التصفح للزوار محدود

علم الجرافولوجي ...

علم الجرافولوجي ...




علم دراسة الخطوط والتواقيع


إن باطن الكف بالاضافة الى الثلاث اصابع ( التي نمسك بها القلم )
هي ترجمان حقيقي لما يدور داخلك ..
فانت حين توقّع وحين تكتب فانت تعبّر بطريقة معينه عن ماأنت تحتويه ...

بطرق معينه .. وبكتابة حروف معينه .. وبإيماءة معينه ... كلٌ له ترجمان ...


نظرية:



أن هناك كثير من السلوكيات يمكن تصحيحها عن طريق اجراء بعض التصحيحات في الخط وفي التوقيع >>>> وهي نظرية أساسية بذاتها في علم الجرافولوجي

تعريف علم الجرافولوجي واهدافه :


يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology والذي يعني علم الشكل أو الرسم.

ويعتبر علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.

والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist (جرافولوجست) أي الخبير في تحليل الرسم أو الشكل


تاريخ علم الجرافولوجي:


يعتبر الدكتور فؤاد عطية مؤسس علم الجرافولوجي للخط العربي، أن تاريخ علم الجرافولوجي يعود إلى الطبيب الإيطالي "كاميليو بالدو" الذي يعد من أوائل من كتب بوضوح عن ذلك من خلال كتابه "تحليل الشخصية من خلال الخط" سنة 1662 باللغة اليونانية.

ومن أوائل الدول التي اهتمت بهذا العلم هي فرنسا الذي ظهر فيها سنة 1830 على يد Abbe Flandrin وتلميذه J.C.Janiln الذي كان له الفضل في إطلاق كلمة Graphology على هذا العلم، وكان لألمانيا اهتمام بعلم الجرافولوجي على يد العالم Dr. Ludwing Klages الذي أنشأ سنة 1897 الجمعية الألمانية للجرافولوجي. وقد درس Klages في مؤلفاته الخط من ناحية الحركة والسرعة والمسافات بين الحروف والضغط على الورق.

أما الإنكليز فقد أصدروا أول دورية عن الخط والشخصية على يد العالم Robert Sauder.
وكان هناك نشاط لهذا العلم في سويسرا وأمريكاعلى يد العالم Louise Rice ، الذي بفضله أصبح علم الجرافولوجي معترفاً به ويدرس كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة قليلة جداً من المعاهد والجمعيات.


أهداف الجرافولوجي :


1.التعرف على شخصيتك الخاصة ونظامك المفضل في التعامل مع الآخرين
2. فهم ومعرفة النفسيات البشرية وبالتالي تحقيق الألفة والتوافق التام معهم
3. معرفة أنماط البشر وكيفية تفكيرهم لتحقيق الإنسجام والتواصل معهم
4. ابهار الآخرين بما ستستكشفه من سلوكياتهم
5. تحليل تام للشخصية بحيث يصبح الشخص الذي أمامك وكأنه كتاب مفتوح
6.تصحيح كثير من السلوكيات يمكن تصحيحها عن طريق اجراء بعض التصحيحات في الخط وفي التوقيع


تاريخ علم الجرافولوجي:


بعضا من الدول المتقدمة تستخدم هذا العلم في الشركات الكبيرة وخاصة في إدارات التوظيف، كما وأن البعض الآخر يستعمله لكشف هوية المجرمين وغيرهم!!.

وقد ظهر علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط في بداية القرن التاسع عشر، وكان للغرب دور كبير في وَضْع قواعده وأصوله وخاصة في فرنسا، إلا أن الطبيب الإيطالي (كاميلو بالدي) أستاذ الطبِّ في جامعةِ (بولوجنا) يعتبر أول من كتب عن كيفية فهم الأشخاص من خلال خط اليد، حيث ظهر أول نشرة له في سنة 1622م بعنوان (كيف نحكم على الطبيعة وسلوك الشخص من خلال خط اليد) باللغة اليونانية.

كما وللألمان دور كبير في تطوير هذا العلم حيث أنشأ الفيلسوف ( لُودْوينج كليجس) الجمعية الألمانية للجرافولوجي وذلك سنة 1897م وقد قام بدراسة الخط من ناحية الحركة - السرعة - المسافات بين الحروف - وقوة الضغط على الورق.

