التصفح للزوار محدود

لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

لماذا لا تكون مشكلة اطفالنا مشكلة فى السمع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد لاحظت من خلال تأملاتى فى تجارب الاهالى ان الاطفال مشكلتهم الكبرى مثل ابنى هى النطق .
فالبرغم من الحمية والمكملات الغذائية والاعشاب وكثرةالعلاجات الا ان الاطفال لا يزالون لا يتكلمون واذا تكلموا
تكلموا اونطقوا بالاصح بعض الكلمات تمر فترة ثم يفقدونها وهكذا فى دوامة لا تنتهى ونرجو من الله ان تنتهى .
لقد لفت انتباهى ان طفلى فى عمر السنة والنصف عندما اخاطبه يحدق فى عيونى كأنه لا يسمعنى ، ولكنى متأكد انه يسمعى فهو يلتفت لصوت الجوال والتلفاز وصوت
اغلفة الشيبسى والبسكويت .
الادهى من ذلك ان ادراكهم يزيد لكن للكلام لا يزيد.
كلنا نعلم لو خاطبنا انسان يسمع لكن لا يتكلم لسبب ما .
يفهم الكلام ونبدأ نتعامل معه بالاشارات وربما يتعلم الحروف والكلمات والقراءة .
لكن مع اطفالنا لا .
ما الفارق بينهم اعتقد انه السمع ؟؟؟؟؟؟
لماذا لا يكون هناك اعتلال فى العصب السمعى او تيبس الركاب ؟
اطفالنا لا يسمعون الاصوات كاملة فلا تصل للدماغ سليمة فلا يدركون الكلام ؟
وربما اذا كلمة نفذت سليمة للدماغ يرددونها تكرارا لا اداركا ثم يفقدونها .
الذى دفعنى لهذا الكلام :
(اننى كنت فى زيارة لعمة لى فتحدثنا عن ابنى لماذالا يتكلم :
فاخبرتنى ان ابن اخيها كان لا يتكلم واذا تكلم ردد الكلمات دون ادراك وبعد الفحص
تبين انه لديه ضعف شديد فى السمع وبمجرد تركيب سماعة الاذن وبدأ يسمع
تكلم بشكل سليم مع ادراكه لمعنى الكلام )
 
التعديل الأخير:
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

اسال الله لابنك الشفاء
بارك الله فيك
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

سؤال منطقي 100%
لذلك فإن كل طفل يتأخر في الكلام يجب أن يتم فحص السمع عنده
بل إن الطبيب"طريف بكداش" - أخصائي نفسي عصبي - عندما زرته مع محمد أصر على أن العديد من حالات الأطفال الذين مروا عليه كانت أعراضهم شبيهة تماما بالتوحد، ثم تبين أنهم يعانون من مشاكل في السمع.... وطبعا مشاكل السمع ليست فقط "ضعف السمع" بل هو علم لوحده!!

فحص السمع الذي يجب عمله للأطفال المتأخيرن لغويا يكون على مرحلتين:
1- فحص الأذن نفسها.... للتأكد من أن الأذن طبيعية تماما... وغذا كانت كذلك يتم عمل الفحص التالي....
2- فحص السمع الدماغي abr..... للتأكد من وصول الإشارات العصبية من الأذن إلى الدماغ

كلا الفحصين أجريته لمحمد عندما كان صغيرا (في حدود عمر السنتين)... وأعتقد أن أغلب الأعضاء أجروا هذين الفحصين
في الكثير من حالات التوحد تكون هناك سوائل كثيرة متجمعة خلف غشاء الطبل مما قد يستدعي إجراءا جراحيا بسيطا.... لكن أغلب الأطفال يكون فحص abr عندهم سليم....
اي أن المشكلة ليست في السمع مطلقا.... بل هي غالبا في ما يعرف بالحساسية السمعية في الدماغ... اي عدم تفسير الكلام المسموع بالشكل الصحيح.... وهذا للأسف ليس له فحص طبي لغاية اليوم (على حد علمي)...

