التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

أفهم تماما وجهة نظرك كأختصاصية عزيزتي الأستاذة هنا
الله يقويك يا رب ويجزيك عن كل طفل تتعاملين معه الخير الكثير

معلمة ابني التي كانت أيضا اخصائية توحد كان تحكي لي أحيانا عن معاناتها مع بعض الأمهات
ومرة ذكرت لي أنها اضطرت للاعتذار عن متابعة حالة أحد الأطفال لأن تدريباته كانت تعتمد على التكرار الكثير
فقد كان يعاني من قصور واضح في الذاكرة
وكان الطفل بحاجة لأن تقوم الأم بتدريبه يوميا على مهارات تطلبها منها المعلمة
لكن الأم كانت دائما تقصر في تطبيق المهارات
وفي نفس الوقت تشكو من عدم فعالية دروس المعلمة
أنا كنت أعرف الأم وكذلك الأخصائية
وصل الأمر في النهاية إلى توقف متابعة حالة الطفل
فالأم تدعي أن الطفل لا يستفيد شيئا
والمعلمة تقول أن ألأم لا تلتزم بأي تعليمات

ولأنني أعرف الاثنتين، فقد كنت متأكدة أن المعلمة على حق!!!!

بس حقيقة اعداد الأخصائيين الأكفاء قليلة جدا جدا بل نادرة جدا
وربما يزيد الطين بلّة زيادة أعداد مرضى التوحد بكثرة هائلة مؤخرا
كان الله في العون
 
التعديل الأخير:
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

بالفعل موضوع مهم
التعاون مطلوب الى حد ما ولو انه مفقود في الشرق الاوسط
اسال الله العفو والعافية
وان يشفي كل مريض على وجه الارض
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

فعلا المسألة متفاقمة في العالم العربي أكثر بكثير من دول أخرى
ولربما يكون السبب أكبر من مستوى الجلسات والتدريبات والعلاج
اعتقد ان العائلة العربية مشكلتها الرئيسية هي الهم
مجتمع مهموم بمعظمه
فأبسط تغيير أو إضافة يصبح تحدي صعب بالنسبة لهم، ضغوطات مادية، اجتماعية، سياسية، عملية
لا مفر للأم ولا الأب وربما الاطفال أيضا من هذه الضغوطات ولا منفس لتفريغ الطاقة السلبية
كان الله في عون الجميع
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

اختى هنا حبوش جزاك الله خير على النصيحة سأعمل بها حتما أتمنى ألقى أخصائي جيد
أتابع الموضوع دائماً لكن كتابه رد اومشاركه يصعب عليا لانى أتابع المنتدي اثناء خروجى فى السيارة
فعذرا على التأخر
لدى سؤال من فضلك دائماً ما ينصح أخصائي التخاطب او تعديل السلوك بأبعاد الطفل عن التليفزيون
او الايباد والكمبيوتر ...والحقيقة احاول ان اطبق ذلك لكن اجد صعوبه فى ملء فراغ ووقت الطفل فيتجه
الى التخريب والشغب الحقيقة حاولت كتير واشتريت كتب وألعاب كثيره ومتنوعة الا ان ابنى يمل منها
ولا يمل ابدااااااااااااااااااااامن الايباد رغم انه ممكن يعيد الألعاب يفضل يلعب بزل على الايباد ولا يلعب
بزل قطع خشبية او بلاستيك ....وأولادى دائماً يقولوا يا ماما الألعاب ممله ...انت كده كأنك بتركيبه حصان فى زمن الناس ركبه سيارات (ده رأي الجيل الجديد رغم انهم وهما فى سنه كانوا بيلعبو ا كده
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

أنا سعيده انك عرفتى ان المجتمع هو المقصر فيما وصلت اليه الأسره من هموم وأعباء وخاصه المرأه وده فى العادي ......اما لوقابلنى تحدي ففعلا أزمه لان المجتمع لايساعد ولايتفهم ما انت فيه
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

أختي (فضل الله وحده) شكراً لمتابعتك واهتمامك

اعجبني كثيراً التشبيه الذي ذكرته (كأنك تركبين حصان في زمن السيارات) واقعي فعلاً
وأتفهم نظر الأطفال للأمر، ولذلك أنا ضد المنع التام
الأفضل هو التنظيم، بحيث يكون الايباد لعبة من الألعاب، والتلفزيون وسيلة ترفيه من ضمن وسائل متعددة، وبالتالي يسري عليا ما يسري على البازل والسيارات والألعاب بمختلفها، لها وقت ومكان وطريقة لعب،
فبالتالي لو قدمنا المسألة للطفل بهذه الطريقة سيعرف اننا لا نحرمه من شيء يملكه كل أقرانه، وإنما نضع قوانين وخطوط لاستخدامه.
خصوصا إذا وضعت بدائل عديدة من ألعااب ومواد تعليمية وترفيهية قد يرفضها في البداية لكن لو جلست معه ولعبنا سوية وكشفت له الجانب المرح من اللعبة اعتقد سيختلف الحال، أو مثلا ان اسمح له هو باختيار الالعاب التي سنشتريها.
واعتقد انه من البديهي ان طفل بعمر 3 سنوات لن نسمح له ما نسمح به لأخوه ذو الـ 10 أعوام مثلاً
ومثلاً لو كان أحد الابناء لديه ضعف نظر شديد ويرتدي نظارات تصحيحية أكيد لن أسمح له أن يجلس أمام التلفاز كما اسمح لأخوه
القصد ان نقدر الأمور بمقاديرها ونحدد المسموح والممنوع بناء عليه دون رعب زائد من الاجهزة الالكترونية ولا تحسس زائد من حزن الطفل لرغبته في لعبة معينة.
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

