العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

محمد عنتر

Well-known member

العودة للمدارس او المراكز الخاصة من الامور الهامة التي لابد من تهيئة الطفل التوحدي لها
سنحاول وضع تصور ما لتهيئة الطفل التوحدي لهذا الانتقال من ايام اللعب والاستيقاظ متأخرا الى
ايام الاستيقاظ مبكرا وتغيير الجدول الزمني لليوم
الطفل التوحدي الذي يستعد الى العودة للمدرسة او المركز الذي يلتحق به يحتاج الى تهيئة حتى لا تكون الصورة هكذا

35eyc47t22oh.bmp



o5kj8jh0nb40.bmp


عملية الانتقال من ايام الاجازة الصيفية الى ايام المدرسة او المركز ستكون صعبة الا اذا سبقتها بعض الاجراءات لتهيئة الطفل واعداده للانتظام مرة اخرى في المدرسة او المركز ذلك لان الروتين الذي اعتاد عليه الطفل التوحدي خلال فترة الاجازة سيتغير من حيث مواعيد النوم والاستيقاظ مبكرا والانشطة المدرسية ... حتى على مستوى الاطفال العاديين فانهم يحتاجون الى فترة للتأقلم على هذا التغير في احداث اليوم وحتى على مستوى اولياء الامور انفسهم فهم ايضا قد يعانون من هذة النقلة ولكن هذة الصعوبة او القلق تكون اشد عند الطفل التوحدي لذلك لابد من القيام ببعض الاجراءات التي تساعد على سهولة الانتقال من ايام الاجازة الصيفية حيث اللعب والراحة ومواعيد النوم والاستيقاظ المتاخرة فلا وجود للملابس المدرسية ولا شنطة المدرسة ولا الادوات المدرسية ولا باص المدرسة ولم ارى مدرسين المدرسة او المركز من فترة ولا اعرف اين ذهبوا بالرغم من تعلقي بهم وايضا لا وجود لاصدقائي او الاطفال الذين اعتدت على رؤيتهم سواء كنت اتفاعل معهم او لا ... لا يصح ان تظهر كل هذة الاشياء فجأة وبدون مقدمات وتعود الى حياتي بدون ان افهم كيف ولماذا ومتى ؟ ...
وتزداد اهمية تهيئة الاطفال للانتقال للمدرسة عند الطفال الذين يدخلون المدرسة او المركز لأول مرة او الانتقال من مركز لمركز اخر او من مدرسة لمدرسة اخرى او حتى من مبنى لمبني اخر داخل المدرسة او من فصل لاخر او حتى بتغيير المدرسين او بعض الاصدقاء ...
معاينة المدرسة او المركز وتفقدها :-
لابد من اصطحاب الطفل التوحدي لزيارة المدرسة او الحضانة الخاصة او مركز التوحد قبل الانتظام فيها لاول مرة او قبل الانتقال من صف لصف وما يتبعه من تغير المبنى او الفصول الدراسية وايضا المدرسين والتلاميذ , وان لم توفر المدرسة او المركز هذة الخدمة التفقدية قد نستعين بشرائط فيديو مصورة للمركز او المدرسة يتم عرض الفيديو على الطفل لتهيئته لاستقبال المرسة او المكان الجديد عليه ,
jnj4j4hj58b3.bmp
3qa876z9srwy.bmp
tx3usn6hxawp.bmp

ترتيب مقابلة قصيرة مع المدرسين في حضور الطفل , ومن المهم ايضا ان يتحدث الاخوة والاصدقاء والاباء والاقارب مع الطفل التوحدي عن المدرسة وذهابه اليها او عودته لها بعد ايام , استعراض الادوات المدرسية الجديدة والزي المدرسي للطفل الذي يذهب للمدرسة لاول مرة , اما الطفل التوحدي الذي يعود للمدرسة فمن المهم استعراض الادوات التعليمية والزي المدرسي وصور للطفل وهو بالمركز او بالباص المدرسي او مع اصدقاء المدرسة او مع المعلمين وايضا استعراض جداول الانشطة الخاصة بايام الدراسة في العام الماضي (لذلك من المهم ان يحتفظ اولياء الامور بالادوات المدرسية والكتب ودفاتر التواصل مع المركز او المدرسة القديمة لاستخدامها في هذة الظروف او تهيئة الطفل لاستقبال عام جديد )
بشكل عام توجد بعض النصائح لاسر الاطفال التوحديين للتخفيف من صدمة العودة للمدارس وهي :
1- القيام بجولة في المدرسة مع اصطحاب الطفل لتفقد مباني المدرسة اذا كان الطفل جديدا على المدرسة او انتقل من مبني لمبني ,ويفضل ان يتم تسجيل هذة الزيارة بالفيديو او التقاط صور لمباني وفصول ومعلمين وادوات المدرسة لاستخدامها في صياغة بعض القصص لتهيئة الطفل على استقبال ...()
2- الاجتماع مع المعلم الجديد قبل البدء بايام الدراسة بوقت كافى .
3- السير او اصطحاب الطفل التوحدي بالسيارة في نفس الطريق الذي يسلكه باص المدرسة حتى يتقبل الطفل التواجد بباص المدرسة بمفرده بدون الاب او الام مع عرض صورة لباص المدرسة ولو امكن صورة لسائق باص المدرسة ...
a0d6syhg4trc.bmp
sg1kex78ehhx.bmp
alk1q15me8kg.bmp

