لقاء مع د.هبه العيسوي...

ضحية التوحد

Well-known member
:13:شاهدت اليوم ..في قناة المحور...لقاء مع د. هبة العيسوي....:22:اهم ما جاء فيه...ان الطفل التوحدي لا بد ان يذهب للمدرسة...سواء كان يتكلم :20:او لا يتكلم؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟اقصد مدرسة عادية.. كباقي الاطفال....؟؟ما رأيكم؟؟؟؟؟من جرب هذه التجربه..يااااااااريت يفيدنا؟؟؟؟:7:
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

انا وديت ابنى لمدرسه عاديه وخلوه فى الحضانه لمده سنتين واخر مره قالولى نوديه كى جى وان وبعد اسبوع قالولى معلش هو بيشغل باقى العيال ومش بيتجاوب معاهم

وبعدين هى فين دا المدارس العاديه اللى هتقبل طفل زى كده للاسف كلام الدكتورة كله كلام شفهى
زى ما قالت ان يروح مدرسه عاديه 4 ايام وباقى الاسبوع فى مدرسه احتياجات قولولى بقا هنجيب تمن مدرستين من فين ؟؟؟
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

المشكله مو بالفلوس لانه ابناءنا في مراكز تفوق اسعارها اسعار افضل مدرسه

لكن المشكله اين نجد المدرسه القادره على ان تتعامل مع ابنائنا

واين نجد المعلم ذو الكفاءة لكي يساعد ابننا

وربما ينتهي الامر بهم للتجاهل

فكرت ان اعمل مثل ما تفعل اختنا ريم مع ابنها من تخصيص معلم خاص يتواجد مع ابني ولكن اين لي بهذا المعلم
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

انا جربتها وزادت الامور سوء لانها (لاتدخل الفصل )غير ان الاطفال يلتفون حوالينها ويتمسخرون عليها هذا وانا مدخلتها مدرسة اهلية
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

الحمد لله اركان(زوايه منعزله) الفصول تنتظر اولادنا اذا دخلنهم المدارس العاديه والاولاد الطبيعين يحتاجوا تسليه جديده ويلاقوها فى اذية اولادنا ياشيخه انا شخصيا اتفلقت من الكلام الفاضي وصحيح الا يده فى المويه مو زي الا يده فى النار
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

ابنى بمدرسه عاديه لكن بجرب معاه لانى في حيره من امري الولد مستواه التعليمى كويس لكن انطوائى ومش بيهتموا بيه بالفصل كانه مش موجود
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

هونو عليكم يا جماعه,ابني من سنتين بالروضه,ومن سنتين عينت معاه مدرسة تربيه خاصه لتتابعه في المدرسة,طبعا هي حتساعده على الدمج واخذ وقته الكافي في فهم الدروس,والوضع جيدجدا,بالعكس هو الان بينزعج لما بتسحبو المعلمه من صف الدمج
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

هي اكيد بتحكي عن اللي عندهم توحد بسيط لانهم ممكن يندمجوا ويتحسنوا مع الاولاد في المدرسة
انا دخلته مدرسة انترناشيونال في البداية لانه فيها معلمات للصف الاول، ثم سالت المعلمة فقالت لي هو مش معانا ابدا وطول الوقت يلعب وبيلهي الاولاد، بعدين دخلتو مدرسة خاصة اهلية وجعلت ابوه على استمرار يسال عنه ويتكلم مع المدرس، فعلا تغلبت كثيرا اول فصل لكن مع الفيتامينات والعلاج والله تحسن حاله كثيرا وبدا يحاول القراءة والكتابة والمدرس يحبه جدا ويحنو عليه حتى انه يقول لنا ان المدرسة كلها وزملائه يحبونه جدا
والله دائما ادعي لهذه المدرسة وهذا المدرس بالذات ربنا ييسر امره ويرزقه ويعافيه ويعافي ذريته يارب العالمين
 
التعديل الأخير:
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

المشكله ان اغلب المدارس عندنا اللي بتقبل بوجود مدرسه ظل مع الطفل هي مدارس اللغات ودي مناهجها صعبه علي كتير من اولادنا لان فيها مقررات مستوي رفيع بالاضافه لمناهج الوزاره
وكتير منها -زي ما قالت ام شريف- تقبل الطفل سنه او اثنين و بعدين يقولوا مش حينفع يكمل اصل حركته كتير و بيشغل الاولاد...زي ما يكونوا اول مره يشوفوه
الدمج ممكن ولكن للاطفال اللي عندهم توحد بسيط و بيتكلموا معقول ومعندهمش زياده في الحركه
اما حكايه ان فيه مدارس بتقبل الطفل اللي مش بيتكلم خالص فده ممكن ....بس علي كوكب تاني :(
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

