الرد على الكاتب الأمريكي الذي يدعي أنه يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام ؟

غريب

Well-known member
الرد على الكاتب الأمريكي الذي يدعي أنه يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام ؟

رد أخــر على مقالة الكاتب الأمريكي شانافاس بخصوص الاختلاف في عمر عائشة رضي الله عنها

مقالة الكاتب الأمريكي:
صحفي شــاب يصححللأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام !

الموضوع نقل من الصحفى " اسلام البحيرى "
لكاتب إمريكي مسلم " شانافاس" نشره عام 1999م

على هذا الرابط

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=25626


أقول وقولي عام وبالله التوفيق :
بدأت رؤوس الأفاعي تظهر جلية أمامنا بلا حياة ولا خجل مدعمة بإمكانيات وبتشجيع كبير للنيل من هذا الدين العظيم ومن تعاليمه ومن الطعن فيه , فهم لا يريدون طهارة ( فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ )يريدون النجاسات والأوحال لأن قلوبهم اعتادت عليها يريدون الفساد والإفساد يريدون التحلل من كل القيود يريدون الفوضى والانحلال والإباحية بكل أنواعها وصورها ؟ هل عرفتموهم ؟ إنهم العلمانيون ( بني علمان ) وهذه أياديهم الخبيثة تمتد في النور , فهم يدرسون الدين لكي يطعنوا فيه ويتعمقون في دراسته ويبحثون في كل صغيرة وكبيرة ويغمسون أيديهم القذرة داخل الكتب يحاولوا أن يجدوا ما ينال من هذا الدين الذي سد عليهم كل طرق الفواحش والرذيلة والفساد والانحلال , فها هم اليوم وبكل وقاحة وجراءة منقطع النظير يرفعون أعناقهم في وضح النهار بعد أن كانت لا تظهر إلا في الخفاء وفي ظلمة الليل والآن نراها تظهر مدعمة بإمكانات وقدرات خارجية وداخلية للإفساد في الأرض والتحرر من تعاليم الدين بدعواتهم الخبيثة لتحرير المرأة تارة وتارة أخرى بنشر الفواحش والرذيلة والانحلال بين المجتمع المسلم وتارة يقولون أن الإسلام ليس فيه نظام دولة وحكم , أي أن الإسلام لا يحمل في داخله مفهوم الدولة , أو حسب مفهومهم الجاهلي: الإسلام دين لا دولة .
نقول لهم إن أمر الدولة في دين الله تعالى عظيم , شأنه مهم , فإن الإسلام لا يستقيم أمره , ولا تظهر حسناته إلا حين تكون له دولة تقوم عليه , عملاً وحماية ونشراً . وحربهم على الإسلام لا ينتهي فلماذا تنقمون منا إسلامنا ؟ لماذا هذا الحقد علينا ؟ أنتم خارجون من دائرة الإسلام فما شأنكم بنا وبديننا ؟ لكم دينكم ولنا ديننا ويوم القيامة يجتمع الخصوم . فحسبي الله ونعم الوكيل .
هؤلاء العلمانيون والمستشرقون مكشوفة أسمائهم تعرفهم بأسمائهم شنافين خان .براميل سخان , ميكاييل جبران والعجيب أنهم ينسبون أنفسهم إلى الإسلام والإسلام بريء منهم ومن أعمالهم القذرة , وكيف ينسبون أنفسهم إلى الإسلام وهم يحاربون الإسلام ويعلمون أنهم يحاربون الإسلام الصحيح ولكنهم يريدون إسلام آخر إسلام على هواهم يوافق فساد عقولهم وقلوبهم وتحررهم هكذا يريدون أن يكون الإسلام .
الله المستعان
الأمة تعج بالكفار والمفسدين وما زال شيوخنا يحذرون من فتنة التكفير بلا تفصيل في الأمر مما جعل المتلقي العامي يظن أن أصل التكفير ذميم وهذا ما ذهب إليه كثير من العامة ؟ فلما كل هذا التحذير وهذا الاهتمام بأحكام التكفير في عصرنا يا ترى ؟ عطلوا كل المنافذ لأحكام الردة ولا رأينا أحداً من الشيوخ يتكلم في هذا الشأن والكفار والمرتدين يصولون ويجولون وسط المسلمين حتى اختلط الحابل بالنابل والخير بالشر واختلطت الأنساب وتبعثرت القيم والمبادئ وأصبح أغلب الناس في تيه وضياع وما زال شيوخنا يتكلمون عن فتنة التكفير وهل الكفار القابعون بيننا أهل ذمة وعهد أم لا ؟

التعليق والرد الساطع على الأمريكي المدعو شانافاس :
ادعاء هذا الرجل مردود عليه وعلى أمثاله وحساباته مردوده عليه مهما كان مقصده وغرضه من هذه الإدعاءات وهذه الاحتمالات في حسابه ومهما كانت نيته من تلك البلبلة التي لا مستند صحيح يستند عليها إلا حسابات صبيانية .
هذا الشخص بني كلامه واستنتاجاته على احتمالات مركبة ( إذا كان كذا وكان كذا فإنه كذا ) وأكثر منها عن عمر عائشة رضي الله عنها احتمالات لا تستند إلى أي دليل إلا لحساباته المحتملة فيأخذ من أقوال الأئمة الأعلام أقوال محتملة ويأخذ الذي يدعم رأيه فقط ويترك الاحتمالات الأخرى التي تخالف ما ذهب إليه وهذا مذهب أهل الزيغ في ( إتباع المتشابه وترك المحكم ) , ليس هذا أسلوب المنهج العلمي في الحكم على أشياء مهمة يترتب عليها أمور أخرى مهمة كهذه , لو تتبعنا احتمالاته وحساباته ودققنا فيها لنجد أخطاء عديدة استند إليها إما خالية من الصحة أو فيها تحريف وتغيير كاستناده إلى معلومة أن عمر أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كان عندما ماتت 100 سنة قال ابن إسحاق في ( سير أعلام النبلاء ) عن أبنها أنه ( عاش نيفا وسبعين سنة رضي الله عنه وماتت أمه بعده شهرين أو نحو ذلك ولها قريب من مئة عام هي آخر من ماتت من المهاجرات الأول رضي الله عنها ويقال لها ذات النطاقين كانت أسن من عائشة بسنوات ) ( سير أعلام النبلاء )
يعني أن العمر لم يذكر بالتحديد 100 سنة ويحتمل أن تكون ماتت وهي أقل من هذا العمر بسنوات وهذا يفند كل مزاعم هذا الشانافاس وإذا تتبعنا المستند إلى احتمالاته لوجدناها إما استنادات تقريبية أو محتملة أو فيها اختلاف وهذا لا يسمن ولا يغني من جوع خاصة أن الخلاف في سنوات قليلة من عمر عائشة رضي الله عنها وهذه الطريقة ليست هي أسلوب البحث العلمي الصحيح لإثبات معلومة مهمة كهذه خاصة مع وجود أدلة قوية تثبت عكس كلامه بأحاديث ثابتة وبروايات أخرى غير رواية هشام بن عروة ( هذا إذا سلمنا وقلنا أن هشام بن عروة فيه كلام لأهل العلم والصحيح لا نستطيع أن نرد كل ما يقوله هشام بن عروة وقد ثبت ما يدعم قوله بأحاديث أخرى وبرواة آخرين ) وإليكم بعض منها وليس حصرا :
أحاديث صحيحة تثبت أن عائشة رضي الله عنها كانت في عصمة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي جارية صغيرة دون سن البلوغ :
1- 1422 وحدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهى بنت سبع سنين وزفت إليه وهى بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهى بنت ثمان عشرة .
2-وحدثنا يحيى بن يحيى وإسحاق بن إبراهيم وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال يحيى وإسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى بنت ست وبنى بها وهى بنت تسع ومات عنها وهى بنت ثمان عشرة .
3-وهذا نفس الحديث من طريق آخر 24198 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية قال ثنا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت تسع سنين ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة .
4-3379 أخبرنا أحمد بن سعد بن الحكم بن أبي مريم قال حدثنا عمي قال حدثنا يحيى بن أيوب قال أخبرني عمارة بن غزية عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست سنين وبنى بها وهي بنت تسع . ( سنن النسائي المجتبى )