وأنا أتمنى من الجميع ممن لم يجروا هذين الفحصين لأطفالهم، ان يجروهما في أقرب فرصة
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

السلام عليكم
سؤال مهم
اول شي احنا سوينا فحص السمع وطلع سليم حسب وصف الدكتوره اللي سوته اذكر كلامها قالت يسمع ولكن لا يستجيب ؟؟
وبعد فتره كان بس يسد اذنه بايده حتى اذا السياره كانت تشتغل ما كان يتحمل صوت مكينتها ولازال الصوت العالي ما يتحمله خصوصا صوت صراخ اخته الصغيره بس بعد التكامل السمعي خفت الحساسيه ولم تختفي بالمره !!
الحمد لله على كل حال
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

شكرا على الرد ...
انا لم اكمل طرحى بعد ......
جربت الفحص abr
وفحص تردد صدى القوقعة وقالوا سليم ثم قالوا اذا لم يتكلم راجعنا بعد ثلاث سنوات :16::16::16:!
ولكن بعد اطلاعى على تركيب الاذن اتضح لى ان فحص abr غير حاسم فهناك فحص صافى الرنين وفحوصات اخرى
غير متوفرة فى بلدى فلسطين المحاصر.
ساكتب المقالات التى قرأتها ولكنها تحتاج لوقت .
وهناك مقولة بان الاعتلال فىالعصب السمعى يؤثر على الجهاز العصبى كله .
ويؤثر على الجهاز الهضمى ويسبب القلق وتقلب المزاج .
المشكلة لست فى وصول الاشارات للدماغ وانما فى وصولها سليمة ام لا .
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

السلام عليكم

سؤال مهم
اول شي احنا سوينا فحص السمع وطلع سليم حسب وصف الدكتوره اللي سوته اذكر كلامها قالت يسمع ولكن لا يستجيب ؟؟
وبعد فتره كان بس يسد اذنه بايده حتى اذا السياره كانت تشتغل ما كان يتحمل صوت مكينتها ولازال الصوت العالي ما يتحمله خصوصا صوت صراخ اخته الصغيره بس بعد التكامل السمعي خفت الحساسيه ولم تختفي بالمره !!

الحمد لله على كل حال
هذا ما كنت ان اقوله هناك مدى لترددات التى يسمعها الانسان ,
فابنى كذلك .
والسبب فى اعتقادى خلل فى تركيب الاذن او العصب السمعى .
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

سؤال منطقي 100%

اي أن المشكلة ليست في السمع مطلقا.... بل هي غالبا في ما يعرف بالحساسية السمعية في الدماغ... اي عدم تفسير الكلام المسموع بالشكل الصحيح.... وهذا للأسف ليس له فحص طبي لغاية اليوم (على حد علمي)...

وأنا أتمنى من الجميع ممن لم يجروا هذين الفحصين لأطفالهم، ان يجروهما في أقرب فرصة
لا تجزمى قبل ان تتأكدى .
ففحص اذان اطفالنا لا يكفيه abr .
اطفالنا بحاجة لبرفسورات مهرة فى الاعصاب والاذن .
1- فحص ct: ربما هنا مشكلة صغيرة جدا فى تركيب الاذن ،
فالاذن تتكون من :
1- الاذن الخارجية : الصوان
2- الاذن الوسطى : الركاب والمطرقة والسندان.
3- الاذن : الداخلية: القوقعة والدهليز والتيه، وساركز على القوقعة حي تحتوى على شعيرات صغرة جدا هىالتىتحول
الصوت من حركة مكانيكة الى اشارات كهربية وصلها العصب السمعى للدماغ بدوره ، وهى شدد الحساسة لضجيج فتتأثر
بسرعة ح ممكن لصوت انفجار قوى ان يدمرها فاما ان يفقد الانسان السمع تماما او يصاب بضعف سمع شديد )
اعتقد هناك مشكلة حساسة فى الاذن لدا اطفالنا تسبب لهم كل هذا الاظطراب النفسى والعضوى :
فهم يسمعون ولا يسمعون .
والاصوات العالية تسبب لهم الالم .
كان الله فى عونهم وشفاهم جميعا .
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

الجميع تشكك بالبدايات

سويت لابنتي الفحص بالكمبيوتر الى قاع المخ ومراكز السمع وطلع سليم


لا تنسى مشاكل وظواهر اخرى بالتوحد
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

