التفاعل الاجتماعي وكيفية العمل عليه مع طفل التوحد

السلام عليكم اقدم لكم خلاصة تجربتي بالتفاعل الاجتماعي مع طفل التوحدمن المعلوم أن طفل التوحد لديه مشاكل اساسية بأربع امور بما يعرف مربع التوحد :
1_ التواصل ونسبة التحسن فيه 70% ويتم العمل مع الطفل عليه من خلال برنامج بيكس وحديثاً ماكتون ويحرز الطفل تقدم فيه لكنه يبقى يعبر اما بالصور والاشارة عما يريده من أشياء محسوسة مثل طعام معين او تلفاز او لعبة يحبها لكن هذا لايشمل تفاعل مع الغير ومع محيطه بما يتناسب من سلوكيات مقبولة

2_ التفاعل الاجتماعي نسبة التحسن فيه 30% وكان يعتقد أنه لو تم العمل على التواصل سيتحسن التفاعل بالضرورة لكن كون التفاعل يتطلب مهارات لغوية شبه مجردة ومجردة مثل مفاهيم الصداقة والتعاون والتشارك وهو ما يصعب على طفل التوحد التعامل معه نظرا لمشاكل في تحليل اللغة واعتماده على الصور وهي ما تعتمد بالدرجة الأولى على المحسوس فكل مايراه الطفل موجود وما لايراه مثل على سبيل المثال لو ان طفل لم يرى جهاز الحاسوب اطلاقا فهو غير موجود بالنسبة له وينعكس هذا بالضرورة على مفاهيم الصداقة والتشارك لأنها لايمكن تحديدها بمفهوم حسي محدد وبذلك تبقى المشكلة قائمة فمهما اكتسب الطفل من مهارات تبقى ذاتية وتدير في فلكه فقط ما يهمه حتى لو كان لايهم الغير فممكن ان تكون حبل او لعبة تهتز ولذلك يجب التشارك مع الطفل بأن يتعود اعطاء واخذ لعبة محبوبة من اهله ومحيطه الاسري في البداية وان يوضع بكل المواقف الاجتماعية المطلوبة بالصورة كأخذه لمطعم او سوق وافهامه طريقة التصرف صوريا .

3_ عدم المرونة بالسلوك والتفكير مشكلة التواصل والتفاعل ستخلق سلوكيات غير مرغوبة مثل عض اليدين او الضرب او الهرب من الموقف فهو لا يملك كطفل يصعب عليه معالجة اللغة من جهة ويصعب عليه التفاعل مع محيط مليء بمفاهيم لاصور لها من جهة اخرى فبالتأكيد النتيجة غضب او هروب او عصبية ولذلك يجب فهم الطفل ولماذا يتصرف كذلك وابطال نتيجة سلوكه بحصول على شيء غير مرغوب او أن تريه مصورا سلوكه على هاتف نقال او تلفاز ما سيدهشه لأنه يفعل هذا السلوك ليجعلك تبعده عن محيط غير مرغوب فيصمت وقد يكون تقليده ايضا طريقة لابطال مفعوله واختيار الآلية تعتمد على شخصية الطفل من جهة وعلى الاسلوب الانجح من جهة اخرى فقد يجعله تقليده يزيد غضبا وبالتالي يمكن فرض ما تريد عليه رغما عنه وكأنه لم يفعل شيء والسلوك لدى الطفل يتزايد في اليوم الثاني ففي البداية يظن ان الامر مجرد يوم يذهب لمطعم كله ضجيج لكن عندما يتكرر يفقد سيطرته على نفسه ويخرج جميع سلوكياته المهم ان لاتهتم اطلاقا بما يفعل وتشعره ان كل اساليبه لا فائدة منها ولا تهتم بتعليقات الغير حتى لا تزيد من سلوكياته الغير مقبولة وتعززها .

4_ وهذه السمة مرافقة له طول العمر وهي المشاكل الحسية وهذه يجب التعامل معها بحذر فاذا احتاج لصوت معين مرتفع او منخفض اعطه له حتى يرتاح واشبع حاسته للمس باشياء وملامس مختلفة حتى لو كان يتحسس من هذه الملامس يجب ان يشعر بها لتحدث توازن لديه وذات الشيء ينطبق على الاضواء والطعام والروائح والعاب التوازن فان كان لايخاف اعلمه اين يمكن ان يلعب العاب الشقلبة والارجحة فمن غير المقبول ان يقفز على اسطح المنازل او الجسور او الاسوار وان كان يخاف ادفعه للامر حتى يدرك انه لا خطر من هذا الامر وكذلك الطعام فان كان يكره طعام لابد من اجباره وان كان يضع في فمه لا بد من خلط اطعمة مختلفة الاحساس بين حار وبارد قاسي ولين لزج وجامد حتى تشبع كل الجوانب لديه ولا تنسى عندما يتعرض لما يعرف بالتجزئة ولي حديث منفصل عنها فلا تعانده واعطه ما يحتاج