5-حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب واللفظ لزهير قالا حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أمية عن عبد الله بن عروة عن عروة عن عائشة قالت تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال وبنى بي في شوال فأي نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحظى عنده منى ) قال وكانت عائشة تستحب أن تدخل نساءها في شوال .
6-وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أ.ا قالت: ( دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي .[ يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ) [صحيح، صحيح ابن ماجه للألباني 1540 ]
قال ابن القيم رحمه الله: ( وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا،
ذكرت هذا الحديث واستشهدت على أن عائشة رضي الله عنها كانت في عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وهي صبية صغيرة .
وهذه أحاديث أخرى تثبت أن عائشة كانت في عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وهي صغيرة :
7-ذكر الإباحة لصغار النساء اللعب باللعب وان كان لها صور أخبرنا الحسن بن سفيان قال حدثنا حرملة بن يحيى قال حدثنا بن وهب قال حدثني يحيى بن أيوب عن عمارة بن غزية عن أبى النضر عن عروة عن عائشة أنها قالت دخل علي صلى الله عليه وسلم وأنا العب باللعب فرفع الستر وقال ما هذا يا عائشة فقلت لعب يا رسول الله قال ما هذا الذي أري بينهن قلت فرس يا رسول الله قال فرس من رقاع له جناح قالت فقلت ألم يكن لسليمان بن داود خيل لها أجنحة فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( صحيح ابن حبان ) .
8-حدثنا محمد بن عوف ثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا يحيى بن أيوب قال حدثني عمارة بن غزية أن محمد بن إبراهيم حدثه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها قالت قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب فقال ما هذا يا عائشة قالت بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع فقال ما هذا الذي أرى وسطهن قالت فرس قال وما هذا الذي عليه قالت جناحان قال فرس له جناحان قالت أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة قالت فضحك حتى رأيت نواجذه . ( سنن أبي داود ) .
وهذه كلها روايات صحيحة ومن طرق مختلفة غير رواية هشام بن عروة وتوجد أدلة غيرها وغيرها ولكن الجهل يعمي القلوب .
ومن جهل هذا الشانافار أنه ذكر الحديث في صحيح البخاري فقط مع أن الحديث مذكور في السنن الأخرى ولم يتطرق لها وأخشى أن هذا العمل مقصود ومدروس .
ليتك قرأت الأحاديث الأخرى وفتحت عينك ومخك جيداً بدل تقليب الكتب وتتبع المتشابه والطعن في الأئمة الأعلام وفي كلامهم والتشكيك في الروايات والرواة وسهر الليالي للعمل في كل هذه الحسابات لتخرج لنا بطل صنديد تحسب أن كل الأمة غافلة ؟
ويا فرحة العلمانيين والمستشرقين بك وبأمثالك عندما يعلموا أنك تساعدهم في طعنهم للدين وفي رجال الدين والتشكيك في المصادر ؟ ولكن خابت حساباتك وخرجت صفر اليدين وخاب كل علماني خبيث على وجه الأرض .
هؤلاء يأخذون حديث ويطعنون في رواته ويستشهدون على طعنه بأهواء وزيغ ولا ينظرون للأحاديث الأخرى التي تظهر خطأ ما ذهبوا إليه وهذا من الجهل وقلة البضاعة في العلم وسيأتي الكثير أمثالهم ممن يحركهم يد العلمنة والكفر .
وغالب المعادين للشريعة الإسلامية وللتيار الإسلامي في العالم العربي هم قلة من جماعة " تجار الكلام " ، جل ما لديهم مجرد الكلام المستمر، الممل والمكرر، في الصحف في السخرية والاستهزاء بالدين وأحكام الشريعة والتباهي بأنهم أصحاب قلم يدافعون عن التقدم والعصرنة.