و قد قام العالم الإنجليزي (روبرت سودر) بإصدار أول نشرة له عن ( الخط والشخصية ) في إنجلترا وأمريكا.

أما في سويسرا فقد قام العالمان (ماكس بولرير – كارل جنج) بكتابة ( الرموز في الخط ) سنة1931م.

وفي أمريكا يعتبر (لويس رايس) مؤسس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي، السبب في الإعتراف بهذا العلم رسميا وقبول تدريسه كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة من المعاهد والجمعيات العلمية في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الفراسة كانت معروفة لدى العرب من مئات السنين ولكنها كانت مقتصرة على فئة قليلة من الناس ولها طابع آخر لا علاقة لها بالخط، حيث كانت علامات يهتدون من خلالها للوصول لأمر ما (كتتبع الأثر) وهي حركة الإنسان أو الحيوان على الرمال مثلا، أو بمعنى آخر قراءة حركة الأرجل على الرمال، ولم تكن الفراسة علم يدرس، بل كان الأعرابي يتوارثه عن أبيه وأبيه عن جده وهكذا!!

وقد برع بعض العرب في الفراسة، حيث كان أحدهم يتفرس باستعمال حاسة النظر في الحكم على الأشياء، كتمييز الخيول العربية الأصيلة من غيرها

حاليا ماتمّ دراسته هو عن طريق الأستاذ فؤاد عطية امريكي الجنسية من أصل مصري..
هو أول من ترجم هذا العلم إلى اللغة العربية

الرسومات العفوية (الشخبطة) التي تصدر من الشخص وعلاقتها بالشخصية.
لابد من معرفة أمور مهمة قبل معرفة نوع وشكل الشخبطة و موقعِ الشخبطةِ على الصفحةِ.


انتظروا الباقي


هل سنتابع


 
مشكوره اختي على الموضوع الاكثر من رائع
تقبلي مروري
 
"تاتي" طرح قيم ومعلومات جديدة
جميل هذا العلم
ننتظر البقية

دمتي بسلام
 
( الشخبطه ) على ورقة .. فإنه على حسب موقع الشخبطة فإن لك صفات معينة :
في وسط الصفحة:
تعنى أن الشخص بحاجة للإنتباه، لا يحب الغموض، له حاجة للحرية.

في يمين الصفحة:
تفكيره مركز على الماضي، سريع الفهم، حسّاس، يخاف من كشف حقيقته.


في يسار الصفحة:
تفكيره مركز على المستقبل، يحب الحياة، منجز في عمله.

في أعلى الصفحة:
متحمس، روحاني، له نظرة غير عملية، له خيال واسع.

في أسفل الصفحة:
عنده نظرة حرجة للحياة، أحياناً كآبة.

كما وأن تَظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل، ويُمْكِنُ أَنْ يُشيرَ إلى القلقِ، قلة الثقة بالنّفسِ، تَوَتّر، وأحياناً سلوك إلزامي و/ أَو قلة الإيمانِ أو تقدير الذات.

ولذا فمن الأساليب التربوية للأطفال عندما نلحظهم ببدأ الشخبطة على ورقة بيضاء في وسط الصفحة ، فإننا ننصحهم ونعوّدهم بالشخبطة أعلى الصفحة مبدأيا ليحس بأننا منتبهون له قليلا..

أشكال هندسية :
الدائرة وتعني أن الشخص :
• كريم
• متعاون
• يحب السلام
• مسامح
• سلمي
• كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب ( اتق شر الحليم إذا غضب)
• صبور
• متفتح
• حليم
• غالبا هاديء عند التحدث
• عادة يميل إلى اللون الأزرق.

المربع ويعني:
• محدود في التعامل مع الآخرين
• طاقته محبوسة
• هدوءه ظاهر
• مقتصد
• حذر
• متوتر نوعا ما من الداخل
• يستجيب للضغوط الخارجية
• عادة يضغط بقوة على الورق عند الكتابة
• في العادة يميل إلى اللون الأصفر.