اختبارات السمع



ليس هناك سن معين لا يمكن فيه اكتشاف ضعف السمع او الصمم حتى المواليد يمكن اكتشاف الصمم لديهم.ولا شك أن أهم خطوات العلاج و التدخل المبكر ممن لديهم صمم أو ضعف سمع هو التشخيص الصحيح و في وقت مبكر.و لكن هناك معضلات و صعوبات عديدة تواجه اكتشاف حالات الصمم لدى الأطفال في وقت مبكر ناتجة عن عدم تنبه الوالدين لعدم قدرت الطفل على السمع مصحوبة بعدم خبرة بعض الأطباء في اكتشاف تلك الحالات أو أحيانا عدم اخذ ملاحظات الوالدين بشكل جدي.و قد و جد أن (فوق 50%) ممن لديهم صمم كامل أو شديد لا يشخصون إلى بعد السنة الأولى من العمر علما أن الطفل لا يسمع منذ الولادة!.و لذلك عمدت كثير من الدول المتقدمة طبيا إلى إخضاع جميع المواليد لفحص إجباري إكلينيكي للسمع عند اشهر السادس أو التاسع عن طريق ممرضة مدربة في فحص سمع الأطفال.و مع تقدم الطب عمدة تلك الدول إلى إجراء الفحص عن طريق أجهزة الكترونية منذ الولادة لجميع المواليد و ذلك باستخدام جهاز بث صدى القوقعة(التردد السمعي) OAM مما مكن اكتشاف العدد من الحالات في وقت مبكر و أمكن تقديم الرعاية الطبية لهم بشكل أفضل.
و لكن و مع هذا التقدم التقني إلا أن بعض الدول خاصة الدول النامية لم تقدم هذه التقنية لشعوبها إضافة إلى أن هذه التقنية لا تغني إطلاقا عن ملاحظات الأسرة و تأكدها من قدرة الطفل على السماع بشكل جيد.و لذلك على الوالدين أن يتنبهوا و يراقبوا أطفالهم لتأكد أنهم يسمعون بشكل جيد و إذا كان لديهم شكوك فعليهم أن يراجعوا الطبيب في اقرب وقت للتثبت و إجراء الفحوصات الالكترونية للتأكد من هذا الأمر. علما أن الأمر قد يحتاج لعدة زيارات و إجراء بعض الفحوصات أو إعادة بعضها حتى يتثبت الطبيب و المختص عن ضعف السمع أو الصمم بشكل أكيد و للمعلومية فان جميع هذه الاختبارات غير مؤلمة و لكن بعضها قد يحتاج إعطاء دواء منوم لكي يضمن تعاون الطفل مع المختص عند إجراء الاختبار.
waves.png

اختبارات السمع الطبية
هناك الكثير من الطرق الالكترونية للفحص و بأجهزة متقدمة و متطورة. و لكن يجب التأكيد على أن الجهاز يحتاج إلى مختص في السمعيات متمكن يستطيع أن يعطي تقريرا منطقيا لنتائج الفحص و يستطيع أن يميز بين الحالات التي يكون الأمر فيها مجرد شك و التي يكون فيها الأمر قطعي.
1- فحص تدفق صدى الصوت الأذني Otoacoustic Emissions (OAEs)
هذا الفحص يعتبر من الفحوصات الحديثة و التي جعلت من الممكن اكتشاف الصمم حتى في المواليد.. وللجهاز قطعة صغيرة شبيهه بالقلم توضع في الأذن (الخارجية) و تصدر أصوات تمر عبر الطبلة إلى عظيمات الأذن الوسطى ثم إلى القوقعة فيرجع "صدى" الصوت من القوقعة إلى الجهاز فيرسم الجهاز تذبذبات الصوت على ورقة رسم بياني في حالة قدرة الطفل على السمع.و عند عدم رجوع الصدى أو إذا كان الصدى ضعيف فان الطبيب "يشك" في قدرت الطفل على السمع بشكل الطبيعي و عند عدم ظهور الموجات بشكل الطبيعي فليس بالضرورة أن يكون هناك ضعف سمع فقد يكون هناك مثلا التهاب في الأذن الوسطى او غيرها من المشاكل الصحية. ولذلك فالمختصين يقومون في العادة بإعادة الفحص في وقت أخر أو أجراء فحوصات أخرى.
ولكن هذا الفحص لا يمكنه تحديد شدة الصمم بشكل دقيق كما انه قد لا يكتشف حالات الصم البسيطة. و لكن نظرا لسهولة أجراءة و عدم الحاجة لإعطاء الطفل دواء منوم عند الفحص فإنه يتوقع أن يكون من أكثر الفحوصات إجراء في السنوات القادمة.
abr_mach.jpg

2- فحص استجابة جذع المخ Auditory Brainstem Response (ABR, BSER or BER)
يعتبر هذا الفحص من أقدم الفحوصات الطبية لاكتشاف الصمم في الأطفال.و في العادة يعطى الطفل دواء منوم عند القيام بجراءة حيث يجب أن يكون الطفل هادي و لا يتحرك.و يعتمد الفحص على رصد للموجات الكهربائية التي ترجع من المخ(و بتحديد من جذع المخ Brainstem) عند توجيه صوت محدد إلى الأذن. و يتم رصد هذه الموجات الكهربائية عن طريق و ضع سلك كهربائي به حساس للقط الموجات على فروة الرأس و متصل بجهاز لتحليل الموجات و رسمها على ورقة رسم بياني.و في العادة تظهر خمس إلى سبع موجات كهربائية للذين يسمعون بشكل طبيعي ،و قد تختفي كل هذه الموجات أو بعضها لمن لديهم مشكلة في ا
abr_normal.gif
لسمع.كما أن لمختص يستطيع إلى حد ما معرفة المنطقة تسببت في ضعف السمع عن طريق معرفة الموجه المفقودة.و هذا الفحص كسابقة لا يمكنه أن يحدد شدة ضعف السمع بشكل دقيق و لكن بتغيير شدة الصوت الموجة للأذن يمكن معرفة بشكل عام شدة ضعف السمع.

3- اختبار صافي توتر الصوت Pure-Tone Audiometry
هذا الفحص أيضا من أقدم الفحوصات و هو يعتبر الفحص الأهم و الادق
pta.png

في اكتشاف الصمم و تحديد نوعه و شده.فعن طريق هذا الفحص يتم معرفة إذا ما كان الصمم توصيلي أو حسي عصبي أو خليط بينهما. و يتم رصد الموجات و الكهربائية الصادرة من الأذن و المخ بعد توجيه صوت محدد و بنبرة محددة و متفاوتة إما مباشرة في الهواء أو عن طريق إصدار الصوت على عظم الجمجمة و الذي عن طريقة يمكن التمييز بين الصمم ناتج عن مشكلة في الطبلة أو العظيمات أو الأذن الوسطى(صمم توصيلي)أو عن مشكلة في القوقعة و العصب السمعي( صمم حسي عصبي).
هذا الفحص مع أهميته إلا انه يحتاج تعاون كبير بين المفحوص و الطبيب . ولذلك يصعب إجراءه للأطفال دون الخامسة من العمر.و لكن يستعاض عنه باختبارات محورة و مشابهه لهذا الفحص و التي تحتاج لتعاون اقل من قبل الطفل.

4- اختبارات السمع السلوكية A behavioral observation assessment (BOA)
و هذه مجموعة من الاختبارات المتنوعة يجريها طبيب أو مختص في علم الصوتيات و لديه خبرة في ملاحظة انفعالات "جسم" الطفل و سلوكياته عند توجيه صوت له(كالتوقف عن اللعب مثلا أو حركات العينين أو التوقف عن الرضاعة). و هذه الاختبارات مع أنها ليست عالية الدقة إلى إنها مفيدة في تقيم حالة الطفل السمعية.و سوف نتحد عن ثلاث انواع من الاختبارات السلوكية للسمع حسب سن الطفل.
سن 6 اشهر إلى سنتان ونصف
في العادة يجرى اختبار السمع عن طريق التعزيز البصري Visual Reinforcement Audiometry (VRA)
vra.jpg

