخول دارسها الحصول على درجة الماجستير، وبعد حصول ذلك الدارس على المؤهلات يجب تسجيله في المجلس الصحي المهني حتى يمارس المهنة. وهذا يؤكد للعامة بأن من يمارس العلاج بالموسيقى لابد من أن يكون مؤهلا تأهيلاً عالياً، وقد يعمل الاختصاصيون إما في القطاع الصحي
بالمستشفيات أو في مراكز خاصة أو في مدارس التربية الخاصة.

 
الصفراء بين حديثى الولادة وعلاقتها بالتوحد

الصفراء بين حديثى الولادة وعلاقتها بالتوحد

وايضا من اخبار مصر خبر
الصفراء بين حديثى الولادة وعلاقتها بالتوحد
وايضا للاسف ما عرفت اسم الكاتب فأرجوا المعذره

......................................................................

Thumbmail2010-10-13+16%3A07%3A30.123.jpg

الصفراء قد تكون احد مسببات "التوحد"
نيويورك - أ.ش.أ
أظهرت دراسة طبية أنه فى الوقت الذى يصاب فيه 60% من الاطفال الذين يولدون بعد أتمام شهورالحمل ونحو 80% من الذين يولدون مبكرا بالصفراء فى الايام الاولى من ولادتهم، أن هذه الاصابة قد تزيد من مخاطر إصابتهم بمرض التوحد.
تنجم الصفراء نتيجة لتراكم العصارة المرارية وبعض المواد الكيميائية فى خلايا كرات الدم الحمراء حيث فى أغلب الحالات تتراجع نسبتها بصورةكبيرة لتتلاشى فى غضون الاسبوعين من الولادة إلا أن فى حالات نادرة قد تتسبب فى إصابة الطفل بتلف فى المخ أو الصرع وفى بعض الاحيان الوفاة .
ولا تتوفر إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين في كل دولة ،وتقدر نسبة الإصابة بها بنحو 1 بين كل 500 طفل وبالغ في الولايات المتحدة الأمريكية ، وما يعرف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث أي بمعدل 4 إلى 1، وهي إعاقة تصيب الأسر من جميع الطبقات الاجتماعية ومن جميع الأجناس والأعراق.
وتشير البيانات إلى أنه يتم تشخيص مايقرب من 35 ألف حديثى الولادة بالصفراء فى الدانمارك سنويا.
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

الله يعطيك الصحة والعافية على كل هذه المواضيع المميزة والرائعة وعلى كل مجهوداتك ولنقلك كل ماهو مفيذ وجديد الله يحفظك ويصبرك ويشفيلك إبنك وتشوفيه بكل صحة وعافية .تحياتي أختي العزيزة
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اختي العزيزه ميسره تحية عطرة
ويعطيك كل الصحة والعافيه عزيزتي ويشفي الله قرة عينك ابنتك الحبيبة عاجلا انشاء الله
وان المهم والمميز بحق هو مرورك الدائم والعطر على مشاركاتي وردك ودعواتك الطيبة لولدي الحبيب
تقبلي تحياتي مع كل الاحترام
اختك ام ليث
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

شكرا ام ليث مجهود واضح يستحق التميز الله يشفي اطفالك وجميع مرضى المسلمين ان الله سميع الدعاء
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

اخي الكريم الراجي ربه
اشكر مروركم الكريم على مشاركتي واستفادتكم منه وادعوا من الله ان يقر عينكم بشفاء ولدكم حفظه الله ورعاه لكم عاجلا وليس اجلا انشاء الله
اختكم ام ليث
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم



قالوا عن علاج التوحد ..
موضوع منقول من منتديات اُحُد الغذائيه للكاتب صحفي


لا توجد طريقة أو دواء بعينه بمفرده يساعد فى علاج حالات التوحد، لكن هناك مجموعة من الحلول مجتمعة مع بعضها اكتشفتها عائلات الأطفال المرضى والمتخصصون، وهى حلول فعالة فى علاج الأعراض والسلوك التى تمنع من ممارسة حياتهم بشكل طبيعى. و......هو علاج ثلاثى الأبعاد نفسى واجتماعى ودوائى.
وبينما لا يوجد عقار محدد أو فيتامين أو نظام غذائى معين يستخدم فى تصحيح مسار الخلل العصبى الذى ينتج عنه التوحد، فقد توصل الآباء والمتخصصون بأن هناك بعض العقاقير المستخدمة فى علاج اضطرابات أخرى تأتى بنتيجة إيجابية فى بعض الأحيان فى علاج بعضاً من السلوك المتصل بالتوحد. كما أن التغيير فى النظام الغذائى والاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن يساعد كثيراً ومنها فيتامينات B12&B6 كما أن استبعاد الجلوتين (Gluten) والكازين (Casein) من النظام الغذائى للطفل يساعد على هضم أفضل واستجابة شعورية فى التفاعل مع الآخرين، لكن لم يجمع كل الباحثين على هذه النتائج.
يوجد عدداً من الأدوية لها تأثير فعال فى علاج سلوك الطفل الذى يعانى من التوحد ومن هذا السلوك:
- العلاج الدوائى:
فرط النشاط.
- قلق.
- نقص القدرة على التركيز.
- الاندفاع.
والهدف من الأدوية هو تخفيف حدة هذا السلوك حتى يستطيع الطفل أن يمارس حياته التعليمية والاجتماعية بشكل سوى إلى حد ما وعند وصف أى دواء للآباء لابد من ضمان الأمان الكامل لأبنائهم:
- كم عدد الجرعات الملائمة؟
- أى نوع يتم استخدامه: حبوب أم شراب؟
- ما هو تأثيره على المدى الطويل؟
-هل يوجد له أية آثار جانبية؟
- كيف تتم متابعة حالة الطفل لمعرفة ما إذا كان هناك تقدم من عدمه؟
- ما هو مدى تفاعله مع العقاقير الأخرى أو النظام الغذائى المتبع؟
مع الوضع فى الاعتبار أن كل طفل له تكوينه الفسيولوجى الذى يختلف عن الآخر وبالتالى تختلف استجابته للدواء أو العقار.
* أنواع الأدوية:


1- Serotonin Re-Uptake Inhibitor
اكتشف الباحثون ارتفاع معدلات (Serotonin) فى مجرى الدم لحوالى ثلث حالات الأطفال التى تعانى من التوحد، وباستخدام هذه العقاقير التى تعادل الأعراض ومنها:
- (Clomipramine (Anafranil
- (Fluvoxamine(Luvox
- (Fluoxetine(Prozac

- لوحظ استجابة الأطفال من قلة حدة:
- السلوك المتكرر.
- التهيج والاستثارة.
- السلوك العدائى.
- تحسن ملحوظ فى الاتصال العينى مع الآخرين والاستجابة لمن حولهم.

2- والأنواع الأخرى من العقاقير لم يتم دراستها جيداً، كما أنه من المحتمل وجود آثار جانبية لها ومنها: – Elavil
– Wellbutrin
– Valium
– Ativan
– Xanax

3- أدوية مضادة للاضطرابات العقلية Anti-psychotic - وهذه الأدوية هى فى الأصل لعلاج الانفصام الشخصى وتقلل من:
- فرط النشاط.
- السلوك العدوانى.
- السلوك الانسحابى وعدم المواجهة.
وقد اعتمدت أربعة عقاقير منها:

– (Clozapine (Clozaril
– (Risperidone (Risperdal
– (Olanzapine (Zyprexa
– (Quetiapine (Seroquel
ولكن من المحتمل أن يكون لها آثاراً جانبية.

4- أدوية محفزة:
- وهى تستخدم بشكل أساسى للأطفال التى تعانى من نقص الانتباه لعلاج فرط النشاط ومنها:
– Ritalin
– Adderall
– Dexedine

- الفيتامينات و المعادن:
فما يزيد على العشرة أعوام السابقة، كثر الجدل حول فائدة مكملات الفيتامين والمعادن فى علاج أعراض التوحد وتحسينها.
حيث أوضحت بعد الدراسات أن بعض الأطفال تعانى من مشاكل سوء امتصاص الأطعمة ونقص فى المواد الغذائية التى يحتاجها الطفل نتيجة لخلل فى الأمعاء والتهاب مزمن فى الجهاز الهضمى مما يؤدى إلى سوء فى هضم الطعام وامتصاصه بل وفى عملية التمثيل الغذائى ككل.
لذلك نجد مرضى التوحد يعانون من نقص فى معدلات الفيتامينات الآتية: أ، ب1، ب3، ب5 وبالمثل البيوتين، السلنيوم، الزنك، الماغنسيوم، بينما على الجانب الآخر يوصى بتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على نحاس على أن يعوضه الزنك لتنشيط الجهاز المناعى. وتوصى أيضاً بعض الدراسات الأخرى بضرورة تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ومن أكثر الفيتامينات شيوعاً فى الاستخدام للعلاج هو فيتامين (B) والذى يلعب دوراً كبيراً فى خلق الإنزيمات التى يحتاجها المخ، وفى حوالى عشرين دراسة تم إجراؤها فقد ثبت أن استخدام فيتامين (B) والماغنسيوم الذى يجعل هذا الفيتامين فعالاً ويحسن من حالات التوحد والتى تتضح فى السلوك الآتية:
- الاتصال العينى.
- القدرة على الانتباه.
- تحسن فى المهارات التعليمية.
- تصرفات معتدلة إلى حد ما.
هذا بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين "ج" والذى يساعد على مزيد من التركيز ومعالجة الإحباط - ولضبط هذه المعدلات لابد من إجراء اختبارات للدم فقد تؤذى النسب الزائدة البعض ويكون لها تأثير سام وقد لا تكون كذلك للحالات الأخرى.

Secretin- :
المفرزين هرمون معوى يحث البنكرياس والكبد على الإفراز تنتجه الأمعاء الدقيقة وهو يساعد على الهضم ليس هذا فقط بل يجعل الطفل قادراً على:
- الاستغراق فى نومه.
- تحسن فى الاتصال العينى.
- نمو المهارات الكلامية.
- زيادة الوعى.
- الاختيار الغذائى:
قد تعانى بعض حالات التوحد من حساسية لبعض أنواع الأطعمة، لكنها ليس فى نفس الوقت سبباً من أسباب الإصابة بهذا المرض وتؤثر بشكل ما على السلوك، لذا فقد يساعد استبعاد بعض المواد الغذائية من النظام الغذائى على تحسن الحالة وهذا ما يلجأ إليه الآباء والمتخصصون وخاصة البروتينات لأنها تحتوى على الجلوتين والكازين والتى لا تهضم بسهولة أو بشكل غير كامل.

تقبلوا تحياتي

 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

56600417.jpg


باحثون : الكلاب تساعد الأولاد الذين يعانون من التوحد

يبدو ان للكلب، الذي يعد أفضل صديق للإنسان، فائدة إضافية إذ اكتشف باحثون كنديون انه قادر على تخفيض حدة القلق
عند الأطفال الذين يعانون من التوحد.
ورأى باحثون من جامعة مونريال الكندية ان الكلاب المدربة تساعد الأطفال المصابين بالتوحد على تخفيض حدة قلقهم وتعزز قدرتهم على التاقلم اجتماعياً. وتبين في الدراسة ان الكلاب خفضت نسب الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم في حالات الإجهاد، عند الأولاد المصابين بالتوحد.
وقالت سونيا لوبيان المشاركة في الدراسة "أظهرت نتائجنا ان للكلاب تأثيراً واضحاً على معدلات هرمون الإجهاد عند الأولاد". يشار إلى ان لوبيان وزملاءها قاسوا نسب الكورتيزول عند 42 ولداً يعانون من التوحد في 3 ظروف أي قبل وخلال وبعد وجود كلب معهم.


