المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

محمد رفاعى

Well-known member
[align=right]
ا) اسباب الاعاقه الذهنيه

اولا تمييز المعاق :
نستطيع تمييز الانسان المعاق من عده خواص وظواهر عليه نعتبر من اهمها
1- قصور بقدر جوهرى فى الذكاء
2- خلل فى السلوك التوافقى
3- نتيجه تلف فى المخ من الحمل : 18 سنه
4- بعد 18 سنه لا يعتبر اعاقه ذهنيه
ثانيا : الاسباب

1- اثناء الحمل
2- اثناء الولاده
3- بعد الولاده
4- حالات غير معروفه السبب


(A) عوامل وراثيه وجينيه


يحدد الصفات الجسميه والجنسيه لكل انسان عده كروموسومات يكون عددها 46 تنقسم الى 44 كروموسوم جسمى و2 كروموسوم جنسى
وتوجد الجينات المتحكمه فى الصفات على هذه الكروموسومات
فتكون البنت عندها الكروموسومان الجنسيان x y
ويكون الولد عنده الكروموسومان الجنسيان x x

الحاله الاولىç
زياده فى الكروموسومات down syndrome
يمتلك الشخص الدوان 47 كروموسوم حيث انه فى الزوج 21 يكون هناك 3 كروموسوم بدلا من 2 لذلك تسمى الحاله ايضا بثلاثيه 21 tiresome 21
مكتشف الحاله هو لانجدون داون
ومكتشف سببب الحاله هو عالم فرنسى يدعى لو جون وهو الذى ذكر ان سببها خلل فى الكروموسومات


الحاله الثانيهç
زياده فى الكروموسوم الجنسى x x y
مكتشف الحاله هو العالم كلين فلتر ولذلك تسمى بى klinfelter syndrome

الحاله الثالثه ç
نقص كروموسوم x للاناث
وتدعى تلك الحاله باسم turner's syndrome
يصاحبه اعاقه ذهنيه
ç لو جنين اتولد ب y فقط يموت


الحاله الرابعه ç
كسر فى ذراع الكروموسوم الخامس
وتسمى تلك الحاله باسم cat cry syndrome ويكون صوت بكاء الطفل مثل صوت القطط ويكون حتى بلوغه سنه من العمر ولكن تستمر الاعاقه الذهنيه

(b) مشاكل فى التمثيل الغذائى

لاتظهر تلك المشكله مع الاب او الام ولكن تؤثر على الطفل
1- نقص انزيم هضم البروتين P K
يجب التدخل فى اول شهر للطفل لعلاجه منه
هو الداخل فى تكوين لون الجسم ايضا يمكن ان يكونا لاب والام يمتلكان بشره داكنه والطفل يمتلك بشره بيضاء
2- جلاكتوزميا

(c) خلل فى الهرمونات عند الام بالذات

المشكله فى الغده الدرقيه الثيروكسين الطفل يكون طخين وخامل جدا وما شابه وينتج من نقص عند الام فى افراز الغده الدرقيه وهو انزيم ال الثيروكسين thyroxin ويسبب ذلك القصاع cretinism
وصفات القصاع كالاتى :
1- شبيه بالداون
2- جلد خشن
3- الشعر منبته امامى اى الجبهه حجمها صغير
4- رقبه قصيره
5- العين مسحوبه
اولا : اثناء الحمل

(a) امراض معديه تصيب الام اثناء الحمل وتؤثر على الجنين
a. الحصبه الالمانيه
b. الالتهاب الكبدى الوبائى
c. النكاف "التهاب الغده النكافيه"
d. تكوسوبلازموزس toxoplasmosis وتنشا لاصابه عن طريق حيوان مصاب بطفيليات تنتقل تلك الطفيليات الى طعام الام وهو مرتبط ومتاثر بافرازات القطط والكلاب
e. الزهرى
(b) امرض اثناء الحمل
a. ارتفاع ضغط الدم
b. السكر مفيش تحكم فى سكر الحمل
c. تسمم الحمل
i. ورم فى القدمين
ii. ارتفاع ضغط الدم
iii. زلال فى البول (ارتفاع نسبه الزلال فى البول)
(c) تعرض الام للاشعاع خصوصا اشعه العاديه اشعه اكس والتعرض ايضا لليود والكوبلت المشع
(d) تسمم عن طريق الرصاص والزئبق
(e) ادويه بدون استشاره الطبيب حتى لو ادويه طبيعيه للصداء مثلا
(f) نزيف اثناء الحمل
a. صدمه
b. محاوله الاجهاض
c. انفصال المشيمه حيث تنتقل المشيمه من مكانها لاسفر فيضغط الراس عليها
d. الام المدمنه او شرب الكحوليات بكثره تؤثر على صحه الام وبالتالى الجنين
e. سوء التغذيه تؤدى الى ولاده قبل المعاد فيكون الطفل مبتسر وله صفتان
i. مولود قبل 38 اسبوع
ii. ناقص للوزن
ثانيا امراض اثناء الولاده