تخيلوا أن قريب لي (كان عنده توحد وهو صغير بحسب الأعراض التي ذكرتها والدته - بما في ذلك نوبات صرع) كان يداوم عادي في مدرسة حكومية عادية.... في بداية كل عام كانت والدته تذهب إلى المدرسة وتشرح لهم أنه لا يتكلم ولكنه يفهم كل شيء...
قريبي هذا تعلم القراءة والكتابة قبل الكلام... وكان يتواصل مع المعلمات بهذه الطريقة.... ثم منّ الله عليه بالكلام في عمر كبير (حوالي 12 سنة)!!!
شكلنا راح نتمنى العودة بالزمن للوراء....
فهل نحن نتقدم أم نتأخر؟
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

لأسف احنا المدارس اللي فيها دمج لابد ان يكون فيها شروط واتوقع من ضمنها ان الطفل يتكلم وما عنده نشاط زائد وهالصفتين موجوده في ابني فما اتوقع انه راح ينقبل ..
 
رد: لقاء مع د.هبه العيسوي...

أخواتي
لا أدري ماهو الوضع في البلدان العربية ولكن أستطيع أن قول أن أول خيار لابني اخترته هو الدمج في روضة عادية مع مدرسة ظل كان بعمر أربع سنوات كان يلعب البزل ويستخدم الحمام وعاد يأكل أنواع محددة من الطعام بعد أن هجر كل أنواع الأطعمة يعني بصراحة كان كل وقتي لسامي وفعلا سلمت مدرسةالظل طفل يعتبر ممتاز بالنسبة لوضعه السابق ومع ذلك كانت تلك المدرسة مع الأسف الشديد شديدة الغباء وأنا بالمقابل وجدتها لا ترضي طموحي في تحسين حال ابني فبعد اجتماعات مريرة مع الأخصائيين وافقت على نقل ابني إلى روضة خاصة بالتوحد مؤلفة من خمس طلاب لكل طالب أخصائي في مجال التوحد وليس شيئ آخر
طبعا في هذه الرةضة اجتمعت بطفل اسمه نور من اللبنان كان صديقا حميما لسامي وكان يتكلم ويضحك ويضم سامي عندما يراه وعندما اجتمعت بوالدته في إحدى الاجتماعات سألتها ما هي مشكلة نور فأجابت أن نور لا يستطيع أن يروي أي حدث بتسلسل منطقي يتكلم عن ما يشاء هو فقط لذلك هي بنظرها أن هذه المشكلةتحتاج لتعديل واختارت له روضة التوحد وطبعا نور طفل مصاب بالتوحد ولكن كان نور طفلا برأيي ممتازا وهذا الأمر هون علي وجود سامي في هذه الروضة فكان سامي لا يملك حتى مخارج حروف في ذلك الوقت وأقول أن سامي لاقى اهتماما ممتازا وكنت أناأتابعهم وأناقشهم في كل صغيرة وكبيرة ولكن كانت حقا روضة ممتازة ولكن لو منح ابني أخصائية جيدةكمدرسة ظل لما وافقت على نقله من الروضة العادية
أما الآن فسامي في مدرسة خاصة اكتشفت مؤخرا نقاط لمتعجبني أبدا في التعامل مع سامي في الصف وسبحان الله لحمية التي طبقتها ولم يستفد منها ابني كانت سببا لذهابي المفاجئ للمدرسة عدة مرات لأطلع على أمور لم تعجبني مطلقا فطالبت باجتماع طارئ للمديرة والمدرسات والأخصائيين ورافعت في قضية سامي وكأنني أمارس المحاماة منذ أيام شبابي مع أنها المرة الأولى التي أقف فيها أمام مثل هذا العدد وقدمت أدلة وشواهد أرغمت الأخصائيين علىالموافقة على نقل سامي من هذه المدرسة
ورغم أن سامي كلامه قليل وفي تحسن مستمر ولكن بطيئ إلا أنه مقلد ممتاز ولعل خوض تجربة مدرس ظل في مدرسة عادية لسامي مرة أخرى يعود بتطورات فضل وأسرع وأنا لا يهمني الجانب الأكاديمي بقدر ما يهمني أن يقلد سامي طفال أسوياء بدل المحيط من الأطفال الذين يحملون تشخيصات مختلفة حوله مع احترامي لأصحاب تلك الاعاقات
لذا أنا أؤيد فكرة الدمج من حيث المبدأ وأقول هنا بأن المطلوب أن تكون أخلاق مدرس الظل تفوق علمه بالنسبة لتجربتي السابقة وما أنوي أن أبني عليه اختياري
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى