الموازنه بين المنافع والآثار الجانبيه للادويه

فاطمة سعد

Well-known member
اخواتي
لبعض الادويه آثار جانبيه قويه ,ومن المهم وزن كمية التحسن المتوقعه بالمقارنه مع الآثار الجانبيه المحتمله لأي دواء .
فإذا لاحظت أن جوانب التحسن كانت طفيفه ,فقد لا يكون لها قيمه لأن هذا التحسن ربما يمكن تحقيقه من خلال التدخل التربوي وحده .
اما اذا كان هناك جوانب تحسن كبيره وملحوظه ,فقد تكون ذات قيمه تبرر تعاطي الأدويه .
إفرض على سبيل المثال أن طفلا كان يظهر سلوك إيذاء الذات اخذ دواء استجاب له جيدا
(اي انخفض عنده سلوك ايذاء الذات )لكنه اصبح مكتئب وقلق ,هذه النتائج الجانبيه قد تكون ثمنا مناسبا لسلوك ايذاء الذات الذي قد يمثل احيانا تهديدا للحياه .
ومن ناحيه اخرى ,قد لا تكون نفس هذه الآثار الجانبيه ثمنا مناسبا للسلوكيات النمطيه المتكرره او فقدان الانتباه .
وفي الختام ,تحتاج الاسئله التاليه الى الاجابه عليها قبل البدء بمرحله التدخل بالادويه :

*هل تشكل السلوكيات خطوره على حياة الشخص وغيره من الناس ؟؟

*هل تبلغ المظاهر السلوكيه كالقلق والهياج درجة الشده تجعلها تؤثر على نوعية حياة الشخص الى حد كبير ؟؟

*هل هناك ادراك وتوقعات حقيقيه للتحسن المتوقع والاثار الجانبيه للتدخل بالادويه ؟؟

*هل تم اولا تجربة اساليب التدخل التعليمي والسلوكي ؟؟

اذا كانت الجواب على هذه الاسئله (نعم ) فإن التدخل العلاجي بالادويه له ما يبرره........

{{اتمنى الشفاء لجميع ابنائنا }}

منقول من كتاب ( علاج التوحد ) لوفاء علي الشامي
 
يسلمووووووووووووووووووو
جزاك الله كل الخير
احترامي
بنت التحدي
 
اختى فاطمة
طبعا لديكى حق فى انة احيانا تخرج حالة ابنائنا عن السيطرة فى العمر الكبير نسبيا من 8 سنوات فاكثر وفى هذة الحالة واذا كانت مصحوبة باءيذاء للذات او المحيطين فلابدمن اعطاء الدواء وفورا بعد استشارة الطبيب لان فى هذة الحالة نفاضل بين حالة الطفل الخطرة والاعراض الجانبية الخاصة بالدواء
لكن من الغريب ان الدكتورة قالت ان هذا الدواء مستديم
ولم تذكر انة يمكن اعطاؤة عند الزوم فقط
هل تعطين الدواء لابنك عند اللزوم فقط ارجو ان تفيدينى
وشكرا
 
بـــارك الـلــــه فيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
 
بارك الله فيكي أختي . ولكن ماالمقصود بالأدويه هل هي الفيتامينات والمكملات؟ أو أدويه كيميائيه؟ وهل يندرج تحتها مضادات الفطريات؟ أفيدونا . بارككم الله.
 
اختي العزيزه روى روى

طبعا تقصدين الريسبيريدال ؟؟

انا الدكتور الذي ذهبت عنده لم يذكر انه مستديم ابدا بل بالعكس عندما سالته عن المضار الجانبيه قال لي لا توجد اي اضرار ويمكن وقفه بدون اي مشكله بمعنى لا يسبب ادمان مثل باقي الادويه المهدئه الاخرى.

والدليل انه خفف الجرعه عندما احسست انها كبيره في البدايه ولغى جرعة الصباح وجعلها مره واحده .

في البدايه عندما ذهبت الى الدكتور كانت الشكوى الوحيده هي الصراخ والعصبيه والتوتر وبالتالي اذا زال السبب للعلاج لا يصبح له داعي ......واذا عادت الحاجه نعيد العلاج ..
هذا ما حصل معي ومع ابني ,,والان من عدة سنوات لا احتاجه الا في فترات معينه وكان في البدايه مستمر لفترة شهور وليس سنوات وكان عمر ابني عندما بدأ اخذ هذا العلاج 7 سنوات وعمره الان11 سنه ..

اختي لماذا قالت لك الطبيبه انه مستديم وكم عمر ابنك ؟؟؟؟
شفى الله ابنائنا جميعا ...وشكرا لك
 
اخ بدر شكرا جزيلا لك

اختي ام فهد كل شيء مما ذكرتي يعتبر من العلاجات والادويه .
ولكن اي علاج اذا وصفه الطبيب لا يوجد منه خوف لانه لحاجه معينه استدعت اخذ هذا العلاج ولذلك نحن نذهب للطبيب وقت المرض .
وحتى المكملات والفيتامينات هي توصف لسد نقص معين في الجسم لهذه المواد الضروريه ,,,,
اذا كان الجسم لا يحتاجها وياخذها من مصادرها الطبيعيه فطبعا هذا افضل .
ولكن حتى الفيتامينات اذا زادت في الجسم تضره .
شكرا لك وشفى الله ابنائنا جميعا ..
 