و يجرى هذا الاختبار بينما تحمل الأم طفلها في حضنها في وسط غرفة معزولة عن الضوضاء و بها سماعات و بجوار السماعة لعبة تتحرك عندما يلتفت الطفل إلى الصوت كقرد يضرب على طبلة أو غيرها من التعزيزات البصرية. ويمكن استخدام سماعات مباشرة على إذن الطفل.و من المتوقع من الطفل الذي يسمع أن يلتفت إلى الصوت عند إصداره و يمكن التحكم بشدة الصوت لمعرفة مستوى السمع للطفل.و قد يضع المختص السماعات مباشرة على أذني الطفل.
و يمكن إجراء هذا الاختبار مع اختبار فحص تدفق صدى الصوت الأذني و بلا شك قد يحتاج المختص إعادة الفحص لعدة مرات لكي يمكن من التأكد من قدرة الطفل السمعية.
سن سنتان و نصف إلى 6 سنوات
cpa.jpg

و في هذا العمر أيضا تكون الاختبارات السلوكية للسمع هي الاختبارات الأفضل و في العادة تجرى أولا.و في هذا العمر يشتهر اختبار السمع باللعب المشروط Conditioned Play Audiometry (CPA) .و هذا الاختبار هو عملية ترفيهية للطفل فيلعب الطفل مع المختص أو امة بلعبة مجزئة أو بها لوحة تركيبية و إخبار الطفلان يقوم بوضع القطعة في مكانها عند سماعة للصوت. وبهذا الإجراء يمكن التحكم بشدة الصوت و مصدره في معرفة قدرة و قوة سمع الطفل.
و يمكن إجراء هذا الاختبار أيضا مع اختبار فحص تدفق صدى الصوت الأذني و بلا شك قد يحتاج المختص إعادة الفحص لعدة مرات لكي يمكن من التأكد من قدرة الطفل السمعية و عند فشل إجراء هذا الاختبار قد يضطر المختص لإجراء اختبار فحص استجابة جذع المخ
سن 6 سنوات فما فوق
tempano.png
في الأطفال الكبار و البالغين يمكن إجراء الاختبارات القياسية لفحص السمع كاختبار صافي توتر الصوت تحتاج أن يتفاعل الطفل أو البالغ مع الأخصائي برفع يده أو إبلاغه عند سماع الصوت.

5- اختبارات سمعية أخرى
اختبار حركة الطبلة Tympanometry
هذا الاختبار يعكس بشكل أساسي حالة العظيمات و الأذن الوسطى بشكل عام . فعند و جود سوائل كما في حالة التهاب الأذن الوسطى الشمعي فان الطبلة لا تتحرك بشكل المطلوب و يمكن أيضا الاستدلال على انخفاض أو ارتفاع ضغط الأذن الوسطى و الذي قد يعكس خلل في قناة استكيون.
اختبارات التوازن
و هذه الاختبارات و إن لم تكن سمعية فان الطبيب قد يجريها جزء مكمل لتقييم وظائف الأذن الداخلية. و هذه الاختبارات دقيقة و قد يصعب إجراءها للأطفال حيث أنها تحتاج لتعاون و صبر من المريض لكي يتم إكمالها.
(نقلا عن موقع الوراثة الطبية )
هل الجميع عمل هذه الفحوصات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

العصب السمعي (بالإنجليزية: Auditory Neuropathy‏) هو اضطراب حاسة السمع يتميز بعدم وجود عائق لوصول الصوت إلى الأذن الداخلية ولكن الإشارات لا تنتقل من الأذن الداخلية إلى الدماغ. هذه الحالة تصيب الأشخاص بدون أن يكون لها إرتباط بعمر المصاب، فتصيب الرضع كما تصيب البالغين. عدد الأشخاص المصابين بإعتلال العصب السمعي غير معروف بدقة، ولكن هذا الإعتلال مسؤول عن نسبة بسيطة فقط من حالات إصابات الصمم والإعاقات السمعية.
يتراوح تأثير إعتلال العصب السمعي على الأفراد المصابين ما بين عدم تأثر السمع وصولا إلى خسارة السمع بدرجات متفاوته تتراوح بين معتدلة وحاده، والمصابون بالعادة يعانون من عدم القدرة على إدراك الكلام. فعلى سبيل المثال، شخص مصاب بالإعتلال قد يكون قادر على سماع الاصوات، ولكنه سيواجه صعوبة بإدراك معنى الكلام وتميز الكلمات المنطوقة. فبالنسبة له ما سيسمعه هو أصوات متداخلة تخبو وتتضخم بصورة غير متزامنة مما يفقدها معناها المنطوق.
المصدر:http://ar.wikipedia.org/wiki/اعتلال_العصب_السمعي
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

تاثير الضجيج:
1- تاثير فسيولوجي نابع من الضرر المباشر على الاذن وخاصه عضو كورتي في القوقعه.
2- كون الضجه كمصدر ازعاج .