عزيزتي هنا سمعت بنصائحك وبدأت أدور على مركز جديد وأول زياره عاده تقيم وتبدأ بها أخصائيه تعديل السلوك وعند طلب جلسات تخاطب يقولون هو محتاج تعديل سلوك اول وده بيحصل مع اى مركز اذهب اليه (لى تجربه مع مركزين قبل )هل ده عادي ولا لان أخصائيه التخاطب مشغول وقتها
ليأخذ شهرين تعديل سلوك ثم نبدأ تخاطب .....حاولت اشرح ان أخذ قبل كده تعديل وتخاطب لنكمل الطريق ولكن قرروا نبدأ من الاول
الان احاول أتواصل مع أخصائيه خاصه بالمنزل والله المستعان والله لقيت على المنتدي قسم توظيف لقيت اكثر من اعلان بس لى سؤال لو أخصائيه مش مصريه لها لغه مختلفه عن لغتى فى مشكله بالنسبه للطفل مع العلم انه فى الروضة كان المعلمات جنسيات مختلفه
بس هو لاينفذ الأوامر الا لما يكلمه مصرى
ولا احسن المركز وأبدا تعديل سلوك شهرين ثم تخاطب ؟
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

هنا انت اول أخصائيه تتفهم موضوع الأجهزة وفعلا حلو ان اجعلها جزء من الوقت بس علشان اطبق ده فعلا محتاجه أفكار من أخصائيه مميزه زيك
ابنى عنده نشاط زائد وعنده 15 ساعه فراغ لأننا فى أجازه ساعتين لعب بالألعاب المختلفة (مكعبات بازل كوره......)وطبعا لازم اجلس معه أنا وكل اولادى وإلا لا يرضى يلعب احيانا كثيره بحس انه مش مستمتع وبي قضى واجب وأحيانا بينسجم معنا ولو فتحنا كتاب يلف حولنا ولا ينظر على الكتاب أبدا احنا بنكمل عادي وهو أحيانا يردد اللى لنقوله وكثيراً لا يهتم
وساعتين مشغول بأكل وشرب حمام وما الى ذلك وبحاول اخرجه ساعتين يلعب وسط الأطفال بالزحاليق والنطيطه وساعه فى الطريق وساعه جري وتخريب بالبيت
يعنى المجموع ثمان ساعات يبقى سبع ساعات أنا مش عارفه اشغله فيها بالاضافة أنى مشغولا أنا بالبطيخ والغسيل والتنظيف و...................
لو عندك أفكار اشغله لانى بإعطايه الايباد او اتركه يتفرج مع أخواته على التلفزيون
طبعا يحاول اقنع أخواته او ابوه باللعب معه بس الحقيقة لا افلح
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

طبعا السبع ساعات دول مش متصلة تبقى موزعه 1/2 ساعه....الى ساعتين بس مجموعها كبير
أنا حاولت اسأل كل من اقابله او احدثه فى التليفون عن نشاط أولاده وخاصه فى سن ابني دائماً احصل على نفس الإجابة يعنى لو فيه تمرين اللاولاد (سباحه او قدم او غيره لا يأخذ اكثر من ساعتين وباقى الوقت كمبيوتر وتلفزيون او آيباد)
لا يوجد جيران فى سن ابني يلعب معهم ولأننا فى غربه لايوجد أقارب والله المستعان
وشكرا للاهتمامك وحسن تعاونك
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

عزيزتي هنا سمعت بنصائحك وبدأت أدور على مركز جديد وأول زياره عاده تقيم وتبدأ بها أخصائيه تعديل السلوك وعند طلب جلسات تخاطب يقولون هو محتاج تعديل سلوك اول وده بيحصل مع اى مركز اذهب اليه (لى تجربه مع مركزين قبل )هل ده عادي ولا لان أخصائيه التخاطب مشغول وقتها
ليأخذ شهرين تعديل سلوك ثم نبدأ تخاطب .....حاولت اشرح ان أخذ قبل كده تعديل وتخاطب لنكمل الطريق ولكن قرروا نبدأ من الاول
الان احاول أتواصل مع أخصائيه خاصه بالمنزل والله المستعان والله لقيت على المنتدي قسم توظيف لقيت اكثر من اعلان بس لى سؤال لو أخصائيه مش مصريه لها لغه مختلفه عن لغتى فى مشكله بالنسبه للطفل مع العلم انه فى الروضة كان المعلمات جنسيات مختلفه
بس هو لاينفذ الأوامر الا لما يكلمه مصرى
ولا احسن المركز وأبدا تعديل سلوك شهرين ثم تخاطب ؟

