التاهيل اللغوى التوحد

رد: التاهيل اللغوى التوحد

جزاكم الله خير
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

اخوانى انشالله غدا اولى سلسله التاهيل لحالات التوحد اتمنى ارسال الاكثر الاسلة التى تدور فى اذهانكم
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

جزاك الله خيرا على تفكيرك بنا
بالنسبة لابني يتكلم كلمات وبعض الجمل ولكن ينطق ما يريد يكرر الكلمات بشكل لابأس به ولكن الكلمات الجديدة وان كانت صعبة ينطقها بشكل ان لم يكن صحيح اقرب للصحيح ولكن الكلمات القديمة ينطقها بشكلها الخاطيء ولا يقبل تعديلها مثل (خمسة) يقولها (هته)مع انه ينطق حرف الخاء لوحده جيد وينطق كلمة خاتم بشكل صحيح ومن الكلمات الجديدة علمته اليوم (ابريق)فقالها (ابليك)
انا لا اعرف كيف استخرج منه الكلمات بشكل صحيح
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

السلام عليكم ورحمتة الله وبركاته

اليوم اولى جلسات التاهيل لحالات التوحد اخوانى اى تعليق سوف يت الرد عليه باذن الله
وانا ساقوم بعرض برامج عمليه مع الاطفال دون الكلام النظرى الكتير وانشالللهى تجدون لها صدى طيب
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد


اولى جلسات التاهيل

بدايه التاهيل اللغوى لحالات التوحد بشكل عام لابد من اتقان مهارات قبل النطق لان النطق هو راس المثلث ولابد من المرور بالمراحل الاولى والتى اهم :

1- زيادة فترات الجلوس لدى الطفل وذلك من خلال الاتى :

أ- تحديد مكان معين للتدريب بغرفه تخلو من المثيرات البصريه (الديكور الزائد )
ب- الاعتماد فى البدايه على جهاز الكمبيوتر من خلال تشغيل برنامج يكون له صور متحركه واصوات بحيث تكون مجذبه للطفل مع تقليل الاضاءة بالغرفه ويستحسن ان تكون الغرفه مظلمه
ج- احتساب مدة انتباه الطفل الى شاشه الكمبيوتر ويفضل عدم توجيه اى كلام الى الطفل ( بدايه التدريب )


ملاحظة :-
مدة التدريب فى كل جلسه 15 دقيقه متصله ولمدة 5 ايام
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

الى ام الطييب الكريمه السلام عليكم
لابد تقسيم الكلمه المرغوبه الى مقاطع صوتيه مثل كلمه سيارة تقسم سا يا رة والطلب من الطفل الترديد لكل مقطع على حدا ثم التقسيم الى مقطعين مثل سيا رة والترديد ايضا ثم مقطع واحد سيارة وهكذا
نامل افادتى بمدى استجابته
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

الخطوة الثانيه :- الاتصال البصرى

نادي باسمه : يا أحمد
أرفع شيء محبب ( طعام - لعبه ) لمستوى نظره وعند الاتصال أعطى الشيء
لمدة ثانية .
لمدة 5 ثواني .
من مسافة 1,5متر .
أثناء اللعب .
بالأمر ( أحمد شوف لي ).
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

شكرا لكي اختي الاخصائية ما فهمت اختي قصدك نستمر بالخطوتين التي ذكرتيهم طول الاسبوع بالنسبة لابني التواصل البصري ممتاز لكن ما يتكلم ولا كلمة بس مقاطع احرف لا معنى لها ومركز على مقطع تتة يعني بدى اعلمه يذكر اسماء اخوتة مثلا يقولي تتة وكل ما احكيلو كلمة يقولي تتة ويضحك
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

الفاضله ام عدى

: نعم نستمر لمدة اسبوع على الخطوتين السابقتين والنسبه لطفلك الغالى لابد من توظيف المقطع الذى يصدرة

والتقطيع له مقاطع جديدة على شى معين لكى نوظفها مثلا با با كلمه بابا اى نطقها له بالاشارة على الاب وتكرار ذلك عدة مرات لكى يستطيع الربط بين الصوت والمفهوم وهكذا
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

شكرا لكي علي الرد فعلا اختي انا اعمل كذلك احكي الاسم مع الاشارة على الشخص
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

[شكرا لكي علي الرد فعلا اختي انا اعمل كذلك احكي الاسم مع الاشارة على الشخص[حتى عندما اذكر له اسمى انا امه يمسك يدى ويضعها علية فهو لا يؤشر ابدا
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

يعطيكـ ألف عآفيه عالافآده ..
متآبعه لكـ ..
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

الفاضله ام عدى
مهارة التاشير عند حالات التوحد بتكون مهارة صعبه عليهم ويجدون فيها صعوبه شديدة ولكن انصحك باستمرار التدريب الى انه ياشر اذا اتقن تلك المهارة ستجدى باذن الله تقدم ملحوظ فى حالته واستخدمى دائما له معززات قويه له لكى يتحرك معكى ولابد من اختيار الوقت الناسب للتدريب


ملاحظة :- نامل افادتى هل الطفل متبع برنامج تاهيل ام لا
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

نعم اختي الاخصائية هو يذهب لمركز للتوحد ولكن لا اعرف شئ عنه وذهبت للمركز اكثر من مرة ودائما اتصل بمعلمته واحكيلها اكتبي لي ماذا يفعل محمد ماذا تعلميه فتقول لي ما بدات معهم تعليم لسة بدري بالاول يعرفوا يقعدوا على الكرسي وبعدين بنعلمهم بس بالعب معهم في الالعاب وباذهب معهم على غرفة الموسيقي وغرفة الطعام وبس مع اني سالتها كيف صار محمد حكتلي صار كويس هو وجميع المجموعة يقعدوا على الكرسي وشاطرين وبستجيبوا عدا بنت وحدة لا تستجيب وانا بنفسي شفت محمد قاعد على الكرسي والله فرحت وقلتلها ليش ما كتبتيلي انو بقعد على الكرسي طيب هذا اشي بنكتب خليني افرح عليه لانها دائما تقولي ايش بدك اكتبلك في النوتة فش اشي جديد بجوز معها حق احنا اهالي اطفال التوحد بنفرح على اي شئ وذهبت ايضا في المركز نفسه لمدرس التخاطب وحكيتلوا ليش ما بدات معه حكالي بدات معه اشياء للتركيز وطلب مني اعلمه النفخ فقط ومعلمة العلاج الوظيفي لسة ما بدات معه سامحيني اختي الاخصائية على عدم الترتيب في الكتابة وشكرا لكي كثير كثير على المساعدة
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

ابنتي لديها لغة الطلب تطلب الاشياء التي تعودت عليها لكن لاتسأل مثل وين اذا ضاع منها شيء مع اني حاولت تدريبها لفترة ارجو ارشادي لطريقة صحيحة ايضا لاتخبر بما يحدث لها خاصة اذا ضربت مع انها تعرف معنى الضرب وجزاك الله خير
 
رد: التاهيل اللغوى التوحد

الحمد لك يالله جزاك الله اختي على ماتقدميه فعلا تنورين اكثر واكثر لتعلم اطفالنا التوحدين ان شاء الله راح اجرب البرنامج معاكي وخطوه خطوه راح اكون وياكي يارب اشفيه واحلل له عقدة من لسانه

ولدي يدرس بمركز الحمدلله من احسن لاحسن ان شاء الله وبدا ينطق بكلمات لاكن لايكررر وينسى واشياء بسيطه :m0dy_net-849:
 

عودة
أعلى