التصفح للزوار محدود

التطور اللغوى عند الاطفال الطبيعين

شيماء حلمى

إختصاصية تخاطب
س- ما التطور اللغوي عند الأطفال الطبيعيين .

1- شهرين

المناغاة ، القرقرة ، التبسم استجابة لإستثارة الآخرين الجفلان ، الالتفات عند سماع لصوت عالي .

3- 6شهور

البأبأة ( تكرار مقطع بابا) المأمأة ( تكرار مقطع ما ما القرقرة والضحك ، والرغبة في جذب الانتباه ، يتجه نحو الشخص المتحدث .

6-9شهور
يضاعف المقاطع التي ينتجها ( بابا ، ماما) يقلد الأصوات الساكنة والتصاريف ، ينظر إلى المجسمات والصور عند تسميتها له .

9-11شهر
تزداد عنده مضاعفة الأصوات ، يقلد الأصوات المتتابعة ( مثل كلام الببغاء) تظهر الإيماءات التواصلية قبل اللفظية في هذه المرحلة مثل التأشير باليد : باي ..باي ، وهز الرأس عند الرفض ، اللعب الثنائية مثل أن تقوم الأم بوضع يدها على وجهها ثم تنادي على الطفل وتنتظر استجابة الطفل ، يحاول الطفل رفع يديه تمهيداً للحمل ، يصل الأشياء ، يفهم ويستجيب عند مناداة اسمه ، يفهم معنى كلمة لا .

12-18شهر
تظهر أول كلمة حقيقة للطفل في الفترة من 10 إلى 18 شهر ، يمتلك الطفل من 3 – 20 كلمة ، الكلمات قد تكون غير واضحة ، عادة يستخدم الأسماء ، الكلمات التي تتكرر في البداية هي ( بابا ، ماما ، أكل سيارة ، باي باي ، لا ) .وفي هذه المرحلة يستخدم الطفل لغة خاصة به تدعى اللغة غير المفهومة ، تجميع المقاطع لإنتاج جمل بلغة الطفل الخاصة ، تتوقف البأبأة والمأمأة والتقليد ، ويصبح اتصاله عن طريق الإيماءات والإشارة افضل وأوضح من ذي قبل ، يستجيب للطلب ، الاحتجاج ، التعليق ، التحية النداء ، والظهور ، يتبع التعليمات البسيطة ، يؤشر إلى مجسمين أو أكثر ويعرف ويميز جزء أو جزئيين من أجزاء الجسم .

18-24 شهر
عادة ما تكون جمل الطفل في هذه المرحلة مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات ، يكتسب الطفل ما يقارب العشرين كلمة ، ومن الأمثلة على هذه الجمل (كمان حليب، يستطيع تسمية خمس صور في الشهر الرابع والعشرين ، ويقول اسمه صحيحاً ، يستخدم الرفض والملكية ، ومبادلة الأدوار ، ويكون الأسئلة حيث يتطور عنده مفهوم النغمة ، يصل محصوله اللغوي إلى 200 كلمة تقريباً ، يحب الاستماع للقصص.

2-3سنوات
يستخدم جملاً من ثلاث كلمات مثل ( انظر سيارة بابا ويستخدم الضمائر ، يستخدم الأسماء والأفعال ، يستخدم ( ال) التعريف ، ويستخدم حرفي الجر ( في ، على ) ، وفي عمر سنتين و6 أشهر يستخدم الطفل 400 كلمة تقريباً ، يبدأ بإستخدام اللغة الوظيفية ويستطيع الإجابة على تساؤلات ماذا ؟ وأين ؟ ويستمتع لقصة مدتها 5 أو 10 دقائق ، ويتبع أمرين مرتبطين .

2-3سنوات
يسأل اسئلة أساسية ، يستخدم الضمائر ( أنا ،الياء المتصلة ، أنت، لي ، هي ، هو ) يبدأ بإستخدام الملكية ، الإجابة على تساؤلات ( من ، لماذا ، أين ) في عمر ثلاث سنوات ، التأشير لعشرة مجسمات مثل عند سؤاله أرني الشيء الذي نأكل به ؟ يدرك الفرق في الكمية ( كثير وقليل ) يستخدم 3 حروف جر ( من ، على ، تحت ) ويستخدم الطفل في هذه الفترة تقريباً 500 كلمة .
فوق 3- سنوات يستخدم معظم مكونات الكلام بطريقة مختصر ويربط 4-5 كلمات ، ويسأل أسئلة تبدأ بمن ؟ لماذا؟ وكم ؟ يفهم التعليمات التي تحتوي على طلبين ، ويستخدم اللباقة الاجتماعية للغة مثل الاعتذار ، التحية ، ولدية المقدرة على الاستمرارية في المحادثة في موضوع واحد .

4سنوات
التطور الملحوظ في المحادثة ، وجود بعض الأخطاء القواعدية ، يستخدم جملاً مكونة من 4-7 كلمات ، ويسأل كيف ؟ متى ؟ لماذا ؟ يستخدم الظروف ، يستخدم لأن ....
ومن الممكن أن يسرد قصة قصيرة بأحداثها ولكن ينقصها المغزى ومعرفة الشخصيات ، يتبع التعليمات التي تحوي ثلاثة طلبات ، ويستطيع أن يكمل حواراً لغوياً بسيطاً .

4-5سنوات
معدل طول جمل الطفل من 5-8 كلمات ، يسأل عن معاني الكلمات ، يحكي قصة طويلة نسبياً ، يستخدم الأفعال المستقبلية مثل سوف ، نحوياً يمكننا اعتباره يتحدث مثل أفراد الأسرة مستخدماً اللغة التمثيلية .

ملاحظة – يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود فروق فردية بين الأطفال والأعمار أعلاه هي أعمار تقريبية .
مما سبق نستنتج التالي :-
1- الكلام في حالة تطور مستمر .
2- حركات الجسم وانتاج الأصوات تكون مرتبطة مع بعضها في فترة حياة الرضيع ثم تختفي ليصبح متحكماً أكثر بمشاعره وبالأصوات التي يخرجها .
3- تطور الكلام لا يكون عندما ينطق الطفل كلماته الأولى ولكن يعتمد على كم من الاسشارات يتلقاها الطفل منذ لحظة مولده
• ما هي المتطلبات الواجب توفرها في الطفل لتساعده على التطور اللغوي ؟
من هذه المتطلبات :- 1- أن يكون الجهاز النطقي للطفل سليماً .
2- أن يكون النمو العصبي الحركي عند الطفل طبيعياً .
3- أن يكون سمع الطفل ضمن الحدود الطبيعية .
4- أن يكون الطفل صحيحاً عاطفياً وجسدياً لضمان دعم وتقوية النمو اللغوي .
5- أن تكون قدرات الطفل الإدراكية والذكائية ضمن الحدود الطبيعية .
6- أن تكون البيئة المحيطة بالطفل غنية وتحوي المثيرات اللازمة للتطور اللغوي .
ما هي الكلمات الأولى للطفل ؟
ينتج الطفل عادة كلمته الأولى ما بين عمر ثمانية أشهر الى سنة وخمسة أشهر ولا يمكن لأحد أن يخبرنا متى يحدث ذلك تماماً ويكتسب الطفل عادة 10 كلمات عندما يبلغ عمره سنة وثلاثة شهور ثم تبدأ مفرداته بالنمو شيئاً فشيئاً معظم الأطفال يتعلمون انتاج خمسين كلمة قبل أن يتعلموا أن يضعوا تلك الكلمات مع بعضها البعض وعادة ما يتم ذلك ما بين سنة وثلاثة شهور الى سنتين مع وجود بعض الفروق الفردية ولعل معظم الكلمات المكتسبة في تلك المرحلة تكون على شكل :-
أ‌- أسماء المجسمات متحركة بنفسها مثلاً ماما بابا دادا بيب سيارة ......الخ .
ب‌- أسماء الأشياء ممكن استخدامها من قبل الطفل مثلاً حليب ، عصير ، كرة ، ...... الخ .
• كيف يتعلم الطفل التخاطب والاتصال ؟

كيف يتعلم الطفل التخاطب والأتصال

يذكر الأستاذ عبد الرحيم عطية في كتابة المترجم (انظر المراجع) أن الطفل يتعلم الإتصال بالأخرين ومخاطبتهم بالوسائل التالية:

*أستخدام الحواس:-
كون الحواس لدى الطفل ضعيفة يؤثر ذلك عملية التواصل مما يؤدي إلى تأخرها ,فالأستخدام والأستغلال الجيدان لهذه الحواس بالشكل المناسب يساعد في عملية التطوير اللغوي .

*الأنتباه.-
يحتاج النظر للأشياء والأشخاص والأستماع للأصوات إلى التركيز والأنتباه فهما أمران مهمان لتعليم الأطفال وتنميه قدراتهم اللغويه .

*الربط بين المعاني والكلمات:-
إن الطفل بحاجه إلى أن يتعلم أن الكلمات المنطوقه هي عبارة عن رموز لما نرى أو نسمع اونشعر وان الكلمات لها معاني وان من الضروري أن يتعلمها وان يستوعبها وأن يتعلم أستخدامها بالشكل الوظيفي الصحيح.

*التذكرالمعلومات.-
الذاكرة مهمة لتخزين المعلومات التي يتعلمها الطفل من العالم المحيط به وهي جزء مهم لأستقبال المعلومة والتعبير عنها.

*تقليد الأخرين ومحاكاتهم:-
التقليد هو جزء مهم بعملية التعلم والتواصل ,لذلك فالطفل يتعلم التعبير اللغوي عن طريق التقليد الأفعال ,الأصوات,الكلمات .

*أستخدام تركيبه من تعبيرات الوجه والإشارة والكلمات:-
لطفل وسيلتة الخاصة لتفاعل مع الأخرين من خلال كلمات وإشارات وأصوات خاصة لتعبير عن أفكار معينه.

*التأخر اللغوي:-
هي الحالة التي يعكس عندها المستوى اللغوي لطفل عمرا زمنيا أقل من عمرة الحقيقي ,وقد ينتج هذا التأخر عن أسباب كثيرة, من هذة الأسباب مايلي:-
1- ضعف السمع
2- نقص القدرات الإدراكية
3- تأخر النوم بشكل عام
4- الإعاقات بأنواعها
5- نقص المؤثرات البيئية
هناك عدد من الأطفال يحولون إلى أخصائي التخاطب وليس عندهم مشاكل في السمع أو مشاكل عصبيه وذكائهم ضمن الحدود الطبيعية,’ولكنهم يظهرون تأخر سنه أو أكثر في تطورهم اللغوي ,فلا يوجد سبب واضح لتأخرهم اللغوي مثل هؤلاء الأطفال يطلق عليهم متأخرين لغويا ,ويسمى التأخر الغوي لديهم بالتأخر اللغوي المحدود الذي يمكننا تعريفة على أنه(نقص واضح في المهارات اللغوية ,بحيث لايزعى هذا النقص إلى مشاكل في السمع أو التركيب والوظيفه للفم أو الذكاء) لونارد 1987م|1991م, بعبارة أخرى ليس هناك سبب واضح لهذا التأخر اللغوي ولايؤثر أويتأثر بالمشاكل النفسية والتشريحية والذكائية


(الخصائص العامه للأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي:.)

هناك مجموعه من الخصائص التي تميز الطفل المتأخر لغويا عن غيرة من الأطفال ,وهذة الخصائص هي للأطفال الناطقين من الفئه التأخر اللغوي عم وجود نسبه من الأطفال الغير الناطقين.

*أستخدام اللغه:-
1- يستخدمون اللغه كالأطفال الصغار في المراحل تطورهم الطبيعي.
2- يكونون اقل مرنه في اللغه وخاصه عند إيصال رساله للمستمع.
3- تكون وظائف استخدامات اللغه المشابهة لمن هم في جيلهم زمنيا لكنهم يعبرون عنها بطريقه مختلفة وبفاعليه اقل ومن الأمثلة على هذة الوظائف (الطلب ,الاستفهام , الأمر00000)
4- يكون استخدام اللغة اقل تأثير مقارنة مع من هم في مثل سنهم فيما يتعلق بمبادلة الأدوار ( الأنشطة أو الألعاب التي تتطلب مبادله الدور فيما بين المتحدث والمستمع ) مع بعض الصعوبات الاستقبالية.

*المعاني :-
1- الكلمات الأولى والتطور في المفردات لديهم بطيءمع اخطاء كثيرة في المعاني كتلك التي تكون للأطفال الصغار عند تطورهم الطبيعي.
2- مشاكل في التسمية والتي تعكس مخزون فقير في المفردات مع وجود مشاكل في استرجاع كلمات سبق تعلمها (اكتسابها) من قبل .
3- مشاكل في تخزين الذاكرة بعيدة المدى.

*النحو والصرف:-
1- تراكيبهم اللغوية تتراوح بين تراكيب ناضجة وتراكيب غير ناضجة (أقل نضجا)
2- تكثر الأخطاء في استخدام الضمائر وتكرار استخدام نفس التركيب بكثرة عوضا عن عمل أخطاء عشوائية.
3- يكون ترتيب التطوري لديهم مشابه للأطفال الذين يتطورون بشكل طبيعي.

*تطور الصوت:-
العمليات الصوتية مشابهة لمن هم أصغر منهم سنا في مرحلة تطورهم الطبيعي لكن بأنضمة مختلفة.

*الأستيعاب:-
غالبا ما يكون أفضل من النطق.

(هل يعاني طفلي من تأخر لغوي)

قبل ان اسأل نفسي هذا السؤال لعله من المفيد الإجابة على بعض التساؤلات الخاصة بشقي اللغه الأستيعابي ,واللفظي ولكل تساؤل من هذة التساؤلات دلالة معينة وعملا زمني محدد,لايعني أن تلك الأوقات ثابتة ومحددة وإنما يجب علينا مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال . وهي عبارة عن مجموعة أسئلة لاختبار تطويري ارتأينا وضعها هنا للدلالة على مدى التطور اللغوي عند الطفل , وتسهيلا على الأهل قسمت هذة الأسئلة إلى قسمين:-

0- 6شهور
هل يستجيب الطفل لصوت الخشخشة أو الجرس ؟
هل يستجيب الطفل لصوت تحطيم شيء ما ، لصوت المذكر ، لصوت الأنثى ؟
هل يحدد موقع الصوت ؟
هل يهدأ عند سماعه للموسيقى أو لصوت الإنسان ؟

6 - 12شهر
هل يقوم بإعطاء الأدوات عند طلبها منه (بإشارة / أو الكلمات .
هل يستمع لحوار الآخرين لفترة من الوقت ؟
هل يقلد الآخرين يدوياً عند قول وداعاً ؟
هل ينظرإلى الصور عند تسميتها له ؟
هل يستجيب لاسمه ؟
هل ينظر إلى شيء معين أو حيوان عند تسميته ؟

12- 18 شهر
هل يستجيب لعبارة اذهب وأحضر ؟
هل يستجيب عندما تطلب منه إظهار لعبة ؟
هل يستجيب عندما تطلب منه أن يلوح بيده مودعاً ؟
هل يلعب ألعاباً مألوفة ؟
هل يعطي ثلاث أدوات عند الطلب منه ؟
هل يشير إلى ثلاثة أجزاء من جسم شخص أو لعبة ؟

18- 24 شهر
هل يستجيب لأمر اجلس وقف ؟
هل يستجيب للتعليمات من طلبين ؟
هل يستجيب لكلمة أعطني أو هات ؟
هل يحدد جزئين من الجسم على نفسه ؟

24- 30 شهر
هل يتحرك من مكان إلى اخرعند الطلب منه؟
هل يعرف أسماء الأقارب أو الأصدقاء والأسرة؟
هل يحدد خمسة أجزاء من الجسم؟
هل يستخدم ملكية لي, لك؟
هل يستخدم الضمائر ؟
هل يعرف أستخدامات الأشياء مثل الكأس ,الشرب ,السرير النوم000000ألخ؟

30-36 شهر
هل يميز بين الصغير والكبير؟
هل يميز بين على وفي؟


2)التعابير اللفظية:-

0-6 شهر
هل يقوم بالبأبأة , المأمأة والمناغاة ؟
هل يحاول أصدار أصوات وهو وحدة؟
هل يتتخدم أصوات العلة؟
هل يصدر صوتا عندما يحملة أو يداعبة الكبار؟

6-12 شهر
هل يقلد صوت لعب الكبار؟
هل يقلد أصوات الحيوانات؟
هل يقلد الكلمات؟
هل يمسي شيئين عند الطلب ؟
هل يستخدم كلمات بصورة عفوية؟

18-24 شهر
هل يقلد الكلمات في نهاية الجملة ؟
هل يسمي جزءين من أجزاء الجسم على نفيه أو على الأخرين؟
هل يسمي الصور؟
هل عندة مفردات لعشرين كلمة؟
هل يستخدم الرفض؟

24-30 شهر
هل يسمي خمس صور؟
هل تزداد المفرادات عندة تدريجيا؟
هل يشير إلى أسمه بالإسم؟
هل يعطي أسمه الأول عند التعريف؟
هل يردد بعض الأناشيد والأغاني؟
هل يستخدم الضمائر؟
هل كلامه وظيفي ذو معنى ؟
هل يستخدم أربع كلمات معن بقصد الأتصال؟

30-36 شهر
هل يعرف أستخدام الماضي ؟
هل يستخدم المضارع؟
هل يجيب على الأسئلة؟
هل يستخدم كلمتين دلالة على الملكية؟


اقتراحات خاصة بكيف ومتى يمكن حفز الطفل وتدريبه :-
لعله من المفيد لنا ان نتعرف على التطور الحاصل عند الاطفال ,وان نعرف مايستطيع الطفل القيام به في مختلف فترات العمر , وهو ماتم توضيحه سابقا وفيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تفيد في تحفيز الطفل وتدريبه:

• في المعظم الحالات يضمن الطفل حصوله على التدريب الملائم نظرا لانه يستمتع عفويا بالتحرك والتنقل ولانه فضولي يحب اكتشاف الأشياء الجديدة.
• علينا أن نضمن أن يتمكن الأطفال من اللعب في الهواء الطلق والأماكن الفسيحة ,بحيث يؤدي لعبهم إلى ممارسة النشاط الإجتماعي وزيادة المحصول اللغوي وتنميه مهارة مبادلة الأدوار.
• في أثناء تناول الطعام يتوفر للأطفال تدريب أساسي على كيفية الاتصال والتفاعل فيما بينهم ويتدرب الطفل على الكلام من خلال تعليمه أنواع الأطعمة وفوائدة0000000000000ألخ
• تزدهر حياة الأطفال ويزداد محصولهم اللغوي من خلال تمكينهم من اللعب لفترة كافية يوميا ,حيث يوفر اللعب جميع فرص التواصل ومن الأمثلة على ذلك اللعب بالدمى والألعاب التخيلية.
• كثيرا ما تتخلل ساعات النهار فترات قصيرة من الأنتظار مثل أنتظار وجبه الطعام , أنتظاروصول الحافلة وهذة اللحظات مفيدة لتدريب الطفل ومن الممكن الاستفادة منها فعلى سبيل المثال قراءة قصه قصيرة للطفل , الإنشاد , وصف مجموعة من الصور 00000ألخ
• لعل الاتصال العاطفي مع الوالدين من المحفزات الأساسية للطفل على التفاعل مثل :- 1-مداعبة بطن الطفل
2-النفخ على البطن
3-اللعب مع الطفل

.
 
رد: التطور اللغوى عند الاطفال الطبيعين

مشكووووورة
موضوع مفيد ورائع
الف شكر
تحيااااااتي لك
 
رد: التطور اللغوى عند الاطفال الطبيعين

مشكور لمرورك الكريم واتمنى الاستفاده للجميع
 

عودة
أعلى