القصور اللغوي والتوحد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
كثيرا ما يعتقد بعض الآباء في بداية اكتشاف اضطراب التوحد لدى ابنهم أن الطفل يعاني من الصمم وبالتالي البكم بينما تثبت الملاحظة الطويلة والمتابعة أن الطفل رغم الأصوات العالية قد لا تثير أي إستجابة لديه، بينما يمكن أن يلفت انتباهه صوت غطاء زجاجة المرطبات في غرفة ثانية أو صوت ورقة الألمنيوم التي تغلف قطعة الشوكولاته. او سقوط كأس على الارض
وعلى هذا لا يكون عدم تجاوبه نتيجة صمم ولكن نتيجة عدم قدرته على تفهم الرموز اللغوية وما هو مفروض ان تنقله اليه من معاني وبالتالي - كما هو الحال في معظم أطفال "التوحد " -لا يمكن ان يتقن الكلام للتعبير عن نفسه ورغباته بل يصدر اصواتا ليست ذات معنى أو همهمة غير مفهومة وحتى بالنسبة لمن يتعلم منهم فهو كثيرا ما لا يفهم ما يقول ، وإذا قال شيئا فإنه يكون إعادة أو صدى ما يوجه اليه من كلام فإذا سألته ما إسمك فإنه يردد نفس السؤالما إسمك؟ بشكل ترددي Echolalia وبنفس شدة الصوت والنغمة التي توجه بها السؤال . وفي بعض الأحيان قد يتأخر الرد على السؤال أو يبدأ الطفل بترديد العبارة أو السؤال بعد ساعات من سماعه أو حتى بعد مرور يوم أو اكثر وكثيرا ما نلاحظ ان الطفل يردد جملة أوكلمة أو لحنا موسيقيا في غياب التواصل غير اللفظي تعبيرا أو فهما

دمتم بخير
 
التعديل الأخير:
رد: القصور اللغوي والتوحد

ولكن نتيجة عدم قدرته على تفهم الرموز اللغوية

طيب لماذا في حاله فيصل فانا اكتشفت اعاقته وله 6 شهور اي قبل ان يدرك الرموز اللغويه

حتي مع تدريبه لغويا و فهمه لمعاني الكلمات الا انه لا يستخدمها في جمل واضحه

شكرا لك استاذنا الكريم وكسلر
 
رد: القصور اللغوي والتوحد

ولكن نتيجة عدم قدرته على تفهم الرموز اللغوية


طيب لماذا في حاله فيصل فانا اكتشفت اعاقته وله 6 شهور اي قبل ان يدرك الرموز اللغويه

حتي مع تدريبه لغويا و فهمه لمعاني الكلمات الا انه لا يستخدمها في جمل واضحه


شكرا لك استاذنا الكريم وكسلر

حياك رحمة ربي
هناك فرق بين الاكتشاف والتعليم وكما ذكرت هي في معظم الحالات وليست جمعيها طبعا طفل التوحد يعاني من مشكلة تكوين الجملة المفيدة بمعنى لايستطيع ربط الكلمات ببعضها ومعرفة معنى الجملة بالطريقة الصحيحة بمعنى ان حدوده من 3 الى 5 كلمات وهي قد تكون مترابطة في بعض الحالات وتكون بشكل بسيط وفي طريقة التعليم يجب ان يراعى الاتصال الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي والخيال الاجتماعي

دمت بود
 
رد: القصور اللغوي والتوحد

عذرا وكسلر ولكن ما هو
الاتصال الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي والخيال الاجتماعي
يوجد عندي تصور لهم ولكن لاتاكد

لا تقول شنو التصور عشان ما تجيب العيد (لاني اذا تكلمت ما راح اسكت )ههههه

عذرا الجمله الاخيره لكن لامانع من الترفيه عن النفس قليلا

شكرا استاذنا الكبير
 
رد: القصور اللغوي والتوحد

عذرا وكسلر ولكن ما هو

الاتصال الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي والخيال الاجتماعي
يوجد عندي تصور لهم ولكن لاتاكد​

لا تقول شنو التصور عشان ما تجيب العيد (لاني اذا تكلمت ما راح اسكت )ههههه​

عذرا الجمله الاخيره لكن لامانع من الترفيه عن النفس قليلا


شكرا استاذنا الكبير

حياك رحمة ربي واكيد لامانع من الترفيه
والان ماهو التصور الذي لديك ؟
 
رد: القصور اللغوي والتوحد

الاتصال الاجتماعي هو ان يكون الطفل متصل مع من حوله ولا يكون بمعزل عن الاخرين
التفاعل الاجتماعي هو ان يتفاعل مع من حوله ويستجيب للاوامر وينفذها
اما الخيال الاجتماعي لا اعلم بصراحه يمكن ان يكون وعي الطفل لما يفعل اي انه يدرك حقيقه ما يقوم به


وجزاك الله خيرا واعانك علينا
 
رد: القصور اللغوي والتوحد

الاتصال الاجتماعي هو ان يكون الطفل متصل مع من حوله ولا يكون بمعزل عن الاخرين
التفاعل الاجتماعي هو ان يتفاعل مع من حوله ويستجيب للاوامر وينفذها
اما الخيال الاجتماعي لا اعلم بصراحه يمكن ان يكون وعي الطفل لما يفعل اي انه يدرك حقيقه ما يقوم به


وجزاك الله خيرا واعانك علينا

اهلين وسهلين رحمة ربي مشكوره على التعقيب وراح اشرحها لك بشكل مبسط
الاتصال الاجتماعي المقصود فيه لدى الطفل التوحدي ( هي تشمل مهارة النطق والتعويض عنه )
التفاعل الاجتماعي المقصود فيه لدى الطفل التوحدي ( فهم السلوكيات والاشارات غير المنطوقة - تكوين العلاقات - البحث التلقائي عن المتعة المشتركة - الاخذ والعطاء الاجتماعي والعاطفي )
الخيال الاجتماعي المقصود فيه لدى الطفل التوحدي ( اللعب بالاشياء والالعاب بطريقة تخيلية - التركيز والفهم للصورة الكاملة - التعاطف وابداء وجهة النظر - التأقلم مع التغيير )
طبعا هذه الخصائص يجد الطفل التوحدي صعوبة في العمل بها لكن ماندعو له هو الاتقان في حدود الامكانيات فقط الموجودة لدى الطفل
وحياك في اي وقت
 

عودة
أعلى