اختى فاطمة سعد
ابنى من سنتين كان عمرة وقتها حوالى 7سنوات وكان عصبى جدا لايرغب حتى فى الجلوس امام المدرس مما سبب المشاكل مع المدرسين فكان المدرس ياتى وندفع المال وابنى يرفض نهائيا الجلوس وبالتالى لا يستفيد وهكذا كل يوم
الى ان وجدت عنوان طبيبة متخصصة فى الحالات الخاصة ذهبت اليها وقالت ابنك لدية توحد شديد
ووصفت لة الريسبيريدال واعادة الكشف تكون مرة كل 3 شهور
قالت ستعطينة الدواء وبدون توقف الى ان تاتى لى بعد 3 شهور طبعا كان مع الدواءفيتامين ب وكالسيوم فقط
وبعد ان بدات باعطاء ابنى الدواء اول اسبوع كان هادىء ولا يصرخ ثم بداء يجلس ثم بدا يضع راسة على الكرسى اثناء الجلوس وعندما تكلمت معها قالت استمرى ولا تتوقفى
وبعد ذلك قللت الجرعةالى8/1 سم من نفسى ولم تختفى الاعراض اصبح خاملا جدا ولا يفتح عينية الا لياكل
وجدت ان ابنى حالتة صعبة جدا ولم اعرف ماذا افعل
ذهبت الى المستشفى التى يعمل بها عمى طبيبا قال ماذا فعلتى فى الولد وطلب اجراء تحاليل لوظائف الكبد والكلى والدم
وجدنا ان لدية انزيم الالكالين فوسفات مرتفع جدا
وقال لى اقطعى الدواء بالتدريج
وقطعت الدواء وذهبت بة الى طبيبة تعالج بالمكملات والتغذية التى طلبت الكثير من التحاليل ثم اوصت ان اعطية جابا مع زنك مع حمض الفولك
هو اهدى الان بسبب النظام الغذائى والمكملات
لكن فى اوقات بيتعصب جدا ولا ينام
ولا اعرف وقتها ما افعل
اجرب معة الملح الانجليزى احيانا يكون الوضع جيدواحيانا يرفض
هل لديك نصيحة
وشكرا لكى ووفقكك اللة الى مافية شفاء ابنك ان شاء اللة
 
اختي روى روى

الله يشفي ابنك يا رب ,,,,,,,,,,يعني بين ابني وابنك سنتين ,
اختي ,استعملي مع ابنك الروتين ,,,الذي نفع جدا مع ابني ,,مثلا حتى ترتاحي من مسأله قلة النوم استمري معه في طقوس معينه يحبها قبل النوم لا تتغير ابدا لانه معروف حب هؤلاء الطفال للروتين ورفضهم التغيير لماذا لا نستغل هذه النقطه لراحتهم وراحتنا .
انا سأقول لك تجربتي مع ابني في مسأله النوم التي كنت اعاني منها كثيرا فكان ابني لا ينام واذا نام فتره بسيطه يصحى و لا يأخذ كفايته ويذهب للمدرسه عصبي من قلة النوم هذا اذا لم ينام في الفصل .
ابني يحب سماع القرآن الكريم ,,فقررت ان اجعله لا ينام في النهار ابدا مهما كان يشعر بالتعب ,اشغله باللعب معه او اخذ حمام او حتى الخروج ووضعت له وقت معين للنوم قبلها بفتره يأخذ وجبة العشاء ويذهب للحمام ويستعد للنوم وادخل معه في غرفته ,اقفل الباب واطفئ عليه الانوار واوصي كل من في البيت ان لا يصدروا اي صوت او يدخلوا علينا الغرفه , بعدها اشغل له القرآن الكريم ويسمعه وانا معه وهو يعرف انني معه الى ان ينام ,((في هذه الحاله سينام سريعا وباستغراق لانه لم ينم طول النهار ))
وبعد ذلك اخرج بهدوء ,اعملي نفس الشيء وكرري بنفس الروتين عدة ليالي ,بعد ان تحسي انه بدء يتعود ابقي معه نصف الوقت اخبريه انك ذاهبه لرؤية اخته الصغيره او اي شيء يقنعه حتى لا يخرج ورائك , و بعد ان تعودي سترين انه نام لوحده .
وهكذا بالتدريج انا الحمد لله ابني تعود على روتين معين ,ما ان اضعه في فراشه واقبله واقول له تصبح على خير واشغل له القرآن حتى يهدئ و ينام ولكن في البدايه كنت ابقى معه حتى ينام .
لان النوم طبعا مهم جدا فاذا اخذ الطفل كفايته من النوم سيبقى نشيط في اليوم التالي حتى موعد نومه الذي يجب ان لا يتغير ابدا .........اعتذر اذا اطلت عليكم .
اللهم اشفي ابنائي وابناء المسلمين يا رب العالمين .
 

عودة
أعلى