(a) الطفل المبتسر يكون هناك ماده فى الرئه لم تتكون وهلى التى تساعده فى عمليه التنفس وتسمى سيرف اكتانت surfactant وتقوم الحضانه بهذا الدور وايضا طفل يكون اقل من الوزن الطبيعى 3:3.5 كيلو جرام وتدعى low birth weight
(b) نقص الاكسجين
a. التفاف الحبر السرى حول الرقبه
b. الولاده المتعسره
c. التوئم طفل يطغى على طفل فى التغذيه
(c) زياده نسبه الصفرا فى الدم وتكون الصفرا المرضيه وليس الفسيولوجيه وهى نتيجه تكسير زائد لكرات الدم الحمراء وليست نقص فى bilirubin كرات الدم تتجدد عن طريق تكسيرها فى الصفراء يكون التكسير زائد ولكن ما سبب ذلك ؟ لو ال Rh الخاص بالجنين مثل الوالد ومخالف للام فيكون جسم الام اجسام مضاده فيصاب الطفل بالصفراء او يسبب الوفاه فيجب عمل تحليل قبل كل ولاده ولكن المشكله تظهر اكثر فى الطفل الثانى حيث تكون مضادات الاجسام بكثره
(d) حوادث الولاده
a. سقوط الطفل على راسه اثناء الولاده
b. الولاده عن طريق الجيفت او الشفاط
ç الطفل المعاق يكون المخ قد تم لحام الاجزاء العضميه مبكرا فى بعض الاحيان فيوثر على المخ فاذا كان السبب
1- المخ يزداد حجمه ولكن لاو يوجد مكان فيتم فتح مكان فى المخ ليتمدد المخ
2- المخ لا ينمو فلا يوجد حل لها
3-
ثالثا اسباب بعد الولاده

اكبر 3 موثرات على المخ هى الحراره والجلكوزوالاكسجين
- سوء التغذيه الشديد على فتره طويله
- امراض معديه مؤثره على المخ
- الجفاف الشدي واختلاف فى توازن الاملاح فى الجسم حيث ان نقص السوائل ممكن ان يتسبب فى جلطات وممكن ان يحدث الجفاف نتيجه النزلات المعويه
- اصابه مباشره للراس
- خبطه على المخ ادت الى نزيف ادى الى تجلط الدم او تهتك فى انسجه المخ
- تعرض الطفل للتسمم اذا وضع لعبه مكونه منا لكربون او الرصاص او ادوات التجميل فى فمه او جرعات كبيره من دواء معين
- الصرع (زياده الكهرباء فى المخ) لو التشنج دام اكتر من 3 :4 دقايقيب هابه للمستشفى ؛ يوجد مرحله تسمى ال AURA وهى المرحله قبل الصرع وكل شخص يشعر بها وتتمثل فى شعور بغممان صداع وهكذا وتختلف من شخص لاخر وكثره التشنجات تؤثر على النمو الذهنى
o الحاله الوحيده التى يمكن فيها وقف علاج الصرع هو عند مرور عامين بدون تشنجات مع انتظامه فى العلاج
اسباب بيئيه واجتماعه

لو طفل معزول بدون عنايه
- شخصيه الطفل تتكون فى اول 5 سنوات من عمره
- يجب توفير الشعور بالامان لدى الطفل حتى ينشأ سويا
- 15 % من حالات الاعاقه الذهنيه غير معروفه السبب
الوقايه

1) الامراض الوراثيه
a. فحوصات راغبى الزواج مثال ذلك P K وانيميا البحر المتوسط لازم اب وام عندهم نفس الصفه مش شرط مرض لكن حاملين الجينات
b. رسم كروموسومات للام التى سبق وانجبت اطفال معاقين
c. توعيه وتقليل زواج الاقارب
d. تشجيع الحمل فى سن مناسب من 20 : 35 والتقليل بعد هذا السن
e. عيوب التمثيل الغذائى عن طريق التحاليل
i. تحليل الغده الدرقيه مجانا بعد 4 ايام ويؤخد من قدم الطفل
ii. PK مكلف والصحه مبتعملهوش ويجرى هذا التحليل بعد الولاده مباشره فى مده شهر ولو ثبت وجود مشكله يوجد لبن خاص به ونظام غذائى معين
iii. لو عندها تكسوبلازموزس تعمل تحليل قبل الحمل للقضاء على الطفيليات قبل الحمل
f. توعيه المجتمع والامهات على اهميه التغذيه السليمه للام
g. معالجه الام اثناء الحمل لو عندها تسمم حمل او ارتفاع فى الضغط وهكذا
h. عدم التعرض للاشعاعات اثناء فتره الحمل
i. التحاليل والتشخيص للامراض المعديه اثناء الحمل
j. تطعيم الفتيات قبل الزواج ضد الحصبه الالمانى
k. الوعى فى الولاده تحت اشراف طبى وتحليل ال RH
2) الوقايه بعد الولاده
a. الاهتمام بتغذيه الطفل
b. درجه الحراره
c. التسمم فى اللعب الضاره
d. علاج الصرع
e. عدم حرمانه بيئيا او اجتماعيا واستخدام المثيرات
f. التدخل المبكر عند حودث اعاقه
[/align]
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

ب) التعريف والتصنيف
==============
اولا: تعريف الاعاقه الذهنيه
================

الاعاقه هى خلل او قصور ينتج عنه عدم تكيف والخلل يكون نتيجه (عوامل وراثيه – عوامل خلقيه – عوامل بيئيه مكتسبه)سببت العجز الذى نتج عنه قصور ذهنى او عقلى وترتب عليه اثار اقتصاديه واجتماعيه وذاتيه تبعده عن بعض الوظائف او العمليات الطبيعيه على المستوى المهارى الذهنى مقارنه بالشخص غير المعاق
العجز يكون على ثلاث مستويات
1)الاصابه (العامل المسبب)
2)قصور وظيفى
3)العجز والاعاقه
والاعاقه نوعان جزئيه وكليه

تعريف هيبر للاعاقه الذهنيه
اداء ذهنى عام دون المتوسط مصحوب بقصور فى السلوك التكيفى اثناء فتره النمو
تعيف جروسمان للاعاقه الذهنيه
اداء ذهنى عام دون المتوسط بدرجه داله مصحوب بقصور فى السلوك التكيفى اثناء فتره النمو

اذن ينقسم التعريف الى ثلاثه اجزاء هامه وهم
1)اداء ذهنى عام دن المتوسط بدرجه داله
2)السلوك التكيفى
3)اثناء فتره النمو