النجمة وتعني:
• متزن
• منضبط
• يجيد الحكم على الأشياء
• منتظم الطاقة
• يحقق ما يطلب منه
• مرن
• حساس
• هاديء
• منجز في عمله
• موضوعي
• مثالي في التعامل
• يميل إلى اللون البرتقالي عادة

المثلث ويعني:
• حكمه سريع على الأشياء
• طاقته عالية(عصبي)
• يتعرض للضغوط بسرعة
• سريع الانفعال
• حاسم
• مندفع
• يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب
• عجول
• شخصية قوية
• مزاجي
• متعب في التعامل
• عادة يميل إلى اللون الأحمر

الخطوط والأشكال المتكررة توحي عن شخص:
• صبور
• مثابر
• منهجي
• لديه قدرة فائقة على التَركيز
• كتابته متجانسة
• عادة يكون دبلوماسيا (حكيم)
• قد يكون ماهرا في المراوغة
• مبدع
• ذو تَفْكير واضح

الورود والأزهار توحي عن شخص:
• اجتماعي ودود
• حسّاس
• يحب الدفء
• متفتح
• شخصية ناعمة

رسم الحيوانات والأسماك والطيور توحي عن شخص:
• يحب الدفاع وحماية الآخرين (غالبا تكون عند موظفي الخدمات الاجتماعية)
• يحبّ الحيوانات
• حسّاس
• معبر
• يحب الهدوء وراحة البال

رسم القلوب توحي عن شخص:
• عاطفيّ أو عاشق
• عادة لديه قدرة على استمالة قلوب الآخرين
• يحب المؤانسة
• لطيف
• رومانسي

رسم وسائل النقل المُخْتَلِفةِ توحي عن شخص:
• يحب السفر
• يحب العطلات
• اجتماعي
• متفتح
• مرح
• لديه روح المغامرة
• يحب الحياة

رسم كُتُبُ متراكمة بعضها فوق بعض توحي عن شخص:
• مجهد (متعَب) قد ينهار بسهولة
• مثابر
• انطوائي

رسم أنواع الفواكه والطعام توحي عن شخص:
• يحب الأكل أو قد يكون على العكس يحب التخفيف والتخسيس (لأنه حارم نفسه منها)

وسنرى هذه الصفة بجلاء ، حين نحدد شخصية أي أحد من مراقبة حروف خطّة مثل ( الباء، الجيم ، الياء.... أي الحروف التي لها نقط أسفل الحرف فقرب النقطة وبعدها من مكان كتابة الحرف دائما يعبّر عن الاهتمامات الجسدية ، والنقط التي أعلى الحروف( مثل التاء، الثاء ، الخاء ....) تعبّر عن الاهتمامات العقليه وعلى حسب قربها وبعدها >> وهذه قاعدة هامة من قواعد الجرافولوجي ..

خطوط متقاطعة ومتشابكة توحي عن شخص:
• يحس بالإختناق وكأنه مسجون
• لديه رغبة للحريةِ
• يَشْعرُ بأنّ أعمالَه مقيّدة

رسم الأشكال الهندسية المتفرقة(مربعات - مثلثات - دوائر............. إلخ) توحي عن شخص:
• تفكيره مُنظَّم
• لديه مهارات ومخطط جيد
• لديه وضوح فيما يفكر فيه
• كفاءته عالية

أشكال متنوعة ومُخْتَلِفة كالنجوم، والشمس، والقمر، وأجرام سماوية توحي عن شخص:
• متفاؤل
• طموح
• منشد للكمال
• لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق)
• يرغب في إثبات نفسه
• عادة تجده يكتب بخط كبير أو يبدأ كتابته بحروف كبيرة أو يمد في الحروف.

رسم الأشكال المُجرّدة (خطوط أو رسم عشوائي ليس لها أي دلالة) توحي عن شخص:
• متَوتر
• لديه صعوبة وإضطرابات في التركيزِ
• غالبا ما يكون عصبيا.
• عادة لديه فراغ كبير في حياته لا يحسن استغلاله

رسم الألعاب الذهنية المخططة (x & o) والشطرنج مثلا توحي عن شخص:
• تنافسي
• يَلْعبُ من أجل الفوز
• يتميز باختلافات كبيرة مِنْ الأطوالِ في كتابة الحروف
• كتابته سريعة
• يشبك عادة بين الحروف
• ذو حماس قوي أو عصبية زائدة

رسم الوجوهِ الجميلةِ توحي عن شخص:
• يحبّ الناسِ
• يَرى إيجابيات الناسِ وعادة لا يلتفت إلى السلبيات
• حسّاس
• حسن الطّبع
• متفائل
• لديه قدرة على جذب الآخرين إلى نفسه
• يحب الصداقة
• يَتمتّعُ بالنشاطاتِ والأحداثِ الإجتماعيةِ
• يهتَمُّ بالآخرينِ
• لَهُ حاجة للقربِ والتدخّلِ الإجتماعيِ
• عِنْدَهُ إحساس حاد لعِلْمِ الجمال وحسّاسيةِ وإعتبارِ لشخصيات الآخرين

رسم الوجوهِ بالأفواهِ المفتوحةِ توحي عن شخص:
• كثير الكلام
• يَحبُّ صوتَ صوتِه الخاصِ
• عجول

رسم الوجوهِ القبيحةِ توحي عن شخص:
• مريب
• يكره الناس
• لا يَأتمنُ الناس
• لا يحب القانون والنظام
• يَفتقرُ إلى الثقة بالنّفسِ
• لا يحب العمل الجماعي
• سيّئ الطبع
• يَبْدو مُهَاناً ومَحْرُوماً
• عِنْدَهُ نظرة سلبية لأكثر الأشياء
• يَبْحثُ عن أسوأ ما في كُلّ شخصِ وكُلّ ظرف
• يَمِيلُ إلى تَحريف الحقيقةِ كنتيجة لوجهةِ نظره "المُظلمةِ" للأشياءِ

رسم الأسهم والسلالم توحي عن شخص:
• طموح
• لديه دافع قوي لإثْبات نفسه
• عجول
• يَهْدفُ للوصول إلى الهدفِ الأقربِ عادة

رسم البيوتِ توحي عن شخص:
• يبحثْ عن الاستقرار
• الرغبةِ في تكوين عائلة
• أحيانا يبحث عن ملجأ أو بيت
• يشعر بعدم الأمان (يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مؤقتاً)
• قلق
• حب المال

قوة ضغط القلم

إن من الأمور المهمة في تحليل الشخصية قوة ضغط القلم على الورق ومدى

علاقته بالشخصية:

الضغط الثقيل:

• طاقته عالية (عصبي) في الغالب
• نشاطه كبير
• أحياناً يكون عدوانيا
• متحمس
• قوي الإرادة
• لديه ثقة بنفسه

الضغط المتوسط:
• يُشيرُ إلى شخصية متوازنة
• منظم
• مرن

الضغط الخفيف:
• دليل الحسّاسيةِ (يتأثر بالمواقف بسرعة)
• عاطفي (رومانسي)
• إنطوائي الذات
• خجول
• شخصية ناعمة
• لطيف

الضغط الشاذ:
• قَدْ يُشيرُ إلى عدم تناسق طاقةَ الشخصَ الداخليةَ
• غير مستقر البال
• متقلب المزاج
• صبره ينفد بسرعة
• مندفع
• مُتَلَهِّف
• عدواني

فقط للتوضيح:
يدخل هنا عوامل أخرى العجلة في الكتابة للضورة الملحة و السرعة أو بعض الحالات مثل:

1. أنه غير معتاد على الكتابة
2. عنده مشكلة صحية
3. متوتر
4. قلق
5. حالته النفسية غير مستقرة
6. منهمك أو متعب
7. لا يحب الكتابة أصلا
8. عجول
9. طاقته مسحوبة
10. عنده تكسر في الدم

الخط في مثل هذه الحالات يعطينا انطباعات أخرى كقراءة بعض صفات الحروف التي قمتِ بكتابتها .. ولكن قوة ضغط الخط هنا لاتعتبر مقياس في الحالات الخاصة هذه ، إنما المقياس في الحالات الطبيعية للكتابة ( حالات اللا وعي: أي الكتابة بتلقائية في وضع طبيعي جدا )


يتبع باذن الله

 
تقسم ميول الخط :


1. ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة
بالنسبة للزاوية القائمة (90) من الميول الطبيعية والتي تدل على شخصية:


• متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
• هذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
• يتميز بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
• انبساطي النزعة
• معتدل في تصرفاته
• اجتماعي إلى درجة مقبولة
• نشيط وحيوي
• عادة معتدل في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى أحدهما)
• عادة يكون صبورا
• يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق


. زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة يعني أننا أمام شخص:
• قد يكون انفعالي النزعة
• يسهل إثارته
• انبساطي
• يحتاج إلى الناس في أغلب معاملاته
• يكره الوحدة
• لا يهوى القراءة عادة
• يحب العلاقات الاجتماعية ومتعلقاتها



. زيادة الميل عن 50 درجة يعني أننا أمام شخصية:
• هستيرية بعيدة عن الاتزان
• اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
• عدوانية
• تميل إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاتها إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب اهتمام من حولها إلى نفسها.




2. الميل في عكس اتجاه الكتابة من 110 – 140 درجة يعتبر ميلا غير طبيعيا ويدل على شخصية:
• انطوائية
• شديدة الحرص
• غامضة غير ميالة إلى إظهار شخصيتها أمام العامة
• غير اجتماعية تحب الوحدة
• غالبا تعاني من كبت، خاصة في المراحل العمرية الشبابية
• محبطة
• شخص مراهق أو يتصرف تصرف طفولي
• لاتنسى الإساءة بسهولة
• ميّالة للانتقام
• خائفة
• دائما تبرر عن سلوكهاوتصرفاتها
• شكاكة ولا تصدق ما يقال بسهولة
• عدم تحقيق الذات




أمرمهم جدا:
إذا ظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثةوتتمحور عادة حول الأم، وتنحاز إلى جانب الأم في الحب والولاء وتفضلها على الأب.


أما ظهور هذه الميول في الإناث فإنهن عادة يكنّ غير ودودات وغير مباليات ويقابلن الآخرين بنفور، وتغلب على تصرفاتهن تصرف الذكور.


. زيادة الميل عن 140 درجة يدل على شخصية:
• تغلب عليها الانسحاب من المجتمع
• تتميز بمقاومةأفكار الآخرين
• تعتبر شخصية مرفوضة اجتماعيا
• تفكيرها سلبي فيالغالب





3. ميول عمودية على خط الكتابة الأفقي قريبة من 90 درجة تعبر عن شخصية متزنة
إلاأن ثبات الخط بهذه الدرجة باستمرار بدون تغير تنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغييرفي حياتها!!


والشخص ذو الميول العمودية في الخط مع نسبة بسيطة من التغيير في الميل يكون:
• هادىء الطباع ورزين
• لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عن العالم الخارجي
• لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة
• يتميز بتفكيره المنطقي
• يجيد الحكم على الأشياء
• يظهر إحساسا مرهفا مع الأصدقاء والمعارف
• يرفع الكلفة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء بسهولة، إلا أنه يكون متحفظا أمام الغرباء


4. الميول المتغيرة
تعبر عن التغير في الانفعال أوالتغير في درجة الحب أو الكره للأمور، ويُربط ذلك بعامل السرعة أو البطء أو عاملا لانتباه أو التركيز...الخ.


ونعني بالميول المتغيرة، الميل في اتجاه الخطأحيانا والاتجاه في عكسه أحيانا أخرى في نفس الجملة.


ويرى أهل الاختصاص أنهذا النوع من الميل دليل على أن الشخص غير قادر على التحكم فيتصرفاته.


فالكتابة في عكس اتجاه الكتابة في هذه الحالة تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أو العكس، كما أنها تنبىء عن شخصية:
• يصعب التنبؤ بسلوكها
• تتميز بالعصبية وعدم الثبات
• الشعور بالذنب
• عقد نفسية واضحة المعالم


والزيادة في درجة الميول زيادة شديدة تدل على أن هذه الشخصية غير مستقرة متغيرة على الدوام.


ثانيا: حجم الخط وعلاقته بشخصية الفرد:


يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!!
فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هو معروف


تعريف حجم الخط:
هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه، بمعنى آخر هوالمسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائص ومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.


الخط الكبير:
هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:
• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لمايقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع


أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أوبالشجاعة.


كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.


وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاءالله.


أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.


الخط المتوسط:
هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
• تسهل التعامل معها
• يمكن أن تتكيف بسهولة
• انبساطية في أغلبالأحيان
• تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء و الطاء ..... الخ.


الخط الصغير:
هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:
• موضوعي
• عملي النزعة
• غير متطرف في آرائه
• عنده ذكاء حاد
• يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• لديه مهارات التذكر
• يجيد التحكم في نفسه
• ملاحظ جيد للتفاصيل
• يجيد التطبيق العملي


انتظروا الدرس القادم
 
تسلمي "تاتي" على المعلومات
ولَكن ماذا يقصد بميل الخط هل هو ميل الخط عن السطر أم ماذا ؟؟

دمتي بسلام
 
جزاك الله الف خير شكرا
 

عودة
أعلى