duvxnr4sefh8.bmp
http://files03.arb-up.com/i/00242/duvxnr4sefh8.bmp

4- التواجد مع الطفل في اول يوم او يومين من بدء الدراسة خاصة للتلاميذ الجدد او التواجد بفناء المدرسة او احدى غرف المركز مع التواصل مع الطفل من وقت لاخر لمساعدته تدريجيا على التواجد بدون الام في المدرسة او المركز .
5- تهيئة الطفل وتصميم قصة تدور احداثها عن المدرسة بداية من الاستيقاظ مبكرا وما يتبعه من سلوكيات او افعال مثل دخول الحمام ثم تفيش الاسنان ثم الفطار او تغيير ملابس النوم بملابس المدرسة ثم ركوب باص المدرسة ثم الذهاب الى المدرسة ومتابعة اليوم الدراسي ثم العودة الى المنزل , ومن المهم جدا عرض هذة الاحداث من خلال صور فعلية لتلك الاماكن صورلزي المدرسة والادوات المدرسية وباص المدرسة ومبنى المدرسة والطفل اثناء تواجده بالمدرسة وصور معلم الطفل واصدقائه بالفصل ...
6- الادوات المدرسية : يفضل شراء الادوات المدرسية قبل اسبوع او اكثر من بداية ايام الدراسة وعرضها على الطفل ليعتاد عليها مع الوضع في الاعتبار ان استعادة الطفل لبعض الادوات المدرسية القديمة والتي تم الاحتفاظ بها للعام الجديد قد يكون تعزيز له لتعلقه القديم بها وايضا تهيئه لان يستقبل ويستعيد ذكريات ايام الدراسة ويفهم ان ظهور هذة الادوات يعني انه سيستيقظ في معاد معين وينام في معاد معين وان احداث اليوم ستتغير ...ايضا بالنسبة للزي المدرسي الجديد من المهم جدا ان يرتديه الطفل قبل اليوم الاول للدراسة عدة مرات حتى يعتاد عليه ونلاحظ اذا كان الطفل يتضايق منه لان بعض اطفال التوحد لديهم حساسية ما من بعض انواع الاقمشة او ملمس هذة الاقمشة
00vckhkci7w5.bmp