1) الاداء الذهنى العام
الذكاء هو مجموعه القدرات العقليه المتميز بها الانسان مثل
1) الانتباه معتمدا على الحواس الخمسه ومكوناتها (اليقظه الذهنيه – الاختيار – الجهد- الجهد والمثابره على الاختيار
2) الادراك وهو اعطاء المفهوم معنى
- السمعى التشابه فى الحروف والنطق ومخارج صحيحه وواضحه
- البصرى الفرق بين الشىء والمستوى والفرق بين الكل والجزء
- اللمسى ساقع وسخن وخشن وناعم
- الحس الحركى مرتبط بوضعه فى الفراغ
3) الذاكره
ومستوياتها 1) ذاكره حسيه
2) ذاكره قصيره المدى (متوسطه )
3) ذاكره بعيده المدى
1) الذاكره الحسيه
معتمده على الاحساس وتدخل فيها المعلومات القادمه من الحوس ( اصوات مشاهد وهكذا) فى مساحه محدوده لمده 30 ثانيه
2) قصيره المدى يتم بها عمليه التصنيف وتمكث المعلومه فيها حوالى دقيقه
3) بعيده المدى اكثر واكثر تصنيفا وننميها بالتدريب والتكرار
2) السلوك التكيفى
هو قدره الشخص على التكيف فى مجالات الحياه المختلفه فى وسط المجتمع وتكون فى المجالات السته (التواصل- الحركى- رعايه الذات-توجيه النفس- شغل اوقات الفراغ- الادراك والمعرفه)
3)اثناء فتره النمو
حتى سن 18 سنه


الفرق بين المرض العقلى والاعاقه العقليه
=================


** المرض العقلى

-بعد النمو بعد 18 سنه
-يمكن علاجه بالطب والعقاقير
-لا يشترط ان يكون الذكاء دون المتوسط
-يوجد هلاوس
-لا يوجد مشاكل لغويهه

-----------
** الاعاقه الذهنيه
-اثناء النمو قبل 18 سنه
-لا يمكن علاجه الى الان ولكن يمكن تعديل سلوكه
-الذكاء يكون دون المتوسط
-لا يوجد هلاوس
-غالبا يوجد مشاكل لغه وتواصل


ثانيا: تصنيف الاعاقه الذهنيه
=================
الهدف الاساسى هو تحديد الاحتياجات لكل فئه بهدف التدخل السليم
قديما لم يكن هناك سوى معاق وغير معاق
الان يتم تصنيفهم من قبل الاخصائى النفسى ويتم التصنيف وفقا الى
1)الاسباب الطبيه
2)القدره على التعليم وهى ثلاث مستويات
a.قابلى التعليم ونسبه الذكاء من 50 : 70
b.قابلى التدريب ونسبه ذكائهم من 20 :49
c.حالات الراعايه المعهديه وتكون نسبه ذكائهم ااقل من 20
3)وفقا لدرجه ونسبه الذكاء



15 درجه هلى الانحراف المعيارى وهى الدرجه الداله
يقل ب 2 انحراف معيارى تعنى انه يقلى بمعيار 30 درجه اى مستوى ذكاؤه 70 درجه
ويكون تقسيمها كالاتى
-70:55 بسيط
-54:40 متوسط
-39:25 severe
-اقل من 24 يكون profound
السمات التشخيصيه لكل مستوى
1)بسيطه
a. قابل للتعليم الاكاديمى
b.قادر على التعبير والفهم
c.الوظائف والمهن
d.لا يوجد مشكلات حركيه
e.قادر على الاستقلاليه
2)متوسطه
a.قابل للتدريب
b.اقل فى الرعايه الذاتيه
c.بعضهم يصل الى بدائيات الحساب والكتابه
d.لايتم مراحل تعليمه
3)شديد الاعاقه
a.ضعيف جدا فى التواصل واللغه
b.يصاحب بمشكلات حركيه
c.قدرته على الاستقلاليه ورعايه الذات ضعيفه جدا
4)Profound
a.رعايه مؤسسيه كامله

[FONT=&quot]
[/FONT]
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

ت) السمات والخصائص التعليميه للاشخاص ذوى الاعاقثه الذهنيه
=========================
التعليم
هلى العمليه التى يتم فيها تعديل سلوك الفرد نتيجه خبره وممارسه غير ناتج عن النضج وغير ناتج عن المرض وغير ناتج عن تناول العقاقير

كيف تتم عمليه التعلم
تتم عمليه التعلم عن طريق ثلاث مدارس (المعرفيه – الانسانيه – السلوكيه )

المدرسه المعرفيه

فى المدرسه المعرفيه يجب المرور باربعه مراحل وهى ( الاحساس والانتباه والادراك والذاكره)

اولا الاحساس : هو شعور او استجابه الانسان للمثيرات الحسيه
وهو ما يحدث عندنا تستقبل اعائ الحس المختلفه مثير معين سواء كان المثير داخلى او خارجى
خصائص الاحساس
- عمليه الاحساس تسبق الانتباه والادراك
- يحدث الاحساس بطريقه غير مقصوده من الفرد
- يحدث تكيف حسى بختلاف مدى اسمرار المثير
ثانيا الانتباه : هو تعديل سلوك الفرد نحو سلوك جديد او وجود شعور نحو سلوك جديد وهو جزء من المجال الادراكى
الانتباه عند الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه يكون محدوود فى المده ( الزمن ) والمدى ( قريب وبعيد )

ما يجب مراعاته عند تقدير المثيرات
1) تقليل اسباب التشتيت
2) ان تكطون الخبرات المقدمه لهم ممتعه وشيقه ومبهجه
3) مراعاه كم المعلومات والخبرات المقدمه بانسبه لزمن الانتباه
4) تبنى اسلوب تعدديه الحواس(استخدام اكثر من حاسه )
5) اسبوب يد على يد ويد مع يد
6) التنوع فى استخدام الوسائل التعليميه
7) منح الطفل اطول وقت ليتعلم او يستجيب حيث ان زمن الرجع لديه اطول ( فتره بين استقبال المثير والاستجابه )
8) التكرار والمثابره
ثالثا : الادراك
هى العمليه التى يستطيع الفرد عن طريقها اعطاء المثير معنى وانواعه ( حسى – سمعى – بصرى – لمسى )