من ناحية البدء بتعديل السلوك فهذا الـ standard الطبيعي للخطوات الأولى في التأهيل
لكن يختلف باختلاف الطفل، يعني إذا سلوكه سلبي وصعب ولن يستطيع اكتساب لغة، فالصحيح ان يبدأ ويستمر بجلسات السلوك حتى يصل لمرحلة انتباه مناسبة للاكتساب اللغوي، لكن إذا كانت شدة اضطراب السلوك بسيط إلى متوسط فمن الافضل استغلال الوقت، ودمج الاهداف في نفس الفترة، فممكن ان تطلبي منهم ان لا يكون الشهرين مرتكزين فقط على السلوك
للتوضيح: نظامنا في المركز للحالات غير الشديد في الاضطراب السلوكي، 3 جلسات اسبوعيا..2 سلوك + 1 لغة، وكلما تحسن نأخذ من جلسات السلوك ونضيفها للغة حتى يصل إلى جلسات لغة فقط، وجلسات السلوك تكون متباعدة للمتابعة فقط.

اما من ناحية اللهجة، فمو بالضرورة يكون نفس لهجة الأهل لكن طبعا لا يستخدم الاختصاصي لهجته الشخصية في التعليم، وانما يحاول استخدام مفردات ومصطلحات الطفل واهله، وبطبيعة الحال سيكتسب الطفل لهجة المنزل وليس لهجة العيادة أيا كانت.



 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

هنا انت اول أخصائيه تتفهم موضوع الأجهزة وفعلا حلو ان اجعلها جزء من الوقت بس علشان اطبق ده فعلا محتاجه أفكار من أخصائيه مميزه زيك
ابنى عنده نشاط زائد وعنده 15 ساعه فراغ لأننا فى أجازه ساعتين لعب بالألعاب المختلفة (مكعبات بازل كوره......)وطبعا لازم اجلس معه أنا وكل اولادى وإلا لا يرضى يلعب احيانا كثيره بحس انه مش مستمتع وبي قضى واجب وأحيانا بينسجم معنا ولو فتحنا كتاب يلف حولنا ولا ينظر على الكتاب أبدا احنا بنكمل عادي وهو أحيانا يردد اللى لنقوله وكثيراً لا يهتم
وساعتين مشغول بأكل وشرب حمام وما الى ذلك وبحاول اخرجه ساعتين يلعب وسط الأطفال بالزحاليق والنطيطه وساعه فى الطريق وساعه جري وتخريب بالبيت
يعنى المجموع ثمان ساعات يبقى سبع ساعات أنا مش عارفه اشغله فيها بالاضافة أنى مشغولا أنا بالبطيخ والغسيل والتنظيف و...................
لو عندك أفكار اشغله لانى بإعطايه الايباد او اتركه يتفرج مع أخواته على التلفزيون
طبعا يحاول اقنع أخواته او ابوه باللعب معه بس الحقيقة لا افلح

اصبح الاعتقاد سائداً أن الأذى والمشكلة في الأجهزة الالكترونية، لكن الحقيقة ان الأذى في استخدامها وليس فيها هي نفسها، لذا لا اطالب بالقطع التام إلا إذا كنت لا أثق بحكم الأهل بالتوزيع االحكيم للأمور.

لا يخطر ببالي حالياً امور اقترحها لكن كأفكار ألعاب يمكنك الاستعانة بهذا الموضوع إن لم تريه من قبل ففيه مقترحات جيدة وممتعة ومجربة للعب التعليمي المرح
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=59248&page=7

بالتوفيق ^_^
 
رد: التعامل المثالي: ما بين التنظير والإرشاد

موضوع مهم
لم يتسنَ لي قراءة جميع المشاركات ولكن أحببت أن أعبر عن رأيي.
أعتقد ان الأم هي أهم اخصائي ومدرب لطفلها ولكن للاسف ضيق الوقت دائما يحول دون ما نطمح اليه. ليست جميع أمهات الغرب مثاليات بالنسبة لاطفال الاجتياجات الخاصة ولكن ربما أنشط نظرا لصغر العائلات في الغرب بالاضافة الى الدراسات والأبحاث كلها تصدر من عندهم يعني ليسوا بحاجة الى لغة اضافية وترجمة كحالات الأمهات العربيات، هناك أمهات عربيات حققن نتائج مبهرة مع أولادهم.
 

عودة
أعلى