qq8wk6k2jvg7.bmp
hcok8b1c5uos.bmp
ozkyy88xhf7t.bmp




نحتاج لتواصلكم وارائكم واقتراحاتكم​





يتبع باذن الله​
 
التعديل الأخير:
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

اما فيما يخص المدرس او المعلم والادارة المدرسية لاستقبال الطفل التوحدي الجديد ...فقبل ان يبدأ العام الدراسي بقليل وخلال الايام الاولى للعام الدراسي من المهم جدا ان يتواصل المدرس مع اولياء الامور سواء من خلال ترتيب اجتماع للتعرف على سمات الطفل وما يحبه وما يكره واهم ملاحظات اولياء الامور على المكان والمدرسة بعد تفقد المدرسة والفصل واحتمال وجود اشياء ينزعج منها الطفل , فالمعلومات التي لدى اولياء الامور عن ابنهم هي معلومات ثمينة جدا بالنسبة للمعلم ولابد ان يتعرف عليها حتى يستخدمها في رسم صورة جيدة عن الطفل بجوار المعلومات التي يستمدها المعلم من خلال ملاحظة سلوك الطفل في المدرسة ومع البيئة الجديدة عليه ...
لابد ان يقف المعلم على اهم طرق التواصل مع الطفل فهذة المسوح ستساعد المعلمين بلا شك في التعرف أكثر وأكثر على تلاميذهم التوحديين , واذا كان هناك تغيير في المعلمين فمن المهم ان يعقد المعلم الجديد اجتماع مع المعلمين القدامى للتلميذ للتعرف على صفات وخصائص كل طفل بداية من الاشياء التي يحبها ويكرها (قائمة المعززات) الى حتى الكلمات المستخدمة مع الطفل في التواصل معه ...
لابد ان يهتم المعلم بجمع معلومات اثناء اجراء هذة الدراسة او المسح المعلوماتي عن الطفل التوحدي الملتحق حديثا بالمدرسة او المركز فيجمع معلومات عن أفضل اساليب التعلم وأهم احتياجات الطفل ومواطن القوة والضعف ومدى تقبل الطفل للمدرسة وطريقة معايشته للبيئة الصفية وقد يختلف نوع وطبيعة وحجم هذة المعلومات باختلاف المراحل العمرية وايضا مستوى تطور ونمو الطفل التوحدي وعلى اي حال فان الاسئلة غالبا ما تكون في :
1- ما هي أفضل طريقة للتواصل وتعليم الطفل ؟
2- ما هي هوايات الطفل ؟
3- ما يخيف وما يزعج الطفل وما هي قائمة معززاته؟
4- الاجراءات التي يحتاجها الطفل ليكون اكثر راحة بالفصل والمدرسة او المركز واهم المثيرات الحسية التي تسبب له ازعاج ؟
5- ماذا يجب ان يتعلم الطفل هذا العام ؟
6- ما الاوقات التي يظهر فيها الطفل متعة او راحة اثناء اليوم الدراسي ؟
قد يحصل المعلم على اجابة هذة الاسئلة من خلال مقابلة اولياء الامور او ملاحظة التلميذ او حتى تقديم هذة الاسئلة في صورة اسئلة مصورة للتلاميذ الذين لديهم قدرة على التواصل الجيد واظهروا تطورا ملحوظ ..

جداول الانشطة الزمنية المكتوبة والمصورة
8a7v7n4j5iql.bmp

تعتبر من اهم الوسائل لتوضيح الروتين والمواعيد اليومية للتلميذ او الطفل التوحدي فالايام الاولى للتلميذ التوحدي في مدرسته تكون فوضاوية ومشتتة ومقلقة فبدون تحديد جدول زمني وشرحه للتلميذ التوحدي وتدريبه على استخدامه فسيعاني التلميذ والمعلم كلا من الاخر .
لابد ان يتحدث المعلم للتلاميذ عن اليوم الدراسي والانشطة المتتابعة او الحصص المتتابعة واذا كان هناك تغيير ما سيحدث كغياب معلم او عطلة رسمية او حتى الخروج في رحلة مدرسية لابد ان يكون هناك نوع من التهيئة للطفل التوحدي لاستقبال هذا التغيير ...ارجو ان يهتم اولياء الامور بهذة الامور ولا يستهينوا بها فالطفل التوحدي لديه بعض القصور في بعض الجوانب التي قد نراها سهلة بالنسبة لقدراتنا وقدرات الاطفال الطبيعين في سنه ... لا تحكم على هذة الامور وفق قدراتك انت او قدرات اخوة الطفل التوحدي فالامر غير والامر يحتاج الى ترتيب واهتمام كن كالمخطط الذي لا يترك صغيرة او كبيرة الا ووضعها في الاعتبار فقبل ان نلوم الاخر لابد ان نحاسب انفسنا ...من للطفل بعد الله الا ولي امره ثم المخلصين ان لم تهتم بحال ابنك فلن يهتم به احد ..ان وجدت شيء قد يزعج الطفل فتحدث عنه مع المختص ان وجدت معلم تغيب عنه معلومة عن ابنك فتأكد من شرحها له ... ان وجدت شيء ما في الفصل كأضاء او صوت عالي او رائحة ما تعلم انها ستثير الطفل فتحدث عنها لا تترك شيء للخادمة حتى وان نفذته هي فيكون تحت اشرافك ... تواصل مع المدرسة والمدرس وتحدث مع ابنك عما فعله اليوم ولا تعتقد انه لا يفهم كلامك ...

