التصفح للزوار محدود

على فـنن ...

مـقـــدمــــــــــة

مـقـــدمــــــــــة

مــئــ 100 ـــــــة رد

do.php





عقبـال ميــــــة سنـة
طاعة و ذكر
لكل من عـبر و عـبـّر



بتلك المناسبـــــــــة
و تزامنـًا مع قـــرب حـلول
العام الهجري الجديد


عام الحال الأفضل بإذن الله




أفرد تلك الصفحة كاملة
لهـدايا العــــــام الجــديد

هي مختارات
تنقلت بينها و أخترت بعناية منها
ماسأعرضه هـنـا
 
واحــــ ( 1 ) ــــد

واحــــ ( 1 ) ــــد

أولها و الأهم
كلماتي تــلك














و ماأنتقيت
و عليه و عـنــده و قفـــت



تنـازعـني نفسي
لأبدأكم و أبتدأكم بالتهنئة


لكن الحكم في الفتوى جاء كما يلي
و جاء طيب - لطيف متلطف - ندي



" إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه
ولا تبتديء أحداً بذلك
هذا هو الصواب في هذه المسألة

لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد
قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه

لكن لا تبتدئ الناس أنت

لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف
أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد

بل [glint]
اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم
أول العام الجديد ![/glint]
إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

انتهى "

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رحمه العلي القدير



معنى ذاك أن هذا لا يمنع
أن اذكرّ ( و الذكرى تنفع المؤمنين )

بدروس و عبر و درر و حدث فارق أكبر
في حياة أمة محمد صلى الله عليه و سلم
بل في حياة كل البشر من كل مصر

قال الإمام أحمد رحمه الله :

" لا ابتدئ بالتهنئة
فإن ابتدأني أحد أجبته لأن جواب التحية واجب
وأما الابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها
ولا هو ايضًا مما نهي عنه . "

المصدر
انظروا بآخر السطر

و أن أرفق ذاك
بموصول الدعاء في كل موسم
و في كل وقت إن أستطعت و تذكرت
أن أفعل


قال الشيخ عبد الكريم الخضير

" الدعاء للمسلم بدعاء مطلق
لا يتعبد الشخص بلفظه في المناسبات كالأعياد
لا بأس به
لاسيما إذا كان المقصود من هذه التهنئة
التودّد
وإظهار السرور والبشر في وجه المسلم "

المصدر السابق

فإحتياطا مني
أستبدل التهاني
بباقات و مواضيع منتقات نافعات بإذن الله
و بموصول الدعوات

images

images


images


أسأل ربي أن يهديني دائــما
للأصوب و للأبعد عن الزيغ

 
إثـنـ ( 2 ) ــــان

إثـنـ ( 2 ) ــــان

هــــدايـا الـعـام الجـديد


do.php



do.php



do.php




إصطفــــــــــوا
القــلب على القــــلب
و اليـــد باليــد
 
التعديل الأخير:
ثـ ( 3 ) ــلاثـة

ثـ ( 3 ) ــلاثـة


تـقـويم العام الهجري الجديد
1433 هــ


أهل ربي هلاله
بالسلام و الوئام و التمكين و التأييد





حملوه من على الرابط
هـنــــــــا
أرق المـــــــــــــــــــــنى
 
أربـ ( 4 ) ـــعـة

أربـ ( 4 ) ـــعـة

من دروس الهجرة النبوية
أ. محمد بن ابراهيم الحمد



18554_geek4arab.com.jpg




18554_geek4arab.com.jpg



من دروس الهجرة النبوية
أ. محمد بن ابراهيم الحمد



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :




لقد بعث الله نبينا محمداًبدعوة تملأ القلوب نوراً
وتشرف بها العقول رشدا
فسابق إلى قبولها رجال عقلاء ونساء فاضلات
وصبيان لا زالوا على فطرة الله.



وبقيت تلك الدعوة على شيء من الخفاء
وكفار قريش لا يلقون لها بالاً
فلما صدع بها رسول الله أغاظ المشركين
وحفزهم على مناوأة الدعوة والصد عن سبيلها


فوجدوا في أيديهم وسيلة هـــــــي
أن يفتنوا المؤمنين، ويسومونهم سوء العذاب
حتى يعودوا إلى ظلمات الشرك
وحتى يرهبوا غيرهم ممن تحدثهم نفوسهم بالدخول في دين القيّمة.



أما المسلمون فمنهم من كانت له قوة من نحو عشيرة
أو حلفاء يكفون عنه كل يد تمتد إليه بأذى


ومنهم المستضعفون
وهؤلاء هم الذين وصلت إليهم أيدي المشركين
وبلغوا في تعذيبهم كل مبلغ.



ولما رأى الرسول ما يقاسيه أصحابه من البلاء
وليس في استطاعته حينئذ حمايتهم
أذن لهم في الهجرة إلى الحبشة .. ثم إلى المدينة
ثم لحق بهم في المدينة.



والناظر في الهجرة النبوية
يلحظ فيها حكماً باهرة، ويستفيد دروساً عظيمة


ويستخلص فوائد جمة يفيد منها الأفراد
وتفيد منها الأمة بعامة.


فمن ذلك على سبيل الإجمال ما يلي:


1 - ضرورة الجمع
بين الأخذ بالأسباب والتوكل على الله


ويتجلى ذلك من خلال استبقاء النبي لعلي وأبي بكر معه
حيث لم يهاجرا إلى المدينة مع المسلمين
فعليّ بات في فراش النبي وأبو بكر صحبه في الرحلة.



ويتجلى كذلك
في استعانته بعبدالله بن أريقط الليثي
وكان خبيراً ماهراً بالطريق.



ويتجلى كذلك في كتم أسرار مسيره
إلا من لهم صلة ماسّة
ومع ذلك فلم يتوسع في إطلاعهم إلا بقدر العمل المنوط بهم



ومع أخذه بتلك الأسباب وغيرها
لم يكن ملتفتاً إليها
بل كان قلبه مطوياً على التوكل على الله عز وجل.



2 - ضرورة الإخلاص والسلامة
من الأغراض الشخصية


فما كان عليه الصلاة والسلام خاملاً
فيطلب بهذه الدعوة نباهة شأن


وما كان مقلاً حريصاً على بسطة العيش
فيبغي بهذه الدعوة ثراء


فإن عيشه يوم كان الذهب يصبّ في مسجده ركاماً
كعيشه يوم يلاقي في سبيل الدعوة أذىً كثيراً.




3 - الإعتدال حال السراء والضراء


فيوم خرج عليه الصلاة والسلام من مكة مكرهاً
لم يخنع ولم يذل ولم يفقد ثقته بربه


ولما فتح الله عليه ما فتح
وأقر عينه بعز الإسلام وظهور المسلمين
لم يطش زهواً ولم يتعاظم تيهاً


فعيشته يوم أخرج من مكة كارهاً
كعيشته يوم دخلها فاتحاً ظافراً


وعيشته يوم كان في مكة يلاقي الأذى
من سفهاء الأحلام
كعيشته يوم أطلت رايته البلاد العربية
وأطلت على ممالك قيصر ناحية تبوك.




4 - اليقين بأن العاقبة للتقوى وللمتقين


فالذي ينظر في الهجرة بادئ الرأي
يظن أن الدعوة إلى زوال واضمحلال.


ولكن الهجرة في حقيقتها
تعطي درساً واضحاً في أن العاقبة للتقوى وللمتقين.


فالنبي يعلّم بسيرته
المجاهد في سبيل الله الحق
أن يثبت في وجه أشياع الباطل
ولا يهن في دفاعهم وتقويم عوجهم ولا يهوله


أن تقبل الأيام عليهم
فيشتد بأسهم ويجلبوا بخيلهم ورجالهم


فقد يكون للباطل جولة ولأشياعه صولة
أما العاقبة .. فإنما هي
للذين صبروا والذين هم مصلحون.


5 - ثبات أهل الإيمان
في المواقف الحرجة



ذلك في جواب النبي لأبي بكر
لمّا كان في الغار لما قال :


والله يا رسول الله
لو أن أحدهم نظر إلى موقع قدمه لأبصرنا.



فأجابه النبي مطمئناً له:
" ما ظنّك باثنين الله ثالثهما ".


فهذا مثل من أمثلة الصدق والثبات والثقة بالله
والإتكال عليه عند الشدائد
واليقين بأن الله لن يتخلى عنه في تلك الساعات الحرجة.


هذه حال أهل الإيمان
بخلاف أهل الكذب والنفاق


فهم سرعان ما يتهاونون عند المخاوف
وينهارون عند الشدائد
ثم لا نجد لهم من دون الله ولياً ولا نصيراً.


6 - أن من حفظ الله
حفظه الله


ويؤخذ هذا المعنى من حال النبي
لما ائتمر به زعماء قريش ليعتقلوه أو يقتلوه أو يخرجوه
فأنجاه الله منهم
بعد أن حثا في وجوههم التراب وخرج من بينهم سليماً معافى.



وهذه سُـنة ماضية
فمن حفظ الله حفظه الله
وأعظم ما يحفظ به أن يحفظ في دينه


وهذا الحفظ شامل لحفظ البدن


وليس بالضرورة أن يعصم الإنسان
فلا يخلص إليه البتة
فقد يصاب لترفع درجاته وتقال عثراته
ولكن
الشأن كل الشأن في حفظ الدين والدعوة.


7 - أن النصر مع الصبر


فقد كان هيناً على الله عز وجل
أن يصرف الأذى عن النبي جملة


ولكنها سنة الإبتلاء يؤخذ بها النبي الأكرم
ليستبين صبره ويعظم عند الله أجره


وليعلم دعاة الإصلاح
كيف يقتحمون الشدائد
ويصبرون على ما يلاقون من الأذى صغيراً كان أم كبيراً.



8 - الحاجة إلى الحلم
وملاقاة الإساءة بالإحسان


فلقد كان النبي يلقى في مكة قبل الهجرة
من الطغاة والطغام أذىً كثيراً
فيضرب عنها صفحاً أو عفواً


ولما عاد إلى مكة فاتحاً ظافراً
عفا وصفح عمن أذاه.




9 - إستبانة أثر الإيمان


حيث رفع المسلمون رؤوسهم به
وصبروا على ما واجهوه من الشدائد
فصارت مظاهر أولئك الطغاة حقيرة في نفوسهم.



10 - إنتشار الإسلام وقوته


وهذه من فوائد الهجرة
فلقد كان الإسلام بمكة مغموراً بشخب الباطل
وكان أهل الحق في بلاء شديد


فجاءت الهجرة
ورفعت صوت الحق على صخب الباطل
وخلصت أهل الحق من ذلك الجائر
وأورثتهم حياة عزيزة ومقاماً كريماً.




images



11 - أن من ترك شيئاً لله
عوّضه الله خيراً منه



فلما ترك المهاجرون ديارهم وأهليهم وأموالهم
التي هي أحب شيء إليهم


لما تركوا ذلك كله لله


أعاضهم الله
بأن فتح عليهم الدنيا
وملّكهم شرقها وغربها.




12 - قيام الحكومة الإسلامية
والمجتمع المسلم.




13 - إجتماع كلمة العرب وارتفاع شأنهم.



14 - التنبيه على فضل المهاجرين والأنصار.



15 - ظهور مزية المدينة



فالمدينة لم تكن معروفة قبل الإسلام
بشيء من الفضل على غيرها من البلاد


وإنما أحرزت فضلها
بهجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام أصحابه إليها


وبهجرة الوحي إلى ربوعها
حتى أكمل الله الدين وأتم النعمة


وبهذا
ظهرت مزايا المدينة
وأفردت المصنفات لذكر فضائلها ومزاياها.


16 - سلامة التربية النبوية

فقد دلّت الهجرة على ذلك
فقد صار الصحابة مؤهلين للاستخلاف
وتحكيم شرع الله
والقيام بأمره والجهاد في سبيله.


17 - التنبيه على
عظم دور المسجد في الأمة



ويتجلى ذلك
في أول عمل قام به النبي
فور وصوله المدينة


حيث بنى المسجد


لتظهر فيه شعائر الإسلام
التي طالما حوربت
ولتقام فيه الصلوات التي تربط المسلم برب العالمين
وليكون منطلقاً لجيوش العلم والدعوة والجهاد.


18 - التنبيه على عظم دور المرأة

ويتجلى ذلك
من خلال الدور الذي قامت به
عائشة وأختها أسماء رضي الله عنهما

حيث كانتا نعم الناصر والمعين
في أمر الهجرة

فلم يخذلا أباهما أبا بكر
مع علمهما بخطر المغامرة

ولم يفشيا سرّ الرحلة لأحد
ولم يتوانيا في تجهيز الراحلة تجهيزاً كاملاً
إلى غير ذلك مما قامتا به.


19 - عظم دور الشباب
في نصرة الحق


ويتجلى ذلك في الدور الذي قام به علي بن أبي طالب
حين نام في فراش النبي ليلة الهجرة.

ويتجلى من خلال ما قام به عبدالله بن أبي بكر
حيث كان يستمع أخبار قريش
ويزود بها النبي وأبا بكر.

20 - حصول الأخوة وذوبان العصبيات.



هذه بعض الدروس والفوائد من الهجرة
في سبيل الإجمال.

وصلى الله على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم.




تمّ بفضل المقال
صلوا مجددا و دائما و ابدًا
على خير الأنام
و آله و صحبهِ و سلم
 
خـمـسـ ( 5 ) ــــة

خـمـسـ ( 5 ) ــــة

إعتمد المسلمون التقويم الهجري
فيما أرّخ المسيحيون بالتقويم الميلادي


جدول السنين الهجرية
و ما يوافقها من السنين الميلادية

________.pdf



________.pdf



كتاب ممتع رحلة خفيفة ثقيلة
في الأرقام .. و عمق الزمان

0,,715632_1,00.jpg


و هـنــــــــا

0,,715632_1,00.jpg


عن موقع الباحث الإسلامي


تحويل التاريخ
الهجري / الميلادي

شيق و مفيد
بالتـوفيـــق



 
رد: على فـنن ...

صباح الخير , مهتمة .
صباح الخير معلمتنا .
لا أحب المديح حقاً . لكن أحسن الوصف - أو هكذا أظن -
قدمتِ لنا عرضاً موفقاً لمعاني الهجرة النبوية , والدروس والعبر الأزلية لبني البشر .
وأهمية التجليات التي دعمت الأمة الإسلامية في نشر الإسلام وقيمه الدينية والدنيوية , وأسست مباديء قيام المجتمعات والدول .
كثير منا لا يدرك هذه المعاني , وقد لا يعرف من الهجرة النبوية , أكثر من قصة الاختباء في الغار ... وطلع البدر علينا ...
كتبت هنا لتقديم الشكر لكِ , والتمني من الجميع الاطلاع على عرضك لتجليات الهجرة النبوية , لنفهم حقيقة ودور الهجرة .
حقق الله أمانيكِ .... كلها
لنشرب القهوة الآن

ub6xrzqml48.gif
 
الله يســــــــــعدك

الله يســــــــــعدك

ماأنتهــت بعد الهدايـا
ثمة مواقع و مواد مرئية و عطايا




أحسن الوصف - أو هكذا أظن -

:sm3:


حدس مؤمن بإذن الله
بالفعل أنت كذلك !!!


لأنك لخصت


ليس مافي الصفحة فحسب
بل ماكنت أنا أود أن يصل
من خلال السرد و الإنتقاء و العرض المتصـل
منذ أكثر من البارحــــة و لعــــــــدة أيام قادمة
بإذن الله




قدمتِ لنا عرضاً موفقاً لمعاني الهجرة النبوية
والدروس والعبر الأزلية لبني البشر .



وأهمية التجليات التي دعمت الأمة الإسلامية
في نشر الإسلام وقيمه الدينية والدنيوية
وأسست مبادىء قيام المجتمعات والدول .



كثير منا لا يدرك هذه المعاني
وقد لا يعرف من الهجرة النبوية
أكثر من قصة الاختباء في الغار ... وطلع البدر علينا ...



لله درك
نفعك الله و نفع بك



الله يفتح عليك
فارس عمـــــر




حقق الله أمانيكِ .... كلها
حقق الله أمانيكِ .... كلها
حقق الله أمانيكِ .... كلها




أحلى دعوة
و لك بالمثل و أكثر




ممتنــــــــــة
لقرائتك للعرض و لماخلف الرصد
و للقهوة معا



شاكرة وقتك المقتطع
و كرمك الذي لا يحد





images





http://www.youtube.com/watch?v=hO0FdEHbIEk&feature=related




images
 
ستــ ( 6 ) ــــة

ستــ ( 6 ) ــــة

مـواقـع مـخـتـلـفـة
شيقـــة و خفيفـــة











( 1 )

منذ أيام
وُلد المولود الذي أكمل المليار السابع
بين الأحياء على الأرض



فهل تعرف ترتيبك يوم ولدت ؟





اكتب تاريخ ولادتك
لتعرف الجواب



15401.imgcache



( 2 )


طرح رائع و خفيف و لطيف
لأخي أبوحمزة أثابه الله
حساب للعمــــر ايضـــــــــــا

و هـاهنا كلمة
موجزة مختصرة
للأديب الكبير الرافعي - رحمه الله -

" إن لم تزد شيئا
على الدنيا
فأنت زائد عليها "



( 3 )

دعوني قبل أن أنـسـى أدس
ورقة قديمة .. من أوراق الأمس

من أوراقي الملونة
من أوراق المــدونة

ورقة جديد .. عام جديد


ركضٌ مجنون محموم
سباق !

بيـن الأيـام و السنون


و المتفرجـون ...

تستطيعوا متابعة السباق
بقسم المدونات

حياكم رب العباد
تنعاد عليكم و لكم مواسم الطاعات
و لحظات النصر و التمكين و التأييد







 
سـبــ ( 7 ) ـــعـة

سـبــ ( 7 ) ـــعـة

ختـامهــا مـسك
تـعـــــــــــــــبـــت



do.php






http://www.youtube.com/watch?v=kfwjPa_Ix5Y&feature=player_embedded




do.php





و قفة محاسبة
و قفة تأمل
وقفة فحــسب



لا يشـــــكر الله من لا يشكر الناس
مع الشكر للمبدعين هنـاك أجرى ربي أجرهم
و للواقفين هـــــنا من أرهفوا السمع و الحس



اللهـم أختــم بـالسـعـادة آجـــــالنا
و حـقق بالزيـادة أعمالنا
و أقرن بالعـافيــة غدونا و آصــــالنا




تمّت بفضل الله التغطية
لا تنســــــــــوني من طيب دعـوة
إن سـرا .. و إن جــهرا



أرق المنـــــــى
مهتــ منال محمد ــمة
 
رد: على فـنن ...

do.php




دع الـشـباكّ مفتـوحـا
ليدخــــــــل طـائرُ الدوري
حـُـلـمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

( محمود درويش )
 
رد: على فـنن ...

هناك برددد ما ...


لايهزمه الدفء أبدا !

بردددد



يبقي في داخلنا مهما تدثرنا عنه

بردددد



يهزمنا ولانهزمه !