1) - التاثير الفسيولوجي على جسم الانسان نراه فقط في شدة صوت عالي جدا التي تفوق db120 التي من الممكن ان تؤثر على خلايا الجسم وعلى الجسم فمثلا في شدة صوت db85 لمدة 8 ساعات متواصلة من الممكن ان يؤدي الى طرش ,شيء اخر تعرض اقصر يسبب انحراف سمعي مؤقت هو غير ثابت . وشدة صوت db125 يسبب وجع في الجسم وخصوصا في الاذنين . كل شدة ضجيج التي تكون اعلى من db130 تؤثر بشكل خطر على صحة الانسان وعلى سمعه وحتى ولو تعرضنا لها لفتره قصيرة . التعرض لشدة الضجيج db160 تسبب طرش فوري ,في شدة اعلىمن db190 تسبب الموت .
التاثير الفسيولوجي للضجيج يقع بالاساس على الاذن, فالضجيج العالي جدا يسبب ضرر دائم في عضو كورتي الذي في القوقعة في الاذن الداخلية . اذا كانت شدة صوت عالية جدا تؤثر على الاذن الداخلية وتسبب تلف سماعي دائم , الضرر نابع من تاذي يحدث في عضو كورتي. اما بالنسبه لنسبه هذا الضررهذا متعلق بشدة الصوت وزمن التعرض لهذا الصوت .تعرض مؤقت للضجه مثلا في مرقص ليلي يؤدي الى ضرر مؤقت للسمع الذي يختفي بعد زمن معين .
شدة الصوت حتى db65 تسبب عصبية وقلة نوم ( ارق ) وتقلل التركيز, وشدة صوت اعلى من db65 تزيد من عملية التنفس , تزيد دقات القلب , ترفع ضغط الدم ويؤثر على الجهاز الهضمي . فكلما زادت شدة الصوت تسبب الضرر في السمع ووتضر بالاذن.
كلما زاد الصوت يؤدي الى تلف دائم ويبدأ بالقوقعة وخصوصا في المنطقة الواسعة التي تستوعب الذبذبات العالية . ( شدة الصوت db95 لمدة ساعتين او db110 لمدة خمس دقائق ) تسبب وتؤدي الى انتشار الضرر الى الجزء الضيق من القوقعة التي تستوعب ذبذبات منخفضه وهذا يؤدي الى فقدان السمع . ضجيج الذي شدته عاليه جدا حتى لو كان لمده قصيره يؤدي الى اضرار داخل الاذن .

في حالات كثيره الضرر المسبب للاذن لا يظهر بشكل مباشر , وقد يظهر بعد ظهور اعراض معينه مثل عدم تحمل الضجه حتى الخفيفه , عصبيه زائده , توتر , ارق وغيرها . هذا الضرر السمعي يبدا من القوقعه ومنها ينتقل الى الجهاز العصبي المركزي .
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

أشكرك جدا على المعلومات الوافية حول مشاكل السمع
أنا لا أعرف بالضبط كل أسماء الفحوصات التي أجريتها لابني
فقد أجريت بعض الفحوصات الأولية لابني عند طبيب ent وأكد لي وقتها أن الأذنين سليمتان
ثم أجرينا فحص abr في عمر حوالي السنتين وكان سليم
بعد مدة طويلة كررنا فحص السمع الدماغي عند طبيبة مميزة تخصصها سمعيات في مستشفى كبير
الطبيبة أجرت اللازم وقالت أن طفلكم سمعه سليم 100%
وقتها سألتها إن كان هذا يعني قوة السمع وأيضا أنه يسمع كل الترددات، فأجابت أنه يسمع كل شيء وبشكل ممتاز والحمد لله
وقالت لي يومها أن الطفلة التي كانت قبله مباشرة ظهر أنها لا تستطيع سماع عدد من الحروف!!!
فسألتها إن كانوا يستطيعون تحديد تلك الحروف فأجابت بالإيجاب وقالت أنه هناك حل لتلك الطفلة...
وقالت لي يومها أن تأخر اللغة عند ابني بالتأكيد ليس سببه مشكلة في السمع