وتذكر ان جزء كبير من العمل مع طفلك يكمن بمقدار قدرتك على دمجه اجتماعيا بمحيطه وتعليمه التصرف الصحيح جسديا وصوريا
 
رد: التفاعل الاجتماعي وكيفية العمل عليه مع طفل التوحد

جزاكم الله خير
بدأنا ببرنامج بيكس لعلاء
والحمد الله يتحسن علاء من كل النواحي الا النطق
 
رد: التفاعل الاجتماعي وكيفية العمل عليه مع طفل التوحد

شكرا اخت جمان على الموضوع
ابو علاء.. اذا اتحسن الانتباه شوي شوي باذن الله بتحسن الكلام بس بده شوي صبر .... الله يشفي علاء ويعافيه يا رب
 
رد: التفاعل الاجتماعي وكيفية العمل عليه مع طفل التوحد

اشكرك اختي على الموضوع لكن ما هو الكتاب الذى نقلت عنه هذه المعلومات احس انه يظلم اطفالنا من اين له هذه النسب الدقيقة للتحسن هل عمل دراسة احصائية شملت عددا معقولا من هؤلاء الاطفال احس ان هذا الكلام محبط لانه يجعل الامل ضعيفا في ان يتحسن الطفل من الناحية الاحتماعية طبيعى ان يكون التحسن في التفاعل الاجتماعي من اواخر المهارات التي يكتسبها الطفل ولكنه ليس مستحيلا وانا هنا اتكلم من منطلق خبرة شخصية فابنتي التي صنفت على انها توحد متوسط كانت تصرخ عندما ياتي احد غريب الى البيت الان ما شاء الله ولا قوة الا بالله تحاول الاندماج مع زملائها بالمدرسة صحيح ان الامر لم يتم بعد بالصورة المرجوة ولكن كل شىء ياتي بالتدريب المستمر تقبلوا تحياتي
 
رد: التفاعل الاجتماعي وكيفية العمل عليه مع طفل التوحد

شكرا لك:m0dy_net-756:
 
رد: التفاعل الاجتماعي وكيفية العمل عليه مع طفل التوحد

الخت التي قالت ماهو الكتاب الذي اعتمدت انا اخصائية مدربة على برامج التوحد واحدث مايستعمل للتواصل ليس البيكس بل الماكتون ويتم دمجه مع برنامج البيكس بالنسبة للتفاعل الاجتماعي هنالك برنامج مخصص لتحسينا هذه المهارة الامر ليس احباط بقدر ما هو توعية لاهمية التفاعل الاجتماعي وتحسينه لسلوك الطفل ولو احدكم حضر فيلم الرجل المطر او شاهد الاشخاص المصابين بالتوحد النقي والذي هو لا توجد لديه مشاكل تعليمية مرافقة فهم أنفسهم يتحدثون عن مشاكلهم بالاندماج الاجتماعي وتمبل غراندين ذكرت ان كل شهادات العالم لم تساعدها على طبخ طبخة والسبب ان خطوات الطبخة تحتاج اعتماد كلي على اللغة وهنالك احد المصابين بالتوحد طلبت إلى الناس ان لايحدثوها لانلأنها تجد صعوبة في التعامل مع اللغة عندما يتحدثون لها بكم هائل الدراسة حديثة والبرنامج الخاص بالتفاعل الاجتماعي سأوضحه بمشاركات اخرى بكل تأكيد وانا مصادري من ناحية ما تم تأهيلي لاجله من برامج توحد وخبرتي وملاحاظتي وكل ما هو جديد في التوحد اتابعه وهنالك اشخاص من المصابين بالتوحد المندمجين بالحياة العامة ما لم تقولي اسمهم لا يردون عليك ان وعينا للمشكلة هي بداية الحل والمسألة ليست احباط وانا لي تجربة بدمج طفل توحد بروضة بعد ان اخذ كل ما يحتاج في المنزل وقد اثمرت التجربة عن نتيجة حسنة ولكن هذا لايعني ان لايستمر بدمج طفل التوحد في جميع المجالات الاجتماعية شرط اكتسابه لغة اتصال جيدة سواء كلام او اشارة وتحسين مهارات حسية عن طريق التكامل الحسي واكسابه مهارات ادراكية مناسبة أعود واذكر ان الدراسة على التفاعل الاجتماعي جديد ويعتمد تحسن الطفل على ارادة اهله والمحيطين به بالدرجة الاولى وكذلك على مدى دافعيته
 

عودة
أعلى