1)الادراك البصرى
القدره على التعرف على الاشياء البصريه
القدره على تمييز الاشياء المتشابهه
القدره على ادراك الابعاد الثلاثيه (لذلك التدريب على المجسمات قبل الصور)
2)الادراك السمعى
القدره على تمييز الاصوات المختلفه
3)الادراك اللمسى
التمييز بين الملامس المختلفه
4)الادراك الشمى
ادراك الروائح
رابعا : الذاكره
وهو تخزين المعلومات واستدعائهل عند الحاجه ومراحله
1- الاكتساب والترميز
2- الاحتفاظ
3- الاسترجاع


ا) مسهلات الترميز
============
1) وضوح مجال الرؤيه والسمع
2) درجه الانتباه
3) تكرار العرض
4) زمن العرض
5) الاثاره الانفعاليه المصاحبه للمثير

ب) العوامل المؤثره على الاسترجاع
================
1) الحاله الشعوريه
2) طريقه الاسترجاع (حر مثل تكلم عن –موجه مثل اذكر اسباب – تعرف اختر ما بين القوسين)
3) سياق الاسترجاع
النموذج البنائى للذاكره
1)الذاكره الحسيه 25 ثانيه ووظيفتها استقبال المثيرات
2) الذاكره قصيره المدى
3) الذاكره طويله المدى كميه غيره محدده من البيانات وصعبه الفقدان

العوامل المؤثره على التعليم والتذكر
1) معدل التعليم الاصلى ( لو اتعلمت حاجه بسرعه حنساها بسرعه مع مراعاه معدل الذكاء)
2) درجه المعنى فى الماده المتعلمه
3) رغبه الفرد على حفظ الماده او تعلمها
4) التدريب المجمع والتدريب الموزع ( الوزع افضل 3 مرات من المجمع )
5) التاكد من الماده عن طريق التسميع
ملحوظه :- من العوامل المؤثره جدا فى التعلم هى صوره الذات (انا شاطر ولا لا؟!!)
انماط التعلم : بصرى – سمعى – حسى حركى – مختلط

مستويات التعلم
1) الاكتساب
a. الشرح
b. نموذج
c. الممارسه
2) الاتقان
a. السرعه
b. قله عدد الاخطاء
c. الدقه
3) التعميم

المدرسه الانسانيه
تقوم تلك المدرسه على اشباع رغبات الذات اولا ثم تحقيق باقى الرغبات من الاكثر اهميه الى الاقل

المدرسه السلوكيه
مبادئ النظريه السلوكيه
1) الاقتران – التزاوجيه مثير يرتبط باستجابه معينه لو محصلتش الاستجابه يحدث كبت (الانسان يميل الى اكمال السلوك مثال لو الانسان اتعود انه يسقف وهو بيسمع موسيقى لو سمع موسيقى ومسقفش حيحصله كبت
2) الشرطيه التقليديه ايفان بفلوف
قصه الكلب والجرس والطعام
قوانين خاصه بالشرطيه الكلاسيكيه او التقليديه
1) التكرار
2) الانطفاء التجريبى
3) التعميم
3) الشرطيه الاجرائيه اسكينر اهم شئ فيها التعزيز وهو التعلم الذى تيسره عمليه التعزيز
4) التعليم الاجتماعى وهو التعليم بالملاحظه او النمذجه وفيه يلاحظ الشخص نموذج وينتبه له ويبدا يتعلمه


إرشادات مستخدمه مع المعتقدات السلوكيه
1) ربط التعليم اكثر الاشياء المحببه لدى الطفل
2) وضوح الاهداف التى يرغب المعلم فى تحقيقها وصياغتها
3) تعزيز السلوك المرغوب فيه عند الطفل
4) لابد ان يتاكد المعلم ان الطفل لديه المعرف الاساسيه او المهارات التى يعتمد عليها المعرفه الجديده
5) لابد للمعلم عند تقديم مهمه جديده ان تكون فى خطوات صغيره ومتتابعه
6) عند اتمام مهمه صعبه يجب ان تتبعها بتعزيز اكبر من المعتاد ويقل التعزيز تدريجيا عندما يتمكن الطفل من القيام به
7) النمذجه وهى تقديم نموذج واضح للسلوك الذى يرغب المعلم فى تعليمه للطفل
شروط التعلم ( الدافع – النضج – الممارسه )

اولا الدافع:
هو رغبه الفرد فى التعلم لو زاد الدافع جدا يمكن ان يترتب عليه ارتباك
انواع الدوافع
1) اوليه فسيولوجييه ( جوع وعطش)
2) ثانويه مكتسبه من البيئه
لو البيئه كلها بتقول انى مش لازم اتعلم مش حتعلم
نفسيه اجتماعيه مثل تاكيد الذات او الاجتماع مع الاخرين
ذاتيه مثل النجاح

ارشادات زياده الدافع
1) ارتباط التعليم بغرض حيوى يمس حياه الفرد ( الغرض التعليمى)
2) وضوح الهدف
3) قرب الهدف او الغرض احط الغرض قريب او النتيجه قريبه مش كمان فتره كبيره
4) استخدام التعزيز بطريقه صحيحه لو عملت عقاب والسلوك زاد يبقى تعزيز مش عقاب
5) استخدام اسلوب تعدديه الحواس