الموضوع جدا مهم
وعلى الجميع فعلا التأكد من عدم وجود مشاكل في السمع لدى أطفالهم
فقد تعيق مشاكل السمع النمو العقلي الطبيعي

بارك الله فيك أخي "السراج المنير"
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

فحص السمع كان من اول الفحوصات التي أجريتها لعزيمة منذ تشخيصها بالتوحد وقد ذكر لي الدكتور ملاحظة غريبة بقيت ترن في أذني و لم اجد لها تفسير وهي انه لاحظ أن أغلب إن لم يكن كل أطفال التوحد الذين أجرى لهم إختبار سمع لاحظ ان الموجة الثالثة و الخامسة تبدأ قبل الأطفال العاديين و هذا ما لاحظته على عزيمة وقد رأيت الموجتين تبدأن قبل الحد الفاصل الذي من المفترض أن تبدأن منه أي انها تسمع فوق اللازم وهذا يفسر حساسيتها للأصوات التي كانت تشكو منها منذ أشهر و لكن الحمد لله بعد الحجامة خفت كثيراً حساسيتها للأصوات وبدأ الكلام المنطوق لديها أوضح من السابق و إدراكها لكلامي أفضل و الحمد لله لهذا عند الحجامة أطلب من الحاجمة أن تبدأ بخلف أذنيها حتى لا ننسى هذا الموضع بالذات .
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

مشكلة السمع فعلا تؤثر على التوازن والاعصاب لي اقارب لايسمعون لا يستطيعون الوقوف قرب البحر ولا الوقوف في الاماكن العاليه هذا يسبب لهم اختلال في التوازن حتى المشي عندما كانوا اطفال تأخر وصعود الدرج كان يسبب لهم مشكله

اللهم لا علم لنا الا اعلمتنا اللهم علمنا ماجهلنا واعنا على مساعدة اولادنا
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

اخي العزيز المشكله ليست في السمع لكن في تفسير معنى الكلام من قبل الدماغ ؟؟؟ يعني بالنسبة لهم نحن نتكلم لغة ثانية؟؟؟ او قد تكون كثرة المعطيات اكبر من قدرة الناقل العصبي على ارسالها او استلامها ........والله اعلم
اليه السمع هي نفسها
لكن المشكله هي في التمييز
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

طيب ماذا عن الرفرفه باليد ؟؟
و المشي على أطراف الأصابع ؟؟
و انعدام العاطفه تجاه الوالدين ؟؟
و عدم الخوف من المخاطر ؟؟
و العصبيه الزائده ؟؟
و الامساك أو الاسهال ؟؟

هل لهم علاقه بالسمع ؟؟

اتمنى ان تكون المشكله في السمع فقط
انا ايضا أجريت فحوصات السمع و كانت سليمه ..
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

أشكرك جدا على المعلومات الوافية حول مشاكل السمع
أنا لا أعرف بالضبط كل أسماء الفحوصات التي أجريتها لابني
فقد أجريت بعض الفحوصات الأولية لابني عند طبيب ent وأكد لي وقتها أن الأذنين سليمتان
ثم أجرينا فحص abr في عمر حوالي السنتين وكان سليم
بعد مدة طويلة كررنا فحص السمع الدماغي عند طبيبة مميزة تخصصها سمعيات في مستشفى كبير
الطبيبة أجرت اللازم وقالت أن طفلكم سمعه سليم 100%
وقتها سألتها إن كان هذا يعني قوة السمع وأيضا أنه يسمع كل الترددات، فأجابت أنه يسمع كل شيء وبشكل ممتاز والحمد لله
وقالت لي يومها أن الطفلة التي كانت قبله مباشرة ظهر أنها لا تستطيع سماع عدد من الحروف!!!
فسألتها إن كانوا يستطيعون تحديد تلك الحروف فأجابت بالإيجاب وقالت أنه هناك حل لتلك الطفلة...
وقالت لي يومها أن تأخر اللغة عند ابني بالتأكيد ليس سببه مشكلة في السمع

