التصفح للزوار محدود

السلوك اللغوى ملخص من كتاب الاطفال التوحديون

خالد بركات

Well-known member
السلوك اللغوى
تنطلق هذه الطريقة من برنامج تعديل السلوك المشهور ,,ABA وبرنامج son rise ومفهوم هذه الطريقة اعتبار اللغة جزءا من السلوك ، يقوم الأهل والمدربين سويا بتطبيق نفس الأساليب لتشجيع الطفل على استخدام اللغة.

الطريقة التقليدية التي يتبعها مدربي التخاطب مع أطفال التوحد تعتمد بشكل أكبر على تسمية أشياء تعرض على الطفل في صور. وبعد أن تصبح الحصيلة اللغوية عند الطفل جيدة يبدأ المدرب التقليدي بإدخال الصفات ثم الأفعال وهكذا. وهذه الطريقة تجعل الطفل التوحدي أشبه بالرجل الآلي. يجيد الإجابة على العديد من الأسئلة، لكنه في حالات كثيرة لا يستطيع طلب شيء ما أو التعبير عن نفسه. فقد تري طفل توحدي صورة تفاحة وتسأله (ما هذه؟) فيجيب (تفاحة) لكنه إذا رغب في أكل تفاحة فإنه لا يستطيع طلب تفاحة.تعليم اللغة هنا يجب أن يركز على عدة مهارات وليس فقط مهارة تسمية الأشياء

أولا: مهارة الطلب
وهي المهارة الأساسية في هذه الطريقة وتقوم على أنه يجب أن ندعم قدرة الطفل على طلب احتياجاته، ومن الملاحظ أن التركيز على هذا الأمر يقلل المشاكل السلوكية بدرجة كبيرة ذلك أننا علّمنا الطفل القدرة على التواصل بغية تحقيق ما يريد هو.

فالرجوع إلى كيفية تعلم الطفل الرضيع اللغة نلاحظ أن الطفل يُكثر من الأصوات التي تلفت انتباه أبويه بغية الحصول على اهتمامهما. ثم يبدأ مرحلة تسمية الأشياء التي تهمه حتى يستطيع الحصول عليها. إذا اللغة بالنسبة للإنسان منذ عمر مبكر هي سلوك يؤدي به للحصول على ما يريد.

ثالثا: مهارة ملئ الفراغات
هذه المهارة الهدف منها تحسين قدرة الطفل على الإجابة على الأسئلة. وتبدأ المهارة بتدريب الطفل على إكمال جمل قصيرة من أغاني يسمعها الطفل بشكل متكرر. كأن تغني الأم مقطع قصير من أغنية مألوفة لدى الطفل وتترك الكلمة الأخيرة وتنتظر بضع ثواني وهي تنظر إلى الطفل كي يكمل الطفل الأغنية.
إذا لم يتمكن الطفل من ذلك تقول الأم الكلمة المطلوبة. بعد عدة محاولات سيفهم الطفل المطلوب ويلفظ الكلمة المطلوبة بنفسه. بعد أن يتقن الطفل هذا الأسلوب تنتقل الأم إلى استخدام عبارات عادية بغية أن يكمل الطفل آخر كلمة. مثال ذلك: أن تقول الأم (أنت تنام في .........) لتديب الطفل على قول (سرير) ولاحقا لتعليمه الإجابة على سؤال (أين تنام؟

رابعا: مهارة تقليد الأصوات والكلمات
الهدف من هذه المهارة هو تحسين قدرة الطفل على تقليد الكلمات التي يسمعها باعتبار أن هذه المهارة يعتمد عليها الأطفال الطبيعين في تعلم الكلمات الجديدة عليهم.
المطلوب من الأم أو المدرب فقط هو الجلوس أمام الطفل وقول كلمة (قل: كرسي). لا يهم هنا إن كان الطفل يعرف معنى كلمة كرسي لكن المهم أن يحاول تقليد الكلمة.