كل هذة الاجراءات هي خطوات هامة في تهيئة الطفل التوحدي لاستقبال المدرسة وايضا خطوات هامة تساعد الطفل او التلميذ التوحدي الذي حصل على فترة تدريب كافية على بعض المهارات التي يجب تدريب الطفل عليها قبل ان نقوم بعملية دمجه في المدرسة العادية والتي سنتحدث عنها في المشاركات القادمة ...
مع تحياتي
يتبع باذن الله مع دمج اطفال التوحد في المدارس الاعتيادية ...
 
التعديل الأخير:
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

جزاك الله خيرا ابنتي تفهم معنى مدرسة وتحبها جدا وصار لها موقف عندما اشتريت لها مراييل المدرسة لما رأته فرحت جدا واخذته وعلقته في المكان المعتاد حتى ترتديه في الصباح وكان دوام المدارس لم يبدأ بعد وكانت تراني اذهب لدوامي ولبست المريول قلت لها بعدين مدرسة ريم وتكرر الامر ودوام المدارس لم يبدأ بعد فحصل موقف احزنني جدا فأخذت مريولها فقطعته ولسان حالها يقول مافائدة المريول بدون مدرسه وديته الخياط اصلحه ولكن اخذت الثاني وقطعته ووديته الخياط واخفيته عنها ولكن مافيه شيي يخفى عليها برضه عملتها ووديته الخياط المره هذي ماسكت وضحك وقال ايش فيه مشكل هادا مريول لكن شر البلية مايضحك واخيرا بدا دوام المدارس وصرت كل يوم اخبي المريول بمكان اخاف نقوم الصبح والمريول مقطع لكن الحمد لله لم يتكرر بعد الدوام وفهمت الموضوع كله احتجاج على شراء المريول وعدم الذهاب للمدرسه صرت ماوريها المريول الا مع بداية الدوام حتى مايصير احتجاج من هذا النوع وسلامتكم وعيدكم مبارك والله يعيده علينا واولادنا باحسن حال
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

اشكرك اختي الكريمة على تواصلك وتفاعلك مع الموضوع
قد يكون من المهم جدا تدريب ابنتكم الغالية على فهم الزمن والانتظار ليس فيما يخص مواعيد الطعام والنوم وتلك اشياء تحدث داخل المنزل ولكن لابد من ان يتسع نطاق فهمها للزمن والاحداث وتعاقبها والانتظار كمهارة في حد ذاته ...جداول الانشطة تفيد ابنتكم الغالية في اكتساب هذة المهارة باذن الله تعالى
تقبلي تحياتي وكل عام وانتم بخير
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

جزاك الله خيرا صار لابنتي موقف احزنني مع مريول المدرسة ومعروف ان الموضفون يداومون قبل الطلاب للتجهيز وتهيئة المدارس واشتريت مراييل المدرسة لابنتي وراته ريم وفرحت واستعدت وعلقته في المكان المخصص وصحت الصبح بدري تريد ارتداء المريول والذهاب للمدرسه قلت لها مدرسة ريم بعدين وكم مرة رأتني اذهب بدونها فقامت بنقطيع مريولها وصلحته عند الخياط وتكرر الامر مرة ثانية وثالثة واحنا يالله ركضه على الخياط حتى استغرب وقال ايس فيه هادا مريول مشكل وضحك وهذا احتجاج من ريم مريول بدون مدرسة وردة فعلها لكن بعد دوامها وانتظامها الحمد لله لم تقطع مريولها مرة اخرى وسلامتكم وعيدكم مبارك والله يعوده علينا واطفالنا باحسن حال
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

معليش كتبت المشاركة مره اخرى ضننت ان المشاركه الاولى امسحت لدي استفسار كيف استطيع عمل جدول في المنزل وجاك الله خيرا
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

معليش كتبت المشاركة مره اخرى ضننت ان المشاركه الاولى امسحت لدي استفسار كيف استطيع عمل جدول في المنزل وجاك الله خيرا
فنية جداول الانشطة تشبه الى حد كبير برنامج البكس (التواصل من خلال الصور ) وفيها نقوم بتدريب الطفل التوحدي على استخدام جدول معين لمجموعة من الانشطة المتتابعة ليعتمد على نفسه في قضاء احداث اليوم سواء بالمنزل او المدرسة وكذلك لمعرفة بداية ونهاية كل نشاط وتمهيد الطفل لتقبل احداث او تغيرات جديدة ...شجعني سؤالك عن اضافة موضوع لي كنت كتبته عن جداول النشاط في ملتقى العالم العربي لذوي الاحتيجات الخاصة ....تم اضافة الموضوع الى منتدى التوحد بتحدي الاعاقة وهذا هو الرابط وان كان الموضوع غير مكتمل فقد توقفت عن اكماله لاحساسي بعد اهتمام اولياء الامور بالتحدث في مثل هذة الموضوعات ...
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?p=519308#post519308
تقبلي تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: العودة للمدارس ودم اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

رد: العودة للمدارس ودم اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

السلام عليكم
عندي ولد هذه السنه الاولى له في المدرسه والمعلمه تقول لي مثلا صار وقت حصة الرياضيات
بعض الاحيان يريد ان يبقى على الحصة السابقه مثلا الرسم او العربي ولكن ليس دائما يعاند
وايضا في بعض الاوقات لا يحب الجلوس وقت طويل في الصف
هل ابني عنده نوع من مرض التوحد او مجرد يريد فرض رايه
لانني حسب ما قرات وسمعت بمثل هذا العمر يريدون فرض شخصيتهم
لانه في بعض الاحيان اقول له اذا اصبحت لطيف ولا تزعج المعلمه ساكافاك بتهاية الاسبوع
وفعلا يكون لطيف ام ماذا تسمي حالته
ولكم جزيل الشكر
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

للرفع
وبانتظار الرد من الاخوه او السيد محمد عنتر
ولكم جزيل الشكر
 
رد: العودة للمدارس ودم اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

رد: العودة للمدارس ودم اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

السلام عليكم
عندي ولد هذه السنه الاولى له في المدرسه والمعلمه تقول لي مثلا صار وقت حصة الرياضيات
بعض الاحيان يريد ان يبقى على الحصة السابقه مثلا الرسم او العربي ولكن ليس دائما يعاند
وايضا في بعض الاوقات لا يحب الجلوس وقت طويل في الصف
هل ابني عنده نوع من مرض التوحد او مجرد يريد فرض رايه
لانني حسب ما قرات وسمعت بمثل هذا العمر يريدون فرض شخصيتهم
لانه في بعض الاحيان اقول له اذا اصبحت لطيف ولا تزعج المعلمه ساكافاك بتهاية الاسبوع
وفعلا يكون لطيف ام ماذا تسمي حالته
ولكم جزيل الشكر

اعتقد ان ابنكم الغالي يعاني من بعض الاندفاعية وقدرات اقل على التركيز والانتباه ويحتاج فقط الى جلسات او تطبيق فنيات تعديل السلوك او الامر يتعلق بمرحلة دخول المدرسة وما قد يتبعها من بعض السلوكيات الوظيفية التي يريد بها الطفل ان يقول شيء ما ...
اما فيما يخص شكوك حول معاناته من التوحد فالامر يحتااااااااااج الى تفاصيل اكثر بخصوص تفاعل ابنك الغالي مع الغير واللغة المنطوقة وغير المنطوقة وطريقه لعبه وتواصله مع الاخرين واذا ما كان هناك بعض السلوكيات الغير سوية او النمطية والتكرارية والتعلق الغير مبرر ببعض الاشياء
ننظر ردكم بخصوص هذة التفاصيل ...
تقبلي تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

جزاك الله خيرا على مواضيعك الهامة جدا وجعلها الله في ميزان حسناتكم
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

اولا اشكرك على الرد
ثانيا يلعب مع الاطفال بعمره ولكن يحب
ان يقرر اي لعبه يلعبون يحب ان يكون القائد واذا نلتقي اشخاص كبار في العمر
يبدا بالكلام والاسئله معهم ولا يخجل واللغه يتكلم بصوره جيده
ولكن بلغة البلد الذي نحن به ولكن يفهم اللغه العربيه
ويرد بلغة البلد ويحب الكلام الكثير
لكن عندما اقول له على شي مثل مشاهدة التلفزيون
انتهى الوقت امرار يتجاوب معي وامرار
لا مثل في المدرسه كما ذكرت لك سابقا
وجزاك الله كل خير
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

ابنى رافض الخروج تماما من المنزل منذ بداية رمضان ولا يذهب للمركز وأخشى من اصراره على عدم الذهاب للمدرسه هو فى الصف الثالث الابتدائى لكنى هعيد له تانيه لتلائم مستواه العقلىوليكون مع ابنة اخى لتأخذ بالها منه هل هناك فترة يحدث فيها هذا التقوقع للتوحدى رغم انه كان محب جدا للخروج يوميا للمسجد مع والده والفسح لكن رافض تماما الخروج بأى شكل فماذا أفعل؟
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

ابنى رافض الخروج تماما من المنزل منذ بداية رمضان ولا يذهب للمركز وأخشى من اصراره على عدم الذهاب للمدرسه هو فى الصف الثالث الابتدائى لكنى هعيد له تانيه لتلائم مستواه العقلىوليكون مع ابنة اخى لتأخذ بالها منه هل هناك فترة يحدث فيها هذا التقوقع للتوحدى رغم انه كان محب جدا للخروج يوميا للمسجد مع والده والفسح لكن رافض تماما الخروج بأى شكل فماذا أفعل؟
اعتقد ان ابنكم الغالي فهم وانشأ رابطة ما بين الخروج من المنزل وما بين تعرضه لحالة عدم رضا ...
فهم ان الخروج من المنزل معناه تعرضه لموقف ما يزعجه فقد يكون تكرار تعرضه لهذة المواقف هو ما جعله ياخذ قرار بعدم الخروج من المنزل قد يكون ركوب السيارة او باص المدرسة او تعرضه لاساءة ما من بعض الاشخاص في رحلته من بداية الخروج من المنزل واثناء تواجده بالمدرسة او المركز او حتى المسجد الى ان يعود الى المنزل ...ابحثي اختي الكريمة وفتشي عن سبب قد ازعج ابنك الغالي ربما عدم شيء ما في المردسة خاصة وانه موجود بمدرسة عادية واعتقد انه لا يوجد برنامج للدمج في هذة المدرسة ...
وايضا قد يكون تكون لدي ابنك الغالي معنى معين بان خروجه من المنزل معناه عدم حصوله على بعض العززات التي يطلبها ويجدها بسهوله في المنزل
الاحتمالات كثيرة اختي الكريمة فقط مطلوب منك البحث عنها وتعديلها فنحصل باذن الله على السلوك السوي والمطلوب وهو الخروج للمدرسة برضى
.. المكافأة لاقل استجابه حتى ولو الخروج بعض خطوات خارج البيت , يذهب مع واله للبقالة وشراء بعض المعززات , يذهب معك لزيارة بعض المحببين اليه , يذهب في رحلة او زيارة لبعض الاماكن كالحديقة او الملاهي ... وهكذا مع التصحيح المتكر
والله المستعان
تقبلي تحياتي
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

مشكور ع الموضوع الرائع جعله الله في ميزان حسناتك

ابنتي عمرها 4 سنووات ووانا محتارة ادخلهاا مركز توحد او مدرسه احتياجات خاصه سمات توحد عنده اش رايك ؟؟
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

بعد التحية
اعتقد ان الاثنان سواء فالمفروض علميا ونظريا ان مدرسة زوي الاحتيجات الخاصة مؤهلة للتعامل مع طفل التوحد وايضا مركز التوحد مؤهل لذلك
لكن هناك شيء شائع ينعكس بالسلب على الخطط الفردية للطفل التوحدي وايضا استراتيجيات التدريب وايضا فهمهم للطفل التوحدي وامكانياته ... ففي مدارس زوي الاحتيجات الخاصة التي تجمع اكثر من فئة فانهم للاسف ينظرون دائما للطفل التوحدي على انه طفل متخلف عقليا ونجدهم يستخدمون نفس المناهج والاستراتيجات وهي قد تكون في لغلبها من حيث المسمى واحد ولكن المضمون يختلف
واغلب المدارس تطبق برنامج البورتج
الا من رحم ربي
على اي حال تأكدي اولا من فهم واتجاهات المركز او المدرسة
واختاري من يؤمن بقدرات التوحديين وقدرتهم على التدريب
وان كنت مبدئيا ارجح مركز التوحد فمن الاسم فهو اكثر تخصصا الا انه لا يكفي المسمى طبعا للحكم على كفاءة المكان
مع تحياتي
 
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

اشكرك اخي على كل مواضيعك الهادفة ؤالتي تحفزنا على العمل مع ابنائنا بطريقة علمية وصحيحة
 
التعديل الأخير:
رد: العودة للمدارس ودمج اطفال التوحد بالمدارس العادية ...

ذهب ابني لمدرسه الاطفال العاديين له شهر معاهم بس ما انسجم والان يعملها على نفسه في المدرسه ويريد يجلس في حوش المدرسه
لا يريد الفصل ما الحل ارجو ان تساعدوني كيف اتعامل معه
 

عودة
أعلى