التصفح للزوار محدود

الشروط الواجب توفرها ليتكلم ابني متلازمة داون

رد: الشروط الواجب توفرها ليتكلم ابني متلازمة داون

الشروط الواجب توفرها لكي يتكلم الطفل


هناك شروط اساسية يجب ان تتوفر لكي يستطيع الطفل ان يتكلم .و نستطيع ان نقسمها الى الاستطاعة، المعرفة،الارادة و هي كما يلي:

ان يستطيع ان يتكلم:

مقدره على التمييز السمعي
مقدره ذهنيه مناسبه
مقدره جسمانيه مناسبه( اعضاء الكلام سليمه لسان-فكين-اسنان-تنفس).

ان يعرف ان يتكلم:

يتوقف هذا على التجارب التي تعرض لها(روائح-مذاقات- اصوات- معرفة اللمس- ………..-ومدى نجاح الام او المعلم في ترجمة هذه التجارب الى كلمات بسيطه تكون مفهومه للطفل ومتفقه مع الموقف.

ان يريد ان يتكلم :

يُترك للطفل مجال للتعبير عن احتياجاته لا نسرع بتلبيتها قبل ان ينطق بها فيفقد الحافز على الكلام.
يهيأ للطفل جو غير متوتر يتأكد فيه ان البالغ سيستمع اليه دون تهديد بأسئله او طلبات اوبذنب مرتبط بالكلام.

اذا وجد المعلم نفسه مع الطفل لديه تأخر في نمو اللغه عليه ان يتسال أي الشروط السابقه غير متوافره في هذا الطفل وكيفية التغلب على هذا النقص.

اهدافنا في التنميه اللغويه :

ايجاد وسيله للتعبير( لغوية او غير لغوية )
زيادة الحصيله اللغويه للتعبير عن اكبر قدر من الافكار وهذه الخطوه اهم من -النطق السليم , في هذه المرحله نشحع أي محاوله لاستعمال كلمات جديده وليس فقط الكلمات الصحيحه
لا نبداء في علاج عيوب النطق الا بعد نمو اللغه كوسيله اتصال وتعبير.الطفل يتعلم ليس فقط الكلمه ولكن المعنى المرتبط بها من خلال موقف يسعده وشخص يحبه وليس كلمات مفرطة غير مرتبطه سويا.

مهارات الاتصال المبكره( اتصال غير لغوي).

يبكي الطفل في الشهور الاولى -تفترض الام انه يريد توصيل رساله معينه اليها فتحمله-تطعمه- تشعره انهما يتكلمان نفس اللغه ).يتعلم من ذلك فائدة لغة الكلام:يستطيع ان يلفت نظر الام- يتحكم في المجتمع ويوجهه
يعلم ايضا استعمال اللغه :التعبير- رغبات- احاسيس.التوجيه : تنفيذ الرغبات- توجيه تصرف الاخرين.الوصف : الاشاره الى الاشياء.
يجب ان نحاول استخدام الكلام بالمنزل للتعبير- للوصف-للعب- للسؤال.
اذا كنا نتكلم كثيرا : لانترك مجال للطفل ليتكلم او يستجيب.
اذا كنا نستعمل جملا معقده او نتكلم بأيقاع سريع- لانوفر له نموذجا يستطيع تقليده فيصاب باليأس سريعا.
اذا كنا نسأل كثيرا ولا نفعل شيئا.او نتكلم فقط بغير افعال.
اذا كنا ندقق على الاخطاء دون الالتفات للمعنى ودون التشجيع على الصواب -فاننا نفقده الحافز على الكلام.
اذا كنا نقبل كل كلام الطفل دون إعادة الكلمات بطريقه صحيحه- فاننا لا نوفر له نموذجا سليما يستطيع التعلم منه.
اذا كنا نضغط عليه للكلام امام الاخرين-فاننا نفقده هدف التخاطب كوسيلة اتصال وليس للمفاخره او التأنيب اذا لم ينجح.
اذا كنا نجد انه من الاسهل استعمال الاشارات دون ان نقول الكلمه التي تصاحبها- فاننا لا نعلمه كلمات.
اذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم - فاننا نزيد من احساسه بانه غير قادر على الكلام والاستجابه.

قواعد المحادثه

كيف نلفت انتباه الطفل؟

لا تتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى اذناه.
نشعر الطفل يتغيرات وجهنا وصوتنا .
نجعله بشترك معنا فيما نقوم به فالوسيله المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط معين.
نتكلم عما يهم الطفل.

ما الذي نتكلم عنه؟

نتكلم عما يحدث الان.
نتكلم عن الاشياء الواضحه.
نتكلم ونعبر عن احساس الطفل بكلمات.

ما الذي نقوله لطفل لا يتكلم؟

بما ان لكل شىء اسم نقول له اسماء الاشياء….
نستعمل جملا قصيره وبسيطه.
اذا استعملنا كلمه منفصله نضعها بعد ذلم في جمله.
نستعين باشارات عاديه مع الكلام.
قبل ان نقوم بعمل شيىء نتكلم عما ستقوم به .
نستعمل التكرار … نكرر .. نكرر ما نقوله.
نعطي الطفل فرصه كافيه ليوضح لنا اذا كان قد فهم ما نقوله
كيف نساعد الطفل على اصدار اصوات ؟
نقلد الاشارات والحركات التي يقوم بها ونضيف اليها الصوت.
تنوع الاصوات التي نصدرها بحيث يهتم الطفل بالاستماع اليها.
نعطي فرصه للطفل ليصدر اصوات-نستمع اليه كما استمع الينا .
نقلد هذه الاصوات التي يصدرها.
نكافئه كلما اصدر صوتا.