خامسا: مهارة فهم اللغة

نبدأ بجمل بسيطة جدا عبارة عن طلب بسيط للغاية من الطفل مثل (قف هنا) وفي نفس الوقت لا نستخدم أية إشارات لتوضيح معنى العبارة. إذا لم يستطع الطفل القيام بالمطلوب نساعده في ذلك. وبعد ذلك نرفع مستوى المهارة تديجيا.

سادسا: مهارة التقليد الحركي

هذه المهارة مهمة جدا في تعليم اللغة وذلك لتشجيع الطفل على تقليد كل ما يعمله الكبار، يجب الاقتصار على استخدام كلمة (اعمل هذا) ونقوم بعمل شيء بسيط كأن نجر سيارة، أو نمشط الشعر وهكذا ويجب الامتناع عن قول (جر السيارة أو مشط شعرك) للتأكد أن الهدف هو التقليد فقط وليس إرباك الطفل بالكثير من الكلام.
 
أشكرك أستاذ خالد بركات
أنا معجبة بهذه الطريقة كثيرا وذلك منذ أن قرأت كتاب لصاحبة هذه الطريقة الرائعة. وقد كتبت عنها سابقا في هذا المنتدى وبنفس العنوان من مدة وأنا جدا سعيدة أن أستاذ تخاطب يتحدث عن هذه الطريقة غير التقليدية والتي أعطت ثمار جيدة مع ابني.
سؤالي:
هل حضرتك تطبقها مع طلبتك؟ أنا عرضت هذا الأسلوب على أستاذ التخاطب في مركز ابني وأبدى اهتماما بها لكنه طلب مني أن أترجم ملخص للكتاب وللأسف لا أجد الوقت الكافي.
فهل عند حضرتك مذكرة مكتوبة ممكن ترفقها حتى أعطيها لأستاذ ابني؟
وجزاك الله كل خير.
 
الاستاذ خالد
هل يلزم ان تكون الصور لأشياء حقيقة وتكون في بيئته ,ام لا
وشكرا جزيلا
 
شكرا لك استاذ خالد على الموضوع القيم
 
؟ أنا عرضت هذا الأسلوب على أستاذ التخاطب في مركز ابني وأبدى اهتماما بها لكنه طلب مني أن أترجم ملخص للكتاب وللأسف لا أجد الوقت الكافي.
فهل عند حضرتك مذكرة مكتوبة ممكن ترفقها حتى أعطيها لأستاذ ابني؟
وجزاك الله كل خير.
بصراحه انا مستغرب جدا من هذا الاستاذ حيث انه من الواجب عليه ان يبحث في اساليب التعليم الحديثه ليطور من نفسه والطرق التي يستخدمها مع طلابه والغريب انك عندما عرضتي عليه الاسلوب الجديد طلب منك ترجمة ملخص الكتاب لياخذ كل شيء على الجاهز في حين كان من الاولى يبحث عن الكثاب ويقراه وان اراد فليترجمه بنفسه
ان كان هذا الاخصائي لا يريد ان يبذل الحهد البسيط لتطوير نفسه فهل يا ترى هو امين على اطفالنا وهل يبذل معهم الجهد الكافي ليستفيدوا منه :5: بصراحه اشك في ذلك
في المجال الطبي بالذات المرء اذا لم يستمر الطبيب والاخصائي في البحث والقراءه عن كل ما هو جديد في مجال العلم واساليب العلاج بعد فتره يصبح اخصائي تقليدي يطبق ما تعلمه قبل 10 سنوات في حين العالم يستخدم اساليب حديثه ومتطوره
 
بصراحه انا مستغرب جدا من هذا الاستاذ حيث انه من الواجب عليه ان يبحث في اساليب التعليم الحديثه ليطور من نفسه والطرق التي يستخدمها مع طلابه والغريب انك عندما عرضتي عليه الاسلوب الجديد طلب منك ترجمة ملخص الكتاب لياخذ كل شيء على الجاهز في حين كان من الاولى يبحث عن الكثاب ويقراه وان اراد فليترجمه بنفسه
ان كان هذا الاخصائي لا يريد ان يبذل الحهد البسيط لتطوير نفسه فهل يا ترى هو امين على اطفالنا وهل يبذل معهم الجهد الكافي ليستفيدوا منه :5: بصراحه اشك في ذلك
في المجال الطبي بالذات المرء اذا لم يستمر الطبيب والاخصائي في البحث والقراءه عن كل ما هو جديد في مجال العلم واساليب العلاج بعد فتره يصبح اخصائي تقليدي يطبق ما تعلمه قبل 10 سنوات في حين العالم يستخدم اساليب حديثه ومتطوره

