التصفح للزوار محدود

السلوك اللغوي

رد: السلوك اللغوي

طبيب متخصص في النطق أجابني مرة على تعليق لي هو تماما نفس تعليقك أختي أم ريموووو
قلت له: محمد ابني لا يخبر بأي شيء حصل معه. فمتى يحدث هذا؟
فأجابني أن هذه المرحلة بالنسبة لمشاكل التخاطب تماما كنجمة في السماء. أي بعيدة جدا، لكن ليس معنى هذا أنه لا يمكن إدراكها!!
فقد أخبرني أن اللغة تتدرج. ومن أواخر الدرجات فيها الإخبار بما حدث.
الله يلهمنا الصبر

لكنه أخبرني بأن أفضل طريقة لتعليم هذه المهارة اللغوية هي التمرين التالي:
عندما يأتي ابني من المدرسة ومعه معلمة الظل، يجب على معلمة الظل أن تختار حدثا واحدا مهما بالنسبة لابني وتقوم بسرده لي في وجوده معنا. طبعا يجب أن تحاول أن يكون الحدث بسيط لكن مهم له. وتحاول أثناء ذلك مشاركة الطفل في إكمال الحديث، وعليّ أنا أن أتحمس للخبر وأبالغ في إظهار اهتمامي بالأمر.
أرجو أن تكون الفكرة توضحت. طبعا قيسي على الطريقة بحسب ما يناسب ابنتك

ابني تأثر بالطريقة بسرعة، وبدأ يقص علي خبر. لكن لحد الآن نحن في المرحلة الأولى فقط. حيث يقص علي محمد نفس الخبر الذي قصته المعلمة أول مرة. لكن أنا والمعلمة لم نكرر الأمر كثيرا بعد، لكني سعيدة أن ابني وصلت له الفكرة. أي أصبح يحب أن يقول لي الخبر، "نفس الخبر"، كي أتفاعل معه عندما يخبرني به!
 
رد: السلوك اللغوي

بالنسبة لطريقة الحصول على الكتاب، فهو متوفر عبر النت من شركة amazone
وهو باللغة الانجليزية فقط على ما أعتقد واسمه Verbal Behaviour
الموضوع الأصلي الذي كتبته هنا هو خلاصة الكتاب بشكل مختصر. أي الزبدة كما يقولون
المؤلفة وضعت أمثلة عن تطبيق النقاط المذكورة في الاختصار
 
رد: السلوك اللغوي

اختي ريم جزاك الله خيرا و شفا محمد امين
ابني و لله الحمد يطلب ما يريد و لكن لا يخبر بما حدث و ان شاء الله ساتعمد اخرجه مع ابيه لاطبق معه الطريقة التي ذكرت
اللهم اشف مرضى المسلمين يا رب
 
رد: السلوك اللغوي

شكرا اختي ريم على الموضوع القيم احس فيه اشياء كثيرة مما علمته ابني وتعلمه من جلسات التخاطب وممكن اضيف شيء اذا سمحتي تعويد الطفل على تنفيذ الاوامر ونبداء بامر واحد مثل جيب الشنطة واذا اتقنها نبدا بامرين جيب الشنطة وافتح الباب ونتدرج بالزيادة وايضا نغير بالاوامر مثل حط القلم فوق الطاولة والشنطة بالمكتبة وبالنسبة لسؤال الاخت ريم انا ايضا ابني كان لايخبر ثم بدات معاه باشياء ضاهرة مثل اذا ضربه احد امامي اسئله مين ضربك واذا لم يعرف اخيره بين اسمين موجودين واجعل الاجابة الخاطئة اخر خيار لانهم بالبداية يختارون اخر الكلام واذا لم يجاوب اجاوب انا واعيد السؤال او اسئلة وين رحت مع بابا واذا لم يعرف اذكر بداية الكلمة ايش اشتريت واذا لم يعرف اوريه كيس البطاط اذا مشتري بطاط وحتى اخبار احداث اليوم بديت اسئل ثم اقول بتسلسل دخلت الفصل بعدين عملت الواجب بعدين طلعنا فسحة ثم الفطور والحمد لله بدا يخبر عن اي شي ء يمر فيه من العقاب الى الملعب واسماء اصدقاءه واخر مرة سالته قالي ادخل فصل الون ملعب وجبة طبعا وانا اسئل وبعدين والحمد لله لا تياسوا مع التدريب والصبر يتقدمون بس احنا عجولين عذرا على الاطالة بس حبيت اخبر الاخوات واطمنهم بان ممكن اطفالنا يخبروا بما مر بهم.
 
رد: السلوك اللغوي

جزاك الله خير اختي ريم....الله يفرح قلبك ويكفيك ما أهمك
والف شكر لكل من اثرو الموضوع بتجاربهم ونقاشاتهم ونصائحهم
شفى الله ابنائكم وكفاكم ما اهمكم
 
رد: السلوك اللغوي

بارك الله فيك
 
رد: السلوك اللغوي

الحلو في موضوع الكتاب انه يطرح موضوع اللغة كسلوك يمكن التعامل معة و تقويمة و تعديلة وتنميته و ليس مجرد تدريبات روتينة لتعليم الكلام او اللغة ، فهو يخرج عن هذا النظاق الي مفهوم جدا مهم لنا كأهالي و هو تغيير طريقة تفكيرنا التي نتبعها مع اطفالنا في هذا المجال فليس المهم ان يجلس اطفالنا في جلسات روتينية و نلقنهم الكلام و يعيدونه او يقلدون صوت حيوان ما و لكن الأهم ان يفهموا الكلمة و يدركونها و يتعلمون توظيفها في مكانها الصحيح .

تحياتي
 
رد: السلوك اللغوي

بارك الله بكِ اختنا العزيزه ريم احمد على هذا الطرح القيم والمفيد .
تقبلي تحياتي واحترامي لشخصكم الكريم

تم رفع الموضوع للفائده
 
رد: السلوك اللغوي

موضوع في غايه الحسن و الروعة شكرا للفاضلة ريم
 

عودة
أعلى