التصفح للزوار محدود

..][..التأتأة :إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية..][..

!The Best!

Well-known member
..][..التأتأة :إرشادات للمعلم داخل الغرفة الصفية..][..
من المعروف ان المدرسة من اكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا ، وذلك نظرا لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف والذي قد تؤثر في نفسية الطالب سلبا او ايجابا .
سنحاول هنا ان نتناول احدى المشكلات المدرسيه وهي مشكلة التأتأه عند بعض الاطفال ، ونطرح مجموعه من الارشادات حول كيفة التعامل معها وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم داخل الصف والمدرسه وذلك من خلال اتباع مايلي :

على المعلم ان يدرك ان المدرسة تحوي اكبر قدر من الضغوط النفسيه ولذلك لابد من تهيئة مجموعة الضروف النفسية التي تساعد الطفل على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايلي :

- على المعلم ان يتحلى بشخصية مميزه تشجع الطالب على القراءه وبشكل مناسب .
- على المعلم ان يتحلى باسلوب في المناقشه واشراك الطالب الذي يعاني من التاتأه في هذه النقاشات .

- لابدمن ان يتأكد المعلم ان التأتأه حالة خلقية ظهرت لا اراديا وهناك مجموعه من الضروف ساهمت في ظهورها .
- على المعلم ان يجعل اهتمامه في الطالب المتأتأ غير ملفت للنظر .

من الامور التي تزيد الضغوط لدى الطالب وترفع درجة التوتر لديه:


- اسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب للاجابه على الاسئله حسب الد
ور او حسب الحروف الهجائيه
- اصرار المعلم على ايجابات قصيره ومحدده .

- حفظ المحفوظات او الشعر او القرآن وتسميعها امام الصف بسرعه خصوصا اذا كانت طويله .

- على المعلم ان لايتناسى الطالب ، ويعفيه من القرأه او الاحابه لأن هذا يؤدي الى الشعور بالعزله .
على المعلم ان يراعي بعض التصرفات التاليه خاصه امام الطلاب الاخرين وهي :

- النظر بعيدا عن الطالب حينما يتاتأ
- عدم محاولة المعلم قول الكلمه الذي يعجز الطالب عن النطق بها أو اكمالها ظنا منه ان ذلك يخفف عن الطالب في حين ان ذلك يزيد من الامر سوء.

- على المعلم ان يدرك ان كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه يتهربون من الاحابه او يجيبون ايجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الاجابه .
- على المعلم ان يحدد طبيعة المشكلات النطقية واللغوية التي يعاني منها كل طالب لديه في بداية العام الدراسي ، وان يستخدم حكمته للتخفبف من هذه المشكلات قدر الامكان.

- عندما ينادي المعلم الاسماء حسب الترتيب الهجائي فان الطالب المتأتأ تزداد انفعالاته لذلك على المعلم ان يخفف من هذه الانفعالات .

- ان الاجابه القصيره او الاجابه بنعم اولا هي افضل من التجاهل للطالب .

- من المحبب ان يستشير المعلم الطالب المتلعثم بانه يحب الاسئله القصير او المطولة داخل الصف .

- على المعلم ان يخبر الطالب على انفراد انه يعلم اننه يعاني من مشكلة اذا كان الطالب يعي مشكلته.

- من الممكن ان يخفف المعلم على الطالب التلعثم اذا اظهر المعلم بعض انماط التلعثم اماهه اثناء الكلام داخل الصف .

- على المعلم ان يستمع لطالب المتأتأ داخل الصف بكل هدوء وصبر حتى يكون قدوه للاخرين .

- من واجب المعلم ان يمنع كل سخريه من قبل الاخرين ممكن ان تزيد من مشكلة الطالب سواء داخل الغرفه الصفيه او خارجها .

- على المعلم ان يكرر الكلمه التي نطقها الكالب لامتأتأ لاغن التكرار يؤدي الى تكبف الطالب
على المعلم ان لايظهر الشفقه والحب الزائد او يتكلم مع الطفل عن مشكلته امام الاخرين
-على المعلم ان يخلق جو محبب لجميع الطلاب .

- على المعلم ان يجد طرقا ترفع من ثقة الطالب بنفسه .

على المعلم ان يقدم تعزيزا ايجابيا لاي نمط من انماط الطلاقه الذي يبديها الطفل .
هذه بعض من الارشادات الواجب اتباعها للتعامل مع مشكلة التأتأه داخل المدرسه ، وما نرجوه ان تكون مفيده للمهتمين .

