لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

صمت اللياالي

Well-known member

لماذا يطلق علينا عضو لماذا لا يقال مشارك ؟؟؟

ربما لان الانسان مكون من اعضاء .. والمنتدى مثل الانسان فيه العقل وفيه القلب وفيه الايدي .. وفيه كل شيء ..فيه الجميل وفيه القبيح .. فيه المفرح وفيه المحزن ..فيه الشيء القيم وفيه الشيء المسلي .. فيه الفائدة و في سوء استخدامه يكمن الضرر ..

فلننظر للعقل مثلا مكون من اجزاء .. وعقل المنتدى مكون من الاداره ..

والقلب مكون من اقسام و حجرات .. والمنتدى مكون من اقسام ومشرفين ..

والدم اساس لا بد منه في جسم الانسان .. وافكاركم ومواضيعكم هي اساس المنتدى ..فبدون مواضيع وافكار جديده مستمره كل يوم حتما سوف يتوقف المنتدى عن الحركه والدوران وسوف يغلق ابوابه ..

الاعضاء عباره عن الايادي والعيون والاذان وباقي اجزاء الجسد ..فهم من يبحثون وهم من يكتبون وهم من يتابعون ..

فمن دون باقي اجزاء الجسد يبقى الجسد ساكنا مكانه بلا حراك ..ومن دون اعضاء يبقى المنتدى ساكنا من دون جديد او مواضيع ..

والهواء اساس للحياة .. والزوار اساس لانتعاش المنتدى فلو توقف الزوار عن زيارة المنتدى فلن يكون هنالك امل في تواجد عضو جديد ..فكلما انضم عضو جديد للمنتدى ينتعش المنتدى من جديد فهذا يعني مواضيع جديده وافكار جديده ومواضيع مميزه وكل شيء جديد وممتع..

ومعا نرتقي بمنتدانا
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

الف شكر لك ع الموضوع الجميل ... ربي يحفظ جميع الاعضاء ... وكل عام وانتم بالف خير ... تحياتى
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

شكرا لكي راضيه يقضاء الله
ليتحد الاعضاء للرقي بالمنتدي
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

اليك بعض من معاني كلمة عضو مع اني اشاطرك اختي راضية بقضاء الله ماذهبت اليه وارجو ان نكون فعلا كالجسد الواحد
عضا
(لسان العرب)
العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ.
وعَضَّى الذَّبيحة: قطَّعها أَعْضاءً.
وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها.
وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها.
وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛ قال: وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ؛ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم.
وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته.
والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ. قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم.
والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ؛ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء
عضا(الصّحّاح في اللغة)
العُضْوُ والعِضْوُ: واحد الأعضاء.
وعَضَّيتُ الشاة تَعْضِيَةً، إذا جزَّأتها أعضاءً.
ويقال أيضاً: عضَّيتُ الشيء، إذا فرَّقته.
وفي الحديث: "لا تَعْضِيَةَ في ميراث إلا فيما حمل القَسْمَ" يعني أن ما لا يحتمل القَسْمَ كالحبَّة من الجوهر ونحوها لا يفرَّق وإن طلبَ بعض الورثة القَسْمَ فيه، لأنَّ فيه ضرراً عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يُقسم الثمن بينهم بالفريضة. قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عِضونَ مثل عِزَةٍ وعِزين. قال تعالى: "الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ".
ويقال نقصانه الواو وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته؛ لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً.
ويقال نقصانه الهاء وأصله عِضَهَةٌ. الأصمعيّ:في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزونَ وعِضونَ وأصنافٌ، بمعنًى واحد.