الموضوع جدا مهم
وعلى الجميع فعلا التأكد من عدم وجود مشاكل في السمع لدى أطفالهم
فقد تعيق مشاكل السمع النمو العقلي الطبيعي

بارك الله فيك أخي "السراج المنير"
الامر يحتاج لصورة ct للاذن لحسم الامر 99% وعرضها على دكتور ماهر فى جراحة الاذن ،لا اخصائي سمع ،
فالاخصائوني مترددون فى امرهم وكلامهم غير قاطع والدليل انهم يقولون ارجع لنا حتى يصبح عمر الطفل ثلاث سنوات .
رجاءاخت ريم التأكد من اسماء الفحوصات التى اجريتها ليتضح الامر لنا جميعا .
وشكرا
 
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

طيب ماذا عن الرفرفه باليد ؟؟
و المشي على أطراف الأصابع ؟؟
و انعدام العاطفه تجاه الوالدين ؟؟
و عدم الخوف من المخاطر ؟؟
و العصبيه الزائده ؟؟
و الامساك أو الاسهال ؟؟

هل لهم علاقه بالسمع ؟؟

اتمنى ان تكون المشكله في السمع فقط
انا ايضا أجريت فحوصات السمع و كانت سليمه ..
الرجاء من الجمع قبل النفى قراءة المقالات بدقة اكثر .
لاننا ذكرنا ان الاعتلال فى العصب السمعى يؤثر على الجهاز العصبى كله ويؤثر على الجهاز الهضمى .
وماذا ننتظر من انسان يسمع ولا يفقه القول .
الكل يناديه ولا يفهم الكلام وربما نفذت بعض الكلام فرددها دون وعى .
لا يستطيع التواصل مع العالم اذا مشى على يداه لا احد يلومه.
لماذا دائما نبحث عن اشياء وهمية لا وجود لها الدلائل تشير ان اغلب الاطفال :
1- لا يميزون الكلام .
2- يصرخون ويتألمون من اصوات معينة.
3- يضعون ايدىهم على اذانهم وهم يتألمون.
4- التهابات متكررة للاذن .
5- عدم اتزان فى المشى .(وله علاقة بالاذن )
6- يستجبون لاصوات معينة كتلفاز والجولات واصوات بعض الاطفال وصوت اغلفة
البسكويت (الترددات العالية)
فى اعتقادى ان هناك خلل فى تركييبة الاذن وخاصة شعرات فى القوقعة التى تسمى اجسام كورى ، فاذا ما حدث تلف فى بعضها هل نأمن ان تصل الاصوات الى الدماغ
بشكل سليم .
والرجاءمن جمىع الاهالى التأكد من اسماء الفحوصات
ودراسة مدى جدواها قبل الجزم ان السمع سليم.
 
التعديل الأخير:
رد: لماذا لا تكون مشكلة فى السمع لدا اطفالنا

طيب ماذا عن الرفرفه باليد ؟؟
و المشي على أطراف الأصابع ؟؟
و انعدام العاطفه تجاه الوالدين ؟؟
و عدم الخوف من المخاطر ؟؟
و العصبيه الزائده ؟؟
و الامساك أو الاسهال ؟؟

هل لهم علاقه بالسمع ؟؟

اتمنى ان تكون المشكله في السمع فقط
انا ايضا أجريت فحوصات السمع و كانت سليمه ..
المشى علىاطراف الاصابع له علاقة بالاتزان والاتزان له علاقة بالاذن
انعدام العاطفة (طفل ولد لا ىفقه الكلام فكىف سعىعرف ان هذا اباه وهذه امه )
(كل الناس عند اطفالنا سواء وهم مرتبطون بمن ىعطهم الطعام اوالجوال ابنى كان لا تفاعل معنا
مع مرور الوقت ارتبط بنا عاطفىا دون علاج ولا شئ هم ىتعلمون بالبصر فقط دون السمع )
عدم الخوف من المخاطر : اختبرت ابنى انه بتكرار الحدث يخاف ويتعلم.....لكنه لا عرف الخطر الا اذا جربه
وشعر به ..فلا يعقل ان تصطدم به سيارة ليعلم خطرها لذلك هم ىحبون ركب السيارات )
وشكرا...
 

عودة
أعلى