ولكم الشكر
 
بارك الله فيك اختي الكريمه وشكرا على الموضوع المفيد
 
علاج التأتأة

علاج التأتأة

مجهود طيب أختي الكريمة

بارك الله فيك

أحببت أن أضع هذه الإضافة من منتدى جمعية الأطفال المعوقين
علاج الـتأتأة عند الأطفال
هناك العديد من الطرق العلاجية للتأتأة، ويختلف العلاج باختلاف العمر للفرد، ومع أنه ليس هناك شفاء من التاتأة، إلا أنه يمكن منع ووقف تطور التأتأة عند الأطفال
ما قبل سن المدرسة والأطفال الذين يعانون من تأتأة حدية (تشبه التأتأة الطبيعية، لكن عدد التأتآت يكون أكثر وفي بعض الأحيان يكون كلام الطفل طبيعي وفي أحيان أخرى تظهر التأتأة) من خلال التحكم ببعض الأمور في البيئة وتقديم الإرشاد اللازم للوالدين.

الأفراد ذوو التأتأة المتقدمة (الذين يزيد عمرهم عن 14 سنة) يتعلمون مهارات معينة بمرور الوقت لإخفاء التأتأة والتدبر معها.

- التحكم ببيئة الطفل المتأتيء، ونعني تعريف وتحديد العوامل الموجودة في بيئة الطفل التي تعمل على زيادة التأتأة ومن ثم يلي ذلك محاولة التخلص من هذه العوامل أو الحد منها ما أمكن.

من هذه العوامل: عدم إصغاء المستمع وردود فعله الأخرى كالضجر من محاولات المتأتيء للكلام، قطع الحديث، بنيةالجسم (كبيرة جداً أو صغيرة جدا)ً، تنافس الأخوة، المشي السريع، البيئة المكتظة، الإثارة الشديدة، الخوف و القلق.

تكاد تتلخص طرق العلاج ضمن مجموعتين (التحدث بطلاقة أكثر) و (التأتأة بسهولة أكثر). إن دمج هاتين الطريقتين قد يكون مناسباً لعلاج كثير من الحالات.

الطريقة الأولى: يكون التركيز منصباً على تعليم الفرد مهارات وأساليب لتعزيز وزيادة الطلاقة الكلامية مثل (البداية السهلة والبطيئة للكلام، التقاء بطيء لأعضاء النطق، تنظيم التنفس).

الطريقة الثانية: وهي التأتأة بسهولة ودون توتر تساعد الفرد على التقليل من مستوى التوتر والقلق وتعديل لحظات التأتأة بحيث لا تؤثر على قدرات الفرد على الكلام والتخاطب.

إن البرامج المكثفة لتحسين الطلاقة تساعد الفرد في معظم الأحيان على تعزيز ثقته بنفسه وجعله قادراً على الحديث بطلاقة أكبر. ولسوء الحظ لا يدوم هذا التحسن الذي تم تحقيقه بعد نهاية البرنامج العلاجي. لذا يجب أن يكون المتأتيء عازماً ومصمماً ومالكاً للدافعية القوية لممارسة الطرق التي تعلمها عند الحاجة للمحافظة على مستوى مقبول من الطلاقة.

نصائح وإرشادات:

أثناء الحديث مع فرد يتأتيء ينبغي التركيز على ما يقول وليس كيف يقول.

ولعلك تلاحظ معنا أن تعديل سرعة الكلام وجعله أكثر بطءاً وإدخال بعض الوقفات في كلامك أثناء الحديث مع فرد متأتيء قد يجعله بطريقة غير مباشرة يقلل من سرعة كلامه مما يؤدي إلى زيادة الطلاقة عنده، ولمساعدته أكثر لا تنظر بعيداً عنه إذا لم يتمكن من إخراج بعض الكلمات من فمه، وفي نفس الوقت لا تحدق به بشكل ملفت أو غريب، وحاول ألا تقاطعه و ألا تكمل الكلام نيابة عنة بقصد مساعدته، نصائح مثل (تمهل) (خذ نفس) ليست ذات جدوى، بل قد تزيد أحياناً مستوى التوتر وبذلك تزداد التأتأة.
 
شكراً لكِ أختي الكريمة The Best على النصائح والإرشادات الممتازة للمعلمين والمعلمات في كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من التأتأة على الرغم من أن الواقع ليس كما نظن فأتمنى أن يستفيد المعلمين والمعلمات من هذه النصائح. وشكراً لكِ أختي شمس الغروب على الإظافة القيمة لعلاج مشكلة التأتأة.
 
ما شاء الله ..
نصائح قيّمة .. ولابد أن تؤخذ في الحُسبان..
لطالما عانينا - ولا زلنا- من المعلمين والدكاترة في المدارس والجامعات..

جزاك الله خير" صمت الغروب" ..
ينبغي ان توزع هذه النصائح للمدارس على شكل مطويات .. او غيره
 
مشكورة أختي صمت الغروب على الإطلالة الرائعة ونتمنى لكي المزيد اخوكي RoOo :2: المبتدأ
 
ياليت كان معلمينا في العراق يقومون ولو بربع من هذه الارشادات .. مع الاسف هم كانوا السبب لبقاء التأتأة في لساني لحد الان

شكراً اختي الكريمة وبارك الله بيك
 

عودة
أعلى