الرسوم المتحركه مصيدة الاطفال المبكره !

فاطمة سعد

Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت اليوم هذا الموضوع الذي اعتقد انه هام جدا للاطفال عموما ولاطفالنا بشكل خاص فسواء كان الجلوس امام التلفزيون لساعات طويله من الاسباب التي تؤدي الى بعض اعراض التوحد ,او كان التوحد يجعل الاطفال منبهرين بالتلفزيون لانعدام التواصل مع غيره فأن النتيجه واحده والتأثير موجود . و

لذلك سانقله اليكم للفائده


الرسوم المتحركة مصيدة الأطفال المبكرة

716118_1.jpg

يتخذ العالم من الأطفال مستودعاً يخزّن فيه طموحاته و أفكاره و يبث قناعاته و ثقافاته ، وذلك من خلال ما يعرضه من مسلسلات كرتونية على القنوات الفضائية و الفيديو ، باعتبار هذه الأفلام و المسلسلات من أهم المؤثرات المكوّنة لنفسية و عقلية طفل المستقبل ، لذا نجد أن ما يناسب الطفل الغربي و مجتمعه الذي يعتمد على العنف و يبتعد عن الدين و الأخلاق الإسلامية لا يمكن أن يتوافق و طبيعة الطفل العربي الذي يستمد ثقافته من حبه للسلام و ارتباطه بمفاهيم الدين الحنيف ، و لعل أبرز ما يمكن الإشارة إليه في نمو الطفل و اكتسابه السلوكيات من حوله ، هو اعتماده في جميع مراحله على التقليد و المحاكاة ، مما يسهم في تشكيله ، حيث يتأثر الطفل بما يُعرض من شخصيات كرتونية محاولاً تقليدها في تصرفاتها أو لبسها أو ألفاظها وحتى أسلوب تفكيرها ،

توم وجيري
و إذا ما ركزنا على أبرز الشخصيات التي يتأثر بها الأطفال نجدهما ( توم و جيري ) القط و الفأر ، شخصية البيكمون المتطورة ، و ميكي ماوس الباحث و بوباي الرجل الطيب و غيرهم من الشخصيات الكرتونية الأخرى ، و تذكرالأستاذة / حمدة النمشان معلمة في مرحلة الصفوف المبكرة أن دراسة لمنظمة اليونسكو بينت أن الطالب العربي الذي يبلغ من العمر 12 سنة ، يكون قد قضى أمام شاشة التلفاز {{{22 ألف ساعة بينما قضى في غرفة الدراسة 14 ألف ساعة ،}}}} و هذا يعني أن الطفل يتأثر بما يراه و يسمعه على شاشات التلفزيون من شخصيات الرسوم المتحركة التي يتعلق بها و يحبها و يحاول تقليدها لأن الطفل بطبيعته يتجاوب مع الصور المتحركة و ما يصاحبها من مؤثرات صوتية ، لتساهم هي بدورها في تشكيل وعيه وتصوره للأشياء من حوله ، لأنه يختزنها و تصبح جزءا من رصيد ثقافته و أحاسيسه ، و هذا ما نلاحظه في طلاب و طالبات الصفوف المبكرة، الذين قد تصدر منهم تصرفات نابعة من تقليدهم الأعمى للشخصيات الكرتونية ،

برامج الأطفال
و ليس بالضرورة أن تكون كل تلك التصرفات سيئة بل قد تصدر من بعض الأطفال تصرفات أو ألفاظ جيدة قلدوا فيها أحد شخصياتهم الكرتونية المفضلة ، و تؤكد الأخصائية النفسية بدرية محمد على أهمية اختيار نوعية برامج الأطفال فليس كل ما يقدم على القنوات يتناسب و عقلية الطفل العربي و أخلاقياتنا الإسلامية ، إذ إن أغلب المسلسلات و الأفلام الكرتونية غربية المنشأ ، و أعدت لتحاكي عقلية الطفل الغربي و ثقافة مجتمعه ، فعلى سبيل المثال قد لا ينتبه الأهل إلى أن بعض المسلسلات الكرتونية قد تبث عقائد باطلة أو تروج لأخلاق غربية منحرفة ، فعلى سبيل المثال يروّج مسلسل توم و جيري الذي يلقى شهرة واسعة بين المجتمع الطفولي .. لفكرة الكذب و الاحتيال و إيذاء الغير إضافة إلى العنف و الانحراف ، ففي حلقة من حلقاته يتناول توم و أصدقاؤه الخمر و يسهرون و هم يترنحون من السكر و هذا ما يتنافى مع أخلاقنا و آدابنا الإسلامية ، إضافة إلى سندريلا الفتاة اليتيمة التي تتعرف على شاب غني ثم لا تجد حرجا في معانقته والرقص معه و مع ذلك يبتسم لها الحظ و تتزوجه و تعيش في نهاية القصة سعيدة ! و هذا ما يجعل الطفل يخزن هذه المشاهد و الصور المنافية لقيمنا و مبادئنا الإسلامية و العربية فتموت الغيرة و يٌغرس الضعف و الوهن النفسي و الديني و يصبح أبطال الرسوم المتحركة أمثال بات مان ( الرجل الوطوط ) ، سبايدر مان ( الرجل العنكبوت ) و غيرهم من الشخصيات الوهمية التي لا وجود لها ..هم القدوة ! في حين لا مكان للصحابة و الخلفاء الراشدين و القادة الفاتحين.