مقايس اللغة
ويقال آرَبْتُ عليهم فُزْتُ. قال لَبيد:ومن هذا الباب المُؤَارَبة وهي المُدَاهاة، كذا قال الخليل.
وكذلك الذي جاء في الحديث: "مُؤَارَبَةُ الأرِيبِ جَهْل".
وأما النَّصيب فهو والعُضْو من بابٍ واحد، لأنَّهما جزء الشّيء. قال الخليل وغيرُه: الأُرْبَة نَصيب اليَسَرِ من الجَزُور.
وقال ابن مُقْبِل:
لا يفرحون إذا ما فاز فائزهم ولا تُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَرِ

ومن هذا ما في الحديث: "كانَ أملَكَكُم لإرْبِه" أي لعُضوه.
ويقال عضو مُؤَرَّب أي موَفّر اللحم تامُّهُ. قال الكُميت:
ولاَنْتَشَلَتْ عُضْوينِ منها يُحَابِرٌ وكانَ لعبْدِ القَيْسِ عُضوٌ مُؤَرَّبُ
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

الف شكر لك ع الموضوع الجميل ... ربي يحفظ جميع الاعضاء ... وكل عام وانتم بالف خير ... تحياتى
الشكر لمرورك الكريم اخي الفاضل ابو شهد
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

مشكووووره راضيه على الطرح المميز
بارك الله فيك
دمت بحفظ الله
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

اليك بعض من معاني كلمة عضو مع اني اشاطرك اختي راضية بقضاء الله ماذهبت اليه وارجو ان نكون فعلا كالجسد الواحد
عضا(لسان العرب)
العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ.
وعَضَّى الذَّبيحة: قطَّعها أَعْضاءً.
وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها.
وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها.
وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛ قال: وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ؛ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم.
وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته.
والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ. قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم.
والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ؛ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء
عضا(الصّحّاح في اللغة)
العُضْوُ والعِضْوُ: واحد الأعضاء.
وعَضَّيتُ الشاة تَعْضِيَةً، إذا جزَّأتها أعضاءً.
ويقال أيضاً: عضَّيتُ الشيء، إذا فرَّقته.
وفي الحديث: "لا تَعْضِيَةَ في ميراث إلا فيما حمل القَسْمَ" يعني أن ما لا يحتمل القَسْمَ كالحبَّة من الجوهر ونحوها لا يفرَّق وإن طلبَ بعض الورثة القَسْمَ فيه، لأنَّ فيه ضرراً عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يُقسم الثمن بينهم بالفريضة. قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عِضونَ مثل عِزَةٍ وعِزين. قال تعالى: "الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ".
ويقال نقصانه الواو وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته؛ لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً.
ويقال نقصانه الهاء وأصله عِضَهَةٌ. الأصمعيّ:في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزونَ وعِضونَ وأصنافٌ، بمعنًى واحد.

مقايس اللغة
ويقال آرَبْتُ عليهم فُزْتُ. قال لَبيد:ومن هذا الباب المُؤَارَبة وهي المُدَاهاة، كذا قال الخليل.
وكذلك الذي جاء في الحديث: "مُؤَارَبَةُ الأرِيبِ جَهْل".
وأما النَّصيب فهو والعُضْو من بابٍ واحد، لأنَّهما جزء الشّيء. قال الخليل وغيرُه: الأُرْبَة نَصيب اليَسَرِ من الجَزُور.
وقال ابن مُقْبِل:
لا يفرحون إذا ما فاز فائزهم ولا تُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَرِ

ومن هذا ما في الحديث: "كانَ أملَكَكُم لإرْبِه" أي لعُضوه.
ويقال عضو مُؤَرَّب أي موَفّر اللحم تامُّهُ. قال الكُميت:
ولاَنْتَشَلَتْ عُضْوينِ منها يُحَابِرٌ وكانَ لعبْدِ القَيْسِ عُضوٌ مُؤَرَّبُ
ويستمر الامل اشكرك على المرور العطر والاثراء الطيب
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

يعطيك الف الف الف عافية اختي
 
رد: لماذا يطلق علينا اسم اعضاء

موضوع جميل
بارك الله فيك أختي الغالية
 

عودة
أعلى