التصفح للزوار محدود

السيد أحمد البرماوي: الحاجة الدائمة إلى التشجيع

ريم أحمد

التميز
أخي الكريم
أنا بنعمة كبيرة والحمد لله لأن ابني محمد (6 سنوات) يؤثر فيه كثيرا التشجيع بالتصفيق والثناء اللفظي. وأنا طبعا أستخدمه معه كثيرا خصوصا إذا قام بعمل جديد أو كنت أدربه على مهارة جديدة.
فهل من الطبيعي أن يظل الطفل محتاجا للتشجيع حتى مع المهارات القديمة والتي أتقنها تماما؟
فمع أنني عندما يتقن ابني مهارة ما، أبدأ بتخفيف التشجيع والثناء عليه شيئا فشيئا إلا أن محمد يطلب ذلك.
مثلا محمد يتقن خلع حذائه وإعادته إلى مكانه المناسب منذ ما يزيد على السنة، وذلك دون أن أطلب منه. ومع ذلك بعد أن ينهي الأمر يأتي إلى وهو يصفق ويقول (هييييييييه) أي أنه يطلب مني أن أفعل ذلك!!
ما يقلقني هو أن يستمر ذلك مع كل صغيرة وكبيرة. أذكر أن مديرة حضانة (مينتسوري) ذكرت لي سابقا أن التشجيع الدائم لا ينفع. لأن الطفل يجب أن يؤدي المهارات العادية فقط لإرضاء نفسه. صحيح أن التشجيع على أداء المهارات المتقنة سابقا لا يكون بنفس الحرارة مثل المهارات الجديدة، بل أحيانا أكتفي بقول (برافو مع ابتسامة)، لكنني خائفة من أن يفقد ابني محمد الاهتمام بأداء المهارات التي لا أشجعها بالشكل الكافي.
أشكر لك مساعداتك الدائمة.
 
أخي الكريم
أنا بنعمة كبيرة والحمد لله لأن ابني محمد (6 سنوات) يؤثر فيه كثيرا التشجيع بالتصفيق والثناء اللفظي. وأنا طبعا أستخدمه معه كثيرا خصوصا إذا قام بعمل جديد أو كنت أدربه على مهارة جديدة.
فهل من الطبيعي أن يظل الطفل محتاجا للتشجيع حتى مع المهارات القديمة والتي أتقنها تماما؟
فمع أنني عندما يتقن ابني مهارة ما، أبدأ بتخفيف التشجيع والثناء عليه شيئا فشيئا إلا أن محمد يطلب ذلك.
مثلا محمد يتقن خلع حذائه وإعادته إلى مكانه المناسب منذ ما يزيد على السنة، وذلك دون أن أطلب منه. ومع ذلك بعد أن ينهي الأمر يأتي إلى وهو يصفق ويقول (هييييييييه) أي أنه يطلب مني أن أفعل ذلك!!
ما يقلقني هو أن يستمر ذلك مع كل صغيرة وكبيرة. أذكر أن مديرة حضانة (مينتسوري) ذكرت لي سابقا أن التشجيع الدائم لا ينفع. لأن الطفل يجب أن يؤدي المهارات العادية فقط لإرضاء نفسه. صحيح أن التشجيع على أداء المهارات المتقنة سابقا لا يكون بنفس الحرارة مثل المهارات الجديدة، بل أحيانا أكتفي بقول (برافو مع ابتسامة)، لكنني خائفة من أن يفقد ابني محمد الاهتمام بأداء المهارات التي لا أشجعها بالشكل الكافي.
أشكر لك مساعداتك الدائمة.