ثانيا النضج
هى انماط سلوكيه تحدث نتيجه نمو داخلى ليس له علاقه بالتدريب او باى عامل خارجى (مثل المرض)
العلاقه بين النضج والتعلم
1) يكون التعلم اسهل كلما يزداد النضج
2) وقت التدريب ( يقل وقت التدريب والتكرار فى المرات بزياده النضج)
3) لو تم تدريب شخص قبل النضج سيحدث له احباط ممن الفشل

ثالثا الممارسه
ان التعلم لا يتحقق بدون الممارسه فالاستماع للشرح النظرى او المشاهده فقط لا تكفى لحدوث التعلم بل لابد من الممارسه العمليه لموضوع التعلم ( مثال تعلم السباحه)
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

[font=&quot][/font]
[font=&quot] [/font]
ث)حقوق وتشريعات المعاق فى المجتمع

==========

يتكون مجتمع المعاق من ( الاسره – المدرسه- العمل – الاقارب- الجيران – الاصدقاء – وسائل المواصلات – وسائل الاعلام – الاماكن الدينيه – الاماكن الترفيهيه – الشارع والمحلات – الخدمات الطبيه ) هل يتقبل كل هؤلاء المعاق ؟!! والى اى حد ؟





حقوق المعاقين فى التشريعات المصريه

1)[font=&quot] قانون العمل [/font]

2)[font=&quot] قوانين خاصه بالتعليم[/font]

3)[font=&quot] قوانين خاصه بوسائل المواصلات[/font]

4)[font=&quot] فى الامرافق لعامه ( اماكن خاصه بالمعاقين)[/font]

5)[font=&quot] الاعفاء من الجيش[/font]

6)[font=&quot] الممشاركه فى الانشطه الرياضيه[/font]

7)[font=&quot] المعاشات[/font]

-[font=&quot] وقعت مصر على اتفاقيه حقوق الانسان عام 1948[/font]

-[font=&quot] المعاهد والمراكز الخاصه بالتاهيل عام 1950[/font]

-[font=&quot] قانون خاص بالعمل 1959[/font]

-[font=&quot] اول قانون للعمل كان الزامى 2 فى المائه من العاملين فى الشركات ان يكونوا معاقين[/font]

-[font=&quot] اصبحت فى عام 75 بعد ذلك 5 فى المائه واصبح هناك عقوبه على عدم تطبيق القانون [/font]

-[font=&quot] عام 82 تحددت نسبه التشغيل بشكل قاطع فى كل فرع من الفروع وايضا القطاعات الحكوميه واصبحت الغرامه تصل الى 100 جنيه[/font]

-[font=&quot] عام 1996 وضع قانون الطفل المصرى ونص على ان كل الاطفال لهم تامين صحى وتطعيمات ومنعت عماله الاطفال قبل 18 سنه[/font]

-[font=&quot] ونصت ماده 67 للطفل ذوى الاحتياجات الخاصه التاهيل وتؤدى خدماته بدون مقابل[/font]

-[font=&quot] ووضعت بعد ذلك نسبه من اسكان الشباب للمعاقين[/font]

-[font=&quot] وفى عام 2008 فى قانون الطفل المصرى 126 وكان عنوانه حمايه وتاهبل الطفل العاق كانت الماده الاولى منه الاكثر اختصاصا بالاعاقه ولاول مره تحدثت عن التدخل المبكر وتم تعديل نسبه العماله ايضا الى 2 فى المائه وكانت الغرامه لا تقلعن 100 جنيه ولا تزيد عن 1000 جنيه[/font]



[font=&quot][/font]
[font=&quot] [/font]
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه


ج) التدخل المبكر

============

ينقسم هذا الجزء الى نصفان وهما ( اهميه التدخل لمبكر – وكيفيه التدخل المبكر)



1) اهميه التدخل المبكر

- بعض حالات الاعاقه الذهنيه يمكن تفاديها ( عن طريق الفحوصات او العلاج او هكذا)

- الاعاقه الذهنيه درجات وهى غير معديه

- ليس كل معاق حركيا معاق ذهنيا

- معظم المعاقين يعانون من مشاكل حسيه ( ضعف البصر – ضعف السمع )

- يجب على الاب والام قبول الطفل نفسيا وعدم الخجل منه

- التدخل يكون منذ الولاده ولكن كيف

عند سن شهر مثلا يتم التركيز على توعيه الاب والام مثلا

- المعاق ذهنيا يمر بمراحل النمو مثل اى طفل ومجالات النمو هى

§[font=&quot] المجال الحركى [/font]

§[font=&quot] المجال الادراكى [/font]

§[font=&quot] المجال الاجتماعى[/font]

§[font=&quot] اللغه والتواصل[/font]

§[font=&quot] رعايه الذات[/font]

ويتم تقييمه فى هذه المجالات مثلا المجال الحركى وتمنيه اى مجال يجب ان يتبع التسلسل الطبيعى فى الاكتساب بحيث لا ادربه على الوقوف فى حين انه لا يستطيع التحكم فى راسه

-[font=&quot] البدء المبكر يساعده على سرعه اكتساب المهارات [/font]

-[font=&quot] حجم المخ عند 6 شهور يصل الى نصف حجم مخ البالغ فيجب تنشيطه فى تلك الفتره عن طريق مثيرات الحواس[/font]

-[font=&quot] الطفل المعاق حركيا ( تشنجى او ارتخائى) يجب التدخل المبكر معه لعدم فقدان مرونه العضلات[/font]

-[font=&quot] الراس يجب ان تكون فى مستوى راسى على الجسم لاتمام عمليه البلع والاكل بصفه سليمه ( لازم ميرميش راسه لورا عشان ميقابلش مشكله فى الاكل والبلع وهكذا)[/font]

-[font=&quot] تجنب حدوث تلك المشاكل يجنبه من حدوث مشاكل سلوكيه عديده [/font]