بردددد



يحول أعماقنا إلى مغارات مهجورة​

ويحول قلوبنا إلى كهوف ثلج مرعبة




يجمد أحلامنا​


يبني قوالب الثلج على أمانينا !​


يحولنا مع الوقت إلى


تمااااثيل متبلدة الشعور !​






نلهث كي نصل


ولا نصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل


مهما وصلنا




1378_01323119733.jpg




برد


أ.شهرازاد
 
رد: على فـنن ...



إلى بعض دفء
و كثير نفع بإذن الله


بسم الله


tumblr_lhom3gsq9T1qfbv0ko1_500.jpg



نصيحة في كتابة المقالات
أ. فهد عامر الأحمدي ( بتصرف )
جريدة الرياض

24d1426dcb07c159e70dfa2d280681ba_w82_h103.jpg




- قوة مقالك
تعتمد على قوة فكرتك

وأهمية موضوعك

لدرجة
يصبح الباقي مجرد ديكور




( وضعف الفكرة
هو ما يجعل أكثر الكتاب بلاغة
يخرجون بمقالات تافهة ! )




وقبل أن تسأل كيف أكتب ؟!؟
يجب أن تسأل نفسك :

do.php



ماذا أملك لأكتبه وأقوله
وأخبر الناس حوله

وأضيع وقتهــــــم من أجله !



- وفي حال
لم تملك من الخبرة والتجربة
ما يكفي لكتابة مقال
قوي وعميق ومؤثر



فعليك
إثراء موضوعك
بالبحث عن المعلومات والمصادر
والآراء المساندة..




تذكر
أنه مهما تطورت وتغيرت وسائل الإعلام
ومهما تطورت مهارتك في التعامل معها



do.php



يظل المقال هو الأصل

do.php



لكونه إبداعا إنسانيا
لا يمكن لأي كمبيوتر أو آلة
خلقه من العدم.




- المقالات
تأتي بثلاثة مستويات من الجودة

تافــهة
ومفيدة
وثالثة تغير العقول وتشكل الآراء

ومن المهم هنا أن تتحاشى الأولى
وتلتزم بالثانية
وتحاول الارتفاع لمستــــــوى الثالثـة !




- من المهم أن تبرز

رأيك وشخصيتك وموقفك بقـــــــــــوة
ثم امزج الجميع بأسلوبك الــــــخاص


فبدون هذا
ستكون مجـــــرد بــــــــوق !
وناقل معلومــات
لا يختلف عن وكالات الأنباء




- لا تحاول تقليد احد
وحاول ابتكار أسلوبك المميز

وإن لم تعرف كيف !؟!

اكتب فقط على سجيتك

( فالقراء لا يتهاونون بالمقلدين فقط
بل ولا يقرؤون لهم ايضا )


- لاحظ أن المقـال
إما شخــصي بحت

( يعتمد على خبرة و تجربة الكاتب )

أو موضوعي معلوماتي
( يعتمد على المصادر الخارجية )


وأفضل المقالات
هي التي تمزج بين الإثنين
بتناغم مقبــول !


- لاحظ ايضا
أن المراجع والمصادر والأرقـــام
تمنح مقالك قوة ومصداقية كبيرة


وفي المقـــــابل
يتسبب الحشو وعدم الدقة
و تصنّع البلاغة

خسارتك للقارئ.


- وضح هدفك منذ البداية
و قدم إجاباتك بسرعة

ولا تترك القارئ
تائهـــاً أو حائراً

بحجة .. الغموض والتشويق !

( فبهذه الطريقة
لن يكمل معك نصف المقال )!



الكاتب
بمثابة معلم في أكبر فصل دراسي
يمكن تصوره



do.php



والطلاب
يريدون التأكد بســرعة
من أنه خبير في مجاله
ومتمكن من مادته وواثق من نفسه !


من الحقائق المرة
أن الكاتب المسالم والمتصالح مع نفسه ومجتمعه
كاتب ممل
لا يثير الإنتباه كونه ببساطة يساير الموجود
ويتحدث بما يعرفه ويتوافق عــليه الـــــقراء.


- اجعل لمقالك قيمه ومعنى
من خلال
تضمينه معاني راقية و رسالة هادفة


سمعة الكاتب تتحول بسرعة
إلى "ماركة تجارية"

do.php



والقراء "زبائن"

لا يجربون الماركة السيئة
أكثر من مرة !

do.php


ولأن سمعتك هي أغلى ما تملك
ليس من مصلحتك
أن تكذب أو تنحاز أو تبالغ
أو تسرق من أفكار الآخرين


لأن هذا لا يسيء لسمعتك فقط
بل ويفقدك القارئ للأبد.



- ارتفع فوق الترهات و لا تنحاز لأي طرف
ولا تـــترك عواطفك تتغلــب على حياديتـــك
وحكمك المجرد.


هناك فرق
بين النــقد والتجريح

بين مهاجمة الكاتب
وتفنيـــد رأيه بأدب ومنهجية عالية..