اهلا بكي اختي الكريمة

التشجيع والثناء شيئ مهم جدا في حياتنا العادية لكل الاشخاص من كل الاعمار قسيها علي نفسك اذا قمتي بعمل جيد في عملك حتي لو متعودة علي ادائة وقام رئيسك المباشر بالعمل بالثناء عليكي وتشجيعك بالتاكيد سيكون هذا دافع جيد للانجاز ومحاولة الوصول الي النجاح في العمل انا اذا قمتي بعمل جيد وقوبل بالتجاهل او عدم التقدير لادائك لة فكم سيكون محبطا لكي وستقل دافعيتك للانجاز

هناك قاعدة مهمة في تعديل السلوك وهي ان السلوك مرتبط بنتائجة اي ان اللواحق للسلوك هي التي تدعم السلوك وتعطية دافعية للاسترار او هي التي تضعفة وتصولة لمرحلة الانطفاء
ساذكر لكي مثالا اخر من الحياة العامة وهو
الزوجة تطهو الطعام فيثني عليها زوجها ,بعد هذا الثناء ستتفنن الزوجة في الطهي من أجل سماع الثناء من زوجها. ولكن إذا قال الزوج أن الطعام لم يعجبني,فإن هذه الاستجابة أو النتيجة سوف تضعف السلوك .

لذلك التشجيع مهم جدا حتي لو كانت المهارة سهلة وقديمة وقام بفعلها مرات ولكن يجب عليكي التفريق بين اسلوب التشجيع للمهارات القديمة والمهارات الجديدة اي درجة التشجيع ونوعيتة وتعبيرات وجهك وما الي ذلك

تمنياتي بالتوفيق
 
أشكرك أستاذ أحمد
أعرف تماما أهمية التشجيع لذلك أنا اعتبرت أن ابني عنده ميزة كبيرة لأنه يؤثر به التشجيع.
أصلا أنا أحاول أن يكون تشجيعي على أداء المهارات القديمة تشجيعا بسيطا. أي أنني فعلا قمت بإخفاء الحافز بالتدريج ومع ذلك فإن ابني مازال يحتاج للتشجيع على طول.
طبعا هدفنا أن يتصرف أطفالنا بشكل طبيعي وهذا هو سبب قلقي، فهل يُعقل إذا غسل طفل عمره 6 سنوات يديه أن يحتاج إلى تشجيع؟
أرجو أن أكون أوصلت ما أريد قوله.
 
أشكرك أستاذ أحمد
أعرف تماما أهمية التشجيع لذلك أنا اعتبرت أن ابني عنده ميزة كبيرة لأنه يؤثر به التشجيع.
أصلا أنا أحاول أن يكون تشجيعي على أداء المهارات القديمة تشجيعا بسيطا. أي أنني فعلا قمت بإخفاء الحافز بالتدريج ومع ذلك فإن ابني مازال يحتاج للتشجيع على طول.
طبعا هدفنا أن يتصرف أطفالنا بشكل طبيعي وهذا هو سبب قلقي، فهل يُعقل إذا غسل طفل عمره 6 سنوات يديه أن يحتاج إلى تشجيع؟
أرجو أن أكون أوصلت ما أريد قوله.

اختي الكريمة

كما سبق وان ذكرت لكي التشجيع شيئ مهم جدا للطفل لانة يعطية دافعية خاصة كما ذكرتي ان ابنك يحب التشجيع اذا لماذا نحرمة من هذا وهذا الشيئ يشعرة بالانجاز والسعادة
حتي لو يفرش اسنانة نحن فعلا نحب ان نعاملة كطفل طبيعي ولكن هو لا يزال يفكر بعقلية الطفل الاصغر منة لذلك اا شعرتي ان التشجيع سيعطي نتيجة ايجابية استمري وفية ولكن
التشجيع لافعال او المهارات القديمة ليس كالتشجيع للمهارات الجديدة
انتي تستطيعي ان تستخدمي التشجيع باشكال مختلفة كنبرة الصوت واستخدام حركات الجسم والتصفيق او حافز مادي او معنوى
في الفعال القديمة تكفي كلمة برافو مع ابتسامة ومع المهارات الجديدة يمكنك الارتفاع شكل التشجيع باستخدام ماسبق وذكرتة

شكرا
 

عودة
أعلى