كيف نتكلم مع الطفل الذي بداء في استعمال الكلمات ؟

- كافىء الطفل كلما قال كلمه.
نكرر هذه الكلمه ونضعها في جمله.
نضيف الى حصيلته اللغويه كلمات جديده.
نكرر بطريقه سليمه الكلمات التي ينطقها الطفل بطريقه خاطئه.
نستعمل اشكال مختلفه للجمل .
عندما يعبر الطفل عن فكره معينه نشجعه ونضيف اليها معلومه جديده.

نصائح مهمة للاسرة التي لديها طفل مصاب بمشكلات في النطق1


انصت بصبر الى حديث الطفل ولا تلتفت الى الطريقه التي يتحدث بها ولتكن استجابتك لمحتوى الحديث وليس للتلعثم.

اسمع للطفل ان يكمل حديثه دون مقاطعه.

انظر اليه بطيقه طبيعيه زهو يتكلم ولا تتعمد ادارة ظهرك او جهك عنه خاصة ان كان يتلعثم.

تجنب ان تكمل الجمله بدلا عنه ولا تظهر استياء لطول الحديث.

ليكن ردك هائا وغير متعجل.

استخدم في الرد بعض الكلمات التي قالها هو.

انتظر لحظه قبل ان تبداء بالرد.

اقضي بعض الوقت في احديث مع طفلك.

اجعل الطفل يشعر انك تحبه وتقدره وتستمتع بالوقت معه.

حاول ان اوفر جوا منزليا هدائا.

لا تتحدث بسرعه.

قدم لطفلك نوذجا عن الحديث الهادىء.

اغلق التلفزيون او الراديو عند تناول الطعام مع اسرتك.

اذا تحدث طفلك وانت منهمك في عمل ما فيمكنك ان تفهمه انك لا تستطيع النظر اليه بسبب عملك لكنك تسمعه جيدا.

لا تصحح اخطائه اللغويه دائما وبشكل مباشر.

لا تحثه على التكلم بسرعه.

لا تنتقده وتحاول تغير طريقة كلامه وتصحيح اخطائه باستمرار.

لا تضغط عليه للتحدث امام الاخرين


اعدها :الاستاذ محمد الزين .
المرجع : الاخصائية حنان محمد الزين .لبنان.
المصدر:(شبكة الخليج)



نصائح مهمة للاسرة التي لديها طفل مصاب بمشكلات في النطق2


إقتراحات تساعد في الإستجابة لمحاولات الكلام التي يقوم بها الطفل وذلك بطريقة تشجعه على محاولة التحدث باستمرار أثناء التحدث .

كرر الكلمات التي يقولها طفلك لتظهر له أنك تفهم مايقوله .

اعمل على زيادة مفردات طفلك بكلمة أو كلمتين.مثلا قال سيارة قل سيارة بابا.

انطق الكلمة بصورة صحيحة إذا ما أخطأ بهاإبنك.وطبعا لاتطلب منه إعادتهاولاتقول له أنها خطأ بل فقط أعد أنت ماقاله إبنك بصورة صحيحة.وطبعا بزيادة كلمة أو إثنتين معها.

ذا قال طفلك كلام غير واضح قل ما يعنيه هو بطريقة مفهومة واضحة.

لا تتجاهل المحاولات التي يقوم بها طفلك من أجل التخاطب.

علم طفلك الكلمات التي يحتاجها للتعبير عن شعوره ورغباته.

إسأل طفلك أسئلة متعددة الخيارات وذلك كأسلوب للحصول على إجابةمنه مثلا قولك له أتريدحليبا أم عصير؟هذا أوضح وأفضل من أن تقول له هل تريد أن تشرب ؟

إستخدم المفارقة لإيضاح الإختلافات للطفل.مثلا تقول له(صير) آه قلت صير ولكنك لاتعني عصير.بهذه الطريقة أنت لم تنتقد الطفل ولكنك وضحت الفرق والصورة الصحيحة لنطق الكلمة .

ركز على الأصوات التي ينطقها بصورة صحيحة ولكنه يحذفها.أو يستبدلها.مثلا قال لك (تمك) ىيمكنك هنا أن تقول أنت له مازحا.س س س سمك كبيرة.هنا أنت أتحت لإبنك فرصة النظر إلى فمك كي يرى الطريقة التي تنطق بها ذاك الحرف .

كيف نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت



نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:

1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :
**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه
**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات

2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:
** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك
** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك

3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:
** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك

4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )
** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه

5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه
ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال

6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات

7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:
** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )

8- أن يفهم تعليمات بسيطة:
** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )

9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ

10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة

11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:
** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت

13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :
** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء
** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.


_ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل​
 
رد: الشروط الواجب توفرها ليتكلم ابني متلازمة داون

جزاكى الله كل خير يا ام محمود فعلا محمود بيعمل كده وعارف استخدامات كل شئ بالبيت واقوله هات ماء من الثلاجه يروح يفتح الثلاجه ويجبلى الماء وهكذا انا معاه بالبيت دايما بس هو النطق الصعب سؤالى بدرى ان انا اذهب بيه لمركز اخر بحيث يستجيب ويركز على حركة الشفايف-وكمان شئ بيفرك كتير يعنى كثير الحركه لما باجى اقعده على الكرسى امامى
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى