"التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

كم عدد الاطفال وهل كلهم زراعة قوقعة وجميعهم بالاحساء
 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

بارك الله فيكى اخت ماجده

الرجاء اذا امكن وضع روابط برامج او فلاشات تساعد الاطفال
على التطوير اللغوى

ولكم جزيل الشكر
 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

الاخوة والاخوات يوجد موقع ملتقى اطفال القوقعة يوجد به معلومات كثيرة ومفيدة لكل زارعي القوقعة وخاصة بالمنتدى اما زراعة القوقعة فان التاهيل والمتابعة مع اخصائي التخاطب ومتابعة الطفل في المنزل والصبر بعد العملية من اسباب نجاح الزراعة .
 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اتمني لك التوفيق بكل ماتعمله واهتمامك وخصوصا بعد زراعه القوقعه لانها بتحتاج بعد زراعتها برنامج شامل وممتاز
- تكثيف عدد جلسات التخاطب في الفترة الأولي مع مدرب نطق ورعاية خاصة



- للأسرة دور كبير في هذه المرحلة
- توفير البرامج التي تهيئ الطفل وتدربه على كيفية استقبال الأصوات ومحاولة نطقها من خلال اختصاصيين السمع والنطق.
- إعداد برامج تعليمية شيقة للأطفال ، ضمن خطط تربوية فردية في بيئة صفية جماعية.
- استخدام احدث الأجهزة التي تثير وتحفز حاسة السمع لدى الأطفال.
- تأهيل الطفل بعد زراعة القوقعة للالتحاق بمدارس التعليم العام.
ولازم يكون القائم بدور اخصائي التخاطب متقن تمام كيف بيشتغل لان اي اهمال بعد زراعه القوقعه بتكون صعبة لان بعد زراعه القوقعه بتكثف جلسات التخاطب والتاهيل لدخول المدرسة علي حسب عمرالحالة
واتمني لهم الشفاء التام
 
التعديل الأخير:
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

يعتمد أخصائي النطق قبل قيامه بعمل تقييم لطفل أصم أو ضعيف سمع على قراءة ومراجعة تقارير عن قدرات الطفل السمعية والنفسية والعقلية. ونلاحظ بأن الكثير من الصم يملكون قدرات عقلية تؤهلهم على اكتساب العديد من المهارات. ويحرص أخصائي النطق على معاملة كل حالة على حدا وذلك لاختلاف قدرات ومستويات كل طفل سواء كانت قدرات لغوية أو سمعية.

ويبدأ أخصائي النطق بإجراء مسح كامل لكل الأجزاء المرتبطة بعملية التواصل لطفل معين. ثم تقوم بعمل تقييم عميق ومفصل في الجزء أو الأجزاء المسببة لاضطراب معين في النطق أو اللغة. وقد يتضمن هذا التقييم فحوصات إكلينيكية واختبارات مستوى .

فمثلا إذا لاحظ أخصائي النطق بتأخر اللغة عند الطفل فيكون تركيز التقييم على أجزاء اللغة. وإذا لاحظ بأن لغة الطفل جيدة ولكن الخلل في اضطرابات الطلاقةFluency فيبدأ الأخصائي بالتركيز على اضطرابات الطلاقة وما إلى ذلك. كذلك يحتاج بعض الأطفال لإجراء تقييم للصوت، البلع، ومستوى الأصوات الكلاميةPhonologyوغيره.

ويحرص الأخصائيين على العمل معا لتبادل نتائج هذا التقييم من خلال عمل تقارير تحفظ ويسلم لوالدي الطفل نسخة من هذا التقييم ويبين فيها مستويات طفله اللغوية.

ويعمل أخصائي النطق على تدوين ملاحظاته وذكر مستوى قدرات ومهارات كل طفل وذلك حسب الفئة العمرية. ونذكر بعض هذه المهارات:-

1. المهارات الحركية الكبرى GrossMotor Skills

2. المهارات الحركية الدقيقة Fine Motor Skills

3. المهارات المعرفية "الفهم والإدراك" Cognitive Skills

4. المهارات اللغوية Language Skills

5. المهارات الإجتماعية والنفسية Social andEmotional Skills

6. المهارات التصويرية "الخيالية" Conceptual Skills
هبة الجنايني
تلفون تم حذف رقم الهاتف قوانين المنتدى لا تسمح بذلك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

يلاحظ أهالي الطفل مدى استمتاعه عند ذهابه لحضور جلسات النطق والتي يحرص أخصائي النطق على توفير الكثير من الألعاب التي تعود بالفائدة على الطفل. ويستخدم أخصائي النطق:-

1. الألعاب الوظيفية والتي تنمي المهارات الحركية للطفل.

2. ألعاب الدور والتي يتعلم الطفل منها احترام القوانين والدور والتي تساعده على استخدام صوته في التقليد والمحاكاة أثناء اللعب وكذلك تساعده على تنمية علاقاته الاجتماعية والاعتماد والثقة بالنفس من خلال مشاركته باللعب مع الآخرين وتزيد من قدراته التعبيرية.

3. الألعاب التركيبية والتي تساعده على التعامل مع الأشكال والأحجام المختلفة لبناء شيء مفيد وكذلك تساعده هذه الألعاب على التفكير وتوسيع الخيال.

4. الألعاب الإلكترونية والحاسوب والبرمجيات من التكنولوجيا لحديثة والتي تساعد شريحة كبيرة من ذوي الإحتياجات الخاصة وخصوصا الصم وضعاف السمع على السمع والنطق وإتباع التعليمات والخطوات للعب وكذلك تلعب الإنترنت دور كبير في تسهيل التواصل بين ذوي الاحتياجات الخاصة. وتعد الألعاب الدارجة أو الأكثر استعمالا أثناء جلسات النطق كالبطاقات المصورة Card Games ، ألعاب الألغاز Puzzles ، ولوحة اللعب "مثل لعبة الثعبانه والسلم"، ولعبة الاختفاء والبحث Hide andSeek ، والتي تساعد الأصم على فهم التتابع والتسلسل وكذلك فهم خطوات اللعب مما يزيد من معرفته للأشياء المحيطة به. وتستخدم لعبة البطاقات المصورة كطريقة اختبار لقدرات البصر والسمع عند الطفل وذلك من خلال البحث عن صورتين متطابقتين لبعض ووضع بطاقتي الصورتين أمامه. ويمكن أن يشارك أفراد الأسرة باللعب مع طفلهم لمساعدته على فهم قوانين اللعب والتي تساعده على الاستمتاع مع أسرته. ويشارك أخصائي النطق الطفل في تنمية وزيادة حصيلة مفرداته من خلال لفظها لكلمة مثل "مطر" ويلفظ الطفل كلمة تبدأ بآخر حرف من كلمة "مطر" ويقول "ربيع" ويكمل كلاهما لفظ العديد من الكلمات لفترة من الوقت مما يزيد من فضول الطفل لمعرفة كلمات جديدة. ويستطيع الكثير من أولياء الأمور اقتناء الكثير من الألعاب التي تساعد الطفل على تطوير مهاراته السمعية كاستخدام السيارات الصغيرة وإمساكها وعمل صوت أثناء السباق مما يمكن الطفل من سماع هذا الصوت وتمييزه. وهنالك العديد من الألعاب كلفظ كلمة للطفل ولفظه عكس الكلمة مثل "برد" "حر"، "كبير" "صغير". وتعدد ألعاب مثل نفخ البالون والفقاعات من الأشياء الشيقة للأطفال والتي تساعد الصم على إخراج الأصوات والتعود عليها.
هبة الجنايني
تلفون تم حذف رقم الهاتف قوانين المنتدى لا تسمح بذلك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

استاذه / هبه
مرحباً بك عزيزتي في منتدى التحدي وفي قسم النطق بصفه خاصه
سعداء جداَ بتواجدك معنا
وبمشاركات عزيزتي
اتمنى أن تفيدي وتستفيدي
واتمنى تواصلك المستمر معنا
دمت في حفظ الرحمن
\
 
التعديل الأخير:
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

أ.هبة شكرا لك على هذه المعلومات القيمة
 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

بارك الله فيك على هذا الموضوع
تحياتى
 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

:abu-asail20 (26)::abu-asail20 (26)::abu-asail20 (26)::abu-asail20 (26)::abu-asail20 (14)::abu-asail20 (14)::abu-asail20 (14):
 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

ملتقى اطفال القوقعه

موقع ممتااااااااااااااااااز
http://sm3ya.com/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=&f=11:abu-asail20 (14)::abu-asail20 (14):
 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

مقدمة

آلية إخراج أصوات الكلام

توجد ثلاث مجموعات من الأعضاء تعمل على إخراج الأصوات لدى الإنسان

· مجموعة تدفع الهواء

· مجموعة تحدث الصوت

· مجموعة تكيف الصوت الأساسي إلى أصوات العلة والأصوات الساكنة .



المجموعة التي تدفع الهواء تتمثل في العضلات التي تتحكم في عملية التنفس ( الحجاب الحاجز وعضلات الصدر ) ، وهذه تضغط الهواء وتدفعه خارج الرئتين إلى القصبة الهوائية ثم إلى الحنجرة في حالة الزفير ، وتحدث اهتزازات في الأوتار (الاحبال) الصوتية ، لتقوم بتشكيل حدة الصوت وتكوين أنغام أساسية يتم تحويرها إلى أصوات الكلام بواسطة تجويفي الفم والأنف ، وبواسطة حركات وأوضاع معينة من أعضاء النطق ( الأسنان وسقف الفم واللهاة والشفتين واللسان والفكين ) .

وأصوات الكلام مقسمة إلى قسمين حسب طريقة إخراجها ، وهي أصوات حروف العلة والأصوات الساكنة ، ويتم إخراج أصوات العلة بواسطة كمية الهواء المندفع من الحلق بشكل مستمر من خلال الفم . أما في تكوين الأصوات الساكنة فإن الهواء المندفع يتوقف جزئياً أو كلياً بواسطة اللسان أو الشفتين أو الأسنان أو الحلق



طرق التدريب على نطق الأصوات الكلامية

صوت / أ /


يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان ودرجة فتح الفم ويضع الطفل يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى يشعر بالذبذبات الصادرة عند نطق صوت الحرف ويده اليمنى أمام فمه ليشعر بخروج الهواء ثم يطلب من الطفل نطق الصوت مع وضع يده اليسرى على حنجرته واليد الأخرى أمام فمه

صوت / ب /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع الطفل يده أمام فم المعالج وانفه ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين وليعرف أيضا ان الهواء أثناء إطباق الشفتين لا يخرج من الأنف بل يكون محبوسا

صوت / ت /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان وان اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين الأسنان العلوية مع وضع يد الطفل أمام فم المعالج ليشعر بانفجارية صوت الحرف

صوت / ث /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان بين الأسنان العلوية السفلية ثم يضع الطفل يده أمام فم المعالج ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف

صوت / ج /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الأسنان العلوية وكيفية امتداد الشفتين للخارج قليلا مع وضع الطفل يده أمام الفم ليشعر بكمية الهواء الخارج ومخرجه وان الصوت احتكاكي استمراري ووضع يد الطفل الأخرى على الحنجرة للإحساس باهتزازات الاحبال الصوتية ليميز ان الصوت مجهور وليس مهموس

صوت / ح /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية عدم اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع الطفل أطراف الأصابع أمام مدخل الفم ليشعر بالهواء الساخن من الفم عند طق الصوت وكيفية استمرارية واحتكاكية الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الاحبال الصوتية ويشعر بكيفية تحرك الحنجرة للأعلى أثناء نطق صوت الحرف

صوت / خ /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية اهتزاز اللهاة من أخر الفم إلى الداخل مع وضع يد الطفل على جانبي أعلى الرقبة للإحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات الاحبال الصوتية واليد الأخرى أمام الفم للإحساس باستمرارية واحتكاكية الصوت

صوت / د /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الأسنان واللثة العلوية مع وضع يد الطفل أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت واليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية أثناء نطق صوت الحرف

صوت / ذ /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الأسنان العلوية والسفلية مع وضع يد الطفل أمام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف ووضع اليد الأخرى على الحنجرة للإحساس باهتزازات الاحبال الصوتية ليميز الطفل ان الصوت مجهور وليس مهموسا
صوت / ر /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا وان يشعر الطفل بخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج ثم أمام فمه عند الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز الطفل ان صوت الحرف مجهور وليس مهموسا

صوت / ز /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الأسنان الأمامية منطبقة وخلفها اللسان وان يضع يده الأخرى على الحنجرة ليشعر بتردد الصوت عند نطق صوت الحرف واليد الأخرى أمام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية الصوت

صوت / س /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى إطباق الأسنان الأمامية وكيف ان الشفتين مشدودتان مع وضع الطفل أمام الفم للشعور باحتكاكية واستمرارية الصوت

صوت / ش /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية ضم الشفتين وبروزهما وكيفية إطباق الأسنان الأمامية ويتم التوضيح بان اللسان يرجع للخلف قليلا أثناء نطق الصوت وذلك مع وضع اليد أمام الفم للشعور بالهواء الساخن خارجا من الفم مستمرا احتكاكيا ويشعر الطفل بالفرق بين صوت حرف (س) وصوت (ش) عن طريق التمييز بين كمية الهواء الخارجية

صوت / ص /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى ان الشفتين في وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلا بدون شد ويرى ان الأسنان الأمامية العلوية متقاربة جدا ويتم الإيضاح للطفل كيفية خفض وسط اللسان قليلا ويتم وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر باحتكاكية الصوت واستمراريته

صوت / ض /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرأة بان يرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع الطفل يده أمام المعالج ليشعر بانفجارية الصوت ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزاز الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع الإيضاح للطفل بكيفية خفض الجزء الأوسط من اللسان قليلا

صوت / ط /

يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع الطفل يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء من الفم انفجاريا عند نطق الصوت ويتم الإيضاح للطفل عن كيفية انخفاض وسط اللسان قليلا حتى لا يختلط نطق صوت (ط) مع صوت (ت)







صوت / ظ /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بان يرى الطفل طرف اللسان بين الأسنان وان يضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا من الفم ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف مع شرح كيفية خفض اللسان وسط اللسان قليلا

صوت / ع /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع وضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم ثم يضع التلميذ يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف

صوت / غ /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بان يضع الطفل قليلا من الماء في فمه ويحتفظ به في أقصى الحنك ثم يحرك الماء الغرغرة فيصدر صوت الحرف ويضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع وضع اليد الأخرى أمام الفم ليشعر الطفل باحتكاكية الصوت واستمراريته

صوت / ف /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية تلامس الشفة السفلية والأسنان العلوية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بخروج الهواء احتكاكيا مستمرا

صوت / ق /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية اشتراك اللهاة مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على ان يتم تثبيت مقدمة ووسط اللسان بخافض لسان وان يحرك أخر لسانه إلى الأعلى مع خروج هواء من الفم لينطق صوت الحرف مع وضع يد الطفل أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت

صوت / ك /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع تثبيت مقدمة اللسان بخافض لسان ثم يحرك الطفل لسانه إلى أعلى وان يضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء انفجاريا عند نطق الصوت

صوت / ل /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى التقاء اللسان مع نقطة تقابل الأسنان واللثة العلوية مع وضع الطفل يده أمام الفم ليشعر بخروج الهواء من جانب الفم احتكاكيا مستمرا مع وضع يده الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية

صوت / م /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الشفتين مع وضع يده أمام الفم والأنف ليشعر بان الهواء يخرج من الأنف مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية



صوت / ن /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى لسان المعالج ملامسا للثة العلوية ومنابت الأسنان العلوية ثم يضع يده أمام انف المعالج ليشعر بخروج الهواء من الأنف احتكاكيا مستمرا مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت

صوت / هـ /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بان يقوم المعالج بوضع يد التلميذ أمام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعا على يده مع وضع مراه صغيرة أمام فم التلميذ ليرى البخار الناتج عن نطق صوت الحرف

صوت / و /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى شفتي المعالج مضمومتين على شكل دائرة وان يضع أصبعه في نفس الوقت أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت

صوت / ي /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع طرف اللسان خلف الأسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لأعلى قليلا وليرى كيفية شد الشفتين على الجانبين مع وضع يد الطفل أمام الفم ليشعر بخروج الهواء مستمرا مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية


 
رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

رد: "التأهيل بعد زراعة القوقعة " دعوة لأخصائي التخاطب وزارعي القوقعة للمشاركة

أخي لخميسي شكرا على المعلومات
 

عودة
أعلى