سلاحف النينجا
تقول أم حمد: كنت أترك ابني حمد ( 5 سنوات ) يتابع المسلسل الكرتوني ( سلاحف النينجا ) في الفيديو ، وذلك لأتمكن من إتمام أعمالي المنزلية ، و في يوم من الأيام هرعت على صراخ أخته التي تكبره بثلاث سنوات ، فقد أخذ ابني سكيناً و وضعها خلف ظهره بعد أن ربطها بخيط كما يفعل سلاحف النينجا ، و عندما حاولت الاقتراب منه لانتزاعها هرب إلى فناء المنزل ، و استغرقت نصف ساعة لإقناعه برمي السكين من على ظهره ، لأنه رفض رفضاً باتاً أن يقترب منه أحد ، لاعتقاده بأنه أحد أفراد سلاحف النينجا ، ولطالما طلب مني أخذه إلى المجاري ليعيش مع سلاحف النينجا !
و قد أسفرت دراسة الباحثة السعودية فاطمة أحمد خليل إلى أن أفلام الرسوم المتحركة تحتوي على عقائد غريبة تعمل على تشكيك الطفل بإيمانه بالله ومفهوم الحلال والحرام حيث :
• بلغ مجموع المخالفات الدينية في أفلام التلفزيون نسبة 69.4 % بينما الموافقات الدينية في أفلام التلفزيون بنسبة 6.3%
• و كانت نسبة المخالفات في أفلام الفيديو 29.7% ، بينما الموافقات 7.3%
كما و خلصت الدراسة إلى أن أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية اشتملت على قيم سلبية هي أكثر تنوعا وكمّاً من القيم الايجابية حيث إن :
• القيم السلبية في أفلام التلفزيون كانت نسبة 57.3% بينما القيم الايجابية في أفلام التلفزيون كانت بنسبة 42.7%

منقول من جريدة اليوم السعوديه __الدمام __
 
رد: الرسوم المتحركه مصيدة الاطفال المبكره !

أحسنتي يا أختي فاطمة سعد بلفعل الرسوم مصيدة للأطفال حتي الطبيعين شكرا للمعلومة شفى الله أبنائك وجميع المسلمين
 
رد: الرسوم المتحركه مصيدة الاطفال المبكره !

بارك الله فيك اختي فاطمة هي مصيدة وقعت فيها ابنتي كيف الخلاص هي مدمنة اناشيد اطفال وافلام كرتون مايسمى الاسلامي لكنها انشغلت به عن التعليموالله المستعان
 
رد: الرسوم المتحركه مصيدة الاطفال المبكره !

فعلا التلفاز له اثر خطير على ابنائنا ...

ام ريموو ..
في قناة اسمها البراعم تعليمية اكثر شئ اجعليها تشاهدها فابنائي لا يشاهدون غيرها .. مع اني هذه الايام قطعتها عنهم
 
رد: الرسوم المتحركه مصيدة الاطفال المبكره !

والله جبتيها على الجرح بحكم انشغالنا في اعمال البيت نجد التلفاز مساعد لنا حتى يجلس اطفالنا عليه

من خلال مراقبتي لما يشاهده طفلي وجدت انه يندمج كثيرا على قناة نيكلوديون وياااااااااااااااااااااااللمصيبه

قناة تخدش الحياء قمت بحذفها

الان ابني لايشاهد الا براعم
وعسى الله يحفظهم من الفتن والله يرزقهم العلم النافع
 

عودة
أعلى