-[font=&quot] ان تم ملاحظه اى سلوك سىء ( مثل ايذاء نفسه وهكذا ) فهو وسيلته الوحيده للتعبير فان علمته كيفيه الكلام ساتجنب هذه السلوكيات وان كان الكلام صعب يتم تدريبه على التواصل ولو بالعين واللسان كحركات اللسان [/font]

-[font=&quot] التدخل يساعد الطفل فى عدم دخول ه فى مشاكل نفسيه[/font]

-[font=&quot] حتى سن 5:6 سنوات لا يتواجد عند الطفل فكره الملكيه وهكذا[/font]

-[font=&quot] عند حوث نتائج فى فتره مبكره يجعل الاسره اكبر تشجيعا وحماسا [/font]

-[font=&quot] بعد فتره من التدريب يجعل ذلك المجتمع متقبلا للمعاق ذهنيا (جعله فى صوره جيده ليتقبله المجدتمع )[/font]

-[font=&quot] يجب عدم الحكم على المعاق ذهنيا بانه لا يشعر بالاخرين[/font]

-[font=&quot] التدخل يكون فى الاصل مع الاسره فى المرحله الاولى ثم بعد ذلك يكون التدخل مع الطفل[/font]

إحتياجات الاسر فى التدخل

1)[font=&quot] مساعده الاسره فى تقبل الاعاقه ( الجانب الايمانى والروحى _ اقناعه بنماذج اخرى حوله )[/font]

2)[font=&quot] اعطاؤه المعلومات الكافيه لفهم درجه الاعاقه وهكذا[/font]

3)[font=&quot] عدم المبالغه فى المدح فى الطفل لعدم مضايقه الاسره [/font]

اى طفل معاق يوجد 3 عوامل متحكمه فيه وهى

1)[font=&quot] الامكانيات والصفات الوراثيه ( مشاكل حسيه كضعف السمع)[/font]

2)[font=&quot] التدريب نوع التدريب وبدايته[/font]

3)[font=&quot] البيئه والاسرع المحيطه من ( اب وام واخوات – الجد والعمام والجيران – المركز النهارى الخاضع له – التدريب المهنى واصدقاؤه)[/font]

-[font=&quot] افضل وسيه هى مقارنه الطفل بنفسه فى وقت سابق لا بمقارنته بغيره[/font]

-[font=&quot] نبدا بالاهتمام بالرعايه الذاتيه اولا لانها اكتر المجالات تعطى الثقه للامهات فى تحسنه ومعيشته كانسان ويكون المجال الحركى اكبر المجالات مجهودا فى العمل معه [/font]

-[font=&quot] يتم العمل فى التدخل المبكر فى كل المجالات فى ان واحد [/font]

[font=&quot][/font]
[font=&quot] [/font]
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

ح) اهميه العمل مع الاسره
===============
نصائح للاب والام
1) تجنب توجيه الاهتمامالا لعبض الاطفال فقط
2) الاستفاده من خبرات الاب ويمكن ان يكون نقطه ايجابيه جدا فى المنزل
3) عمل علاقه عاطفيه بين الاب وابنه عن طريق اشراكه فى التمارين مثلا
4) ليس الاب هو الخص الوحيد الذى عنده هذه المشكله يوجد العديد من الاخرين مثله
5) حاول اصطحاب طفلك خارج البيت لاكتساب مهارات
6) عدم الاحباط من التعليقات والملامج المميزه للطفل
7) المحاوله بالمبادره باخبار الاقارب عن حاله الطفل
8) حاول الا ترهق نفسك فى التفكير فى المستقبل كثيرا
9) استخدام وسيله الثواب والثقاب المناسبه لطفلك
10) لا تجعل ابنك يفلت بفعلته
مقومات تساعد الاسره فى القيام بدورها بشكل افضل فى التكيف مع الاعاقه
1) الوازع الدينى
2) الامكانيات الماديه
3) مسانده الاب للام
4) اقناع الام بالزواج
5) مصادر دعم مختلفه ( اقارب اصدقاء مدربين)


[/align]
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه


خ) الدمج

========

بدات فكره الدمج فى النصف الثانى من القرن العشرين

الدمج هو

فلسفه معتمده على ان كل الناس سواسيه ويجب ان يحترموا ويقدروا جميعا وان المعوقين يجب ان تتاح لهم الفرص ليشاركوا مشاركه كامله فى كل انشطه المجتمع ةبالتالى ينبغى على المدارس على سبيل المثال ان تقبل جميع التلاميذ بغض النظر عن حالتهم

الدمج يعتمد على النموذج الاجتماعى وليس الطبى حيث ان النموذج الطبى نظر له على انه معاق اما الطبى فينظر ليه على انه يمتلك مراكز قوه وضعف ويعمل على تلبيه احتياجات المعاق وتهيئه وتوعيه المجتمع

القانون العام الامريكى سنه 1975

التربيه لجميع الاطفال المعاقين داخل برنامج تربوى فى بيئه تربويه ويكون بعيدا عن العزله فى المؤسسات الخاصه

برنامج الام المتحده عام 1983

تعليم الاشخاص المعاقن يجب ان يتم فى اطار المدارس العامه كلما امكن ذاك

معاهده الامم المتحده لحقوق الطفل عام 199

حصول المعاق على التعليم بالاسلوب المؤدى الى الدمج الاجتماعى

الاعلان العالمى للتعليم للجميع

توفير فرص متساويه لجميع انواع الاعاقات فى النظام التعليمى

القواعد المعياريه للامم المتحده 1993

الدول لابد ان تحترم مبدأ ان الفرص المتكالمه للتعليم الابتدائى والادادى والثانوى والعالى للاشخاص الطبعيون وذوى الاحتياجات الخاصه فى ظروف تعليم متكامله