أنا لا أريد أن أظلم أستاذ ابني فهو متفاني فعلا في تدريب ابني والحمد لله. لكن قال أن لغته الانجليزية ضعيفة وطلب مساعدتي.
أتمنى أن أجد الوقت لمساعدته لكن انشغالي بأطفالي الأربعة وخصوصا ابني محمد يحول دون مساعدتي.
أستاذ ابني يعمل بدوام كامل طوال اليوم حتى أحيانا نهاية الأسبوع فالجميع يطلبه لتدريب الأبناء.
 
الكتاب باسم الاطفال التوحديون للكاتبة مارجيت
وهو باللغة الانجليزية
وما يتعلق بجانب السلوك اللغوى فاعتقد ان ما لخصته لكم هو ما جاء بهذا الفصل من الكتاب
 
الكتاب باسم الاطفال التوحديون للكاتبة مارجيت
وهو باللغة الانجليزية
وما يتعلق بجانب السلوك اللغوى فاعتقد ان ما لخصته لكم هو ما جاء بهذا الفصل من الكتاب
أخي خالد
هناك كتاب خاص بهذا الأسلوب فقط اسمه The Verbal Behavior لأخصائية بهذه الطريقة الرائدة. يتحدث الكتاب عن كيفية تطبيق الطريقة للأهل وكذلك المختصين.
 
شكرا للافاده بحاول اوصل للكتاب اللى ذكرتيه وبتواصل معكم ان شاء الله
 
شكرا للافاده بحاول اوصل للكتاب اللى ذكرتيه وبتواصل معكم ان شاء الله
أخي خالد
يمكنك الحصول على الكتاب من خلال موقع amazone على النت.
اسم الكتاب: the Verbal Behavior Approach
اسم المؤلفة: Mary Lynch Barbera
فعلا طريقة الكتاب مفيدة. صحيح أنا لا أطبق طريقة الكتب من حيث متابعة الجداول ووضع الخطط، فأنا كأم لا أعمل بطريقة منهجية مثل الأخصائيين لكني أستخدم الأفكار الرائعة التي اقترحتها المؤلفة مع نتائج جيدة والحمد لله.
 
أخي خالد
هناك كتاب خاص بهذا الأسلوب فقط اسمه The Verbal Behavior لأخصائية بهذه الطريقة الرائدة. يتحدث الكتاب عن كيفية تطبيق الطريقة للأهل وكذلك المختصين.

أ/ ريم أرجو أفادتي أي الكتب التالية هو المقصود:
The Verbal Behavior Approach: How to Teach Children With Autism and Related Disorder

Verbal Behavior (Hardcover)
by B. F. Skinner (Author)

Verbal Behavior Analysis: Inducing and Expanding New Verbal Capabilities in Children with Language Delays


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
شكرا لم اكن قد قرات ردك علي الاستاذ خالد.
 
أختي أزميرالدا
الكتاب الذي عندي هو بنفس اسم الكتاب الأول الذي ذكرتيه تماما:
The Verbal Behavior Approach: How to Teach Children With Autism and Related Disorders
لكن أنت كتبت اسم المؤلف B. F. Skinner . هذا المؤلف هو العالم الذي ابتدع الطريقة الأصلية في القرن الماضي. الكتاب الذي عندي مؤلفته في Mary Lynch Barbera وقد ذكرت في مقدمتها أن مبتدع الطريقة كتب الكتاب بصورة علمية صعبة جدا على الأهالي وكذلك المدربين. لذلك قامت هي بكتابة كتابها حتى يكون مرجع سهل الفهم والتطبيق على الجميع.


 

عودة
أعلى