معقوله
:17::17:
منقول من منتديات الامل الالكترونيه لذوي الاعاقه


 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

وايضا في موقع ثاني يوجد ايضا علاقة الكلب بمرض التوحد

dogs-150107_a.jpg


حيث كشفت مجموعة "بتس إن سوسيتي" "الحيوانات الأليفة فى المجتمع" البحثية فى بريمن أن دراسة أجرتها جامعة لايبزج أكدت أن الكلاب ربما كانت قادرة على مساعدة الأطفال الذين يعانون من التوحد فى التغلب على الصعوبات التى يجدونها فى إقامة العلاقات الاجتماعية.
ويشار إلى أن العلاج القائم على الاستعانة بالكلاب ربما يحسن من علاقة هؤلاء الأطفال مع الآخرين.
وشملت الدراسة 14 طفلا يعانون من التوحد تتراوح أعمارهم بين 6 و14 عاما حيث خضعوا لاختبار لتحديد ما إذا كانوا أكثر ميلاً لإقامة اتصال مع شخص أو كلب أو شئ بلا حياة. وأظهر الاختبار عن نتيجة مدهشة إذ تبين أن أكثر المحاولات التى أجراها هؤلاء الأطفال وأطولها كانت مع الكلاب.
وأعربت بروتمان الأستاذة بجامعة لايبزج عن اعتقادها بان الدراسة أتثبت أن الأطفال المتوحدين لم يولدوا وهم يعانون من نقص فى الاهتمام بإقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين. وكان من المعتقد من قبل أن الأشياء التى بلا روح هى الأكثر أهمية بالنسبة لهم.


منقول من موقع العرب
تقبلوا تحياتي
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

201164913289-otest.jpg




آخر الابحاث العالمية حول مسببات مرض التوحد
كيماويات قد تسبب مرض التوحد.
طالب خبراء مختصون في الصحة البيئية ومرض التوحد خلال مؤتمر لهم الثلاثاء بإجراء المزيد من البحث والتدقيق في مواد كيماوية ربما يكون لها دور كبير بالإصابة بمرض التوحد وغيره من الاضطرابات العصبية.
وقالت مديرة برنامج الأبحاث في جمعية التوحد دونا بيروللو "إننا نعيش ونتنفس ونبدأ حياتنا مع عائلاتنا مع وجود خليط من المواد الكيماوية السامة وتعرض متواصل لمستويات قليلة من هذه المواد السامة وذلك في تناقض كبير مع الطريقة التي يتم فيها اختبار هذه المواد لغايات الأمن والسلامة."
وأضافت "أن مواد كالرصاص والزئبق وغيره من الكيماويات المسببة لتسمم الأعصاب لها تأثير كبير على تطور الدماغ عند مستويات كان يعتقد في وقت سابق أنها آمنة."
من جانبها أوضحت إيرفا هيرتز- بيكوتا من قسم الصحة البيئية في جامعة كاليفورنيا أن مختلف الاضطرابات الناجمة عن التوحد يتم تشخيصها الآن بمعدلات غير مسبوقة عازية ذلك جزئيا إلى التطور الكبير في الأدوات والمعاير المتبعة في عملية التشخيص ولكن هناك مجموعة أخرى من العوامل لابد من أن تؤخذ بعين الاعتبار بما فيها ما تتعرض له ممن يعتبرن أمهات في المستقبل وبالتالي أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.
وقالت يوجد في الولايات المتحدة طفل من كل 110 أطفال مصاب بمرض التوحد وهو عبارة عن اضطرابات عصبية تؤدي إعاقات سلوكية وخلل في عمليات التواصل الاجتماعي بين المريض وبقية أفراد المجتمع.
واضافت أن كلفة الرعاية الصحية للمريض عالية جدا وتصل إلى 3.2 مليون دولار سنويا للمريض الواحد سنويا علاوة على أنه من الصعب توفير العلاج السلوكي وكثير من العلاج بالعقاقير لا يفي بالغرض.
الدراسات أصرت وبقوة على وجود عامل جيني وراء الإصابة بالمرض، ولكن أصبح واضحا فيما بعد وجود نوع من التفاعل بين قابلية هذه الجينات للإصابة ومواد كيماوية موجودة في البيئة.
وبينت إحدى الدراسات الصادرة عن الفريق الذي تقوده بيكوتا ونشرت نتائجها في مجلة علم الأوبئة أن فيتامينات ما قبل الولادة والتي يتم تناولها قبل الحمل يبدو أنها تتفاعل مع جينات التأيض الموروثة. ولذلك فإن النساء اللواتي لم يتناولن مثل هذه الفيتامينات ولديهن نمط جيني عالي الخطورة فإن هناك احتمالية كبير بأن ينجبن أطفالا مصابين بالتوحد. لكن هذه الدراسة لا تزال محدودة المجال وبحاجة للمزيد من البحث للتأكد من نتائجها.
وقالت بيكوتا من المعروف أن الجهاز العصبي المركزي للجنين يكون عادة حساس للمواد الكيماوية مشيرة إلى أن هرمونات مثل الأستروجين والأندروجين تعتبر ضرورية جدا لنمو الدماغ بشكل سليم كما أن المركبات التي تعطل نمو الغدد الصماء بحاجة للمزيد من البحث.

وأضافت أن المواد الكيماوية المستخدمة للتخفيف من حدة الاشتعال وتعيق انتشار اللهب والتي يطلق عليها PBDEs تتدخل في نشاط الهرمونات في الجسم، وبالرغم من أن هذه المواد نادرا ما تصنع الآن لكن هذا لا يعني أنها غير موجودة في الطبيعة أو في جسم الإنسان لمدة طويلة من الزمن. كما أن وكالة حماية البيئة لا تخفي قلقها بشأن هذه المواد وتدرس إيجاد بدائل لها.

وأوضحت بيكوتا أن مادة (بيسفينول أ) الموجودة في العلب البلاستكية لحفظ الأطعمة وعبوات المياه هي أيضا من بين المواد الأخرى تسبب قلقا كبيرا بهذا الشأن لأنها ربما تتدخل في نظام إفراز الأستروجين الطبيعي في الجسم، كم أن المواد المضادة للميكروبات والتي تضاف للصابون ومعاجين الأسنان وغبرها من المنتجات يمكن أن يكون لها دور في تعزيز النشاط الاندروجيني في الجسم وهذا يعني أن هذه المواد ربما تلعب دورا كبيرا في انتشار مرض التوحد وغيره من اضطرابات الجهاز العصبي.

من جهة ثانية، أفاد باحثون أن تلوث الجو نتيجة حركة السير وكذلك المبيدات الحشرية لها ارتباط بمرض التوحد. كما أن حالات وأوضاع الأمومة ربما تنجم بشكل جزيء عن الكيماويات الموجودة في البيئة.


منقول من موقع زيتونه
تقبلوا تحياتي
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

الف شكرللك ام ليث جهد مبارك ارجو من الله ان يفرج همنا ويهدي بالنا
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

شكر لك:m0dy_net-794::m0dy_net-756::m0dy_net-756:
 
رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

رد: العالم تحت ايديكم ....مشاركة متنوعه لاخبار التوحد حول العالم

لكم كل الشكر والتقدير
اخي علي السعودي
واختي ريحانة الجنه
على مروركم الكريم على الموضوع واستفادتكم منه
تقبلوا تحياتي
اختكم ام ليث
 

عودة
أعلى