التصفح للزوار محدود

التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

خالد بركات

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع
( التمييز والتعمييم أيهما يسبق الآخر)
[align=justify]
نختلف أحيانا في وصفنا لطبيعة الطريقة التي يستوعب ويفكر بها طفل التوحد ، وهذا الاختلاف أمر طبيعي ، و يجب ألا ننسى أن التوحد قد يصل إلى ندره في التطابق التام بين حالتين معا ، وإن اشتركت فى بعض الصفات الأخرى
ولكن فيما يخص إدراك الطفل وطريقة استيعابه فجدير بالذكر أن نذكر طبيعة هذا الإدراك والاستيعاب لدى طفل التوحد والذي يكاد يحدث بنفس الطريقة لدى جميع أطفال التوحد ، وإذا ما استطعنا الوقوف على هذه النقطة فإننا نختصر على أنفسنا الوقت والجهد في تعليمنا اللغة والكلام لهذا الطفل ، إذا ……. كيف يدرك ويفكر هذا الطفل؟
[/align]

[align=justify]
نعلم جميعا أن الطفل العادي في مراحل الكلام الأولى حين يرى ( الأب –العم –صديق الأب – الجار….) لا يسميهم كل على حده فهو إن ينادى الأب بكلمة بابا لم ينادى العم بكلمة عمو أو عمى وكذلك اى شخص آخر من جنس الرجال فنجد هذا الطفل ينادى كل من شعره قصير ويلبس بنطلون وقميص أي كان الزى الخاص بالرجال سيناديهم جميعا فى البداية بكلمة (بابا) …….. وجميعنا يتفق على ذلك ، ثم بعد ذلك في المراحل التالية للكلام يبدأ هذا الطفل العادي في نداء كل شخص بكنيته واسمه فيقول بابا وعمو واحمد وووو…. ما معنى ذلك؟
[/align]
[align=justify]
معنى ذلك أننا أمام قاعدة تقول بأن(الطفل العادي يعمم ثم يميز) وهذه القاعده تجعلنا لا نقلق حين يرى طفلنا قطه فى الطريق فيقول عليها قطه واذا شاهد بعدها بقليل كلب يقول قطه أيضا فهذا ترتيب منطقى ان يعمم قطه على كل ما له اربع ارجل ويتشابه قليلا فى المظهر ، ومن خلال عملى فى مجال النطق اجد تلك القاعدة ايضا تنطبق على ذوى الاعاقة العقلية وضعاف السمع بمعنى آخر الجميع عدا أطفال التوحد فلابد لهم ان يتميزوا عن غيرهم … فكيف ذلك؟

على عكس الشرح السابق لقاعدة ( يعمم ثم يميز ) نجد أن أطفال التوحد قد أحدثوا انقلاب على تلك النقاعدة وجعلوها ( الطفل التوحدي يميز ثم يعمم ) فما معنى ذلك ؟ نعم هذا الطفل يميز كل شىء عل حده اولى ولا يستطيع التعميم الا بعد التمييز لافراد المجموعه ، بمعنى انه يسمى كلب على حده وقطه على حده وحصان على حده وجمل على حده دون خلط اولا ثم يسميهم جميعا الحيوانات ، بل الأمر لا يقف عند ذلك فحسب بل يصل الأمر انه لا يعمم صورة القطه على جميع القطط فهو يحتاج فتره ليميز ان هذه الصورة قطه وان هذه الصورة قطه وان هذه الصوره قطه ليأخذ نظامه الخاص فى التعمييم بان هذه وهذه وهذه قطه اى اختلف مشهدها ، وللتبسيط اكثر لكم اذا علمت طفل التوحد ان تلك الصورة التى بها قطه واقفه هى قطها وكلما عرضت عليه صورة القطه الواقفه سيعطينى الصورة متى سألته عن القطه ولكن اذا غيرت الصورة بصورة قطه جالسه او راس قطه فقط فان الطفل سيجد صعوبه فى التعمييم واستيعاب ان تلك الصورة قطه ايضا اذا لابد من تعليمه لفظ قطه على اكثر من صورة للقطه مختلفة المشاهد وهذا ما يؤكد قاعدة ان( طفل التوحد يميز ثم يعمم )
[/align]اتمنى ان أكون وفقت فى الشرح
تحياتى

الموضوع القادم (الاشتقاق وتوليد اللغة لدى أطفال التوحد)
 
التعديل الأخير:
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

لك كل الشكر والتقدير والله صادق بكل كلمه لأن هذا اللي بلاحظه على ولدي فعلا .........ولك فائق الاحترام
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

شكرا للمشاركة
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

الف شكر على الشرح الوفي الله يجزيك الخير
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

جزاك الله خيرا اخي الكريم
كنت الاحظ هذا على ابني و لم اكن افهم هذه القاعدة
بارك الله فيك على التوضيح
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

شكرا لك أخي الفاضل ...موضوع رائع و تحليل مميز .
بالفعل أنا أركز على هذا الامر ....ففي جلسات البيت أحاول تخصيص جلسة نطق لشئ واحد بعدة أشكال مختلفة ....مثلا الكرسي ...أحضر صور مختلفة لكراسي من خشب و بلاستك و معدن و كراسي اطفال أو كراسي مكاتب ...لا أحاول الاكثار من عدد الصور حتى لا أرهق عقله و استيعابه أعتمد في البداية على 3 صور ثم أزيد العدد .
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

يعني ما هي الطريقة الصحيحة لتعليمهم الاشياء لاني الاحظ عليه عندما اقول له عوووه لشئ غير القطة وقطة صورتها واحده لا ينطقها ؟

وحتى الموزة .. عندما رأى صورتها قال ازه ولكن عندما اعرض عليه صورة اخرى او موزة حقيقية لا ينطقها ؟؟

كيف العلاج وهل اعتمد طريقة ام عبيدة ؟اظن انها مفيدة لهم للتعميم
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

طبعا ام عبيدة تتحدث عما اريد شرحه لكم ولكن هناك ملاحظة
اذا كان الطفل ناطق اى فى المراحل المتوسطه والعليا ( لديه حصيله ) فنفذى نفس ما تقوله ام عبيده
اذا كان الطفل فى طور الاكتساب اى بداية النطق فشجعيه باكثار المفردات بمعنى اخر اذا ادرك ان تلك الصورة موزه فلا داعى الان لاعطاءه صورة موزه اخرى او سؤاله على صورة اخرى لموزة اخرى بل اذا سألتيه فسأليه عن نفس الصورة التى تتدرب عليها ثم انقلى على شىء ثانى وليكن تفاح وهكذا وحين يتم معك المجموعه الخاصة بالفاكهة نوعى الصور للشىء الواحد وقتها لتعمم لديه
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

شكرا اخي خالد,ابني انتهت عنده مرحلة اكتساب الكلمات,الان يستطيع التعبير بكلمة او 2 او 3 حسب التدريب,ويعني ما يقول عند الطلب,ولكن المشكلة................................................,مثلا علمته ان يقول شكرا ماما,عندما اساعده او اعطيه شيئا,الان اذا حدث هذا الشئ مع اي شخص آخر فأنه يقول للجميع دون أي استثناء رجل أو أمرأة او طفل شكرا ماما,احاول تدريبه,ولكن.........ما الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

كلامك ام اسلام يؤكد ما ذكرته فى قاعدة التعميم والتمييز
اذن علميه ان يقول لاخته شكرا سارة مثلا ويقول لاخيه شكرا احمد ويقول لابوه شكرا بابا بنفس الطريقة التى علمتيه بها شكرا ماما وبالترتيب اى انتقلى من الاخت الى الاخ ثم الاب وليس الجميع معا ووقتها سينتقل ابنك من التميييز بعد ان تعلمه الى التعميم
ويمكنك احضار بطاقات مرسومه او صور للاسره والاصدقاء وتضعى حبة شيكولاته او شيبس فوق كل صورة وحين ناخذ الحبه نقول شكرا يا .. الاسم الموجود بالصورة وهكذا حتى يعمم
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

جــزاك الله خيراً أخي خالد
دائما بانتظار نصائحك المفيدة.
 
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

شكرا لك استاذ خالد علي الموضوع المهم
جزاك الله كل خير
مشكله ابنتي هي انها هذه الايام بتقول الكلام اللي حقوله لها يعني مثلا لو عملت دوشه ولاقتني ببصلها تقولي بس من قبل ما اقولها
ولو عملت حاجه غلط عاده بأقول لها بتعملي ايه؟ فألقيها ساعات طالعه من حجرتها وتقولي بتعملي ايه؟ وفعلا بتكون عملت حاجه غلط و هكذا..
مش عارفه هل ده يعتبر ايكولاليا ؟ وكيف يمكن معالجته؟
ولك جزيل الشكر
 
التعديل الأخير:
رد: التمييز والتعميم لدى طفل التوحد

بارك الله فيك أخي الكريم على النصائح تامتجددة ...اعجبني توجيهك للاخت أم إسلام .....بانتظار المزيد من النصائح .
 

عودة
أعلى