لهذا السبب
تحاشى دائما التجريح الشخصــــي

واعتمد
طريقة المصطفى صلى الله عليه وسلم
( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا )!


- استعمل قدر الإمكان
كلمات معروفة لجمهورك
ومناسبة لكافة مستوياتهم التعليمية


وفي حال اضطررت
لإستعمال كلمات أجنبية أو مصطلحات علمية
اشرحها بين قوسين


do.php





نصائح مختلفــة تتعــــلق
بالجانب العملي كالتقنيات والوسائل


do.php


الجـزء الثاني

do.php


(والخدع) المفيدة
في ممارسة الكتابة ذاتها



إذ يجب عليك مثلا ( ومنذ البداية )
اختيــار الفكرة المميزة
والموضــــوع الشيق


كونها أول وأهم خطوة
تضمن نجاح المقال


بل وتغطي
على أي ضعـــــف
في الاسلوب وطريقة العرض.



بخصوص أجزاء المقال
فتخيله كفيلم سينمائي رائع

يــــــبدأ .. بمقدمة مفاجئة
و يستمـــــــــر .. بإيقاع متصاعد
و ينتهي .. بخاتمة تعلق في الذاكرة.


- تذكرأن المهمة الأساسية للعنوان
هي جذب القارئ


ومهمة المقدمة هي الاحتفاظ به
لمعرفة النهاية


( ومن الخطأ أن يتعارض الاثنان
أو يوحيان بشيء لن تناقشه في صلب المقال ).



وتذكر جيدا
حين تبدأ بالمقدمة لديك 30 ثانية فقط !
لإقناع القارئ
بالإستمرار معك حتى النهاية


( وكلما قصرت المقدمة وفاجأت القراء
كلما حققت هدفها بشكل أفضل ).



- إن كان موضوعك
بسيطا أو قصيرا بطبعه
فلا تلجأ للحشو (واللف والدوران)

do.php

و من الأفضل
إلغاؤه أو تأجيله أو دمجه
على أن تبدو ضعيفا وفقيرا أمام القارئ.



أما إن كان ثريا وعميقا
فلا تتوسع في الشرح وضرب الأمثلة

do.php


تذكر دائما
أنك تملك مساحة محدودة .. و قارئا ملولا

(خصوصا إن أردت المحافظة
على الوحدة الموضوعية لمقالك).



والخاتمة مهمة جدا
(مثل أهميتها في الفيلم السينمائي)


لذا يجب أن تقضي وقتا طويلا
في اختيارها وتعديلها وإعادة صياغتها
حتى تصل
لأفضل نتيجة ممكنة

do.php


ومن المفيد ( بعد الانتهاء من المقال)
العودة لقراءته
بهدف ..اختيار أفضل فقرة أو "مقطع"
يمكن رفعها كمقدمة أو إنزالها كخاتمة


do.php




كما يمكنك بنفس الطريقة
إختيار أفضل عنوان
من خلال جملة وردت في المقال.


أعط آراء شخصية واضحة

وتحاشَ كلمات تظهرك بمظهر
المتردد أو غير المتمكن

( مثل: لست متأكدا، من المحتمل
قد يعود السبب إلى، ربما أكون مخطئا ).

do.php



وقلل قدر الإمكان
من كلمات المبالغة والتهويل
( مثل خارق وعظيم ورهيب.. )

do.php



فهي تظهرك بمظهر المتسرع والمتحيز
( والاستثناء الوحيد استعمالها في العناوين ).


و من عوامل القوة في أي مقال
ربطه زمنيا
بحدث طارئ أو قضية تشغل الرأي العام



لذا يجب أن تملك ميزة
التفاعل السريع مع الحدث


وربما تأجيل بعض المقالات
كي تظهر في الوقت المناسب.


وكن على ثقة بأن ( فكرتك )
يمكن دائما إيصالها
بكلمات أقل .. وجمل أقصر



وبالتالي
أعد صياغة جملك
واستغنِ عن فقراتك المكررة

كي يبدو مقالك
أكثر بلاغة .. وقوة .. واختصارا.


do.php



وكن على ثقة أيضا
بأن هناك دائما ( كلمة أخرى)
مشابهة أو رديفة
تعطي دقة أكبر ومعنى أفضل

وحين تجدها اكتفِ بها
ولا تستعملها برفقة مترادفات أخرى.



و قلل قدر الامكان
من الأقواس والجمل المعترضة
وعلامات الترقيم والتشكيل

do.php


( فرغم أهميتها
إلا أن الاكثار منها يمنع
انسياب الكلام كالماء الزلال).


do.php



وفي المقابل


do.php


الإستعمال الصحيح ووضعها
في مكانها المناسب
يمنح كلامك موسيقى جميلة وتناغما مريحا

ويخبر القارئ
متى يتوقف ومتى يتابع.


و الإختصار الفعال
يعني إزالة التفاصيل الثانوية والكلمات المكررة
والتفكير ببدائل وصيغ أكثر تركيزا وإيضاحا للمعنى.


do.php



و أثناء الكتابة
ستخطر ببالك أفكار ذات علاقة

لا تتجاهلها
أو تعتقد بأنك ستتذكرها !

توقف فورا
واكتبها في ورقة خارجية أو في هامش خاص
تحت المقال
إلى حين ضمها للسياق العام.



و أثناء الكتابة أيضا
افتح الانترنت وكن مستعدا للبحث في "جوجل"
كلما شعرت بنقص أو جهل
أو حاجة لشرح جزئية معينة.


كما أن الاستعانة ببرامج الكتابة الإلكترونية
(وأشهرها وورد ميكرسوفت)


يتيح لك خيارات كبيرة
للتعديل والتصحيح والنقل والنسخ
والاضافة والحذف.



وهناك نوعان من المراجعة

الأول (بطيء)
بغرض استكشاف أي أخطاء في النص

do.php


والثاني (سريع)
لتملس أي عوائق أو عقبات قد تحد من
إنسيابية القارئ فوق السطور.



وأخيــــــــــــــــــرا

إن سألتني عن أعظم نصيحتين
من بين هذه الأربعين
فسأختــــــــــــــــــار:


الأولى:

do.php



ضرورة امتلاك
فكرة جيدة .. وموضوع مميز
قبل التفكير بكتابة أي مقال أصلا.


do.php




والثانية:

ضرورة مراجعته عدة مرات
بعد الانتهاء من كتابته فعلا
(ثم قبل إرساله للنشر)

لأن المراجعة لا ترتفع بمستوى المقال فقط
بل وبمستواك ايضا

كونها تمنحك فرصة التعلم من أخطائك
وتطوير مهاراتك القادمة.

 
رد: على فـنن ...

مثلما أن في الأرض
أكسجين كاف للبشر


فهناك ورق وفكر وفن
كاف لهم ايضاً

فالكتابة حقٌ إنساني
مثل الأكل والمعتقد.









محمد حسن علوان


روائي سعودي
 
رد: على فـنن ...

ترجمة للكلام السابق أعـــلاه
هـنــــــــــــــا
كتاب إهداء الإرتقاء بالكتابة







للأستاذ . .
محمــــــــــد بن إبراهيم الحمد



" صناعة الكتابة ليسـت كغـيرهـا من الفنون
لها قواعدها المضبوطة و مسائلها المدونــة
التي يتدراسها الكتّاب
فتنتهي بهم إلى إمداد اليراعة بالبراعة



إنما هي تنبيهات
ترشد إلى الجهات التي تنمو بها قوى التفنن
في تصــــاريف الألفاظ و التأنق في تحسيـن
هيئاتها التأليفية "



مايربو على
الثـ 30 ــلاثين توجية و طريـــقة
ميسرة .. و مشروحة .. و فريدة
بين دفتي الكتاب

و لكاتب من خيرة الكتاب
- نحسبه وربي حسيبه -



أثابه الله و سدده
و عصم حرفنا و حرفه
و فتــح لنا و له
 
رد: على فـنن ...

أستوقفتـني ذات قراءة
تلك الدرر
فتح ربي لأهلها و لنا



أ. ليــــلى
المدينة الفاضـــــــلة
مـن حملة
( لماذا أنا مدون ؟ )


سـؤال مطالبون بالإجابة عنه
و إن بيننا و بين ربنــــا


2-27.jpg




" لابد
من السعى الجاد فى هذا المجال
لتحقيق غاية أسمى وفائدة أشمل واكبر



لماذا لا يكون المدون عقل نافع وفكرة سديدة
ويد فعالة فى المجتمع !!!




لايكتفى بنشر خواطره الشخصية فقط
التى لاتشغل بال أحد غيره


لماذا لايهتم أغلب المدونين إلا
بنشر الأشياء السطحية
كالنكت والضحكات والعلاقات الشخصية
وعلاقات الحب والكره


كل هذا جميل
لكن لماذا لا يكون بجوار هذا
أن نهتم بمجتمعنا ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-25.jpg



أردت أن اقول
لكل من كان لديه قدرة للعطاء
أن ينشأ مدونة شخصية
وأخرى لخدمة مجتمعـــه
ــــــــــــــــــــ
حتى لا يكون مجتمع التدوين غثاء سيل "

2-27.jpg




أقتطـــــــــــــفت
من الدعوة الكريمة الدعوة الكبيرة


قراءة شخصية

ألهمتني أن نرتقي بحرفنا
و نوظفة بنبل أكثر .. و نجعل ماأمكن نفعه أكبر



أعتذر عن إيراد القضية ككل
و أترك كتاب إهداء هنا



ألـــــف بـاء التـــــــــــــدوين
أ. محمد سعيد أحجيوج



و أسأل الله للأستاذة ليلى كل رفعة
و كل مدون حر

و أسأل ربي لكم
معيته في كل طرفة عين
 
رد: على فـنن ...

من مقومات الكتابة في الصحافة
جريدة البلاد









أ. أحمد بن محمد الصائغ


نشرتاريخ 23-12-2008




الكتابة عبر منابر الصحافة
هواية ممتعة ومفيدة
ووسيلة للتعبير عن الخواطر والمشاعر والأفكار
والاهتمام والتفاعل مع القضايا الادبية والاجتماعية
والدعوة الى الحق والخير والاصلاح.




والكتابة تكون محببة ومؤثرة وتحظى بالاعجاب والتقدير
لدى القراء الواعين
متى توفرت فيها المقومات الاساسية
التي يعتمد عليها ترسيخ المبنى والمعنى.

ومن أهمها في تقديري

عمق الفكرة
وجمال اللغة والاسلوب
ونبل القصد
وسمو الهدف




وقد تزايدت عدد الصحف لدينا
واصبحت هذه الصحف تزخر بكتابات عشرات الكتاب

ويشهد الوسط الادبي والصحفي
اختلاط المغمور مع المشهور
وطغى الكم على الكيف.

ومضامين ما ينشر من موضوعات
تصنف بين المتميز والجيد
وما دون ذلك
بحكم اختلاف المفاهيم والمستوى والتكوين الثقافي والفكري.




و الإنسان المثقف الواعي يميز بين
العطاء الفكري القيم وما يندرج ضمن معنى (حبر على ورق)

و القارئ الواعي يعني بكل ما هو ناضج وممتع ومفيد.
ويتجاوز ما لا يلامس مشاعره
وينسجم مع المنطق والفهم السليم.




وممارسة الكتابة الادبية والصحفية
ليست بالبساطة التي يتصورها البعض.


وقد كتبت الكاتبة الصحفية مها عبدالفتاح
مقالا في يوميات جريدة (الاخبار) اليومية المصرية



لخصت فيه معاناة
من يمارس الكتابة الصحفية بقولها:


"ان مهمة الكاتب عويصة
باكثر مما يظنون كثيرا
فمن متابعة الى بحث على الطبيعة ثم اعادة ترتيب العناصر
ومراجعة الاحداث

ويعقب ذلك تأمل واستيعاب الى ان يتكون او يتبلور
الرأي الخاص بالكاتب فيكتب الموضوع المراد "


والكتابة حالة مزاجية ومتمردة
ولا تحب من يستدعيها عنوة أو بالامر
فقد تخذل وتوتر

وقلما ينجو كاتب من مثل هذا التوتر المعهود

وهذا التوتر
هو الذي يدفع الى الانجاز في نهاية المطاف

وفي احوال استثنائية
قد يجد الكاتب المزاج حاضرا وجاهزا رهن الاشارة
يدفعه دفعا الى التدفق تعبيرا كما الشلال
وهو قلما يحدث سوى لدى الانفعال بقضية او مع حدث.

الكتابة قوامها مسألة مزاجية.



وفي تقديري أن هناك من الكتاب
من يكتب بعفوية وتمكن
لما له من باع طويل وخبرة في ممارسة الكتابة

الى جانب العمق الثقافي والفكري

ومنهم من يكتب في حالة الاستقرار والاستعداد المزاجي

والمزاج يعني اتجاه الفكر عند الانسان
لعمل ما يريد ويهوي بصورة متقنة
افضل مما لو عمل ما يريد بغير مزاج مستقر ومريح.

وتختلف الامزجة
ولكل حالة ظروفها وملابساتها.




لقد مارست الكتابة عبر الصحافة
منذ عقود مضت
وعرفت ما اتيح لي من شؤونها وشجونها

في ان اكتب ما ارتضيه في كل الاحوال
من حيث المضمون والاسلوب
الذي يجود به الفكر والقلم.




وان كانت تختلف اهتمامات القراء في موضوعات الكتابة
فاعتقد ان اغلبهم تستهويه الكتابة الشائقة المعبرة
عن ما يهمهم من شؤون الحياة والمجتمع.




ومن أساليب الكتابة المقبولة
لدى الخاصة والعامة ما يسمى (السهل الممتنع)

بمعنى عدم الغموض والابهام في فلسفة الامور
والحفاظ على ادبيات وجماليات واخلاقيات الكتابة
والتعبير بالاسلوب الذي يعزز الارتقاء
بالمستوى الثقافي بين افراد المجتمع.




والكاتب الجدير بالتقدير هو من يكتب
باحساس صادق ويلتزم بأمانة الكلمة
ويقدر دور الصحافة في التنوير والتطوير وخدمة الصالح العام
والله الملهم للصواب.
 
رد: على فـنن ...



ربــي .. يســـر لي جنـي ثمرة تعبـي

و تـوج حياتـي بالنجـاح دنيا و ديــن


do.php

 

عودة
أعلى