التصفح للزوار محدود

التـــواصل واطفال التوحد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
التواصل هو القاسم المشترك بين جميع طرق التدخل والعلاج للطفل المصاب بالتوحد فإذا أردت ان تعدل سلوكيات فأنت بحاجة للاتصال بالطفل عبر بث الرسالة بما هو مطلوب واستقبال اذا كانت هذه الرسالة قد وصلت فعلا وكذلك الأمر بالنسبة للعب والرسم وممارسة الانشطه اذا فإن التواصل هو مفتاح النجاح مع هذه الفئة من الأطفال.
وذلك لأن التواصل يؤمن لهم التفاعل والتكيف ومجاله متعدد الأبعاد من حيث الاستقبال البصري والسمعي واللمسي والشمي والذوقي والبث الصوتي والحركي والإيمائي وهناك مجال رحب للتدريب على التواصل مع المحيط الخارجي عبر تسلسل العمل على هذا الموضوع يبدأ بالتحقق في مستوى السلم السمعي (يمكن للمعلم او المعلمه ان يتحقق منه عبر ألعاب حسية) ثم المباشرة على تأمين الحد الأقصى في القدرة على الاستقبال السمعي ثم الانتقال إلى التدريب على اللفظ وتدريب العضلات في الشفاه والوجنتين وانسداد الحنجرة . وللتواصل مع الطفل المصاب بالتوحد نستعمل طريقة التنظيم والتوضيح المبالغ فيه حتى يفهم الطفل اين يذهب ، ماذا يفعل ، وكيف يقوم بالعمل وذلك عن طريق جداول يومية موضحة بدليل بصري ومسلسلة حسب البرنامج اليومي الموضوع للصف او داخل المنزل ، وهذا الدليل البصري يمكن ان يكون مجسم للنشاط نفسه
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

أستاذ وكسلر لا تري بان هذه الجداول تجعل الطفل يعتمد عليها بالتالي

يهمل جانب الكلام لانه بهذه الوسيله لايكون بحاجه له

سؤال خارج الموضوع لو تكرمت

فيصل له اكثر من أسبوع أصبح يهوي المطالعه بالصور الفتوغرافيه لدرجه انه يضعها بالدرج جانب سريره ليراها ويتصفحها

ليلا ؟؟

كيف أطور هالسلوك بأمر ايجابي يستفيد منه سلوكيا؟؟

شكرا لك أستاذنا الكريم

وجزاك الله خيرا علي كل ما تقدمه لنا
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

أستاذ وكسلر لا تري بان هذه الجداول تجعل الطفل يعتمد عليها بالتالي

يهمل جانب الكلام لانه بهذه الوسيله لايكون بحاجه له

سؤال خارج الموضوع لو تكرمت

فيصل له اكثر من أسبوع أصبح يهوي المطالعه بالصور الفتوغرافيه لدرجه انه يضعها بالدرج جانب سريره ليراها ويتصفحها

ليلا ؟؟

كيف أطور هالسلوك بأمر ايجابي يستفيد منه سلوكيا؟؟

شكرا لك أستاذنا الكريم

وجزاك الله خيرا علي كل ما تقدمه لنا

حياك رحمة ربي
طبعا هذه طريقة من برنامج متكامل وليست برنامج لوحدها بمعنى بعد تنمية جانب الاتصال ومعرفة قدرة الطفل للاتصال يتم الانتقال لبرنامج لغوي متكامل وكما شاهدتي في الموضوع المهم التسلسل في المهارة بالشكل الصحيح
بالنسبة لتساؤلك هل الصور ذات محتوى واحد التي يتصفحها ام انها ذات محتوى مختلف
دمت بخير
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

شكرا لتجاوبك أستاذنا الكريم

الصور التي يشاهدها صور عاديه هي صور اشخاص وصوره هو وصور العائله ؟؟

البوم للصور العائليه
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

شكرا لتجاوبك أستاذنا الكريم

الصور التي يشاهدها صور عاديه هي صور اشخاص وصوره هو وصور العائله ؟؟

البوم للصور العائليه

يعني المحتوى واحد وهل هي لمن يتعاملون بشكل مباشر مع الطفل كالاقارب الاصدقاء الجيران ؟
دمت بخير
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

نعم وكسلر صوره وصور من يتعاملون معه بشكل مباشر كالعائله والاقارب فقط

أما الجيران فلا ؟؟
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

نعم وكسلر صوره وصور من يتعاملون معه بشكل مباشر كالعائله والاقارب فقط

أما الجيران فلا ؟؟

حياك رحمة ربي
من المفروض ان مايقوم به ابنك من سلوك هو خبر مفرح بالنسبة لك لان مايقوم به ابنك هو تعبير عن مشاعره تجاهكم من خلال الصور وهذا شيء جميل جدا وللافضل باذن الله
دمت بود
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

أسعدك الله وأفرحك أخوي وكسلر مثل ما ادخلت علي السرور بهذا الكلام

وجزااك الله خيرا
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

أسعدك الله وأفرحك أخوي وكسلر مثل ما ادخلت علي السرور بهذا الكلام

وجزااك الله خيرا

باذن الله سوف تفرحي كثيرا في الايام القادمة لان الطفل عندما يبدأ باظهار مشاعره يكون تطوره اكثر واسرع وابنك يحاول ايصال اهتمامه بكم ولكن بطريقته هو في التعبير عن حبه لكم من خلال صوركم الخاصة وتعرفه عليكم وعلى نفسه واهتمامه بهذه الصور
دمت بصحة وعافية
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

باذن الله سوف تفرحي كثيرا في الايام القادمة لان الطفل عندما يبدأ باظهار مشاعره يكون تطوره اكثر واسرع وابنك يحاول ايصال اهتمامه بكم ولكن بطريقته هو في التعبير عن حبه لكم من خلال صوركم الخاصة وتعرفه عليكم وعلى نفسه واهتمامه بهذه الصور
دمت بصحة وعافية


جزاك الله خيرا وأثابك علي كل كل ما تقدمه لنا أستاذي الفاضل

وأقر الله عينك بأحبابك
 
رد: التـــواصل واطفال التوحد

جزاك الله خيرا وأثابك علي كل كل ما تقدمه لنا أستاذي الفاضل

وأقر الله عينك بأحبابك

اااامين وياك يارب
 

عودة
أعلى