اليونيسكو عام 1994 فى اسبانيا اعلان سلامانكا

حث جميع الحكومات على مبدأ تبنى التربيه الشامله والجامعه سواء قانونا او سياسه تتيح فرص دخول المدارس فى التعليم العام وترتكز على الاساليب المهتمه بميوله وثدراته ونتيجه ذلك ان تكون المدرسه اكثر ايجابيه فى فكره الدمج لمواجهه فكره التميز وخلق المجتمعات المرحبه بالدمج للوصول لفكره التعليم للجميع



ظهور مصطلحات تنافى فكره العزل

1)التحرر من المؤسسيه : ابعاد المعاقين من المؤسسات وجعلهم ينخرطون فى المجتمع وتكوين بيئه شبيهه بالبيئه الاسريه

2)التعويد او التطبيع : تزويد الاطفال المعاقين بخبرات حياتيه ومن خلالها نلاحظ كيفيه تعامله مع المجتمع الخارجى لحدوث تفاعل مع المجتمع فى ظل الظروف المواقف العاديه

3)توصيد المجرى التعليمى : جود اطفال معاقين مع اطفال عاديين فى نفس الحرجه الدراسيه وهذا يعطى الطفل المعاق

a.فرصه اقتحام الحياه الطبيعيه

b.فرصه الاعتماد على النفس

c.اكتشاف امكانياته

d.يتعلم طريقه الاخد والعطاء

e.وهنا المعلم عليه ان يطول العمليه التعليميه والانشطه لكى تتناسب مع الاطفال المعاقين

4)التربيه الخاص : تسلم بوجود اطفال لهم خصائص واحتياجات وطرف خاصه وانهم يحتاجون الى برامج وطرق خاصه ومدرسين خاصين وابنيه تعليميه خاص



الدمج والتكامل

============

التكامل اكبر من الدمج وانواعه

التكامل المكانى

يتطلب وجود فصل خاص للاطفال المعاقين داخل المبنى

التكامل الاجتماعى

يتطلب اشتراك ذوى الاحتياجات الخاصه مع الاطفال العاديينى فى الانشطه ( رحلات – موسيقى – العاب)

التكامى الوظيفى

يتطلف اشتراك ذوى الاحتياجات الخاصه مع الاطفال فى استخدام الموارد المتاحه

التكامل المجتمعى

اتاحه الفرصه لذوى الاحتياجات الخاصه فى المجتمع بعد التدريب فى توفير فرص عمل

التربيه التكامليه

تسلم بتاهيل الطفل ودمجه فى النظام التعليمى العام والمطلوب هو تغيير الطفل لكى يتلائم مع النظام ( الطفل هو الذى يتكيف على النظم)

التربيه الدمجيه والاحتوائيه والجامعه

تسلم بتغيير النظام لكى يتلائم مع الطفل- المدرسه والمدرس هم المسئولين عن مرونه المنه جواساليب التقويم والاختبارات التى تتمشى مع الطفل المعاق وضروره تدريب المعلمين والعاملين والمدربين بالمدرسه وضروره مشاركه الاهل والمجتمع وتؤمن بان جميع الاطفال يستطيعون التعليم وكل الاطفال يحتاجون للدعم والمسانده


اشكال الدمج التربوى
1)[FONT=&quot] [/FONT]الدمج الكلى
2)[FONT=&quot] [/FONT]الدمج الجزئى
3)[FONT=&quot] [/FONT]الدمجى المجتمعى المكانى الدائم
4)[FONT=&quot] [/FONT]الدمج المجتمعى المكانى الجزئى
الدمج الكلى
يعنى وجود ذوى الاحتياجات الخاصه فى الفصل العادى طول الوقت يحصل على نفس المنهج التعليمى من خلال نفس مدرس الفصل على ان تتوافر فيه كل السبل اللازمه لتعليم الجميع فى ضوء احتياجاته التربويه

الدمج الجزئى
يعنى وجود ذوى الاحتياجات الخاصه لفتره من الوقت مع مدرس الفصل العادى ثم ينفصلون ليتلقوا مساعدات متخصصه على يد متخصصون لكن يحصلون على نفس المنهج التعليمى

الاجتماعى الدائم
يتطلب وجود ذوى الاحتياجاهت الخاصه فى فصول خاصه داخل المدرسه العاديه طول الوقت لها ( معلم ربيه خاصه ومناهج خاصه)بشتركوا مع اقرانهم الاخرين بالدرسه فى اوقات الانشطه المدرسيه سواء الرياضيه او الفنيه
الاجتماعى الجزئى المؤقت
يتلقى ذوى الاحتياجات الخاصه تعليمهم فى مدارس خاصه بهم ولكن يسمح لهم بقضاء بعض الساعات فى الاسبوع وبعض الايام فى المدرسه العاديه


متطلبات الدمج الكلى والشامل
==================
-[FONT=&quot] [/FONT]اعداد المجتمع وتنميه الاتجاهات الايجابيه نحو الدمج
-[FONT=&quot] [/FONT]اعداد وتهيئه التعليم ووضع سياسه قوميه
-[FONT=&quot] [/FONT]اعداد المدارس للدمج ( مدارس جامعه او مدارس مرحبه او مدارس تقبل الاختلاف او ممدارس للجميع)
-[FONT=&quot] [/FONT]اعداد المعلمين ( الاخصائيين – الاداره - .....)
-[FONT=&quot] [/FONT]ايجاد اساليب واجرائات لدعم ومسانده المدارس المرحبه ( فريق مسانده – الموارد)
-[FONT=&quot] [/FONT]تكيف المناهج الدراسيه وموائمتها لتناسب جميع التلاميذ