فإذا فتشت عن عصر نتهم وتقدميتهم وجدتها تدور حول الدفاع عن كاتب طعن في القرآن لا من أجل أنه اكتشف شيئا يحرم القرآن اكتشافه ، بل لان المفكر الحر جدا ؟ الذي يدافعون عنه اكتشف فجأة أنه لم يرق له الإيمان بالبعث بعد الموت مثلا لأنه تربى وهو صغير في مدرسة أجنبية أو تلقى ثقافة ملحدة ، فغرس في قلبه أن الأيمان بالغيبيات هو شيء سخيف لا يناسب الإنسان العصري .

كما تدور حول الدفاع عن حرية بيع كتب عن الجنس الرخيص ، أو أفلام من هذا النوع ، أو احترام رأي يدعو إلى اعتبار الرقص بين الجنسين اكتشاف عصري مذهل يعبر عن تقدم الدولة ، ونحو ذلك من القضايا في هذا المستوى أو دونه ، فلا جرم أن ينصبوا العداء للدين إذن .

وقد أهدروا أوقاتهم في اختلاق صراع مع الدين بلا فائدة ، ويضيعون أوقاتنا معهم في قراءة ما يكتبون والرد عليهم خوفا على ضعفاء الأيمان من شبهاتهم .

أما الاكتشافات العلمية النافعة فلا ناقة لهم فيها ولا جمل ، ولا حتى يحسنون أن يضيفوا إليها شيئا مفيدا ، أولا لان هذه ليست صنعتهم إذ لو كانت لهم صنعة مفيدة لحجزتهم عن مشكلة الفراغ التي جعلتهم من تجار الكلام .

وثانيا لأنهم انشغلوا بشيء آخر ، انشغلوا بمعاداة الدين متوهمين أنهم أبطال المعركة مع التخلف يقودون الشعب إلى النور والمستقبل ، متخيلين أنهم سينقذون أمتنا من مثل قوى الظلام مساكين ؟


أخوكم غريب
 
التعديل الأخير:
الله يجزاك خير اخي غريب ليس لدي اضافه على ماقلته ولا نقول الى حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من اراد تشويه الاسلام والمسلمين وعلمائنا !!!

وهناك جواب للشيخ عبد الرحمن السحيم عالم الحديث لما سئل عن كلام الصحفي وما قيل عن ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها على الرابط

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=73811
 
هل تعلمون لقد احترنا ، من جهة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من سيدتنا عائشة بعمر صغير قد يستصعبه الانسان كونها طفلة ومن جهة اخرى الزمن كان مختلف لا ادري ما الرد سوى ان يلهمنا الله الرشاد.
 
بارك الله فيك يا الدانة على الدعاء وعلى الرابط وأظن أن بعض كلامي وافق كلام الشيخ عبد الرحمن جزاه الله عنا وعن المسلمين خير ا
شكراً لك
 