ايجابيات ومميزات الدمج
===============
-[FONT=&quot] [/FONT]مرونه وتقبل مدرس الفصل لتلميذ ذوى الاحتياجات الخاصه وقدرته على استخدام الاساليب والادوات التربويه المناسبه
-[FONT=&quot] [/FONT]تقبل الادراه المدرسيه والعاملين فيها للتلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصه واستخدام البيئه المدرسيه بشكل مناسبه (المدرسه العاديه –بيئه طبيعيه لجميع الاطفال)
-[FONT=&quot] [/FONT]تقبل تلاميذ الفصل للتلميذ المعاق وتفاعلهم معه (تقبل اجتماعى افضل وتواصل مع التلاميذ العاديين)



 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

د) اللعب ======

اللعب : هو نشاط موجه او غير موجه يقوم به الطفل من اجل تحقيق المتعه والتسليه ويستله الكبار فى تنميه شخصياتهم بابعادها المختلفه (العقليه – الجسميه – الوجدانيه)

سمات اللعب
1- اللعب المستقل
2- اللعب غير اكيد
3- يخضع لقواعد وقوانين واتفاقيات تتخطى القواعد بصوره مؤقته وتحل محلها قواعد اخرى بصفه مؤقته
4- الهامى او خيالى اى ان اللاعب يدرك انه غير حقيقى
العوامل المؤثره على اللعب
1) العامل الجسدى
2) العامل العقلى
3) عامل الجنس
4) عامل البيئه
5) العامل الاجتماعى والثقافى
مواصفات العاب الاطفال
1) سهله التصنيف
2) سهله الامساك
3) ذات الوان براقه وذلك لجذب انتباهه ولثارته
4) تكون بها اصوات جذابه لجذب الانتباه
انواع الالعاب
1) الالعاب التلقائيه
2) الالعاب التركيبيه
3) الالعاب التمثيليه
4) الالعاب الفنيه
5) الالعاب الترويحيه والرياضيه
6) الالعاب الثقافيه

 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه


ذ) العمل فى فريق

============



ç ما الفرق بين العمل الجماعى و الفردى



çما الفرق بين القائد والرئيس

الرئيس :- يعطى الاوامر ويكون له اسقاط او تعيين

القائد :- يتشاور ويكون منتخب ويكون محبوب من جماعه العمل لانه منهم



çان بناء فريق لاعمل يتيح الفرصه لابراز احسن الصفات الموجوده فى الاشخاص ويثرى النقاش وينقح الافكار ويؤدى فى النهايه لانجاز الاعمال وحل المشكلات



çوصف فريق العمل الرقمى



ç دور القائد اتجاه الرئيس لتجنب السفسطائيه



ç ما هو الفريق ؟

مجموعه من الاشخاص مجتمعين معا يوجههم هدف عام
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

مشششششششششكور على المعلومات القيمة
والتي تعتبر مدخل إلى "التربية الخاصة"

دمت بسلام
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

مشششششششششكور على المعلومات القيمة
والتي تعتبر مدخل إلى "التربية الخاصة"

دمت بسلام
دامت السلامه للجميع يارب العالمين
وتلك الدوره خاصه بالاعاقه الذهنيه
واسأل الله ان يستفاد الجميع منها
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

معلوماااات قيمه اخي العزيز
جزاك الله خير الجزاء

تقبل تحيااتي

تحياتى لك اخى بسام واسأل الله ان تعم الفائده
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

كل الشكر لك علي موضوعك المهم

انا اخصائية تأهيل وهذا كثير بفيد بتخصصنا

كل الشكر لك اخي

تقبل تحياتي
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

كل الشكر لك علي موضوعك المهم

انا اخصائية تأهيل وهذا كثير بفيد بتخصصنا

كل الشكر لك اخي

تقبل تحياتي

تحياتى لك
وانا ان شاء الله بالخدمه قدر المستطاع
وان احتجت اى شئ انا موجود باذن الله
حتى وان نكون كتفكير متعاون سواء فى الانشطه او فىالحالات
انا احب كثيرا العمل فى فريق
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

جزاك الله خيرا موضوع قيم افادني كثيرا اتمنى اعرف الفرق بين صعوبات التعلم والاعاقه الدهنيه وكيف افرق بينهم وهل هناك اختباراو مقياس ذكاء اعرف فيه الفرق بينهم
 
رد: المجموعه الاولى -مدخل فى الاعاقه

جزاك الله خيرا موضوع قيم افادني كثيرا اتمنى اعرف الفرق بين صعوبات التعلم والاعاقه الدهنيه وكيف افرق بينهم وهل هناك اختباراو مقياس ذكاء اعرف فيه الفرق بينهم

الخى الغالى
بعد التحيه والاحترام
اسف على التاخر فى ردى

لا يوجد فرق بين الاعافه الذهنيه و صعوبات التعلم

وهذا تقسيم للاعاقات ارجوا انك تستفاد منه


الاعاقات
 حركيه ( شلل دماغى - شلل اطفال - البتر - ضمور )
 حسيه ( ضعف البصر - كف البصر - ضعف السمع - الصمم )
 الاعاقات الذهنيه ( اعاقات النمو ( اعاقات نمائيه )


بعد ذلك
تم تقسيمها الى اعاقات (حركيه – حسيه – اعاقات نمو – اعاقات مرضيه مزمنه )
اعاقات النمو
1- اعاقه ذهنيه
داون
صغر حجم الجمجمه
2- اعاقات النمو الشامله ( مركبه )
هى اعاقه تشمل جميع جوانب النمو ( مجالات النمو )
الاوتزم
3- اعاقات النمو المحدده ( اعاقات متخصصه )
اضطرابات الانتباه - عصر القراءه dyslaxia (صعوبات التعلم )

- اعاقات مرضيه مزمنه ( الامراض العقليه )
اعاقات نفسيه
اعاقات نفسيه وجدانيه واجتماعيه
---------------------
صعوبات التعلم تندرج تحت اعاقات النمو المحدده تحت الاعاقات الذهنيه
اى ان صعوبات التعلم جزئ من الاعاقات الذهنيه
 

عودة
أعلى