مرحباً بالأخت مرافئ الأمل
شكراً على المشاركة والدعاء بارك الله فيك
 
مرحباً بالأخت أم وفا
لا حيرة ولا شيء
زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها وهي في سن الطفولة فيها حكمة
ومن حكمتها هو تحديد أقل عمر يمكن للشاب المسلم أن يتزوج من الفتاة المسلمة وأقل عمر يمكنه الدخول عليها في سن التاسعة وأقل من هذا العمر لا يمكن فالفتاة إذا بلغت التاسعة تصبح راغبة في الزواج وراغبة في الرجال وقادرة على الزواج والإنجاب وقادرة على تحمل المسئولية ولديها كل مقومات المرأة الناضجة وهذا ما أثبتته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين قالت ( إذا بلغت الفتاة التاسعة فهي امرأة ) أو كما قالت رضي الله عنها .
وهذا لا يقتصر على زمن دون الآخر فهذه أحكام وتشريعات صالحة لكل زمان ومكان ومع تغير النفوس والعادات في عصرنا تغيرت الأفكار والأمزجة وعلينا الرجوع والإتباع والإصلاح وليس التقليد .
ولو نظرنا إلى بنات زماننا تجد أن البنت في سن الثامنة أو التاسعة تفكر في الشباب والزواج
وتزوغ عينها يمين شمال ولا تظهر ذلك خوفاً وخجلاً واستحياء وتظهر بعضا من رغباتها مع زميلاتها وهذا مشاهد ومحسوس , وقد يفعلن أشياء سيئة يؤذون بها أنفسهم عن جهل لا يعلمون خطرها فلم لا يكون الزواج حصانة لهم ومتعة وراحة لهم وفي السن المبكر أجمل ولكي لا تشغلهم نزواتهم عن التربية الصالحة والتعليم ورسالتها في الحياة وهذا ما يفتقده أغلب بنات العصر حيث تصل إحداهم إلى سن متقدم ولا تجد من يرغب فيها وهذا من أسباب انتشار الفتن والفساد في الأرض ,, فالمرأة لا تريد تعليم ووظيفة بقدر ما ترغب في الزوج والزواج والمتعة والراحة والطمأنينة والسعادة وكم نشاهد من نساء وصلوا لمراحل متقدمة في التعليم والشهادات والوظيفة وفي الأخير تندب حضها وتندم على عمرها التي أهدرته من غير زواج وزوج ترتاح معه وتستقر وتسعد بل زادت همومها ومشاكلها بسبب فقدها لأهم ما تحتاجه المرأة في حياتها وهو أن تكون ملكة في مملكتها ترتاح وتستقر وتنجب وتربي ويكون لها كيانها ومقوماتها الأنثوية والشخصية , فالمرأة مكانها الطبيعي واستقرار حياتها في البيت تنتج وتربي الأجيال فلو تحصلت على مملكتها وعلى هذه المقومات وهي صغيرة كانت راحتها وسعادتها أكثر وأفضل وإنتاجها أوفر وبذلك تساهم في بناء المجتمع المسلم والتقليل من الفساد الذي ينشأ بسبب كثرة العوانس والتخلي عن الزواج من قبل الشباب .
والإسلام لا يأمرنا بشيء إلا وفيه راحة وسعادة لنا ولأهالينا ومجتمعها
كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج خديجة وكان عمرها أربعين سنة وكان عمره خمسة وعشرون سنة عليه الصلاة والسلامة , كل هذه تعاليم دينية توضح لنا الأمر المقبول والمباح والغير مقبول في الإسلام وكل شخص يفعل الصالح لنفسه ولرغبته ولرعيته في حدود الشريعة .
وشكراً لك أم وفا :16:
 
التعديل الأخير:
الله يجزاك خير اخي كلام علمي ومرتب تستحق الاشاده
ومن حكمة انها تزوجة وهي صغيره ان ام المؤمنين عائشه نقلت للمسلمين كل مايخص السنه بالعلاقه الزوجيه وحفظت كثير من السنه والاحاديث(التعلم في الصغر كالنقش على الحجر) وقد عاشت وقتا طويلا بعد وفاته صلى الله عليه وسلم وكان كبار الصحابه يرجعون لها في امور الدين
ولايهمنا مايحيكه اعداء الدين والحمقى والمغفلين الذين يسيرون ورائهم
جزاك الله خير اخي
 
مرحباً بأخي العزيز أبو فيصل
شكراً على الحضور والتواصل والإضافة والإشادة والتشجيع
جزاك الله خيراً وأحسن إليك وأمدك بالصحة والعافية
 
مرحباً بالأخت دمعة عمر
بارك الله فيك وفي حضورك الكريم
شكراً لك
 

عودة
أعلى